Upwork أو Freelancer للعمل الحر: أيهما أفضل للعمل عن بعد؟

Upwork أو Freelancer للعمل الحر: أيهما أفضل للعمل عن بعد؟
إعلانات

مع اتجاه الكثير من الشركات وأصحاب الأعمال لخيار التوظيف عبر مواقع العمل الحر، أيضاً الراغبين بخوض تجربة العمل الحر كعمل رئيسي أو كعمل ثانوي للحصول على الدعم الفكري والمادي بنفس الوقت، سيتجهون لمواقع العمل الحر التي تخدم الطرفين على حدٍ سواء. وفي أيامنا الحالية من أشهر المواقع Upwork أو Freelancer للعمل الحر، لكن أيّهما أفضل؟

آلية عمل موقعي Upwork و Freelancer للعمل الحر

اشتهرت الكثير من مواقع العمل الحر (الفريلانسينغ) في الآونة الأخيرة وكانت قد اختلفت في بعض الشروط والخدمات التي تقدمها ولكن هدفها الأساسي ما يزال واحداً وهو وصل أصحاب المشاريع بالمنفذين الأنسب لمشاريعهم من خلال ضمان حق الطرفين بالحصول على النتائج المرغوبة.

ومن أشهر المنصات في سوق العمل المستقل والتي قدمت خدمات رائعة لأصحاب المشاريع وللموظفين هما منصتي Upwork و Freelancer. قد صنعت المنصتان شهرتهما من خلال خدماتها المميزة وإدارتها الجيدة وسهولة استخدامها.

وبما أن الموقعين قد حصلوا على تقييمات عالية من المستخدمين وما زالا على رأس قائمة مواقع العمل المستقل من حول العالم؛ سنتعرف عليهما وعلى آلية عملهما عن فرب ولنقارن بينهما لمعرفة الأفضل!

موقع Upwork للعمل الحر

موقع Upwork هو واحد من أشهر المواقع العالمية في سوق العمل المستقل عبر الانترنت. وفعلاً فهو يستضيف الفريلانسرز وأصحاب المشاريع من أكثر من 180 دولة مختلفة من حول العالم، ومن مختلف المجالات العملية، كالمجال التقني، والتجاري والتسويق وتطوير المواقع؛ ويقدم الكثير من العقود المتنوعة.

الحصول على وظيفة مناسبة عبر الموقع أمر سهل للغاية، فكل ما تحتاج فعله هو تسجيل حساب لك، تقديم عرضك، وغالباً ما تحصل على اهتمام العديد من أصحاب العمل عبر الموقع، في حال كنت تمتلك المهارات اللازمة.

تشتهر المنصة بمزاياها المريحة والمناسبة للطرفين كوجود طريقة آمنة ومرضية للدفع وخيارات البحث السهلة. حيث تساعد الفريلانسرز في العثور على فرصتهم بكل سهولة. أما بالنسبة للتواصل فيتيح موقع Upwork للمستخدمين المحادثة واتصالات الفيديو مع العملاء عبر المنصة.

بالمختصر تسمح المنصة للمستقلين بالتعامل مع أكبر مشكلتين من الممكن أن يواجهها الفريلانسرز ألا وهي العثور على عمل مناسب وتلقي الأجر الملائم.

إعلانات

وكصاحب مشروع، يمنحك الموقع الإذن بالوصول إلى عدد هائل من الفريلانسرز المحترفين ولنطاق واسع من المهارات؛ والأهم من ذلك أنه يمكنك التحقق من جودة الإنتاج قبل توظيف أحدهم.

كيف يعمل موقع Upwork للعمل الحر؟

كيف يعمل موقع Upwork للعمل الحر؟ 

لدى منصة Upwork ثلاثة مراحل من الحصول على العضوية، تبدأ من الخطة المجانية وهي عبارة عن أساس عمل الفريلانسرز، أما للتمتع بمزيد من مزايا المنصة كمشاهدة العروض المنافسة فيمكن الدفع للحصول على خطة الفريلانسر المتقدمة.

كما تحتوي المنصة على نسخة للوكالات التي تبحث عن عمل مناسب عبر المنصة، وهذا ما يمكن أخذه بالاعتبار عند التخطيط لبدء عملك الخاص بك. وسنفصل طريقة عمل الموقع من عملية التوظيف والعثور على الفرصة المناسبة وحتى الإيجابيات والسلبيات.

عملية التوظيف في موقع Upwork

يمتلك الموقع واجهة مستخدم سهلة الاستخدام مما يجعل العثور على عمل مناسب أمراً بغاية السهولة. يمكنك تصفية الوظائف بناءً على قائمة المفضلات الخاصة بك من خلال شريط البحث، كما يمكنك بعد ذلك مراقبة فرص العمل من خلال موجز الوظائف الخاص بك.

عند عثورك على فرصة عمل مناسبة، يمكنك حينها إرسال عرض إلى العميل. يجب أن يكون الاقتراح مُخصصاً للوظيفة ويتضمن خطاب تحفيزي وعينات عن عملك السابق ومعلومات أخرى مرتبطة بالوظيفة.

من الممكن أن يطلب منك الشخص الذي ينشر الوظيفة (العميل أو صاحب العمل) إجراء اختبار معين لتعزيز طلبك. وتتمثل إحدى مزايا Upwork في أنه يتم الدفع لجميع الاختبارات، وبمجرد الانتهاء من الاختبار (على افتراض أن صاحب العمل قد طُلب منك القيام بذلك)، يمكن للعميل تحديد موعد للمقابلة؛ و في نهاية المقابلة، سيقدم العميل عرضاً بحيث ستشمل الشروط عادةً جدول الدفع ومدة المشروع والنتائج المسلمة الأخرى.

أما في حال الدفع فهناك طريقتان رئيسيتان للحصول على أجرك المتفق عليه على موقع Upwork وهما نموذج العقد بالساعة ونظام عقد السعر الثابت. إلا أنه بغض النظر عن الخيار الذي تختاره، سيضمن Upwork حصولك على أجرك المستحق.

يحتوي الموقع أيضاً على نظام مدمج لتتبع الإنتاجية وتقدّم المشروع. وتمثل هذه الميزات الشفافية ضمان لكل من الشركات والمستقلين، وقد لا تحتاج حتى إلى استخدام أداة منفصلة لإدارة المشاريع.

الرسوم التي يقتطعها موقع Upwork

يحتوي موقع Upwork على ثلاثة مستويات للرسوم: 20٪ لأول 500 دولار تكسبها، و 10٪ لما تكسبه بين 500 دولار و 10000 دولار، و 5٪ للفواتير التي تتجاوز 10000 دولار.

لذلك، يحفزك Upwork على الالتزام بمنصتهم من خلال هيكل الرسوم. فكلما ربحت أكثر من خلال المنصة، انخفضت رسومك.

إيجابيات استخدام موقع Upwork

تحتوي منصة Upwork على أكثر من 5 ملايين شركة موزعة في 12 فئة، مما يمنح المستقلين مجموعة واسعة من الوظائف المنسقة. وتتراوح الشركات التي توظف من خلال Upwork من الشركات العالمية متعددة الجنسيات مثل GE و Airbnb و Coty، إلى أصحاب المشاريع الصغيرة.

كما يوفر لك Upwork فرصة للعمل مع بعض أكبر الأسماء في مجال عملك.

إذ يحتوي Upwork على ميزة تحقق ذكية تضمن أن الشركات الشرعية فقط التي لها تاريخ مثبت من المشاريع الجيدة يمكنها نشر الوظائف،  فيساعد بذلك في الحفاظ على جودة قوائم الوظائف للمستقلين.

كما تقدم Upwork أيضاً شهادات المهارات التي يمكن أن تساعدك على لفت الانتباه. ويحتوي الموقع أيضاً على نظام شارات فريد من نوعه يكافئ المستقلين الأعلى تقييماً، ويسمح لهم بمشاهدة الوظائف التي لم يتم الإعلان عنها بعد. وبفضل ميزاته المريحة، برز Upwork كمنصة رائعة للعاملين لحسابهم الخاص لتطوير حياتهم المهنية.

سلبيات استخدام موقع Upwork

  • يتقاضى موقع Upwork رسوم الخدمة لكل مشروع، وهي نسبة مئوية من إجمالي مدفوعات المشروع، حيث يشبه الأمر إلى حدٍ ما دفع ضريبة للمنصة، قبل أن تدفع ضريبة للحكومة.
  • مع وجود فريلانسرز مستقلين من أكثر من 180 دولة يتنافسون على المنصة، قد يكون من الصعب تمييز الأفضل. وقد تعني المنافسة العالمية أنه يتعين عليك بناء ملفك الشخصي قبل الترويج للمشاريع الكبيرة.
  • تصرح منصة Upwork أنه يتم نشر حوالي 8000 وظيفة يومياً. ومع ذلك، فإن فرص العمل هذه ليست موزعة بالتساوي بين الفئات، أي هناك عدد أقل من الوظائف الشاغرة في بعض المجالات، ومنافسة أكبر على فرص العمل في القطاعات الأخرى.
  • يحتوي Upwork أيضاً على نظام تحتاج فيه إلى “الدفع” لتقديم العروض، بالإضافة إلى الرسوم المطلوبة. كما يستخدم “connects”، وهو نوع من العملات على المنصة، وتبلغ تكلفة Connect واحد 15 سنتاً. لهذا قد تضطر إلى الدفع في أي مكان بين 1 و 6 Connect لإرسال عرضاً واحد.
  • إذا أخذت خطة العضوية المدفوعة، المسماة Freelancer Plus، فستحصل على 70 Connect في الشهر كجزء من الحزمة. وتبلغ تكلفة الخطة 14.99 دولاراً في الشهر.

كيف يعمل موقع Freelancer للعمل الحر؟

كيف يعمل موقع Freelancer للعمل الحر؟ 

تمتلك منصة Freelancer أكثر من 51 مليون مستخدم حول العالم، ويعرض فرص عمل لـ 13 فئة مختلفة. ومن السمات المميزة للموقع أنه عالمي، أي يمكنك التقدم للوظائف بلغات مختلفة. وقد أصبح الموقع منصة انتقال للفريلانسرز الباحثين عن فرصة عمل مناسبة.

يمتلك موقع Freelancer قسم موارد شامل يوفر رؤى لأصحاب الأعمال الحرة الناشئين لصقل مهاراتهم. ومع المدونات وكيفية العمل وخبراء المجتمع، يعد الموقع حلاً شاملاً لأي شخص يرغب في تطوير حياته المهنية.

أحدث المقالات!

كما شرحنا عن موقع  Upwork سنستعرض طريقة عمل الموقع وبعض إيجابيات وسلبيات العثور على مشاريع في Freelancer.

عملية التوظيف في موقع Freelancer

في حال مقارنة Upwork أو Freelancer للعمل الحر، سنجد أن عملية التوظيف متشابهة في المنصتين. فبعد أن ينشر صاحب العمل الوظيفة، يمكن للفريلانسرز تقديم عرضهم لتنفيذ المشروع. ثم يقوم صاحب المشروع الناشر للوظيفة بالتنقل بين العروض ليختار المرشح المناسب.

بعد إنشاء قائمة مختصرة بالأشخاص المؤهلين، يمكن لصاحب المشروع مقارنة العروض والدردشة مع الفريلانسرز، وبمجرد العثور على الفريلانسر الملائم، يتم الاتفاق على عقد العمل، ويبدأ التنفيذ.

يقدم Freelancer أيضاً خدمات التوظيف لأصحاب العمل للعثور على أفضل المواهب. وبهذه الميزة، تعمل المنصة كحلقة وصل بين العملاء والمستقلين. كما يمكن لأصحاب العمل أيضاً تعيين فريلانسر من خلال تصفح السوق دون نشر وظيفة أو مسابقة.

الرسوم التي يقتطعها موقع Freelancer

يختلف موقع Freelancer عن Upwork في دفع رسوم المشاركة والمسابقات. فبالنسبة للمشاريع الثابتة، تفرض المنصة رسوماً تمهيدية قدرها 10٪ أو رسماً بقيمة 5 دولارات كحد أدنى. وإذا تم الدفع لك أكثر من الأجر الأصلي المتفق عليه، يتم فرض رسماً إضافياً على المشروع.

فعلى سبيل المثال، إذا كان لديك مشروع كل ساعة، سيتم فرض الرسوم على كل دفعة تتلقاها من صاحب العمل. وسيتم احتساب رسوم المشاريع بنسبة 10٪ بالساعة.

بالنسبة للمسابقات التي تُقام عبر المنصة فإن التقديم مجاني. كما يتم تطبيق الرسوم فقط عندما يتلقى الفريلانسر المحترف جائزة المسابقة، وتكون عبارة عن نسبة 10% أو بقيمة 5 دولارات.

لدى Freelancer مستوى ثالث من الرسوم لأعضاء برنامج Freelancer المفضل، وهو عبارة عن عضوية مدفوعة، حيث يتم احتساب الرسوم بنسبة 15٪ عند قبول مشروع ما. كما يتم دفع الرسوم عند استلام الدفعة وليس مقدماً.

إيجابيات استخدام موقع Freelancer

يقدم موقع Freelancer برنامج Milestones Payment الذي يضمن أن كل من المستقلين والعملاء يتحكمون بشكل صحيح في مدفوعات المشروع، ويساعد على تعزيز الشفافية بين الطرفين وحل أي نزاعات محتملة. تُعتبر الميزة طريقة رائعة لغرس الثقة في نظام التعامل، كما يلغي مطاردة العملاء للدفع ويمنح الشركات ضماناً للجودة.

يقدم الموقع أيضاً وظائف بناءً على لغات مثل الإسبانية والفرنسية والألمانية لبعض فئاته. كما يوفر السوق العالمي المزيد من الفرص للعاملين لحسابهم الخاص من جميع أنحاء العالم. بالإضافة لتوفير فرصة للعمل مع بعض أكبر الشركات في العالم مثل Amazon و Facebook و IBM و Deloitte.

يستضيف موقع Freelancer أيضاً مجموعة واسعة من الموارد لكل من أصحاب المشاريع والفريلانسرز. وتهدف هذه التعليمات الإرشادية لتوظيف أفضل المواهب والاتجاهات والأفكار الحديثة.

يُعتبر ” Showcase” الخاص به أفضل ما في الموقع، حيث يمنحك رؤية واضحة للمشاريع. وتعدّ هذه الميزة مفيدة بشكل خاص للعملاء حيث يمكنهم البحث في الموقع عن المرشحين المحتملين دون نشر وظيفة.

سلبيات استخدام موقع Freelancer

  • تصل حزمة العضوية المدفوعة في Freelancer إلى 199.95 دولار شهري، وهو أمر مكلف، إذ تدعم الرسوم ميزات مثل برنامج التوظيف ومعالم الدفع، وتحتاج أيضاً إلى دفع 5 دولارات لكل اختبار مهارة تجريه على الموقع.
  • يمكن أن يكون من الصعب التنقل في سوق العمل المستقل، وقد تضطر إلى قضاء بعض الوقت في محاولة العثور على الوظيفة المناسبة، ويمكن في بعض الفئات الفرعية أن تجعل العثور على وظيفة مهمة صعبة.
  • يواجه الفريلانسر منافسة كبيرة على مستوى العالم، حيث يتنافس الملايين على الوظائف نفسها. ونظراً لأنه يمكن للعملاء التمرير عبر المستقلين على الموقع، فقد لا يحصل الأشخاص الذين لديهم خطة مجانية على الرؤية التي يحتاجون إليها للفوز بالعقود.
  • تتيح لك الأنظمة الأساسية فرصة الاستفادة من سوق العمل الحر المتنامي من خلال منحك إمكانية الوصول إلى أفضل المواهب والعملاء في جميع أنحاء العالم. ووفقاً لدراسة بريطانية، سوف يقوم حوالي 42٪ من القوى العاملة في الولايات المتحدة ببعض الأعمال المستقلة بحلول نهاية عام 2021. وتستعد مواقع مثل Upwork و Freelancer لمساعدتك على أن تكون جزءاً من هذه الثقافة المزدهرة.

والآن بعد أن تعرفنا على ميزات كل موقع، لنناقش الفرق بين Upwork أو Freelancer للعمل الحر لمعرفة أي موقع يناسبك للحصول على العمل الملائم.

من أفضل Upwork أو Freelancer للعمل الحر؟

من أفضل Upwork أو Freelancer للعمل الحر؟

1. يتمتع كلا الموقعين بمزاياهما وهما ناجحان على نطاق واسع في ربط المستقلين بالعملاء. وعند الاختيار بين Upwork ,Freelancer، فإن اعتماد الأفضل يرجع إلى طبيعة مشروعك ومدته.

2. النظامان الأساسيان لهما أيضاً رسوم كبيرة مقابل خدماتهما. حيث تبدأ رسوم Upwork عالية ولكنها تنخفض مع ارتفاع قيمة المشروع. فإذا كنت تبحث عن مشاريع أكبر أو عمل طويل الأمد، فإن Upwork هي المنصة المناسبة لك.

3. على الرغم من أن كلا النظامين يوفران خيارات بحث سهلة، إلا أن العديد من الفئات والفئات الفرعية لـ Freelancer يمكن أن تكون مربكة للتنقل عبرها. إذ يحتوي الموقع على أكثر من 1800 فئة فرعية يمكن أن تكون صعبة عندما تبحث عن وظائف بانتظام. وهنا نجد أن منصة Upwork لها الأفضلية من خلال ميزة البحث السلس التي تتيح لك مراقبة الوظائف في مجال عملك.

4. يحتوي Upwork أيضاً على تطبيق مكتبي يمكن استخدامه لتتبع تقدمك في أوقات عشوائية خلال فترات زمنية مدتها 10 دقائق. إنه لا يساعد العملاء فقط على معرفة إن كان المشروع يسير بسلاسة ولكن أيضاً هو بمثابة دليل في حالة الاختلافات أو النزاعات.

5. في نهاية الأسبوع، سيراجع العميل السجل لإتمام عملية الدفع. أما بالنسبة للعملاء الذين يتعاملون مع العديد من الفريلانسرز، فيمكن أن تساعدهم هذه الميزة في تتبع الإنتاجية.

6. لدى Upwork أيضاً عملية فحص دائمة تتيح له الحفاظ على جودة المواهب على الموقع. فقد يكون العمل المستقل رهاناً أكثر أماناً لأولئك الذين يبحثون عن عمل إضافي بمستوى مدخول بأسعار منخفضة للساعة. كما سيساعدك على بناء خبرتك وملفك الشخصي للمستقبل.

7. الرسوم في Freelancer مناسبة أكثر للوظائف ذات الأجور المنخفضة. أما رسوم Upwork فتكون أقل كلما كان العقد أكبر. ورغم ذلك، سيستفيد عدد قليل جداً من العاملين لحسابهم الخاص من هيكل الرسوم بنسبة 5٪.

8. يوفر كلا الموقعين ميزات وترقيات يمكن أن تساعد الشركات في الحصول على أفضل النتائج بقيمة الأجر المُعطى للعملاء. عادةً ما يكون توظيف الأشخاص من Freelancer أرخص بسبب المنافسة الشديدة وعملية تقديم العروض. فإذا كنت تبحث عن احتواء التكاليف، فإن Freelancer هو الموقع المناسب لك.

9. عندما يتعلق الأمر بـ Upwork ,Freelancer، فإن كلا النظامين لهما منافسة شديدة حيث يحاول الفريلانسرز في جميع أنحاء العالم الحصول على وظائف من قبل أكبر الأسماء في المجال. ولقد أنشأ الموقعان اسماً لأنفسهم كرائدين في المجال ويقدمون مجموعة متنوعة من الخدمات للعملاء والفريلانسرز. ولكن إذا كان علينا الاختيار، فسيكون Upwork مناسباً بشكل أفضل للفريلانسرز الجادين.

بعد مقارنة منصات Upwork أو Freelancer للعمل الحر، يمكن القول أن Upwork و Freelancer هما منصات ممتازة لأصحاب المشاريع وللعاملين لحسابهم الخاص بحيث تساعدهم في الوصول إلى شبكة واسعة من الفريلانسرز.

سواءً كانت المشاريع في بدايتها أو تسعى حالياً لتوظيف المزيد من الفريلانسرز، فدائماً ما يكون لديهم فرصاً للجميع. وأضف إلى ذلك أنه من خلال الخطوات السهلة لإعداد ملف التعريف الخاص بك والعثور على عمل مناسب، فهي حتماً ستساعدك على بناء مهاراتك وخبراتك المهنية.

هل تبحث عن فرص ووظائف للعمل وكسب المال عن بعد؟ تفقّد مقالات قسم العمل عبر الإنترنت.

بعض المصادر

Upwork أو Freelancer للعمل الحر: أيهما أفضل للعمل عن بعد؟
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!