Definitionen المصطلحات

Definitionen

المصطلحات المتعلقة بالتدريب والاختصاص الطبي والصيدلاني في المانيا

كثير من الأطباء والصيادلة يرغبون بالاختصاص والعمل في المانيا.

يمكن للطبيب او الصيدلي الاجنبي أن يختص وأن يوسع ويعمق خبراته العملية في المانيا, ولكن لا يستطيع التقدم بطلب تأشيرة لغاية العمل او البحث عن عمل, وذلك لأن الطبيب او الصيدلي الاجنبي لا يمتلك ترخيص لمزاولة المهنة في المانيا, ولذلك توجد تأشيرات خاصة للمهن الطبية ليتم الاعتراف بالمؤهلات العلمية لديهم ومن ثم الحصول على ترخيص العمل, ويحتاج أي طبيب او صيدلي أجنبي اولا وقبل كل شي ء الى تعديل شهادته.

المنافسة شديدة على التخصصات وعليه فإن أي سنة خبرة أكثر أو أي مستوى لغوي أفضل أو أي تدريب سابق داخل أوخارج ألمانيا يلعب دوراً كبيراً في الحصول على القبول المطلوب.

يوجد العديد من المصطلحات الخاصة بالمهن الطبية والتي سنقوم بشرحها هنا

Berufserlaubnis

ترخيص العمل المؤقت

يستطيع أي طبيب أو صيدلاني أجنبي الحصول على إذن لمزاولة المهنة في المانيا Berufserlaubnis. وذلك بعد إستيفاء الشروط والطلبات و النجاح في امتحان اللغة الطبية الأختصاصية Fachsprachenprüfung وبعدها يستخرج له إذن لمزاولة المهنة من حكومة الولاية المراد العمل بها.
ترخيص العمل يسمح لك بالعمل فقط ضمن الولاية التي صدر منها الترخيص ولا يسمح لك بالعمل به في ولاية أخرى (وفي بعض الولايات يسمح لك فقط بالعمل في المستشفى أو العيادة او الصيدلية التي صدر الترخيص على اسمها)، وفي حال اضطررت للانتقال إلى مقاطعة أخرى فيتوجب عليك إلغاء الترخيص القديم واستخراج ترخيص جديد من المقاطعة الجديدة.

يسمح هذه الإذن للمتقدم بالعمل لمدة عامين كحد اقصى وبعدها يجب الحصول على ترخيص مزاولة المهنة Approbation.

و يجب أن يحقق مقدم الطلب :

• المعرفة اللازمة باللغة الألمانية لممارسة المهنة حيث يجب أن يكون لدى الأطباء مستوى B2 المثبت من الإطار الأوروبي المرجعي الموحد للغات (GER-B2) + مهارات لغوية متخصصة في السياق المهني على مستوى C1.
• دراية باللغة الألمانية اللازمة لنشاط طبي شامل.
• التواصل بشكل عفوي وبطلاقة إلى حد كبير ، وخاصة مع المرضى والزملاء.
• فهم وإعادة إنتاج النصوص المعقدة والمناقشات المتخصصة حول الموضوعات الطبية.

 

Approbation

ترخيص العمل الدائم

يسمح هذا الترخيص للطبيب بالعمل في كل المانيا بدون قيود وللحصول على هذا التصريح يحتاج الطبيب إلى تقديم أوراقه الى السلطات الصحية المختصة للحصول على المعادلة الطبية التي تعرف باسم ال Gleichwertigkeit .وهنا أمام الطبيب حالتين :

حالة أولى :

حصول الطبيب على المعادلة Gleichwertig : بعدها يتم منح تصريح مزاولة المهنة المعروف باسم الأبروباتسيون (Approbation) فقط عند توافر اللغة الألمانية المطلوبة والتي يختلف مستواها من ولاية لأخرى ابتداءاً من B2 إلى C1 وفي بعض الأحيان يطلب امتحان Deutsch für Ärzte أو Telc Deutsch Medizin وبذلك يحق للطبيب العمل مباشرة بعد حصوله على هذا التصريح .

حالة ثانية :

في حال عدم الحصول على المعادلة nicht gleichwertig : يطلب من الطبيب عندها أن يبرهن أن لديه نفس المعرفة والقدرة كغيره من الأطباء الألمان ويتم ذلك عن طريق اجتياز امتحان يسمىKenntnisprüfung.

في الوقت الحالي كل الطلبات التي تقدم للحصول على المعادلة Gleichwertig تحصل على النتيجة nicht gleichwertig
لذلك يتم مباشرة تخطي الخطوة السابقة بالتقدم للحصول على الابروباتسيون من خلالKenntnisprüfung.

 

Fachsprachenprüfung

امتحان اللغة الطبية الاختصاصية

التعديل يكون بالمرحلة الأولى من خلال برنامج اللغة الطبية الأختصاصية (Fachsprachenprüfung) للحصول على الترخيص المؤقت للعمل للأطباء في المانيا (Berufserlaubnis) ويتضمن خمسة أجزاء:

• كيفية تواصل الطبيب مع المريض
• كيفية تواصل طبيب مع طبيب للاستشارة في حالة مرضية
• كيفية قراءة ملف المريض
• كيفية قراءة وفهم الصور الشعاعية و الوصف الدوائي المرفقة مع علب الأدوية
• المصطلحات الطبية
برنامج اللغة الطبية الاختصاصية عبارة عن مستوى Deutsch B2 Medizin و مستوى Deutsch C1 Medizin

Kenntnisprüfung

امتحان المعرفة الطبية

تقدر السلطات الصحية الألمانية مدة التحضير لهذا الامتحان حسب عدد الساعات التي تنقص الطبيب للقيام بالمعادلة. وتكون مدة التحضير في المتوسط حوالي سنة واحدة وتسمى Anpassungsjahr يعطى الطالب خلاها تصريح مزاولة المهنة المؤقت والمعروف باسم Berufserlaubnis.

يؤكد القانون الألماني ومنعاً لاستغلال المشافي للأطباء الأجانب على وجوب منح راتب للطبيب الحاصل على تصريح مزاولة مهنة مؤقت ولكن بالبطبع ليس نفس المرتب الذي يتقاضاه الطبيب في مرحلة الاختصاص.

بعد اجتياز السنة العملية يستطيع الطبيب التقدم لامتحان معادلة الشهادة الطبية الألمانية واذا اجتاز الامتحان بنجاح يحصل على تصريح مزاولة المهنة الدائم Approbation .

في معظم الأحيان تؤخذ مدة الAnpassungsjahr بعين الاعتبار وتقلص من فترة الاختصاص .
في بعض الأحيان يعتبر إذن مزاولة المهنة المؤقت عبارة عن تدريب عملي للأطباء ولا يحق للطبيب العمل مباشرة مع المرضى إلا تحت إشراف طبيب ألماني.
يتم خلال مدة السنة العملية اختبار ما إذا كان الطبيب مؤهلاً للحصول على تصريح مزاولة المهنة الدائم (الأبروباتسيون) وذلك من الناحية العلمية واللغوية والبدنية والأخلاقية.

امتحان الأبروباتسيون عبارة عن قسمين شفهي ويتم التركيز فيها على الجراحة والداخلية وقسم أخر عملي يتم فيه معاينة حالة سريرية .

أهم الشروط لاجتياز هذا الامتحان هي اللغة التي لايجب أن تقل عن المستوى المطلوب .
باجتياز امتحان الأبروباتسيون يصبح الطبيب قادراً على العمل والاختصاص .

 

Einstellungszusage

الوعد بالعمل

ورقة مطلوبة في الكثير من الولايات بهدف الحصول على ترخيص العمل. حيث بعد الحصول على شهادة اللغة الألمانية B2 Telc والبدء بتعلم اللغة الطبية (ستاج أو دورة) يمكن للمتقدم أن يبدأ بالمراسلة لتأمين مقابلات عمل للحصول على أول عمل له. إذا تمت الموافقة على طلب العمل بعد احدى المقابلات يحصل المتقدم على ورقة وعد بالعمل، ومضمونها أن مانح العمل يرغب بتوظيف المتقدم اعتباراً من تاريخ محدد ويرجى تقديم التسهيلات اللازمة له. بعد ذلك يقوم المتقدم بتقديم هذه الورقة مع باقي الأوراق المطلوبة للهيئة المعنية بهدف الحصول على ترخيص العمل. هذه الورقة قد تساعد في تمديد فترة الفيزا ريثما يتم استكمال الإجراءات، ولكنها لا تتيح الحصول على الإقامة.

 

Arbeitsvertrag

عقد العمل

هو وثيقة مؤلفة من عدة صفحات يوقع عليها كل من المتقدم وجهة العمل، وتتضمن شروط العمل بشكل مفصل بما في ذلك عدد ساعات العمل والراتب والإجازات وفترة التجربة وشروط فسخ العقد وغير ذلك. لا يتم توقيع عقد العمل إلا بعد الحصول على ترخيص العمل. بعد ذلك يتم إرسال كل من ترخيص العمل وعقد العمل إلى مكتب الأجانب للحصول على إذن العمل. وبعد الحصول على عقد العمل وإذن العمل يمكن الحصول على الإقامة المؤقتة.

Karriere-Stufen

الدرجات الطبية

هو التسمية التي المستخدمة لوصف الأطباء القادمين من خارج ألمانيا لفترة مؤقتة بهدف التخصص والذين لا يتقاضون راتباً من ألمانيا، وبالتالي فهو مكافئ تقريباً للطبيب المقيم أو المساعد (Assistenzarzt) باستثناء أنه بدون راتب. وهذا المصطلح يستخدم في حالة الأطباء المبتعثون الذين تتولى الدولة الموفدة الإنفاق عليهم، والذي لم يعد بالطبع ينطبق على السوريين في الوقت الحالي وإنما على الأطباء المبتعثين من الدول العربية الأخرى.

هو المصطلح المستخدم للطبيب المقيم أو الطبيب في مرحلة التخصص. يبلغ الراتب الأساسي (Brutto) للطبيب المساعد وسطياً 4000-5400 يورو في الشهر الواحد (حيث يتصاعد الراتب مع التقدم في سنوات الاختصاص) تضاف إليها ساعات الدوام الإضافية خلال المناوبات. ويتم خصم الضرائب والتأمين من الراتب الأساسي للحصول على الراتب النهائي أو الصافي (Netto)، والذي لا يقل عادة عن 2400 يورو في حالة الطبيب المساعد.

بعد إنهاء فترة التخصص يحق للطبيب المساعد التقدم لامتحان التخصص النهائي، وبعد النجاح في هذا الامتحان يصبح طبيباً مختصا. ورغم أن الطبيب المختص مؤهل للعمل لوحده، إلا أنه يعمل عادة تحت إشراف الطبيب المشرف في المستشفى. وفي الاختصاصات الجراحية قد لا يسمح للطبيب المختص إلا بإجراء العمليات الصغيرة لوحده، أما في العمليات المتوسطة والكبيرة فيعمل تحت إشراف الطبيب المشرف، وبالتالي فإن الطبيب المختص هو أيضاً في طور التدريب إلى أن يتقن العمليات الكبيرة. يتمتع الطبيب المختص براتب أساسي قدره 5500-7000 يورو تضاف إليها المناوبات ثم تخصم منها الضرائب.

بعد عدة سنوات من العمل كطبيب مختص وإتقان التخصص بشكل جيد ترتفع المرتبة الوظيفية إلى الطبيب المشرف. لا يوجد أي حدود واضحة للانتقال من رتبة الطبيب المختص إلى رتبة الطبيب المشرف (لا يرتبط ذلك بعدد سنوات خبرة معينة ولا يرتبط بدرجة علمية أو أكاديمية معينة، فقد يكون هناك شاغر لطبيب مشرف في مستشفى معين، ويتقدم إليه طبيب مختص من مشفى آخر ويحصل عليه إذا كانت مؤهلاته جيدة وهكذا يصبح طبيباً مشرفاً). وقد يحتاج ذلك إلى الحصول على شهادة في تخصص فرعي في مجال معين ضمن التخصص الأساسي. والطبيب المشرف يكون عادة مسؤولاً عن إحدى الشعب في القسم (مثلاً شعبة جراحة الكولون والمستقيم في قسم الجراحة العامة)، حيث يقود الجولات اليومية فيها ويشرف على الإجراءات أو العمليات التي تجرى لمرضاها من خلال طاقم الأطباء المختصين والمساعدين الذين يعملون معه في نفس الشعبة. وهو يتمتع بمسؤوليات وصلاحيات أوسع من الطبيب المختص، كما أنه مسؤول بشكل مباشر عن تدريب الأطباء المساعدين في القسم. والأطباء المشرفون لديهم أيضاً مناوبات (إما داخل المستشفى في الاختصاصات الجراحية والحادة أو على الهاتف في الاختصاصات الباردة) للإشراف على سير العمل ومساعدة الأطباء المختصين في القرارات الحرجة، وهو عادة يكون مسؤولاً بشكل مباشر عن مثل هذه القرارات. يتراوح الراتب الأساسي للطبيب المشرف بين 7000 و8000 يورو.

هو الطبيب الأعلى رتبة في القسم ضمن المستشفى، حيث يكون في كل قسم رئيس واحد فقط. ويصل إلى هذه المرحلة بعد عدة سنوات من العمل كطبيب مشرف، وآلية الانتقال غير محددة بشكل واضح وينطبق عليها ما ذكر بالنسبة للطبيب المشرف. ومسؤوليته هي الإشراف العام على عمل القسم بالإضافة إلى بعض المهام الإدارية، وفي المستشفيات الكبرى قد لا يقوم بجولة على المرضى إلا مرة واحدة في الأسبوع. بالنسبة للراتب فهو يتفاوت بشكل كبير حسب التخصص وسنوات الخبرة وفيما إذا كان بروفيسوراً أم لا، ويمكن أن يصل إلى أرقام عالية جداً (أكثر من 25,000 يورو في بعض الأحيان).

في كثير من الأقسام الكبيرة في المستشفيات يكون هناك رئيس للأطباء، وهو عادة أحد الأطباء المشرفين القدامى في القسم بحيث ينظم عمل الأطباء ومسؤولياتهم وينوب عن رئيس القسم في كل مسؤولياته في حال غيابه (في الإجازة السنوية مثلاً). وفي المستشفيات الكبرى يكون لدى رئيس الأطباء صلاحيات كاملة لإجراء مقابلات العمل مع الأطباء الجدد وقبولهم أو استبعاد الأطباء الذين لا يكونون بالمستوى المطلوب. ويتراوح راتبه الأساسي بين 8000 و9000 يورو.

وهي درجة أكاديمية تمنح من الجامعات وليست مسمى وظيفي في المستشفى، وبالتالي فإن البروفيسور قد يكون طبيباً مشرفاً أو رئيس قسم. وكذلك ليس كل رؤساء الأقسام يتمتعون بلقب البروفيسور.

Praktikum

البراكتيكوم أو التدريب السريري

مماثل للستاج ولكن مع وجود مهام بسيطة (سحب دم، فتح أوردة، فحص المرضى وأخذ القصة السريرية وتعبئة الملف، مساعدة بالعمليات). وهو في الواقع على نوعين.
النوع الأول يقوم به عادة طلاب الطب الألمان في السنة السريرية (PJ أي praktisches Jahr) وهي مكافئة للسنة السادسة في سوريا مع تسلم مهام ومسؤوليات فعلية.
أما النوع الثاني فيقوم به الأطباء الأجانب على سبيل التدريب، ويتلقى الطبيب راتباً متواضعاً (بحدود 500 يورو في الشهر). ونظراً لأنه يتضمن مهام فعلية والحصول على راتب فهو يعتبر بمثابة عمل، ويحتاج إلى استخراج ترخيص العمل.

 

Hospitation

الهوسبيتاسيون

هو الدخول إلى المستشفى أو العيادة بصفة طبيب مشاهد فقط، أي أنه لا يحق للطبيب أن يفعل أي شيء ولا أن يلمس أي مريض ولا أن يساعد في العمليات (قد تكون هناك تجاوزات على أرض الواقع حسب رئيس القسم). والهدف منه هو تحسين اللغة العامة والطبية والتعرف على النظام الطبي في المستشفيات. ويطلق على الطبيب في هذه الحالة اسم Hospitant. ولا يحتاج الستاج إلى أي ترخيص عمل فهو لا يعتبر عملاً ويمكن إجراؤه دون أي معاملات رسمية. وكذلك في الغالبية العظمى من الحالات لا يتقاضى الطبيب أي راتب. ويمكن أن تساعد المستشفى في بعض الأحيان في تأمين السكن. وينصح بعدم الدخول إلى المستشفى قبل الحصول على شهادة B2 Telc.

• جميع الأطباء خريجي الجامعات من خارج الاتحاد الأوروبي يتم منحهم مزاولة مهنة مؤقتة.

• يتم منح مزاولة المهنة الدائمة في حال كانت الشهادة من داخل الاتحاد الأوروربي وكانت مكافئة للشهادة الألمانية.
• جميع الوثائق تسلم باللغة الألمانية، يجب ترجمتها قبل التقديم عند مترجم معتمد في ألمانيا، أو أن تكون الترجمة مصادق عليها من السفارة الألمانبة في حال كانت في بلدك، وأن ترسل عنها نسخ مصدقة وإلا سيتم إرجاعها. لا تقبل أية أوراق بلغة غير الألمانية.
• يتم منح مزاولة المهنة المؤقتة لمدة سنتين ثم تمدد عند الحاجة فقط، ويجب خلال السنتين التقديم على الأبروباتسيون.
• الأوراق المطلوبة تختلف من ولاية لأخرى ومن منطقة لأخرى.

                                           Anmerkungen

                  ملاحظات

الأسئلة الشائعة

أولا يجب أن تقدم أوراقك للمعادلة، ثم تنتظر فترة معينة تتراوح من 2-6 أشهر حسب الولاية، يقوم خلالها خبير ألماني بمقارنة شهادتك مع شهادة الألمان. إن كانت شهادتك مكافئة يتم منحك التصريح الدائم والشامل لكل ألمانيا والذي يعرف بApprobation. لكن في حال لك تكن شهادتك مكافئة يتم الحصول على تصريح مؤقت Berufserlaubnis يمكنك من العمل لمدة سنة إلى سنتين فقط حسب الولاية، وخلالها يجب أن تقدم امتحان المعادلة للحصول على التصريح الدائم.

نعم يمكن التقدم, ولكن النتيجة تكون دوما nicht gleichwertig ويجب على الطبيب التقدم لامتحان Gleichwertigkeitsprüfung وذلك لأن السفارات الالمانية توقفت عن تصديق الشهادات السورية ولا يمكن التحقق من صحتها الا من خلال الاختبارات في المانيا

المفروض أنه يمكنك العمل وفي حال لم يسمح لك فإن ذلك يكون حسب وضع المشفى والولاية الذي تم قبولك فيها.
 
لا، لأنه لا يمكنك العمل بدون تصريح عمل.
 
نعم وذلك يعتمد على المشفى، ومن الممكن أن يمنحوك نصف راتب أي Halbe Stelle.
 
حسب المشفى والولاية. لكن يوجد ولايات تحتسب فترة ما قبل تقديم امتحان المعادلة من الاختصاص مثل: Thueringen, Bayern , Niedersachsen
 
مرتان، يعني مسموح الرسوب مرتين فقط.
 
امتحان طبي ولغوي شفوي، ومن الممكن وجود جزء عملي أيضا مثل برلين.
 
يمكنك العمل بكل ألمانيا بلا استثناء وكأي طبيب ألماني. والتصريح دائم.
 
نعم، يوجد مدارس لغة كثيرة في ألمانيا.
 
إن سنة كاملة تعتبر جيدة جدا.
 
كل شيء في بداية تعلمه صعب. لكنها مسألة وقت حتى تعتاد عليها
 
تقريبا معظم التخصصات متاحة، وبعضها صعب والبعض الآخر صعب جدا الحصول عليه. وكلما كانت لغتك قوية كلما زادت فرصتك بالقبول.
 
الباطني والتخدير والطب النفسي من أسهل التخصصات، لكن الطب النفسي يحتاج لغة قوية جدا.
 
يوجد عدد منها، مثلا جراحة المسالك البولية، جراحة الأعصاب وبقية الجراحات المتخصصة، لكن لو كان معك لغة قوية وخبرة جراحة سابقة فالقبول سهل
 
نعم يمكنك ذلك.
 
بالطبع نعم يجب أن تكون كل أوراقك مترجمة للألمانية.
 
على الطبيب متابعة دراسة اللغة الألمانية، وإنهاء المستويات المطلوبة حتى C1 Medizin
 
يمكن للطبيب بعد الحصول على مستوى اللغة المطلوب أن يحصل على تصريح بالعمل (إذن مزاولة مهنة مؤقت) والذي يعطي للطبيب الصلاحية لمزاولة مهنته لمدة سنتين في نفس الولاية التي صدر عنها التصريح حصراً
 
بعد حصول الطبيب على التصريح الدائم يمكنه العمل رسمياً كطبيب وممارسة مهنته في المشافي من بعدها عليه الخضوع لامتحان إضافي يتيح له الحصول على شهادة الاختصاص.
 
يتاح للطبيب عدة خيارات مثل العمل كمساعد طبيب أو التدريب العملي (ستاج) ويمكنه أيضاً الخضوع لدورة تحضيرة لامتحان Approbation
 

هل لديك أي استفسار؟!
تواصل معنا الآن لحجز مقعدك!

mundo.official7@

Whatsapp

0034653543050

Email

info@mundoofficial.com

حمّل تطبيق موندو المجّاني!

website-mobile
تمرير للأعلى