20 وظيفة في كندا لا تحتاج لشهادات جامعية وتمنح رواتب مرتفعة!

20 وظيفة في كندا لا تحتاج لشهادات جامعية وتمنح رواتب مرتفعة!
إعلانات

دائماً ما نسمع عن أشخاص توجهوا للخارج للدراسة والعمل في مجالات كالطب والهندسة والمحاماة المعروفين كأهم التخصصات التي تمنح أعلى الرواتب. وفي كندا، سنجد بالطبع فرصاً كثيرة للعمل في هذه المجالات، إلا أنها توفر سنوياً فرص عمل لمهنٍ واختصاصاتٍ أخرى برواتب عالية ومغرية بعيداً عن الشهادات الجامعية، فما زالت تقدم العديد من الفرص إلى الحرفيين والعاملين في مجالات قد يُقلل البعض من تقديرها إلا أنها تُعدّ من أهم مجالات الحياة! ما هي أهم فرص العمل هذه؟ تعرفوا معنا عبر هذا المقال على 20 وظيفة في كندا لا تحتاج لشهادات، لكن تدفع المال الأكثر من كافِ!

إليك 20 وظيفة في كندا لا تحتاج لشهادات جامعية

مجالات العمل أو الوظائف هذه في كندا تمكنك من عيش حياة كريمة ولا تطلب منك سوى الالتزام والعمل باحترافية!

المبالغ المذكورة مع كل وظيفة تعكس الراتب السنوي للوظيفة!

1.سائق النقل العام

يتراوح الراتب بين 31,968$-72,246$

من متطلبات العمل كسائق للنقل العام في كندا هو تمييز الاختلاف بين المناطق الكندية. وعادةً كل ما تحتاج إليه هو شهادة الثانوية، بالإضافة إلى رخصة قيادة تجارية غير تجريبية سارية المفعول بدون تعليق ومطابقة لكل معايير ترخيص الفئة C لنقل الركاب. وعلى الأقل لن تحتاج للتفكير بتأمين مواصلاتك بعد الآن!

2.مطور مواقع ويب

 يتراوح الراتب بين 32,700$-75,114$

لدى معظم مصممي ومطوري مواقع الويب الموهبة المشتركة، وفي حين قد تطلب منك بعض فرص العمل في الشركات الكندية الشهادة الجامعية، تعتمد شركاتٍ أخرى على تقييم الموهبة من خلال تجسيدها في العمل ورؤية النتائج فقط. وفعلياً فهي مهنة مذهلة للمرأة في مجال التكنولوجيا.

3.مدير الإنشاءات

يتراوح الراتب بين 55,146$-162,078$

في حين أن شهادة البكالوريا مطلوبة في بعض الشركات الكندية، لا ترغب معظم الشركات سوى بالخبرة في العمل، إذ تعدّ مهمة لمراقبة عمليات البناء والحفاظ على مستوى تقدم مشروع البناء.

إعلانات

4.خبير قياس المساحة

 يتراوح الراتب بين 38,075$-108,568$

ربما تبدأ الوظيفة بعوائد مالية قليلة، لكن بمجرد الحصول على الترخيص المهني يمكن تحصيل حوالي 65000$ سنوياً. ومع الوقت، قد يصل الراتب السنوي للعمل كخبير قياس للمساحة في إحدى الشركات الكندية إلى 100 ألف دولار كندي!

5.سمسار عقارات

يتراوح الراتب ما بين 25,434$-178,000$

كما كل الوظائف في مجال المبيعات سيتوجب عليك أن تكون جريئاً إلى حدٍ بعيد، ولكن في الغالب سيعتمد عملك على سوق بيع المنازل في كندا بحد ذاته. ويقال، كل ما تحتاج إليه لتصبح سمسار عقارات في كندا هو شهادة الثانوية ودورة تدريب في مجال العقارات ورخصة للبيع، ومع اختيار جيل الألفية للسكن في المدن الكبيرة والغالية فإن وضع عملك سيكون جيداً للغاية.

6.سائق شاحنة القمامة

يتراوح الراتب بين 31,779$- 61,264$

تبحث معظم الشركات الكندية عن سائق متمرس بمهارات تواصل جيدة بالإضافة لرخصة DZ التي يحتاجها معظم سائقي المركبات الكبيرة كالشاحنات في كندا. ويتراوح أجار ساعة العمل بين 15.24$ و25.06$ وفقاً للخبرة في العمل.

7.كاتب تقارير المحكمة

يتراوح الراتب بين 42,484$-77,068$

صحيح أن العمل لا يتطلب شهادات جامعية إلا أنه عليك دراسة سنتين من برنامج كتابة تقارير المحكمة في إحدى المدرستين المقدمتين للبرنامج وتقع واحدة في تورنتو و الأخرى في ألبرتا. وللحصول على الوظيفة يجب أن تمتلك القدرة لكتابة 225 كلمة في الدقيقة على الأقل وبدقة متناهية، باستخدام آلة ستينو الكاتبة الخاصة.

8.السمكري

يتراوح راتب السمكري بين 33,308$- 86,932$

من أفضل الخيارات ضمن قائمة 20 وظيفة في كندا لا تحتاج لشهادات، ويتطلب العمل كسمكري في كندا شهادة الثانوية، بالإضافة لأربع أو خمس سنوات من فترة التدريب على المهنة. وتشترط بعض الولايات امتلاك شهادة حرفية لكن ليس في Manitoba, Newfoundland and Labrador, Nunavut, Yukon  Northwest Territories. وكحرفي ماهر لا بد أن تجد فرصتك في إحدى هذه المقاطعات الكندية.

9.رجل الإطفاء

 يتراوح راتب رجال الإطفاء بين 38,388$- 10,688$

للعمل في كندا في هذه الوظيفة، تحتاج إلى جانب الشهادة الثانوية شهادة في الإسعافات الأولية وCPR، أي القدرة على إنقاذ حياة الأشخاص بالتنفس الاصطناعي وإنعاش القلب، بالإضافة لإثبات أن لديك ماضي خالي من الجرائم، وإدراك جيد للغة الانجليزية والقدرة على التواصل مع الآخرين بوضوح في المواقف الصعبة وحتى تحت تأثير الضغط.

كما عليك أن تتأقلم مع فكرة كونها من أسوأ الوظائف لصحتك، إذ ستكون المناوبات طويلة ولكن دورية، مما يعني العمل ليلاً وفي العطل الرسمية والعطل الأسبوعية.

10.عامل اللحام المعدني

يتراوح الراتب ما بين 33,877$-85,602$

عادةً لا تحتاج هذه الوظيفة إلى شهادة الثانوية إلا إذا طلبت الشركة منك ذلك. ودائماً ما تبدو مجالات العمل في هذا المجال وفي هذا المستوى تعاني من نقص في الكوادر، مما يجعلها من أعلى الوظائف ربحاً في كندا. وعادةً تتوفر هذه الفرص في غرب كندا أو في الأقاليم فإذا لم تكن هناك قم بالاستعداد لوجهتك المقبلة!

11.ميكانيكي أو فني خدمات السيارات الآلية

يتراوح الراتب ما بين 26,532$-71,119$

لا تطلب أكثر من الشهادة الثانوية أو ما يعادلها أكاديمياً، ونادراً ما تطلب بعض الورش شهادة عملية. هي فعلاً وظيفة براتبٍ جيد لكنها فوضوية بعض الشيء! لكن انظر للجانب المشرق فالجميع بحاجة لصيانة سياراتهم والحفاظ عليها، أي أنك لن تتعب نفسك في الحصول على فرصة العمل.

12.أخصائي كهرباء

في هذا العمل أنت مضطر للدردشة مع الناس ومناقشة الأعطال وأسبابها لذلك فأنت بحاجة لمهارات تواصل جيدة، وبمجرد تخطي هذه المرحلة يمكنك العودة لعملك بكل هدوء سواءً بالتصليح أو الصيانة أو تركيب الأنظمة الكهربائية في المنازل أو المكاتب ومختلف المباني.

حتماً أنت لست بحاجة لأية شهادات لتبدأ في عملك الخاص، وأما الأجور فتعتمد على مهارتك ومدى خبرتك في المجال.

13.ساقي المشروبات الروحية

يتراوح الراتب بين 29,307$- 68,965$

يمثل هذا ما نتحدث عنه في مقالنا، فكونك ساقي محترف ستحصل على واحدة من أفضل الوظائف وأعلى الرواتب في كندا. ودائماً ما يعمل الساقي لدى المطاعم الراقية ويكون مسؤول عن تشكيلة النبيذ أي إدارة ومراقبة قبو النبيذ الخاص بالمطعم، بالإضافة للتعاون مع الطهاة لتنسيق أنواع النبيذ مع الوجبات وإعداد الخيارات الملائمة.

تعتمد هذه الوظيفة على الخبرة أكثر من الشهادة، وفي بعض الأحيان يحتاج الساقي للسفر وزيارة بعض الكروم وتجربة النبيذ.

14.عامل مشغل مفاعل نووي

يتراوح الراتب الوظيفي بين 41,879$-206,605$

بالإضافة لشهادة الثانوية يحتاج العامل لإنهاء ثلاث أو خمس سنوات من التدريب المهني في تشغيل نظام الطاقة، وأضف إلى ذلك ثلاث سنوات من الخبرة في العمل بنفس المجال كالتكنولوجية الكهربائية أو الالكترونية.

يتطلب العمل في كندا كمشغل مفاعل نووي لشهادة هندسة طاقة إقليمية أو محلية، أو لشهادة هندسة ثابتة. وتبعاً لما يتم تدريسه، يحتاج العمل كمشغل غرف التحكم في محطات الطاقة النووية لترخيص من هيئة الأمان النووي الكندية.

15.رئيس الطهاة

يتراوح الراتب بين 39,701$- 80,243$

يمكن لطاهي أن يطبخ لقمة عيش كريمة في كندا، فهناك بعض المطابخ التي لا تطلب سوى مستوى الدراسة الثانوية، لكنك بالمقابل ستحتاج لتحمل توتر وضغط العمل وساعات طويلة من الوقوف على قدميك.

من المحتمل أن تطلب بعض المطاعم شهادة تجارية أو تدريب إداري. أو يمكنك اختيارها كوظيفة بدوام جزئي في فترة لاحقة من حياتك والتي تُعتبر من أفضل الوظائف في فترة التقاعد.

16.ساقي حانات

يتراوح الراتب بين 20,273$-42,195$  

قد يبدو هنا الراتب زهيداً بعض الشيء لكن تذكر أن هذا المبلغ المصرح به فقط! فمن المستحيل فعلياً تحديد كم من المال يكسب ساقي الحانات أو حتى المتوسط منه، لكن هذا إذا كنت تملك شخصية رائعة وأن تكون مستمع جيد ومتعاطف وأن تصب مشروباً قوياً في وقته (والذي يمكن أن يتطلب شهادة وفقاً لصاحب البار) فسيكون ذلك مثالياً.

لكن بإمكانك جعل كل هذا العمل الليلي عملٌ مؤقت حتى تأتيك فرص العمل الأفضل.

17.مدير الحسابات

يتراوح الراتب ما بين 37,000$- 83,000$

يمكن أن تكون الوظيفة مجهدة بالفعل للمبتدئين، وفي وكالات كندية عديدة قد تكون مكثفة وسريعة لكن ذات عائدٍ جيد بنفس الوقت. ورغم أن الشهادة غير ضرورية إلا أنها مازالت مشجعة، كما يعتمد هذا العمل بشدة على خدمة الزبائن ومهارة التواصل بالإضافة لشخصية لامعة لإنجاز العمل بالشكل الصحيح.

فإذا كنت ممن يحبون إدارة العلاقات وتستمتع بالتواجد بين الناس والتحدث إليهم باستمرار فهذا العمل هو فرصتك المثالية.

18.مقدّم الطعام

يتراوح الراتب ما بين 22,899$-33,085$

كما وظيفة ساقي الحانات، عليك أن تتخيل العمل بشكل واضح، فإذا كنت جيداً في التعامل مع الناس ومع الزبائن الذي من المحتمل أن يكونوا سيئين في التعامل، بالإضافة لإيجاد مطعمٍ زبائنه معروفة بدفع إكراميات كبيرة، حينها يمكنك أن تؤسس حياتك وتظهر من الظل.

19.ممثل

يتراوح الراتب بين 21,180$-368,480$

نعم هناك الكثير من ممثلي المسرح المكافحين أكثر من نجوم العالم، ولكن إذا كان ممثلين مشهورين مثل مارك والبرغ، كاميرون دياز، درِو باري مور، وتوم كروز قد علمونا شيئاً في الحياة فحتماً هو أنك لست بحاجة حتى لشهادة الثانوية حتى تكسب الشهرة والثروة.

20.مراقب الحركة الجوية

يتراوح الراتب بين 47,344$-169,911$ 

وما تحتاجه فقط شهادة الثانوية، ورخصة مشغل هاتف لاسلكي أساسي، وإتمام برنامج تدريب NAV Canada (نظام الملاحة الجوية المدنية) والحصول على شهادة في مراقبة الحركة الجوية. يُقال بأنها من أكثر الوظائف المجهدة في العالم لكن مكافآتها المذهلة وعلاواتها تجعلها وظيفة مغرية للغاية.

وهكذا نكون قد قدمنا أفضل 20 وظيفة في كندا لا تحتاج لشهادات جامعية والتي غالباً ما توفرها دولة كندا لمعظم فئات المجتمع، وما عليك سوى البحث عن مهنتك وشغفك بين الفرص المتوفرة وانتهاز الفرصة المناسبة للوصول لها، إذا كانت الدراسة والعمل في كندا هي حلمك كما الكثير من الأشخاص حول العالم.

تعرّف على أفضل الدول للهجرة والعمل وآخر الأخبار عبر قسم الهجرة إلى الخارج!

وإن كنت مهتم بالدراسة في كندا لا تفوت مقالات قسم الدراسة في كندا!

مقالات ذات صلة:

بعض لمصادر:

slice.ca

20 وظيفة في كندا لا تحتاج لشهادات جامعية وتمنح رواتب مرتفعة!
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!