12 معلومة منح الداد DAAD الجهل بها سبب عدم قبولك بالمنحة

12 معلومة منح الداد DAAD الجهل بها سبب عدم قبولك بالمنحة
إعلانات

12 معلومة منح الداد DAAD, بعد الاطلاع في المقال السابق على طريقة ضمان منحة الداد Daad ونماذج أسئلة للمقابلة.

دعونا اليوم نتحدّث عن اثنا عشر معلومة مهمّة الكثير منّا يغفل عنها أو بالأحرى لا يسمع بها أثناء التقديم على منحة الداد الألمانية, وعليك أن تعلم قبل البدء أنّ هذه المعلومات مأخوذة من الموقع الرسمي والمستندات الرسمية الخاصّة بمنحة الداد.

مقالات ذات صلة:

معلومات مهمّة يجب التركيز عليها أثناء التقديم على منحة الداد:

1-البرامج المقدّمة ضمن المنحة متاحة باللغة الإنكليزية أو الألمانية:

لا تستمع للشائعات التي تخبرك أنّ المنحة سوف تمنحك سنّة تحضيرية من اللغة الإنكليزية أو الألمانية ! (12 معلومة منح الداد DAAD)

صحيح أنّ موقع المنحة يذكر أنّ المنحة تشمل كورس 6 اشهر تحضيرية للغة الألمانية قبل البدء بدراسة البرنامج , ولكن عليك المعرفة أنّ هذا الكورس مقدّم بشكل إجباري للأشخاص المقبولون بالمنحة سواء كان برنامجهم الدراسي باللغة الإنكليزية أو الألمانية.

بالتالي الكورس ليس مقدّم للأشخاص الذين يرغبون بالتقديم على البرامج باللغة الألمانية ولا يجيدون اللغة كما تخبرك معظم المصادر.

2-عدم وجود شرط مجّدد للعمر:

صحيح أنّه لا يوجد شرط محدد لعمر المتقدّم ولكن انتبه ! يجب أن تكون آخر شهادة علمية حاصل عليها لا تتجاوز ال6سنوات ! وإإلّا لن تكون مؤهل للتقديم للمنحة!

كما يمكنك الاطلاع على مقال “كامل المنح الدراسية الفنلندية في مقال واحد | فرص الدراسة المجّانية في فنلندا

إعلانات

3-الخبرة اللازمة للتقديم على منحة الداد:

للتقديم على منحة الداد يجب الانتباه إلى أنّه شرط أساسي وجوهري أن يكون لدى المتقدّم سنتين خبرة على الأقل ضمن مجال دراسته وبالتالي لا داعي لتكرار أسئلة هل تكفيني سنة خبرة أو هل يمكنني التقديم وليس لدي خبرة!

4-بخصوص شهادة اللغة الإنكليزية أو الألمانية المطلوبة للتقديم على المنحة, من بين الأسئلة الشائعة على موقع المنح هو السؤال :

هل يمكنني تقديم شهادة لغة إنكليزية حاصل عليها من جامعتي ؟ والجواب من قبل إدارة المنحة لم يكن بالنفي وإنّما ردّوا بالشكل التالي :

يرجى التواصل مع البرنامج الدراسي الذي ترغب بالتقديم عليه للتأكد من ذلك, وبالتالي نرى أنّه يوجد فرصة وتستحق المحاولة!

لكن عموماً من الشروط للتقديم على منحة الداد هي شهادة الآيلتس كحد أدنى 6 أو توفل ( للامتحان الورقي كحد أدنى 550, للامتحان عبر الكمبيوتر كحد أدنى 213, الامتحان عبر الانترنت كحد أدنى 80).

أمّا بالنسبة لشهادة اللغة الألمانية فمطلوب كحد أدنى مستوى A2.1.

يمكنك الاطلاع على الفيديو الذي يشرح طريقة البحث عن المنح على موقع الداد بالضغط من هنا : رابط الفيديو. (12 معلومة منح الداد DAAD)

5-التقديم على منحة الداد:

التقديم لمنحة الداد يتم عبر التقديم بشكل مباشر على الجامعة المعنية والبرنامج الذي ترغب بالتقديم عليه وليس على موقع الداد الرسمي كما يظّن الجميع وكل ما عليك فعله هو التقديم للبرنامج على موقع الجامعة أونلاين ومن ثم البحث عن خيار التقديم لهذا البرنامج عبر منح منظّمة الداد.

كما يمكنك الاطلاع على مقال “كامل المنح الدراسية الدنماركية | الدراسة والعيش مجّاناً في الدنمارك

6-التقديم على جامعات معيّنة:

عض البرامج الدراسية لا يمكنك التقديم عليها بشكل مباشر عبر رفع المستندات على موقع الجامعة وإنّما يطلب منك إرسال المستندات عبر البريد  عنوان الجامعة في ألمانيا وبالتالي هذا في معظم الحالات يأخذ وقت إضافي وأيضاً تكلفة إضافية.

7-المراحل المستهدفة في منحة الداد:

منح الداد تستهدف مراحل الدراسات العليا وهذا يشمل الماستر والدكتوراه وما بعد الدكتوراه وبالتالي توقف عن الأسئلة المتعلّقة بدراسة الطب أو الهندسة عبر منح الداد, يجب أن تكون حاصل على شهادة البكالوريوس للتقديم!

8-التمويل في منحة الداد:

التمويل الخاص بمنح الداد يغطّي البرامج الدراسية (ماستر-دكتوراه-ما بعد الدكتوراه) الأكثر من 12شهراً (أو عملياً بداية من 12 شهراً) والأقل من 36 شهراً ّ!

9-رسالة التوصية في منحة الداد:

مطلوب منك رسالة توصية من أحد أساتذتك من آخر برنامج دراسي قمت بالالتحاق به, وركّز هنا على جملة “آخر برنامج دراسي”!

10-رسالة تثبت الخبرة:

المتقدّم بحاجة لرسالة خبرة أكاديمية مقدّمة من رئيسه أو المسؤول عن العمل الذي التحق به لاكتساب الخبرة, ويفضل تأمين هكذا مستند جيث يدعم طلبك بشكل كبير.

كما يمكنك الاطلاع على مقال “منح دراسية سويسرا | دليلك الشامل للدراسة مجّاناً في سويسرا

11-وثيقة مهمّة لمنحة الداد:

مستند آخر داعم لطلبك (والذي هو مستند خياري وليس اجباري) هو وثيقة تثبت التعهّد بمنحك مكان للعمل بعد العودة إلى بلدك عند انتهاء المنحة, طبعاً هكذا تعهّد يمكنك أخذه من نفس مكان عملك أو البحث عن مكان آخر.

12-تتبّع الطلب في منحة الداد:

لا يمكن للشخص تتبّع الطلب الخاص به على منحة الداد (أي لا يمكن تفقّد وضعك بعد التقديم), وإنّما على المتقدّم أن ينتظر جواب الجامعة التي قام بالتقديم عليها وعادة ما يتم إرسال الأجوبة في الشهر الثالث (شهر مارس). (12 معلومة منح الداد DAAD)

يمكنك الاطلاع على الفيديو الخاص بهذا المقال بعنون ” 12معلومة عن منح الداد DAAD الألمانية الجهل بها سبب عدم قبولك بالمنحة !” من هنا :

لمتابعتنا على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي من هنا :

Youtube

Facebook

Instagram

Telegram

 

لا تنسى مشاركة الموضوع مع أصدقائك وإخبارهم عنه!

12 معلومة منح الداد DAAD الجهل بها سبب عدم قبولك بالمنحة
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!