12 فيلم إسباني مثالي لتعلم اللغة الإسبانية من الأفلام

12 فيلم إسباني مثالي لتعلم اللغة الإسبانية من الأفلام
إعلانات

يقال أنّ مشاهدة الأفلام والمسلسلات هو بطاقة عبور للتحدّث باللغة بشكل طليق، فهل تشاهد ما يكفي من الأفلام الإسبانية لتقوية مستواك في هذه اللغة؟ إن كان الجواب لا، فأنت تقترف خطأ فادح! فتعلم اللغة الإسبانية من الأفلام هو وسيلتك لإتقان هذه اللغة والتحدث بها في وقت قياسي، ولهذا السبب سوف نتعرف عبر هذا المقال على أهمية مشاهدة الأفلام لتعلم اللغة الإسبانية، كيفية مشاهدتها والأهم أنّنا سنرى أفضل 12 فيلم إسباني لمساعدتك في ذلك!

كيف تساعد الأفلام على تعلم اللغة الإسبانية؟

ربما ثبدو فكرة تعلم وتحدث اللغة الإسبانية بعد مشاهدة مجموعة من الأفلام مغرية بعض الشيء، لكن دعنا نكن صريحين ونوضح الأمر لكم، هنا لا نتحدث عن قضاء وقت ممتع في السينما أو في مشاهدة نيتفلكس! نحن نتحدث عن المشاهدة النشطة للافلام باللغة الإسبانية. كيف؟ ماذا تقصد؟

أقصد أنّه  عليك دراسة الفيلم! وليس مشاهدته فقط، طبعاً إن كنت تسعى لتقوية مستواك باللغة الإسبانية في فترة قصيرة. أي بصورة أوضح، تشغيل الفيلم ومعرفة أنّ الهدف هو التعلّم وليس الاستمتاع فقط.

ميّزة الاستماع للغة الإسبانية عن طريق الأفلام تكمن في الاستماع للغة من اشخاص ناطقين أصليين بها، أي كفكرة أولى أنت تتعلم النطق الصحيح للمفردات والجمل. لاحقاً نجد أنّك تتعلم المفردات والعبارات التي يتم استخدامها من قبل الشعب الإسباني في الحياة اليومية، أي وداعاً لدراسة ساعات متواصلة لمفردات لن تستخدمها في حياتك!

لكن الأهم من ذلك، هو لغة الجسد! حيث يمكنك مراقبة الأسلوب والطريقة التي يتحدّث فيها الشخص عن قرب، والعمل على تقليد طريقة الحديث والأسلوب. سترى أمثلة دقيقة وواقعية عن الطريقة الصحيحة للتحدث باللغة الإسبانية.

نصائح مفيدة لتعلم اللغة الإسبانية من الأفلام

إن كنت حقّاً تسعى لتعلم أو تطوير مستوى اللغة الإسبانية لديك، فعليك الأخذ بعين الاعتبار أنّ مشاهدة الفيلم مرة واحدة غير كافِ أبداً، ستحتاج لمشاهدته عدّة مرات، وستتفاجأ بأنك ستتعلم شيء جديد في كل مرة تشاهده.

إليك بعض النصائح حول كيفية القيام بذلك:

  • الاستمتاع بالفيلم: كخطوة أولى يمكنك مشاهدة الفيلم بشكل طبيعي مع ترجمة، بحيث تصبح حبكة الفيلم وأحداثه مألوفة لديك، شاهده أكثر من مرة إن رغبت بذلك.
  • الخطوة الثانية، التركيز على الترجمة: في هذه المرحلة ستحتاج لتركيز كبير على الترجمة المرفقة مع الفيلم، عليك محاولة ربط المفردات المذكورة مع ترجمتها، وهذا الأمر يحتاج منك لجهد وتركيز كبيرين. لا بأس بكتابة بعض المفردات التي تجدها مهمة بالنسبة لك جانباً. لكن قد تجد صعوبة كبيرة في التركيز خلال كامل الفيلم، لذلك يمكنك تقسيم الفيلم إلى عدّة أقسام (20 دقيقة لكل قسم مثلاً) وإعادة القسم أكثر من مرة إن رغبت بذلك.
  • ثالثاً قم بتشغيل الترجمة باللغة الإسبانية: قم بإخفاء الترجمة العربية وفعّل الترجمة الإسبانية، والآن أصبح لديك الشخصيات تتحدث باللغة الإسبانية والمفردات ظاهرة أمامك. وطالما أصبح الفيلم مألوف لديك فستتمكن من وضع معانٍ مبدئية للمفردات من سياق الحديث وكما انّك ستجد مفردات تعلم معناها مسبقاً.
  • تحدّث بصوت مرتفع: حاول القراءة ونطق بعض المصطلحات والجمل بصوت مرتفع، والأهم حاول تقليد الشخصيات والتحدّث مثلها. أو يمكنك أخذ دور إحدى الشخصيات والتحدّث بدلاً عنه.
  • أخيراً، شاهد الفيلم دون ترجمة: أصبحت في المرحلة النهائية وأصبح بالإمكان إزالة الترجمة المرفقة مع الفيلم. ستجد أنّ الحوار بين الشخصيات مألوف لديك وستمتلك القدرة على فهم معظم ما يقال في الفيلم!

12 فيلم إسباني لبدء رحلة تعلم اللغة الإٍسبانية من الأفلام

اخترنا لكم مجموعة من الأفلام التي تم استخدامها من قبل متعلمي اللغة الإسبانية من قبل وحصلوا على نتائج ممتازة منها! ومع العلم أنّ يوجد خيارات كثيرة من الأفلام الإسبانية، لكن ننصح بالبدء بمشاهدة هذه القائمة وربما لاحقاً لن تجد أي مشكلة في مشاهدة وفهم أي فيلم إسباني!

إعلانات

فيلم Arrugas (2011)

Arrugas (التجاعيد) هو فيلم رسوم متحركة إسباني لإيجناسيو فيريراس Ignacio Ferreras. إنه فيلم إسباني مثالي للمبتدئين في تعلم اللغة الإسبانية (من هم في المستوى A1-A2 وفقًا لمعيار CEFR).

يستند الفيلم في الأصل إلى رواية مصورة من تأليف باكو روكا Paco Roca وحائزة على عدّة جوائز، ويتبع الفيلم قصة رجلين مسنين (أحدهما يعاني من مراحل مبكرة من مرض الزهايمر) بينما كانا يعيشان في دار لرعاية المسنين.

تتحدث الشخصيات الرئيسية في الفيلم باللغة الإسبانية ببطء ووضوح كبير، وهو أمر مثالي لأولئك الذين بدأوا للتو في تعلم اللغة الإسبانية. علاوة على ذلك، من السهل متابعة الحبكة، وتدور المفردات والجمل المذكورة في الفيلم حول الطعام والهوايات والعائلة.

فيلم El laberinto del fauno (2006)

فاز هذا الفيلم الشهير بالعديد من الجوائز وحصل على إشادة كبيرة لمخرجه Guillermo del Toro. على الرغم من أن ديل تورو مكسيكي الجنسية، إلا أن موقع El laberinto del fauno يتحدث عن الحقبة بعد فترة وجيزة من الحرب الأهلية الإسبانية الدموية. الفيلم ينسج العديد من جوانب نظام فرانكو القمعي في هذه القصة الصوفية.

يمكن لمتعلمي اللغة الإسبانية أن يكتسبوا عدد كبير من المفردات والجمل الإسبانية عن الحرب والثورة والتمرد، بالإضافة إلى العديد من المصطلحات الخيالية. يتم سرد الفيلم أيضًا من وجهة نظر فتاة صغيرة، ويُمزج بسلاسة التفاصيل التاريخية مع عالم مظلم من القصص الخيالية.

إن معرفة بعض الخلفية التاريخية عن الحرب الأهلية الإسبانية يمكن أن يساعدك على الاستمتاع بالفيلم بشكل أكبر ويجعل هذا الفيلم أسهل في الفهم. لا يزال من السهل متابعة القصة لمتعلمي اللغة الإسبانية متوسطي المستوى (المستوى B1 / B2).

انظر أفضل 10 تطبيقات لتعلّم اللغة الإسبانية بسرعة وفعالية

فيلم La comunidad (2000)

La Comunidad هو فيلم إسباني كوميدي من إخراج المخرج الإسباني أليكس دي لا إغليسيا Alex de la Iglesia. إذا كنت تميل لمشاهدة الأفلام الكوميدية الممزوجة مع بعض الأكشن، فستستمتع بمشاهدة هذا الفيلم الإسباني – وستحصل على فائدة إضافية لتحسين لغتك الإسبانية بشكل كبير!

إنه مثالي لمتعلمي اللغة الإسبانية في المستوى المتوسط (المستوى B1 / B2)، حيث ستتعلم مفردات وجمل كثيرة حول المجتمعات والأحياء وغيرها، بالإضافة إلى كيفية التعبير عن الآراء والفرضيات باللغة الإسبانية. نضيف أنّه فيلم ممتع جدّاً وسترى أنّك ستشاهده أكثر من مرّة!

فيلم También la lluvia (2010)


فيلم إسباني آخر للمخرج Iciar Bollaín حائز على جوائز عديدة، وسوف يساعدك بشكل كبير على تعلم اللغة الإسبانية. تدور أحداث هذا الفيلم على خلفية حرب مياه كوتشابامبا في بوليفيا في عام 2000، عندما احتج عشرات الآلاف من البوليفيين على خصخصة شركة إمدادات المياه المحلية.

تتعامل الحبكة نفسها مع تصوير فيلم في كوتشابامبا في وقت الاحتجاجات وتحكي قصة (خيالية) لكيفية مشاركة الممثلين والطاقم في هذه الحركة الشعبية. وطبعاً المعرفة المسبقة بهذه الأزمة البوليفية سوف تساعدك كثيراً على فهم الفيلم بشكل أفضل.

من بين العديد من الأفلام لتعلم اللغة الإسبانية، فإن هذا الاختيار له بعض الفوائد الإضافية. يتميز بعدة أنواع مختلفة من اللهجات الإسبانية لمساعدتك على تقوية مهارات الاستماع لديك لأكثر من لهجة إسبانية، بما في ذلك اللهجات المكسيكية والإسبانية والبوليفية.

كما أنه يتميز بمفردات حول صناعة الأفلام، لذا فهو المساعد المثالي لمساعدتك في التحدث عن الأفلام التي قمنا بإدراجها هنا! يضاف أنّه خيار مثالي للاشخاص ذوي المستوى المتوسط من اللغة الإسبانية.

انظر برنامج Grammarly مجاناً لتصحيح أخطاء الكتابة والقواعد في اللغة الإنجليزية

فيلم No (2012)

يعد هذا الفيلم، المرشح لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم بلغة أجنبية، خيارًا رائعًا لمتعلمي اللغة الإسبانية. كدراما تاريخية، يعطي No (2012) نظرة شاملة للسياسة التشيلية من خلال تغطية حملات الاستفتاء بينوشيه عام 1988.

الفيلم يظهر جايل جارسيا برنال Gael Garcia Bernal كمحترف إعلاني شاب ابتكر الأغنية الجذابة التي أبقت الديكتاتور أوغستو بينوشيه خارج السلطة لمدة 8 سنوات. “Chile, la alegría ya viene” أو “تشيلي، السعادة قادمة!”.

إنه أيضًا خيار رائع إذا كنت مهتمًا بتعلم اللغة الإسبانية الفريدة التي يتم التحدث بها في تشيلي أو chileno.

فيلم Roma (2018) 

خيار مثالي إن كنت ترغب بالاستماع للهجة المكسيكية باللغة الإسبانية، هذا الفيلم من تأليف وإخراج تشيلانغو ألفونسو كوارون ، ويتبع حياة عائلة من الطبقة المتوسطة في حي كولونيا روما العصري الآن في مكسيكو سيتي.

يصور المشهد الأكثر كثافة في الفيلم El Halconazo أو “إضراب الصقر” مذبحة كوربوس كريستي Corpus Christi Massacre في 10 يونيو 1971. نقطة تحول في الحرب المكسيكية، شهد هذا الحدث قيام القوات شبه العسكرية المدربة من قبل الحكومة بقتل ما يقرب من 120 طالبًا متظاهرًا بما في ذلك طفل بعمر 14 عامًا.

أصبحت الممثلة الرئيسية Yalitza Aparicio، شخصية مشهورة دولية على الفور لمهاراتها التمثيلية المذهلة.

فيلم El faro de las orcas (2016)

فيلم الدراما الإسباني الشهير El faro de las orcas يعتبر خيار مثالي للاشخاص في المستوى المبتدىء أو المتوسط من تعلم اللغة الإسبانية. ويمكن الاستماع إلى اللهجة الإسبانية واللهجة الأرجنتينية من خلاله!

بيتو Beto هو رجل وحيد يعمل كحارس لحديقة شبه جزيرة فالديس الوطنية المعزولة (تشوبوت، الأرجنتين). عاشق الطبيعة والحيوانات، تبدأ رحلته بعد وصول لولا Lola، الأم الإسبانية التي تسافر  من مدريد إلى الأرجنتين مع ابنها المصاب بالتوحد تريستان البالغ من العمر 11 عامًا بحثًا عن بيتو Beto.

تطلب لولا مساعدة بيتو من أجل إجراء علاج لتريستان، على أمل أن يتم التغلب على عزلته الناجمة عن التوحد. وتبدأ الأحداث الشيقة في الفبلم.

فيلم No se aceptan devoluciones (2013)

فيلم مكسيكي درامي كوميدي، شارك في كتابته وإخراجه Eugenio Derbez. تدور أحداث القصة حول شاب مكسيكي مستهتر أصبح فجأة مثقلًا بطفلة، عندما ترك شاب أمريكي يدعى جولي طفلاً رضيعًا على عتبة بابه واختفى دون أن يترك أثراً.

يغادر البطل Valentin المكسيك إلى لوس أنجلوس للعثور على والدة الطفلة، وينتهي به الأمر في العثور على منزل جديد لنفسه ولابنته الجديدة ماجي. وبعد أن تبدأ حياته بالاستقرار، تبدأ العديد من الأحداث التي تجعل الفيلم شيّق وممتع جدّاً.

فيلم مثالي لمتعلمي اللغة الإسبانية ذوي المستوى المبتدأ (A1-A2) ويمكن اكتساب مفردات وجمل كثيرة عن الحياة الاجتماعية والعائلية.

قد يهمك كيف يمكن تعلّم لغة جديدة عن طريق الاستماع للأغاني ؟

فيلم (A pesar de todo (2019

فيلم كوميدي إسباني من إخراج غابرييلا تاغليافيني. عرض الفيلم لأول مرة في مهرجان مالقة السينمائي في 16 مارس 2019، وتم إصداره على Netflix في 3 مايو 2019. ويمكن القول أنّه من الأفلام الممتعة والمفيدة لتعلم اللغة الإسبانية في نفس الوقت!

تدور أحداث الفيلم عن 4 أخوات: سارة، لوسيا، صوفيا وكلوديا. 4 نساء معاصرات بشخصيات مختلفة للغاية، يجتمعن في جنازة والدتهن، وبعد ذلك يكتشفون أن الرجل الذي أطلقوا عليه جميعًا “أبي” طوال حياتهم ليس والدهم حقًا! يشرعون في السعي لاكتشاف هوية آبائهم الحقيقيين، واكتشاف المزيد عن أنفسهم وأمهم وحياتهم.

فيلم مثالي للمستويات المبتدئة أو المتوسطة من اللغة الإسبانية وإن كنت من عشاق اللغة الإسبانية المستخدمة في إسبانيا، فهو خيار أكثر من جيّد!

فيلم (Los ojos de Julia (2010

إن كنت من عشاق الغموض فهذا الفيلم الإسباني مثالي لك! تدور أحداث الفيلم عن جوليا وسارة (توأم). بعد وفاة سارة، التي شنقت نفسها في قبو منزلها، تشتبه أختها التوأم جوليا في أنها قُتلت بالفعل.

تذهب جوليا إلى Centro Baumann من أجل المكفوفين، الذي ترددت عليه أختها سارة، وتعلم من الأعضاء الآخرين أن سارة لديها صديق. تبدأ رحلة جوليا في محاولة للعثور على هوية عشيق أختها السري. لكن وجب التنويه إلى أنّ الفيلم يحتوي على بعض مقاطع الرعب!

هذا الفيلم الإسباني مثالي للمستوى المتوسط (A2-B1) من اللغة الإسبانية.

فيلم El secreto de sus ojos (2009)

إذا كنت تفضل الأفلام الإسبانية التي تحتوي على عنصر التشويق، فإن فيلم El secreto de sus ojos (السر في عيونهم) للمخرج Juan José Campanella سيكون مثاليًا لتعلم اللغة الإسبانية.

فاز هذا الفيلم الأرجنتيني بجائزة أفضل فيلم بلغة أجنبية في حفل توزيع جوائز الأوسكار رقم 82. الفيلم يدور حول قصة درامية وغير متوقعة على مدار 25 عامًا وتنتهي بشكل غير متوقع!

هذا الاختيار مثالي للأشخاص ذوي المستوى المتوسط لأنه سيساعدك على تطوير مفردات حول العدالة والجرائم والمفاهيم المجتمعية المعقدة الأخرى.

قد يهمك أفضل الكورسات المجّانية والمدفوعة لتعلّم اللغة الإسبانية أونلاين

فيلم Tesis (1996)

إذا وجدت أنّ الجرائم الظاهرة في فيلم El secreto de sus ojos محبوكة بشكل جيّد، فقد تستمتع بفيلم الإثارة / الرعب Tesis (أطروحة)، من إخراج المخرج الإسباني أليخاندرو أمينبار.

يتحدث الفيلم عن قصة طالبة جامعية شابة وهي تكتب أطروحتها حول آثار العنف البصري على المجتمع. في رحلتها لاكتشاف المزيد حول موضوع أطروحتها، وجدت شيئًا غامضاً في مكتبة جامعتها – وينتهي بها الأمر بالتورط في اللغز بنفسها.

هذا الخيار الأخير في قائمة الأفلام المثالية لتعلم اللغة الإسبانية، مناسب للأشخاص بمستوى متوسط أيضاً (المستوى B1). ويمكن أن يساعد في تحديث وتحسين المفردات التي تم تعلمها مسبقًا من الأفلام والتلفزيون. ستتاح لك أيضًا فرصة التدرب على مفردات تتعلق بالدراسات الأكاديمية والحياة الجامعية.

وبهذه الطريقة نكون قد تعرفنا على أفضل 12 فيلم إسباني مثالي لتعلم اللغة الإسبانية من الأفلام. وأخيراً نضيف أنّ مشاهدة أفلام الرسوم المتحركة (الأنيميشن) المدبلجة إلى اللغة الإسبانية هو خيار مثالي للمبتدئين في تعلم هذه اللغة. لأنّه عادة ما تكون اللغة المستخدمة في هذه الأفلام بسيطة جدّاً ومفهومة.

يمكنكم الاطلاع على معلومات مهمّة عن تعلّم اللغة الإسبانية عبر قسم تعلم اللغة الإسبانية.

مقالات ذات صلة:

بعض المصادر:

babbel

12 فيلم إسباني مثالي لتعلم اللغة الإسبانية من الأفلام
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى