لمتحدثي اللغة الفرنسية، 12 وظيفة تتطلب استخدام اللغة الفرنسية

لمتحدثي اللغة الفرنسية، 12 وظيفة تتطلب استخدام اللغة الفرنسية
إعلانات

تحتل اللغة الفرنسية المرتبة الثانية بالانتشار والتعلم من حول العالم بعد اللغة الانجليزية، وتُعتبر اللغة الرسمية أو إحدى اللغات الرسمية في 29 دولة؛ ولا شك أنها مع هذا الانتشار تلعب دوراً مهماً في المجال الاقتصادي. إذ تعدّ إحدى لغات العمل الرسمية في العديد من المنظمات الدولية كمنظمة الأمم المتحدة، العفو الدولية، أطباء بلا حدود وغيرها الكثير. بالإضافة لذلك، فإن تعلم اللغة الفرنسية سيتيح المزيد من فرص العمل في العديد من الشركات العالمية. وفي التالي سنستعرض أهم 12 وظيفة تتطلب استخدام اللغة الفرنسية والتي ستجعلك مسروراً لإتقانك الفرنسية، أو قد تدفعك للبدء بتعلم اللغة في الحال.

12 وظيفة تتطلب استخدام اللغة الفرنسية

رغم أن الوظائف التالية ستتطلب لغة فرنسية متقنة وجهداً كبيراً من فترات تدريبية واكتساب الخبرة، إلا أنها من أفضل المهن المستقبلية التي تستحق العناء.

1. الترجمة والترجمة الفورية Translation & Interpreter

في حين تتمثل عملية الترجمة في ترجمة المحتويات المكتوبة بين لغتين كالوثائق الرسمية والكتب والمقالات، تُعنى مهنة الترجمة الفورية بترجمة الأحاديث واللغات المنطوقة وعادةً ما يتم العمل بها في المؤتمرات وقاعات المحكمة،

وهي من أكثر المهن حساسية ودقة، والمهنة الأكثر طلباً في منظمة الأمم المتحدة. وعلى عكس العمل في مجال الترجمة التي باتت تتم عن بُعد وكعمل مستقل؛ تتطلب الترجمة الفورية تواجد المفسر قلباً وقالباً، بحيث يكون قادراً على ترجمة مجرى الأحاديث بحرفية عالية مع إضافة التعابير الصحيحة والملائمة.

ويُعتبر هذه المجالان من أكثر المجالات التي تشهد تنافساً مهنياً كبيراً. وفي الترجمة فإن التخصص في مجال محدد كالقانون أو الطب أو العلوم هو الحل الأمثل لتجاوز التنافسية العالية.

وهذه بعض المواقع التي ستساعدك في العثور على أفضل الفرص في الترجمة والترجمة الفورية باللغة الفرنسية:

انظر أيضاً:

2. المدقق اللغوي Proofreader

يتمثل عمل المدقق اللغوي في التأكد من صحة النصوص المكتوبة نحوياً وعدم وجود أي أخطاء مطبعية، كما يمكن لعمل المدقق أن يترافق مع عمل المترجم بالتأكد من دقة الترجمة.

إعلانات

وكون القواعد تشكل جزءً هاماً من اللغة الفرنسية سيكون العمل كمدقق لغة فرنسية من أهم الأعمال المتطلبة لهذه اللغة الرومانسية.

3. المحرر اللغوي Editor

لا يقتصر عمل المحرر على التأكد من قواعد اللغة وخلو النص من الأخطاء المطبعية، بل يعمل المحرر اللغوي على التأكد من سلامة بناء الجمل وصياغة المحتوى بشكل متناغم. وهذا ما سيعمل عليه كل محرر لغة فرنسية بعد اكتساب الخبرة المطلوبة.

انظر: 15 مسلسل فرنسي يُنصح بها لتعلم اللغة الفرنسية للمبتدئين والمستويات الأخرى

4. مرشد سياحي Tour guide

تُعرف فرنسا بأهمية السياحة لديها، وعدا عن أنها من أهم البلدان السياحية لما تحتويه من أماكن مذهلة، نجد الكثير من الفرنسيين أو الناطقين باللغة الفرنسية، محبين للسفر والتعرف على ثقافات مختلفة.

فإذا كنت متقناً للغة الفرنسية ومحباً للسفر والتعرف على أشخاص جدد بشكلٍ مستمر فإن العمل كمرشد سياحي للناطقين باللغة الفرنسية هو مهنتك المناسبة.

ومن أهم المواقع الرسمية التي تقدم فرص عمل للمرشدين السياحيين الناطقين باللغة الفرنسية:

5. مضيفة طيران Flight attendant

تعدّ وظيفة مضيفة الطيران مهمة للغاية في مساعدة الركاب، وبالأخص إذا كانت متعددة اللغات. وفي هذه المهنة، تُعتبر اللغة الفرنسية ثاني أكثر لغة مطلوبة بعد اللغة الإنجليزية، وسيشكل إتقان اللغة الفرنسية إضافة مميزة في السيرة الذاتية CV لأي مضيفة طيران.

انظر: أفضل 10 بودكاست لتعلم اللغة الإنجليزية للمبتدئين والمستويات المتقدمة

6. العمل في المنتجعات والفنادق

كما ذكرنا، هناك الكثير من السياح الناطقين للغة الفرنسية في العديد من البلدان. وهناك الكثير من فرص العمل المتوفرة للناطقين بالفرنسية في الأماكن السياحية كالفنادق والمنتجعات والمطاعم وغيرها.

وإلى جانب إتقانك للغة الفرنسية سيعتمد توظيفك في مكانك المناسب على مؤهلاتك وخبراتك المكتسبة.

7. العمل في القنصلية أو السفارة

صحيح أنه ليس من السهل الحصول على وظيفة مرموقة في السلك الدبلوماسي، إلا أن إتقان اللغة الفرنسية واستخدامها بطلاقة سيساهم في حصولك على الوظيفة في خضم المنافسة الشديدة للحصول على إحدى هذه المناصب.

إذ يتطلب العمل في الأفرع الحكومية كالسفارات أو القنصليات التي تتحدث باللغة الفرنسية إتقان اللغة لإتقان التعامل والتواصل الدبلوماسي مع الدول الخارجية. وإليك إحدى المواقع الموثوقة التي يمكن أن تساعدك في تقديم طلبك في هذا المجال:

8. مدرس لغة فرنسية French teacher

يعمل الكثير من متقني اللغة الفرنسية بتعليمها للآخرين. حتى وإن لم تكن تمتلك شهاداتٍ أو درجات علمية معينة فإن إتقانك للغة وقدرتك على تدريسها يعدّ كافياً لتدريس اللغة في بلدك، ولتكون مدرساً جيداً للغة الفرنسية.

قد يهمك: البدائل الدقيقة لمترجم جوجل ولماذا ينصح باستخدامها؟ بدائل Google Translate

9. مدرس للغة العربية

فعلياً، سيكون من الرائع أن تستخدم اللغة الفرنسية لتعليم لغة أخرى كاللغة العربية. وطبعاً سيتوجب عليك أن تجد هكذا وظيفة في بلد ناطق للغة الفرنسية أو إيجاد فرص العمل في هذا المجال عبر بعد. حيث ستستخدم اللغة بغرض الترجمة داخل الصف، وللتواصل والدردشة خارج وقت التدريس.

انظر: أشهر مواقع العمل عبر الإنترنت في تدريس اللغة العربية أونلاين

10. معلق صوتي Voice-over artist

إذا كنت متقناً للغة الفرنسية أولاً، ومتحمساً ومفعماً بالحيوية لتقديم أفضل ما لديك من تعليقات وانطباعات ثانياً، ستكون هذه وظيفتك بلا شك. فدائماً ما تبحث الإذاعات وصانعي الأفلام بأنواعها والإعلانات التجارية عن فنانين مميزين في التعليق الصوتي للمساهمة في نجاح هذه الأعمال الفنية.

11. العمل في المنظمات غير الحكومية (NGO)

توفر المنظمات غير الحكومية العديد من الفرص المتاحة والمناسبة للأشخاص متعددي اللغات. ويشكل ذلك خياراً مناسباً ومتاحاً لمتحدثي اللغة الفرنسية المغتربين من يعيشون في فرنسا أو لمن يستعدون للسفر إلى دول أخرى ناطقة للغة الفرنسية.

ومن المواقع التي تقدم خدماتها في هذا المجال:

انظر: أهم النصائح والتمارين لتقوية التركيز والانتباه بنسبة 200%

12. العمل مع فريق Think tank

هي منظمات تقوم بأبحاثه حول مجالات متنوعة ومختلفة كالسياسة والرياضة والاقتصاد والطبيعة والتكنولوجيا والثقافة. وفي طبيعة عملها، دائماً ما يبحث عن أشخاص متعددي اللغات للانضمام إلىها ومن أهمها اللغة الفرنسية.

ومن المنظمات التي يتم العمل معها:

بعد التعرف على أهم 12 وظيفة تتطلب استخدام اللغة الفرنسية، لا بد أن بعضها قد أثار اهتمامك وترغب بأن تكون جزءً مساهماً به كونك متقناً للغة الفرنسية أو في طريقك لذلك. لذا إذا شعرت بقليل من الإحباط خلال رحلتك في تعلم الفرنسية، فقط تذكر كل الفرص المتاحة لك لمجرد إتقانك لهذه اللغة الرائعة. 

يمكنكم الاطلاع على معلومات مهمّة عن تعلّم اللغة الفرنسية عبر قسم تعلم اللغة الفرنسية.

هل تبحث عن فرص ووظائف للعمل عن بعد؟ تفقد مقالات قسم العمل عبر الإنترنت.

بعض المصادر

لمتحدثي اللغة الفرنسية، 12 وظيفة تتطلب استخدام اللغة الفرنسية
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!