موقع Preply التعليمي l تعلم اللغات الأجنبية من ناطقين أصليين بها !

موقع Preply التعليمي l تعلم اللغات الأجنبية من ناطقين أصليين بها !
إعلانات

اتخذت الكثير من منصات تعليم اللغات خطوات هامة لتقديم الخدمات التعليمية من أفضل المصادر والمراجع من حول العالم، وكانت منصة Preply واحدة منها.

موقع Preply التعليمي أُطلق عام 2012 وكان قد أُشيد بهذه المنصة كواحدة من أفضل البدايات الواعدة للمنصات التعليمية في أوكرانيا ومن ثم امتدادها لأرجاء العالم. لنتعرف أكثر على هذه المنصة التعليمية، كيف يمكن استخدامها لتعلم اللغات الأجنبية من ناطقين أصليين بها ولما أصبحت من أكثر المواقع المتداولة على الانترنت.

عبر هذا المقال سوف نتعرّف على كامل المعلومات التي تحتاجون معرفتها عن موقع Preply، من مميزات الموقع، طريقة الاستخدام، التكلفة إن كانت مجانية أم مدفوعة وأهم التقييمات والآراء حول موقع Preply.

الدليل الشامل عن موقع Preply التعليمي لتعلم اللغات الأجنبية

ما هو موقع Preply التعليمي؟

موقع Preply هو منصة تعليمية شهيرة، تساعد الأشخاص من مختلف أنحاء العالم على تعلم اللغات المختلفة عبر التواصل المباشر مع أساتذة ناطقين أصليين بها. وتعتمد على مبدأ الدروس الخصوصية، حيث يمكن للشخص أخذ دروس خصوصية في لغة معينة إمّا بشكل حضوري مع أساتذة في منطقته أو عبر الإنترنت مع أساتذة من حول العالم.

ما يميّز موقع Preply أنّه لا يقتصر على تعلم اللغات فقط، بل مؤخّراً تم إضافة ميّزات أخرى تسمح للشخص بتعلم مختلف المهارات مثل العزف على آلة موسيقية أو تعلم الطهي وغيرها من الهوايات. الأمر لا يتوقّف هنا، بل أصبح بإمكانك تعلّم البرمجة أو تحرير الفيديو Video editing، صناعة الفيديوهات أو استخدام برامج عالمية مثل Adobe Premier أو Adobe After effects وغيرها الكثير.

في الحقيقة منصة Preply تتوسّع بشكل كبير مع الوقت وربّما خلال السنوات القادمة سوف تصبح شبيهة بمنصات عالمية شهيرة مثل منصة Udemy أو غيرها.

ما هي اللغات التي يمكن تعلمها عبر موقع Preply؟

في الوقت الحالي يدعم موقع Preply التعليمي ما يقارب ال27 لغة أجنبية منها: اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، اللغة الألمانية، اللغة الإسبانية، اللغة الفرنسية، اللغة الكورية وغيرها من اللغات الأخرى.

مع العلم وتبعاً لمعلومات تم نشرها مؤخّراً من قبل مؤسّس المنصّة، سوف يتم دعم المنصّة بما يقارب ال9 مليون دولار أمريكي لكي يصل عدد اللغات المتاحة عبر منصة Preply إلى 50 لغة مختلفة، يتم تدريسها في 190 دولة مختلفة من حول العالم!

إعلانات

انظر أيضاً تطبيق Rocket Languages لتعلم اللغات الأجنبية بسهولة l كل ما تحتاج معرفته

مظهر موقع Preply وسهولة استخدامه

تصميم موقع Preply جميل وسهل التصفّح بالإضافة لاحتوائه على “نظام بحث عن دورات” سهل الاستخدام حيث يعتمد البحث على العوامل التالية:

  • المادة التي يقدمها المعلم.
  • السعر المحدد لكل ساعة.
  • الأوقات والأيام المتاحة.
  • بلد وموقع المعلم.
  • وبالنسبة لكورسات اللغة، إذا كان المعلم ناطق أصلي للغة المقصودة، أو محترف بها.
  • يمكنك انتقاء المعلم حسب اختصاصه أو شهادته الدراسية.

كما يمكنك الدخول إلى Preply Space على هاتفك الذكي أو جهازك اللوحي والذي يتيح لك مشاركة الملفات وتبادل الرسائل ومكالمات الفيديو.

تستقطب منصة Preply رواد المنصات التعليمية من أنحاء العالم، حيث تؤمّن وصول الدروس التعليمية وبجودة عالية لتعليم المواد والمهارات حتى في الأماكن النائية، وتتميز بفئتها الخاصة من المعلمين الخاصين والمتميزين في عملهم.

مميزات منصة Preply

مميزات منصة Preply 

  • تضم أكثر من 47000 مدرس مختص ماهر سواء في تعليم اللغات الأجنبية أو المهارات الأخرى.
  • تقدم كورسات لأكثر من 40 مادة بما فيها 27 لغة عالمية. أما بالنسبة لباقي المواد فمعظمها أكاديمية وبرمجية، بالإضافة لتقديمها دروساً تساعدك في تنمية مواهبك كالموسيقا.
  • يتم اعتماد Skype كموقع أساسي لإنجاز الدروس، ويتيح لك المعلم متابعة الشرح ورؤية شاشته في نفس الوقت لإضافة الطابع التعليمي على الفيديو، إذ يميل المعلمون الجيدون للتحضير وربط المعلومات قبل كل درس.
  • تمتلك المنصة أداة سهلة الاستخدام تسمح لك بجدولة الدروس بما يناسبك وإيجاد المدرس الخاص الذي يتوافق مع منطقتك الزمنية للتواصل الأسهل معه.
  • تتيح المنصة لكل معلم بعرض مقطع فيديو سريع للتعريف عن نفسه وعن منهجه في تدريس مجاله، بما يخدم المتعلم عند اختياره.
  • تخصص المنصة برنامجاً مخصصاً يدعى مشروع (Preply (Preply Enterprise وهو كورس مناسب للتدريب اللغوي المشترك في الشركات والمنظمات أو الفرق. كما يمنح الحق لكل مستخدم بالدخول للوحة التحكم والاطلاع على تقدم فريقه.
  • وعند الاستخدام يتم ملء نموذج مفصل يضم معلومات شاملة من موقع المستخدم وحتى اهتماماته من المواد، لذلك نجد نتائج البحث في الموقع دقيقة بشكلٍ مذهل.
  • ومن ميزات المنصة أنها تقدم اقتراحات وتوصيات لكل مستخدم بالمعلم الأنسب له بالاعتماد على تقنية التعليم الآلي والخوارزميات.
  • بالإضافة إلى تفوقها على منافسيها بالميزات السابقة، ستجد لديها أساتذة لمساعدتك في المحادثات اللغوية الفعلية كالمصطلحات التجارية. وفي هذا فائدة كبيرة وبالأخص لمتعلمي اللغة بقصد العمل خارجاً.
  • لدى الموقع عملية تحقق يدوية للتأكد مرتين من هوية المعلمين. وهذا ما يمنحها الثقة من قبل مستخدميها.

ننصح بالاطلاع على موقع يوديمي l كل ما تحتاج معرفته وأكثر عن أشهر مواقع التعليم عن بعد!

تفقّد موقع Preply من هنا

كيف يعمل موقع Preply التعليمي؟

مبدأ عمل منصة Preply بسيط جدّاً ويمكن لأي شخص استخدام هذا الموقع دون أي مشكلة. بعد الانتقال إلى الموقع الرسمي عبر الضغط على هذا الرابط، وإن كنت تسهدف المنصة لتعلم لغة جديدة من الصفر حتى الإتقان، تكون الخطوة الأولى هي اختيار اللغة التي ترغب بتعلمها، ومن ثمّ يمكنك التحكّم بالإعدادت الخاصّة بالموقع لكي تجد الأستاذ المناسب لك للبدء بتعلم هذه اللغة.

ولنفرض أنّنا قمنا باختيار تعلّم اللغة الإسبانية من الواجهة الرئيسية للموقع، سوف تظهر لنا مربعات اختيارية لوضع المعلومات المناسبة. حيث يمكن تحديد:

  • اللغة التي ترغب بتعلمها (المربع الأول  I want to learn).
  • اختيار التوقيت الأنسب لك لتعلم اللغة، ومن هذه الناحية لا يوجد قيود أبداً، حتّى أنّه بإمكانك اختيار الساعة 4 صباحاً إن رغبت بذلك! (المربع الثاني I’m available).
  • يمكن تحديد المبلغ الذي يمكنك دفعه مقابل ساعة العمل الواحدة، في مثالنا بين 1 يورو و35 يورو (المربع الثالث Price per hour).
  • اختيار مكان الأستاذ. في مثالنا قمنا باختيار أنّنا نبحث عن أستاذ من إسبانيا لتعلم اللغة الإسبانية.

كيف يعمل موقع Preply 1

لاحظ ظهور عدد الأساتذة المتاحين تبعاً للخيارات التي قمنا بتحديدها لتعلم اللغة الإسبانية. حيث يوجد 178 أستاذ لغة إسبانية من إسبانيا جاهزين لتعليمك اللغة الإسبانية بين الساعة 6-9 صباحاً.

اختيار الأستاذ الأنسب لتعلم اللغات الأجنبية عبر موقع Preply

إن تابعنا في مثالنا السابق، هذه إحدى الأساتذة المتاحين لتعليم اللغة الإسبانية من إسبانيا. يمكن الحصول على معلومات شاملة عبر هذا المربع الظاهر:

المبلغ مقابل ساعة التعليم: 6 يورو، التقييم الحاصل عليه الأستاذ: 5 من 5 (شخص واحد فقط شارك في التقييم)، الاسم: Maricruz C، ناطقة أصلية باللغة الإسيانية وتتحدث اللغة الإنجليزية بمستوى B2، معلومات مختصرة عن الأستاذ، إمكانية التواصل مع الأستاذ عبر إرسال رسالة من مربع ( Message).

اختيار الأستاذ الأنسب عبر منصة Preply

لاحظ أنّ الشخص في الصورة يقوم بتدريس 22 طالب وقام بإكمال حوالي 25 درس.

ومقابل المربع السابق سوف يظهر لك مربع آخر يوجد فيه فيديو تعريفي عن الأستاذ، مع إمكانية حجز درس تجريبي معه (Book a trial (lesson لترى إن كان مناسب بالنسبة لك.

اختيار الأستاذ الأنسب عبر منصة Preply 2

فلترة خيارات موقع Preply

يوجد خيارات أخرى ضمن موقع Preply تساعدك على إيجاد الأستاذ الأمثل. فمثلاً من مثالنا السابق، وبالضغط على خيار “Specialties” يمكن تحديد خيارات أخرى. مثلاً:

تحديد مستواك في اللغة الأجنبية: مبتدأ، متوسّط، متقدّم، خيار تعلّم اللغة الإسبانية للخضوع لاختبارات معينة في اللغة، اللغة الإسبانية للأطفال (في حال كنت ترغب بمساعدة أطفالك على تعلم اللغة)، أخذ دروس مكثّفة… وهكذا.

خيار إضافي هو البحث عن أستاذ يتحدّث اللغة التي ترغب بتعلمها، بالإضافة للغات أخرى. مثلاً أنت ترغب بتعلم اللغة الإسبانية من ناطق أصلي بها وتبحث عن أستاذ يتحدّث اللغة الإنجليزية أو الفرنسية أو العربية أيضاً.

اخترنا لك برنامج Grammarly مجاناً لتصحيح أخطاء الكتابة والقواعد في اللغة الإنجليزية

ما هي تكلفة موقع Preply؟

تعتمد التكلفة على تحديد المعلمين لتقاضي أجراً معيناً في الساعة والذي يتراوح من 1$ وحتى 100$ وفقاً للخبرة والدرجة التعليمية وحتى عدد الطلاب المستفيدين من الدروس السابقة.

عملية الدفع تتم بشكل كامل عبر موقع Preply والأمر مبسط بشكل كبير، حيث يمكن للمستخدمين الدفع عن طريق MasterCard/Visa ,PayPal حيث لا يتم تحويل المبلغ مباشرة إلا بعد تأكيد المتعلم على حصوله للفائدة الكاملة من الدرس، وإذا لم يلبّي الدرس حاجة الطالب فعلياً فيمكن استعادة المبلغ كاملاً.

حالما وجدت الأستاذ الأنسب لك، يمكنك حجز درس تجريبي مجاني معه لكي تتعرّف عليه عن قرب وترى إن أعجبك أسلوبه في التعليم.

وبعد حصولك على الدرس التجريبي الأول، والذي وصفه بعض المستخدمين بالغير مثالي، سيتوجب عليك شراء مجموعة من الدروس والتي تبدأ من 5 ساعات وحتى 20 ساعة درس، وبالتأكيد ستحصل على خصم يزيد كلما زادت عدد الساعات، مع الاحتفاظ بحق استعادة المبلغ كاملاً عند عدم حصولك على الفائدة المرجوة من الدروس.

ولا تنسى أنّه بإمكانك إيجاد أستاذ قريب منك! إن كنت لا تفضّل الدروس عبر الإنترنت، يمكنك البحث عن أساتذة في منطقتك وقد تجد أشخاص مستعدون لاستقبالك!

تفقّد موقع Preply من هنا

تقييمات وآراء حول منصة Preply

تقيّم المنصة بتقديرات عالية نسبياً وتحصل على تعليقاتٍ إيجابية عديدة وهي ذات اسم معروف بين المواقع العالمية. وتشيد الآراء الإيجابية بالجدولة الزمنية للدروس وسهولة استخدام المنصة، كما يقدر المستخدمين ميزة اختيار المعلم الأنسب حسب الحاجة.

ورغم التقييمات العالية والتوصيات إلا أن هناك بعض التعليقات السلبية المتداولة. فغالباً ما يتذمر المعلمين من العمولة المرتفعة والمشاكل التقنية. وفي بعض الآراء يتعثر المستخدمون من إيجاد معلم مناسب نظراً لاختلاف مؤهلاتهم وخبراتهم بشكل كبير.

أما بالنسبة للطلاب فيصرّ الكثير من المستخدمين على أن عروض شراء الدروس كمجموعات غير مرنة كفاية بالنسبة لهم. بالإضافة إلى التناقض في وجهات النظر واختلاف الآراء بشأن خدمات الزبائن وتقديم الدعم خلال المنصة.

وللحقيقة فإن المساعدة في المنصة سهلة الوصول من خلال التعليمات ومكتبة مليئة بالاستفسارات المتوقعة من المستخدمين؛ وإذا لم تكن كافية فإن التواصل بمحادثة مع الفريق متاح من خلال خيار اتصل بنا المتواجد في كل الصفحات، لكن المكالمات الهاتفية غير متوفرة.

ويمكنك مراسلتهم بالبريد الالكتروني خلال أيام الأسبوع إذ يسعى الفريق للرد خلال دقائق وبأسرع وقت ممكن من الساعة 6 صباحاً وحتى 11 مساءً في الأيام العادية، ومن 8 حتى 6 في العطلات الأسبوعية.

هل تعلم أنّ تطبيق Yabla أحدث ثورة في عالم تعلّم اللغات !

علينا أن نقول إن Preply منصة رائعة للطلاب وتقدم فائدة كبيرة من خلال:

  • تواصلك المباشر مع المعلم من مكانك أينما كنت.
  • تنوع الأجور الساعية حتى تناسب مختلف الميزانيات.
  • اطلاعك على مجموعة كبيرة من الأساتذة الخبراء المتوفرين، وإمكانيتك اختيار المعلم المناسب.

لكن لابد من ذكر النقاط السبية ولو كانت بسيطة، إذ يتوجب عليك شراء مجموعة من الدروس أي لا يمكنك الدفع مقابل الدرس الواحد. أضف إلى ذلك أن الوحدات الدراسية تختفي بعد 12 شهراً من انتهاء الكورس.

استخدام موقع Preply لتدريس اللغة العربية عبر الإنترنت

بالإضافة إلى كون منصة Preply المكان المثالي لتعلم اللغات، فهي المكان المثالي لتعليم اللغات إن كنت تمتلك المؤهلات اللازمة لذلك!

بالنسبة للمعلمين، يعد Preply مكاناً للإعلان عن خدماتهم والتواصل مع الطلاب من جميع أنحاء العالم. تساعد Preply المعلمين على تسويق خدماتهم وتسمح لهم أيضاً بإنشاء مواقع ويب مخصصة للإعلان بهدف جذب الطلاب من خارج منصة Preply.

عند التدريس باستخدام Preply، يتحكّم المعلمون في كل شيء تقريباً. يمكنهم تحديد معدّلات الأجور الخاصة بهم، ووضع البرنامج الدراسي الخاص بهم واستخدام استراتيجياتهم الخاصة للاتصال بالطلاب وتأمينهم. حيث يقوم كل شخص يرغب بالتدريس عبر المنصّة، بإنشاء الحساب الخاص به، وضع صورته الشخصية وحتّى رفع فيديو تعريفي عنه وعن اللغة التي سيقوم بتدريسها.

يوجد في المنصّة أكثر من 400 شخص يقوم بتدريس اللغة العربية، ويمكن أن تحصل على متوسّط 10 دولار مقابل ساعة التدريس.

ننصح بالاطلاع على أشهر مواقع العمل عبر الإنترنت في تدريس اللغة العربية أونلاين

  • شروط الالتحاق بمنصّة Preply لتدريس اللغة العربية أو غيرها:
    • لا تطلب الشركة أي متطلبات محددة عبر موقعها على الإنترنت.
    • عدد الدروس التي يمكنك إعطاءها يعتمد على ملفك الشخصي وسعرك ومؤهلاتك وتقييماتك من الطلاب.
    • يمكن إنشاء حساب وتقديم طلب للتدريس عبر المنصة عبر هذا الرابط.

الحصول على جوائز مالية عبر مسابقة موقع Preply

الحصول على جوائز مالية عبر مسابقة موقع Preply

يقدّم موقع Preply سنويّاً مسابقة مميّزة مع جوائز تتجاوز ال4500 دولار أمريكي. وعملية المشاركة في هذه المسابقة بسيطة، حيث أنّ التقديم مفتوح لأي شخص من حول العالم والاشتراك مجاني.

يتوجّب عليك تقديم موضوع من كتابتك عن “كيف يساعد تعلم اللغة في تعزيز المساواة بين الجنسين”، ومن ثمّ يتم تقييم المشاركين تبعاً لعدد المشاركات التي يحصلون عليها عبر وسائل التواصل الاجتماعي. يمكن إرسال مشاركتك إلى أصدقائك ودفعهم لمشاركتها عبر وسائل التواصل الاجتماعي لكي تحصل على نقاط وأصوات لصالحك.

في النهاية يتم اختيار 3 مواضيع فائزة (تبعاً لعدد الأصوات الحاصلة عليها).

لتفاصيل إضافية عن المسابقة يمكنك زيارة هذا الرابط.

منصات مشابهة لمنصة Preply

مع التقييم العالي للمنصة والآراء الإيجابية الطاغية تعدّ منصة Preply منصة تعليمية رائدة ولكن ليس من الضروري أن تناسب الجميع فهناك منصات أخرى يمكن أن تكون في نفس جودة التعليم وربما تكن خياراً أفضل برأي بعض الرواد، لهذا سنذكر أكثر منصتين نجدها مشابهة نوعاً ما لمنصة Preply

  • منصة Italki: يعدّ من المنافسين الأوائل لموقع Preply في مجال تعليم اللغات فهو لا يدعم تدريس مواد أخرى. يقدم عدد كبير من المعلمين المختصين وبأجور منخفضة السعر، وكونها متخصصة باللغات فهي تقدم عدد لغات أكثر وبلهجات مختلفة. وتتشابه المنصتان في عملية الدفع والقبض.
  • منصة Verbling: وهي من المنافسين أيضاً في مجال تعليم اللغات، ومن أفضل ميزاته قدرة المتعلم على الدفع مقابل كل درس بشكل منفصل، ويقدم أيضاً درساً تجريبياً مجانياً كما المنصات المذكورة.

بشكل عام فإن موقع Preply التعليمي يقدم تعليماً إلكترونياً متميزاً وبوجود مختصين من مجالات مختلفة وما تقدمه المنصة من ميزات والتوصيات الإيجابية، يجذب الكثير من المستخدمين لخوض تجربة تعليمية نوعية. والآن أصبح الخيار لك، هل أصبحت مهتماً في تجريب منصة Preply ؟.

تعرّف على أفضل التطبيقات والمواقع العالمية لتعلم اللغات الأجنبية عبر قسم تطبيقات ومواقع لتعلم اللغات.

مقالات ذات صلة:

بعض المصادر:

موندو

actualfluency

review42

موقع Preply التعليمي l تعلم اللغات الأجنبية من ناطقين أصليين بها !
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!