كيف تستخدم موقع لينكد إن LinkedIn للحصول على وظيفة بسرعة للعام 2021

كيف تستخدم موقع لينكد إن LinkedIn للحصول على وظيفة بسرعة للعام 2021
إعلانات

لابد وأنك سئمت من البحث والتقديم على وظيفة تلو الأخرى دون نتيجة؛ حسناً، ربما ستجد طريقك المختصر لوظيفة أحلامك عبر موقع لينكد إن LinkedIn! ظاهرياً قد يبدو الموقع سيرة ذاتية معروضة على شبكة الانترنت بشكل عادي وبسيط، أما على المنصة حيث تبحث الجهات الموظفة عن أفضل المرشحين يومياً فهي فعلاً أفضل CV يمكننا امتلاكه! فكيف يمكن أن يساعدك لينكد إن للحصول على وظيفة؟

لينكد إن LinkedIn ليس فقط وسيلة ممتازة للبحث مع ميزاته الرائدة في مجالك المختار، بل يمكنك أيضاً استخدامه للتسويق لإنجازاتك وتأسيس حضور محترف لك على الانترنت، وإذا كنت تتحلى بروح المشاركة فيمكنك رفع أعمالك الشخصية أيضاً. ولتبدأ تجربتك بالبحث عن العمل المناسب في موقع لينكد إن LinkedIn إليك أهم النصائح والخطوات اللازمة لذلك!

12 خطوة بسيطة لرفع فرصك على موقع لينكد إن LinkedIn للحصول على وظيفة بسرعة

كخطوة أولى عليك إنشاء حسابك الخاص على الموقع بكل تأكيد، وهو قابلٌ للتعديل والتغيير فيما بعد، من إزالة المعلومات غير المفيدة أو إضافة المزيد. وكلما زادت التعديلات والإضافات على ملفك الشخصي زادت فرص ظهور نشاط ملفك في نظام الموقع مما يزيد من فرص رؤية أصحاب العمل لحسابك. وطبعاً إنشاء حساب جديد على موقع لينكد إن LinkedIn للحصول على وظيفة هو أمر بغاية السهولة، فقط انتقل للصفحة الرئيسية عبر هذا الرابط وابدأ رحلتك!

1. انتقي صورة الملف الشخصي على موقع لينكد إن LinkedIn بعناية

يبدو الملف الشخصي على موقع لينكد إن LinkedIn الخالي من الصورة الشخصية ملفاً غير فعّال وغير مثير للإعجاب في نتائج البحث، لذلك احرص على اختيار صورة لك ذات دقة عالية وملائمة للعمل.

تجنب صور السيلفي أو صور السناب شات والفلاتر أو صورك مع أشخاص آخرين، وكخيار آمن يمكنك دائماً الذهاب مع صور التخرج، وحاول ألّا تكون الصورة حادة أو رسمية للغاية، واحرص على الظهور مبتسماً وبأنك شخص اجتماعي، وتذكر بأنك تحاول الترويج لنفسك على أنك شخص يسهل التعامل معه.

انتقي صورة الملف الشخصي على موقع لينكد إن LinkedIn بعناية

يتيح موقع لينكد إن LinkedIn بعض التعديلات الممكنة على الألوان لإضافة التأثير الأمثل للصورة. وستلاحظ أيضاً خيار تحميل صورة غلاف؛ لا يُعتبر خياراً مهماً أو أساسياً ولكن إذا كنت تملك صور ذات صلة بمجالك كصور لأعمالك السابقة أو صورة لك وأنت تنجزها سيكون ملائماً.

غير ذلك يمكنك استخدام صور ملفك الشخصي كفرصة لبيع أي مهارات أخرى كمهارة رسم الوجوه أو يمكن بيع واستخدام صورتك كشعار لتطبيق ما أو التفاخر بمهاراتك التصويرية.

إعلانات

2. اكتب عنواناً رئيسياً على لينكد إن يبرز ملفك الشخصي

لاستخدام لينكد إن للحصول على وظيفة فالعنوان هو أول ما يراه أي صاحب عمل محتمل، لذا تأكد من أنه يبرز ويصور ما لديك لتقدمه. تجنب العناوين المملة مثل “الطالب” بل جرب أن تضع قائمة بوظيفة أحلامك، أو عملك المستقل أو بدوام جزئي، أو الهوايات ذات الصلة، أو عنوان آخر تجربة عمل لك، أو يمكنك الجمع بينها.

Product Manager l Cloud Computing, SaaS, Mobile, New Products, Startups, Partnership, Go-To-Market
مصور فوتوغرافي | مصمم جرافيك | مدير وسائل تواصل اجتماعي | فريلانسر

وإذا كنت تريد أن يتم العثور عليك من قبل أصحاب العمل أو أي شخص آخر يبحث في الموقع، فاختر الكلمات المفتاحية المختلفة. أما التلاعب بالألفاظ قد يثير إعجاب زملائك، لكنه لا يظهر غالباً في إعلانات الوظائف، مما يعني أنك ستكون أقل قابلية للبحث.

3. قم بتضمين ملخص احترافي في ملفك الشخصي

استخدم صندوق ملخص العمل لعرض إنجازاتك أو تطلعاتك أو تقديم عرض ترويجي كأن تضيف (لماذا تصنع موظفًا رائعاً، أو عملية قمت بتحسينها، أو سبب قيامك بمهمة رائعة. لديك حوالي 50-100 كلمة فقط، لذلك اجعلها ذات قيمة.

حاول تضمين الكلمات الرئيسية التي من المحتمل أن يبحث عنها القائمون بالتوظيف أو غيرهم (ولا تنسى أن ملفك الشخصي قد يظهر في عمليات البحث على الإنترنت أيضًا).

أضف تفاصيل الاتصال في الملخص الخاص بك إذا كنت تريد من الأشخاص أن يتواصلوا معك، ولكن لا تستخدم عنوان بريد إلكتروني شخصي، بل أضف رابط موقع الويب الخاص بك بدلا من ذلك.

4. روّج لتجاربك العملية على موقع لينكد إن LinkedIn

اتبع التعليمات لإدراج خبرتك في العمل، وأي دورات درستها، والعمل التطوعي ونتائج الاختبارات الدولية أو المحلية التي خضعت لها من قبل؛ هناك قائمة ضخمة يمكنك الاختيار من بينها. وبالطبع لست مضطرًا لإضافتها جميعاً، فقط اختر تلك التي تضيف قيمة إلى ملفك الشخصي، أو التي تفخر بها، أو التي ترغب في ظهورها في عمليات البحث واختر التي تضيف قيمة إلى ملفك الشخصي لرفع فرصك على لينكد إن للحصول على وظيفة.

استخدم قسم الوسائط لربط الأعمال قيد التقديم أو الإنجازات. كما يمكنك تضمين منشورات المدونة أو مقالات المجلات أو الصور الفوتوغرافية أو الأعمال الفنية الخاصة بك أو النشاط التجاري الذي قمت بإنشائه أو مقاطع الفيديو أو حسابات الوسائط الاجتماعية التي ساعدت فيها.

إذا كنت تمتلك شيئاً تفتخر به فهذا المكان الصحيح للصقه ولإظهاره. لا داعي لتذكيرك في تدقيق ملفك الشخصي بحثًاً عن الأخطاء الإملائية أو أي أخطاء أخرى وروابط معطلة. فإن أي أخطاء في هذا المجال ستنعكس بشكل سيء عليك أمام أرباب العمل المحتملين في المستقبل.

ملاحظة: من أهم ما يجب فعله هو عدم ذكرك للإنجاز فقط بل تحدث عن مساهمتك فيما أنجزته وعن الفرق الذي أحدثته.

5. احصل على توصيات ومصادقات من الآخرين لمهاراتك على موقع لينكد إن

اطلب من أصحاب العمل والزملاء الحاليين أو السابقين نشر شهادات على صفحة ملفك الشخصي لإضافة المصداقية إلى أي مهارات أو مشاريع قمت بإدراجها (ليس عليك قبول أو إظهار أي شيء لا تريد أن يراه الجمهور، رغم ذلك).

احصل على توصيات ومصادقات لمهارات العمل في موقع لينكد إن

بالإضافة إلى نشر الكلمات المفتاحية ذات الصلة في ملفك الشخصي، يمكنك إضافة المهارات بشكل منفصل. لا تستخدم فقط العناصر العامة مثل القيادة أو العمل ضمن فريق. فكر في أي برنامج أو تقنية كنت مستخدماً متمرساً لها؛ ما هي المهارات التي لديك والتي ستجعلك متميزًا حقًا؟

حينها يمكن أن تؤكد اتصالاتك على LinkedIn أنك تمتلك المهارات الأكثر من لازمة في مجال معين من خلال دعمها للمهارات المختلفة التي أدرجتها، وستظهر هذه في ملفك الشخصي العام لإظهار مدى موهبتك.

احصل على توصيات ومصادقات لمهارات العمل في موقع لينكد إن

6. استخدم خيار البحث عن الوظائف في موقع لينكد إن LinkedIn

استخدم خيار البحث عن الوظائف في موقع لينكد إن LinkedIn

يبدو الأمر واضحًا للغاية، لكن لا تنسى أن هناك الكثير من الوظائف المدرجة على LinkedIn، استخدم خيار البحث واشترك في تنبيهات الوظائف، أو راقب تحديثات الحالة لمتابعة القوائم الجديدة قبل الإعلان عنها. تحقق أيضًا من فترات التدريب ووظائف التخرج على بوابة الطلاب على LinkedIn. وقم بمتابعة الشركات التي ترغب في العمل معها حتى تكون أول من يعرف عن أي فرص عمل أو خطط تخرج أو خطط توسع، وهكذا تضمن استخدام لينكد إن للحصول على وظيفة بالشكل الصحيح!

7. شارك نجاحاتك في منشورات لينكد إن LinkedIn

قد لا يكون من الطبيعي بالنسبة لك التباهي بنجاحاتك على العلن، لكن مفهوم LinkedIn بحد ذاته يدور حول الترويج لنفسك. إذا أنجزت شيئًا ما، سواءً كان جائزة أو مشروعاً ناجحاً أو درجات عالية في مهمة معينة، فاكتب حالة عنها وشاركها مع العالم. لست بحاجة للتركيز فقط على الأشياء الجيدة إذ يمكنك أيضًا التحدث عن التحديات والإخفاقات التي تغلبت عليها على طول الطريق.

شارك نجاحاتك في منشورات لينكد إن LinkedIn

يمكنك أيضًا النشر حول القضايا ذات الصلة بمجال عملك، أو الموضوعات المتعلقة بالتوظيف بشكل عام؛ كما تميل موضوعات مثل التدريب غير مدفوع الأجر أو تعليقات المقابلة إلى توليد الكثير من المحادثات، وتذكر بأن تقوم بالتفاعل من جهتك أيضاً من خلال مشاركة وإبداء الإعجاب بالمنشورات الأخرى.

8. استخدم لينكد إن LinkedIn للتواصل

موقع LinkedIn كما يوحي الاسم، يدور حول التواصل مع الأشخاص في مجال عملك أو مجال خبرتك. تأكد من التواصل مع أي شخص عملت معه أو درست معه، واطلب منهم تقديمك إلى معارفهم أيضاً. يُعتبر أحياناً من غير الملائم أن تضيف أشخاصاً لا تعرفهم على LinkedIn، ولكن عادةً ما يكون من الجيد أن يرى الشخص الآخر بسرعة من ملفك الشخصي أن لديك اهتمامات مماثلة أو اتصالات مشتركة.

استخدم لينكد إن LinkedIn للتواصل مع الآخرين

يمكن أن يكون LinkedIn أيضاً وسيلة مفيدة للبقاء على اتصال مع المحاورين بعد إجراء مقابلة،  أو أي شخص قد تكون على اتصال به في مواضع الخبرة في العمل أو فترات التدريب، ولكن لفترة وجيزة، إذا كنت قلقاً من أنهم لن يتعرفوا عليك، فاكتب رسالة قصيرة لتنشيط ذاكرتهم!

استخدم جهات اتصالاتك كأمثلة للمحاكاة! انظر إلى كيفية قيام الأشخاص الآخرين في مجالك بإنشاء ملفاتهم الشخصية ولاحظ المسار الوظيفي الذي سلكوه وبشكل أكثر تحديدًا، الشركات التي كانت على استعداد لتوظيفهم عندما كانوا في بدايتهم.

9. قم بتحسين إعدادات الخصوصية الخاصة بك على لينكد إن LinkedIn

تختلف إعدادات الخصوصية على LinkedIn اختلافاً كبيراً عن شبكات التواصل الاجتماعي الأخرى، لذلك عليك توخي الحذر للتأكد من أنك تعرض فقط ما تريد عرضه للأشخاص. أولاً، عند تحديث ملف التعريف الخاص بك، ستلاحظ زر “Notify your network” إذا تم تحديد هذا الزر، فسيرى جميع متابعيك تحديثاتك في ملف الأخبار الخاص بهم، لذا ربما احفظه للحظات أكبر.

ستحصل أيضاً على خيار جعل الأشياء عامة أو مرئية فقط لاتصالاتك، وهي فكرة جيدة أن تجعل بعض الأشياء عامة حتى تظهر لأصحاب العمل الذين يبحثون على LinkedIn أو Google.

قم بتحسين إعدادات الخصوصية الخاصة بك على لينكد إن LinkedIn

لكن إليك الميزة الأهم! قد يبدو وكأنه كابوس، لكن سيتم إشعار الأشخاص إذا قمت بزيارة ملفهم الشخصي. وبالمثل، سيتم إشعارك بكل من يزورك؛ يمكنك تعطيل هذا في إعدادات الخصوصية الخاصة بك حتى تتمكن من التصفح بهوية مجهولة، ولكن في المقابل، لن تتمكن بعد الآن من رؤية من ينظر إلى ملفك الشخصي، ابحث عن الزر “Select what others see when you’ve viewed their profile” لتفعيل أو تعطيل هذه الميزة.

هناك أيضًا إعدادات خصوصية تتيح لك البحث عن وظائف جديدة دون إخبار صاحب العمل الحالي. خيارٌ ذكي، أليس كذلك! ألقِ نظرة وشاهد أيها أفضل بالنسبة لك.

احصل على رابط URL مجاني لملفك الشخصي، يمكنك استخدام اسمك، عنوان وظيفتك، أو كلمات مفتاحية أخرى، ويمكنك تعديلها لاحقاً إذا احتجت لذلك. ستساعدك هذه الخطوة لتحصل على فرص أكبر للظهور على محركات البحث وبالتالي الاستفادة من لينكد إن للحصول على وظيفة بسرعة.

تتوفر عناوين URL المخصصة للملف الشخصي العام على أساس من يأتي أولاً يٌخدم أولاً! يمكن للأعضاء الحصول على عنوان URL مخصص واحد للملف الشخصي. لتغيير عنوان URL لملفك الشخصي العام:

  • انقر فوق “Me” في الجزء العلوي من صفحتك الرئيسية على LinkedIn.
  • انقر فوق “View profile”.
  • لاحقاً اضفط على “Edit public profile & URL” على الجانب الأيمن.
  • ستتم إعادة توجيهك إلى “Public profile settings”.
  • ضمن “Edit your custom URL” على الجانب الأيمن، انقر فوق “Edit” بجوار “public profile URL”. سيكون عنوانًا يشبه www.linkedin.com/in/yourname.
  • قم باستبدال القسم  الأخير من الرابط “yourname” بالاسم الذي ترغب بأن يظهر في رابط URL لملفك الشخصي.
  • انقر فوق Save.

10. انضم لمجموعات لينكد إن LinkedIn

انضم لمجموعات لينكد إن LinkedIn

انضم وساهم في المجموعات المتعلقة بمجالك. احصل على معلومات داخلية وتعرف على كيفية عمل قطاعك من الداخل إلى الخارج، واشهر نفسك برأيك أو تخصصك، أو ابحث عن أشخاص يمكنهم إخبارك المزيد عن مسار حياتهم المهنية لمعرفة ما إذا كان ذلك يثير اهتمامك.

بمجرد انضمامك إلى بعض المجموعات الرئيسية، يمكنك إرسال رسائل إلى أعضاء المجموعة الآخرين لتقديم نفسك أو خدماتك (ولكن تجنب أن ظهورك على أنك مرسل بريد عشوائي وتأكد من أنك ترسل رسائل بريد إلكتروني ذات صلة إلى الأشخاص المناسبين ، أو اطرح أسئلة أو عرض المساعدة في مشاريعهم).

11. شارك المقالات على LinkedIn واكتب مقالاتك الخاصة

غالبًا ما يشارك الأشخاص مقالات مثيرة للاهتمام على LinkedIn، سواءً من كتابتهم أو من مصدر آخر. فقط اتبع الأشخاص المناسبين واشبع حاجتك من المعرفة! وإن امتلاك بعض المعرفة القوية بالتطورات الأخيرة في مجال عملك سيؤتي ثماره في المقابلات، كما يمكنك أيضًا متابعة مدونات الشركات التي تهتم بها لمواكبة آخر أخبارها.

شارك المقالات على LinkedIn واكتب مقالاتك الخاصة

لكن إذا كان لديك ما تقوله ولا يناسب تحديث الحالة السريع، فاكتب منشور مدونة بدلاً من ذلك، وما عليك سوى الضغط على زر “كتابة مقال” في الصفحة الرئيسية وابدأ في الكتابة. كما أن مشاركة آرائك ومعرفتك حول موضوع ما ستثير إعجاب أصحاب العمل بجدية وتساعد في نشر اسمك هناك وإضافة مقاطع فيديو وصور لتأثيرات إضافي.

12. استخدم LinkedIn للتحضير للمقابلة

عند تحضيرك لمقابلة العمل سيكون LinkedIn مصدر معلوماتك الأول. اكتشف من سيجري مقابلة معك وابحث عنهم على LinkedIn – انظر إلى مسار حياتهم المهنية واهتماماتهم المحددة وعلى أي مشاريع يعملون حالياً، استخدمه لصالحك وصمم إجاباتك لإثارة إعجابهم!

كما ستحصل أيضًا على نظرة ثاقبة للشركة من خلال الاطلاع على مدونتها، وستكون قادراً على تتبع تطورات الصناعة التي يمكنك مناقشتها في المقابلة. استخدام الموقع مجاني تماماً، ولكن للحصول على ميزات إضافية مثل الظهور كمتقدم متميز للعمل، جرب الإصدار التجريبي المجاني من LinkedIn Premium. إنها واحدة من الإصدارات التجريبية المجانية، ولكن تذكر فقط إلغاء الاشتراك قبل تحصيل الرسوم منك!

هذه كانت أهم النصائح لاتباعها عند إنشاءك لحساب LinkedIn، وتذكر بأن مفتاح استخدام لينكد إن LinkedIn للحصول على وظيفة بشكل فعال هو التأكد من أنك “قابلاً للاكتشاف والظهور” لأصحاب العمل والوكالات، وهذه كانت الطرق الأمثل لتحقيق ذلك.

هل تبحث عن فرص ووظائف للعمل وكسب المال عن بعد؟ تفقّد مقالات قسم العمل عبر الإنترنت.

مقالات ذات صلة:

بعض المصادر

كيف تستخدم موقع لينكد إن LinkedIn للحصول على وظيفة بسرعة للعام 2021
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!