موقع يوديمي l كل ما تحتاج معرفته وأكثر عن أشهر مواقع التعليم عن بعد!

موقع يوديمي l كل ما تحتاج معرفته وأكثر عن أشهر مواقع التعليم عن بعد!
شارك مع الأصدقاء!
إعلانات
Loading...

تخيّل معي وجود مكان واحد فقط يمكنك عبره الوصول إلى آلاف الدورات التعليمية الغنيّة بالمعلومات والمُدارة من قبل أفضل الخبراء في مجالات مختلفة! مرحباً بك في عالم التعليم الإلكتروني!

ربما سمعت من قبل بمنصّة يوديمي Udemy الشهيرة للتعليم عن بعد. هذه المنصّة العالمية تعتبر في الوقت الحالي من أفضل المصادر المعتمدة لاكتساب المهارات في مجالات مختلفة. فما هو موقع يوديمي Udemy؟ كيف يمكن استخدامه بشكل صحيح؟ ولماذا أكثر من 35 مليون شخص يتعلم عبر هذه الموقع؟

دعونا نتعرف عبر هذا المقال الشامل على كامل المعلومات التي تحتاجون معرفتها عن منصة يوديمي التعليمية ودعوني أشارككم تجربتي المميزة مع هذه المنصة العالمية.

شرح كامل عن موقع يوديمي Udemy وتجربتي الشخصية معه

ما هي منصة يوديمي Udemy؟

موقع يوديمي Udemy هو منصة تعليمية للتعليم عن بعد. مقرها الأساسي في كاليفورنيا، الولايات المتحدة. تم تأسيسها في العام 2010 وخلال ال10 سنوات الفائتة حققت إنجازات رهيبة ساعدت في جعلها واحدة من أفضل المنصات التعليمية عبر الإنترنت.

تهدف يوديمي إلى إحداث ثورة في عالم التعليم بشكل عام وإبراز أهمية التعليم عن بعد كبديل ومنافس قوي للتعليم التقليدي. تسعى لتحقيق هذا الهدف عبر جذب الخبراء في مجالات التعليم المختلفة ومساعدتهم في مشاركة خبراتهم ومعرفتهم مع الملايين من الطلاب من حول العالم.

يمكن القول أنّ يوديمي هي مدرسة، حيث جميع عناصر هذه المدرسة، من أساتذة وطلاب ومواد تعليمية، موجودة بالكامل. لكن الفرق أن هذه المدرسة قامت باستبدال المناهج التعليمية المتعارف عليها من حول العالم، بمناهج خاصة أكثر حيوية ويتم تحديثها بشكل دائم.

احجز درسك

ومهمتها جذب الخبراء، ومساعدتهم في نشر الدورات التعليمية في مكان واحد لكي يتمكن الطلاب من حول العالم من الولوج إليها بكل سهولة.

ننصح بالاطلاع على دليل صناعة فيديوهات تعليمية ناجحة من الصفر وحتّى الشهرة!

يوديمي Udemy بالأرقام!

حتى تاريخ الشهر السادس من عام 2020، بلغ عدد الطلاب على موقع يوديمي Udemy أكثر من 35 مليون طالب وطالبة، مع أكثر من 57 ألف خبير ومدرس في مجالات مختلفة. ومنذ نشأة المنصة، التحق بالدورات التعليمية عبرها أكثر من 400 مليون طالب وطالبة، مع العلم أنّ الدورات مقدّمة ب 65 لغة مختلفة من حول العالم.

المفاجأة أن الطلاب عبر المنصة يأتون من أكثر من 180 دولة مختلفة من حول العالم، بصورة أوضح، ثلثي الطلاب عبر المنصة هم من خارج الولايات المتحدة. وحتى هذه السنة 2020 يوجد على المنصة ما يزيد عن 130 ألف دورة تعليمية مختلفة! ويتم إضافة أكثر من 100 كورس تعليمي كل شهر تقريباً.

إعلانات
Loading...

وحسب الإحصائيات، القسم الأكبر من الأشخاص الملتحقين بدورات المنصة، يبحثون عن فرصة لاكتساب مهارات جديدة في مجالات مختلفة أو لتطوير مهارة لديهم وتنميتها، حتّى أنّ بعض الشركات مثل Adidas, Pinterest, Eventbrite تعتمد على هذه المنصة لتدريب موظفيها.

فسواء كنت ترغب بتعلم التصوير الفوتوغرافي، إنشاء المواقع، تعلم اللغات، البرمجة أو حتى التسويق الإلكتروني، سوف تجد جميع ما تبحث عنها في مكان واحد!

لماذا الأشخاص يختارون يوديمي؟

  • يمكنك الالتحاق بدورات مصممة لاكتساب مهارة جديدة أو تنمية مهارة تمتلكها أو اجتياز اختبار تقوم بالتحضير له وغيرها من الإيجابيات.
  • حرية كبيرة في اختيار الوقت المناسب للتعلم. يمكنك استغلال عطلة نهاية الأسبوع أو العطلة الصيفية لتعلم شيء ومفيد قد يغير حياتك بالكامل.
  • يوجد دورات أونلاين يوديمي مجانا أو دورات مدفوعة. بالنسبة للدورات المدفوعة فأسعارها مقبولة جداً وتبدأ من 9 دولار.
  • يمكن الوصول إلى الدورات التدريبية بسهولة تامي سواء عبر الحاسوب الخاص بك أو الجهاز اللوحي أو الهاتف الذكي، ويمكنك تنزيل الدورات التدريبية على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية للتعلم في أوقات لا تمتلك فيها اتصال بالإنترنت.
  • يمكنك تكوين صداقات جديدة لها اهتمامات مشابهة.
  • سهولة كبيرة في استخدام يوديمي وتصفحها واختيار الدورات الأنسب حسب المجال الذي تبحث عنه.
  • وجود دورات متاحة بأكثر من 65 لغة من حول العالم، وبالتالي يمكن إيجاد عدد كبير من الدورات المتاحة باللغة العربية عبر منصة يوديمي.

اخترنا لك مقال كيف تدرس بذكاء وتحافظ على تركيز كامل في يوم واحد فقط

أنواع الدورات التعليمية المقدمة عبر منصة يوديمي Udemy

يوجد تنوع كبير من الدورات المتاحة على موقع يوديمي، فكما ذكرنا سابقاً يوجد على المنصة ما يزيد عن 130 ألف دورة تعليمية مختلفة، ويتم إضافة أكثر من 100 كورس تعليمي كل شهر تقريباً.

وعبر الضغط على قسم Categories في الزاوية اليمنى العليا من الموقع يمكنك الاطلاع على التنوع الكبير المتاح. فكل قسم رئيسي يحتوي على أقسام فرعية، وكل قسم فرعي يحتوي على أقسام أخرى, كما هو موضح في الصورة.

أنواع الدورات التعليمية المقدمة عبر منصة يوديمي Udemy 

عملياً الأقسام الرئيسية للمنصة هي: البرمجة وتطوير المواقع والتطبيقات، قسم الإدارة والأعمال، تكنولوجيا المعلومات، قسم الأدوات والمهارات، التصميم، التسويق، التصوير الفوتوغرافي والتعديل على الفيديوهات، الصحة، الإغاني والتعليم.

لاحظ من الصورة، ضمن قسم التصميم Design يوجد أقسام أخرى، وضمن قسم User experience design يوجد قوائم أخرى أيضاً.

بشكل عام ضمن كل تصنيف يوجد عدد كبير من الدورات التعليمية والتي يمكن تصفحها واختيار الأفضل بينها.

الخيار الآخر هو استخدام محرك البحث الخاص بالموقع لإيجاد الدورات التعليمية المناسبة. يمكنك وضع اسم المهارة التي تبحث عنها ضمن مربع البحث وسوف تظهر لك الدورات التعليمية الموافقة.

إعلانات
Loading...

استخدام محرك البحث يوديمي

كيف يمكن إنشاء حساب على منصة يوديمي؟

الأمر في غاية السهولة، فبعد الانتقال لموقع يوديمي عبر هذا الربط، تقوم بالضغط على Sign up كما هو موضح في الصورة لإنشاء حساب يوديمي مجاناً.

إنشاء حساب على منصة يوديمي

ومن ثم يتوجب عليك وضع الاسم، الإيميل وكلمة المرور في الحقول المناسبة والضغط على Sign Up.

إنشاء حساب على منصة يوديمي

هذا هو كل ما في الأمر! انطلق وتصفح موقع يوديمي! كما أنّه يإمكانك بعد إنشاء حساب يوديمي مجاناً أن تقوم بتحميل تطبيق يوديمي على الأجهزة الذكية وتصفّح كامل الدورات التي ترغب بالالتحاق بها من جهازك الذكي.

كيف تجد الدورات المتاحة باللغة العربية على منصة يوديمي؟

الأمر في غاية البساطة، وكما هو موضح في الفيديو القصير في الأسفل. قمنا بالبحث عن يوديمي فوتوشوب مثلاً، ظهرت لنا مجموعة من الدورات التعليمية، انتقلنا للأسفل لقسم Language ومن ثم اخترنا اللغة العربية. عندها تظهر لنا كامل الدورات حول Photoshop وباللغة العربية.

 

هل يمكن الحصول على كورسات يوديمي مجاناً؟

في الحقيقة يوجد دورات يوديمي مجاناً وأخرى مدفوعة. مع العلم أن معظم الدورات مدفوعة، ولكن في نفس الوقت المبالغ ليس مرتفعة أبداً وقد تبدأ من 9 دولار أمريكي وعادة لا تتجاوز ال200 دولار أمريكي للكورس الواحد.

عملياً منصة يوديمي تقوم بإنشاء خصومات كبيرة (كوبونات يوديمي) تصل حتى 95 بالمئة على مدار السنة، حيث يتم إجراء هذه الخصومات أكثر من مرة في السنة. وعندها قد يصل سعر الكورس ذو المبلغ 200 دولار حتى 10 دولار فقط!

أمّا للبحث عن الدورات المجانية على يوديمي، فيمكنك الانتقال للقائمة التي اخترنا منها دورات اللغة العربية، ومن ثم البحث عن Price وتحديد مربع Free وستظهر لك الدورات المجانية.

إعلانات
Loading...

قد يهمك أيضاً ما هي مهارة التعلم الذاتي ولماذا يجب عليك القيام به ومن أين تبدأ ؟

هل يمكن الحصول على شهادة معتمدة من موقع يوديمي؟

بالنسبة للدورات المجانية تكون غير مرفقة مع شهادات علمية تثبت إنهائك للكورس، ولكن في نفس الوقت يوجد دورات غنية ويمكن تحقيق فائدة كبيرة منها لنفسك وليس لكي تثبت للآخرين التحاقك بالكورس.

بالنسبة للدورات المدفوعة فتكون مرفقة مع شهادة علمية معتمدة تثبت التحاقك بالكورس وإنهائك له. هذه الشهادات يمكن إرفاقها في السيرة الذاتية الخاصة بك لإثبات امتلاكك للخبرة الكافية للعمل في مجال معين درست عنه.

بشكل عام، إن كنت تبحث عن شهادة علمية شبيهة بالشهادة الجامعية، فمنصة يوديمي ليست لك! لأنّ الطلاب عبر هذه المنصة يبحثون عن اكتساب المهارات المطلوبة في العصر الحالي، من البرمجة وإنشاء الفيديوهات أو المواقع واستخدام Photoshop أو Adobe After Effects وغيرها من المهارات التي يمكن اكتسابها من الصفر وحتى الإتقان.

هل تستحق دورات يوديمي دفع المال مقابل الالتحاق بها؟

قطعاً تستحق ذلك! وسوف أشارك معكم تجربتي في القسم اللاحق. عملياً وبرأيي الشخصي أفضل استثمار للمال، هو استخدامه للتعلم واكتساب مهارات جديدة. خاصّة إن كنت تتعلم مهارات لدعم مسيرتك المهنية أو لبدء مشروعك للعمل عبر الإنترنت. لأنه عندما تتعلم من خبراء مختصين سوق تحقق النجاح وستحصل على أفضل النتائج.

ما يميّز الدورات المدفوعة على يوديمي هو أنّها عادة ما تكون شاملة، بصورة أوضح ستجد معظم الدورات مكونة من 10 أو 20 أو حتّى 30 ساعة تعليمية. هذا الأمر لا يعني أن الدورات تحتوي على معلومات لست بحاجة لها، بل على العكس، إن قمت باختيار الدورة المناسبة، سوف ترى أن كل معلومة مذكورة ضمنها مهمة ومرتبطة بالموضوع الذي تتعلمه.

ميزات أخرى للدورات على يوديمي منها:

  • جودة الصوت ودقة الفيديو التعليمي.
  • الوصف الخاص بكل دورة يعكس محتوى الدورة بالكامل وبالتالي ستقوم بالاطلاع على المحتوى قبل الالتحاق بالكورس.
  • تحديثات دائمة (في معظم الأحيان) للدورات الموجودة عبر المنصة. بصورة أوضح، قد تجد دورات أونلاين تم نشرها منذ 5 سنوات، لكن المدرس في الدورة يقوم بتحديثها بشكل دائم ويقوم بإضافة معلومات تتناسب مع التغيرات التي تحدث من يوم لآخر. ويمكنك ملاحظة ذلك ضمن معلومات الكورس، حيث تجد Updated.
  • النسيق والتنظيم ضمن معظم الدورات يجعل من عملية الفهم والاستيعاب أكثر سلاسة، وهذا ما يميز الدورات عبر منصات تعليمية عن فيديوهات منشورة على اليوتيوب أو أي موقع مجاني آخر.
  • ميزة التفاعل ومشاركة التعليقات خلال التحاقك بالكورس. حيث يمكنك طرح أي استفسار لديك ضمن كل قسم من أقسام الكورس ومن واجب المدرس أن يجيب عن جميع التفاعلات. في نفس الوقت يمكنك الاطلاع على استفسارات الآخرين والاستفادة منها.
  • وأخيراً، تكون الدورات المدفوعة على يوديمي مرفقة مع مصادر خارجية يمكن الوصول إليها بشكل مجاني والاستفادة من المحتوى الغني ضمنها.

تعرف على أفضل الكورسات المجّانية والمدفوعة لتعلّم التعليق الصوتي Voice Over أونلاين

تجربتي مع منصة يوديمي

تجربتي مع منصة يوديمي

خلال مسيرتي في التعلم عبر الإنترنت التحقت بعدة دورات تعليمية عبر منصات مختلفة، منها مجانية وأخرى مدفوعة. بالنسبة لأفضل كورس التحقت به عبر منصة Udemy هو الكورس الظاهر في الصورة بعنوان “SEO 2020: Complete SEO Training + SEO for WordPress Websites“. من خلال هذا الكورس ذو ال10 ساعات تعليمية، تمكنت من إنشاء الموقع الأول لي عبر الإنترنت وهو الموقع الذي تتصفحه أنت حالياً!!

إعلانات
Loading...

تصفّح أفضل دورات منصة يوديمي

فمع العلم أن معرفتي حول هذا الموضوع كانت معدومة كلياً، إلّا أنّ دورة واحدة، مع بعض البحث، ساعدوني في البدء بمشروعي الخاص عبر الإنترنت وأصبح الموقع الإلكتروني يتصدر محركات البحث لبعض المقالات المنشورة.

كورس تعلم WordPress على منصة يوديمي

أمّا بالانتقال لطريقة عرض الدورات، فكما ترى في الصورة الأمر منظّم بشكل مثالي. الدورة مقسمة ضمن دروس منظّمة (القائمة اليمنى)، يمكنك تسريع الفيديو وكما يمكنك اجتياز أقسام معينة. جودة الصوت مثالية وطريقة عرض المحتوى أكثر من رائعة.

لاحظ وجود شريط أسود صغير وفي أعلاه مربع صغير، هذا يشير إلى وجود استفسارات تم طرحها من قبل طلاب ملتحقين بالكورس ويمكنك الاطلاع عليها أو طرح استفساراتك الخاصة أيضاً ضمن Q&A (سؤال وجواب) لاحظ من الصورة، قام أحد الطلاب بطرح استفسار، ورد عليه المدرس. حيث يمكن طرح الاستفسارات ضمن أي درس، وليس ضمن الدورة بالكامل فقط.

ميزة طرح الاستفسارات في دورات يوديمي

كما يمكنك تفعيل Closed Caption لكي يظهر لك الكلام المذكور في الدروس، في حال وجدت صعوبة في الاستماع لما يقال.

أيضاً يوجد قسم خاص بالملاحظات حول كل درس، ضمن Notes. حيث عادة ما يوجد مصادر خارجية يقوم المدرس بمشاركتها مع المتابعين للاستفادة منها. ولن ننسى أنّه بعد كل مجموعة من الدروس، يمكنك القيام باختبار بسيط مجاني للتأكد من عملية فهمك للمجتوى بشكل كامل.

دورات أخرى مدفوعة ممتازة “Photography Masterclass: A Complete Guide to Photography” و “Premiere Pro CC for Beginners: Video Editing in Premiere“. لكن يوجد ملاحظة مهمة جداً، وهي أن جميع الدورات السابقة متاحة باللغة الإنجليزية.

ومن خلال تجربتي مع دورات أخرى، يمكنني القول أنني استثمرت المال بشكل أكثر من مثالي عبر التحاقي بهذه الدورات عبر منصة يوديمي. مع العلم أنني قمت بالالتحاق بدورات مجانية عبر يوديمي، ومن أفضل الدورات المجانية التي التحقت بها بعنوان Introductory Photography Course وهو كورس تعريفي عن استخدام الكاميرا وأساسيات التصوير الفوتوغرافي. وأنصح به لكل شخص يرغب بمعرفة أساسيات التصوير الفوتوغرافي، حتّى إن لم يمتلك كاميرا.

إعلانات
Loading...

وأخيراً يمكنني القول، أنّ المصادر المجانية لا غنى عنها أبداً ويمكن الاعتماد عليها بشكل كامل لتعلم مهارات كثيرة، والدورات المدفوعة يمكنك الالتحاق بها إن رغبت بالتعمّق في الموضوع الذي تتعلمه فقط. ويمكن القول أنّه دائماً يوجد معلومات خاصة يتم مشاركتها في الدورات المدفوعة فقط!

هل جميع الدورات على موقع يوديمي احترافية وكيف تختار الدورة المناسبة؟

صحيح أنّ منصة يوديمي معروفة على مستوى العالم وتعمل جاهدة على استقطاب أفضل الخبراء في مجال التعليم، ولكن للأسف بعض الدورات التعليمية قد تكون أدنى من المستوى المتوقّع. فكما ذكرنا عدد الدورات المتاحة كبير جدّاً ومن الطبيعي أن تكون دورات معينة أفضل من دورات أخرى.

لذلك من المهم جدّاً معرفة اختيار الدورة الأنسب، وخاصة في حال دفع مبالغ مالية مقابل الالتحاق بها. أفضل وسيلة للقيام بذلك هو بالاعتماد على التقييم الذي تحصل عليه هذه الدورات من قبل الأشخاص الملتحقين بها. بصورة أوضح، كلّما ارتفع التقييم، كلّما كانت الدورة أفضل.

وللاعتماد على هذا التقييم، تفقّد المعلومات الخاصة بكل دورة متاحة. الأمر بسيط، أسفل الاسم الخاص بكل دورة سوف تجد التقييم الخاص بها من “5”. لكن التقييم وحده غير كافٍ، فقد تجد كورس التحق به 10 أشخاص فقط وحاصل على تقييم “5”، هنا قد يوجد بعض الشكوك عن التقييم الأصلي للكورس، لذك حاول اختيار دورات بعدد طلاب لا يقل عن 1000 شخص.

عملياً أي دورة تحصل على تقييم “4” وأعلى، هي دورة مناسبة. وكلّما اقترب التقييم من “5” يكون الأمر أفضل. فمثلاً دورة حاصلة على تقييم 4.6 من 5 هي دورة مثالية، لأنّه من الصعب جدّاً أن تحصل دورة على تقييم 5/5 مهما كانت احترافية.

قد يهمك أيضاً أفضل الكورسات المجّانية والمدفوعة لتعلّم تحرير الفيديو Video Editing أونلاين

هل يمكنك استرجاع المال بعد التسجيل على منصة يوديمي؟

صحيح! يمكنك ذلك. لكن ضمن شروط معينة. بشكل عام، منصة يوديمي تتيح الفرصة للأشخاص بالتقديم على طلب لاسترجاع مالهم خلال 30 يوم من الالتحاق بالكورس. أي ربما قد تلتحق بدورة معينة، وتجد أنّها غير مناسبة لك أو لا تحقق التوقعات، عندها يمكنك طلب استرجاع للمال.

كيف يمكنك القيام بهذه العملية؟ الأمر بسيط وموضح بالصورة في الأسفل!

استرجاع المال من منصة يوديمي

لكن في نفس الوقت، إن قمت بتحميل كامل مواد الكورس، عندها لن تتمكن من الحصول على فرصة لإعادة المال أو إن قمت بتكرار هذه العملية أكثر من مرة، قد يتم رفض طلبك وإغلاق حسابك أيضاً. بالتالي لا تحاول استخدام هذه الميزة بطريقة خاطئة.

لاحظ من الصورة، في حال تجاوزت حد ال30 يوماً من شراء الدورة، عندها لا يمكنك طلب استرجاع للمال.

تجاوز حد ال30 يوماً على منصة يوديمي

 

سلبيات استخدام يوديمي

طالما تحدّثنا عن أهم إيجابيات منصة يوديمي، دعونا الآن نذكر سلبيات استخدامها!

إن كنت تسعى للالتحاق بدورات تعليمية لكي تحصل على شهادة وترفقها ضمن السيرة الذاتية الخاصة بك، ففي معظم الحالات لن تخدمك شهادات منصة يوديمي. لأنّها في النهاية ليس مؤسّسة تعليمية معترفة من حول العالم. وبالتالي يجب معرفة أن المنصة هي لاكتساب مهارات جديدة أو تطوير مهارات تمتلكها من خبراء في هذا المجال.

إن قمنا بمقارنة منصة يوديمي مع منصة edX أو منصة Coursera، فالأمر مختلف بعض الشيء. ففي المنصتين السابقتين يتم تدريس الدورات من قبل أساتذة جامعات مختلفة من حول العالم وبالتالي هم أشخاص أكاديميين ولديهم خبرة كبيرة في عملية التدريس. في منصة يوديمي يمكن القول أنّ أي شخص لديه خبرة في مجال معين، يمكنك إنشاء الكورس الخاص به.

لكن في نفس الوقت، تعداد الدورات على منصة يوديمي هو إيجابية كبيرة، فعلى منصات edX أو Coursera قد تجد حوالي 3000 كورس تعليمية فقط وفي مجالات محددة. وهذا الرقم لا يقارن مع عدد دورات منصة يوديمي أبداً!

لا ننصح بتفويت أفضل كورسات اللغة الإنجليزية المجانية والمترجمة للعربية من منصّة كورسيرا Coursera

مجموعة من أفضل الدورات المتاحة على موقع يوديمي وفي مجالات مختلفة

تصفّح دورات موقع يوديمي

الخاتمة

تعتبر منصة يوديمي خيار مثالي لأي شخص يبحث عن خبراء يشاركون تجاربهم في مجالات مختلفة. وما يميّز هذه المنصة أنّ الدورات تركّز على المهارات المطلوبة في عصرنا الحالي، من البرمجة وإنشاء الفيديوهات والتصوير والتصميم وغيرها الكثير.

فإن كنت تبحث عن مهارات جديدة لاكتسابها عبر الإنترنت ومن منزلك، فمنصة يوديمي بلا شك هي الخيار الأمثل لك!

والآن يمكنك الانتقال لموقع يوديمي وتصفّح آلاف الدورات التعليمية المتاحة!

يمكنكم الوصول لعشرات المواضيع حول التعليم الإلكتروني من المنزل عبر قسم التعليم عن بعد!

لا تنسوا تحميل تطبيق موندو على الأجهزة الذكية للحصول على مئات الفرص من المنح الدراسية والمسابقات العالمية وغيرها:
تطبيق موندو على Android
تطبيق موندو على iOS

مقالات ذات صلة:

موقع يوديمي l كل ما تحتاج معرفته وأكثر عن أشهر مواقع التعليم عن بعد!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

اترك رد

تمرير للأعلى