7 مواقع لبيع الصور الفوتوغرافية عبر الإنترنت للمبتدئين والمحترفين والحصول على المال

7 مواقع لبيع الصور الفوتوغرافية للمبتدئين والمحترفين والحصول على المال مقابلها
إعلانات

أصبح استخدام الصور والفيديوهات والرسوم التوضيحية في المحتوى عبر الإنترنت أمراً مهمّاً للغاية، ونظراً لأنّ تفاعل الجمهور مع المحتوى المدعوم بصور مرئية يزداد بشكل كبير، ازداد الطلب على الصور الفوتوغرافية من قبل الشركات والمؤسسات والمواقع الإلكترونية بهدف التسويق ونشر المحتوى وما إلى ذلك. ومن هنا انطلقت فكرة وجود مواقع إلكترونية مليئة بالصور التي يمكن شراءها من قبل العملاء. لهذا سوف نتعرف على 7 مواقع لبيع الصور الفوتوغرافية بحيث أن أي شخص يمتلك كاميرا أو هاتف ذكي بكاميرا جيدة، يمكنه إضافة الصور الخاصة به على هذه المواقع وبيعها للزوار.

أهمية بيع الصور الفوتوغرافية عبر الإنترنت

أصبح استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وتصفح المواقع الإلكترونية جزءً لا يتجزّأ من حياتنا اليومية، وتبعاً للإحصائيات يمتلك أكثر من 48% من سكان العالم هاتفاً ذكياً، أي بصورة أوضح، معظم هؤلاء الأشخاص يمكنهم الوصول إلى الإنترنت بشكل يومي. 

ونظراً لأهمية استخدام الصور في أي محتوى أو منشور يتم نشره، نجد ازدياد هائل في الطلب على الصور الفوتوغرافية في مجالات مختلفة. صحيح أنّه يوجد بعض الموقع التي تسمح للمستخدمين بتحميل واستخدام الصور التي توفرها بشكل مجاني ودون حقوق، لكن مع ذلك يبقى استخدامها محدوداً.  

لهذا السبب، يلجأ الآلاف من الشركات وناشري المحتوى وغيرهم إلى استخدام منصات بيع الصور الفوتوغرافية. هذه المنصات هي وسيلة ربط بين الشخص الراغب بشراء الصور والشخص الذي يلتقط هذه الصور.  

هل يمكن كسب المال عن طريق بيع الصور؟

كفكرة أولى، يمكنك بالتأكيد بيع الصور الفوتوغرافية التي تقوم بالتقاطها عبر أكثر من منصة عبر الإنترنت وتحقيق عائد مادي مقابلها، وقد يكون مرتفع في بعض الأحيان. يضاف أنّه لا يوجد قاعدة محددة تذكر أنّ المبتدئين في التقاط الصور الفوتوغرافية لا يمكنهم بيع صورهم وكسب المال منها.

فكما سنرى لاحقاً، يمكنك إنشاء حساب مجاني على المنصات المتاحة لبيع الصور الفوتوغرافية عبر الإنترنت ومن ثمّ رفع الصور التي ترغب بها ضمن معرض أعمالك. قد يقوم أي شخص يتصفح هذه المنصة بحثاً عن صور معينة، بشراء صورك دون النظر فيما إذا كنت مصور احترافي أم لا، بل سيقوم بشراء الصورة أو الصور لأنّها أعجبته ويرغب باستخدامها بشكل عادل ودون أي قيود.

لكن دخول سوق بيع الصور الفوتوغرافية يحتاج منك لالتقاط صور عالية الدقة ومميزة وفريدة. صحيح أنّ امتلاكك لكاميرا ومعدات تصوير احترافي سوف يساعدك في ذلك بشكل كبير، مع ذلك، هذا لا يعني أنّه لا يمكنك التقاط صور فوتوغرافية احترافية باستخدام جهازك الذكي، بل من السهل جدّاً في أيامنا الحالية التقاط صور أكثر من احترافية باستخدام الجوال، خاصّة مع التطور المستمر في كاميرا الجوالات.

لذلك إن كنت مصور فوتوغرافيًا محترفًا أو تقوم بالتقاط الصور كهواية في أوقات فراغك، فإنّه عبر استخدام إحدى الكاميرات الجيدة أو استخدام كاميرا جوال ممتازة واكتساب النظرة واليد الثابتة والمهارة اللازمة، يمكنك النجاح في دخول سوق كسب المال من بيع الصور عبر أشهر مواقع لبيع الصور الفوتوغرافية.

كيف يمكن بيع الصور الفوتوغرافية عبر الإنترنت؟

إعلانات

في أيامنا الحالية تنتشر عشرات المواقع الإلكترونية والتي تعمل كمكتبة رقمية لرفع الصور الفوتوغرافية وحفظها وعرضها على الزائرين. وإن رغب أحد المستخدمين بتحميل صور معينة، يحتاج لدفع مبلغ مادي معين مقابل الحصول عليها للاستخدام بشكل عادل عبر الإنترنت.

بالتالي مهمّة المصور هي رفع الصور الخاصّة به على هذه المكتبات الإلكترونية المتاحة (مواقع بيع الصور) وعندما يقوم أحد العملاء بشراء هذه الصورة من الموقع، يحصل المصور على عمولة مادية من كل عملية بيع، هذه العمولة قد تترواح بين 15-75% حسب الموقع الذي يتعامل معه المصور، وأسعار الصورة تترواح بين 20-200 دولار أمريكي.

ومن ميزات بيع الصور الفوتوغرافية عبر الإنترنت، هي أنّ العملية لا تتم مرة واحدة أو اثنتين، بل يمكن لأكثر من شخص أن يقوم بتحميل الصورة نفسها، ولكل عملية تحميل يحصل المصور على نسبة من الربح. لذلك كلّما زادت عدد الصور التي يتم رفعها من قبل المصور ضمن حسابه الشخصي على الموقع، كلما زادت فرص وصول الصور لعدد أكبر من العملاء وزادت فرص شراء الصور من قبلهم.

وفي نفس الوقت عملية شراء الصور من قبل العملاء بمكن أن تستمر طالما أنّ الصور لن يتم حذفها من المكتبة الإلكترونية، بالتالي يمكن للمصور بعد فترة أن يحصل على عائد ثابت شهرياً ويمكن لهذا العائد المادي أن يستمر لسنوات عديدة!

6 برامج مجانية لتحرير وتعديل الصور الفوتوغرافية

يعد Adobe Lightroom و Photoshop رائدين في مجال تحرير الصور – لكنهما يأتيان بأسعار باهظة للغاية (إن لم تتمكن من تحميل النسخة المجانية بطريقة ما عبر الإنترنت). بدلاً من ذلك، نوصيك بتجربة برامج تحرير الصور المجانية هذه أولاً:

  • برنامج FastStone Image Viewe: يمكن لـهذا البرنامج فتح ملفات RAW مباشرة من الكاميرا الخاصة بك وحفظها بتنسيق JPEG أو TIFF أو PNGs. لا بأس في إجراء التعديلات الأساسية مثل تصحيح الألوان والاستقامة والقص والتباين.
  • برنامج Raw Therapee: هو محرر صور يشبه Lightroom مع الكثير من الأدوات لتعديل الألوان والمنحنيات والمزيد.
  • برنامج PIXLR: هو بديل مقنع لبرنامج Photoshop. يمكنك تشغيله مباشرة من المتصفح أو من خلال التطبيق مجانًا.
  • برنامج GIMP: برنامج آخر شبيه بالفوتوشوب، لكن التعامل معه أصعب بعض الشيء تبعاً لتجربة أكثر من مستخدم.
  • هناك الكثير من تطبيقات تحرير الصور والتي يمكن استخدامها عبر الهاتف، ومن أهمها نجد برنامج Snapseed (لأجهزة iPhone و Android).

استخدام برنامج جيد لتعديل صورك سيحدث  فرقًا كبيرًا في جودة ونوعية الصور، لذا من المفيد قضاء بعض الوقت في البحث عن أفضل برنامج لك.

بمجرد العثور على برنامج التحرير المناسب، فإن المفتاح هو التدريب. جرب الكثير من التعديلات الاختبارية، واطلب التعليقات من الأصدقاء والعائلة، واعمل بجد لإتقان المهارة. الجهد الإضافي سيؤتي ثماره!

7 مواقع لبيع الصور الفوتوغرافية عبر الإنترنت للمبتدئين والمحترفين

سوف نرفق كل موقع مذكور مع الرابط الخاص به وأيضاً معلومات مختصرة عن كيفية التسجيل عليه بهدف إضافة الصور وبيعها.

1.موقع Alamy

يعتبر موقع Alamy مكاناً مثالياً لبيع الصور الفوتوغرافية عبر الإنترنت للمبتدئين، دون الخضوع لقواعد وشروط معقدة مقارنة مع مواقع أخرى في هذه القائمة. على الرغم من أنّ هذه المنصة لا تحظى بشعبية كبيرة مثل المواقع المذكورة الأخرى ومنها Shutterstock و Adobe Stock، هذا يعني أنّه لا يوجد عدد عملاء كبير، لكنها تستحق التجربة بكل تأكيد.

حقق موقع Alamy ما يزيد عن 180 مليون دولار من المدفوعات للمصورين الفوتوغرافيين المساهمين في رفع صورهم وبيعها عبر الموقع للعملاء، وعبر هذا الموقع يحقق المصور الفوتوغرافي أرباحاً تصل حتى 50% من سعر الصورة. حيث أنّ متوسط سعر الصورة هو 90 دولار أمريكي. ويمكن بيع الصور بالدولار الأمريكي واليورو والجنيه الإسترليني.

بيع الصور الفوتوغرافية عبر موقع Alamy 

لإنشاء حساب على الموقع والبدء برفع الصور الخاصة بك وبيعها للعملاء، يمكنك الانتقال إلى هذا الموقع، ومن ثمّ الضغط على “Become a contributor”.

من ميزات استخدامه:

  • يأخذ الموقع عمولة أقل مقارنة مع مواقع أو منصات أخرى وبالتالي يحصل المصور على ما يصل حتى 50٪ عمولة مقسمة للصور الحصرية.
  • 40٪ عمولة مقسمة للصور غير الحصرية.
  • عملية إرسال سريعة وسهلة.
  • عقد مباشر وخالي من المتاعب.
  • صحيح أنّه لا يتمتع بشعبية كبيرة بالنسبة للعملاء ولكن يوجد ما يزيد عن 110000 من مشتري الصور من جميع أنحاء العالم.

2.موقع Adobe Stock

يتمتع موقع Adobe Stock بمصداقية وموثوقية عالية، نظراً لأنّه يعود لشركة Adobe العالمية. من أهم ميزات استخدام هذا الموقع أنّه يإمكانك نقل صورك وربطها بشكل مباشر من برامج تحرير الصور الشهيرة مثل Adobe Lightroom أو Photoshop أو Illustrator إلى حسابك الشخصي على الموقع.

من سلبيات استخدام موقع Adobe Stock هو أنّ المنافسة مرتفعة بعض الشيء وستحتاج إلى مهارات عالية في التصوير الفوتوغرافي لكي تنجح في بيع صورك الفوتوغرافية عبر الموقع، نظراً لوجود مجموعة من أشهر المصورين الفوتوغرافيين الذين يقومون ببيع أعمالهم.

لكن في نفس الوقت، يمكنك عبر هذا الموقع التمتع بحرية كبيرة في استخدام الصور التي تقوم برفعها، حيث لا يتطلب منك حقوق بيع حصرية له، بل يمكنك بيع الصور على مواقع أخرى أيضاً. يضاف أنّ الارباح التي يمكنك تحقيقها من سعر الصورة الواحدة تصل حتى 33%.

بيع الصور الفوتوغرافية على موقع Adobe Stock 1

لإنشاء حساب على موقع Adobe Stock والبدء برفع الصور الخاصة بك وبيعها للعملاء، يمكنك الانتقال إلى هذا الموقع، ومن ثمّ الضغط على “Sell”. في الصفحة اللاحقة اضغط على “Join Now” إذا كنت لا تمتك حساب Adobe. في حال امتلاكه انتقل إلى قسم “Link my Adobe-ID”.

بيع الصور الفوتوغرافية على موقع Adobe Stock 2

من ميزات استخدام Adobe Stock:

  • يتمتع الموقع بسمعة ممتازة ويمكنك التأكد من أنّك تتعامل مع مصدر موثوق ومضمون.
  • يوجد دعم كبير مقدم من فريق المنصة، بحيث يمكنهم مساعدتك في حال احتجت للمساعدة.
  • يمكن إنشاء معرض صور خاص بك ومشاركة ملفك على أكثر من منصة.
  • يسمح لك الموقع ببيع مقاطع الفيديو القصيرة ذات الدقة العالية أيضاً.

3.موقع Shutterstock

موقع Shutterstock هو من أشهر مواقع لبيع الصور الفوتوغرافية في العالم  وقد تم إطلاقه منذ حوالي 15 عاماً. ويمكن القول أنّه من أفضل الخيارات المتاحة في هذه القائمة إن كنت تبحث عن موقع بعدد عملاء كبير جدّاً، حيث يوجد ملايين العملاء الذين يشترون الصور من الموقع وبالتالي ترتفع فرص وصول صورك لعدد كبير منهم.

من الناحية المادية، تأكّد أنّ امتلاكك لمعرض صور مميز سيساعدك على بيع عدد كبير من الصور وبأسعار ممتازة، حيث أنّه تبعاً للموقع نفسه، تم كسب أكثر من مليار دولار أمريكي من المال للمصورين المساهمين في نشر أعمالهم عبر الموقع.

يضاف أنّ الموقع يقوم بذكر العلامة التجارية لبائع الصور في حال توفرها، بالتالي إن كنت تمتلك علامتك التجارية الخاصة، فسيساعدك ذلك في الوصول لعدد أكبر من الجماهير.

يمكن كسب عائد مادي ما بين 15-40٪ بناءً على عدد مرات تنزيل المحتوى الخاص بك بواسطة عملائهم في نهاية كل شهر. لكن يجب الانتباه إلى أنّ شهرة الموقع الكبيرة تجعل الأمر أكثر صعوبة بالنسبة للمصورين الفوتوغرافيين الجدد أو ذوي الخبرة المحدودة، نظراً للمنافسة وكثرة المساهمين.

بيع الصور الفوتوغرافية عبر موقع Shutterstock

لإنشاء حساب على موقع Shutterstock والبدء برفع الصور الخاصة بك وبيعها للعملاء، يمكنك الانتقال إلى هذا الموقع، ومن ثمّ الضغط على “Get Started”. في الصفحة اللاحقة سيطلب منك الموقع وضع إيميلك الإلكتروني وإنشاء كلمة المرور الخاصة بك.

بيع الصور الفوتوغرافية عبر موقع Shutterstock 2

من ميزات استخدام Shutterstock:

  • يعتبر من أشهر المواقع وأكثرها دفعاً للمال، لذلك إن كنت تمتلك المهارات الكافية فهو خيار جيد.
  • موقع موثوق ويستخدمه آلاف المساهمين من حول العالم.
  • عدد عملاء كبير وبالتالي فرصة للوصول بعملك لعدد أكبر من المهتمين.

4.موقع Foap

يعتبر خيار ممتاز للحصول على نسية مرتفعة من العائد المادي مقابل بيع الصورة الواحدة. وهو موقع غني عن التعريف، حيث تم عرضه من قبل ABC News على أنّه أحد أفضل التطبيقات المربحة لبيع الصور الفوتوغرافية. ويكسب المصور عبر هذا الموقع ما يصل حتى 50% من أرباح الصورة التي يتم بيعها.

هذا الموقع المميز مدعوم بتطبيق يمكن استخدامه للأجهزة الذكية على أنظمة Android و iOS. ويعمل الموقع بطريقة مختلفة بعض الشيء عن الموقع الأخرى التقليدية لبيع الصور. ولكن الفكرة الرئيسية نفسها، ما عليك سوى تحميل الصور الخاصة بك وكسب النقود. عندما تشتري علامة تجارية أو وكالة أو أي شخص يجد عملك الرائع صورة من محفظة Foap عبر الإنترنت، فيتم مشاركتك الربح معك بنسبة 50/50.

بيع الصور الفوتوغرافية على موقع Foap

لإنشاء حساب على موقع Foap والبدء برفع الصور الخاصة بك وبيعها للعملاء، يمكنك الانتقال إلى هذا الموقع، ومن ثمّ تحميل التطبيق الخاص به وإنشاء حساب جديد لك ورفع صورك التي ترغب بعرضها ضمن معرضك على التطبيق.

من ميزات استخدام Foap:

  • الطريقة التي تعمل بها المنصة فريدة وتميل إلى منح المصورين فرصًا للمشاركة أكثر من المنصات الأخرى.
  • يُزعم أنها مستخدمة وموثوقة من قبل بعض العلامات التجارية الكبرى مثل Nivea و Volvo و Heineken.
  • يمكن التواصل مع خدمة العملاء المتاحين على مدار 24 ساعة لطلب المساعدة.
  • ومع أنّها ليست منصة مشهورة كثيراً مقارنة مع معظم المنصات في القائمة ولكنها تقدم تسهيلات وميزات تجعلها مرغوبة من قبل الكثيرين للمحاولة.

5.موقع 500px

هذا الموقع الشهير يضم أكثر من 13 مليون عضو ناشط وهذا الرقم يزداد بشكل واضح مع الوقت، فسواء كنت تمتلك كاميرا احترافية أو جهاز ذكي بكاميرا جيدة، ستتمكن من رفع وعرض صورك عبر هذه المنصة لكي تصبح متاحة للبيع للعملاء.

يقدم موقع 500px ميزات إضافية مقارنة مع المواقع الأخرى في هذه القائمة، فالاشتراك بالعضوية المجانية يسمح لك ببيع صورك للعملاء المتاحين، لكن يوجد ميزات إضافية متاحة في العضوية المدفوعة وهي أنّ الموقع يقدم إعلانات للعملاء لعرض خدماتك والأعمال التي ترغب ببيعها. صحيح أنّك ستحتاج لاستثمار بعض المال للاستفادة من ميزات العضوية المدفوعة، ولكنك بالمقابل ستصل لعدد أكبر من العملاء وبالتالي ستزداد فرص بيع الصور الخاصة بك.

يضاف أنّ الموقع يمتلك تطبيق خاص به على الأجهزة الذكية، بحيث يمكن للمستخدم التقاط الصور بشكل مباشر عبر التطبيق ورفعها ضمن ملفه الشخصي.

بيع الصور الفوتوغرافية عبر موقع 500px

لإنشاء حساب على موقع 500px والبدء برفع الصور الخاصة بك وبيعها للعملاء، يمكنك الانتقال إلى هذا الموقع، ومن ثمّ يمكن الاطلاع على خصوصيات وعموميات كيفية إرسال صورك وعملية المراجعة والمزيد.

من ميزات استخدام 500px:

  • هذه العلامة التجارية تحظى بشعبية كبيرة ولها سمعة جيدة في صناعة الإعلام.
  • يمكنك إنشاء ملف تعريف خاص بك يحتوي كامل أعمالك.
  • من السهل بدء بيع صورك عبر الإنترنت على هذا الموقع.
  • موقع موثوق ويُستخدم من قبل محترفي التصوير الفوتوغرافي والمبتدئين.

لكن من سلبيات هذا الموقع أنّ العضوية المجانية فيه تسمح لك برفع 20 صورة فقط في الأسبوع.

6.موقع iStock Photo

موقع iStock Photo هو خيار مثالي آخر لبيع الصور الفوتوغرافية أونلاين. يتم إدارة الموقع بشكل كامل من قبل الموقع الشهير Getty Images. حيث يمكنك إنشاء معرض الصور الخاص بك ومن ثمّ البدء برفع الصور الفوتوغرافية وعرضها للبيع، وفي البداية سوف تحصل على 15% من أرباح الصورة فقط، لكن مع الوقت يمكن أن تزيد لتصل حتى 45% من سعر الصورة.

لكن طريقة عمل الموقع تعتمد على الاشتراك الشهري من قبل العملاء الذين يبحثون عن صور لشرائها، لذلك يدفع العملاء مبلغ واحد شهرياً ويُسمح لهم بتحميل مجموعة محددة من الصور، وإن قام أحدهم بتحميل صورة لك، تحصل على 15% من سعر البيع، أي في حالات قليلة يتم شراء الصورة بشكل مباشر منك.

شيء آخر مميز في الموقع وهو أنّه يدعم الصور التوضيحية أو Illustration بشكل كبير، بالتالي إن كنت تمتلك المهارة المناسبة في إنشاء الصور التوضيحية، فيمكنك كسب المال منه دون الحاجة لالتقاط الصور بالكاميرا أصلاً!

لإنشاء حساب على موقع iStock Photo والبدء برفع الصور الخاصة بك وبيعها للعملاء، تُقبل الطلبات فقط من خلال تطبيق Contributor by Getty Images. حيث يمكن التقديم في 3 خطوات:

  • قم بتنزيل Contributor by Getty Images من App Store أو Google Play.
  • تحميل 3 إلى 6 نماذج من الصور أو الرسوم التوضيحية.
  • سيم مراجعة عيناتك وإعلامك إذا تم قبولك في Getty Images أو iStock by Getty Images.

من ميزات استخدامiStock Photo:

  • يتمتع هذا الموقع بسمعة جيدة على مستوى العالم ويعتبر وجهة مطلوبة من قبل الشركات الكبيرة والأفراد الذين يبحثون عن صور فوتوغرافية لاستخدامها في المحتوى الدعائي الخاص بهم.
  • بما أنّ الموقع مملوك Getty Images فتأكد أنّك ستحصل على الدعم المناسب من قبل أعضاء فريق العمل.

لكن من سلبيات استخدام  الموقع أنّه لديهم شروط صارمة بالنسبة للصور التي يمكن مشاركتها، لذلك ننصح بقراءة التعليمات التي يتم عرضها عليك أثناء عملية إنشاء الحساب الخاص بك.

7.موقع Stocksy

هذا الموقع لا يمتلك شهرة كبيرة كما هو الحال بالنسبة للمواقع السابقة، لكن مع ذلك يمكنك تجربة استخدامه لأنّ يقدم ميزات لا تجدها في المواقع المشابهة له. لكن يجب العلم أنّ عملية تدقيق الطلبات الخاصّة بالموقع، صارمة بعض الشيء، لذلك يُفضل أن تمتلك خبرة في التصوير الفوتوغرافي وأن تقوم بإرسال صور مميزة لكي يتم قبولك للانضمام إليهم.

أهم إيجابية في هذا الموقع أنّ العمولة التي يمكن الحصول عليها من بيع الصورة الواحدة مرتفعة مقارنة مع أي موقع آخر في هذه القائمة، حيث يمكن للمصور أن يحصل على عمولة مالية بين 50-75% من سعر الصورة، بالتالي الموقع لا يقوم باقتطاع قسم كبير من الأرباح ويمكن جني مبالغ مالية أعلى عبره.

أيضاً التقديم على الموقع يتم ضمن فترات محددة من العام، لذلك إن لم تتمكن من الانضمام الآن، يمكنك انتظار فترة فتح التسجيل القادمة ومحاولة التسجيل بشكل مبكر لكي تحصل على فرصة للانضمام لهم!

بيع الصور الفوتوغرافية عبر موقع Stocksy

لحسن الحظ التقديم للعمل عبر الموقع الآن متاح ويمكن القيام بذلك عبر الانتقال إلى هذا الموقع والضغط على “Apply Now” ومن ثمّ يمكنك إنشاء الحساب الخاص بك وتقديم ما يصل حتى 10 صور فوتوغرافية ويمكن رفع فيديوهات أيضاً وبعد تقديم طلبك سيتم مراجعته من قبل فريق عمل الموقع.

من ميزات استخدام Stocksy:

  • شبكة متميزة من المصورين المحترفين.
  • يدفع الموقع أعلى الإيرادات في صناعة بيع الصور أونلاين بأكملها حتى الآن (50-75٪)، أي لا يأخذوا جزءًا كبيرًا من أرباحك.
  • النزاهة الإبداعية أولوية.
  • ن السهل استخدام موقعهم وبيع الصور عبر الإنترنت معهم.

 

يمكن اختصار أسماء مواقع لبيع الصور الفوتوغرافية ونسبة الأرباح التي يمكن الحصول عليها من بيع أي صورة على الموقع عبر هذا الجدول:

اسم الموقع نسبة العمولة التي تحصل عليها من سعر الصورة
Adobe Stock 33%
Shutterstock 15-40%
500PX 60%
Foap 50%
Alamy 40-50%
iStock Photo 15-45%
Stocksy 50-75%
Getty Images 15-20%

هذه كانت أهم وأفضل 7 مواقع لبيع الصور الفوتوغرافية سواء للمصورين المبتدئين أو المصورين المحترفين، وقبل الدخول في عالم بيع الصور أونلاين، يجب العلم أنّ الأمر يحتاج لصبر وجهد كبيرين، فإن وجدّت أنّه لا يوجد عائد مادي خلال الأسابيع أو الأشهر الأولى من انطلاقتك، فلا تقلق لأنّ الأمر يحتاج لبعض الوقت ومع مرور الوقت سترى النتائج الإيجابية التي كنت تنتظرها.

هل تبحث عن فرص لكسب المال بكل سهولة من المنزل؟! تفقّد مقالات قسم العمل عبر الإنترنت.

مقالات ذات صلة:

بعض المصادر:

savethestudent, wp-modula

7 مواقع لبيع الصور الفوتوغرافية عبر الإنترنت للمبتدئين والمحترفين والحصول على المال
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!