أفضل المواقع العربية والأجنبية لإيجاد وظائف كتابة المحتوى عن بعد

إعلانات

أحدثت مواقع العمل الحر المتاحة عبر الإنترنت ثورة عالمية بكل ما تعنيه الكلمة، وأصبح الباحث عن وظيفة قادر على إيجاد آلاف الفرص والوظائف المتاحة للعمل وكسب المال من منزله. وربما مجال كتابة المحتوى يعتبر من أكثر المجالات طلباً في أيامنا الحالية، فكثيرة هي المواقع الإلكترونية التي تبحث عن كُتّاب لإثراء محتواها بمقالات جذابة تزيد من أعداد متابعيها. فما هي أفضل المواقع لإيجاد وظائف كتابة محتوى عن بعد؟

عبر هذا المقال الشامل، سوف نتعرف على أشهر وأفضل المواقع العربية والعالمية لإيجاد وظائف للعمل في مجال كتابة المحتوى وسنرى ميزات كل موقع منها.

16 موقع عربي وأجنبي لإيجاد وظائف كتابة المحتوى عن بعد

تنتشر مواقع العمل الحر في أرجاء شبكة الانترنت، وهي تمنح الفرصة للكثير من روّاد الأعمال الحرة للاستفادة من خدماتها في مجالات مختلفة، ومجال كتابة المحتوى ليس باستثناء.

تقدم العديد من المواقع فرصاً كثيرة لمن يمتلكون الرغبة والموهبة في الكتابة لاستثمارها من خلال كتابة المحتوى المتنوع والذي يناقش مختلف المواضيع وفقاً لاهتمامات الأشخاص.

وفعلاً يمكنك جني الأرباح وتحقيق دخل مادي أكثر من جيّد من خلال وظائف كتابة المحتوى للمواقع والمدونات والذي سيتفاوت تبعاً لخبرة الكاتب وطبيعة المقالات بالإضافة للمنصة المُتعامل معها.

وسنبدأ بعرض أفضل المنصات والمواقع الموثوقة والتي تقدم لك فرصة لإيجاد وظائف للعمل في كتابة المحتوى عن بعد:

مواقع عربية لإيجاد وظائف كتابة محتوى عن بعد

يمكن ملاحظة أنّ أعداد منصات العمل الحر العربية في تصاعد دائم، وهذا الأمر يأتي نتيجة للطلب الزائد على المستقلين من مختلف الدول العربية. ويعتبر مجال كتابة المحتوى من الوظائف المطلوبة وذات الأجور الجيدة، والتي يمكن أن تبدأ من 5 دولار وقد تصل حتى 50 دولار مقابل ساعة العمل الواحدة. لذلك دعونا نتعرّف على أهم المنصات العربية المتاحة في الوقت الحالي:

إعلانات

موقع خمسات khamsat

الموقع العربي الأشهر في تقديم الخدمات المصغرة والذي يمهد لك الطريق لعرض خدماتك مقابل 5$ للمشروع الواحد كبداية مشوارك، ويشمل ذلك مجال كتابة المحتوى.

كل ما عليك فعله هو زيارة الموقع وإنشاء حسابك الخاص بشكل مجاني، ومن ثمّ البدء بتصفح الوظائف كتابة المحتوى المتاحة وتقديم عروضك الخاصة.

ومن المهم أن تقدم عروضك بروح تنافسية وبما يجذب العملاء للحصول على خدماتك؛ وخصوصاً في المجالات اللغوية كالكتابة والتدقيق والترجمة، إذ ستجد أعداداً كبيرة من روّاد العمل الحر المنافسين.

موقع مستقل mostaql

يفتح هذا الموقع العربي بابه الواسع أمام أصحاب المشاريع الكبيرة لإيجاد الخدمات المناسبة والعثور على الأشخاص ذوي المؤهلات المطلوبة لتنفيذ مشاريع كتابة المحتوى، كما تقدم المنصة دورها بضمان حقوق الطرفين حتى انتهاء العمل على المشروع.

أيضاً عبر هذا الموقع يمكن لكاتب المحتوى إنشاء حساب مجاني بالكامل، إضافة معلوماته الشخصية وخبرة العمل في مجال كتابة المحتوى أو أي خدمات أخرى يمكنه تقديمها عبرها. ومن ثم يتم الاتفاق مع العميل على تنفيذ العمل وشروطه حتى موعد التسليم.

موقع استكتب istakteb

يعد الموقع من أفضل المواقع العربية لصناعة المحتوى وتوظيف مهارات الكتابة في مكانها الصحيح، إذ يختص بتوفير فرص الكتابة الاحترافية والإبداعية وأعمال التدقيق اللغوي بالإضافة لمشاريع الدراسات والترجمة.

يعرض الموقع مشاريع المستكتبين مرفقةً بشروط تنفيذ العمل والسعر المطلوب والذي يبدأ من 20$ للمشروع الواحد. وبالتالي يمكن لكاتب المحتوى إنشاء حساب خاص به ووضع معلومات ضمنه لجذب العملاء لطلب خدماته. ويعتبر من المواقع ذات زظائف المحتوى المرتفعة الأجور مقارنة مع معظم المواقع العربية الأخرى.

موقع أي خدمة ikhedmah

من المواقع المتميزة في إدارة الأعمال الحرة ومن ضمنها وظائف كتابة المحتوى والتحرير والتدقيق اللغوي. ويعتمد الموقع نظام عمل موقع خمسات إلا أن سعر الخدمة مقابل المشروع لا تتحدد بمبلغ 5$ فقط، بل تعطي الخيار لصاحب المشروع والكاتب بتحديد السعر المناسب.

وهذا ما يمنح كاتب المحتوى المرونة في تحديد السعر المناسب تبعاً لخبرته في مجال كتابة المحتوى. ولكن المنافسة عبر هذا الموقع كبيرة، وبالتالي يُنصح بالعمل على إنشاء حساب جذّاب وقوي يدفع العملاء لاختيارك دون تردد.

موقع كفيل kafiil

تُعتبر هذه المنصة العربية مناسبة جداً للمبتدئين في مجال كتابة المحتوى، وهو الموقع المثالي لبناء السمعة الجيدة ولاكتساب الخبرة اللازمة للعمل في كتابة المقالات أو حتّى لكافة أعمال الكتابة والتدقيق اللغوي.

تمتلك المنصة نظام سهل في التعامل وإنشاء الحسابات وعرض الخدمات والأسعار للعملاء والكتّاب. ويمكن القول أنّه ثالث أشهر موقع عربي في القائمة بعد خمسات ومستقل.

موقع أريد ureed

يعتبر موقع أريد من أفضل المواقع التي تسمح للكتاب بالحصول على عائد مادي أكثر من جيد مقابل أعمال كتابة المحتوى. يمكن القول أنّ الأسعار تبدأ من 15 دولار للساعة الواحدة وقد تصل حتّى 50 دولار للساعة تبعاً لخبرة الشخص ومهاراته في الكتابة.

يدعم الموقع وظائف كتابة المحتوى في عدة مجالات، منها: الكتابة الإبداعية، الكتابة الطبية، الكتابة التقنية، كتابة تجربة المستخدم، كتابة محتوى عام وغيرها الكثير.

بعد إنشاء حساب مجاني عبر الموقع، يُنصح بوضع أكبر قدر ممكن من المعلومات التعريفية عنك وعن خبرتك في مجال كتابة المحتوى. يضاف أنّ الأمر لا يتوقف على كتابة المحتوى وحسب، بل يمكنك إيجاد فرص في مجالات أخرى مثل التصميم، التسويق، البرمجة، الترجمة وغيرها.

موقع خدمات khadamatt

مع العلم أنّ هذا الموقع الجديد تم إنشاءه مؤخراً، ولكنّه في تطوّر متسارع. يتيح الفرصة لأي شخص بإنشاء حساب مجاني وإيجاد فرص للعمل في أكثر من مجال ومنها مجالات كتابة المحتوى المختلفة.

موقع تالنت روت talentsroot

نختتم قائمة المواقع العربية لإيجاد وظائف كتابة المحتوى بهذا الموقع المميز. يمكن القول أنّ الأجور لكتابة المحتوى عبر الموقع تبدأ من 5 دولار لساعة العمل الواحدة. ومبدأ عمله شبيه بالمواقع المذكورة مسبقاً.

انظر أيضاً: أهم أنواع التسويق الإلكتروني وكيف تنجح في تسويق مشاريعك

مواقع أجنبية لإيجاد وظائف كتابة محتوى عن بعد

طالما أنّ وظائف كتابة المحتوى التي نتحدث عنها تتم عن بعد بشكل كامل، بالتالي الشخص مؤهل للعمل على المواقع الأجنبية أيضاً. وربما من أفضل إيجابيات هذه المواقع، إمكانية الحصول على عائد مادي أعلى مقارنة مع المواقع العربية.

لكن السلبية الوحيدة أنّ معظم المواقع تدعم الفرص المتاحة باللغة الإنجليزية أو لغات أجنبية أخرى، مع ذلك يوجد بعض المواقع التي تدعم الفرص باللغة العربية.

موقع wow-womenonwriting

من المدونات العالمية الشهيرة في مجال كتابة المحتوى والموجهة للنساء، إذ تُعنى المدونة بتشجيع السيدات ممن يملكن الموهبة في الكتابة الإبداعية ويبحثن عن المكان المناسب لعرضها.

يمكن للمدونة أن تدفع ما يعادل 150$ مقابل مقال مؤلف من 3000 كلمة و50$ للمقالات الأقل.

موقع problogger

هو موقع عالمي موجه للكتاب المحترفين لكتابة مقالات احترافية وموثوقة. ويتم الاتفاق على تنفيذ المشروع بين صاحب المشروع والكاتب من خلال الوصف المرافق للمشروع، من نوع المقال المطلوب والسعر ومواعيد التسليم وما إلى ذلك.

يدعم الموقع أيضاً إمكانية إيجاد وظائف كتابة محتوى بدوام جزئي أو كامل، يضاف أنّ نشر الفرص عبره يتم بشكل دوري ويومي.

موقع indeed

تُعرف المنصة بتوفير فرص عمل بدوامٍ كامل، ومن ضمنها وظائف كتابة المحتوى. مما يعني أنك ستُنجز الكثير من المشاريع وتكسب المال من خلالها؛ بالإضافة لإمكانية تعاونك مع شركات وأصحاب المواقع بشكلٍ مستمر.

عند تصفح المشاريع ستجدها معروضة بشكل مفصل من المعايير والمؤهلات المطلوبة لتنفيذها. يضاف أنّه يدعم إمكانية إيجاد وظائف تبعاً للمنطقة الجغرافية، ومن الدول العربية المدعومة في الوقت الحالي نجد مصر، فإن قمت بالضغط على هذا الرابط، ستظهر لك الوظائف المتاحة في مصر في مجال كتابة المحتوى.

قد يهمك أسرار الربح من الانستقرام كما لم ترها من قبل

موقع linkedin

هذا الموقع الأجنبي الغني عن التعريف يتيح مئات الفرص بشكل يومي، ويعتبر خيار جيد للأشخاص الذين يبحثون عن منصة سهلة التصفح وتحديد خيارات البحث. حيث يمكنك إيجاد وظائف كتابة محتوى للمبتدئين أو المحترفين، يمكن اختيار العمل بدوام كامل أو جزئي أو تطوعي، وكما يمكن تحديد المنطقة الجغرافية المستهدفة.

كل ما عليك فعله هو إنشاء حساب لينكد إن احترافي وتصفّح الفرص المتاحة والتقديم عليها.

موقع Fever

يعتبر من أشهر المواقع الأجنبية للعمل الحر عبر الإنترنت. ما يميّز الموقع أنّه على الرغم من شعبيته الكبيرة، الاشتراك فيه مجّاني بالكامل ويدعم وظائف كتابة المحتوى المتاحة باللغة العربية. سهولة تصفحه تجعل المستخدم قادر على إيجاد ما يبحث عنه خلال دقائق.

إن رغبت بالبدء بالعمل في مجال كتابة المحتوى عبر هذه المنصّة، يجب عليك اكتساب الخبرة اللازمة في البداية، فالأمر لا يتعلّق بالمنافسة الموجودة على الموقع وحسب، بل إنّ التقييمات التي يحصل عليها الفريلانسر لها تأثير كبير على تقدّمه.

موقع contena

يحتوي الموقع فرصاً لمختلف أنواع الكتابات إلى جانب كتابة المحتوى الإبداعي، مثل كتابة منشورات مواقع التواصل الاجتماعي ونصوص الإعلانات. كما أنه يحتوي على العديد من الوظائف ذات العقود الزمنية الطويلة وبراتب شهري. وهو من المواقع المميزة فعلاً لتقديمه خدمات احترافية ومتميزة.

موقع constant-content

من المواقع المحترفة في توظيف مهارات الكتابة، إذ تحتاج لأن تخضع للاختبار قبل إنشاء حسابك لمعرفة مستواك ومدى مهاراتك في الكتابة بهدف وضعها في المكان الصحيح. والجميل في الأمر أنه كلما ارتفع تقييمك من قبل أصحاب العمل كلما زاد ترشيحك لتنفيذ المشاريع وزادت أرباحك.

موقع upwork

يعتبر أكبر سوق للعمل الحر Freelancing في العالم، مع أكثر من 3 ملايين فرصة عمل منشورة عبر هذا الموقع سنويّاً. لتصل الإيرادات المالية السنوية لما يفوق بليون دولار أمريكي!

مبدأ عمله شبيه بالمواقع السابقة ويُفضل استخدامه في حال كنت تمتلك الخبرة الكافية للعمل في مجال كتابة المحتوى، لأنّ التقييم الذي يحصل عليه الكاتب له تأثير كبير في تقدمه، بالتالي تقديم أعمال غير احترافية قد يؤدي لانخفاض تقييمك.

الموقع يدعم فرص كتابة المحتوى المتاحة باللغة العربية أيضاً وإنشاء الحساب عليه مجّاني بالكامل، لكن يوجد خيارات للدفع الشهري مقابل خدمات إضافية يحصل عليها الشخص عبر المنصّة.

ننصح بالاطلاع على أفضل 10 وظائف في التسويق الإلكتروني عبر وسائل التواصل الاجتماعي

مصادر أخرى لإيجاد وظائف في مجال كتابة المحتوى

مع العلم أنّ يوجد عشرات المواقع الأخرى المتاحة عبر الإنترنت للعمل في مجال كتابة المحتوى، إلّا أنّ المنافسة الكبيرة قد تجعل الشخص يشعر باليأس إن لم يحصل على أي فرصة خلال الشهر الأول من تسجيله عليها.

لكن الأمر يحتاج لبعض الصبر والاجتهاد، وقصص النجاح التي نسمع بها بشكل يومي، تدفعنا للإيمان بأنّه قد يتم مشاركة قصّة نجاحنا في المستقبل القريب!

لكن بعيداً عن المنصّات والمواقع المختصة في نشر الفرص في مجال كتابة المحتوى، يمكن التفكير بطريقة مختلفة لبدء رحلة نجاحنا. فمثلاً يمكن العمل على إنشاء سيرة ذاتية قويّة عبر اكتساب الخبرة الكافية في مجال كتابة المحتوى ومن ثمّ مشاركتها مع المواقع المتاحة عبر الإنترنت.

أعداد المواقع الإلكترونية في ازدياد رهيب، والقائمون عليها يبحثون بشكل دائم عن كُتّاب محتوى مبدعين يمكنهم إثراء محتواهم، لذلك قم باستثمار بعض الوقت لاكتساب المهارات اللازمة ومن ثمّ يمكنك مشاركة السيرة الذاتية الخاصة بك مع أي موقع ينشر محتوى يهمُّك.

احرص جيداً على إنشاء إيميل أكاديمي يُظهر اهتمامك الكبير بالعمل مع الموقع والأسباب التي قد تدفعهم لاختيارك. وإن كنت مبتدأ في مجال كتابة المحتوى، لا بأس بالعمل بشكل تطوعي مع أحد المواقع المشهورة بهدف اكتساب الخبرة اللازمة.

 

وبالطبع هناك المزيد من المنصات والمواقع المميزة والتي تقدم وظائف كتابة المحتوى عن بعد وبشروط مختلفة، إلّا أننا قدمنا لك أفضل المواقع المجربة والموثوقة في التعامل، والتي تناسب المبتدئين والمحترفين، ويمكنك الاعتماد عليها للاستمرار في مجال كتابة المحتوى كعملٍ حر.

هل تبحث عن فرص لكسب المال بكل سهولة من المنزل؟! تفقّد مقالات قسم العمل عبر الإنترنت.

مقالات ذات صلة

أفضل المواقع العربية والأجنبية لإيجاد وظائف كتابة المحتوى عن بعد
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى