20 منح دراسية لدراسة الصيدلة للعام 2021 (كاملة التمويل)

إعلانات

يعتبر اختصاص الصيدلة من أكثر البرامج الدراسية طلباً في العالم، ولهذا السبب يمكن ملاحظة ازدياد واضح في عدد البرامج المقدّمة من قبل الجامعات المختلفة من حول العالم في أحد أكثر الاختصاصات العلمية تحدّياً. ومع ازدياد الاهتمام بمجال الصيدلة، يزداد عدد المنح الدراسية المقدّمة لدراسة الصيدلة مجاناً في دول مختلفة.

ولمساعدتكم في إيجاد جامعات تقدم منح لدراسة الصيدلة مجاناً، قمنا بإنشاء قائمة من أفضل وأهم المنح الدراسية الكاملة التمويل لدراسة الصيدلة في الخارج. فسواء كنت تبحث عن فرص لدراسة الصيدلة مجاناً في بريطانيا، كندا، اليابان، كوريا الجنوبية، سويسرا، هولندا، ألمانيا، تايوان، السويد، تركيا أو هنغاريا، هذه المنح مخصّصة لك!

ولكي نسهّل عليكم عملية اختيار المنحة المناسبة، ستجدون كل منحة دراسية لدراسة الصيدلة مرفقة مع معلومات عن المراحل الدراسية المستهدفة من بكالوريوس، ماجستير أو دكتوراه، معلومات عن التمويل وأهم برامج الصيدلة المتاحة.

يضاف أنّ كل منحة مرفقة مع رابط ينقلكم لمعلومات إضافية عنها وعن طريقة التسجيل عليها خطوة بخطوة!

منحة جامعة تورنتو الكندية

تعتبر جامعة تورنتو university of Toronto واحدة من أعرق الجامعات الكنديّة وأفضلها منذ نشأتها في عام 1827. تحتل الترتيب بين أفضل 16 جامعة على مستوى العالم!

إعلان

يمتلك الطلاب الفرصة لدراسة الصيدلة مجاناً في كندا عبر منحة جامعة تورنتو بعنوان Lester B. Pearson International  Scholarship Program.  وذلك لمرحلة البكالوريوس فقط، وبالتالي إن أنهيت المرحلة الثانوية مؤخّراً، فهذه فرصتك للالتحاق بأحد المنح الدراسية لاختصاص الصيدلة.

التمويل

تشمل المنح الدراسية المقدّمة من جامعة تورنتو الكندية للدراسة في كندا:

  • إعفاء كامل من الرسوم الدراسيّة  لبرنامج الصيدلة طيلة فترة الدراسة.
  • جميع الكتب المتضمّنة ضمن المنهاج التعليمي، جميع الضرائب الخاصّة بالبرنامج الدراسي.
  • السكن طيلة فترة الدراسة.

فمع العلم أنّ المنحة تشمل عدد كبير من الاختصاصات الدراسية، إلّا أنّ اختصاص الصيدلة هو أهمّها. الدراسة للصيدلة تتم باللغة الإنجليزية وجميع الدول العربية مؤهلة للتقديم على المنحة.

تفقّد كامل معلومات المنحة وطريقة التسجيل عبر منحة جامعة تورنتو الكندية.

منح دراسية جامعة ETH Zurich في سويسرا

جامعة ETH Zurich هو واحدة من الجامعات الرائدة في مجال العلوم والتكنولوجيا وذات ترتيب 7 عالمياً. إن كنت تبحث عن فرصة لدراسة ماجستير الصيدلة مجاناً في سويسرا، فهذه المنحة أكثر من مثالية!

إعلان

تعتبر هذه المنحة الدراسية لدراسة الصيدلة من المنح المكررة سنوياً، ويمتلك الطلاب أكثر من فرصة للتقديم عليها. وتشمل هذه المنحة السويسرية برنامجين لدراسة ماجستير الصيدلة مجاناً:

التمويل

  • The Excellence Scholarship: منح دراسية كاملة التمويل تشمل إعفاء كامل من  الرسوم الجامعية لبرنامج الصيدلة، راتب شهري لتغطية مصاريف العيش والسكن (يقدّر ب 9200 يورو للفصل الدراسي الواحد).
  • The ETH-D Scholarship: منح دراسية كاملة  التمويل تشمل تغطية كامل الرسوم الدراسية لبرنامج الصيدلة مع راتب شهري للمعيشة والسكن يقدّر ب (7000 يورو في الفصل الدراسي الواحد).سيقدم القسم بالإضافة إلى ذلك، منحة دراسية قدرها 3000 فرنك سويسري لكل فصل دراسي أو يقدم مساعدة (بدفع 500-600 فرنك سويسري شهريًا).

تفقّد معلومات المنح الروسية وطريقة التسجيل عليها عبر منح دراسية جامعة ETH Zurich في سويسرا.

منحة الحكومة التايوانية

منحة دراسية مميزة جدّاً وفريدة من نوعها. تم إطلاقها من قبل وزارة التعليم التايوانية  في عام 2004، لاستقبال الطلاب الأجانب من مختلف أنحاء العالم للدراسة مجاناً في تايوان.

هذه المنح الدراسية المميزة مقدمة لدراسة برامج الصيدلة لجميع المراحل الدراسية من بكالوريوس، ماجستير ودكتوراه. ومن إيجابياتها أنّه يوجد أكثر من 15 جامعة تايوانية حكومية مشاركة فيها.

بالتالي كل ما عليك فعله هو اختيار برنامج الصيدلة المناسب لك، ومن ثمّ التخطيط للتقديم على المنحة خطوة بخطوة. والتدريس في هذه المنحة يمكن أن يتم باللغة الإنجليزية أو الصينية.

ميزة أخرى أنّ إن كنت تمتلك مستوى متوسط من اللغة الصينية، وترغب بدراسة الصيدلة باللغة الصينية، يمكنك الحصول على كورس تخضيري مجاني لتقوية مستواك في اللغة. إن كنت ترغب بدراسة الصيدلة باللغة الإنجليزية، يفضل امتلاك شهادة لغة رسمية ولكنها غير إلزامية.

التمويل

  •  راتباً شهرياً قدره 25000 دولار تايواني جديد (850 دولار أمريكي) خلال فترة دراسة السنة التحضيرية للغة الصينية.
  • راتباً شهرياً بمقدار  30000 دولار تايواني جديد (1050 دولار أمريكي) لبرامج الدرجات العلمية للصيدلة من بكالوريوس، ماستر أو دكتوراه.
  •  تذاكر طيران من الدرجة الاقتصادية للرحلات المباشرة من وإلى تايوان.
  • قد تقدم الجامعات والكليات لمتلقي المنح الدراسية رسوماً دراسية مخفّضة.

تفقّد كامل معلومات المنحة وطريقة التسجيل عليها عبر منحة الحكومة التايوانية الكاملة.

منحة جامعة جنيف السويسرية

جامعة جنيف (الفرنسية: Université de Genève) هي جامعة بحثية جكومية تقع في جنيف، سويسرا. تعتبر ثالث أكبر جامعة في سويسرا من حيث عدد الطلاب. تقدّم هذه الجامعة السويسرية المميزة منح دراسية مجانية لدراسة الصيدلة لمرحلة الماجستير.

لذلك إن كنت حاصل على شهادة البكالوريوس في اختصاص الصيدلة وتبحث عن فرصة لإكمال تعليمك في هذا المجال، فهذه المنحة مناسبة لك.

التمويل

تشمل هذه المنح الدراسية في سويسرا تمويل بمبلغ مادي ضخم، يتراوح بين 9000-14000 يورو سنويّاً. هذا التمويل في المنحة متاح لمدّة سنتين دراسيتين لدراسة ماجستير في الصيدلة.

مع العلم أ،ن جميع الدول العربية مؤهلة لدراسة الصيدلة مجاناً عبر منحة جامعة جنيف، والبرنامج متاح للدراسة باللغة الفرنسية.

يمكن تفقّد كامل معلومات المنحة وطريقة التسجيل عبر منحة جامعة جنيف السويسرية.

منحة مركز أوكسفورد في بريطانيا

مركز أكسفورد للدراسات الإسلامية هو مركز مستقل معترف به بجامعة أكسفورد. تأسس عام 1985 لتشجيع الدراسة العلمية للإسلام والعالم الإسلامي.

يقدّم مركز أوكسفورد البريطاني منح دراسية لدراسة الصيدلة لمراحل الماجستير والدكتوراه. المنح بشكل عام تشمل كامل الاختصاصات المتاحة للمراحل الدراسية السابقة، ومنها برامج متعلقة بكلية الصيدلة في الجامعة.

يمكنك تفقّد كامل الاختصاصات المتاحة والمتعلقة بالصيدلة عبر هذا الموقع.

هذه المنح الدراسية للدول العربية:

  • سوريا، الإمارات العربية المتحدة، البحرين، الجزائر، مصر، العراق، الأردن، الكويت، لبنان، ليبيا، المغرب، عُمان، فلسطين، قطر، المملكة العربية السعودية، السودان، الصومال، تونس، اليمن، جيبوتي، جزر القمر، موريتانيا.

الدراسة تتم باللغة الإنجليزية ويجب أن يقوم الطالب بإثبات إتقانه للغة عبر شهادة رسمية.

التمويل

ستغطي المنحة البريطانية 100٪ من رسوم البرنامج الدراسي ومنحة مالية لتغطية تكاليف المعيشة، تقدّر بمبلغ 15،285 جنيه إسترليني على الأقل. ولذلك تعتبر هذه المنحة فرصة ذهبية لدراسة الصيدلة مجاناً في بريطانيا.

يتم تقديم التمويل لكامل مدّة البرنامج الدراسي. قد يتم تقديم الجوائز بالاشتراك مع مصادر التمويل الأخرى، على الرغم من أن ذلك سيؤخذ في الاعتبار عند تحديد قيمة المنحة.

تفقّد معلومات المنحة البريطانية وطريقة التسجيل عليها عبر منحة مركز أوكسفورد في بريطانيا 

منحة جامعة Utrecht الهولندية

جامعة أوترخت Utrecht University هي جامعة حكومية تم تأسيسها في عام 1636 وتقع في مدينة أوتريخت ، هولندا. وهي واحدة من أقدم الجامعات في هولندا.

هذه الجامعة الهولندية تقدّم منح دراسية شبيهة بالمنح المذكورة في هذا المقال، بعضها مخصّص لبرامج الصيدلة في مرحلة الماجستير. لذلك إن كنت قد أنهيت دراستك الجامعية في مجال الصيدلة وتبحث عن فرصة للالتحاق ببرنامج ماجستير، فهذه المنحة مناسبة.

المنح تشمل مجموعة من اختصاصات الصيدلة التي يتم تدريسها باللغة الإنجليزية، حيث يوجد ما يقارب الأربع اختصاصات مختلفة للصيدلة ويمكن تفقّد البرامج المتاحة عبر هذا الموقع.

التمويل

التمويل في منحة Utrecht Excellence الدراسية للتميّز يشمل:

  • كامل الرسوم الدراسية.
    أو
  • الرسوم الدراسية بالإضافة إلى 11.000 يورو نفقات المعيشة.

تفقّد كامل معلومات المنحة وطريقة التسجيل عبر منحة جامعة Utrecht الهولندية

قد يهمك أيضاً كيفية كنابة رسالة الدافع باحتراف مع نماذج جاهزة

منحة الحكومة الروسية

المنحة الروسية غنية عن التعريف، وتعتبر من أفضل المنح الدراسية في العالم لدراسة الصيدلة. ومن أهم إيجابيات هذه المنح، هو كثرة عدد المقاعد المتاحة سنوياً.

حيث تقدّم المنح الروسية سنوياً ما يزيد عن 15 ألف مقعد دراسي للطلاب الأجانب للقدوم والدراسة في روسيا مجاناً. والمنح الدراسية لدراسة الصيدلة لها حصتها من هذه المقاعد.

وفي هذه المنحة المميزة، تدخل جميع الجامعات الروسية الحكومية، وبالتالي يمكن للطالب وضع أكثر من جامعة لدراسة الصيدلة مجاناً في روسيا، كعدّة رغبات في طلبه الخاص بالمنحة.

لكن يجب الانتباه إلى أنّ دراسة الصيدلة عبر المنحة تتم باللغة الروسية. لكن لا داعي للقلق لأنّ منحة الحكومة الروسية تشمل سنة تحضيرية للغة الروسية، وبالتالي يمكنك تعلم اللغة الروسية في روسيا قبل الالتحاق بجامعة الصيدلة المستهدفة.

المراحل الدراسية المشمولة في المنحة الروسية لدراسة الصيدلة

درجة التخصص Specialist Degree

إن كنت قد أنهيت المرحلة الثانوية بنجاح وتبحث عن منح بكالوريوس لدراسة الصيدلة، فالمنحة الروسية مثالية! مدّة دراسة الصيدلة في المنحة الروسية هي 5 سنوات كاملة.

لاحظوا أنّ العنوان هو درجة التخصص، ولذلك لأنّ اختصاصات الصيدلة في روسيا لا يتم إدراجها ضمن برامج البكالوريوس Bachelor Degree وإنّما ضمن برامج Specialist Degree.

مرحلة الماجستير Master Degree

إن كنت حاصل على شهادة البكالوريوس في الصيدلة، وتبحث عن برامج اختصاصية، ستجدها في المنحة الروسية. من أهمّها:

  • Industrial Pharmacy.

تستمر دراسة برامج الماجستير لمدة سنتين.

مرحلة الدكتوراه

كما هو الحال بالنسبة للمراحل السابقة، يوجد تنوّع معتبر من اختصاصات الصيدلة لمرحلة الدكتوراه في منحة الحكومة الروسية. وعادة ما تستمر دراسة مرحلة الدكتوراه 3 سنوات.

التمويل 

تشمل هذه المنحة المميّزة ما يلي:

  • إعفاء كامل من الرسوم الدراسية: لأي برنامج الصيدلة ضمن أحد الجامعات الروسية الداخلة في المنحة وذلك سواء لمرحلة البكالوريوس أو الماستر أو الدكتوراه.
  • سنة تحضيرية للغة الروسية: تأهلّك بشكل كامل للبدء في الدراسة الجامعية.
  • السكن الجامعي: طيلة فترة الدراسة الجامعية.
  • راتب شهري للمعيشة: حوالي 1500 روبل.
  • المنحة لا تشمل التأمين الصحي، أو تكاليف السفر.

تفقّد معلومات المنح الروسية وطريقة التسجيل عليها عبر مقال منحة الحكومة الروسية.

منحة جامعة كيو اليابانية

جامعة Kei Gijuku Daigaku هي جامعة بحثية خاصة تقع في ميناتو، طوكيو، اليابان. تعتبر أقدم معهد للتعليم العالي الحديث في اليابان.

تقدّم هذه الجامعة اليابانية منح دراسية كاملة التمويل لمرحلتي الماجستير والدكتوراه، وهذه المنح المميزة تشمل اختصاصات الصيدلة أيضاً!

لكن يجب الانتباه إلى أنّ اختصاصات الصيدلة لمرحلة الماجستير والدكتوراه يتم تدريسها باللغة اليابانية.

التمويل

تعتبر منحة جامعة كيو من المنح الدراسية السخيّة في التمويل وتشمل:

  • تغطية كامل الرسوم الدراسية في جامعة Keio.
  • راتب شهري قدره 200000 ين ياباني.
  • منحة إعداد لمرة واحدة بقيمة 150،000 ين ياباني (بما في ذلك إعانة السفر).

والمنحة تشمل تمويل لمرحلة الماجستير في الصيدلة لمدّة سنتين وللدكتوراه لمدة 3 سنوات.

كامل معلومات المنحة وطريقة التقديم عبر منحة جامعة كيو اليابانية.

منحة المعهد السويدي SISGP

منحة المعهد السويدي (The Swedish Institute Scholarships for Global Professionals (SISGP هي منحة سنويّة تهدف إلى استقطاب عدد كبير من الطلّاب الدوليين المتميزين وتمنحهم الفرصة للدراسة مجاناً في إحدى الجامعات السويدية الداخلة في المنحة.

ولذلك إن كنت تبحث عن فرصة لدراسة ماجستير الصيدلة مجاناً في السويد مع تمويل أكثر من مثالي، عليك تفقّد إحدى أهم المنح الدراسية في السويد! والمنحة لا تشمل مراحل البكالوريوس والدكتوراه.

أمّا بالنسبة لعدد المقاعد التي يتم قبولها سنوياً في هذه المنحة الشهيرة فهو 300 مقعد دراسي، من الدول المشمولة في المنحة. ويجب العلم أنّ المنحة تشترط خبرة عمل في مجال الصيدلة، لذلك تفقّد الشروط عبر الرابط بالأسفل.

التمويل

تعتبر منحة المعهد السويدي من أفضل المنح الدراسية في العالم من ناحية التمويل، والذي يعتبر تمويل كامل، وتشمل المنحة السويدية لدراسة الصيدلة ما يلي:

  • إعفاء من كامل الرسوم الدراسية الخاصّة ببرنامج الصيدلة.
  • راتب شهري: يقدّر بحوالي 950 يورو طيلة مدّة الإقامة في السويد.
  • تكاليف السفر: منح مبلغ يقدّر 1500 يورو للتكاليف الخاصة بالسفر.
  • التأمين الصحي.
  • فرصة مميّزة جداً لتصبح عضو من منظّمة (the SI Network for Future Global Leaders(NFGL.
  • فرصة ذهبية أخرى لتصبح عضو في منظّمة the SI  Alumni Network الشهيرة.

تفقّد كامل معلومات المنحة والتسجيل عبر المنحة السويدية الشهيرة SISGP.

منحة الحكومة الكورية

يعتبر برنامج منح الحكومة الكورية الجنوبية من أفضل الخيارات المتاحة لدراسة الصيدلة مجاناً في كوريا الجنوبية. حيث أنّه سنوياً يتم قبول أكثر من 840 طالب للدراسة في كوريا مجاناً عبر هذا البرنامج. والميزة الأهم هي وجود ما يقارب 67 جامعة كورية جنوبية داخلة في برنامج المنحة.

هذه المنحة المميزة تتيح الفرصة لدراسة الصيدلة لمرحلة البكالوريوس، أو لإكمال الدراسات في مجال الصيدلة لمراحل الماجستير والدكتواره.

التمويل

  • إعفاء من كامل الرسوم الدراسية لبرنامج الصيدلة.
  • سنة تحضيرية للغة الكورية.
  • راتب شهري يقدّر ب 900 ألف بالعملة الكورية ويعادل حوالي 750 دولار.
  • السكن الطلّابي.
  • التأمين الصحي لكامل مدّة الإقامة.
  • التكاليف الخاصّة بالسفر من طيران وغيرها.

كما رأينا التمويل أكثر من كافِ، ولكن يوجد ملاحظة حول المنحة وهي أنّ معظم الصيدلة وخاصّة لمرحلة البكالوريوس يتم تدريسها باللغة الكورية. لذلك لرفع نسبة قبولك في المنحة، يمكنك تعلم أساسيات اللغة الكورية ومن ثمّ التقديم.

وبما أنّ المنحة تشمل سنة تحضيرية للغة الكورية، يمكنك إتقان اللغة في كوريا قبل الالتحاق ببرنامج الصيدلة المستهدف.

يمكن تفقّد كامل معلومات المنحة وطريقة التسجيل عبر منح دراسية الحكومة الكوريّة الجنوبية.

منحة برنامج Orange Knowledge الهولندية

يعتبر برنامج المنح الدراسية Orange Knowledge من أشهر البرامج المقدّمة للدراسة مجاناً في هولندا. هذا البرنامج المميز يتم تمويله من قبل وزارة الخارجية الهولندية. فإن أنهيت مرحلة البكالوريوس في مجال الصيدلة، يمكنك الاستفادة من هذه المنح المميزة لإكمال دراسة ماجستير في الصيدلة مجاناً في هولندا.

برامج الماجستير المرتبطة بمجال الصيدلة في برنامج Orange Knowledge مدّتها سنتان. امّا لمرخلة الدكتوراه والبحوث فمدّتها بين 3-5 سنوات دراسية.

التمويل في المنحة الهولندية Orange Knowledge

هذه المنحة الهولندية الشهيرة كاملة التمويل لدراسة الصيدلة مجاناً هولندا وتشمل ما يلي:

  • إعفاء كامل من الرسوم الدراسية.
  • راتب شهري.
  • التكاليف الخاصّة بالطيران والسفر.
  • تكاليف الفيزا الدراسية.
  • التأمين الصحي.
  • وفرص تمويلية أخرى.

الدراسة بالنسبة للبرامج المرتبطة بالصيدلة تتم باللغة الإنجليزية أو الهولندية.

يمكن تفقّد كامل معلومات المنحة وطريقة التسجيل عبر منحة برنامج Orange Knowledge الهولندية

منحة الحكومة السويسرية للتميّز الأكاديمي

تعتبر منحة الحكومة السويسرية واحدة من أشهر المنح الحكومية من حول العالم، وربّما العدد الكبير للجامعات والبرامج الدراسية الداخلة في المنحة يجعلها من أفضل الخيارات بالنسبة للكثير من الطلّاب الأجانب.

وعبر منحة الحكومة السويسرية يمكنك دراسة الصيدلة مجاناً في سويسرا لمراحل الماجستير، الدكتوراه، ما بعد الدكتوراه. ولذلك أنت بحاجة لشهادة جامعية في مجال الصيدلة للبدء بالتخطيط للتقديم على هذه المنحة المميزة.

التمويل

يوجد اختلاف كبير في التمويل وشروط التقديم من دولة لأخرى، لأنّ التقديم يتم بشكل مباشر على السفارة السويسرية وبالتالي يفصّل الحصول على معلومات عن شروط التقديم على هذه المنحة عبر التواصل معهم. لكن إن أخذنا سوريا كمثال نجد أنّ التمويل يشمل ما يلي:

  • مبلغ شهري قدره 3500 فرنك سويسري.
  • التأمين الصحي السويسري الإلزامي.
  • لا توجد يوجد تمويل إضافي بالنسبة لأفراد العائلة.
  • لا يوجد دعم مالي للمؤتمرات.
  • تكلفة الطيران ولكن فقط تكلفة العودة من سويسرا.
  • بدل سكن خاص بقيمة 300 فرنك سويسري (يُدفع مرة واحدة في بداية المنحة).
  • بطاقة مواصلات عامّة مع خصم 50% لمدة عام.
  • خدمات الدعم والرحلات المختلفة ووجبات العشاء والجولات السياحية المنظمة لحاملي منح الحكومة السويسرية للتميز.

المعلومات السابقة هي كمثال عن إحدى الدول الداخلة في المنحة وهي سوريا. ويجب الانتباه إلى أنّ مدّة المنحة لدراسة اختصاص الصيدلة والتمويل بين 12-36 شهرياً اعتماداً على الدولة الخاصّة بك.

يمكن تفقّد كامل معلومات المنحة وطريقة التسجيل عبر منحة الحكومة السويسرية للتميّز الأكاديمي.

منحة الحكومة التركية

المنحة التركية لا تشتهر بسخائها من ناحية التمويل وحسب، بل سهولة التقديم عليها جعلتها من أكثر المنح الدراسية المطلوبة. فموقع المنحة مبسّط بشكل كبير ويدعم اللغة العربية، والمنحة تدعم سنة تحضيرية لدراسة اللغة التركية قبل الالتحاق بالجامعات التركية.

ومن مميزات المنحة التركية أنّها تدعم العديد من البرامج لدراسة الصيدلة مجاناً في تركيا. والأمر لا يتوقّف على جامعة واحدة وحسب، وإنّما جميع الجامعات التركية الحكومية داخلة في المنح التركية. بالتالي عليك فقط اخنيار الجامعة المناسبة.

أمّا بالنسبة  للغة الدراسة، فمعظم برامج الصيدلة متاحة باللغة التركية، مع وجود برامج قليلة متاحة باللغة الإنجليزية. والمنحة تدعم سنة تحضيرية للغة التركية فقط، وإن كنت ترغب بالدراسة باللغة الإنجليزية، فيجب عليك تقديم شهادة رسمية (اختبار الأيلتس IELTS Test أو اختبار التوفل TOEFL Test…) تثبت إتقانك للغة.

المراحل الدراسية

تشمل المنح التركية جميع المراحل الدراسية من بكالوريوس، ماجستير ودكتوراه لدراسة الصيدلة. بالتالي إن كنت حاصل على الشهادة الثانوية يمكنك بدء دراسة الصيدلة من الصفر، ومدّة الدراسة هي 5 سنوات. حيث نجد ما يقارب ال20 جامعة مختلفة تقدّم برنامج الصيدلة لمرحلة البكالوريوس.

أمّا بالنسبة لمرحلة الماجستير فيوجد ما يقارب 12 برنامج دراسية مختلف لاختصاص الصيدلة منها:

  • Pharmacognosy.
  • Pharmaceutical Chemistry.
  • Pharmaceutical Technology.
  • Pharmaceutical Microbiology.

أمّا لمرحلة الدكتوراه يوجد ما يقارب ال15 برنامج مختلف لاختصاص الصيدلة من أهمّها:

  • Pharmacognosy.
  • (Biochemistry (Pharmacy.
  • Pharmaceutical Sciences.

التمويل 

المنحة التركية تعتبر من المنح السخيّة بشكل عام والتمويل في المنحة يشمل ما يلي:

  • إعفاء كامل من الرسوم الدراسية الجامعية لبرنامج الصيدلة المستهدف.
  • التكاليف الخاصّة بالسفر حيث سوف يتم دفع تكاليف الطيران من بلدك على تركيا وسوف تحصل أيضاً على تكاليف تذكرة العودة إلى بلدك بعد انتهاء المنحة.
  • السكن الجامعي طيلة فترة الدراسة.
  • راتب شهري للمعيشة يختلف حسب المرحلة الدراسية المستهدفة :
    • البكالوريوس: يقدّر 800 ليرة تركي.
    • الماستر:1000 ليرة تركي.
    • الدكتوراه:1600 ليرة تركي.
    • البحوث: يصل حتّى 3000 ليرة تركي.
  • التأمين الصحي طيلة فترة الدراسة.
  • الاستفادة من التخفيضات على الموصلات ضمن المدينة التي سوف تعيش فيها, حيث تمنح بطاقة طالب للتنقّل.
  • والأهم أنّ المنحة تشمل أيضاً سنة تحضيرية للغة التركية.

تفقّد معلومات المنح التركية وطريقة التسجيل عليها عبر مقال كامل معلومات المنحة التركية

منح دراسية أخرى لدراسة الصيدلة مجاناً

دعونا في النهاية نشير إلى خيارات أخرى لدراسة الصيدلة مجاناً في الخارج، وسنحاول تجديد هذه القائمة بشكل دوري على مدار السنة.

هذه كانت أهم وأفضل المنح الدراسية الكاملة التمويل لدراسة الصيدلة مجاناً في دول مختلفة من حول العالم. وبعد الاطلاع على شروط وطريقة التقديم على كل منحة، يمكنك البدء بالتحضير للمنح المناسبة منها.

ولا تنسوا أنّ عملية التقديم على أي منحة دراسية في العالم تتطلب جهد وعمل، بالتالي اجتهد في دراستك، احصل على الخبرة اللازمة في اختصاصك، قم بتقوية مستوى اللغة الإنجليزية لديك، واحصل على شهادات تثبت جدارتك.

يمكنك الاطلاع على عشرات المنح الدراسية المتاحة وطرق التقديم عليها عبر قسم منح دراسية.

هل أنت مهتم بالدراسة في الخارج؟! تفقّد أفضل الدول وشروطها عبر قسم الدراسة في الخارج.

مقالات ذات صلة:

20 منح دراسية لدراسة الصيدلة للعام 2021 (كاملة التمويل)
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!