منح حكومة الصين 2021 التمويل الكامل وطريقة التسجيل خطوة بخطوة

إعلانات
Loading...

تعتبر منح حكومة الصين من أشهر وأفضل برامج المنح الدراسية من حول العالم. ومن أسباب شهرة هذه المنح أنّ التمويل فيها كامل، مقدّمة لجميع المراحل الدراسية من بكالوريوس، ماجستير ودكتوراه، مكرّرة سنوياً وتمنح الطلاب من مختلف أنحاء العالم فرصة ذهبية للدراسة وتعلم اللغة الصينية مجاناً في الصين.

هذه المنحة المميزة يتم تمويلها بشكل كامل من قبل الحكومة الصينية ويشارك فيها ما يقارب 274 جامعة صينية مختلفة ولعدد كبير من الاختصاصات الدراسية.

عبر هذا المقال سوف نتعرّف على كامل معلومات منح حكومة الصين 2021، التمويل، التخصصات، الشروط، المستندات المطلوبة والأهم أنّنا سنرى كيفية التقديم على هذه المنحة الدراسية خطوة بخطوة.

كل ما تحتاج معرفته عن منح حكومة الصين 2021

بهدف تعزيز التفاهم المتبادل والتعاون والتبادلات في مختلف المجالات بين الصين والدول الأخرى، أنشأت الحكومة الصينية سلسلة من برامج المنح الدراسية لرعاية الطلاب والمعلمين والعلماء الدوليين للدراسة وإجراء البحوث في الجامعات الصينية.

مجلس المنح الدراسية الصيني (المشار إليه فيما يلي باسم CSC)، المُكلف من قبل وزارة التعليم في جمهورية الصين الشعبية (المشار إليها فيما يلي باسم MOE)، هو المسؤول عن التسجيل وإدارة برامج المنح الحكومية الصينية.

تتميز منحة الحكومة الصينية بأنّها مقسّمة إلى 3 أنواع مختلفة من المنح الدراسية:

  • الفئة الأولى GSC Scholarship Category A: خاصّة بالتقديم على منح حكومة الصين عبر السفارة الصينية في بلد الطالب.
  • الفئة الثانية GSC Scholarship Category B: مخصّصة للتقديم على المنح الصينية بشكل مباشر عبر الجامعات الصينية الداخلة في المنحة، وهي المنح التي تحدّثنا عنها مسبقاً عبر مقال منحة الحكومة الصينية لمرحلتي الماجستير والدكتوراه.
  •  الثالثة والأخيرة GSC Scholarship Category C: يمكن التقديم عبرها من خلال مؤسّسات خاصّة أخرى.
احجز درسك

عبر هذا المقال الشامل سوف نتحدّث عن المنح الصينية الأشمل من ناحية المراحل الدراسية وهي منح الفئة الأولى GSC Scholarship Category A. وسنتحدّث عن الفرق بين فئات المنحة الثلاثة وسنرى تأثيرها على عملية تعبئة طلب المنحة الصينية.

يشمل البرنامج الثنائي Scholarship Category A منح دراسية كاملة التمويل أو جزئية التمويل، أنشأتها وزارة التربية والتعليم وفقًا لاتفاقيات التبادل التعليمي أو التوافق بين الحكومة الصينية وحكومات الدول الأخرى أو المؤسسات أو الجامعات أو المنظمات الدولية

قد يهمك 20 منح دراسية لدراسة الصيدلة

  • البلد المقدّم للمنحة: منح دراسية في الصين.
  • الجهة المقدّمة للمنحة: الحكومة الصينية.
  • الدول العربية المؤهّلة للتقديم: جميع الدول العربية.
  • اللغة المطلوبة: اللغة الإنجليزية أو اللغة الصينية.

المراحل الدراسية

تشمل منحة الحكومة الصينية جميع المراحل الدراسية من بكالوريوس، ماجستير، دكتوراه ومراحل أخرى. وتتميّز بأنّها تشمل سنة تحضيرية للغة الصينية لتأهيل الطالب للالتحاق بالجامعة الصينية المستهدفة.

المرحلة الدراسية مدّة الدراسة في البرنامج الكورس التحضيري للغة الصينية مدّة المنحة
مرحلة البكالوريوس

4-5 سنوات

1- 2 سنوات

4-7 سنوات

مرحلة الماجستير

2-3 سنوات

1- 2 سنوات

2-5 سنوات

مرحلة الدكتوراه

3-4 سنوات

1- 2 سنوات

3-6 سنوات

العلماء General scholars

سنة

up to 1

سنتين

كبار العلماء Senior scholars

سنة

up to 1

سنتين

إعلانات
Loading...

لكن يجب الانتباه إلى أنّ السنة التحضيرية لتعلم اللغة الصينية مجاناً يتم منحها في حال تضمّن القبول الجامعي الخاص بك الالتحاق بهذه السنة.

لغة الدراسة في منحة الحكومة الصينية 2021

يمكن لطلاب المنح الدراسية في الصين التسجيل في البرامج التي يتم تدريسها باللغة الصينية أو باللغة الإنجليزية. ويجب العلم أنّه في حال الرغبة بالدراسة باللغة الإنجليزية، يُطلب من المتقدّم إثبات إتقان اللغة الإنجليزية عبر شهادة رسمية للغة مثل شهادة اختبار الأيلتس IELTS Test أو شهادة اختبار التوفل TOEFL Test أو غيرها.

بالنسبة للطلاب الراغبين بالتقديم للدراسة باللغة الصينية، يمكنهم تقديم شهادة HSK للغة الصينية. صحيح أنّ المنحة تشمل سنة تحضيرية للغة الصينية، ولكن سيتم تفضيل الطلاب الذين يمتلكون شهادة اللغة الصينية على الطلاب الذين لا يمتلكونها.

وفي حال تقديم شهادة HSK للغة الصينية، يُفضّل أن تكون النتيحة بمستوى 3 أو أعلى.

ستكون دورات اللغة الصينية سنة واحدة للتخصصات في العلوم والهندسة والزراعة والطب الغربي والاقتصاد والإدارة والدراسات القانونية والفنون الجميلة ، ولن تكون أكثر من عامين لتخصصات الأدب والتاريخ والفلسفة والطب الصيني.

يمكن لمتلقي المنح الدراسية الصينية التقدم بطلب للحصول على إعفاء من الدورة التحضيرية إذا أكملوا تعليمهم الثانوي باللغة الصينية أو لديهم شهادة HSK صالحة تفي بمتطلبات الجامعة المضيفة. أي إن كنت تحقّق شروط اللغة الصينية المطلوبة من قبل الجامعة، لا داعي للالتحاق بسنة تحضيرية للغة.

بتكليف من وزارة التربية والتعليم، تقدم الجامعات العشر التالية دورات تحضيرية للغة الصينية لمتلقي المنح الدراسية الجامعية. هم:

Tianjin University, Nanjing Normal University, Shandong University, Central China Normal University, Tongji University, Beijing Language and Culture University, Northeast Normal University, Beijing International Studies University, Capital Normal University, and the University of International Business and Economics.

قد يهمك منحة برنامج Orange Knowledge الهولندية

التخصصات المتاحة في منح الصين

يوجد في منح الحكومة الصينية ما يقارب 289 جامعة صينية داخلة في المنحة، حيث نجد عدد كبير من التخصصات المتاحة في كليات تعليمية مثل: العلوم والهندسة والزراعة والطب والاقتصاد والدراسات القانونية والإدارة والتعليم والتاريخ والأدب والفلسفة والفنون الجميلة لمتلقي المنح الدراسية على جميع المستويات.

إعلانات
Loading...

طالما أنّ عدد كبير من الجامعات الصينية مشاركة في منحة الحكومة الصينية، يمكن القول أنّ جميع التخصصات العلمية في هذه الجامعات مشمولة في هذه المنحة. فسواء كنت ترغب بدراسة الطب، الصيدلة، الهندسة الإنشائية، الهندسة المعمارية، إدراة الأعمال، الاقتصاد، التمويل، التمريض أو غيرها، ستجد ما تبحث عنه ضمن برامج المنحة.

تفقّد كامل الجامعات الصينية والبرامج التي تقدّمها عبر هذا الرابط.

التمويل في المنح الصينية

تعتبر منح الحكومة الصينية من المنح الدراسية الكاملة التمويل، ونجد أنّ التمويل يشمل ما يلي:

  • إعفاء كامل من الرسوم الدراسية لأي برنامج بكالوريوس، ماجستير أو دكتوراه ضمن إحدى الجامعات الصينية المشاركة في المنحة.
  • راتب شهري للمعيشة.
  • السكن الجامعي طيلة فترة الدراسة في الصين.
  • التأمين الصحي.
  • مبالغ مالية أخرى قد تختلف من جامعة لأخرى.

معايير الأهلية في منح الحكومة الصينية

لكي يكون الطالب مؤهّل للتقديم على منحة الحكومة الصينية يجب أن يحقّّق معايير الأهلية الموضوعة من قبل إدارة المنحة:

  • جميع الدول في العالم مؤهلة للتقديم على المنحة الصينية باستثناء الطلاب من الصين.
  • في حال قمت بالدراسة في الصين مسبقاً ولا تمتلك الجنسية الصينية، يمكنك التقديم على المنحة.
  • أن يكون المتقدّم بصحّة جيّدة.
  • أن يكون المتقدم خريج مدرسة ثانوية تحت سن 25 عند التقدم لبرامج البكالوريوس
  • للتقديم على برامج مرحلة الماجستير، يجب أن يمتلك الطالب شهادة بكالوريوس وألّا يزيد عمره عن 35 سنة.
  • للتقديم على برامج مرحلة الدكتوراه، يجب أن يمتلك الطالب شهادة ماجستير وألّا يزيد عمره عن 40 سنة.
  • أن يمتلك الطالب المؤهلات الأكاديمية المناسبة.
  • ألّا يكون الطالب حاصل على منحة دراسية أُخرى من الصين.

انظر أيضاً 18 منح دراسية لدراسة الطب البشري

المستندات المطلوبة للتقديم على منح حكومة الصين 2021

سواء كنت ترغب بالتقديم على برامج دراسية متاحة باللغة الإنجليزية أو الصينية للدراسة في الصين عبر منحة الحكومة الصينية، يجب أن تقوم بتقديم المستندات التالية:

  • صورة عن جواز السفر: يجب على مقدم الطلب تقديم نسخة واضحة ممسوحة ضوئيًا من جواز سفره العادي. إذا كانت صلاحية جواز السفر الحالي لا تفي بالمتطلبات، فيرجى التقدم بطلب للحصول على جواز سفر جديد قبل تقديم الطلب. 
  • تعبئة نموذج الطلب للحصول على منحة الحكومة الصينية (باللغة الصينية أو الإنجليزية).
  • السيرة الذاتية CV (انظر كيفية كتابة سيرة ذاتية CV احترافية مع نماذج مجانية).
  • شهادة التخرج وكشف علامات اجتياز مرحلة البكالوريوس أو الماجستير بجميع الدرجات.
  • خطاب الدافع Motivation Letter تصف فيه اهتماماتك العلمية المحددة ودوافعك لمتابعة برنامج الماجستير أو الدكتوراه في الجامعة الصينية المستهدفة.
  • رسائل توصية: يجب على المتقدمين لبرامج الدراسات العليا أو برامج كبار الباحثين تقديم رسالتين توصية باللغة الصينية أو الإنجليزية من أساتذة أو أساتذة مشاركين.
  • تقرير السجل غير الجنائي.
  • تقرير طبي يثبت خلو المتقدّم من الأمراض.
  • خطة دراسة (للبكالوريوس) أو مقترح بحثي (للماجستير والدكتوراة باللغة الصينية أو الإنجليزية.
  • يُطلب من المتقدمين لدراسات الموسيقى تقديم أعمالهم الخاصة. يجب على المتقدمين لبرامج الفنون الجميلة تقديم أعمالهم الخاصة التي تتضمن رسمين تخطيطيين ولوحين ملونين وعملين آخرين
  • قد يُطلب منك مستندات إضافية اعتماداً على الجامعة الصينية والبرنامج الدراسي المختار.

يرجى تقديم المستندات التالية إن وجدت

  • خطاب قبول مبدئي مسبق من إحدى الجامعات الصينية المشاركة في المنحة (تفقّد الرابط ضمن قسم التخصصات).
  • شهادة إتقان لغة الدراسة. على سبيل المثال، شهادات HSK أو IELTS أو TOFEL.

يُنصح المتقدمون باستخدام جهاز احترافي لمسح المستندات ذات الصلة. يجب على المتقدمين تحمل العواقب الناجمة عن المواد التي تم تحميلها غير واضحة أو غير قابلة للتحديد.

اخترنا لك منحة جامعة بروناي دار السلام

طريقة التقديم على منح الحكومة الصينية 2021

طريقة التقديم على منحة الحكومة الصينية GCS غير معقّدة أبداً ويمكن أن تتم وفق خطوات واضحة ومدروسة:

1.إنشاء حساب على موقع المنحة الصينية

إذاً الخطوة الأولى هي الانتقال إلى موقع المنحة الصينية ومن ثمّ إنشاء الجساب الخاص بك للتقديم علىها. بعد الضغط على Create New Account ستظهر لك الصفحة الظاهرة في الصورة السابقة.

إعلانات
Loading...

هنا يمكنك وضع الإيميل الخاص بك مع الاسم الكامل (كما هو مذكور في جواز السفر) ومن ثمّ وضع الإيميل وكلمة السر، لاحقاً يصلك إيميل من موقع المنحة يطلب منك تأكيد حسابك.

2. وضع معلوماتك الشخصية

بعد إنشاء الحساب الخاص بك، وتفعيله، سيتم إرسالك إلى الواجهة الرئيسية للطلب والتي تحتوي على معلومات مهمّة عن خطوات التقديم على المنحة. جميع المعلومات المذكورة في هذه الصفحة سنخوض فيها بالتفصيل الممل، ولكن هذا لا يعني أنّه يجب عليك تجاهلها.

عبر الضغط على Application Online، يمكنك الانطلاق بوضع معلوماتك الشخصية عبر الضغط على Edit Personal Details.

هذه الخطوة بسيطة، وفقط يتوجّب عليك تعبئة الحقول الإجبارية والتي تحتوي على كلمة Mandatory بداخلها. من الاسم الكامل، تاريخ الميلاد، مكان الميلاد، الجنسية، اللغة الأم، رقم جواز السفر وتاريخ إصداره وانتهاء صلاحيته وغيرها.

أمّا القسم اللاحق (كما ظاهر في الصورة) فهو عن معلومات الدراسة والمؤهلات الأكاديمية.

يمكنك وضع آخر مرحلة دراسية قمت بالالتحاق بها، الاختصاص الدراسي، اسم الجامعة أو المؤسسة التعليمية، موقع الجامعة، عدد سنوات الدراسة، وما إلى ذلك. وستلاحظ أنّه بإمكانك وضع المعلومات في أكثر من حقل.

مثلاً حقول خاصة بمعلومات المرحلة الثانوية، أخرى بمعلومات مرحلة البكالوريوس وهكذا. وبعد الانتهاء من هذا القسم، يتبقى لك القسم الأخير حول معلومات التواصل الإضافية.

3. اختيار نوع المنحة المناسب

بعد الانتهاء من تعبئة كامل المعلومات المطلوبة في القسم الأول، سننتقل لقسم Input Application Information. وهنا يشار إلى اختيار نوع المنح الصينية التي ترغب بالتقديم عليها. كما ذكرنا سابقاً يوجد 3 أنواع من المنح الدراسية الصينية وهي:

  • منحة GSC Scholarship Category A
  • منح GSC Scholarship Category B
  • منحة GSC Scholarship Category C

والشيء المشترك بين الفئات الثلاثة السابقة هو ما يدعى Agency Number. وهو عبارة عن رقم تعريفي يختلف باختلاف نوع المنح الصينية التي ترغب بالتقديم عليها.

فمثلاً منح حكومة الصين من الفئة الأولى GSC Scholarship Category A خاصّة بالتقديم على المنح عن طريق السفارة الصينية في بلدك، وبالتالي هنا عليك الحصول على الرقم التعريفي Agency Number الخاص بالسفارة الصينية في بلدك. هذا الأمر يتم عبر التواصل بشكل مباشر مع السفارة الصينية للحصول على الرقم التعريفي.

إعلانات
Loading...

المنح الصينية من الفئة الثانية GSC Scholarship Category B خاصّة بالتقديم على المنح عن طريق الجامعات الصينية المشاركة في المنحة. بالتالي يمكن الحصول على الرقم التعريفي Agency Number عن طريق الجامعة نفسها وليس عن طريق السفارة الصينية.

يمكن تفقّد كامل معلومات المنح الدراسية الخاصة بالفئة الثانية عبر مقال منحة الحكومة الصينية الكاملة التمويل.

ما هو الفرق بين الفئة الأولى والثانية؟

  • الفئة الأولى من المنح الصينية (GSC Scholarship Category A) يتم فيها تقييم طلبات المنحة عن طريق السفارة الصينية نفسها، أما في الفئة الثانية (GSC Scholarship Category B) يتم فيها تقييم طلبات المنح عن طريق الجامعات الصينية التي تختارها.
  • الفئة الأولى من المنح الصينية (GSC Scholarship Category A) مقدّمة لجميع المراحل الدراسية من بكالوريوس، ماجستير ودكتوراه، أمّا المنح في الفئة الثانية (GSC Scholarship Category B) مقدّمة لمرحلتي الماجستير والدكتوراه فقط.

وهنا يرجى الانتباه إلى أنّه لن يتم استلام طلبك أو تقييمه إن لم يكن مرفق مع الرقم التعريفي Agency Number المناسب. ببساطة لأنّ الرقم التعريفي يتم استخدامه للإشارة إلى جامعة أو منظّمة صينية مسؤولة عن المنحة، وإن لم تضعه لن يعلموا ما هو نوع المنح التي تستهدفها في طلبك.

4.إكمال تعبئة الطلب

بعد التأكّد من اختيار الفئة المناسبة ونوع المنح التي ستقوم بالتقديم عليها، يمكنك الآن الانتقال لإكمال الطلب. في حال اختيار التقديم على إحدى الفئات (فئة A أو فئة C) عندها سيتم توجيهك لقسم تأكيد إتقان اللغة وتوضيح خطّة الدراسة Language Proficiency and Study Plan”، وهنا تحتاج لرفع المستندات المناسبة، ومن ثمّ الضغط على “Submit”.

في حال التقديم على المنح من الفئة الثانية (فئة B)، انقر فوق إضافة طلب جديد “Add a New Application” وهنا يمكنك إنشاء أكثر من طلب، طالما أنّه يمكنك التقديم على 3 جامعات صينية مختلفة عبر المنح من هذه الفئة. ومن ثمّ عليك تعبئة كل طلب بالمعلومات المناسبة.

ملاحظة: عندما يختار المتقدمون من “الفئة A” البحث عن الجامعات المناسبة لهم “Preferences of Institutes”، سيقوم النظام تلقائيًا بمطابقة الجامعات المتاحة وفقًا لـ “فئة الطالب ولغة التدريس المفضلة والتخصص المختار”.

ملاحظة: عندما يختار المتقدمون من “الفئة B” أو “الفئة C” التخصص الدراسي المستهدف “Discipline & Major Appling for”، سيقوم النظام تلقائيًا بمطابقة التخصصات المتاحة في تلك الجامعة وفقًا لـ “فئة الطالب، لغة التدريس المفضلة”.

قبل تقديم طلبك بشكل نهائي، تحقّق من كل جزء منه بعناية، وتأكّد من أنّ المعلومات والمستندات التي تم تحميلها صحيحة ودقيقة.

لأي استفسار عن التخصصات المتاحة لكل جامعة صينية داخلة في المنحة، يرجى زيارة الموقع التالي: campuschina

انظر أيضاً منحة جامعة تويوهاشي اليابانية

5.تقديم الطلب

إعلانات
Loading...

طالما قمت بإرسال الطلب الخاص بالمنحة، يوجد خيار واحد فقط للتعديل أو إضافة اي شيء آخر عليه. وهو سحب الطلب، التعديل عليه ومن ثمّ إعادة تقديمه. وللقيام بذلك يمكنك الضغط على “Withdraw” ومن ثمّ القيام بالتعديل المناسب. لكن أهم خطوة هي إعادة تقديمه من جديد بعد الانتهاء.

6.طباعة الطلب وإرساله

نأتي للخطوة الأخيرة وهي طباعة الطلب الخاص بك بعد تقديمه، حيث يتوجّب عليك الحصول على نسخة ورقية من الطلب ووضعه مع باقي المستندات التي قمت بتقديمها ضمن ظرف واحد ومن ثمّ إرساله إلى الجهة المعنية.

في حال التقديم على الفئة A تقوم بتقديم مستنداتك إلى السفارة الصينية بشكل مباشر. في حال التقديم على الفئة B، عندها تحتاج لإرسال المستندات عبر البريد إلى عنوان الجامعة في الصين. تأكّد من شروط كل جامعة تختارها والعنوان البريدي الحاص بها.

7.السفر إلى الصين

بعد أن تؤكّد إحدى الجامعات أو السفارة الصينية حصولك على المنحة الصينية، يمكنك المباشرة بإجراءات التقديم للحصول على فيزا طالب والسفر إلى الصين لبدء الدراسة في الجامعة التي تم قبولك فيها.

التقييم في منحة الصين

يتم تقييم الطلبات الخاصة بالمنحة الصينية اعتماداً على المؤهلات الأكاديمية للطالب. لكن كما ذكرنا سابقاً التقديم على المنحة يتم بشكل مباشر على الجامعة الصينية المعنية، وبالتالي الجهة المسؤولة عن طلبك ستقوم بعملية التقييم الشاملة له.

وإن أخذنا جامعة NEAU الصينية كمثال، نجد أنّ الجامعة تضع شرط القبول من مشرف وشرط تقديم مقترح بحثي ضمن قائمة المستندات غير الإجبارية. وتشترط على الطالب الالتحاق بسنة تحضيرية للغة الصينية في حال لم يمتلك المستوى الكافٍ من اللغة الصينية.

موعد التقديم على منح الصين 2021

يختلف الموعد النهائي للتقديم على منحة الحكومة الصينية CSC اعتماداً على عدّة معايير، منها: البلد الخاص بالمتقدّم (في حال التقديم عن طريق السفارة  الصينية) أو الجامعة الصينية المختارة، حيث يوجد لكل جامعة مواعيد تقديم خاصّة بها.

بشكل عام، عادة ما يتم افتتاح االتقديم على المنح الصينية في بداية الشهر الأولى ويغلق في منتصف أو نهاية الشهر الرابع من كل عام. لكن هذه المواعيد لا تنطبق على كامل السفارات والجامعات ويرجى تفقّد شروط الجامعة التي ستقوم بالتقديم عليها.

موقع منحة الحكومة الصينية

يمكنكم تفقّد الموقع الرسمي للمنحة الصينية.

هذه كانت أهم معلومات منح حكومة الصين وكافة الخطوات التي يمكن اتباعها لاختيار المنحة الأنسب والتقديم بشكل سليم!

يمكنك الاطلاع على عشرات المنح الدراسية المتاحة وطرق التقديم عليها عبر قسم منح دراسية.

مقالات ذات صلة:

إعلانات
Loading...
منح حكومة الصين 2021 التمويل الكامل وطريقة التسجيل خطوة بخطوة
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى