منح جامعة McGill ماكجيل 2021 للدراسة في كندا لمرحلة البكالوريوس

منح جامعة McGill ماكجيل في كندا لمرحلة البكالوريوس
إعلانات

تعتبر جامعة ماكجيل McGill University الكندية واحدة من أفضل الجامعات في كندا، وعادة ما تحتل التصنيف بين أفضل 50 جامعة في العالم! تقدم هذه الجامعة الكندية منح دراسية مكررة سنوياً لمساعدة الطلاب الأجانب في تمويل دراستهم في أحد برامج البكالوريوس التي تقدمها الجامعة. منح جامعة McGill ماكجيل مقدّمة لعدد كبير من التخصصات العلمية وقد يستمر التمويل فيها لمدة 4 سنوات كاملة!

عبر هذا المقال سوف نتعرّف على كامل معلومات منح جامعة McGill ماكجيل 2021، التمويل، الشروط، المستندات المطلوبة والأهم أنّنا سنرى كيفية التقديم على هذه المنح الدراسية.

كل ما تحتاج معرفته عن منح جامعة McGill ماكجيل 2021

جامعة ماكجيل McGill University هي جامعة حكومية بحثية تقع في مونتريال، كيبيك، كندا. تأسست عام 1821. تعتبر الجامعة الوحيدة مع جامعة تورنتو، كعضوان في رابطة الجامعات الأمريكية خارج الولايات المتحدة. تصنف جامعة ماكجيل الكندية باستمرار ضمن أفضل 50 جامعة في العالم ومن بين أفضل 3 جامعات في كندا. وتعتبر أفضل جامعة في كندا لتخصصات الطب.

تقدم McGill درجات علمية ودبلومات في أكثر من 300 مجال وتخصص دراسي، حيث يتم تسجيل معظم الطلاب في أكبر خمس كليات، وهي الآداب والعلوم والطب والهندسة والإدارة. مع أكثر من 30% من طلاب الجامعة يأتون من خارج كندا، من أكثر من 150 دولة مختلفة من حول العالم.

من بين الباحثين البارزين إرنست رذرفورد، الذي اكتشف النواة الذرية وأجرى بحثه الحائز على جائزة نوبل حول طبيعة النشاط الإشعاعي أثناء عمله كأستاذ للفيزياء التجريبية في الجامعة. ومن بين الاختراعات الأخرى التابعة للجامعة نجد: اكتشاف أول خلية اصطناعية في العالم، بناء أول محرك بحث على شبكة الإنترنت، أول جهاز شحن مزدوج، وغيرها الكثير.

تقدّم الجامعة الكندية أكثر من برنامج منح دراسية سنوياً ولكن من أهم هذه المنح هو برنامج التمويل الخاص بمرحلة البكالوريوس، والمقدّم للطلاب الذين يرغبون ببدء الدراسة في أحد برامج البكالوريوس التي تقدمها الجامعة.

قد يهمك منح جامعة آخن الألمانية لتمويل المعيشة للبكالوريوس والماجستير

  • البلد المقدّم للمنحة: منح دراسية في كندا.
  • الجهة المقدّمة للمنحة: جامعة ماكجيل McGill University.
  • المراحل الدراسية المستهدفة: درجة البكالوريوس.
  • الدول العربية المؤهّلة للتقديم: جميع الدول العربية.
  • اللغة المطلوبة: اللغة الإنجليزية.
  • مدة المنحة: مبدئياً لمدة سنة واحدة قابلة للتجديد حتى نهاية التخصص المختار.

التخصصات في منحة جامعة ماكجيل الكندية

إعلانات

تشمل المنح المقدّمة من جامعة ماكجيل McGill University الكندية جميع التخصصات المتاحة في الجامعة، والمتعلقة بالكليات التعليمية التالية:

  • الأعمال والاقتصاد (45 برنامج).
  • التعليم (16 برنامج).
  • الهندسة (28 برنامج).
  • البيئة (65 برنامج).
  • العلوم الصحية (64 برنامج).
  • العلوم الإنسانية والاجتماعية (83 برنامج).
  • اللغات (34 برنامج).
  • الرياضيات والحوسبة والتكنولوجيا (48 برنامج).
  • الموسيقى (19 برنامج).
  • السياسة والقانون (28 برنامج).
  • العلوم البحتة والتطبيقية (66 برنامج).

يمكن تفقّد كامل البرامج درجة البكالوريوس عبر هذا الرابط.

التمويل في منح McGill University

الجامعة الكندية لا تحدد أي مبلغ معين للتمويل ولا شموليته، وإنّما تذكر أنّ المنح الدراسية المقدمة تهدف إلى مساعدة الطلاب المقبولين في الحصول على الموارد المالية الكافية، عبر منحهم مساعدات مالية وفرص للعمل بدواء جزئي ومصادر أخرى للتمويل.

حيث أنّ التمويل الذي سيحصل عليه الطلاب المقبولين يعتمد على ما يلي:

  • مستوى الحاجة الذي يظهره الطالب وعائلته مقارنة للمتقدمين الآخرين.
  • مقدار الرسوم الدراسية الخاصة بالتخصص الدراسي المختار.

يتم تقديم التمويل في المنح الدراسية حتى الانتهاء من درجة البكالوريوس (بحد أقصى أربع سنوات) بشرط استيفاء معايير التجديد (الحاجة المالية والمكانة الأكاديمية).

والميزة المرتبط مع التمويل هو أنّ الطلاب المقبولين في المنحة سيحصلون على موافقة مباشرة للعمل في الجامعة من خلال برنامج “Work Study Program” عند تقديم الطلب عبر Minerva.

يوفر برنامج “Work Study Program” إمكانية الوصول إلى الوظائف الكتابية أو البحثية أو الفنية أو المكتبية أو وظائف أخرى في الحرم الجامعي أو في بعض المستشفيات والمؤسسات التابعة لـجامعة McGill. لا يساعد البرنامج الطلاب ماليًا فحسب، بل يمكنه أيضًا تطوير المهارات والخبرة المهنية.

انظر منح معهد جوانجو في كوريا الجنوبية بتمويل رهيب للبكالوريوس والدراسات العليا

شروط التقديم على منح جامعة ماكجيل في كندا

تلتزم جامعة McGill بدعم المساعي الأكاديمية للطلاب الجامعيين المؤهلين الذين يحتاجون إلى مساعدة مالية. يقدم برنامج المنح الدراسية للجامعة منحًا للدخول للطلاب من الأسر ذات الدخل المنخفض إلى المتوسط والذين يظهرون حاجتهم المالية. والأشخاص المؤهلين للتقديم:

  • الطلاب الجامعيين المقبولين حديثًا في الجامعة، في السنة الأولى.
  • الطلاب الذين يدرسون في السنة الأولى في الجامعة لأحد برامج درجة البكالوريوس.

لذلك نجد انّه من أهم شروط التقديم على منحة جامعة ماكجيل الكندية أن يكون الطالب قد أتم عملية التقديم على أحد برامج البكالوريوس المتاحة في الجامعة. والشرط الثاني المهم هو أن يثبت الطالب حاجته المالية وأنّه قادم من عائلة بدخل محدود.

المستندات المطلوبة للتقديم

سيُطلب منك تقديم المستندات التالية:

قد تحتاج لتقديم مستندات إضافية اعتماداً على التخصص الدراسي الذي ترغب بالتقديم عليه.

انظر لا تفوت منح حكومة تايوان بتمويل كامل للبكالوريوس والدراسات العليا

طريقة التقديم على منح جامعة McGill ماكجيل 2021

لا يوجد طلب مستقل خاص بالمنحة وإنّما يتم التقديم على المنحة بشكل مباشر أثناء تعبئة الطلب الخاص بالتقديم على الجامعة. ونظراً لأنّ الطالب يحتاج لتحصيل القبول الجامعي أولاً، تكون الخطوة الأولى هي اختيار التخصص الدراسي والتقديم عليه بشكل مباشر عبر الموقع الرسمي.

بعد أنّ يحصل الطالب على خطاب قبول من الجامعة، يمكنه عندها إيجاد خيار التقديم على المنح الدراسية عبر الانتقال للموقع التالي: Minerva. عندها يجب تسجيل الدخول وفقاً للمعلومات التي حصلت عليها من قبل الجامعة ومن ثمّ البحث عن قسم Financial Aid/Awards tab. 

الخطوة اللاحقة هي الضغط على Financial Aid Menu ومن ثمّ Apply for a McGill Entrance Bursary واختيار Apply to Entrance Bursary وأخيراً إكمال الطلب بالمعلومات المناسبة ومن ثمّ إرساله.

ملاحظة: يجب على الطلاب الدوليين الذين يرغبون في التقدم إلى برنامج المنح الدراسية من الجامعة تقديم ملف تعريف CSS بالإضافة إلى تعبئة الطلب الذي تحدثنا عنه سابقاً (ضمن موقع Minerva).

قد يهمك كيف تحصل على تصريح للعمل والعيش في إسبانيا؟ دليل تأشيرات العمل الإسبانية

مواعيد التقديم على المنحة الكندية

يستمر التقديم على منح جامعة ماكجيل في كندا حتى تاريخ 30 من شهر يونيو 2021.

الموقع الرسمي للمنحة

يمكنكم تفقّد الموقع الرسمي للمنح.

يمكنك الاطلاع على عشرات المنح الدراسية المتاحة وطرق التقديم عليها عبر قسم منح دراسية.

مقالات ذات صلة:

منح جامعة McGill ماكجيل 2021 للدراسة في كندا لمرحلة البكالوريوس
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!