منحة تشيفنينغ Chevening البريطانيّة كما لم تعرفها من قبل

منحة تشيفنينغ Chevening البريطانيّة كما لم تعرفها من قبل
إعلانات

منحة تشيفنينغ Chevening البريطانيّة, ما هي المنحة التي أحدثت تغيّير رهيب في حياة اكثر من 50 ألف شخص من حول العالم منذ نشأتها, مانحة المتقدّمين التمويل الأكثر من كافٍ والفرصة للاختيار بين 12 ألف برنامج دراسي مختلف مقدّم من قبل 150 مؤسّسة تعليمية في المملكة المتّحدة.

أهلاً بك إلى فرصة العمر. اليوم سوف نتحدّث سوياً عن المنحة البريطانية الشهيرة Chevening.

مقالات ذات صلة:

كل ما تحتاج معرفته عن المنحة البريطانية تشيفنينغ Chevening :

ما هي منحة تشيفنينغ Chevening البريطانيّة؟

منحة تشيفنينغ Chevening هي برنامج المنح الدولية للحكومة البريطانية, واحدة من أقوى وأهم المنح الدراسية على مستوى العالم، انطلقت برحلة التمويل للطلّاب الأجانب منذ عام 1983, وهذا التمويل مصدره مكتب وزارة الخارجية البريطاني والمنظمات الشريكة.

تُمنح للطّلاب البارزين ذوي القدرات القيادية من جميع أنحاء العالم لمتابعة الدراسات العليا في الجامعات البريطانية, حيث يتم قبول ما يقارب 2000 شخص ضمن جميع الجامعات البريطانية.

المنحة تكرّر سنويّا وهذه السنة 2019 تفتح أبوابها للتقديم بين الخامس من أغسطس والخامس من نوفمبر, ومع انّه يوجد وقت كافي للتقديم على المنحة, لكن ينصح بشدّة تجهيز المستندات والتحضير بشكل مبّكر حتّى قبل افتتاح موعد التسجيل.

الدول المؤهلة للتقديم على منحة تشيفنينغ Chevening

يمكن لجميع الدول العربية دون استثناء التقديم على منحة تشيفينيغ.

إعلانات

المراحل الدراسية المستهدفة في منحة تشيفنينغ Chevening

مرحلة الدراسات العليا للماستر, وهنا يوجد ملاحظة مهمّة وهي أنّه حتى ولو كنت حاصل على شهادة ماستر مسبقاً يمكنك التقديم على المنحة, والذي يساعد كثيراً في هذه النقطة هي أنّه من ميّزات المنحة أنّه لا يوجد عمر محدد للتقديم عليها.

الاختصاصات الدراسية المشمولة في منحة تشيفنينغ Chevening

تخيّل أنّه أي برنامج دراسي للماستر لمدّة عام واحد متاح ضمن الجامعات البريطانيّة مشمول بالمنحة, وبالتالي أي اختصاص دراسي له فرصة في هذه المنحة.

التمويل في منحة تشيفنينغ Chevening البريطانيّة

يشمل التمويل:

1.كامل الرسوم الدراسية الخاصّة بالبرنامج الدراسي وطبعاً يعتبر تمويل ضخم نظراً لأنّه قد يتجاوز 20 الف باوند لبعض البرامج, ولكن فقط لسنة واحدة (ملاحظة أنّه البرنامج الوحيد الذي لا يتم تمويله بالكامل إن تجاوز سعر 18 ألف باوند هو برنامج MBA وهو برنامج إدراة الأعمال, حيث إن تجاوز سعره ال18 ألف باوند على المتقدّم دفع المبالغ الزائدة).

2.راتب شهري, حقيقةً لم يتم ذكر مبلغ محدد على الموقع ولكن قد يصل ل 1000 باوند.

3.جميع تكاليف السفر من وإلى المملكة المتحدة (بريطانيا).

4.مبلغ يتم منحه للطالب لحظة وصوله.

5.جميع التكاليف الخاصّة بالتقديم على الفيزا.

6.التكاليف الخاصّة بالسفر لحضور اجتماعات المنظّمة.

يمكنك الحصول على معلومات مفصّلة عن التمويل بالضغط من هنا: التمويل.

الوثائق المطلوبة للتقديم على منحة تشيفنينغ Chevening البريطانية
الوثائق المطلوبة للتقديم على منحة تشيفنينغ Chevening البريطانية

الوثائق المطلوبة للتقديم على منحة تشيفنينغ Chevening البريطانية

ربما الكثير منّا لا يعلم أنّه كخطوة أولى في التقديم على المنحة فقط مطلوب منك تعبئة الابليكيشن (الطلب) الخاص بالمنحة أونلاين والإجابة عن الأسئلة المطروحة ضن هذا الطلب, ومن ثم تقوم بإرسال هذا الطلب بعد الانتهاء منه إلى إدارة المنحة وإن تم قبوله تنتقل للمرحلة اللاحقة وهي إرسال المستندات الخاصّة بك,

إذاً يرجى التركيز هنا على أنّ المستندات التي سوف يتم ذكرها هي مستندات لاحقة يتوجب عليك تأمينها بعد قبولك الأولي من المنحة وهذه المستندات هي :

1.شهاداتك الجامعية:

من كشف العلامات ومصدّقة التخرّج (إن كنت تملكها مسبقاً يمكنك تحميلها خلال تعبئة الطلب).

2.شهادة اللغة الإنكليزية:

والاختبارات المقبولة من قبل إدارة المنحة هي : Academic IELTS Pearson PTE Academic TOEFL iBT C1 Advanced (formerly Cambridge English: Advanced [CAE]) Trinity ISE II (B2).

قبل أن تبدأوا بالاستفسار عن شهادة اللغة الإنكليزية, بالنسبة للمنحة شهادة اللغة هي إجبارية ومن المستحيل منح مقعد دون إظهارك الشهادة, ولكن ليس بالضروري إظهارها مع عملية التقديم, لنفرض أنّك سوف تقوم بالتقديم في الشهر الثامن هذه السنة 2020, تملك حتّى الشهر السابع تقريباً 2021 لتقديم الشهادة.

3.مستند قبول غير مشروط من إحدى الجامعات البريطانية:

يجب تحصيل قبول غير مشروط واحد على الأقل من إحدى الجامعات البريطانية ويملك المتقدّم وقت كافي للتقديم للحصول على هذا القبول.

حيث عليك اختيار البرامج الثلاثة مسبقاً ووضعها في الأبليكيشن ومن ثم البدء بالتقديم على هذه البرامج, بحيث إن نجحت في المراحل الأولى من المنحة تقوم بإرسال القبول لإدارة المنحة, وهنا يجب عليك أن تعلم أنّه يمكن لبعض الجامعات أن تعفيك من تقديم شهادة اللغة إن كان مستوى اللغة الإنكليزية لديك كافٍ.

انظر أيضاً الدراسة في أوروبا مجّاناً-5 دول أوروبيّة التعليم فيها مجّاني

4.رسائل التوصيّة:

يقوم المتقدّم بالمرحلة الأولى (مرحلة تعبئة الطلب) فقط بذكر اسم الأشخاص الذين سوف يقومون بمنحه هذه الرسائل, يمكن أن يكون أحدهم أستاذ في الجامعة, والآخر مشرفه في العمل.

وبعد نجاحه في تجاوز المرحلة الأولى يقوم بإرسال طلب لهم لإرسال رسائل التوصية إلى إدارة المنحة, يجب الانتباه جيّداً للتفاصيل المطلوبة عبر الموقع التالي والتي يجب ذكرها ضمن هذه الرسالة: معلومات رسائل التوصيّة.

في رسائل التوصية يجب أن يذكر صاحب الرسالة :

منذ متى يعرفك شخصياً, وما هو مجال العمل المشترك بينه وبيتك (سواء كان عمل تطوعي, أو دراسة في الجامعة, أو عمل خارجي وغيره…), والمطلوب بشكل عام تجدونه على الموقع المذكور سابقاً.

الأهلية المطلوبة للتقديم على منحة تشيفنينغ Chevening :

1.أن يكون المتقدّم من أحد الدول المشمولة بالمنحة (كما ذكرنا أي دولة في العالم ما عدا الولايات المتحدّة وأوروبا).

2.أن يكون المتقدّم مستعد للعودة إلى بلده بعد انتهاء المنحة (هذه نقطة مهمّة جداً فإن لم تظهر نفسك كشخص جدّي ترغب بالرجوع لبلدك بعد الانتهاء فإن فرصك سوف تكون ضعيفة في الحصول على المنحة).

3.أن يكون المتقدّم حاصل على شهادة البكالوريوس للتقديم على أحد برامج الماستر.

4.أن يكون لدى المتقدّم سنتين خبرة على الأقل (وهنا يجب الانتباه لملاحظة أنّه ليس بالضرورة سنتين خبرة بعد التخرّج, وإنّما تحتسب سنوات العمل في مجال خارج الجامعة أثناء الدراسة الجامعية).

5.أن يقوم المتقدّم باختيار ثلاث برامج دراسية مختلفة ضمن الجامعات البريطانية.

6.المعدّل الدرسي لا يقل عن 2.1 حسب النظام البريطاني, (ماذا يعادل هذا الرقم, عملياً يمكننا القول أنّ المعدّل يجب أن لا يقل عن 70 بالمئة).

كما يمكن الاطلاع عليها عبر موقع المنحة بالضغط من هنا : المؤهلات.

كيفية التقديم على منحة تشيفنينغ Chevening

بالمجمل, التقديم يتم بشكل كامل أونلاين عبر تعبئة الطلب الخاص بالمنحة وهذا هو كل ما في الأمر بالنسبة للمرحلة الأولى, حيث يتوجب عليك انتظار قبول المنحة للانتقال للمرحلة الثانية, ويتم الانتقال لتعبئة الطلب أونلاين بالضغط من هنا : الطلب أونلاين.

ماذا يحتوي تعبئة الطلب؟ يتم طرح عدّة أسئلة عليك وعليك الإجابة عنها بشكل أكاديمي واحترافي ومعظمها أسئلة تكون الإجابة عليها بنعم أو لا.

والآن قمنا أكثر من مرّة بذكر المرحلة اللاحقة ولكن ما هي هذه المراحل اللاحقة ؟

بعد تجاوز مرحلة الطلب وانتقالك للمرحلة الثانية, يتم دعوة المقبول لإجراء مقابلة, عادة ما يتلقى الطالب الدعوة في الشهر الثاني (فبراير), المقابلات تتم عادة بين الشهرين الثالث (مارس) والخامس (مايو).

وخلال فترة المقابلة يجب عليك تزويد إدارة المنحة برسائل التوصيّة وشهادات التخرّج مع كشف العلامات الخاصّة بك إن لم تكن قد قمت بتقديمها بعد وطبعاً مع مستند القبول غير المشروط من الجامعات البريطانية. منحة تشيفنينغ Chevening البريطانيّة.

ومن ثم يتم إعلامك بنتائج المنحة خلال شهر تقريباً, في حال تمّ قبولك بعد المقابلة عندها يجب عليك معرفة ما يلي:

تقوم المنحة بإرسال القبول الرسمي والدعوة لك بعد تحقيقك شرطين وهما:

الأول تحويل قبولك الجامعي غير المشروط إلى قبول نهائي من الجامعة و الثاني توفير شهادة اللغة الإنكليزية. وبعدها تنتقل مباشرة لمرحلة التقديم على الفيزا للسفر, أمّا بالنسبة للبدء بالبرنامج الدراسي فعادة يكون في الشهر التاسع أو العاشر.

ما هي المؤهلات التي تركّز عليها منحة تشيفنينغ Chevening

1.أهم مؤهل هو أن يكون الشخص لديه القدرة على القيادة (وهنا لا أقصد قيادة السيارة), وإنّما Leadership  وهم الأشخاص الذين لديهم القدرة على التأثير الإيجابي في مجتمعاتهم.

وطبعاً في معظم الحالات لا يمكنك إثبات ذلك سوى بوجود خبرة سابقة لديك في مجال التطوّع والقيادة في إحدى المنظّمات أو الشركات. وتعمل إدارة المنحة على تطوير هذه السمة لدى هؤلاء الطلّاب بحيث يصبحون قادة مستقبليون ليس فقط على مستوى مجتمعهم وإنّما على مستوى العالم.

2.امتلاك الشخص القدرة على العمل ضمن فريق والتواصل وبناء علاقات مع الأشخاص من حوله (أي أن يكون المتقدّم اجتماعي بامتياز).

3.أهم نقطة أن يكون لديك خطّة مسبقة عن المستقبل الخاص بك سواء القريب أو البعيد, ويجب أن تكون خطّتك واضحة وتظهر لهم أنّك تعلم لماذا أنت بحاجة لهذه المنحة والشهادة التي سوف تحصل عليها.

4.نعود ونكرّر فكرة العودة لبلدك بعد الانتهاء, يجب أن تظهر الرغبة الشديدة بالعودة وتطبيق ما تعلّمته من خلال المنحة في بلدك لإحداث التغيير الإيجابي فيه.

5.أخيراً يجب عليك أن تعلم أنّه من المهم جداً أن تمتلك معلومات أكثر من كافيّة عن هذه المنحة وتاريخها وأهدافها وهذه النقطة مهمّة جداً ويرجى التركيز عليها أيضاً.

انظر أيضاً برامج منح دراسية في فرنسا عبر جامعة Science Po الشهيرة

لماذا ينصح بالتحضير لمنحة تشيفنينغ Chevening بشكل مسبق؟

1.لأنّه يفضّل إيجاد البرامج التي ترغب بالتقديم عليها بشكل مسبق (طالما أنت بحاجة للبحث عن ثلاثة برامج دراسية, إذاً عليك أنت تكون جاهزاً وعلى علم مسبق بهذه البرامج قبل افتتاح موعد التقديم على المنحة).

2.الوقت الذي تحتاجه لدراسة اللغة: يجب عليك أن تعلم أنّ المقابلات بالطبع سوف تكون باللغة الإنكليزية وحقيقةً يجب أن تملك مستوى لغة أكثر من كافي لإبراز نفسك أثناء فترة المقابلات ولهذا عليك التحضير لنيل مستوى لغة كافٍ قبل افتتاح المنحة.

ملاحظات مهمّة أخيرة عن منحة تشيفنينغ Chevening

1.لا يوجد عمر محدد للتقديم.

2.بهدف التقديم لتحصيل قبول غير مشروط من الجامعات يجب عليك أن تعلم أنّ باب التسجيل على الجامعات يفتح بين الشهرين 10-11 عادة من كل عام (حيث يجب التقديم على الجامعات بعد تعبئة طلب المنحة وبأقرب وقت ممكن).

وهنا يجب التقديم على البرامج الثلاثة التي قمنا بذكرها في الأبليكيشن, ومحاولة الحصول على قبول غير مشروط منها, قبول غير مشروط واحد من الثلاث جامعات يكفي ولكن بفضّل أن تملك أكثر من قبول بحيث تزيد من فرصك.

3.لديك فرصّة مميّزة جداً للحصول على شهادة قويّة جداً من إحدى مؤسسات التعليم البريطانيّة, وطبعاً جميعنا يعلم أنّ الجامعات البريطانية تحتل الصدارة في تصنيف أفضل الجامعات على مستوى العالم.

عملياً المعلومات المذكورة عن المنحة ضخمة جداً ولكن قمنا باختيار أهم المعلومات التي تهم أي متقدّم, ويرجى من الجميع تفحّص الموقع الرسمي الخاص بالمنحة لجميع التفاصيل.

الموقع الرسمي الخاص بمنحة تشيفنينغ Chevening البريطانيّة من هنا:

الموقع الرسمي

لمتابعتنا على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي من هنا :

Youtube

Facebook

Instagram

Telegrarm

منحة تشيفنينغ Chevening البريطانيّة كما لم تعرفها من قبل
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

3 أفكار بشأن “منحة تشيفنينغ Chevening البريطانيّة كما لم تعرفها من قبل

  1. فعلًا شكرًا جزيلًا على جهودكم الجبارة وان شاء الله بتضلو هيك وأحسن .. الله يباركلكم

التعليقات مغلقة.

تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!