منحة الحكومة الروسية 2021 كامل خطوات التسجيل

منحة الحكومة الروسية 2021 مع سنة تحضيرية للغة
إعلانات
Loading...

تعتبر منحة الحكومة الروسية واحدة من أفضل وأسخى المنح الدراسية في العالم، وربما معظمنا سمع بها من قبل. منحة الحكومة الروسية تعود من جديد هذه السنة وكما هي العادة تتيح الفرصة لآلاف الطلّاب الأجانب من جميع دول العالم لتحقيق طموحاتهم بالدراسة في الجامعات الروسية بالمجّان!

عبر هذا المقال سوف تحصل على جميع معلومات منحة الحكومة الروسية 2021 وسوف تتعرّف على طريقة التقديم عليها بالشكل الصحيح. فتابع معنا خطوة بخطوة حتّى النهاية.

كل ما تحتاج معرفته عن منحة الحكومة الروسية 2021 الكاملة التمويل

روسيا تعتبر وجهة مفضّلة من قبل الكثير من الطلّاب الدوليين من حول العالم، وخاصّة بالنسبة للطلّاب العرب. حيث نجد في أيامنا الحالية نزعة كبيرة من قبل الطلّاب العرب للدراسة في روسيا. وفي الحقيقة تعتبر روسيا واحدة من أفضل 10 دول للحصول على جودة تعليم مرتفعة وبأقل التكاليف الممكنة!

مع العلم أنّ الجامعات الروسية تستقبل سنويّاً عدد كبير من الطلّاب الذين يأتون من أكثر من 150 دولة من حول العالم.

طبعاً هذا يعود لعدّة أسباب من أهمّها هو انخفاض الرسوم الدراسية بشكل كبير، حيث نجد الرسوم السنوية تتراوح بين 1000 دولار وقد تصل حتّى 5000 دولار في بعض الجامعات القويّة.

وطبعاً سبب آخر وهو سبب إنشاء هذا المقال هو وجود منحة الحكومة الروسية المقدّمة سنويّاً وبعدد كبير من المقاعد (حوالي 15000 مقعد)، والتي تعتبر فرصة مميزة جداً للدراسة في روسيا مجاناً ولأي برنامج دراسي في الجامعات الحكومية الداخلة في المنحة الروسية.

احجز درسك

وبالتالي إن لم تحصل على فرصتك هذه السنة لا تقلق متأكّد أنّك سوف تحصل عليها في السنة القادمة!!

ننصح بالاطلاع على لا تفوّت 9 برامج منح دراسية في فرنسا!

التمويل الكامل في منحة الحكومة الروسية 2021

تتميّز المنحة الروسية بأنّها تشمل تمويل مقبول نسبياً مقارنة مع العديد من المنح الدراسية من حول العالم، حيث نجد أنّ التمويل في المنحة الروسية يشمل ما يلي:

  • إعفاء كامل من الرسوم الدراسية: لأي برنامج دراسي تختاره ضمن إحدى الجامعات الروسية الداخلة في المنحة وذلك سواء لمرحلة البكالوريوس أو الماستر أو الدكتوراه أو المراحل الأخرى المشمولة.
  • سنة تحضيرية للغة الروسية: تأهلّك بشكل كامل للبدء في الدراسة الجامعية.
  • السكن الجامعي: طيلة فترة الدراسة الجامعية.
  • راتب شهري للمعيشة: لكن الحقيقة أنّه منخفض بعض الشيء ويقدّر بحوالي 1500 روبل، وبالتالي يترتب على الطالب التكفّل بمصاريف المعيشة.
  • المنحة لا تشمل التأمين الصحي، أو تكاليف السفر.

المراحل الدراسية الداخلة في المنحة الروسية

نجد أنّ المنح الروسية المقدّمة تشمل جميع المراحل الدراسية من:

إعلانات
Loading...
  • اليكالوريوس: 4 سنوات.
  • الماجستير: سنتين.
  • الدكتوراه: 4 سنوات.
  • سنة الخبرة أو ما يعرف ب Internship.
  • البرامج الاختصاصية: 5-6 سنوات.
  • كورسات الPostgraduate: وهي 3 سنوات.
  • الاختصاصات الطبيّة السريرية: 2-4 سنوات.

قد يهمك كامل المنح الدراسية الفنلندية في مقال واحد!

الاختصاصات المتاحة في منح الحكومة الروسية 2021

تشمل المنحة الروسية جميع الاختصاصات الموجودة في الجامعات الروسية الداخلة في المنحة.

نجد أنّ جميع البرامج الطبيّة من طب وطب أسنان وصيدلة، وجميع البرامج الهندسية من إنشائية وعمارة ومعلوماتية داخلة في المنحة. بصورة أوضح أي برنامج تبحث عنه سوف تجده.

أمّا بالنسبة للميّزة التي لا تجدها في أي منحة أخرى من حول العالم، هو وجود الاختصاصات الطبيّة السريرية والمتاح التقديم عليها، وبالتالي هذه المنحة هي فرصة ذهبيّة لأي شخص قام بدراسة أي فرع طبّي من قبل ويرغب بإكمال دراسته واختصاصه.

مع العلم أنّه يرجى الانتباه لملاحظة مهمّة وهي إن كانت دولتك لا تملك علاقات قويّة مع روسيا، فربما لا تجد جميع البرامج متاحة للتقديم عليها. هذا عملياً يتحدّد بعد تواصلك مع المراكز المسؤولة والتي سنتحدّث عنها لاحقاً.

يضاف أنّ بعض البرامج مثل الطب وطب الأسنان والصيدلة، موضوعة ضمن قسم البرامج التخصصية أو Specialty Degrees وليس ضمن قسم برامج البكالوريوس Bachelor Degree لذلك يجب البحث عن البرامج المناسبة ضمن أقسامها الصحيحة.

مؤهلات التقديم على المنحة الروسية

جميع الدول العربية مؤهلة للتقديم، ويمكن لأي شخص يملك شهادة ثانوية أو شهادة تعليم مهني أو تقني أن يقدّم لمرحلة البكالوريوس وطبعاً التقديم لمراحل الماجستير والدكتوراه تحتاج لشهادات جامعية.

يضاف أنّ عملية تقييم الطلاب تتم بناءً على المؤهلات الأكاديمية التي يمتلكها الطالب. لذلك إن كنت تمتلك سيرة ذاتية قويّة وحاصل على معدّل دراسي مرتفع في سنوات دراستك السابقة أو تتحدّث اللغة الروسية ولو بمستوى A2، هذا سيساعدك في رفع فرصك في الحصول على منحة الحكومة الروسية.

انظر كيف يتم اختيارك في منحة الحكومة الهنغارية؟

هل حقّا التعليم في روسيا غير جيّد وغير معترف به عالميّاً ؟؟!

في الحقيقة أنا لست في موقع الشخص المؤهل لتقييم التعليم والجامعات الروسية، ولكن ما أعلمه أنّه يمكنني إخباركم ببعض الحقائق والمعلومات والتي تساعدكم في الإجابة عن هذا السؤال بأنفسكم.

إعلانات
Loading...

يوجد في روسيا حوالي 3000 مؤسسة تعليمية، طبعاً هذا يشمل مدراس وجامعات وغيرها. عدد الجامعات هو 766 جامعة حكومية وخاصّة، ولكن ما نعلمه أنّه يوجد حوالي 30 جامعة روسية داخلة ضمن تصنيف QS World Ranking ومنها 14 جامعة مصنّفة ضمن أفضل 500 جامعة في العالم تبعاً لنفس التصنيف السابق.

وبالتالي يمكن القول أنّ الجامعات الروسية لها مكانتها المرتفعة بين الجامعات العالمية. ويمكنك الاطلاع على أفضل 10 جامعات في روسيا وهي:

طبعاً هذا لا يعني أنّه فقط هذا العدد القليل من الجامعات معترف به من حول العالم، وإنّما هذه الجامعات تعتبر الأفضل. مع العلم أنّه حسب موقع التعليم الروسي، يوجد حوالي أكثر من 500 جامعة روسية معترف بها من حول العالم.

المستندات المطلوبة للتقديم على المنحة الروسية

لا يمكن إكمال طلب التقديم على منحة الحكومة الروسية دون تحضير وإكمال المستندات المطلوبة من قبل إدراة المنحة. سوف تلاحظ أنّ المستندين الرئيسين المطلوبين للتقديم على المنحة هما:

  • صورة عن جواز السفر ساري المفعول.
  • صورة مصدّقة عن آخر شهادة علمية حاصل عليها:
    • للتقديم على مراحل البكالوريوس والبرامج الاختصاصية أنت بحاجة لشهادة الثانوية العامة.
    • أمّا لمرحلة الماجستير، فتحتاج لشهادة البكالوريوس.
    • لمرحلة الدكتوراه، تحتاج لشهادة علمية في الماجستير.

أمّا بالنسبة للمستندات الداعمة لطلبك في المنحة الروسية فهي:

  • تعبئة الطلب الخاص بالمنحة عبر هذا الرابط.
  • مستند يثبت امتلاك التأمين الصحي.
  • تقرير طبّي يثبت خلو المتقدّم من الأمراض السارية والمعدية.
  • السيرة الذاتية CV.
  • رسالة الدافع Motivation Letter.
  • مستندات أخرى داعمة: مثل شهادات خبرة، دورات تعليمية، شهادات تميّز، شهادات لغة وغيرها.

ملاحظة: التأمين الصحي والتقرير الطبي لا داعي لتحضيرهما خلال عملية التقديم على المنحة، وإنّما تُطلب منك بعد حصولك على المنحة والبدء بالتحضير للسفر.

ننصح بالاطلاع على القانون الجديد للجنسية الروسية | تسهيلات الحصول على الجنسية للطلّاب

طريقة التقديم على منحة الحكومة الروسية خطوة بخطوة

عملية التقديم على منحة الحكومة الروسية تختلف بعض الشيء مقارنة مع المنح الدراسية الأخرى، ودعونا نتعرّف على خطوات التقديم على هذه المنحة المميزة خطوة بخطوة:

1.التواصل مع United Operator

التواصل مع united operator أو ما يعرف بالمركز المدير للمنحة الروسية والموجود في بلدك. لكن ماذا يعني ذلك؟!

أي بلد في العالم له علاقات مع روسيا يوجد فيه واحد من المراكز التالية:

إعلانات
Loading...
  • المركز الروسي للعلوم والثقافة Russian Centre of Science and Culture.
  • السفارة الروسية Russian Embassy.

أي إن لم يوجد المركز الأول في بلدك توجّه للسفارة الروسية مباشرة. وأهميّة هذه المراكز تكمن في:

  • الحصول على معلومات عن البرامج الدراسية المتاح التقديم عليها من قبل طلّاب بلدك.
  • معلومات عن عدد المقاعد المتاحة لبلدك فقط.
  • يقوم المركز بتوجيهك للخطوات التي يجب عليك اتباعها بعد إكمال عملية التسجيل أونلاين والتي سوف نتحدّث عنها الآن.

2.تجهيز المستندات اللازمة للتقديم

جميع المستندات التي ذكرناها سابقاً، ستُطلب منك أثناء مرحلة التقديم على منحة الحكومة الروسية، لذلك يجب أن تقوم بتأمين كامل المستندات المطلوبة ومن ثمّ الانطلاق للخطوات اللاحقة.

لكن في هذه المرحلة يجب العلم أنّه يجب ترجمة صورة مصدّقة عن جواز سفرك إلى اللغة الروسية، وترجمة الشهادات العلمية الخاصل عليها للغة الروسية أيضاً.

3.تعبئة الطلب الخاص بالمنحة الروسية

التقديم على المنحة الروسية أونلاين عبر تعبئة الطلب الخاص بالمنحة وهذه الخطوة قمنا بتوضيحها في الشرح التفصيلي عبر هذا الفيديو:

يتم وضع المعلومات الشخصية (الاسم الكامل وتاريخ الميلاد وبلد الإقامة والبريد الإلكتروني ورقم هاتف الاتصال – ستتلقى تحديثات حول حالة طلبك)، المهنة أو التخصص أو مجال الدراسة الذي تتقدم إليه (يمكنك تغيير هذه المعلومات في أي وقت قبل إكمال الاختبارات ذات الصلة)، مستوى تعليمك الحالي، مستوى اللغة الروسية.

يجب الانتباه جيّداً إلى:

يمكنك اختيار ستّة رغبات مختلفة (6 برامج) ضمن ستّة جامعات مختلفة من الطلب الخاص بالمنحة، ولكن لا يمكنك اختيار أكثر من ثلاثة رغبات من دائرة اتحادية واحدة، حيث يوجد في روسيا ثمانية مناطق اتحادية وعليك اختيار ما لا يزيد عن ثلاثة رغبات في كل منها.

أمّا بالنسبة لمدن معيّنة وهي : موسكو Moscow و سانت بيترسبورغ St. Petersburg، فلا يمكنك وضع أكثر من رغبتين.

إذاً عليك وضع الرغبة الأولى كأفضل خيار لك ومن ثم وضع الرغبات الأخرى بعدها بالترتيب المرغوب.

إعلانات
Loading...

انظر 9 برامج منح دراسية سويسرا | دليلك الشامل للدراسة مجّاناً في سويسرا

4.انتظار المقابلات

بعد إرسال طلبك غلى إدراة المنحة الروسية ، عليك انتظار مواعيد المقابلات أو الاختبارات التي قد تخضع إليها في المركز المسؤول في بلدك.

وهنا نعود لأهميّة التواصل مع المركز الروسي للعلوم والثقافة أو السفارة الروسية في بلدك. حيث يقوم هذا المركز بنشر مواعيد المقابلات الخاصة بالمنحة الروسية عبر موقعه الالكتروني أو يقوم بإرسال إيميل لك بشكل مباشر ليخبرك بموعد ومكان المقابلة.

ضمن هذه المرحلة يتم تقييم المتقدّمين لكي يتم منح المقاعد حسب الأفضلية.

5.إصدار نتائج المنح الروسية

المرحلة اللاحقة هي حصولك على النتائج النهائية لمنحة الحكومة الروسية. حيث يتم نشر النتائج على موقع المركز المسؤول أو يتم إرسالها لك عبر الإيميل.

6.التحضير للسفر إلى روسيا

بعد نشر النتائج الخاصّة بالمنحة الروسية وحالما وجدّت نفسك ضمن هذه القائمة، عندها يتوجّب عليك تحضير المستندات التي قمت بتقديمها للمنحة وأضف إليها تقرير طبّي يثبت خلّوك من الأمراض السارية والتأمين الصحي.

جميع المستندات التي قمت بتقديمها ضمن نموذج الطلب عبر الإنترنت ستُطلب منك، لذلك حافظ عليها.

كيف يمكنك تتبّع حالة طلبك في المنحة الروسية؟

ببساطة يمكنك الدخول إلى الرابط التالي: الرابط ومن ثم وضع رقم التعريف الذي تم منحك إياه مسبقاً من قبل المنحة وعندها يظهر لك الوضع الحالي لطلبك.

قد يهمك الدراسة في روسيا باللغة الإنجليزية | كل ما تحتاج معرفته

ملاحظات مهمّة حول منح الحكومة الروسية

جميع المستندات يجب أن تكون مترجمة للغة الروسية حصراً.

إعلانات
Loading...

كما ذكرنا من قبل المنحة تشمل سنة تحضيرية للغة الروسية للأشخاص الذين لا يتحدّثون اللغة. ولكن إن كنت تتحدّث اللغة الروسية ولو بمستوى متوسّط، هذا يرفع من فرص قبولك في المنحة.

يجب الانتباه لنقطة مهمّة وهي أنّه بعد حصولك على المنحة والتحاقك بكورس اللغة في روسيا، يوجد اختبار في اللغة الروسية في نهاية السنة التحضيرية، إن قمت باجتيازه تنتقل لبدء المرحلة الجامعية مباشرة. أمّا إن لم تنجح في هذا الاختبار، لن تتمكّن من الدراسة في الجامعة بشكل مجّاني أبداً. وسيتم سحب المنحة منك.

أمّا للتقديم للحصول على فيزا الطالب للسفر إلى روسيا، أنت بحاجة لامتلاكك رسالة الدعوة والتي ترسلها لك الجامعة بعض قبولك في المنحة. وطبعاً تحتاج لبعض المستندات الأخرى التي تطلبها السفارة الروسية منك.

عليك أن تعلم أنّه يوجد ميّزات كثيرة لتعلّم اللغة الروسية، ففي النهاية هي ثامن أكثر لغة متحدّثة في العالم بعدد 260 مليون متحدّث.

كما ذكرت مسبقاً التأمين الصحي غير مشمول في المنحة وعلى الطالب تحمّل نفقاته لأنّه إجباري التقديم عليه للإقامة في روسيا. التكلفة تتراوح بين 90-250 دولار أمريكي، حسب المنطقة وشمولية التأمين.

انظر أفضل 10 جامعات للدراسة في روسيا | كيف تختار الجامعة الأنسب؟

موعد التقديم على المنحة الروسية 2021

في الحقيقة المعلومات الكاملة عن مواعيد التسجيل والطريقة التي يجب اتباعها يمكنك الحصول عليها بشكل كامل ودقيق عبر ما يعرف بالمركز الروسي للعلوم والثقافة Russian Centre of Science and Culture، والذي يوجد منه في عدّة دول عربية وعلى ما أعتقد منها الأردن وسوريا ولبنان ودول أخرى.

عملياً إن لم يكن هذا المركز موجود في دولتك، فالخيار الثاني هو التواصل مع السفارة الروسية في بلدك للتقديم على المنحة بشكل مباشر عبرها.

لكن لوضع موعد تقريبي للتقديم على المنحة الروسية، عادة ما تفتح المنحة أبوابها في الشهر الأول يناير أو الشهر الثاني فبراير من كل سنة في معظم الدول.

الموقع الرسمي للمنحة الروسية

تفقّد الموقع الرسمي لمنحة الحكومة الروسية.

يمكنك الاطلاع على عشرات المنح الدرسية الأخرى عبر قسم المنح الدراسية.

هل أنت مهتم بالدراسة في الخارج؟! لا تفوت مقالات قسم الدراسة في الخارج!

مقالات ذات صلة:

إعلانات
Loading...

منحة الحكومة الروسية 2021 كامل خطوات التسجيل
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

4 أفكار بشأن “منحة الحكومة الروسية 2021 كامل خطوات التسجيل

  1. I want the Russian scholarship to study doctoral program but directly between Russian university and the student without
    any govermental agreement is this way is accepted and I promise to work in Russiad

التعليقات مغلقة.

تمرير للأعلى