مقدمة إلى اختبار اللغة الصينية HSK والنسخة المحدثة منه

مقدمة إلى اختبار اللغة الصينية HSK والنسخة المحدثة منه
إعلانات

إذا بدأت بتعلم اللغة الصينية أو سبق لك أن أخذت دروساً فلا بد وأنك قد سمعت من قبل باختبار اللغة الصينية HSK، لكن ما هو اختبار HSK بالضبط؟، عبر هذه المقدمة إلى اختبار اللغة الصينية سوف نتعرف عن قرب على تاريخ هذا الاختبار الشهير، لمساعدتك على معرفة ما إذا كان الاختبار مناسباً لك، وإذا كنت ستحظى بفائدة منه في حياتك العملية، بالإضافة لتقديم بعض النصائح للتحضير لهذا الاختبار المعروف.

ما هو اختبار اللغة الصينية HSk؟

هو عبارة عن اختبار دولي موحد تم إنشاؤه لتقييم الكفاءة باللغة الصينية لطلاب اللغة الصينية غير الناطقين بها (بما في ذلك الأجانب والصينيين المغتربين والأقليات الصينية). يُستخدم هذا الاختبار لقياس مدى كفاءة المتقدمين في استخدام اللغة الصينية في حياتهم اليومية والأكاديمية والمهنية.

كما يتم استخدامه بشكل شائع في الأراضي الصينية وهو متاح فقط باللغة الصينية المبسطة. وتأتي تسميته من اختصار لجملة (الاختبار باللغة الصينية Hànyǔ Shuǐpíng Kǎosh).

مقدمة إلى اختبار اللغة الصينية HSK ولمحة عن تاريخه

في عام 1984، أسس معهد بكين للغة (المعروف الآن بجامعة بكين للغة والثقافة) “مجموعة تصميم اختبار الكفاءة باللغة الصينية” وبدأ في تطوير اختبار اللغة الصينية HSK. في البداية ركز المعهد فقط على المستويات الابتدائية والمتوسطة، ثم تم إنشاء مستوى متقدم لاحقاً في عام 1989، وفي عام 1990 تمت الموافقة عليه من قبل وزارة التعليم الصينية.

في عام 1992، تم إطلاق الاختبار رسمياً باعتباره اختبار اللغة الصينية الموحد للأجانب. ومع النمو السريع للاقتصاد الصيني، أصبح لدى الناس حول العالم أسباب أكثر لتعلم اللغة الصينية أكثر من أي وقت مضى. وقد زاد الطلب على اختبار اللغة الصينية HSK بشكل كبير. بحلول عام 2013، تم بالفعل إنشاء 40 مركز لاختبار اللغة الصينية HSK في 27 مدينة صينية مختلفة، بينما تم إنشاء 55 مركز اختبار في 24 دولة حول العالم.

وفقاً للأرقام التي كشفت عنها وزارة التعليم الصينية في عام 2020، أدرجت أكثر من 70 دولة حول العالم اللغة الصينية في أنظمة التعليم الوطنية الخاصة بها، ويتعلم حوالي 25 مليون شخص اللغة الصينية خارج الصين، وقد وصل عدد امتحانات الكفاءة في اللغة الصينية إلى 40 مليوناً امتحان، مما يدل على أن التعليم الصيني الدولي له أساس واسع ومتين.

دور “Hanban” في تأسيس اختبار اللغة الصينية HSK

في عام 1987، تم إنشاء مكتب المجلس الدولي للغة الصينية. وتمت الإشارة إليهم لاحقاً باسم محتصر وأسهل للتذكر وهو “حنبان” (Hànbàn). ثم في يوليو 2020، غيرت Hanban اسمها إلى مركز تعليم اللغة والتعاون (教育部中外语言交流合作中心 Jiàoyùbù Zhōngwài Yǔyán Jiāoliú Hézuò Zhōngxīn).

هذه المنظمة هي مؤسسة عامة تابعة مباشرة لوزارة التعليم في جمهورية الصين الشعبية وهي مسؤولة عن تطوير وتوفير الموارد والخدمات التعليمية المتعلقة باللغة والثقافة الصينية إلى البلدان في جميع أنحاء العالم لتلبية احتياجات المتعلمين الصينيين في الخارج.

إعلانات

يشمل ذلك الإشراف على إنشاء اختبارات اللغة الصينية HSK المختلفة، بما في ذلك اختبار التحدث باللغة الصينية (HSKK) والذي يقيم قدرات اللغة الصينية الشفهية للمتقدمين للاختبار. لدى المنظمة التي كانت تُعرف سابقاً باسم Hanban أيضاً اختبارات قياسية أخرى للمتحدثين الصينيين من غير الناطقين بها والتي تهدف إلى تلبية احتياجات تعليمية محددة. يشمل ذلك:

  • اختبارات اللغة الصينية للأعمال (BCT).
  • اختبار الشباب الصيني (YCT): هو اختبار دولي موحد لإتقان اللغة الصينية لطلاب المدارس الابتدائية والمتوسطة.
  • الاختبار الطبي الصيني (MCT) للمهنيين الطبيين والطلاب.

وككيان حكومي، اشتهرت Hanban أيضاً ببرامج معهد Confucius. بعد أن غيرت Hanban اسمها في عام 2020، انتقلت إدارة معاهد Confucius إلى منظمة جديدة تسمى مؤسسة التعليم الدولي الصيني.

مستويات اختبار اللغة الصينية HSK

مستويات اختبار اللغة الصينية HSK

كمعلومات أساسية في مقدمة إلى اختبار اللغة الصينية يكتفي معرفة أنّ اختبار اللغة الصينية HSK الحالي يتكون من ستة مستويات. ويعدّ الاختبار HSK 6 أعلى مستوى ويجب أن يكون المرشحون الذين يجتازون هذا المستوى قادرين على فهم ما يسمعونه أو يقرؤونه باللغة الصينية بسهولة، والتعبير عن آرائهم بطلاقة باللغة الصينية في شكل شفهي أو مكتوب.

ولتبسيط الأمر عليكم، دعونا نتعرف على عدد الكلمات والرموز الصينية التي من المتوقع أن يعرفها الطلاب في كل مستوى من مستويات اختبار اللغة الصينية HSK:

  • في المستوى HSK 1: من المهم معرفة 150 كلمة و 174 رمز صيني.
  • في المستوى HSK 2: من المهم معرفة 300 كلمة و 347 رمز صيني.
  • في المستوى HSK 3: من المهم معرفة 600  كلمة و 617 رمز صيني.
  • في المستوى HSK 4: من المهم معرفة 1200 كلمة و 1064 رمز صيني.
  • في المستوى HSK 5: من المهم معرفة 2500 كلمة و 1685 رمز صيني.
  • في المستوى HSK 6: من المهم معرفة 5000 كلمة و 2663 رمز صيني.

النسخة الجديدة من اختبار اللغة الصينية HSK مقابل النسخة القديمة

حتى إذا كنت معتاداً على امتحان HSK، فقد لا تزال تشعر بالصدمة لمعرفة أن الإصدار الأصلي من الاختبار يتكون من 11 مستوى! غالباً ما تم انتقاد محتوى الاختبار الأصلي لكونه صعباً للغاية، مما يجعل الترويج له خارج الصين أمراً صعباً.

كما أن العدد المرتفع من المستويات جعل من الصعب تحديد كيفية توافق امتحان HSK مع معايير اختبار اللغة في البلدان الأخرى. لذلك، في عام 2009، خضع الامتحان لتغييرات كبيرة، مما مهد الطريق لـاختبار HSK الجديد. وقد تم إصدار هذا الاختبار في عام 2010 ويتكون من المستويات الستة المذكورة أعلاه.

نظام اختبار اللغة الصينية HSK الجديد (نسخة بعد عام 2021)

في عام 2020، تم الإعلان عن وجود نية لتغيير امتحان اللغة الصينية HSK مرة أخرى قريباً في المستقبل، وسيتألف الامتحان من ثلاثة مستويات (مبتدئ ومتوسط ومتقدم) و 9 “درجات”. ويُعتقد أن السبب الرئيسي لهذا التغيير هو أن التغييرات الأصلية على اختبار HSK التي حدثت في عام 2010 جعلت الاختبار سهلاً للغاية.

أحدث المقالات!

على الرغم من أن HSK 6 هو أعلى مستوى حالياً، إلا أن المهارات اللغوية للمتعلمين الصينيين الذين يحققون هذا المستوى لا تقترب من مستوى طلاقة C2 “الأصلي” كما تم قياسه بواسطة الإطار الأوروبي المرجعي العام للغات (CETR).

بعد التغييرات المقترحة على اختبار اللغة الصينية HSK، سيعكس النطاق الأعلى للاختبار الجديد بشكل أفضل عتبة C1 / C2 التي حددها نظام الإطار الأوروبي المرجعي العام للغات CEFR.

لا يزال هناك الكثير من التكهنات بشأن شكل الإصدار الأحدث من امتحان HSK وقد تم إصدار القليل من التفاصيل حتى الآن. لا يزال من غير الواضح متى (وما إذا) ستحدث هذه التغييرات، ولكن يبدو أنها أخبار مثيرة للاهتمام!

هل أنت بحاجة لإجراء امتحان اللغة الصينية HSK؟

هل أنت بحاجة لإجراء امتحان اللغة الصينية HSK؟

يُعقد اختبار HSK عدة مرات في العام في كل من الصين وخارجها، وأولئك الذين يستوفون درجات الاختبار المطلوبة للمستوى الذي يختارونه يمكنهم الحصول على “شهادة الكفاءة باللغة الصينية” بالمقابل، وهذه الشهادات معترف بها في الصين وخارجها، وتوفر طريقة رسمية لإثبات إجادتك للغة الصينية.

على الرغم من أن بعض الطلاب يرغبون في إجراء الاختبار لمجرد تحدي أنفسهم، إلا أن العديد من المتقدمين للاختبار لديهم أهداف عملية مأخوذة بالاعتبار، لذلك يمكن أن يساعدك الحصول على شهادة HSK على التحسين من مستواك المهني والأكاديمي.

أما بالنسبة للعمل سواءً كان في الصين أو يتطلب منك معرفة باللغة الصينية، فقد تحتاج إلى تقديم نوع من الإثبات على مهاراتك في اللغة الصينية، ويعتبر اختبار اللغة الصينية HSK هو الخيار المثالي.

علاوة على ذلك، تتضمن إجراءات تصريح العمل في الصين نظام تسجيل النقاط، للحكم على مؤهلات المرشحين وأهليتهم للحصول على تأشيرة عمل. إذ يتم تخصيص جزء من هذه النقاط في إطار الكفاءة اللغوية بناءً على اختبار HSK، لذلك كلما ارتفع مستوى HSK للمرشح، يكتسب المزيد من النقاط، وكلما زاد عدد النقاط لديك، زادت احتمالية حصولك على تأشيرة عمل للسفر إلى الصين.

امتحان اللغة الصينية HSK والقبول الجامعي في الصين

إن كنت ترغب بالدراسة في الصين، فيعدّ اختبار HSK شرطاً أساسياً للدراسة في أي جامعة صينية، ما لم يتم تدريس الدورة بنسبة 100٪ باللغة الإنجليزية. واعتماداً على الجامعة والدرجة المعنية، يحتاج المرشحون عادةً للحصول على:

  • شهادة اختبار HSK من المستوى 4 كحد أدنى لمتطلبات اللغة للدراسة للحصول على درجة البكالوريوس.
  • شهادة المستوى 5 للدراسات العليا من ماجستير ودكتوراه.
  • قد تتطلب جامعات مرموقة مثل جامعة بكين المستوى 6 من اختبار HSK.

لكن أهم إيجابية لحصولك على شهادة اختبار اللغة الصينية هذا، هي أنّ فرصك في الحصول على منح دراسية كاملة التمويل للدراسة في الصين مجاناً سترتفع بشكل كبير، لذلك إن كنت تطمح للدراسة في الصين، فإن العمل والتحضير لاختبار HSK أمر لا بد منه.

مدة صلاحية شهادة اختبار اللغة الصينية HSK

على الرغم من أن شهادة اختبار HSK لها صلاحية دائمة، إلا أنك إذا كنت ترغب في استخدام درجات اختبار HSK الخاصة بك للتقدم للقبول في إحدى الجامعات في الصين، فإن درجاتك صالحة لمدة عامين فقط من تاريخ إجراء الاختبار. بعد هذين العامين، ستحتاج إلى إعادة الاختبار من أجل إثبات مستواك اللغوي الحالي.

هل أنت مستعد للانتقال للمستوى التالي؟

يعد اختبار اللغة الصينية HSK رائعاً إذا كنت تبحث عن مسار تعليمي ملموس يوفر لك الفرصة للعمل بشكل تدريجي نحو هدفٍ ما. وإن أفضل طريقة للدراسة لاختبار HSK هي الحصول أولاً على سلسلة كتب من أجل الاستعداد لجميع الموضوعات والمفردات المختلفة التي يُتوقع ظهورها في الاختبارات.

ستحتاج أيضاً إلى حجز موعد اختبار في أقرب موقع اختبار عبر هذا الموقع للتسجيل.

هذه كانت أهم المعلومات ضمن مقدمة إلى اختبار اللغة الصينية، فإذا كنت مستعداً للشروع في رحلة اختبار HSK الخاصة بك، يمكنك البدء الآن بتعلم دروس اللغة الصينية الفردية عبر الإنترنت أو باتباع كورسات جماعية ربما لتحفيزك وتشجيعك أكثر بوجود زملاء يحملون نفس الاهتمام بتعلم اللغة الصينية والتحضير لامتحان الـHSK واجتيازه معاً.

تفقد كامل مقالات تعلم اللغة الصينية من الصفر حتى الإتقان عبر قسم تعلم اللغة الصينية

مفردات باللغة الصينية مرتبطة باختبار HSK

اللغة الصينية Pinyin المعني
考试 kǎoshì اختبار
生词 shēngcí مفردات جديدة
汉语水平考试 Hànyǔ Shuǐpíng Kǎoshì اختبار HSK
及格 jígé اجتياز اختبار
不及格 bù jígé عدم اجتياز الاختبار
话题 huàtí موضوع
排行榜 páihángbǎng المتصدرين
中华人民共和国教育部 Zhōnghuá Rénmín Gònghéguó Jiàoyùbù وزارة التربية والتعليم بجمهورية الصين الشعبية
奖学金 jiǎngxuéjīn minhat dirasia
成绩 chéngjī درجات
课本 kèběn كتاب مدرسي
研究 yánjiū للبحث
教授 jiàoshòu دكتور جامعى
先决条件 xiānjué tiáojiàn المتطلبات المسبقة
入学要求 rùxué yāoqiú متطلبات القبول
签证 qiānzhèng تأشيرة

إذا كنت تبحث عن مصادر موثوقة وطرق فعّالة لتعلم لغات أخرى لما لا تلقي نظرة على قسم تعلم اللغات الأجنبية!

بعض المصادر
مقدمة إلى اختبار اللغة الصينية HSK والنسخة المحدثة منه
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!