5 نصائح ذهبية لإتقان مفردات اختبار التوفل TOEFL خلال فترة قصيرة

5 نصائح ذهبية لإتقان مفردات اختبار التوفل TOEFL خلال فترة قصيرة
إعلانات

يسعى العديد من متعلمي اللغة الانجليزية لاجتياز الاختبارات العالمية لتقييم مستواهم في اللغة الانجليزية كاختبارات الأيلتس IELTS و التوفل TOEFL. والتي تساعدهم في المجال التعليمي في الحصول على قبول جامعي في إحدى الجامعات الهامة، أو في المجال المهني بالحصول على وظيفة الأحلام. ولأن المجالين مرتبطين بقرارات مصيرية، دائماً ما تثير هذه الامتحانات توتراً لدى الطلاب، وخوفاً من الفشل وخسارة فرصتهم في الدراسة أو العمل،

فهم في حالة من الاندفاع للتحضير للامتحان وتقديمه، ولكن مع الشعور بمرور الوقت بسرعة والمعاناة من معدل قلق عالي. ولهذا سنستعرض في مقالنا أهم 5 خطوات ستساعدك في إتقان مفردات وعبارات التي ستحتاجها في اختبار التوفل TOEFL خلال وقتٍ قصير.

نصائح لتعلم وتذكر مفردات اختبار التوفل TOEFL

1. نظم جدولاً دراسياً محكماً خالٍ من المهمات الأخرى

إذا كنت ترغب بالتحضير لاختبار التوفل بشكل سليم، اجعله أولويتك الوحيدة خلال عدّة أسابيع. فعلياً أنت بحاجة لأخذ إجازة مؤقتة من كل مهامك الأخرى والتركيز على مهمتك في اجتياز امتحان التوفل بجدارة.

تخلص من جميع المشتتات وأجّل مهامك الأخرى لوقتٍ آخر، وكرّس نفسك ووقتك للتحضير للامتحان الذي يستحق العناء لذلك.

يمكنك إعداد جدول دراسي مقسم لأربعة أقسام رئيسية خلال اليوم من “كتابة وقراءة واستماع وتحدث” ويمكنك تحديد الوقت الذي تحتاجه لكلٍ منها حسب نقاط ضعفك.

احرص على تخصيص وقتٍ كافي خلال اليوم للدراسة. أغلب الخبراء يشيرون إلى أنّ التحضير المثالي لاختبار التوفل يحتاج لتخصيص بين 3-4 ساعات يومياً للدراسة. أنت بحاجة لتخصيص هذا الوقت خاصّة إن كنت تسعى لإتقان مفردات اختبار التوفل TOEFL.

انظر: 8 قواعد بسيطة لإتقان الكتابة الأكاديمية في اللغة الإنجليزية

2. تصنيف الكلمات والبحث عن مرادفاتها

تماماً كما يوجد نظام لتذكيرك بكلمات السر، يمكننا العمل على هذه الخطوة بتعلم مرادفات للكلمات الأكثر استخداماً في اختبار التوفل، وتصنيفها في جداول لتقودنا للكلمة الأنسب. لا تبدأ أبداً بتعلم الكلمات الصعبة وغير المألوقة لأنّك ستجد صعوبة كبيرة في تذكرها في اليوم التالي!

إعلانات

يمكنك تصنيف المفردات إلى فئاتٍ عديدة كالمتعلقة بالسفر، أو الرياضة، أو الطعام؛ ثم ضع الكلمات التي تعرفها في البداية ومن ثم ابحث عن 5 مرادفات مشابهة لكلٍ منها.

على سبيل المثال، تكتب كلمة Leave المعروفة بالنسبة لك، ثم تدرج المرادفات المشابهة مثل، forsake – abandon – quit – give up. سيشكل ذلك رابطاً بين المفردات يتيح لك فرصة استرداد المعلومة المطلوبة في الاختبار.

قد يهمك: مهارة الاستماع في اللغة الإنجليزية: كيف يمكن تقويتها بخطوات بسيطة؟

3. اعتمد على الأداة المناسبة لتدريبك على الكلمات

سيكون من الأسهل تعلم مجموعة من مفردات اختبار التوفل TOEFL بمساعدة الأدوات المتوفرة لتدريبك على حفظ المفردات واستخدامها. وهناك العديد من المواقع والتطبيقات الجيدة التي يمكن أن تساعدك في التدريب والتي تعتمد تقنية الحفظ الترابطي، مثل Quizlet, Memrise, AnkiDroid، وغيرها من الأدوات التي يمكنك الاختيار ما يناسبك منها.

معظم هذه التطبيقات يقدم خدمة البطاقات التعليمية Flashcards ويعمل في الحفاظ على تركيزك، ويتيح لك إمكانية الرجوع إليها. كما يمكنك البحث دائماً عن أنماط الاختبارات المجانية لامتحان التوفل المتوفرة على الويب والقيام بها للتعرف على هيكل الاختبار. لمعلومات إضافية انظر مقال: نماذج اختبار التوفل TOEFL Test مجاناً مع كورس أونلاين شامل

4. التنسيق مع مدرس خاص ذو خبرة سابقة باختبار التوفل

يتجه معظم الطلاب فعلياً للتعاون مع مدرس خصوصي أو لدراسة كورس كامل لاجتياز امتحان التوفل. ويمكن القول أنه الحل المناسب لمن يفتقر لمهارة تنظيم دراسته أو الالتزام بمخططه الدراسي، وحينها ستقدر مساعدة مدرس محترف في اختبار التوفل.

حيث سيقوم المدرس بمساعدتك في تنسيق دراستك ما بين أجزاء الامتحان الأربعة، ويقيس حاجتك في التركيز على كلٍ منها.

كما سيساعدك في تنسيق الكلمات الضرورية وتصنيفها في جداول، إلى جانب تعريفك أكثر على نمط امتحان التوفل كأن يشرح لك نظام تقديمه والذي يعتمد على الاختيار ما بين الاحتمالات، ويدربك على حلها خلال وقت الامتحان النظامي المقدر بـ 4 ساعات.

انظر: 50 جملة شائعة في اللغة الانجليزية ستجعلك تبدو كالناطق الأصلي!

5. استخدام الحواس لتعلم مفردات اختبار التوفل TOEFL وحفظها

يعدّ استخدام هذا النهج في تعلم المفردات من أكثر الأساليب فاعلية والتي يتم استخدامها في تعليم الأطفال. فغالباً ما نجد المدرس بشرح معنى الكلمة للطفل باستخدام الحواس أو العواطف. ولكن لاحقاً، غالباً ما نتجاهل هذه الطريقة التي يمكن أن تشكل حلاً مناسباً في تعلم مفردات اللغة الجديدة أو التالية.

في امتحان التوفل فكر بإعادة استخدام هذا النهج لدراسة المفردات والكلمات الكثيرة التي ستواجهك. وكن واثقاً أنها الطريقة الأفضل لتتقنها ولتتذكرها على حدٍ سواء. تبعاً للدراسات التي أجراها العلماء في مجال تعلم اللغات، يمكن حفظ كلمات اللغة بسهولة إن كانت مرتبطة مع شيء مؤثر. فمثلاً، وضع مجموعة من مفردات اختبار التوفل TOEFL وربطها بلحن وقافية معينين تسهل علينا تذكرها لفترات طويلة. 

ننصح بالاطلاع على: طريقة حفظ كلمات اللغة الانجليزية بسرعة ومدى الحياة: 7 تقنيات مثبتة علمياً

إذا كنت قد اتخذت قرارك بالتقديم لاختبار التوفل، فاستعد جيداً واعمل بالنصائح التي قدمناها، فهي نصائح ناجمة عن تجارب شخصية لأشخاصٍ اجتازوا امتحان التوفل بنجاح لدراستهم المنظمة والجدية للامتحان بشكل عام، ولإتقانهم أساليب حفظ الكلمات والمفردات الضرورية للاختبار، والتي ستنفعهم حتماً لمستقبلهم في تعلم اللغات.  

يمكنك الاستفادة من المقالات المنشورة في قسم تعلم اللغة الإنجليزية للحصول على أفضل المصادر المتاحة والموثوقة لتعلم اللغة!

إذا كنت تبحث عن مصادر موثوقة وطرق فعّالة لتعلم اللغات الأجنبية، ألقي نظرة على قسم تعلم اللغات الأجنبية!

بعض المصادر

5 نصائح ذهبية لإتقان مفردات اختبار التوفل TOEFL خلال فترة قصيرة
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!