معلومات مهمّة بالمنح الدراسية للجادين في البحث لتحصيلها

معلومات مهمّة بالمنح الدراسية للجادين في البحث لتحصيلها
إعلانات

إن قمت بشراء دواء ما، أول خطوة تقوم بها هي قراءة الإرشادات المرفقة. وإن أردت تطبيق النظام في مكان ما، تضع إرشادات مدروسة لتحقيق ذلك.

ومن هذا المنطلق إن كنت مهتم بالحصول على تمويل كافٍ سواء لمتابعة دراستك أو لتنمية موهبة لديك. ما رأيك بأن تقوم بالاطلاع على الإرشادات التي نقدّمها لك؟

اليوم سوف نتعرّف سوياً على معلومات مهمّة بالمنح الدراسية يجب على كل طالب معرفتها.

كيف تحصل على منحة ؟ معلومات مهمّة بالمنح الدراسية 

دائماً يوجد فرص للجميع والحالة الوحيدة التي تجعل من الصعب إيجاد منحة دراسية لك,هي إن كنت كائناً فضائياً من الفضاء الخارجي!

ما هو تعريف المنحة الدراسية برأيك؟

ليست فقط تلك الفرصة التي تمنحك المال الأكثر من كافي للسفر والدراسة لعدّة سنوات في جامعة معيّنة في الخارج. وإنّما يجب عليك أن تعلم أنّ أي فرصة تمويلية تمنح مبالغ ماليّة ولو ليست مرتفعة يطلق عليها  scholarship أو ما يعرف بالمنحة.

وبالتالي يمكنك التفكير بشكل مختلف بعض الشيء والبدء بالبحث عن فرصة قد تمنحك تمويل مالي يساعدك في تطوير فكرة تعمل عليها أو تنميّة موهبة تمتلكها.

إعلانات

مثلاً منحة Nikon Storytellers Scholarship التي تمنح مبالغ تقدّر ب 10000 دولار, يجب أن تكون ضمن قائمتك إن كنت ترغب بالخوض في مجالات الفنون البصرية, الصحافة, الإخراج والتصوير.

ويوجد الكثير من المنح التمويلية الشبيهة والتي يمكنك إيجادها عبر مواقع شهيرة جداً مثل :

Fastweb, Unigo ,Scholarships.com. ScholarshipOwl

أبدأ بعملية التقديم بشكل مبكّر ولا تتوقّف

هل تعلم أنّ معظم المنح الدراسية متاحة للتقديم عليها من قبل الطلّاب الذين مازالوا في السنة الأخيرة من المرحلة الدراسية؟سواء كانت المرحلة الثانوية أو البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه، وبالتالي لكي تزيد فرصك في الحصول على أي منحة دراسية لا تنتظر حتّى تحصل على الشهادة وتتخرّج للبدء بالبحث عن المنح الدراسية.

ونصيحة أبدأ بالبحث في أقرب وقت ممكن، وفي الحقيقة بالنسبة لأي شخص منّا المنح الدراسية تصبح مألوفة لديه عندما ينهي المرحلة الجامعية، وهذا يعود لقلّة نشر المعلومات والتثقيف حول الفرص الدراسية المتاحة.

بالتالي إن كنت طالب في المرحلة الثانويّة أو تملك أحد أفراد عائلتك في المرحلة الثانويّة فهذا هو الوقت المثالي للبحث عن الفرص التمويلية.

طبعاً النقطة الأخرى، هو أنّه بالنسبة للكثير من المنح الدراسية يوجد أفضليّة للطلّاب الذين يقومون بالتقديم بشكل مبكّر وبالتالي لا تترك طلبك حتّى آخر أسبوع من موعد التقديم على أي منحة دراسية.

لا تقم بالتقديم على كل شيء في نفس الوقت

معظم الطلّاب الذين يبدؤون بالخوض في مرحلة البحث عن المنح الدراسية يصابون بالهلع ويقومون بالتقديم على جميع المنح الدراسية التي تظهر أمامهم.

والدليل على ذلك التعليقات أو الرسائل التي تصلنا حول أسئلة عن إمكانية التقديم على جميع المنح الدراسية التي ننشرها أو إن كان يمكن التقديم على بعضها فقط.

الملاحظة هنا أنّه: بدلاً من قضاء ساعات عديدة في ملأ الأبليكيشن وتقديم مستندات لمنحة دراسية ليس لديك أي اهتمام فيها أو بدلاً من إضاعة الوقت في التقديم على منحة تعلم أنّك لا تحقق شروطها أبداً.

قم بالتركيز على ثلاثة إلى خمسة منح دراسية فقط في الشهر مثلاً، بحيث تكون أكثر المنح أهميّة بالنسبة لك وتلائمك من ناحية الشروط. بهذه الطريقة سوف تستغل الوقت بشكل جيّد بالتركيز على فرص تهمّك وسوف تبقى نشيطاً دون إضاعة وقتك.

وهذا بدوره سوف يمنحك وقت أكثر من كافي لإعادة دراسة طلبك على المنح المهمّة أكثر من مرّة بحيث تضمن أنّك قمت ببذل اقصى جهدك في التقديم.

ونصيحة أخيرة مهمّة لك إيّاك نسيانها! قم بالبحث عن المنح الدراسية التي تتطلّب عمل وجهد زائد لسبب بسيط جداً وهو أنّه كلّما تطلّبت المنحة عمل أكثر قلّ عدد المتقدمينّ وبالتالي زادت فرصتك بالقبول! (معلومات مهمّة بالمنح الدراسية)

نصائح مهمّة حول المنح الدراسية يجب على كل طالب مهتم بالدراسة مجّاناً معرفتها
نصائح مهمّة حول المنح الدراسية يجب على كل طالب مهتم بالدراسة مجّاناً معرفتها

عليك أن تكون صادق وتحافظ على تركيزك

دائماً نكررها في فيديوهاتنا وهي أنّ أهم خطوة في التقديم على أي منحة دراسية هي رسالة التحفيز Motivatiom Letter  الخاصّة بك.

هذا الموضوع يحتاج لفيديو كامل للتحدّث عنه، ولكن عليك أن تعلم أنّه ليس من السهل أن تظهر نفسك بصورة المؤهل بين بحر من الطلبات التي يقوم المدققون بدراستها، وبالتالي ما عليك معرفته هو انّ أهم خطوة هي التركيز على الإجابة عن الأسئلة التي يتم طرحه حول رسالة الدافع.

هذا يعني أنّه إن طلب منك كتابة رسالة عن عيد الحب مثلاً لا تبدأ بصّف إنجازاتك التي لا تعد ولا تحصى لأنّها جميعها خارج سياق الموضوع وسوف ترسل طلبك للرفض!

ابتعد عن نسخ رسالة أشخاص آخرين وعليك معرفة أنّ المدققين يملكون وسائل لكشف الرسائل المتشابهة وبهذه الطريقة أنت تضيّع الفرصة عليك وعلى الشخص الذي قمت بنسخ رسالته! وأخيراً تأكّد من صحّة الرسالة قواعدياً عبر عرضها على شخص مختّص باللغة.

لا تتوقّع حصولك على جميع المنح

ماذا يعني هذا, يعني أنّه لحصولك على منحة دراسية ما, يجب عليك أن تعلم أنّه قد يتم رفضك أكثر من مرّة لتصل لمبتغاك. وبالتالي لا تقم بالتقديم على منحة وانتظار الرد وعند رفضك ترفع الراية البيضاء! على مبدأ الممارسة تجعل من الكمال.

كلّما ازداد عدد المرّات التي ترفض فيها ازدادت خبرتك في التقديم !

لا يوجد شيء يدعى فترة المنح الدراسية

مع أنّ المنح الحكومية المقدّمة من بعض حكومات الدول العالمية يكون لها مواعيد محددّة على مدار السنة, ولكن يجب عليك أن تعلم أنّه يوجد الكثير من الجامعات والمنظّمات والمؤسسات العالمية والتي تؤمّن منح دراسية على مدار السنة ولا تتّبع فترة زمنية معيّنة. وبالتالي الطالب الجاد لا يجب أن يتوقّف عن البحث على مدار السنة.

ما لا تعرفه عن الجامعات الخاصّة

جميعنا يبحث عن المنح الدراسية المقدّمة من حكومات الدول أو من قبل جامعة حكومية مشهورة بالمنح سنوياً وطبعاً الجميع يعلم أنّ الرسوم الدراسية للجامعات الخاصّة أعلى من رسوم  الجامعات الحكوميّة.

لكن ما لا تعرفه أنّ الجامعات الخاصّة تقدّم سنوياً منح دراسية أكثر من الجامعات الحكوميّة، ولكن في معظم الحالات تكون هذه المنح خاصّة بالجامعة ومن الصعب إيجادها إلا بالبحث ضمن موقع الجامعة المعنية. ولهذا يمكنك الانطلاق بالبحث الآن!

قم بالاطلاع على عشرات المنح الدراسية المتاحة عبر قسم المنح الدراسية.

مقالات ذات صلة:

منحة بروناي 2021 | التمويل الرهيب وشرح طريقة التسجيل

كامل المنح الدراسية الدنماركية | الدراسة والعيش مجّاناً في الدنمارك

كتابة رسالة الدافع (التحفيز) بالطريقة الاحترافية مع نماذج للتحميل

معلومات مهمّة بالمنح الدراسية للجادين في البحث لتحصيلها
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!