كامل معلومات اختبار DSH في اللغة الألمانية وكيف تضمن النجاح فيه؟

كامل معلومات اختبار DSH في اللغة الألمانية وكيف تضمن النجاح فيه؟
إعلانات

إن كان هدفك هو الالتحاق بأحد الجامعات الناطقة باللغة الألمانية، فيجب العلم أنّه لا يكفي تحدّثك للغة الألمانية، بل تحتاج إلى إثبات إتقانك لهذه اللغة! ولكي تضمن مقعد لك في إحدى الجامعات الألمانية من أفضل الخيارات أمامك لإثبات تحدّثك لهذه اللغة هو اختبار DSH في اللغة الألمانية أو يعرف ب Deutsche Sprachprüfung für den Hochschulzugang.

عبر هذا المقال سوف نتعرّف على كامل معلومات اختبار DSH للغة الألمانية، أقسامه الرئيسية، كيفية التقييم، والأهم هو أهم النصائح والإرشادات لضمان النجاح في هذا الاختبار.

كل ما تحتاج معرفته عن اختبار DSH في اللغة الألمانية

يهدف اختبار DSH إلى ضمان أنّ الطلّاب غير الناطقين باللغة الألمانية، يمكنهم الدخول إلى قاعة المحاضرات وفهم ما يحدث داخلها!

اختبار DSH مع اختبار TestDaf، هما الاختباران الألمانيان الأكثر شهرة، والذي تطلبه الجامعات لإثبات أن المهارات الألمانية للطالب كافية للدراسة باللغة الألمانية.

إذا كنت تفكر بجدية في الدراسة في دولة ناطقة باللغة الألمانية، مثل الدراسة في ألمانيا أو سويسرا أو النمسا، فأنت بحاجة لشهادة إحدى الاختبارين السابقين. لكن إن كنت تخطّط للقيام باختبار DSH للغة الألمانية، عبر هذا المقال سوف تتعرّف على كامل معلومات الاختبار وأهم النصائح للنجاح فيه!

ما هو اختبار DSH؟

يعد اختبار Deutsche Sprachprüfung für den Hochschulzugang (اختبار اللغة الألمانية للالتحاق بالجامعة) اختبارًا لإثبات إتقان اللغة الألمانية بهدف الالتحاق بأحد مؤسّسات التعليم الألمانية وإكمال الفصول الدراسية بهذه اللغة.

يوجد بعض الاختلاف في اختبار DSH من جامعة ألمانية لأخرى، وعلى الرغم من أن الهيكل الأساسي هو نفسه بشكل عام، إلّا أنّه في بعض الحالات قد تجد اختبار DSH في جامعات معيّنة أصعب من الاختبار في جامعات ألمانية أخرى. لذلك من الأفضل الاتصال بالجامعة للتعرف على مستوى صعوبة اختبار DSH ومقارنتها مع جامعات أخرى.

إن كنت مهتم بالدراسة في ألمانيا ننصح بالاطلاع على الدراسة في ألمانيا | الدليل الكامل للدراسة المجّانية والعيش والاستقرار

إعلانات

ما هي أقسام اختبار DSH؟

يقسم اختبار DSH ضمن مكونين أساسيين وهما: القسم الكتابي والقسم الشفوي. حيث أنّ القسم الكتابي عادة ما تكون مدته 4 ساعات ويمثّل 70% من النتيجة النهائية ويضم ثلاثة أقسام من الاختبار هي:

  • قسم الكتابة textproduktion ويتضمن كتابة موضوع وفقاً للمواصفات المعطاة.
  • قسم الاستماع hörverstehen ويتضمن سماع نص معيّن والإجابة على الأسئلة المرفقة.
  • قسم القراءة leseverstehen، قراءة نص علمي وفهمه.

بينما القسم الشفوي تكون مدته 40 دقيقة، يمثّل 30% من النتيجة النهائية ويتضمّن قسم المحادثة.

قسم الاستماع hörverstehen من اختبار DSH

قسم الاستماع من الاختبار هو الجزء الأول من الامتحان. يستغرق حوالي 80 دقيقة.

تستمع في هذا الجزء إلى “محاضرة” قصيرة مدتها حوالي 10 دقائق ثم تجيب على حوالي 8 أسئلة تتعلق بمحتواها. عملياً هي ليست مجاضرة بالمعنى الحرفي، وإنّما نص يتم قراءته من قبل شخص ما بصوت مرتفع. سوف تستمع إلى هذا النص مرتين، وبينهما يوجد فترة 5 دقائق كفاصل زمني. بعد الاستماع للتسجيل للمرة الثانية، لديك حوالي 50 دقيقة للإجابة على الأسئلة.

قسم القراءة leseverstehen من اختبار DSH

قسم القراءة هو الجزء الثاني من الامتحان. يتكون من جزأين: الاستيعاب الكامل والقواعد. في هذا القسم لديك 90 دقيقة.

يوصى بالبدء بقسم القواعد وقضاء حوالي 30 دقيقة فيه و حوالي 60 دقيقة بقسم القراءة.

في قسم القراءة، يجب أن تجيب على حوالي 8 أسئلة متعلقة بالنص. في الجزء النحوي، عليك إعادة كتابة حوالي 9 جمل بطريقة مختلفة دون تغيير معناها.

قسم الكتابة حول موضوع textproduktion من اختبار DSH

هذا القسم هو الجزء الأخير من الامتحان (الكتابي). لديك 70 دقيقة لكتابة نص من 250 إلى 300 كلمة.

عليك أن تصف رسماً أو صورة أو نصاً قصيراً. عادة يصف الطلاب الحقائق في نصوصهم، ثم يقومون بتقييمها ومناقشتها ومقارنتها والتعليق عليها.

القسم الشفوي من اختبار DSH

عادة ما يخضع المتقدّم لهذا الاختبار بعد أسبوع تقريباً من الانتهاء من الاختبار الكتابي. إذا حصلت على DSH 1 على الأقل في الاختبار الكتابي، فستتم دعوتك إلى اختبار المحادثة.

في هذا القسم يقوم الطالب بالتحدّث بشكل مباشر مع أحد الممتحنين والذي سيقوم بتقييم الكفاءة اللغوية. في حالات نادرة يتم جعل الطالب يجري هذا الاختبار بالتحدّث إلى جهاز الكمبيوتر ولكن في أغلب الحالات يتم التقييم في مركز الاختبار من قبل ممتحن أو يتم في الجامعة نفسها.

يستغرق هذا الجزء حوالي 30 دقيقة. مهمتك هي وصف رسم أو صورة أو نص قصير، لذلك، لديك حوالي 15 إلى 20 دقيقة لأخذ ملاحظات والتحضير لما ستقوله خلال 5 دقائق.

قد تبدأ المحادثة بتعريف نفسك والأجابة عن بعض الاسئلة غير الرسمية من قبل الممتحن وهذه البداية تهدف إلى مساعدتك على الاسترخاء وعدم الارتباك.

بعد ذلك، يمكنك البدء بالتحدّث عن الموضوع الذي تم منحك إياه. بعد أن تنتهي سيطرح عليك الممتحن أسئلة تتعلق بالموضوع.

اخترنا لك أيضاً كيف تحصل على الفيزا الدراسية الصحيحة للسفر والدراسة في ألمانيا؟

كيف يتم احتساب النتيجة في اختبار DSH الألماني؟

النتيجة التي يمكن الحصول عليها من اختبار DSH (بعد جمع نتائج جميع الأقسام) هي:

  • DSH 1 يساوي 57٪ (B2)
  • DSH 2 يساوي 67٪ (C1)
  • DSH 3 يساوي 82٪ (C2)

تطلب معظم الجامعات الألمانية DSH 2، لكن هذا يعتمد على الجامعة نفسها. لذا تحقق من موقع الويب الخاص بهم للعثور على المستوى الذي تحتاجه للتقديم.

من أهم ميّزات اختبار DSH أنّه حتّى ولو فشلت في أحد الأقسام قد تتمكّن من الحصول على نتيحة إجمالية DSH 2. مثلاً قد تفشل تمامًا في قسم الاستماع ولا تزال تحصل على DSH 2 (كنتيجة إجمالية) إذا قمت بعمل جيد في الأجزاء الأخرى. هذه ميزة كبيرة.

كيف يمكن الحصول على درجة عالية في اختبار DSH؟

كيف يمكن الحصول على درجة عالية في اختبار DSH؟

لكي تحقّق الهدف الذي تسعى إليه من اختبار DSH وتضمن النجاح فيه، دعونا بداية نتعرّف على مجموعة من أهم النصائح المأخوذة من خبراء في تدريس هذا الاختبار ومن ثمّ لاحقاً سنتعرّف على أهم الملاجظات والنصائح الخاصّة بكل قسم من الاختبار.

نصائح وإرشادات لضمان النجاح في اختبار DSH

التحق بدورة تعليمية أو اطلب مساعدة الخبراء

من أفضل الطرق واسرعها لضمان النجاح في اختبار DSH هو الاعتماد على تعليمات ونصائح الخبراء في هذا المجال. ومن أهمّ إيجابيات هذه الخطوة أنّ الخبير يكون لديه معلومات مسبقة عن الأسئلة التي قد تأتي في الاختبار وسوف يساعدك على التحضير للاختبار بشكل مثالي وبأقصر وقت ممكن.

أحدث المقالات!

أمّا الفائدة الثانية وهي أنّه في أيامنا الحالية أصبخ من السهل طلب المساعدة من قبل اي شخص من حول العالم وأنت جالس في منزلك! وبرأيي الشخص أفضل مكان لتلقي دروس اختصاصية في اختبار DSH الألماني هو منصّة Preply التعليمية.

باستخدام منصّة Preply يمكن إيجاد اشخاص ألمان أو عرب مستعدون لمساعدتك في رحلة تحضيرك لاختبار DSH الألماني. كل ما عليك  فعله هو زيارة موقع المنصّة عبر هذا الرابط: منصّة Preply للتحضير لاختبار DSH.

لاحقاً الضغط على قسم اللغة الألمانية واختيار اختصاص الأستاذ من قسم Specialities، قم باختيار DSH، ليظهر لك عشرات الأساتذة المختصين في هذا المجال.

ننصح بالاطلاع على تعلّم اللغة الألمانية | الدليل الكامل وأفضل الطرق لإتقان اللغة من المنزل!

البدء بالتحضير للاختبار مبكراً

من الأفضل وضع خطّة مسبقة عن النهج الذي ستتبعه للتحضير لاختبار DSH. يجب العلم أنّ الوقت لا يرحم أحداً! والمماطلة وعدم الانتظام ستدفعك إلى الوصول ليوم الاختبار دون الاستعداد بشكل مثالي.

قم بوضع مخطّط زمني وخصّص عدد من الأيام لدراسة كل قسم من الاختبار. حاول تجهيز جميع المصادر والمعلومات التي ستستخدمها للدراسة بشكل مسبق لكي لا تضيع الكثير من الوقت خلال فترة الدراسة.

إن كنت تمتلك الوقت الكاقي يمكنك البدء بالتحضير للاختبار قبل 3 أشهر مثلاً والدراسة بمقدار 30-60 دقيقة في اليوم! وفي حال عدم القدرة غلى البدء مبكراً، قم بتخصيص عدد ساعات أكبر خلال اليوم.

الممارسة تجعل من الكمال

كلّما تدرّبت على الاختبار، كلّما زادت فرص من النجاح! تمرّن تمرّن تمرّن!

كما ذكرنا مسبقاً الاختبار قد يختلف من جامعة لأخرى، فإن كنت تخطّط للحصول على نماذج مجّانية من الاختبار فقم بالتواصل مع الجامعة التي ترغب بالتقديم عليها لكي تحصل على فكرة مسبقة عن نوعية الأسئلة وقم بزيارة موقعها الإلكتروني للحصول على نماذج جاهزة من الاختبار.

مثلاً عبر زيارة موقع جامعة Humboldt Universitat يمكنك الحصول على نماذج محانية من اختبار DSH.

اجعل اللغة الألمانية جزء من حياتك

من المفيد جدّاً جعل اللغة الألمانية جزء من حياتك اليومية قبل الاختبار بعدّة أيام. قم بالاستماع إلى اللغة بشكل أكبر، يمكنك الاستماع إلى البودكاست Podcast أو مشاهدة التلفاز أو فيديوهات على اليوتيوب أو طبعاً يمكنك الاستماع إلى الكتب الصوتية لتعلّم اللغة الألمانية بسرعة وفعالية.

تحدّثنا في مقال سابق عن 10 روايات وكتب ألمانية سهلة القراءة  والتي ستساعدك بشكل كبير على التركيز والتعرّض للغة الألمانية بشكل كبير.

وتجدر الإشارة إلى أنه كلما زادت قدرتك على إحاطة نفسك بالألمانية على المدى الطويل، زادت سرعة استيعابك لها. فبالإضافة للمصادر السابقة، يعتبر الاستماع للغة الألمانية عن طريق مشاهدة الأفلام أمر مفيد جدّاً.

كيف يمكن التحضير لأقسام اختبار DSH في اللغة الألمانية؟

كيف يمكن التحضير لأقسام اختبار DSH الأربعة؟

كيف تقوم بالتحصير لقسم القواعد في اختبار DSH؟

ابدأ مبكراً

أثمن مورد لدينا هو الوقت وهذا ليس استثناءً لامتحان DSH. الشهر قصير بعض الشيء، لكنه يكفي! على الرغم من أنّ البعض يوصي بالبدء قبل شهرين من موعد الاختبار.

تعرف على نوع الاختبار في الجامعة أو المركز المستهدف

أول شيء تريد القيام به هو معرفة نوع اختبار القواعد في موقع الاختبار المحدد. في بعض الأماكن قد يكون املأ الفراغات، وفي أماكن أخرى عليك أن تكتب جملة من الصفر.

في بعض المواقع، يتم إخبارك بالبنية النحوية التي يجب أن تستخدمها في كل خطأ مذكور في الجملة، وفي حالات أخرى ييتم منحك جملة فيها أخطاء وأنت عليك اكتشافها.

لمعرفة ذلك يمكنك تفقّد الموقع الإلكتروني للجامعة أو المركز، اسأل الأصدقاء أو المعلمين أو انظر إلى الاختبارات القديمة لموقع الاختبار.

اختبر نفسك

قم بالممارسة بشكل كبير وحل العديد من النماذج وخاصّة النماذج المرتبطة بالجامعة التي ترغب بالتقديم عليها. ومع الوقت سوف تكتسب ثقة كبيرة بنفسك وستتمكّن من تجاوز هذا الاختبار بكل سهولة.

نصائح لقسم القراءة في اختبار DSH

  • النصيحة الأهم هي التمرّن على القراءة باللغة الألمانية بسرعة وفعالية وهذا ما تحدّثنا عنه في مقال أفضل النصائح والتقنيات لتقوية مهارة القراءة في اللغة الألمانية.
  • أجب عن الأسئلة أثناء القراءة: يُعتقد أن أفضل طريقة هي قراءة الأسئلة المرفقة مع النص ومن ثم قراءة النص والإجابة على الأسئلة الواحد تلو الآخر.
  • عندما يُطلب منك الإجابة بكلمة واحدة (الكلمة المفتاحية Stichworte)، فقط أعد كتابتها.
  • في الأسئلة المفتوحة، ركز على النص بعد الكلمات المفتاحية Stichwort.
  • هناك دائماً كلمات دلالية في النص Stichwort! النص في قسم القراءة في اختبار DSH يعمل بشكل أساسي وفقاً للنموذج:
    سؤال: أين يتم إجراء المحادثة؟
    النص: […] يتم إجراء المحادثة في المطار […].
  • استخدم القاموس: قد يستغرق استخدام القاموس الكثير من الوقت. يُنصح باستخدامه خصيصًا للأسئلة التي يجب الإشارة فيها إلى معنى كلمة معيّنة وعندما يكون هناك كلمة غير معروفة في السؤال. وأيضاً يمكنك التدرّب على البحث بسرعة في القاموس.

انظر أيضاً ما هو اختبار TestAS؟ وهل تحتاجه للدراسة في ألمانيا؟ كل ما تحتاج معرفته

نصائح لقسم الاستماع في اختبار DSH

  • هناك دائماً كلمة مفتاحية: هذا هو الجوهر الأساسي للاستماع DSH. يوجد في كل سؤال كلمة مفتاحية ستستمع إليها في التسجيل. مفتاح إتقان هذا القسم هو: تحديد الكلمة المفتاحية في السؤال المطروح ومن ثمّ انتظار الاستماع إليها في التسجيل.
  • هذا ما عليك فعله أثناء قسم الاستماع:
    • احصل على ورقة الاختبار.
    • اقرأ الأسئلة.
      • تمييز الكلمات المفتاحية.
    • استمع إلى النص وقم بتدوين الملاحظات.
    • خلال الدقائق الخمس الممنوحة قبل إعادة التسجيل، أكمل جميع ملاحظاتك واكتبها بطريقة واضحة ومختصرة ومفهومة.
    • استمع إلى النص مرة أخرى.
      • صحّح واكمل وسجل المزيد من الملاحظات.
    • اكتب اجاباتك.
  • استخدم الورق الأبيض لكتابة أرقام الأسئلة: قم باستخدام الورق الممنوح لك لوضع ملاحظات جانبية لكي تدوّن عليه رقم السؤال والإجابة المحتملة.
  • اكتب أسئلة ملء الفراغات وأسئلة الكلمات الدلالية مباشرة في الاختبار.
  • اكتب الإجابات على ورقة الأسئلة بقلم الرصاص: ضع جميع الإجابات على ورقة الأسئلة بقلم الرصاص ومن ثّم بعد الانتهاء قم بالكتابة بقلم الحبر فوق كتابة قلم الرصاص وأخيراً عند الانتهاء قم باستخدام الممحاة على كامل الورقة!
  • تحقق من القواعد كخطوة نهائية: تخسر درجات على الأخطاء النحوية. لذا خذ بعض الوقت للتحقق من ذلك في النهاية.

نصائح لقسم الكتابة في اختبار DSH

  • قم بإنشاء مخطط تفصيلي: قم بوضع مخطّط عن الأفكار التي ستذكرها في النص. لا تستغرق أكثر من 5 دقائق في وضع الأفكار الرئيسية. هذا الأمر يساعدك على الكتابة دون توقّف وتفكير، طالما تمتلك الخطوات واضحة أمامك.
  • الاختبار لا بقيس مستوى ذكائك: الهدف من الاختبار ليس تقييم مستوى الذكاء لديك وإنّما الأهم هو الكتابة بلغة ألمانية أكاديمية ومفهومة، بالتالي يفضّل الاهتمام باللغة أكثر من الأفكار. فلا تقم بإضاعة الوقت في الإفراط الزائد بالتفكير بما ستكتبه.
  • الكتابة الزائدة لا تمنحك نقاط بل قد تخسرها: إن طُلب منك كتابة 300 كلمة، يكفي كتابة 350 كلمة لإكمال الفكرة والنص. ويجب العلم أنّه كلّما كتبت أكثر، كلّما ارتفعت نسبة ارتكاب الأخطاء.
  • قم باستخدام مفردات من مستوى متقدّم: إن كان هدفك هو كتابة نص يظهر أنّ مستواك هو B2 مثلاً، قم باستخدام مفردات من مستوى أعلى C1.
  • استخدم القاموس: لا تفرط في الاستخدام الزائد للقاموس لأنّ ذلك قد يخذ من وقت الاختبار. قم باستخدامه في حال عدم التأكّد من كلمة معيّنة أو في حال البحث عن كلمات بمعنى متشابه. ومن المفيد جدّاً اكتساب مهاراة البحث في القاموس بسرعة كبيرة.
  • تحقق من النص: حاول التحقق من النص، وقراءة كل كلمة. تحقق أيضًا من أشياء مثل ترتيب الكلمات وصيغ الجمع وأن الأسماء مكتوبة بأحرف كبيرة وغيرها.

اخترنا لك كامل معلومات الحساب البنكي المغلق Sperrkonto لتحقيق شروط الدراسة في ألمانيا

نصائح لقسم المحادثة من اختبار DSH

  • كن مهذباً!: قم بارتداء ملابس مناسبة وأنيقة، وحافظ على ابتسامة عريضة!
  • أهميّة التحدّث براحة وتركيز تام: المزاج الجيّد يلعب دور مهم جدّاً في دفعك للتحدّث بطلاقة. لتحقيق ذلك، احصل على قسط جيد من النوم، وتناول الفطور، وإن كنت من شاربي القهوة، فتعلم ما عليك فعله!. فامتلاك مستوى متقدّم من اللغة الألمانية غير كافٍ في بعض الأحيان، عليك إظهار ثقتك بنفسك أثناء التحدّث!
  • حاول عدم التحدّث مع أشخاص آخرين قبل الدخول للاختبار: بعض الأشخاص قد يشحنوك بطاقة سلبية إن استمروا في التحدّث عن عدم استعدادهم للاختبار أو أنّ الاختبار صعب وغير ذلك.. حاول الاستماع لبعض الموسيقى لتحافظ على هدوئك وتركيزك.
  • لا تتدرّب على خفظ جمل كاملة بل تدرّب بشكل كبير على التحدّث بعفوية!.
  • أهميّة المقدّمة: أهم فترة في الاختبار هي عندما تبدأ في التحدّث لأنّها أول انطباع يأخذه الممتحن عنك.
  • كن مضحكاً!: حاول المحافظة على ابتسامة عريضة وقم بذكر بعض الدعابات أنثاء الحديث مع الممتحن.
  • استخدم المفردات والتراكيب البسيطة: مع أنّك بحاجة لإثبات إتقانك للغة الألمانية الأكاديمية، ولكن لا تحاول استخدام مفردات وتراكيب جمل لا تتقنها بشكل كامل. قم بالتحدّث تبعاً لمستواك لأنّ المهم في الاختبار الشفهي من DSH هو التحدّث بعفوية وطلاقة.
  • تجنّب اللهجة العاميّة وحاول استخدام لغة رسمية وأكاديمية.
  • ركّز على ناحية الطلاقة أكثر من القواعد!: في حال التفكير المستمر لاستخدام لغة قواعدية دون أخطاء ستتوقّف كثيراً أثناء التحدّث، قم بالتركيز على التحدّث بطلاقة أكثر من استخدام قواعد صحيحة مئة بالمئة!

 

وبهذه الطريقة أصدقائي نكون قد تعرّفنا على كامل المعلومات عن اختبار DSH في اللغة الألمانية! هل لديكم أي استفسار؟ شاركونا آرائكم في التعليقات!

هل أنت مهتم بالدراسة في ألمانيا؟ تفقّد خدمات موندو للدراسة في ألمانيا واحصل على استشارة مجانية للإجابة عن جميع استفساراتك!

يمكنكم الاطلاع على كامل معلومات الدراسة في الخارج عبر قسم الدراسة في الخارج.

مقالات ذات صلة:

بعض المصادر:

dshnotes

fluentu

كامل معلومات اختبار DSH في اللغة الألمانية وكيف تضمن النجاح فيه؟
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!