معادلة الشهادة في النرويج – الدراسة أو مزاولة المهنة والعمل في النرويج بشهادات أجنبية

معادلة الشهادة في النرويج - الدراسة أو مزاولة المهنة والعمل في النرويج بشهادات أجنبية
إعلانات

الحصول على شهادة نرويجية لا يعني بالضرورة الالتحاق والدراسة في إحدى المدارس أو المعاهد أو الجامعات النرويجية، بل من الممكن الدراسة في أي بلد من حول العالم والحصول على اعتراف نرويجي للشهادة الأجنبية بحيث تصبح معادلة لشهادات نظام التعليم النرويجي وتساويها. لكن كيف يمكن ذلك؟ وما هي الشهادات التي يمكن معادلتها؟ تعرفوا عبر هذا المقال الشامل عن كامل المعلومات التي تحتاجون معرفتها عن معادلة الشهادة في النرويج للدراسة أو مزاولة المهنة والعمل.

معلومات وخطوات معادلة الشهادة في النرويج

عملية الاعتراف تعني تقديم شهادة أجنبية من خارج النرويج، وجعلها شهادة فعالة وصاحلة للاستخدام سواء للدراسة في الجامعات أو مزاولة المهنة ودخول سوق العمل النرويجي.

معادلة الشهادة في النرويج لها العديد من الإيجابيات، حيث أنّه بعد حصول المتقدم على هذا الاعتراف، يمكنه دخول سوق العمل النرويجي ويتم التعامل معه كأي شخص أجنبي أنهى دراسته في إحدى الجامعات النرويجية أو كأي مواطن نرويجي يبحث عن فرص للعمل.

لكن التقديم على معادلة الشهادة في النرويج يعتمد بشكل أساسي على دافع المتقدم وأهدافه من السفر إلى النرويج، فإذا كان الهدف هو إكمال التعليم العالي والدراسة  في النرويج، تختلف عملية التقديم عمّا إذا كان الهدف هو العمل ومزاولة المهنة بشهادة تعليم عالي أجنبية.

لذلك سوف نتحدث أولاً عن آلية الاعتراف بالشهادات الأجنبية لمتابعة الدراسة في النرويج ومن ثمّ عن آلية الاعتراف لدخول سوق العمل النرويجي بشهادة أجنبية.

تقرر مؤسسات التعليم العالي في النرويج فيما إذا كان الطالب بحاجة لتعديل شهادته العلمية أم لا. أي تقرر هذه المؤسسات فيما إذا كان المؤهل الأجنبي معادلاً أكاديمياً لدرجة أو جزء من درجة أو مؤهل آخر تمنحه المؤسسة التي تقوم بعملية المعادلة.

بالنسبة للطلاب من بعض البلدان، هناك متطلبات إضافية محددة فيما يتعلق بمستوى التعليم والكفاءة في اللغة الإنجليزية التي يجب الوفاء بها للتأهل للالتحاق بالتعليم العالي النرويجي. وهذا ما سنراه في قسم لاحق.

الاعتراف بالشهادات الثانوية للدخول في نظام التعليم العالي في النرويج

الأساس العام للقبول في الجامعات والكليات الجامعية في النرويج يسمى مؤهلات الالتحاق بالتعليم العالي Higher Education Entrance Qualification. وهو مخصص للمتقدمين الحاصلين على تعليم أجنبي (شهادة ثانوية من دولة خارج النرويج)، يتم تحديد المتطلبات في قائمة GSU.

قائمة GSU تحتوي على معلومات حول نوع التعليم الأساسي الذي يجب أن تحصل عليه للتأهل للقبول في الجامعات والكليات الجامعية في النرويج. بالنسبة لبعض البلدان، يُطلب منك الحصول على شهادة التعليم الثانوي من بلد المنشأ.

إعلانات

لتوضيح الصورة بشكل أكبر دعونا نأخذ مثال حي عن عملية تعديل الشهادات، المطلوبة للدخول في نظام التعليم العالي النرويجي:

يمكن البدء عبر الانتقال إلى الموقع الرسمي لتفقّد الشهادات العلمية الثانوية المعترف بها في النرويج عبر هذا الرابط أو تحميل الملف عبر هذا الرابط.

لنفرض أنّك قمت بالتوجه إلى موقع الاعتراف بالشهادات العلمية الأجنبية عبر الرابط الأول، يمكنك الانتقال إلى أسفل الصفحة ومن ثمّ في مربع البحث وضع اسم الدولة التي حصلت منها على شهادة الثانوية.

الاعتراف بالشهادات الثانوية الأجنبية في النرويج

كما هو موضح في الصورة، قمنا بوضع الدولة “سوريا” على سبيل المثال، وهنا يشار إلى أنّ الطالب حاصل على الشهادة الثانوية من سوريا. في السطر الثاني نجد أنّ اسم الشهادة العلمية المعترفة في النرويج هي “الشهادة الثانوية أو البكالوريا) ويجب أن يكون الطالب قد أنهى سنة دراسية واحدة من الجامعة، حتى يتمكن من الدخول في نظام التعليم النرويجي لدراسة مرحلة البكالوريوس.

يضاف أنّ الشرط الثاني المطلوب (بالإضافة للشهادة الثانوية وإنهاء سنة واحدة من الجامعة) هو شرط اللغة الإنجليزية، أي يجب أن يمتلك الطالب السوري شهادة رسمية تثبت إتقانه للغة الإنجليزية.

بهذه الطريقة يمكنك تفقد الشروط المتعلقة بالبلد الذي حصلت منه على الشهادة الثانوية والتأكد من حاجتك لشهادة اللغة الإنجليزية أم لا. مع العلم أنّ الدراسة في الجامعات النرويجية لغالبية برامج مرحلة البكالوريوس تتم باللغة النرويجية، مع ذلك ستحتاج لشهادة لغة إنجليزية إن ظهر أمام قسم English Requirements الجواب (Yes).

وأخيراً لا يُطلب منك تقديم الشهادة الثانوية وغيرها من الشهادات المطلوبة لأي جهة للاعتراف بها، وإنّما المعلومات السابقة تساعدك في معرفة الشهادات التي تحتاجها للتقدم على الجامعة النرويجية بشكل مباشر لدراسة مرحلة البكالوريوس.

لمعلومات إضافية عن معادلة الشهادة في النرويج لمرحلة الثانوية للدخول في الجامعات النرويجية تفقد موقع nokut.no.

التقديم لدراسة الماجستير أو الدكتوراه في النرويج

تمتلك الجامعات النرويجية وكليات إدارة الأعمال ومؤسسات التعليم العالي الأخرى قواعد ومعايير خاصة بها للتقديم. إذا قمت بزيارة مواقع الويب الرسمية الخاصة بهم، فستجد قائمة كاملة بدرجات الماجستير النرويجية المتاحة، مواعيد التقديم عليها والمتطلبات.

ولهذا السبب لا يوجد أي شروط خاصة بتعديل الشهادة الأجنبية للالتحاق ببرامج الماجستير أو الدكتوراه في الجامعات النرويجية. بصورة أوضح، إن كنت حاصل على شهادة بكالوريوس مثلاً في الاقتصاد من إحدى الدول العربية، وأنهيت دراسة هذه المرحلة، يمكنك التقديم على الجامعات النرويجية لدراسة ماجستير في الاقتصاد دون أي قيود.

في هذه  الحالة يتم تقييم طلب المتقديم والنظر في شهادته العملية من قبل الجامعة النرويجية نفسها. لكن سيُطلب منك تحقيق شروط أخرى، مثل تحقيق شرط اللغة الإنجليزية في حال كانت دراسة الماجستير باللغة الإنجليزية أو تحقيق شرط اللغة النرويجية في حال كانت دراسة البرنامج بهذه  اللغة.

ومن مميزات الدراسة في الجامعات النرويجية أنّ النظام التعليمي بشكل عام مدعوم من قبل الحكومة النرويجية، لضمان المساواة في الوصول إلى التعليم للجميع. هذا يعني أن معظم المؤسسات التعليمية في النرويج ليس لديها رسوم دراسية، سواء للطلاب النرويجيين، الأوروبيين أو الطلاب من خارج أوروبا. لهذا تعتبر النرويج وجهة مطلوبة من قبل آلاف الطلاب من حول العالم.

معادلة الشهادة في النرويج لمزاولة المهنة والعمل

معادلة الشهادة في النرويج لمزاولة المهنة والعمل

هذه العملية تختلف بشكل كبير عن عملية الاعتراف السابقة، ويحتاج فيها الشخص إلى تقديم الشهادات التي يمتلكها إلى المراكز النرويجية المسؤولة عن عملية الاعتراف لكي يتمكن من الحصول على معادلة رسمية تمكنه من دخول سوق العمل النرويجي.

الاعتراف بشهادات التعليم العالي الأجنبية من بكالوربوس وماجستير ودكتوراه لممارسة المهنة في النرويج

كما ذكرنا مسبقاً، إن كنت ترغب بالدراسة في الجامعات النرويجية سواء لمرحلة الماجستير أو الدكتوراه، يكفي التقديم على الجامعة النرويجية بشكل مباشر دون الحاجة لتقديم شهادتك الجامعية لأي جهة رسمية للحصول على الاعتراف. لكن ماذا لو أردت ممارسة مهنتك في النرويج؟! على سبيل المثال، إن درس الطالب بكالوريوس أو ماجستير هندسة في بلده، ويرغب بالعمل في النرويج بشهادته، ماذا عليه أن يفعل؟

في هذه الحالة لا يمكنك ممارسة المهنة الخاصة بك دون التقديم بالحصول على اعتراف من NOKUT. وهذا ما سنتحدث عنه في هذا القسم. لكن نعود ونكرر، لا حاجة للتقديم للحصول على هذا الاعتراف النرويجي إن كنت تسعى للدراسة فقط، بل ستحتاج إليه إن كنت ترغب بمزاولة المهنة في النرويج أو عملياً بهدف دخول سوق العمل النرويجي.

من يمكنه التقدم بطلب للحصول على الاعتراف؟

يمكنك التقدم للحصول على هذا الاعتراف إذا كان لديك تعليم عالي من خارج النرويج، سواء شهادة بكالوريوس أو ماجستير أو دكتوراه،  وترغب بمزاولة المهنة في النرويج.

عملية الاعتراف بالشهادة لمزاولة المهن غير المنظمة

يتم تقييم الشهادة العلمية التي ترغب بتقديمها للتعديل النرويجي وفقًا لهيكل الشهادات النرويجية. إذا تم الاعتراف ببرنامجك التعليمي على أنه تعليم عالي في النرويج، فستتلقى قرارًا من NOKUT، عادة يصف القرار مستوى ونطاق التعليم وما إذا كان معادلاً لدرجة البكالوريوس النرويجية أو درجة الماجستير أو الدكتوراه، بهدف مزاولة مهنتك في البلاد.

يمكنك استخدام اعتراف NOKUT بالتعليم العالي الأجنبي عند التقدم للوظائف في “المهن غير المنظمة” في النرويج. لكن الأمر يعود لصاحب العمل، إذا طلب منك الحصول على اعتراف من NOKUT أم لا. لكن في أغلب الأحيان سيطلب منك ذلك أو بالأحرى سيكون من شروط التقديم على العمل. كما يمكن أيضًا استخدام مستند الاعتراف هذا كوسيلة مساعدة في تحديد الراتب الخاص بك مقابل العمل.

يجب الانتباه إلى الفرق بين المهن المنظمة والمهن غير المنظمة، المهن غير المنظمة لا تشترط تعديل الشهادة في جميع الحالات والأمر يعود لصاحب العمل، المهن المنظمة تشترط ذلك وسنتحدث عنها في القسم اللاحق.

ما هي المستندات المطلوبة للاعتراف والعمل؟

الأمر يختلف حسب دولة المتقدم أو الدولة التي حصل منها على الشهادة الجامعية. حيث يمكن الانتقال إلى هذا الرابط ومن ثمّ استخدام مربع البحث الموجود في أسفل الصفحة لاختيار بلدك ومن ثمّ ستظهر لك المستندات المطلوبة للتقديم على هذا الاعتراف.

لكن يجب الانتباه إلى أنّك بحاجة لترجمة المستندات (على سبيل المثال الدبلومات أو الشهادات الحرفية أو الشهادات المهنية ونسخة الدرجات وإثبات تغيير الاسم) الصادرة بلغة مختلفة عن اللغة الإنجليزية أو إحدى لغات الشمال، إلى اللغة النرويجية أو الإنجليزية.

أحدث المقالات!

كيف يمكن تقديم طلب الاعتراف بشهادة التعليم العالي لمزاولة المهنة؟

عملية التقديم على عملية معادلة الشهادة في النرويج تتم عبر الإنترنت بشكل كامل، لكن طبعاً بعد أن يقوم المتقدم بتأمين كامل المستندات المطلوبة:

  • الخطوة الأولى هي استخدام الطلب الخاص ب NOKUT وتحميل جميع الوثائق المطلوبة.
  • تحقق مرة أخرى من تحميل جميع الوثائق المطلوبة.
  • أنت مسؤول عن تقديم الوثائق المطلوبة، والتأكد من أن المستندات التي تم تحميلها واضحة ومقروءة. توصي NOKUT بتحميل نسخ ممسوحة ضوئيًا من المستندات الأصلية. انظر المبادئ التوجيهية لتحميل الوثائق.

الاعتراف بالشهادات الأجنبية لممارسة المهن المنظمة regulated professions في النرويج

هل تنطبق معادلة الشهادة المذكورة مسبقاً على جميع المهن والشهادات العلمية الحاصل عليه المتقدم؟!

للأسف لا، يوجد قائمة بمحموعة من المهن التي تعرف بالمهن المنظّمة أو regulated professions والتي تحتاج لعملية اعتراف خاصّة بها ومختلفة عن العملية المشروحة مسبقاً.

ما هي المهن المنظمة regulated professions في النرويج؟

بعض المهن ينظمها القانون النرويجي. هذا يعني أنه يجب عليك تلبية متطلبات معينة من أجل ممارسة المهنة و / أو استخدام لقب مهني معين في النرويج. من أجل العمل في مهنة منظمة، يجب عليك التقدم للحصول على تصريح / اعتراف من السلطة المختصة المسؤولة عن مهنتك والحصول عليها.

لنأخذ مثال، إن كنت حاصل على شهادة في مجال الطب أو طب الأسنان أو الصيدلة أو أي مجال طبي آخر، عندها السلطة المختصة للاعتراف في النرويج هي Helsedirektoratet (مديرية الصحة). إذا كانت مؤهلاتك المهنية (شهادة المجال الصحي) من خارج الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية، فيرجى الاتصال بـ Helsedirektoratet (مديرية الصحة) مباشرة. يتم تنظيم هذه المهن بموجب توجيه المؤهلات المهنية (2005/36 / EU).

للتواصل مع مديرية الصحة النرويجية:

سلطة الاعتراف: مديرية الصحة
هاتف: 21 52 97 00
البريد الإلكتروني: Approval@helsedir.no
الموقع الإلكتروني: helsedirektoratet

يوجد مهن أخرى غبر المهن المرتبطة بالرعاية الصحية وتعتبر من المهن المنظمة أيضاً.

كيف يمكن التأكد من أنّ تخصصك الدراسي ليس من المهن المنظمة؟

يوجد قائمة بالمهن المنظمة في النرويج، ويمكن للشخص تفقد هذه القائمة والتأكّد فيما إذا كان بحاجة للحصول على التعديل الإضافي هذا. تفقّد قائمة المهن المنظمة في النرويج عبر زيارة هذا الرابط. أو يمكنك استخدام محرك البحث في أسفل هذه الصفحة.

الشهادات التي يمكن الاعتراف بها لمزاولة المهنة في النرويج

الشهادات التي يمكن الاعتراف بها - معادلة الشهادة في النرويج

عملياُ يمكن الحصول على اعتراف لجميع أنواع الشهادات العلمية إن كنت قد أنهيت دراستك:

درجة الكلية الجامعية University college degree، متطلبات المعادلة:

  • مدة الدراسة المطلوبة: سنتان كحد أدنى يمكن الاعتراف بها على أنها تعليم عالي.
  • يجب أن تكون منتهية.

درجة البكالوريوس Bachelor’s degree، متطلبات المعادلة:

  • مدة الدراسة المطلوبة: 3 سنوات بحد أدنى يمكن الاعتراف بها على أنها تعليم عالي.
  • يجب أن تكون منتهية.
  • يجب أن تمنحك شهادة البكالوريوس الحاصل عليها حق التقديم على برامج الماجستير في بلدك الأصلي.

درجة الماجستير القصيرة Shorter master’s degree، متطلبات المعادلة:

  • مدة الدراسة المطلوبة: سنة واحدة على الأقل.
  • يجب أن تكون منتهية.
  • يجب أن تستند عادةً إلى درجة البكالوريوس المكتملة أو درجة مماثلة، وأن تكون مدة دراسة هذه الدرجة ( البكالوربوس أو الدرجة المماثلة) لا تقل عن ثلاث سنوات من الدراسة بدوام كامل.
  • يجب أن تمنحك شهادة الماجستير هذه حق التقديم على برامج الدكتوراه في بلدك الأصلي.

درجة الماجستير لمدة عام ونصف One-and-a-half-year master’s degree، متطلبات المعادلة:

  • مدة الدراسة المطلوبة: سنة ونصف على الأقل.
  • يجب أن تكون منتهية.
  • يجب أن تستند عادةً إلى درجة البكالوريوس المكتملة أو درجة مماثلة، وأن تكون مدة دراسة هذه الدرجة ( البكالوربوس أو الدرجة المماثلة) لا تقل عن ثلاث سنوات من الدراسة بدوام كامل.
  • يجب أن تمنحك شهادة الماجستير هذه حق التقديم على برامج الدكتوراه في بلدك الأصلي.
  • يجب أن يشتمل على جزء من العمل المستقل.

درجة الماجستير لمدة عامين Two-year master’s degree، متطلبات المعادلة

  • مدة الدراسة المطلوبة: سنتين على الأقل.
  • يجب أن تكون درجة منتهية.
  • يجب أن تستند عادةً إلى درجة البكالوريوس المكتملة أو درجة مماثلة، وأن تكون مدة دراسة هذه الدرجة ( البكالوربوس أو الدرجة المماثلة) لا تقل عن ثلاث سنوات من الدراسة بدوام كامل.
  • يجب أن تمنحك شهادة الماجستير هذه حق التقديم على برامج الدكتوراه في بلدك الأصلي.
  • يجب أن يشتمل على جزء من العمل المستقل.

درجات الماجستير المتكاملة Longer integrated master’s degrees، متطلبات المعادلة

  • مدة الدراسة المطلوبة: 4 أو 5 سنوات كحد أدنى.
  • يجب أن تكون درجة منتهية.
  • يجب أن تمنحك شهادة الماجستير هذه حق التقديم على برامج الدكتوراه في بلدك الأصلي.
  • يجب أن يشتمل على جزء من العمل المستقل.

درجة الدكتوراه

  • يجب أن يكون التعليم عبارة عن درجة دكتوراه مكتملة ومعترف بها رسميًا من مؤسسة معترف بها / معتمدة رسميًا لتقديم درجات الدكتوراه في مجال الدراسة المحدد. تُعرَّف درجة الدكتوراه بأنها تعليم بحثي في النظام التعليمي في بلد المنشأ (المستوى الثالث في هيكل الدرجة).
  • المكون الرئيسي لدرجة الدكتوراه هو بحث مستقل يتم إجراؤه تحت إشراف أكاديمي ويؤدي إلى أطروحة دكتوراه علمية معتمدة. يجب أن تكون مدة العمل على أطروحة الدكتوراه سنتين على الأقل. ويجب ألا تقل المدة الاسمية للدراسة عن ثلاث (3) سنوات.

كما أنّه يمكن الاعتراف بشهادات التعليم عن بعد والتي يتم الحصول عليها من قبل مؤسسات تعليمية معترفة وفقاً لشروط معينة.

لمعلومات إضافية عن الشهادات المعترفة تبعاً للمدة انظر هذا الموقع.

مدة دراسة الطلب

يبدأ وقت المعالجة بمجرد استلام الوثائق المطلوبة من قبل الجهة المعنية. تستغرق معادلة الشهادة في النرويج عادةً حوالي شهرين من استلام NOKUT لجميع الوثائق، حتى ننتهي من التقييم. نظرًا لإدخال نظام جديد لمعالجة الطلبات، فقد يستغرق الأمر، خلال الفترة الانتقالية، ما يصل إلى أربعة أشهر حتى يتم الانتهاء من طلبك. لكن عادة يتم إخبارك إذا كان وقت المعالجة سيكون أطول من المعتاد.

عندما تنتهي NOKUT من تقييم طلبك، سيتم إعلامك عبر البريد الإلكتروني. سوف تجد خطاب قرار NOKUT في صندوق البريد  الخاص بك وفي بوابة مقدم الطلب.

ما هي تكلفة طلب الاعتراف بالشهادة لمزاولة المهنة؟

لا يوجد تكلفة، التقدم بطلب للحصول على هذا الاعتراف مجاني.

لمعلومات إضافية عن الاعتراف بالمهن غير المنظمة في النرويج تفقّد الخطوات عبر هذا الموقع.

الاعتراف بشهادات التعليم المهني لمزاولة المهنة في النرويح

الاعتراف بشهادات التعليم المهني - معادلة الشهادة في النرويج

تقوم NOKUT بتقييم نطاق ومستوى التعليم والتدريب المهني الخاص بك مقارنة بالتعليم والتدريب المهني النرويجي أيضاً. مع العلم أنّ التقديم على هذا الاعتراف يساعد المتقدم في الحصول على تعديل شامل لتصبح شهادته المهنية مؤهلة للاستخدام والعمل بها في النرويج.

تُقيّم NOKUT فقط خبرة العمل التي كانت جزءًا من التعليم والتدريب المهني الرسمي. لا نقوم بتقييم أي خبرة عمل اكتسبتها بعد فترة حصولك على الشهادة المهنية.

إن الاعتراف بتعليمك المهني وتدريبك يعني أن مؤهلاتك يمكن مقارنتها بالحرفة النرويجية أو شهادة العامل الماهر. الاعتراف اختياري ويهدف إلى مساعدتك في دخول سوق العمل النرويجي من خلال توفير معلومات حول مؤهلاتك. يمكنك استخدام الاعتراف الخاص ب NOKUT عند التقدم لوظائف في المهن غير المنظمة.

بعض الشروط الاعتراف بالتعليم المهني

  • يجب أن يكون المؤهل رسميًا وصادرًا عن سلطة مسؤولة.
  • يجب إكمال التأهيل، لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات، مع عام واحد على الأقل من التدريب العملي الموثق.
  • يجب أن يعتمد التأهيل إلى حد كبير على المعرفة والمهارات والكفاءة المعادلة لتلك الموضحة في إطار المؤهلات النرويجي المستوى 4A، وبالتالي يعادل شهادة الحرف اليدوية النرويجية أو شهادة العامل البارع. سيكون الملف المهني للمؤهلات هو العنصر الحاسم في الاعتراف بالتعليم والتدريب المهني المماثل.

لمعلومات إضافية تفقد هذا الموقع، أو هذا الموقع.

 

هذه كانت أهم المعلومات عن آلية معادلة الشهادة في النرويج، وحاولنا عبر هذا المقال الإشارة إلى أهم النقاط التي ستحتاجونها لأخذ فكرة شاملة عن آلية الاعتراف بالشهادات الأجنبية، ونتمنى أن تجدوا ما تبحثون عنه! لا تنسوا مشاركة المقال مع أصدقائكم الطامحين للدراسة أو العمل في النرويج!

يمكنك الاطلاع على معلومات شاملة عن أفضل الدول في العالم للدراسة عبر قسم الدراسة في الخارج.

هل تبحث عن فرص للدراسة مجاناً في الخارج؟ تفقد أهم المنح الدراسية المتاحة.

مقالات ذات صلة:

تفقدوا المصادر:

nokut.no/en، ssb.no/en

معادلة الشهادة في النرويج – الدراسة أو مزاولة المهنة والعمل في النرويج بشهادات أجنبية
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!