كيف تصبح مدير وسائل تواصل اجتماعي ناجح للعام 2021

كيف تصبح مدير وسائل تواصل اجتماعي ناجح للعام 2021
إعلانات

في حين أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي جزءاً مهماً من حياتنا اليومية، حيث تأخذ حيزاً كبيراً من وقتنا خلال تصفح ما يجذبنا وفقاً لكل شخص واهتماماته، ومع أكثر من 3.6 مليار مستخدم حول العالم؛ اتجهت معظم الشركات وريادي الأعمال لإثبات حضورهم على وسائل التواصل الاجتماعي والترويج لمحتوى حساباتهم. يُدرك أصحاب الأعمال أهمية استخدام هذه الوسائل التي تزيد من شهرتهم وأرباحهم، لذلك تسعى لتنمية حساباتها على وسائل التواصل الاجتماعي، وبالتالي فإن أفضل وسيلة لتحقيق هدفها هو بتوظيف مدير وسائل تواصل اجتماعي ناجح ومحترف لقيادة الحسابات وإشهارها على أوسع نطاقٍ ممكن.

فإذا كانت وسائل التواصل الاجتماعي تستهلك الكثير من وقتك، وكنت تعتبرها من أولوياتك اليومية؛ فلم لا تستغل هذا الهاجس بجعله عملاً يعود عليك بمرتبٍ جيد؟ فخبرتك الكافية على هذه الوسائل يمكن أن تجعل منك مديراً ناجحاً لهذه الحسابات وبالتالي لن تسمح لأحد بأن يتهمك بتضييع الوقت مقابل لا شيء!.

من هو مدير وسائل التواصل الاجتماعي؟

مدير وسائل التواصل الاجتماعي هو الشخص داخل الفريق أو المؤسسة، الموثوق به في مراقبة وتنفيذ وتصفية وقياس وجود منتج أو علامة تجارية أو شركة أو حتى فرد على وسائل التواصل الاجتماعي. غالبًا ما يُطلق على مديري وسائل التواصل الاجتماعي اسم “صوت الشركة”. حيث يطوّراستراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي للشركة ويدير قنواتها الاجتماعية. يتضمن هذا غالبًا Facebook و Instagram و Twitter و Snapchat و YouTube و Pinterest.

بالإضافة إلى كونها صوت العلامة التجارية، يقوم مديرو وسائل التواصل الاجتماعي بتحليل نتائج حملاتهم من خلال تتبع مقاييس التفاعل مثل الإعجابات والنقرات والمشاركات.

 ما هي أهم مهام مدير وسائل تواصل اجتماعي؟

 ما هي أهم مهام مدير وسائل تواصل اجتماعي؟

يعتقد البعض أن إدارة وسائل التواصل الاجتماعي هي مجرد أرقام من الإعجابات والتعليقات الواردة للصفحة، إلا أن هذه المهنة تغطي مسؤوليات أكبر، حيث ستبدأ مسؤوليتك في الشركة الموظفة من وضع الاستراتيجيات والتنظيم حتى حضور الشركة وظهورها على وسائل التواصل الاجتماعي. وفي التالي سنذكر بعض أهم المهام والمسؤوليات الملقاة على عاتق مدير وسائل التواصل الاجتماعي:

1. التخطيط للمحتوى Content Planning

على الأرجح أنك قد سمعت بمقولة “المحتوى هو الملك” وفعلاً لا يمكن لأي وصف آخر أن يلائم وسائل التواصل الاجتماعي أكثر من هذا التعبير. حيث يتابع معظمنا الحسابات المعروفة والأسماء الشهيرة على الفيس بوك والانستغرام وغيرها تبعاً للمحتوى الذي تعرضه؛ لذلك يعدّ تخطيط المحتوى من أهم المسؤوليات الملقاة على عاتق مدير وسائل التواصل الاجتماعي.

تكمن صعوبة هذه المهمة في الحرص على ظهور اسم الشركة وتميزها على منصة وسائل التواصل الاجتماعي وسط المنافسة الكبيرة التي ستشكل لك تحدياً كبيراً، فمن دون العثور الدائم على محتوىً جيد لمشاركته على المنصات، ستفقد العلامة التجارية فرصتها في إبراز نفسها والتنافس بين الأسماء الأخرى.

إعلانات

لذلك فأنت بحاجة لأن تكون مبدعاً وتتحلى بنظرة ثاقبة في مراقبة نشاط وسائل التواصل الاجتماعي، وأن تتحلى بالقدرة على ابتكار استراتيجيات وأفكار متجددة للحفاظ على تقدم اسم الشركة في أوج المنافسة.

للحرص على تميز محتوى الحسابات، فعليك كمدير وسائل تواصل اجتماعي، ترتيب أفكارك والإجابة على عدة تساؤلات لتخرج بمحتوى جذاب مثل: هل يحتاج الحساب صوراً أكثر أم مقاطع فيديو؟ ماذا عن وصف المنشور؟، هل يجب أن يكون مفصلاً أم مختصراً وذات مغزى؟ عدد مرات النشر في اليوم أو في الأسبوع. لدى كل هذه الأسئلة تأثير كبير على أداء الحسابات على وسائل التواصل الاجتماعي.

2. جدولة المحتوى Content Scheduling

المرحلة التالية المرتبطة بنشر المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي فهي جدولة المنشورات. ولا نعني بذلك مجرد تعيين الوقت والتاريخ لطرح المنشورات، وإنما معرفة الوقت المثالي لذلك.

لتحقيق ذلك فأنت بحاجة للقيام ببعض الأبحاث عن متابعيك وفترات نشاطهم على وسائل التواصل الاجتماعي، وبالأخص إذا كنت تسعى للوصول لجمهور عالمي، فمن السهل أن تغيب عن الساحة إذا لم تجد التوقيت المناسب لطرح المحتويات.

وتكمن الأخبار الجيدة في هذه الخطوة، بأن لدى منصات التواصل الاجتماعي إشارات تظهر لك المعلومات الهامة عن متابعيك كمكان تواجدهم وفترة نشاطهم على المنصات.

اكتشاف الوقت المناسب للنشر على الانستقرام 

بالنسبة للجدولة فيمكن إنجاز هذه الخطوة من خلال المنصة ذاتها أو من خلال بعض أدوات الجدولة كبرنامج Buffer أو Hootsuite أو Later. ومن الممكن أن يأخذ منك إتقان هذه الوسائل وقتاً طويل، لذلك تستطيع اتباع أي وسيلة يستخدمها عميلك في البداية.

3. القياس والتعقب المتري Metric Tracking and Measuring

يتمحور التعامل في وسائل التواصل الاجتماعي حول التجريب والخطأ، فحين تفشل طريقة ما تحتاج للخروج بواحدة جديدة حتى تجد الوسيلة الملائمة لجمهورك. ولا يمكن تحقيق ذلك إلا بتعقب وقياس نتائج حملاتك.

كما ذكرنا فإن لدى وسائل التواصل الاجتماعي ميزة منحك البيانات التي تحتاجها لمعرفة متابعيك وتعديل استراتيجية العمل على هذا الأساس. فإلى جانب معرفتك للوقت المناسب للنشر فأنت قادر على معرفة عدد المشاهدين لمنشوراتك بالإضافة للإعجابات وأعداد المشاركات، كما يبين لك أعداد المتابعين المكتسبين في فترة معينة بالإضافة لمن قاموا بإلغاء المتابعة.

ستمنحك هذه البيانات رؤية أفضل لاستراتيجية عملك وتحديد ما إذا كانت فعّالة أو أنك بحاجة لاتباع خطة جديدة سيقدرها المتابعين وربما المزيد منهم.

تعتبر هذه النقاط حاسمة وخصوصاً إذا كنت تحاول العمل كمدير وسائل تواصل اجتماعي في بيع منتجات أو خدمات معينة وليس فقط بهدف الظهور وزيادة أعداد المتابعين والتفاعلات.

4. التفاعل مع الجمهور Engaging with the Audience

من الواضح أنها سميت بوسائل التواصل الاجتماعي لأنها تعبر عن التواصل، وتواصلك وتفاعلك مع متابعيك سيشعرهم بأهميتهم وأهمية دورهم في التطوير من حسابات التواصل وإخلاصهم للشركة أو العلامة التجارية.

القراء يتصفحون

يمكن القيام بذلك من خلال الرد على التعليقات بكلام لطيف ومختصر أو الإعجاب ومشاركة منشوراتهم ذات الصلة بالمقابل.

سيمنح هذا السلوك انطباعاً جيداً عن الحساب حيث أنه غير متواجد فقط للحصول على إعجابات ومشاركات بل يهمه آراء المتابعين وتعليقاتهم من خلال مشاركتها والرد عليها شخصياً، فدائماً ما يُفضل الجمهور التواصل مع شخص معين على التواصل مع الشركات، وتمنح هذه الاستراتيجية صفة الإنسانية للعلامة التجارية.

لا بد أن يستمر التفاعل في هذا الجزء من إدارة وسائل التواصل الاجتماعي حتى يكسب ثقة المتابعين ويتذكروا الحساب بشكل دائم.

ما هو راتب مدير وسائل تواصل اجتماعي؟

كما معظم الوظائف يعتمد راتب مدير وسائل التواصل الاجتماعي بشكل كبير على الخبرة في هذا المجال. كما يعمل معظم مديري وسائل التواصل الاجتماعي بشكل مستقل؛ أي يتقاضون الأجر بالساعة أو بالاعتماد على أساس المشروع. وعادةً ما يتقاضى المدير من دون خبرة كبيرة من 25$-35$ في الساعة،

في زيادة الخبرة تزيد لـ 40$ في الساعة، أما لذوي الخبرة العالية فيمكن أن يصل المبلغ إلى 250$ في الساعة، أي أن متوسط ما يكسبه مدير وسائل التواصل الاجتماعي من يعمل بدوام كامل يبلغ 49000$-57000$ سنوياً.

من الواضح أن إدارة وسائل التواصل الاجتماعي عملاً مربحاً ولكن يجب أن تملك مجموعة رائعة وممتازة من أوراق الاعتماد الرابحة أي الأساليب الناجحة والتي تستحق العناء.

ولكن يجب الانتباه إلى أنّ الأرقام السابقة، تعكس المبالغ التي يحصل عليها مدير تواصل اجتماعي يعمل في الولايات المتحدة وبعض الدول المشابهة، وقد لا يكون الحال شبيه في كامل الدول العربية. فالأمر يعتمد في النهاية على متوسّط الدخل في الدولة والحد الأدنى للأجور لساعة العمل الواحدة.

أهم النصائح لتصبح مدير وسائل تواصل اجتماعي ناجح

أهم النصائح لتصبح مدير وسائل تواصل اجتماعي ناجح

بكل هذه المسؤوليات الملقاة على عاتقك كمدير وسائل التواصل الاجتماعي فلا بد من العمل على تنمية بعض مهاراتك الخاصة لدفعك لإنجاز مهامك بحرفية.

مهارات كتابة العناوين

عادةً ما تتكون المنشورات من عنصرين أساسيين وهما المحتوى البصري (سواء صور أو فيديوهات) والعنوان المرتبط به Caption. وبينما يتمثل دور المحتوى البصري سواءً كان مقطع فيديو أو صورة في جذب انتباه الأشخاص على الفور، تلعب التسمية التوضيحية المصاحبة دوراً مهماً بنفس القدر في وصف المحتوى.

بالتالي فإن امتلاك مهارات كتابة العناوين التوضيجية يمكن أن يحدث فرقاً كبيراً، خاصة وأن طريقة الكتابة في العناوين تختلف من منصّة لأخرى، حيث أنّ كل وسيلة تواصل اجتماعي تتطلب أسلوباً خاصاً في الكتابة. كمثال فإن الكتابة المناسبة لموقع Facebook لا بد وأن تكون ممتعة وغنية بالمعلومات، بينما يجب أن يكون الوصف في LinkedIn أكثر احترافاً، أما Twitter فيتطلب وصفاً قصيراً ولطيفاً.

مهارات التصميم الجرافيكي الأساسية

كما ذكرنا في النقطة السابقة، تعد المحتويات البصرية ضرورية في وسائل التواصل الاجتماعي، وعلى الرغم من أنك لست مضطراً لأن تكون خبيراً في برامج التصميم كالـ Photoshop، فإن امتلاك بعض الخبرة الأساسية في التصميم سيساعدك بالتأكيد ويمنحك تقدماً واضحاً بين منافسيك.

صحيح أنه لا يتعين عليك القيام بالرسم والتصميم أو التصوير نظراً لأن معظم العملاء لديهم فناني الغرافيك الخاصة بهم للقيام بذلك، ولكن فهم الشكل والمظهر الذي يجذب الجمهور سيساعد جداً في عملية التصميم.

تذكر أنه بصفتك مدير وسائل تواصل اجتماعي، الجميع سيسألك عن رأيك وعليك أن تأتي بمعظم الأفكار الجديدة، لذا فإن المعرفة في التصوير والألوان والتصميمات وما يصلح لوسائل التواصل الاجتماعي سينقلك نقلة نوعية للأمام.

المهارات البحثية

يتطلب وضع خطة واستراتيجية لإدارة وسائل التواصل الاجتماعي بحثاً عميقاً. حيث يجب أن تكون على اطلاع بأحدث الاتجاهات المرتبطة بوسائل التواصل الاجتماعي. كأن تعرف كيف تبدو أحدث الميمات المنتشرة؟ وهل من الممكن إنشاء واحدة تناسب علامتك التجارية وتهم جمهورك أيضاً؟.

ما هي أحدث أدوات وسائل التواصل الاجتماعي أو التطبيقات التي تهتم بها الشركات والعلامات التجارية؟ ومن خلال البقاء مطلعاً على هذه الجوانب سيساعد حساباتك على أن تصبح أكثر قدرة على المنافسة.

مهارات التواصل الاجتماعي

قد يكون هذا واضحاً ولكن كما ذكرنا سابقاً، تتجاوز إدارة الوسائط الاجتماعية الإعجاب والمشاركة، ويتطلب قدراً هائلاً من التجارب وربما الخاطئة منها حتى نحصل على الأسلوب الصحيح. وباختصار، يجب أن يعرف مدير الوسائط الاجتماعية الجيد أي نوع من المحتوى يعمل بشكل أفضل لكل وسيلة تواصل ولكل حساب، وأن يقوم بتطوير المحتوى والتفاعل بشكل فعّال مع جمهور العلامة التجارية.

 

تعد إدارة وسائل التواصل الاجتماعي مهنة العصر ومن المتوقع أن يزداد الإقبال عليها في المستقبل، وهو فعلاً عمل ممتع ومرضي خاصةً إذا كنت تستمتع بتصفح وسائل التواصل الاجتماعي ويستحوذ على الكثير من وقتك، فجعله عملك الرئيسي سيكون خياراً مناسباً لتساهم في تطوير وسائل التواصل الاجتماعي إلى جانب تحسين طريقة عمل الحسابات من خلال الاستراتيجيات والأفكار المتجددة.

إذا كنت ترغب بأن تصبح مدير وسائل تواصل اجتماعي، فإن أفضل طريقة للبدء هي التعمق بالعمل وتزويد نفسك بالمعرفة والخبرة المطلوبة حتى تتمكن من إعطاء العملاء سبباً لتوكيلك مسؤولية هامة كهذه.

هل تبحث عن فرص ووظائف للعمل وكسب المال عن بعد؟ تفقّد مقالات قسم العمل عبر الإنترنت.

بعض المصادر

كيف تصبح مدير وسائل تواصل اجتماعي ناجح للعام 2021
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!