متطلبات الفيزا الدراسية إلى إسبانيا | كل ما تحتاج لمعرفته وأكثر!

متطلبات الفيزا الدراسية إلى إسبانيا | كل ما تحتاج لمعرفته وأكثر!
إعلانات

سواء كنت تخطّط للبقاء في إسبانيا لفترة زمنية قصيرة أو للالتحاق بأحد الجامعات الإسبانية، يتوجّب التقديم على الفيزا الدراسية إلى إسبانيا والتي تضمن لك حق الدخول للبلاد بشكل قانوني. ولهذا يجب فهم ومعرفة أنواع الفيز الدراسية التي يمكن التقديم عليها، بحيث يمكن اختيار الفيزا الدراسية الأنسب وإكمال مراحل التقديم بشكل سليم.

لذلك عبر هذا المقال، هدفنا هو مساعدتك في عملية اختيار الفيزا الدراسية المثالية، شرح متطلّبات هذه الفيز والأهم هو الإشارة إلى أهم النقاط التي يجب أخذها بعين الاعتبار للقيام بكل شيء بشكل مثالي.

مقالات ذات صلة:

كامل المعلومات عن الفيزا الدراسية إلى إسبانيا وكيف يمكن تحصيل الفيزا الصحيحة للسفر:

عملية التقديم تتم بشكل مباشر عبر السفارة الإسبانية في بلدك أو البلد المجاور (في حال عدم توفّر سفارة إسبانية في بلدك). وهذه العملية تتطلّب حجز موعد مسبق مع السفارة الإسبانية، تحضير المستندات اللازمة للتقديم ودفع رسوم التقديم على الفيزا الدراسية إلى إسبانيا.

أنواع الفيز (التاشيرات) الدراسية بهدف الدراسة في إسبانيا:

فيزا دراسية أقل من 3 أشهر:

في حال التقديم على برنامج دراسي أو مشروع بحثي مدّته أقل من 90 يوماً، في هذه الحالة يجب التقديم على هذا النوع من الفيزا الدراسية إلى إسبانيا. عادة ما تكون مدّتها تبعاً للمدّة الزمنية التي تحتاجها لإكمال فترة الدراسة أو البحث في البلاد. وبعد الانتهاء من ذلك يتطلّب منك العودة إلى بلدك. وهذه الفيزا غير قابلة للتجديد من داخل الأراضي الإسبانية.

فيزا دراسية بين 3 إلى 6 أشهر:

هذه الفيزا مخصّصة للبرامج التي مدّتها تصل حتّى 180 يوماً أو أقل. وعادة ما تمنح تبعاً للمدّة الزمنية التي تحتاجها لإكمال فترة الدراسة أو البحث في البلاد. ولا يتم منح بطاقة إقامة للطالب اعتماداً على هذه الفيزا الدراسية وإنّما فقط يتطلّب منه مغادرة إسبانيا بعد الانتهاء من فترة الدراسة.

فيزا دراسية لمدّة تتجاوز ال180 يوماً:

من الاسم نستنتج أنّها مخصّصة للبرامج ذات المدّة الزمنية الأكثر من ستّة أشهر. في هذه الحالة يتم منح الطالب فيزا (type D) والتي تخوّل حاملها الحق بالحصول على بطاقة إقامة في البلاد، تكون مدّتها تعتمد بشكل رئيسي على مدّة البرنامج الدراسي.

عندما يحصل الطالب على هذه الفيزا الدراسية، يتم وضعها من قبل السفارة الإسبانية على جواز السقر الخاص بالطالب. وبعد وصوله إلى إسبانيا، يتوجّب عليه التوجّه إلى المركز المعني في البلاد بهدف التقديم للحصول على بطاقة الإقامة (بطاقة الطالب).

إعلانات

يجب الأخذ بعين الاعتبار أنّ هذا النوع من بطاقات الإقامة، يتم منحه لمدّة سنة كحد أقصى ومن ثمّ يتوجّب على الطالب تجديده بشكل سنوي (من داخل إسبانيا)، طبعاً في حال كانت مدّة البرنامج الدراسي أكثر من سنة.

متطلّبات وشروط التقديم على الفيزا الدراسية إلى إسبانيا (فيزا الطالب):

عندما تحصل على قبول جامعي من أحد المؤسّسات التعليمية الإسبانية، عندها يمكنك البدء بتحضير بقيّة المستندات بهدف حجز موعد مع السفارة الإسبانية وتقديم طلبك للحصول على فيزا الطالب. ومع العلم أنّ المستندات المطلوبة قد تختلف من سفارة إسبانية لأخرى، لكن المستندات التي يتم طلبها عادةً هي:

  • المستند الرسمي الذي يثبت قبولك في إحدى المؤسّسات التعليمية الإسبانية، سواء بهدف إجراء الدراسة الجامعية أو البحث العلمي أو التدريب. هذا القبول يجب أن يحتوي على عدد الساعات الدراسية الخاصّة بالبرنامج الدراسي. أهم نقطة هي الانتباه إلى أنّه يجب ألّا تقل عدد الساعات الدراسية عن 20 ساعة أسبوعية. وهذا شرط جوهري للتقديم على فيزا الطالب.
  • التأمين الصحي: يجب تقديم مستند يثبت أنّ الطالب مؤمّن صحيّاً خلال السنة الأولى من فترة دراسته على الأقل. بعد وصول الطالب إلى إسبانيا، يفضّل الحصول على تأمين صحّي من إحدى الشركات الإسبانية.
  • تقرير طبّي يثبت خلو المتقدّم من الأمراض السارية والمعدية.
  • إثبات امتلاك المصادر المالية الكافية للعيش في إسبانيا طيلة مدّة الدراسة. حوالي €10,000 للسنة الواحدة. تمتلك عدّة خيارات في هذا السياق ويمكن تقديم إحداها:
    • كشف حساب بنكي (شخصي) لآخر ثلاثة أشهر.
    • مستند يثبت حصولك على منحة دراسية كاملة التمويل.
    • في حال وجود كفيل لك في إسبانيا يمكنك تقديم مستند رسمي من قبله إلى السفارة.
    • في حال قدرة الوالدين على تمويل دراستك في إسبانيا، عندها يمكنك تقديم كشف الحساب البنكي لأحد الوالدين في آخر ستّة أشهر والحصول على تعهّد بأنّهم سوف يتكفّلون بتمويلك طيلة فترة الدراسة.
  • دفع الرسوم الخاصّة بالتقديم وهي حوالي 67 دولار. لكن يجب التأكّد من السفارة الإسبانية في بلدك والأهم أنّه يتم الدفع بالعملة الخاصّة ببلدك.
  • إثبات وجود مكان للسكن والعيش في إسبانيا.
  • مستند غير محكوم عليه a criminal record certificate.

انظر أيضاً: الدراسة في ألمانيا | الدليل الكامل للدراسة المجّانية والعيش والاستقرار

التقديم على بطاقة الإقامة للطالب في إسبانيا:

التقديم على بطاقة الإقامة للطالب في إسبانيا
التقديم على بطاقة الإقامة للطالب في إسبانيا

إن كنت ترغب بالإقامة في إسبانيا لمدّة تتجاوز ال6 أشهر، عندها عليك طلب بطاقة الإقامة للطالب خلال أول شهر من تواجدك في إسبانيا. وهذه العملية يمكن أن تتم في أي مركز متخصّص بأمور بطاقات الإقامة، وفي إسبانيا يدعى Oficina de Extranjería. وعند تقديمك للطلب عليك أن تحمل المستندات التالية:

  • جواز السفر وصورة عنه: طبعاً يجب أن تكون الفيزا الدراسية إلى إسبانيا، والتي منحتك إياها السفارة الإسبانية في بلدك، موضوعة على الجواز.
  • تعبئة طلب التقديم والذي يمكنك الحصول عليه عبر المركز نفسه أو عبر زيارة الموقع الرسمي له.
  • مستند القبول من المؤسّسة التعليمية التي ستلتحق أو التحقت بها.
  • ثلاثة صور شخصية.
  • مستند يثبت مكان إقامتك في المدينة الإسبانية الموافقة، هذا المستند يدعى empadronamiento ويمكن الحصول عليه من أي مركز للشرطة في المدينة. سوف تحتاج لتقديم صورة عن عقد الآجار الخاص بمكان إقامتك، لذلك يفضّل دائماً التواصل مع مالك السكن وطلب المساعدة منه للحصول على هذا المستند.

كما ذكرنا سابقاً، هذه البطاقة فعّالة لمدّة سنة كاملة ويجب تجديدها بشكل سنوي طالما ترغب بإكمال دراستك في إسبانيا.

ملاحظات مهمّة وأخطاء يقع فيها معظم الطلّاب في إسبانيا:

1.لا يمكن السفر بفيزا سياحية إلى إسبانيا ومن ثمّ تحويلها لفيزا طالب.

2.في حال التقديم على فيزا طالب بناءً على كورس تعليمي للغة الإسبانية في إحدى المؤسسات التعليمية الإسبانية، عندها لا يمكن تغيير مجال الدراسة لشيء آخر باستخدام نفس الفيزا الدراسية إلى إسبانيا.

بصورة أوضح، حسب القانون الإسباني، إن كان الهدف من السفر إلى إسبانيا هو تعلّم اللغة الإسبانية، فيمكن للطالب الاستمرار في تجديد فيزا الطالب طالما كان الهدف من تجديد الإقامة في البلاد هو تعلّم اللغة الإسبانية. أي لا يمكن إنهاء كورس اللغة الإسبانية، التسجيل في الجامعة لبرنامج آخر (طب أو هندسة مثلاً) ومن ثمّ طلب تجديد الإقامة في البلاد.

أحدث المقالات!

في حال كان لديك قبول لدراسة اللغة الإسبانية فقط، وقمت بالتقديم على فيزا طالب، بعد الانتهاء من الكورس التعليمي والرغبة بالتقديم على الجامعة، عليك مغادرة إسبانيا والتقديم على فيزا طالب من جديد في السفارة الإسبانية في بلدك. في هذه الحالة التقديم يتم عبر القبول الجامعي للبرنامج الجديد ويمكن للطالب تجديد إقامته في إسبانيا بشكل سنوي طالما مازال يدرس في نفس البرنامج.

3.هذه النقطة شبيهة بالنقطة السابقة. فمثلاً لا يمكنك التقديم على فيزا لدراسة الهندسة، ومن ثم محاولة تغيير الاختصاص الدراسي في إسبانيا. أي إن كانت الفيزا الدراسية إلى إسبانيا لدراسة الهندسة، عندها يمكن تجديد الإقامة بشكل سنوي من داخل إسبانيا طالما أنّ الطالب استمرّ بدراسة نفس الفرع. في حال الرغبة بتغيير الفرع الدراسي، عندها يتوجّب مغادرة إسبانيا والتقديم على فيزا جديدة.

انظر أيضاً: الدراسة في جمهورية التشيك | الدليل الكامل للدراسة المجّانية والعيش والاستقرار

هل يمكن تحصيل قبول سنة تحضيرية للغة الإسبانية وقبول جامعي شرطي في نفس الوقت؟

هل يمكن تحصيل قبول سنة تحضيرية للغة الإسبانية وقبول جامعي شرطي في نفس الوقت؟
هل يمكن تحصيل قبول سنة تحضيرية للغة الإسبانية وقبول جامعي شرطي في نفس الوقت؟

تبعاً لآخر الإحصائيات، فإنّ معظم الجامعات الإسبانية لا تمنح قبول شرطي لأحد برامجها. أي بصورة أوضح من الصعب إيجاد جامعة تمنح قبول مسبق قبل تعلّم اللغة الإسبانية. بالتالي لا يمكن تحصيل قبول لسنة تحضيرية للغة الإسبانية وقبول جامعي شرطي في نفس الوقت.

السبب يعود لأنّ معظم الطلّاب العرب كانوا يلجؤون لتأمين قبول سنة تحضيرية للغة الإسبانية مع قبول شرطي لأحد البرامج، ومن ثمّ بعد الوصول إلى إسبانيا لا يلتحقون بهذه البرامج ويقومون بالسفر لطلب اللجوء في إحدى الدول الأوروبية أو في إسبانيا نفسها.

لذلك وفي الوقت الحالي أصبح من الصعب تحصيل فيزا طالب للدراسة في إحدى الجامعات الإسبانية إن كنت لا تجيد اللغة الإسبانية مسبقاً. الخيار الآخر هو التقديم لدراسة اللغة الإسبانية لفترة بين 6-9 أشهر ومن ثمّ بعد إتقان اللغة، التقديم على إحدى الجامعات الإسبانية وتحصيل مقعد دراسي. لاحقاً مغادرة إسبانيا والعودة إلى بلدك الأم بهدف التقديم على فيزا دراسية اعتماداً على القبول الجامعي.

وطبعاً الخيار الثالث والأسهل ممّا سبق، هو التقديم للدراسة في الجامعات الإسبانية باللغة الإنجليزية وبالتالي يمكن تحصيل قبول جامعي بشكل مباشر من بلدك.

لمتابعتنا على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي من هنا :

Youtube

Facebook

Instagram

Telegrarm

المصادر:

الأول

الثاني

متطلبات الفيزا الدراسية إلى إسبانيا | كل ما تحتاج لمعرفته وأكثر!
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!