ما هي أكثر 10 لغات مستخدمة في أوروبا؟ تعرف على أهم اللغات في أوروبا

ما هي أكثر 10 لغات مستخدمة في أوروبا؟ تعرف على أهم اللغات في أوروبا
إعلانات

تعتبر قارة أوروبا موطناً لعشرات اللغات، فمع أنّ 24 لغة منها هل لغات رسمية في القارة إلّا أنّه يوجد أكثر من 200 لغة يتم التحدث بها هناك. يضاف أنّ بعض اللغات الأوروبية تعتبر من اللغات الأكثر انتشاراً في العالم. فإذا كنت تتسائل عن اللغات المهيمنة على هذه القارّة، عبر هذا المقال سوف نتعرف على أكثر 10 لغات مستخدمة في أوروبا.

تعرّف قارة أوروبا جغرافياً على أنّها المنطقة الممتدة من المحيط الأطلسي إلى جبال القوقاز في روسيا، حيث تبلغ مساحتها الإجمالية 10.18 مليون كيلومتر مربع، وهي ثاني أصغر قارّة على وجه الأرض بعد قارة أستراليا. تتألف قارة أوروبا من 44 دولة، ويبلغ عدد سكانها 748 مليون نسمة، وتضم واحد من أهم الاتحادات السياسية في العالم وهو الاتحاد الأوروبي. 

من المدهش معرفة أنّ يوجد أكثر من 200 لغة مستخدمة في القارة الأوروبية وغالبية هذه اللغات تطورت من شجرة اللغة الهندية الأوروبية. ومع وجود هذا التنوع الكبير من اللغات والثقافات داخل مساحة جغرافية صغيرة نسبياً، وأهمية معظم اللغات الأوروبية في الحياة المهنية، تعتبر أوروبا مكاناً رائعاً وفريداً للزيارة أو لتعلم اللغات التي نطمح لإتقانها. 

ولاختيار اللغة الأنسب لنا بين هذه اللغات، والتي قد تعود علينا بفوائد كبيرة في حياتنا، من المهم تحديد أهم اللغات في أوروبا وأكثرها انتشاراً، بما يساعدنا في تحديد قرار مصيري في حياتنا. لذلك دعونا نتعرف على أكثر 10 لغات مستخدمة في أوروبا، حتى نتمكن من تحديد اللغة الأكثر عملية سواء لإستخدامها أثناء سفرنا إلى هناك أو للدراسة أو للعمل وضمان حياة مهنية ناجحة. 

أكثر 10 لغات مستخدمة في أوروبا

1. اللغة الروسية

يتفاجأ الكثيرون عند معرفة أنّ اللغة الروسية هي في المرتبة الأولى كأكثر اللغات استخداماً في القارة الأوروبية، مع ما يقرب من 140 مليون متحدث أصلي باللغة الروسية في هذه القارة. من المثير للاهتمام أنّ اللغة الروسية مختلفة عن معظم اللغات في أوروبا، نظراً لأنّها تستخدم الأبجدية السيريلية، مقارنة مع الأبجدية اللاتينية التي تستخدمها معظم اللغات الأوروبية الأخرى. وقد يعتبر ذلك تحدياً صعباً للأشخاص الذين يرغبون بتعلم اللغة الروسية.

اللغة الروسية هي اللغة الرسمية في روسيا وبيلاروسيا، لكنها لا تزال مستخدمة على نطاق واسع في العديد من دول أوروبا الشرقية، حيث تم تدريسها في المدارس خلال الحقبة السوفيتية. 

لذلك إن كانت روسيا هي وجهتك المستقبلية للسياحة أو الدراسة أو العمل، فيُنصح بتعلم أساسيات هذه اللغة قبل السفر، لأنّه فقط 5 بالمئة من السكان في روسيا يتحدثون اللغة الإنجليزية، والتي تعتبر الأداة الأكثر فعالية خلال فترة السفر من حول العالم. 

2. اللغة الألمانية

اللغة الألمانية هي لغة الفلاسفة والمفكرين كما يُقال عنها، وتحتل هذه اللغة المرتبة الثانية كأكثر اللغات استخداماً بين السكان الأوروبيين. اللغة الألمانية هي اللغة الرسمية الوحيدة في ألمانيا والنمسا وليختنشتاين، لكنها أيضاً لغة رسمية مشتركة مع لغات أخرى في سويسرا وبلجيكا ولوكسمبورغ. 

إعلانات

وفي جميع البلدان السابقة الذكر، يوجد أكثر من 95 مليون ناطق أصلي باللغة الألمانية كلغة أولى. ومع ذلك يوجد عدد كبير من الأشخاص الذين يتحدثون اللغة الألمانية كلغة ثانية في قارة أوروبا، حيث تعتبر ثاني اللغات الأكثر انتشاراً كلغة ثانية في أوروبا بعد اللغة الإنجليزية، نظراً لاستخدامها الواسع في  الدنمارك وهولندا وسلوفينيا والسويد وبولندا وفنلندا والمجر والعديد من البلدان الأوروبية الأخرى.

لهذا السبب تعتبر اللغة الألمانية من أهم اللغات التي يمكن تعلمها إن كنت تخطط للسفر والدراسة أو العمل في الخارج، حيث تقدم ألمانيا العديد من الميزات للطلاب الدوليين، من أهمّها إمكانية الدراسة في الجامعات الألمانية الحكومية دون دفع أي رسوم دراسية، وإمكانية الحصول على الإقامة الدائمة في ألمانيا بعد سنتين فقط من الانتهاء من الدراسة. 

3. اللغة الفرنسية

في المرتبة الثالثة ضمن قائمة أكثر 10 لغات مستخدمة في أوروبا تأتي اللغة الفرنسية. يبلغ عدد الناطقين الأصليين بهذه اللغة حوالي 80 مليون شخص، وهي اللغة الرسمية الأولى لفرنسا طبعأً، فضلاً عن كونها لغة رسمية مشتركة مع لغات أخرى في بلجيكا وسويسرا ولوكسمبورغ. 

من المثير للدهشة أنّ 30 بالمئة من السكان الأوروبيين يتعلمون اللغة الفرنسية كلغة ثانية، مما يجعلها خياراً مثالياً آخر لأولئك الذين يرغبون بالسفر عبر القارة أو الدراسة والعمل في إحدى دول القارة الأوروبية. 

وبعيداً عن أوروبا، تعتبر اللغة الفرنسية هي اللغة الرسمية أو لغة إدارية في أكثر من 30 دولة مختلفة من حول العالم! 

4. اللغة التركية

تحتل اللغة التركية المرتبة الرابعة في قائمتنا، وتعتبر اللغة الرسمية الأولى في تركيا، حيث يتحدث بها ما يزيد عن 78 مليون ناطق أصلي في قارة أوروبا. يضاف أنّها مستخدمة في قبرص، ويتم التحدث بها على نطاق واسع في جميع أنحاء البحر الأبيض المتوسط، لا سيما في مقدونيا واليونان وصربيا.

ربما الكثيرون يعلمون مسبقاً أنّ اللغة التركية مستخدمة بشكل كبير في ألمانيا، نظراً للجالية التركية الكبيرة هناك، حيث يوجد ما لا يقل عن 1.3 مليون شخص يتحدث اللغة التركية في ألمانيا. وتأتي أهمية اللغة التركية من كونها لغة مهمة ولها مكانة خاصّة، حيث يتم استخدامها في قارتي أوروبا وآسيا. 

إن كنت تبحث عن المكان المثالي لدخول أراضي قارتين معاً في نفس الوقت، لما لا تزور اسطنبول! – حيث أنّ نصف المدينة يقع في قارة أوروبا والنصف الآخر في قارة آسيا! 

يضاف أنّ تركيا هي وجهة مطلوبة بكثرة من قبل العديد من الطلاب من حول العالم للدراسة والحصول على شهادات علمية في العديد من المجالات، وهنا تأتي أهمية تعلم اللغة التركية للانضمام إلى هؤلاء الطلاب!

5. اللغة الإيطالية

يوجد في أوروبا ما يزيد عن 60 مليون ناطق أصلي باللغة الإيطالية، والتي تعتبر اللغة الرسمية الأولى لإيطاليا، ولغة رسمية مشتركة مع لغات أخرى في سويسرا (حيث تعتبر ثالث أكثر اللغات تحدثاً من قبل السويسريين، بعد اللغتين الالمانية والفرنسية) ومدينة الفاتيكان. 

فإن كنت من عشاق نمط الحياة الإيطالية وترغب بزيارة إيطاليا أو أي دولة أخرى يتم استخدام هذه اللغة فيها، فإنّ تعلم اللغة الإيطالية سيساعدك على الاستماع بوقتك بشكل كبير!

6. اللغة الإنجليزية

أكثر اللغات تحدثاً في العالم (مع احتساب المتحدثين بها كلغة ثانية وثالثة) تحتل المرتبة السادسة في قائمة أكثر 10 لغات مستخدمة في أوروبا.

حيث يوجد ما يقرب 60 مليون متحدث أصلي باللغة الإنجليزية في قارة أوروبا. اللغة الإنجليزية هي اللغة الفعلية المستخدمة في المملكة المتحدة وإيرلندا، ولكن العدد الكبير من المغتربين الناطقين باللغة الإنجليزية والمقيمين في أوروبا يضيف على عدد سكان الدول السابقة. 

 وإن أردنا احتساب الأشخاص الذي يتحدثون اللغة الإنجليزية كلغة ثانية، ستتفاجأ عند معرفة أنّ نصف سكان القارة الأوروبية الذين تترواح أعمارهم بين 15 و30 عاماً يتحدثون اللغة الإنجليزية كلغة ثانية. لكن تبعاً لبعض الحقائق التي تم نشرها مؤخراً، يعتقد بعض العلماء أنّ خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي قد يضعف هيمنة اللغة الإنجليزية في أوروبا في المستقبل. 

لكن تعلم اللغة الإنجليزية هو خيار مثالي لأي شخص يرغب بالسفر إلى أوروبا سواء للسياحة أو العمل أو العيش، لأنّها أداة فعالة للتواصل مع أغلب السكان في معظم الدول الأوروبية. 

7. اللغة الإسبانية 

تعتبر إسبانيا واحدة من أفضل الوجهات السياحية في أوروبا، خاصّة بالنسبة للأوروبيين نفسهم، الذين يبحثون عن قضاء عطلة صيفية دافئة ومليئة بالمغامرات. يوجد ما يقارب 43 مليون شخص في أوروبا يتحدث اللغة الإسبانية كلغة أم، وهو سبب آخر لتعلم هذه اللغة الجميلة. 

إن كنت تبحث عن لغة قريبة من اللغة الإنجليزية وسهلة التعلم بعض الشيء، فإن اللغة الإسبانية هي خيار مثالي بالنسبة لك!. بعيداً عن أوروبا، تعتبر اللغة الإسبانية من اللغات المهيمنة على مستوى العالم، حيث يوجد 20 دولة أعلنت اللغة الإسبانية كلغة رسمية فيها.

يبلغ عدد المتحدثين الأصليين باللغة الإسبانية من حول العالم 470 مليون نسمة ولهذا تعتبر ثاني أكثر اللغات الأم انتشاراً في العالم بعد اللغة الصينية (دون احتساب اللغات التي يتم تحدُثها كلغة ثانية). 

8. اللغة البولندية

قد لا تكون اللغة البولندية ذائعة الصيت مقارنة مع اللغات الأخرى في هذه القائمة، ولكن يوجد في أوروبا ما يقرب 36 مليون ناطق أصلي بهذه اللغة الجميلة. معظم المتحدثين باللغة البولندية يعيشون في بولندا، ولكن يتم التحدث باللغة البولندية أيضاً على نطاق واسع في التشيك والمجر وبيلاروسيا وأوكرانيا. 

إن رغبنا باحتساب الأشخاص الذين يتحدثون هذه اللغة كلغة أولى أو ثانية أو ثالثة، نجد أنّ 6 بالمئة من سكان القارة الأوروبية يتحدثون اللغة البولندية. 

9. اللغة الأوكرانية 

اللغة الأوكرانية هي اللغة الرسمية في أوكرانيا، حيث يتحدث بها 27 مليون ناطق أصلي، وغالبيتهم يقيمون في القارة الأوروبية. تعتبر أوكرانيا أكبر دولة في قارة أوروبا من حيث المساحة (في حال استبعدنا أقاليم ما وراء البحار التابعة لفرنسا والجزء القاري الآسيوي من روسيا). 

من ميزات تعلم اللغة الأوكرانية هو إمكانية زيارة هذا البلد الجميل أو الدراسة في الجامعات الأوكرانية والتي تعتبر وجهة مطلوبة وميسورة التكلفة من قبل العديد من الطلاب الدوليين، ولن ننسى إضافة أنّ تعلم اللغة الأوكرانية يسهل عليك كثيراً فهم اللغة الروسية أو حتّى تعلمها!

10. اللغة الهولندية

المرتبة الأخيرة في قائمة أكثر 10 لغات مستخدمة في أوروبا تذهب للغة الهولندية، بفارق ضئيل عن عدد المتحدثين باللغة الرومانية. تعتبر اللغة الهولندية اللغة الرسمية الأولى في هولندا، ولكنها لغة رسمية مشتركة مع لغات أخرى في بلجيكا. 

يوجد ما يزيد عن 22 مليون ناطق أصلي باللغة الهولندية في قارة أوروبا. قد يبدو الرقم صغيراً بالنسبة للبعض، لكن تعلم اللغة الهولندية يساعدك بشكل كبير على تجربة حياة جديدة في هولندا سواء للسياحة أو الدراسة أو العمل والعيش، والتي قد تكون من أجمل التجارب في حياتك، فمن منّا لا يحلم بقضاء عطلة طويلة في أمستردام؟. 

يضاف أنّ تحدّثك للغة الإنجليزية، سوف يساعدك بشكل كبير في رحلة تعلم اللغة الهولندية، نظراً لأنّ اللغتين تأتيان من نفس شجرة العائلة وهي عائلة اللغات الجرمانية. 

هذه كانت قائمة أكثر 10 لغات مستخدمة في أوروبا، وتعلم إحدى اللغات السابقة لن يساعدك في الاستماع بفترة إقامتك في أوروبا وحسب، بل في دول أخرى من حول العالم! فكما ذكرنا مسبقاً معظم اللغات السابقة تعتبر من أكثر اللغات انتشاراً من حول العالم وتعتبر اللغات الرسمية للعديد من الدول في القارات الأخرى.

إذا كنت تبحث عن مصادر موثوقة وطرق فعّالة لتعلم اللغات الأجنبية لما لا تلقي نظرة على قسم تعلم اللغات الأجنبية!

مقالات ذات صلة:

بعض المصادر

ما هي أكثر 10 لغات مستخدمة في أوروبا؟ تعرف على أهم اللغات في أوروبا
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!