كيف تقرأ بسرعة؟ 10 خطوات لتحسين قدرتك على القراءة السريعة

كيف تقرأ بسرعة؟ 10 خطوات لتحسين قدرتك على القراءة السريعة
إعلانات

بات أسلوبنا في القراءة يختلف عما تعلمناه حين قرأنا لأول مرة. ومع ضغوط العمل أو الدراسة أو البحث، قد يواجه الكثير منا بعض المشكلات، كالصعوبة في قراءة النصوص بشكلٍ سريع والخروج بالمغزى الذي نحتاجه فعلياً من النص. ولكننا لن نعود اليوم لمراجعة القواعد الأساسية في القراءة السليمة وكيفية فهم النصوص، إلا أننا سنناقش بعض المهارات الرئيسية في تحسين أسلوب القراءة لدينا، مما يمكننا من الحصول على المعلومات التي نحتاجها بأقل وقتٍ وجهدٍ ممكن. فإذا كنت تتسائل، كيف تقرأ بسرعة وتعاني من البطء في قراءتك وتسعى لإيجاد الحل المناسب، فاحرص على متابعة النصائح التالية الذكر في مقالنا.

كيف تقرأ بسرعة؟ أهم الخطوات للقراءة بسرعة 

إن كنت مستعداً لنقل مهارات القراءة لديك إلى المرحلة التالية، فهذه الخطوات العشرة كافية لمساعدتك للقيام بذلك!

1. إجراء مسح للنص (scan)

يعرف هذه الطريقة طلاب الفروع الأدبية، وبالأخص متعلمي اللغات، حق المعرفة، إذ تتطلب دراساتهم وأبحاثهم المرور بالكثير من النصوص الطويلة. ومن المنطقي أن يكون هناك وسيلة تسهل عليهم ذلك، وهي طريقة إجراء مسح سريع للنص.

وقد نجد بعض الصعوبة في تطبيق هذه الطريقة لأننا قد تعلمنا الانتباه لكل كلمة أثناء القراءة، إلا أننا بالعمل على تطوير هذه المهارة سنكتشف قدرة عقولنا على فهم النص والمعلومات المطلوبة من خلال الكلمات والعبارات الرئيسية فيه، وسيعمل العقل على سد فجوات القراءة تلقائياً.

على سبيل المثال، قم بقراءة الفقرة التالية والتركيز على المفردات باللون الأغمق

تعلم مهارات جديدة يتطلب منك الخروج من دائرة راحتك، لأنّ الأمر يحتاج لوقت وجهد كبيرين. قد يبدو الأمر مخيفاً في البداية، فقد تخشى إضاعة الوقت دون تحقيق النجاح فيما تسعى إليه. لكن أليس الخوف جزء من أي خطوة جديدة نتخذها؟ هل حقاً عليك الاستسلام لخوفك أم المضي قدماً؟.” من مقال: 10 مهارات مطلوبة يمكنك تعلمها بنفسك عبر الإنترنت

عندما تركّز على المفردات والجمل المهمّة فقط، يمكن توفير الكثير من الجهد المبذول، مما يسمح لعقلك بملء المعلومات المفقودة. 

انظر: ما هي فوائد الذكاء الاصطناعي؟ تعرف على أهمية الذكاء الاصطناعي في حياتنا

إعلانات

2. قراءة الجملة الأولى والأخيرة من كل فقرة

في حين قراءتك للنص، جرب قراءة الجملة الأولى والأخيرة فقط من كل فقرة، فمعظم فقرات النصوص والمقالات تبدأ بجملة وافية تشير إلى مضمون الفقرة، وتنتهي بجملة ملخصة للمحتوى.

يفيد هذا الأسلوب خصوصاً في قراءة المنشورات العلمية والمجلات الأكاديمية. حيث ستوفر عليك الكثير من الوقت كونك تملك معرفة سابقة بالمعلومات المكتوبة. وذلك بحسب رأي Abby Marks Beale الخبيرة الأمريكية الأولى في القراءة السريعة.

3. إيقاف الصوت في رأسك

جميعنا نعاني من هذه المشكلة منذ أن تعلمنا القراءة، فنظراً لتعلمنا الكلمات بصوتٍ عالي سيبقى صدى بعض الكلمات يتردد في رأسنا عند مرورنا عليها. بالتالي قد تشكل عائقاً لقراءتنا، لأنّنا قادرين على فهم أي كلمة بشكل أسرع من قولها. 

ولذلك نحتاج لأن نسيطر على أذهاننا وأن نحاول إسكات الصوت في رأسنا والتركيز على ما نمرّ عليه بأعيننا. 

ومن إحدى الطرق المساعدة للتخلص من الصوت هي قراءة مجموعة من الكلمات في آن واحد (كما ذكرنا في النقطة الأولى)، حيث يصعب نطق عدد من الكلمات مقارنة مع نطق كلمة واحدة فقط. التخلص من هذا الصوت إلى زيادة قدرتك على القراءة بشكل أسرع. 

انظر: ما هي خطوات القراءة المتعمقة؟ وكيف تطور مهارات القراءة لديك للأفضل؟

4. الاستعانة بمؤشر للقراءة

من منا لم يتشتت انتباهه بأحد المرات عند القراءة، إذ يدفعنا ضعف التركيز أحياناً لإعادة قراءة الفقرات مرةٍ أخرى أو تفويت فقرةٍ ما. بالتالي إهدار المزيد من الوقت من إعادة القراءة للتأكّد من تغطية النص بالكامل.

يمكن حل هذه المشكلة بسهولة باستخدام مؤشر للقراءة سواءً أكان الكترونياً أم يدوياً، وتحريك عينيك معه. درب عينيك على اتباع المؤشر، وهذا سيساعدك على تجنب الرجوع للخلف للقراءة مرة أخرى. 

5. استخدام طريقة Soft Eyes

القراء يتصفحون

اعتاد معظم القرّاء على التركيز على كل كلمة ومفردة في كل سطر، وهي طريقة غير فعالة ومهدرة للوقت. إذ أن العين البشرية قادرة على التقاط الكلمة التي تركز عليها وما يحيط بها بحوالي 1.5 بوصة خلال لمحة، أي ما يعادل 5 كلمات مكتوبة.

لذلك يمكنك توسيع نظرتك المحيطية لالتقاط أكبر قدر ممكن من الكلمات، من خلال إرخاء عضلات وجهك وقراءة النص أمامك براحة وبالتالي يمكن لعينيك استخدام مهارة Soft Eyes.

قد يهمك: أهم النصائح والتمارين لتقوية التركيز والانتباه بنسبة 200%

6. اطرح بعض الأسئلة على نفسك قبل قراءة النص

لابد وأننا جميعاً تذكرنا أسلوب المدرسين واتباعهم لهذه الطريقة لتعليمنا القراءة السليمة للنصوص، ولكنها حتى الآن من أهم المهارات التي ستساعدنا على القراءة بسرعة. لذا جرب هذه الطريقة بطرح بعض الأسئلة المتعلقة بالنص وحاول العثور على إجابتها بالقراءة السريعة.

7. لا تحاول القيام بعدة مهام أثناء القراءة

يحاول العديد من الأشخاص جمع القراءة مع نشاطاتهم اليومية الأخرى كمشاهدة التلفاز أو مقاطع الفيديو أو الاستماع للأغاني المفضلة، ولكن فعلياً ما هي إلا مجرد مشتتات وملهيات عن موضوعك الأساسي في القراءة. لذا اجعل للقراءة وقتها المخصص والهادئ نسبياً واحرص على تجنب مختلف المشتتات.

اخترنا لك: 12 طريقة مثبتة علمياً لتعلم أي شيء بشكل أسرع وأكثر ذكاءً

8. استخدام تطبيقات وبرامج مساعدة للقراءة بسرعة

إذا كنت لا تزال تواجه بعض الصعوبة في إتقان هذه كيفية القراءة بسرعة، يمكنك الاستعانة بأحد التطبيقات المتخصصة بالمساعدة على تطوير مهارة القراءة لديك.

كتطبيق Outread الذي يساعدك بتوجيه عينيك للقراءة السريعة باستخدام مؤشر تمييز. أو تجربة برنامج Spreeder والذي يقدم دورة مجانية وهي أيضاً تستخدم أساليب الكترونية مساعدة كالمؤشرات. وهي ستساعدك على زيادة سرعتك في القراءة بوقتٍ قصير.

انظر قسم دورات أونلاين مجانية لتعلم العديد من المهارات مجاناً من المنزل.

9. حدد هدفاً لقراءتك

قبل قراءتك لأي نص احرص على تحديد هدفك من القراءة. أي أن تحدد عما تبحث عنه من معلومات أو إذا كنت تقرأ لتصفح أفكار النص. سيساعدك ذلك بتركيز انتباهك وتوجيه عقلك لما تحتاج من النص.

انظر: كيف تنمي مهارات الاستماع الفعال لتغيير حياتك للأفضل

10. قراءة محتويات النص أو المقال

سواءً في الكتب التقليدية أو الالكترونية ومختلف المنشورات والمقالات، تحتوي جميعها على فهرس بمحتوياتها والعناوين الأساسية التي تتناولها. وبتفقدها لن تحتاج لتضييع وقتك بالتمرير المستمر بين الفقرات أو الصفحات. كما أنك ستتوقع أهم الأفكار التي يمكن أن تتواجد ضمن الفقرات والأقسام مما يجعلك مهيّأً لفهمها واستيعابها.

قد تكون ممن يعتنون بأدق التفاصيل ويفضلون التمعن بالقراءة، ولكن إن كنت تبحث عن جواب لسؤال كيف تقرأ بسرعة، فيجب البدء باتباع الخطوات المذكورة في مقالنا. 

سيكون من الجيد أن تطور مهاراتك في القراءة السريعة لتلبية متطلبات عصر السرعة الذي نعيش فيه والذي يغدق علينا بمعلومات جديدة وأحداث متجددة باستمرار، وغالباً لن نملك الوقت الكافي لقراءة تفاصيل جميع الأخبار والأحداث من حولنا. لذا فإننا نحتاج لهذه المهارات لنسرع من إيقاعنا في القراءة للوصول للمعلومات التي نحتاجها بأقل وقتٍ ممكن.   

تعرف على مقالات مشابهة عبر قسم تطوير الذات وبناء الشخصية.

هل تبحث عن فرص ووظائف للعمل عن بعد؟ تفقد مقالات قسم العمل عبر الإنترنت.

بعض المصادر

كيف تقرأ بسرعة؟ 10 خطوات لتحسين قدرتك على القراءة السريعة
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!