كيف تصبح مصمم جرافيك ناجح للدخول في سوق العمل الحر ؟

كيف تصبح مصمم جرافيك ناجح للدخول في سوق العمل الحر ؟
إعلانات

تعدّ مهنة تصميم الجرافيك من المهن الرائدة في عصرنا الحالي والمطلوبة بشكل كبير على منصات العمل الحر لما تتمتع به من قوة تأثير وجذب انتباه المشاهد للموضوع المتجسد من خلالها. وأصبح معظم العملاء مؤخراً يفضلون التعامل المباشر مع مصمم جرافيك ناجح قادر على دخول سوق العمل الحر لإنجاز المشاريع بالاتفاق بين الطرفين على شروطٍ معينة، كالتكلفة ومدة تسليم العمل.

وما يميز العمل الحر في هذا المجال أنه يمكنك اختيار الزمان والمكان المناسب للإبداع في عملك وانجاز المشاريع بجودة عالية وهو ما يهم العميل فعلياً. فما هي أهم الخطوات التي تساعدك لتصبح مصمم جرافيك ناجح؟

كيف تصبح مصمم جرافيك ناجح في 10 خطوات

بما أنك مقدم على العمل الحر في مجال تصميم الجرافيك سنقدم لك أهم الخطوات الداعمة لبداية سوية في عملك:

1.تعلم وأتقن أساسيات التصميم

لابد وأنك ملم بمعلومات بسيطة عن تصميم الجرافيك وعن البرامج المستخدمة في هذا المجال، وما تحتاجه فعلاً هو التعمق فيها وتعلم المزيد عن الأدوات ووظائفها. بالطبع ستحتاج لوقتٍ كافي لإتقان العمل عليها واحتراف المهنة إلا أنك بالتدريب المستمر ستلحظ تقدماً سريعاً في عملك.

وهناك أساليب عديدة لتعلم التصميم كالدروس المتوفرة على مواقع الويب أو كورسات المعاهد التعليمية، بالإضافة للكتب المطبوعة.

2.اختر اختصاصاً معيناً

يشمل مجال تصميم الجرافيك اختصاصاتٍ عديدة؛ كتصميم الإعلانات، منشورات التواصل الاجتماعي، أو الرسوم المتحركة. لذا أنت بحاجة لأن تقيم تجاربك في الاختصاص الذي تختاره، وتحدد ما تستمتع به فعلاً وما تبدع من خلاله لتقدم أفضل المشاريع وباحترافية وجودة عالية.

3.الحصول على برامج التصميم الأساسية

من أساسيات العمل كمصمم جرافيك، تعزيز حاسوبك الخاص ببرامج التصميم الرئيسية والمعروفة من خلال حزمة برامج Adobe وهي Adobe Photoshop, Adobe Illustrator, Adobe InDesign وهي من أمتع البرامج وأكثرها احترافية إذا استُخدمت أدواتها بالشكل الصحيح، كما يعدّ التعامل معها وأدواتها بسيط وسهل وخصوصاً للمبتدأين في المجال.

أضف إلى ذلك ضرورة دعم حاسوبك ببرامج الحماية ضد الاختراق والفيروسات التي من الممكن أن تشكل خطراً على عملك وتصاميمك.

إعلانات

4.تابع كل ما هو جديد في المجال

لابد وأن تخصص وقتاً لمتابعة مصممي الجرافيك وأعمالهم وأفكارهم، ومن المهم أن تتابع المصممين المحترفين في المجال لتغذية مخيلتك الإبداعية ومنحك الإلهام المستمر لتقديم أعمال جديدة واحترافية.

كما عليك متابعة تحديثات برامج التصميم والتي تقدم ميزاتٍ جديدة وتسهيلات أكبر مع كل تحديث تقوم به؛ وبالتالي كلما قمت بتحديث أدواتك كلما أبدعت في التصاميم أكثر.

5.طور عملك دائماً

لا يكفي أن تقوم بتعلم الأساسيات وتطبقها بأعمال بسيطة، بل إن كنت تريد أن تصبح مصمم جرافيك ناجح حقاً، عليك دائماً أن تطور من أسلوبك وتبتكر أفكاراً وتصاميم متنوعة وإبداعية بما يناسب الاختصاص الذي قمت باختياره في مجال تصميم الجرافيك الواسع. كما أن مشاركتك لأعمالك مع مصممين آخرين وتبادل الآراء والأفكار سيعزز من قدرتك على إنجاز تصاميم مبتكرة وفريدة من نوعها.

6.أنشأ ملفاً خاص بك

عند دخولك عالم العمل الحر لابد وأن تنشأ ملفاً يحتوي على نماذج من أعمالك الإبداعية والمفضلة والمختصة بمجالك بمرافقة شرح بعض التفاصيل المتعلقة فيها. فمن يسعى للتعاقد معك من العملاء سيرغب بالاطلاع على تصاميمك الخاصة وأسلوبك في العمل. ولهذا احرص على دعم ملفك الشخصي بإنجازاتك الملفتة والمثيرة للانتباه.

7.اختر مكاناً مناسباً للعمل

من المعروف أن العمل عن بعد هو أكثر ما يميز العمل الحر بكل أشكاله. ولهذا فإن اختيار المكان المناسب للعمل يعود إليك. لذلك جد مكاناً مريحاً وهادئاً لتكون قادراً على عكس أفكارك على تصاميمك تماماً كما تتخيلها.

8.جد فرص العمل المناسبة

بعد تهيئة كل ما تحتاجه للعمل كمصمم جرافيك ناجخ حر، عليك أن تجد العملاء المناسبين من خلال اشتراكك بمنصات العمل الحر العديدة ومنها المنصات العربية والعالمية، والتي تعدّ صلة وصل أساسية بين العملاء أصحاب المشاريع وبين مصممي الجرافيك.

تتشابه المواقع من حيث آلية العمل وإنما تختلف بعض الشيء بتحديد أسعار المشاريع والعمولة. ومع الوقت ستكسب الخبرة الكافية في اختيار المنصات المناسبة لك وفي التعامل مع الزبائن.

9.نظم وقتك وأعمالك

لربما ستجد هذا الخطوة غير جديرة بالذكر، إلا أنها من أهم ما يجب عليك فعله كمصمم جرافيك ناجح. فتنظيم وقتك سيسرع من عملية تنفيذ المشاريع وتسليمها في الوقت المحدد ويكسبك الثقة من قِبل العملاء.

بالإضافة إلى أن تنظيم أعمالك سيحدد لك كم الأعمال التي يمكنك تنفيذها خلال مدة معينة. لذا عليك حساب الوقت الذي تمضيه في كل تصميم والعمل على أساسه.

10.سوّق لنفسك ولأعمالك

ليس من الخطأ أن تقوم بالتسويق لعملك، بل على العكس فأنت بحاجة للمزاحمة من أجل الظهور في سوق العمل الحر والتسويق لنفسك هي الطريقة الأفضل.

لذا فإن عرض أعمالك وخصوصاً على وسائل التواصل الاجتماعي سيفتح لك أبواباً واسعة في التعرف على زبائن جديدة ودائمة، بالإضافة لزيادة متابعيك والمهتمين في مشاهدة أعمالك.

نصائح للعمل في مجال تصميم الجرافيك

تعدّ الخطوات السابقة كفيلة بأن تجعل منك مصمم جرافيك ناجح ومحترف. وليكون المقال مفيداً لك بالشكل الصحيح إليك بعض النصائح أيضاً التي ستحتاجها في بداية مشوارك:

  • أحب عملك وتصاميمك حتى التصاميم الأولية البسيطة لتعطيك دافعاً للإبداع وابتكار الأفضل.
  • تعامل باحترافية مع العملاء، وامنح الزبون ومشروعه حقه الكامل في التنفيذ، واحترم أوقات إنهاء المشاريع وتسليمها.
  • يعدّ الربح هدفاً رئيسياً من العمل الحر إلا أنك بحاجة لأن تحظى بزبائن دائمين، لذلك قم بالاطلاع على الأسعار، ثم قم بتقييم أسعار لتصاميمك بحيث تكون مقاربة لأسعار زملائك وأرخص بقليل؛ مما يشجع العملاء على التواصل معك.
  • خذ بملاحظات وآراء زملائك والمتابعين فهذا سيدفعك لتطوير عملك وابتكار تصاميم متجددة ورائعة.
  • تابع أعمال المصممين المحترفين بشكلٍ دائم لتغذي مخيلتك بأفكار وتصاميم متنوعة، لكن حافظ على أسلوبك في نفس الوقت.
  • ستواجه بعض العراقيل في البداية كأن ترى أن تصاميمك ليست بالمستوى المطلوب أو عدم تواصل العملاء معك في البداية؛ لكن لا تيأس فهذا أمر طبيعي. فقط ابق متفائلاً واستمر بالتدريب والعمل على تصاميم جديدة، فإنك حتماً ستبدأ العمل خلال زمنٍ قصير.

 

فعلياً فإن مهنة التصميم الجرافيكي من أكثر المهن المطلوبة في سوق العمل وفي السوق الحرة، لذلك إذا كنت قد اخترت هذا المجال ليكون مهنتك، فكن على ثقة بأن اختيارك في محله. واحرص دائماً على إرضاء العملاء بتقديم كل جديد وبجودة عالية لتكسب زبائن دائمين إلى جانب السمعة الحسنة والشهرة في مجال تصميم الجرافيك.

هل تبحث عن فرص لكسب المال بكل سهولة من المنزل؟! تفقّد مقالات قسم العمل عبر الإنترنت.

مقالات ذات صلة:

كيف تصبح مصمم جرافيك ناجح للدخول في سوق العمل الحر ؟
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!