كيف تستخدم يوتيوب لتعلّم أي لغة في العالم وبشكل فعّال ؟

كيف تستخدم يوتيوب بشكل فعّال لتعلّم أي لغة في العالم؟
شارك مع الأصدقاء!
إعلانات
Loading...

ربما الاستخدام الأكثر شيوعاً لليوتيوب عندما يتعلّق الأمر بتعلّم اللغات، هو البحث عن فيديوهات أفضل التطبيقات أو المواقع أو المصادر المتاحة لتعلّم اللغات. ولكن ما لا نعلمه أنّ اليوتيوب بحد ذاته يعتبر من أفضل المصادر التي يمكن الاعتماد عليها لتعلّم أي لغة في العالم وبشكل مجّاني.

لذلك دعونا نتعرّف عبر هذا المقال على موضوع مميّز جدّاً وهو كيفية استخدام يوتيوب لتعلّم أي لغة في  العالم وبالشكل الصحيح.

ما هي أفضل الطرق لاستخدام يوتيوب لتعلّم أي لغة في العالم؟

أصبحت عملية تعلّم أي لغة بشكل ذاتي ومن المنزل أسهل من أي وقت مضى، وربّما هي كثيرة المصادر التي يمكن الاعتماد عليها للبدء بالتعلّم. ولكن أحد أشهر المصادر وأسهلها استخداماً نجد اليوتيوب، حيث يمكن استخدام يوتيوب لتعلّم أي لغة في العالم وبكل سهولة. فكثيرة هي الدراسات التي تؤكّد فائدة اليوتيوب الكبيرة في عملية تعلّم اللغات.

وفي الحقيقة تشير الإحصائيات إلى أنّه في الدقيقة الواحدة يتم رفع أكثر من 500 ساعة من الفيديوهات على اليوتيوب، ولهذا المحتوى الموجود ضخم جدّاً.

ولكن بين فيديوهات التحدّي والمقالب وغيرها!، يمكن إيجاد محتوى غني ومفيد جدّاً. ولذلك إن كنت تتعلّم أي لغة جديدة أو ترغب بتعلّم واحدة، سوف نتعرّف على أهم المعلومات حول كيفية استخدام يوتيوب لتعلّم أي لغة في العالم وبشكل سليم. فدعونا نبدأ:

احجز درسك

البحث عن دورات تعليمية للغات:

ليس من الصعب إيجاد فيديوهات تعليمية عبر اليوتيوب (فهي في كل مكان) ولكن تكمن الصعوبة في إيجاد فيديوهات قيّمة وممتازة. وبالطبع من أهمّ ميزّات اليوتيوب هي إمكانية الحصول على جميع المعلومات بشكل مجّاني.

إذاً فلنفرض أنّك ترغب بتعلّم اللغة الألمانية، قم بإيجاد قناة مختصّة بهذا المجال وتابع سلسلة الفيديوهات التعليمية الخاصّة بها، هنا حاول الالتزام مع قناة واحدة أو قناتين كحد أقصى، لأنّ كل شخص لديه طريقة مختلفة في التعليم، والأمر أشبه بالتحاقك بمدرسة تعليمية.

فإن كنت تتابع أربعة قنوات على اليوتيوب ، هذا أشبه بالتحاقك بأربعة مدارس مختلفة لتعليم اللغة الألمانية وفي نفس الوقت. يعني دخلنا في مرحلة الضياع!

وأخيراً حاول دائماً إيجاد قنوات تعليمية لأشخاص ناطقين أصليين باللغة، يعني الأمر لا يتعلّق بطريقة نطقهم المثالية وحسب، وإنّما بطريقة تدريسهم أيضاً، أي بالعودة إلى المثال السابق، سيتم تدريس اللغة الألمانية باللغة الألمانية نفسها، فهم لا يعرفون اللغة العربية ليقوموا باستخدامها، بالتالي النتائج ستكون أفضل بكثير.

إعلانات
Loading...

وفي الحقيقة يوجد قناة واحدة تدعم عدد كبير من اللغات وهي قناة Easy Language. سوف تلاحظون أنّ القنوات المرافقة لها كثيرة، ومنها Easy German, Easy Spanish, Easy iTALIAN وغيرها من اللغات. يعني في الحقيقة قناة مثالية ويمكنكم الاطلاع عليها.

مشاهدة البرامج التلفازية والأفلام والمسلسلات

عندما بدأت بتعلّم اللغة الإسبانية، أول شيء قمت به: الاشتراك بالقنوات التي تنشر برامج تلفازية، مسلسلات وأفلام بهذه اللغة. والبحث على اليوتيوب ساعدني كثيراً في إيجادها. فالأمر لا يتعلّق بمشاهدة فيديو معيّن والاستمتاع به فقط، بل الأهم هو محاولة استيعاب أكبر كميّة ممكنة من اللغة.

فمثلاً إن أخذنا برامج تلفازية تجري مقابلات مع شخصيات مشهورة، طبعاً جميعها متاحة بشكل مجّاني، يمكننا تحقيق فائدة كبيرة منها وخاصّة أنّ هكذا فيديوهات يُستخدم فيها اللغة المحكية بشكل يومي، وتُكرّر فيها أكثر المفردات استخداماً في اللغة، ولهذا تعتبر مفيدة جدّاً جدّاً جدّاً جدّاً.

أمّا بالضغط على Closed Caption أو عملياً هي إشارة إضافة الترجمة في خيارات الفيديو، يظهر النص المذكور باللغة نفسَها أو في بعض الأحيان يكون مترجم للغات أخرى. وهنا من المهم جدّاً البحث عن فيديوهات مرفقة مع Closed Caption كما رأينا ويفضّل أن تكون النصوص المرفقة تم إضافتها من قبل القناة وليس بشكل تلقائي عبر اليوتيوب.

بصورة أوضح، في معظم الفيديوهات المتاحة بلغات أجنبية وخاصّة باللغة الإنجليزية أو الإسبانية، نجد أنّ اليوتيوب قادر على فهم الكلام المذكور في الفيديو وبشكل آلي يتم وضع نص مرفق يمكن قراءته مع الكلام.

المشكلة أنّه في أغلب الأحيان مع الترجمة التلقائية سنجد مفردات ناقصة أو مفردات مختلفة عمّا يتم استخدامها في الفيديو. لكنّها عملياً تبقى أفضل من لا شيء.

وعندما تبدأ بمشاهدة الفيديو، فلا تتوقّع أن المشاهدة لمرّة واحدة كافية للشعور بالتحسّن، بل عليك إعادة مشاهدة الفيديو أكثر من مرّة، وصدّقني في كل مرّة ستكتشف شيء جديد! إذاً تابع، دوّن ملاحظات، ابحث عن معاني مفردات، احفظ جمل معيّنة، يعني حاول الاستفاده منه قدر المستطاع.

ونصيحة أخيرة للبدء، استخدم Google للبحث عن أشهر البرامج أو المسلسلات في اللغة التي ترغب بتعلّمها ومن ثمّ ابحث عنها لمشاهدتها عبر يوتيوب.

كما يمكنك الاطلاع على مقال: كيفية تعلّم اللغة عن طريق مشاهدة الأفلام لكي تحصل على تقنيات مساعدة في ذلك.

استخدم ميّزة تبطيء الفيديوهات

في أغلب الأحيان نقوم بدراسة لغة معيّنة لعدّة أشهر، وعندما نبدأ بالاستماع إلى شخص يتحدّث بها، تحدّث المفاجأة (لا نفهم شيء). عملياً هذا شيء طبيعي، يعني نحتاج للاستماع إلى اللغة بشكل كبير حتّى نتمكّن من فهم النسبة العظمى من الحديث.

إعلانات
Loading...

وهنا نأتي لأحد ميّزات اليوتيوب والتي سوف تساعدنا في ذلك. وهي ميّزة تبطيء الفيديو. حيث أنّه بالضغط على (Shift +حرف “و” في الكيبورد المتاح باللغة العربية) يمكن جعل الكلام/الفيديو أبطىء (سوف تلاحظون أنّه يوجد أكثر من درجة).

هذه الميّزة تساعدنا كثيراً في سهولة الفهم. إن رغبنا بالعودة للسرعة العادية أو لسرعة أكبر نقوم بالضغط على ( Shift + حرف “ز” في الكيبورد المتاح باللغة العربية)، سوف تلاحظون أنّ السرعة سوف تتغيّر، يعني إضافة رهيبة.

كما يوجد خيار ثاني للتعديل على السرعة وهو بالضغط Settings ومن ثمّ التعديل على سرعة الفيديو عبر الضغط على “سرعة الفيديو أو Speed”. ولكن الطريقة الأولى أسرع بالطبع.

كاريوكي karaoke

طريقة ممتعة جدّاً. كل ما عليك فعله هو الغناء والاستماع! هنا يمكننا البحث عن فيديوهات أغاني مرفقة مع Lyrics أو كلمات الأغاني، ويفصّل أن تكون الفيديوهات بأسلوب كاريوكي karaoke.

فمثلاً إن انتقلنا إلى اليوتيوب وبحثنا عن SpanishSongs Karaoke With Lyrics، سوف تجدون العديد من الفيديوهات، حيث كل فيديو يكون مرفق مع موسيقى الأغنية وكلماتها وأنت يتوجّب عليك الغناء بدلاً من المغنّي. وطبعاً يمكن إيجاد فيديوهات لمختلف اللغات، مثلاً Korean أو Japanese وهكذا.

قم بالمشاركة في التعليقات على الفيديوهات

قم بالانتقال لمرحلة متقدّمة وشارك آراءك وتعليقاتك على فيديوهات منشورة باللغة التي تتعلمها. فكما نعلم نسبة كبيرة من المستخدمين يقومون بالانتقال إلى قسم التعليقات أثناء مشاهدة الفيديو. والجيّد أنّ هذا الأمر في صالحك.

فإن قرأ تعليقَك 10 أشخاص فقط، متأكّد أن أحدهم سيردُّ عليك في حال وجود أي أخطاء قواعدية أو نحوية أو غيرها. عليك الاستفادة من هذه النقطة بشكل كبير وقم بارتكاب الأخطاء دون أي خوف! هذا الأمر موجود والكثيرون يستفيدون من هذه النقطة.

وهنا نأتي للنقطة الثانية، وهي أن نبدأ بقراءة التعليقات. إذاً قم بالبحث عن فيديو باللغة التي تتعلّمها وانتقل لقراءة التعليقات لكي تتعرّف على اللغة المحكية في الحياة اليومية، ولا تتوقّف عند القراءة فقط، بل شارك وتفاعل مع هؤلاء الأشخاص عبر الرد عليهم.

وربّما الإيجابية لهذه الطريقة، أنّ معظم التعليقات في الفيديوهات المطروحة “باللغات غير العربية”، تكون هادفة ولها صلة مباشرة بموضوع الفيديو، أي لن تجد النسبة العظمى من التعليقات “تطلب منك الاشتراك بقناتهم” أو “تروّج لمنتج معيّن” أو “تنشر أخبار زائفة”!!.

تابع فيديوهات عن أفضل التقنيات لتعلّم اللغات

الأمر لا يقتصر على متابعة قناة معيّنة تقوم بشرح قواعد اللغة فقط، وإنّما الأفضل من ذلك، وكخطوة أولى، الاطلاع على أفضل التقنيات التي يمكن اتباعها لتعلّم لغة جديدة.

إعلانات
Loading...

فقد نجد شخص درس اللغة الألمانية لمدّة سنة كاملة، شخص آخر درسها لمدّة ستّة أشهر، والشخصان لديهما نفس المستوى. كيف ذلك؟ الجواب بسيط، يعني الشخص الثاني (درس اللغة خلال ستّة أشهر) اتبع الطرق الصحيحة في التعلّم، اعتمد على تقنيات لتعلّم اللغة بسرعة أكبر.

إذاً من أين يمكنك البدء؟ من هنا بالطبع! قم بالضغط على هذا الرابط وتعرّف على أفضل التقنيات والأسرار وراء تعلّم اللغات بسرعة كبيرة!!

وفي النهاية أصدقائي، يوجد العديد من المصادر المتاحة عبر الإنترنت في الوقت الحالي، والتي تساعدك بشكل كبير في رحلة تعلّم أي لغة في العالم، حتّى ولو كان هدفك هو إتقان هذه اللغة والتحدّث فيها بشكل عفوي، سيتكون هذه المصادر أكثر من كافية لمساعدتك في ذلك!

وبرأيي ابشخصي اليوتيوب أكثر من كافي لنحقيق هذا الهدف!

لمتابعتنا على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي من هنا :

Youtube

Facebook

Instagram

Telegrarm

بعض المصادر:

إعلانات
Loading...

الأول

كيف تستخدم يوتيوب لتعلّم أي لغة في العالم وبشكل فعّال ؟

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

اترك رد

تمرير للأعلى