كيفية زيادة التفاعل في الانستقرام 2021 – 7 خطوات بسيطة كافية لإيصال محتواك !

كيفية زيادة التفاعل في الانستقرام 2021 - 7 خطوات بسيطة كافية لإيصال محتواك !
إعلانات

هل تبحث عن كيفية زيادة التفاعل في الانستقرام؟ لا تقلق! لست الوحيد. ازدياد عدد الصفحات المنافسة على الانستقرام Instagram يجعل من الصعب الوصول لعدد كبير من المتابعين، وهنا تأتي أهمية استخدام الطرق الصحيحة لزيادة التفاعل في صفحة الانستقرام الخاصّة بك، وبالتالي زيادة وصول صفحتك لعدد أكبر من المستخدمين وهذا بدوره يساعد على زيادة المتابعين لصفحتك. 

لذلك عبر هذا المقال، سوف نشارك معكم 7 طرق فعّالة وأكثر من كافية لمساعدتك على زيادة التفاعل على الانستقرام بشكل كبير ومتأكدين أنّك شتجد فارق واضح خلال فترة زمنية قياسية إن قمت بتطبيق معظم هذه الخطوات بشكل صحيح!

7 خطوات بسيطة لزيادة التفاعل في الانستقرام للعام 2021:

1.اكتشاف الوقت المناسب للنشر على الانستقرام 

هل تعلم أنّ النشر على الانستقرام في الوقت غير المناسب يؤثر بشكل سلبي على منشوراتك؟. حيث تعتبر الدقائق الأولى من لحظة نشر صورة أو فيديو على صفحتك من أهم المعايير التي تحدد إن كانت منشورك سيحصل على تفاعل كبير أم لا. فإن قمت بالنشر في توقيت لا يستخدم فيه متابعيك الانستقرام، قد لا تظهر منشوراتك لهم عندما يقومون بفتح التطبيق، نظراً لأنّ صفحات أخرى تكون قد نشرت في توقيت أنسب وستظهر لهم بالدرجة الأولى. 

أمّا في حال وصل منشورك لعدد معتبر من متابعيك خلال الدقائق الأولى من نشره، وحقّق بعض التفاعل، عندها سيصل لعدد أكبر لاحقاً، وكلّما زاد التفاعل من قبل المستخدمين، ارتفعت احتمالية تصدر منشورك ضمن Feed المتابعين، لأنّ خوارزميات الانستقرام تدعم المنشورات التي تحصل على تفاعل كبير في فترة زمنية قصيرة.

لهذا السبب، إذا كنت تبحث عن كيفية زيادة التفاعل في الانستقرام من المهم جدّاً نشر محتواك في وقت تواجد أكبر عدد ممكن من المتابعين لحسابك. لكن كيف يمكنك معرفة ذلك؟

الأمر بسيط، قم بالانتقال إلى إعدادات حسابك الموجودة في الزاوية العليا اليمنى، ومن ثمّ اضغط على Insights كما هو موضح في الصورة. الخطوة التالية هي البحث عن “Total Followers” ومن ثمّ الضغط عليها والانتقال إلى الأسفل لتجد قسم “Most Active Times”. قم بإظهار النتائج وفقاً للساعات Hours وليس الأيام Days، لأنّ ما يهمك هو معرفة التوقيت المناسب خلال اليوم. 

اكتشاف الوقت المناسب للنشر على الانستقرام 

إعلانات

في معظم الحالات ستمتلك متابعين من مناطق زمنية مختلفة، لكن يمكن التركيز على القسم الأكبر منهم والتوقيت المناسب لهم. وانتبه إلى مراقبة إحصائيات الصفحة من فترة لأخرى، لأنّ زيادة عدد المتابعين لديك قد يحدث تغيير في التوقيت الأنسب للنشر.

2. حافظ على معدل نشر ثابت على الإنستقرام

إن قمت بسؤال أي صفحة ناجحة على الانستقرام عن سبب نجاحها، ستخبرك أنّه من أهم نصائح زيادة التفاعل في الانستقرام هو المحافظة على معدل نشر ثابت منذ لحظة إطلاق الصفحة. لكن ماذا يعني معدل النشر الثابت؟ وكم منشور يجب مشاركته في اليوم؟ 

ربما الجواب قد يفاجىء البعض، ولكن وفقاً للعديد من الدراسات حول عدد المنشورات التي يُفضل نشرها يومياً على الانستقرام:

  •  الحد الأدنى هو منشور واحد في اليوم.
  • يُنصح بنشر بين 1-2 منشور في اليوم.
  • لكن المفاجأة أنّه لا ينصح بنشر أكثر من 3 منشورات في اليوم على الانستقرام. البعض يعتقد أنّه كلما زادت عدد المنشورات في اليوم زاد التفاعل، ولكن الخبراء في هذا المجال يذكرون أنّ 3 منشورات في اليوم كافية لتحقيق ما تسعى إليه وأكثر!.

عدد المنشورات التي يُفضل نشرها يومياً على الانستقرام

بالمقابل، إذا قمت بنشر أكثر من 3 منشورات في اليوم، هذا لا يعني أنّك لن تصل للمتابعين، لكن التفاعل على المنشورات كل على حدى سيكون أقل مقارنة مع التفاعل الذي يحصل على 3 منشورات أو أقل، وبالتالي لن تحصل جميع منشوراتك على نفس معدل التفاعل والإعجاب والمشاركة. 

والآن بعد أن اخترنا التوقيت الأنسب للنشر على الانستقرام وعدد المنشورات المناسب لنا (وليكن كمثال، منشور واحد يومياً في تمام الساعة التاسعة). هل تحتاج لأن تتواجد يومياً في تمام الساعة التاسعة لنشره؟ ماذا لو لم تتمكن من ذلك في أحد الأيام؟ لا تقلق! هنا تأتي أهمية جدولة المنشورات على الإنستقرام بشكل مسبق، لكي تحافظ على معدل نشر ثابت وفي توقيت ثابت. فما هي جدولة منشورات الانستقرام؟

يمكن تحضير المنشور بشكل كامل ونشره بشكل مجدول، بحيث يتم نشره بشكل تلقائي من قبل الانستقرام في تمام اليوم والساعة التي تحددها أنت. يوجد العديد من البرامج والتطبيقات التي تسمح لك بالقيام بذلك، لكن ربما من أسهل الطرق وأسرعها هو استخدام Business Suite الموجودة في الفيس بوك Facebook.

الخطوة الأولى هي إنشاء صفحة فيس بوك وربطها مع صفحة الانستقرام الخاصّة بك، ومن ثمّ ستتمكن من استخدام Business Suite عبر فيس بوك للتحكم بآلية النشر على المنصتين معاً. لجدولة أو منشور لك على الانستقرام يمكن اتباع الخطوات التالية: 

استخدام Business Suite الموجودة في الفيس بوك Facebook لجدولة منشورات الانستقرام

  • قم بفتح صفحة الفيس بوك الخاصة بك وابحث عن قسم “Go to Business Suite”.
  • ضمن القائمة اليسرى، اضغط على “Posts”.
  • في الزاوية العليا اليمنى اضغط على “Create Post”.
  • ضمن قسم “New Post” ابحث عن “Placements” وقم باختيار حساب الانستقرام فقط (إن كنت ترغب بجدولة المنشور ليتم نشره على الانستقرام فقط). إن كنت ترغب بجدولة المنشور على المنصتين معاً، قم بالضغط على الخيارين المتاحين. 
  • قم بإنشاء المنشور الخاص بك وإضافة الصور أو الفيديوهات، ومن ثمّ بجانب “Publish”، قم بالضغط على السهم واختار “Schedule Post”. قم باختيار التاريخ والتوقيت المناسب للنشر واضغط على “Schedule Post” بعد الانتهاء من كامل الخطوات السابقة. 
ملاحظة: للتأكد من أنّ المنشور تم جدولته بشكل كامل للنشر في الموعد المحدد، قم باختيار “Posts” من القائمة اليسرى، ومن ثمّ ابحث عن مربع “Scheduled”، اضغط عليها وعندها يجب أن يظهر المنشور الذي قمت بجدولته في هذا الحقل.

3. ادفع المتابعين للتفاعل عبر Instagram Stories Stickers

هل تعلم أنّه أكثر من 500 مليون مستخدم لانستقرام يستخدم Stories يومياً؟ وهذا الرقم في تصاعد دائم عام بعد عام. حيث يمكن الاستفادة من هذا التواجد الكبير واستخدام أهم ميزات Stories في الانستقرام وهي Instagram Stories Stickers لكسب ثقة متابعينك والحصول على مجموعة من المتابعين المتفاعلين مع محتواك بشكل يومي.، وبالتالي زيادة التفاعل على صفحتك في الانستقرام.

فما هي أهم الطرق لاستخدام Instagram Stories Stickers وزيادة التفاعل؟ دعونا نتعرف عليها:

ملصق السؤال The Question Sticker

طريقة تقليدية ولكنها فعالة دوماً، حيث يمكنك دفع المتابعين لطرح أسئلة عليك وأنت بدورك يمكنك الإجابة عنها ومشاركة السؤال والإجابة في نفس الوقت ضمن Stories الانستقرام. وكما أنّها تعتبر طريقة فريدة لجعل متابعيك يتعرفون على شخصيتك وعلى المحتوى الذي تقدمه بشكل أكبر. وإن كنت تستخدم الانستقرام للترويج لمنتجات مختلفة، فهي طريقة رائعة لتعريف المتابعين بميزاتها وإيجابيات شراءها. 

ادفع المتابعين للتفاعل عبر Instagram Stories Stickers - ملصق السؤال

فمثلاً، يمكن نشر Question Sticker وإرفاقه بسؤال يدفع متابعيك للمشاركة بإبداء آرائهم حول المواضيع التي يٌفضل التركيز عليها في محتواك. مثال: “نعمل على صناعة مجموعة فيديوهات عن تعلم اللغة الإنجليزية، ما هو أصعب جزء في تعلم هذه اللغة برأيك؟”. 

وإن كنت تروّج لمنتجاتك، فمن الرائع أن تدع متابعيك يشاركون في تصميمها كاختيار مواد أو ألوان أو صور معينة وما إلى ذلك. كخيار آخر، يمكن نشر صورة عن منتج معين وجعل المتابعين يطرحون الأسئلة حوله. 

يوجد طرق عديدة لاستخدام Question Sticker وزيارة تفاعل المتابعين في الانستقرام، كل ما عليك  فعله هو إطلاق العنان لمخيلتك وتجريب طرق جديدة تتناسب مع المحتوى الذي تقدمه. 

ملصق الاختبار The Quiz Sticker

هذا الميزة مستخدمة بكثرة من قبل أغلب الصفحات الناجحة على الانستقرام، وربما رأيتها من قبل. هو عبارة عن ملصق يحتوي على سؤال بسيط مرفق مع عدّة أجوبة، ويُطلب من متابعينك التفاعل والمشاركة في اختيار الجواب الصحيح. 

ادفع المتابعين للتفاعل عبر Instagram Stories Stickers - ملصق الاختبار

من ميّزاته أنّه عندما يضغط المتابع على أحد الأجوبة، سيتمكن من معرفة إن كان خياره صحيح أم خاطىء، بالإضافة إلى تمكنك من مراقبة عدد الأصوات التي اختارت كل جواب ومن هم الأشخاص الذين قاموا بالإجابة. 

ملصق العد التنازلي The Countdown Sticker

ادفع المتابعين للتفاعل عبر Instagram Stories Stickers - ملصق العد التنازلي

وسيلة مثالية لإبقاء متابعيك على تأهب كامل قبل إطلاق منتج جديد أو نشر فيديو أو مشاركة خبر سار معهم! حيث يمكنك إضافة ملصق مع عد تنازلي حتى وقت نشر ما تُحضر له.وعندما يقوم أحد المتابعين بالضغط عليه، يتلقون تذكيرأنّ العد التنازلي قد انتهى!، بهذا الطريقة يقوم المتابعين بمعرفة لحظة نشره وتحصل على تفاعل كبير خلال الدقائق الأولى من نشره.

4. إنشاء محتوى على الانستقرام “قابل للحفظ” 

جميعنا يعلم أهمية الإعجاب والمشاركة لمنشوراتك في زيادة عدد التفاعل والمتابعين على صفحتك، لكن هل تعلم أنّ الضغط على زر الحفظ لمنشورك له أهمية كبيرة أيضاً؟ صحيح! أصبح زر الحفظ للمنشور أكثر أهمية من أي وقت مضى، وهو الإشارة التي تجدها في الزاوية اليمنى السفلى من المنشور. 

لذلك من المهم جدّاً التركيز على نشر محتوى يشجّع جمهورك على النقر فوق زر الحفظ. عملياً “المحتوى القابل للحفظ” هو المحتوى الذي يمكن تحقيق الفائدة منه عند العودة له لاحقاً، وبالتالي ستلاحظ زيادة كبيرة في التفاعل في الانستقرام.

على سبيل المثال: شاركنا مؤخراً على صفحتنا على الانستقرام منشوراً عن “أفضل 11 جامعة للدراسة في ألمانيا والمنح الدراسية المتاحة فيها“. تم حفظ المنشور من قبل 43 شخص وهو من أكثر المنشورات التي حققت تفاعل من قبل المتابعين وتمكنّا من الوصول لعدد كبير من المستخدمين من خلاله. صحيح أنّ رقم الوصول للمستخدمين ليس بكبير، ولكن تبعاً لنشاط صفحتنا، تم ازداد عدد الأشخاص الذين رأوا المنشور بمقدار الضعف، حيث عادة يصل المنشور لمتوسط 800 شخص فقط. 

إنشاء محتوى على الانستقرام قابل للحفظ 

وهذا مثال عن منشور مفيد يمكن العودة له لاحقاً، والذي عادة ما يكون مؤلف من عدّة صور تقدّم معلومات مفيدة للمتابعين الذين يخططون للدراسة في ألمانيا.  

أيضاً الفيديوهات التي تقدّم معلومات قيّمة تعتبر وسيلة مثالية قابلة للحفظ للعودة إليها لاحقاً من قبل المتابعين، لذلك يُنصح بنشر مجموعة من هذه المنشورات بين الحين والآخر. لكن في نفس الوقت، حافظ على المنشورات المرتبطة بعلامتك التجارية أو المحتوى الذي تقدمه عبر منصات أخرى، لأنّ متابعيك مهتمين بهذه المنشورات بالدرجة الأولى.

5. اكتب معلومات أطول في صندوق الوصف على الانستقرام

هل تعلم أنّ صندوق الوصف، مكان ذكر المعلومات المرفقة مع المنشور الخاص بك، يمكن أن يصل طوله إلى 2200 حرف؟. فلم يتم إتاحة هذه المساحة الكبيرة لتتركها فارغة! قم بمشاركة أكبر قدر ممكن من المعلومات مع الصور أو الفيديوهات التي تنشرها على الانستقرام. 

اكتب معلومات أطول في صندوق الوصف على الانستقرام

يضاف أنّه من أهم العوامل التي تؤثر على أداء منشوراتك، حسب خوارزميات الانستقرام، هو الوقت الذي يقضيه المستخدم في قراءة أو رؤية منشورك، ولدفع المستخدم لقضاء أطول مدة زمنية ممكنة في رؤية منشورك، قم بكتابة معلومات مفصّلة عن المنشور في صندوق الوصف. 

تبعاً لموقع Later، تم إجراء دراسة لتحديد مدى تأثير “طول المعلومات المذكورة في صندوق الوصف” على معدل مشاركات المنشور والتفاعل عليه. أثبتت الدراسة، والتي امتدت بين عامي  2016-2019، أنّ معظم الصفحات في عام 2019 استخدمت معلومات في صندوق الوصف أطول بمقدار الضعف مقارنة مع عام 2016، وأنّ الأشخاص الذين استخدموا معلومات مفصلة أطول، حققوا مشاركات أكثر مقارنة مع الأشخاص الآخرين. 

اكتب معلومات أطول في صندوق الوصف على الانستقرام - دراسة موقع Later

في الوقت الحالي، يُنصح باستخدام ما يصل حتى 400 حرفاً (متوسط 65-70 كلمة) في المعلومات المذكورة في صندوق الوصف المرفق مع أي منشور. 

بالنتيجة، الأمر لا يعني أنّه من المهم ملىء صندوق الوصف بمعلومات غير مهمة فقط لزيادة عدد المفردات المذكورة، بل يكفي ذكر المعلومات التي تهم المستخدم بالدرجة الأولى، وحاول عدم ترك صندوق الوصف فارغ أو إذا كنت تستخدم الرموز التعبيرية، حاول استبدالها أو استخدامها مع جملة أو جملتين عن محتوى المنشور.

6. استخدم الهاشتاغ على الانستقرام بالطريقة الصحيحة

البعض يعتقد أنّه كلّما زاد عدد الهاشتاغ المستخدم على المنشور، كلّما حقّق المنشور تفاعل أكبر، لكن هل هذا صحيح؟ نتمنى ذلك! لكن للأسف لا. استخدام الهاشتاغ في الانستقرام لتحقيق تفاعل كبير، يحتاج لبعض الملاحظة والتجريب! 

كخطوة أولى، قم بتحديد المفردات المرتبطة بالخدمات أو المحتوى الذي تقدمه، ومن ثمّ قم باستخدامها على أكثر من منشور، وبعد فترة من الزمن تأتي الخطوة الأهم، وهي مراقبة التفاعل والزيارات التي تحصل عليها من قبل الهاشتاغات التي استخدمتها. 

استخدم الهاشتاغ على الانستقرام بالطريقة الصحيحة

للقيام بذلك، يمكن مراقبة التحليلات الخاصّة بالمنشور نفسه عبر الضغط على ‘View Insight” وتفقّد عدد المشاهدات التي حصل عليها المنشور من الهاشتاغ المستخدم. ميزات هذه الطريقة أنّها سهلة ومجّانية، لكن من سلبياتها أنّه من غير الممكن معرفة إحصائيات كل هاشتاغ على حد وبالتالي ستجد صعوبة في تحديد الهاشتاغ الأفضل أداءً.

الطريقة الأخرى هي استخدام برامج تساعد في الحصول على  تحليلات Hashtag Analytics والتي تعتبر طريقة فعالة جدّاً في تتبع الهاشتاغات الأفضل أداءً، بالإضافة إلى إمكانية فلترة التحليلات عبر مقاييس مختلفة، مثل الإعجابات والتعليقات ومرات الظهور والوصول والحفظ وغيرها. للتعرف على أهم هذه البرامج، ننصح بالاطلاع على مقالنا السابق عن أفضل 20 برنامج على الإطلاق لزيادة متابعين الانستقرام.

تأكّد من استخدامك الهاشتاغ بطريقة صحيحة لأنّ التفاعل والإعجاب والمشاركات التي يمكن أن يحصل عليها منشورك تستحق منك بذل بعض الوقت والجهد في تعلّم كيفية استخدامه!

لا تنسى أنّه بإمكانك إنشاء هاشتاغ خاص باسم صفحتك، هذا الأمر سوف يساعد على نشر الاسم التجاري للصفحة بشكل كبير. ايضاً قم بإرفاق الهاشتاغ الخاص بك ضمن جميع المنشورات التي تنشرها، بحيث تصبح كامل منشوراتك في مكان واحد من السهل الوصول إليه.

7. قم بصناعة ونشر الفيديوهات على الانستقرام 

يمكن ملاحظة التركيز الكبير من قبل الانستقرام على دعم الفيديوهات بمختلف أنواعها على المنصّة، وخاصّة بعد إدخال ميزة  Instagram Reels في العام 2020. في الوقت الحالي نجد تفاعل كبير من قبل المستخدمين على كافّة أنواع الفيديوهات التي يمكن نشرها، وهذا التفاعل في تصاعد دائم ما زيادة عدد مستخدمي الانستقرام يوماً بعد يوم. 

لذلك، فإن نشر فيديوهات على صفحتك بين الحين والآخر، يضمن لك تفاعل كبير من قبل المتابعين. ربما تعتبر صناعة الفيديوهات أمراً صعباً بالنسبة للعديد من ناشري المحتوى على الانستقرام، لكن نشر فيديوهات بسيطة وقصيرة على الانستقرام يحقق لك الفائدة أيضاً. 

فمثلاً، بعض الصفحات تقوم بتحويل الصورة العادية إلى فيديو عبر إضافة بعض المؤثرات، بعضها الآخر يقوم بالتعديل وإضافة المعلومات على قوالب جاهزة تتيحها العديد من برامج تعديل الفيديوهات لنشر معلومات مفيدة، أو إن كنت جاهز للظهور أمام الكاميرا، فإنّ نشر فيديوهات قصيرة عن المحتوى الذي تقدمه سيعود عليك بالفائدة طبعاً!

صحيح أنّ الانستقرام يتيح ميزة IGTV أيضاً، ولكن هذه الميزة متاحة لنشر فيديوهات طويلة عادة، والتي تعتبر تحدي لمعظم ناشري المحتوى. لكن لا تقلق! لأنّه في الحقيقة العديد من المستخدمين لا يعتمدون على IGTV بشكل كبير، ويقال أنّ 72٪ من العلامات التجارية أبلغوا عن عدم نيتهم لإنشاء محتوى IGTV في عام 2019.

قم بصناعة ونشر الفيديوهات على الانستقرام - فيديو IGTV

يضاف أنّه تبعاً لInstagram، يتم مشاهدة  60% من الفيديوهات التي تحتوي على صوت شخص ما، هذا يعني أنّ 40% من الفيديوهات التي يتم مشاهدتها تكون بدون صوت. وهنا يأتي دور الفيديوهات التي تحتوي على مقطع موسيقي مثلاً ومدعومة بالترجمات أو  التسميات التوضيحية Closed Caption المصاحبة. لذلك، يمكن استخدام برامج صناعة الفيديوهات التي تمنحك فيديوهات خالية من حقوق الطبع والنشر وتسمح لك بإضافة النص عليها، هو شيء بسيط ومفيد في نفس الوقت! 

قم بصناعة ونشر الفيديوهات على الانستقرام 

حتى لو قمت بنشر فيديوهات بصوتك أو صوت شخص آخر، قم بإرفاق  التسميات التوضيحية Closed Caption مع الفيديو، لأنّ العديد من الأبحاث على الفيس بوك والانستقرام، أظهرت أنّ المتابعين يفضلون مقاطع الفيديو مع التسميات التوضيحية والتي تزيد من متوسط ​​مرات مشاهدة الفيديو بنسبة 12٪!

هذه كانت أهم الطرق عن كيفية زيادة التفاعل في الانستقرام Instagram بشكل كبير وبزمن قياسي، ومع أنّ معظم الصفحات الناجحة اتبعت وتتبع هذه الطرق لتحقيق النجاح، تبقى عليك تجربتها لترى مدى فعاليتها معك! ولا تنسى أنّ النجاح في الانستقرام يعتمد بالدرجة الأولى على جودة المحتوى الذي تقدمه، فإن كنت تقدّم محتوى مميز وتستخدم الطرق السابقة في نفس الوقت، فإن احتمالية نجاحك مرتفعة جدّاً!

هل تبحث عن فرص ووظائف للعمل وكسب المال عن بعد؟ تفقّد مقالات قسم العمل عبر الإنترنت.

بعض المصادر

كيفية زيادة التفاعل في الانستقرام 2021 – 7 خطوات بسيطة كافية لإيصال محتواك !
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!