أفضل كورسات تعليم التصوير الفوتوغرافي من الصفر حتّى الاحتراف !

أفضل كورسات تعليم التصوير الفوتوغرافي من الصفر وحتّى الإتقان!
إعلانات

إن تساءلت يوماً ما عن أفضل الطرق التي يمكن الاعتماد عليها لتعلّم التصوير الفوتوغرافي بنفسك من الصفر حتى الاحتراف، سواء كنت مبتدىء في هذا المجال أو تمتلك الخبرة اللازمة، عبر هذا المقال سوف نساعدك في التعرّف على أفضل كورسات تعليم التصوير الفوتوغرافي والتي يمكن الاعتماد عليها للتعرّف على مجال التصوير الفوتوغرافي والدخول في هذا العالم المليء بالتحديات!

أهم كورسات تعليم التصوير الفوتوغرافي المتاحة عبر الإنترنت

مهما كان نوع الصور التي ترغب بالتقاطها، سواء صور للعائلة، الأصدقاء، الطبيعة أو المناسبات. عبر هذه الكورسات سوف تتعرّف على المبادىء الأساسية لاستخدام الكاميرا، سواء كاميرا احترافية أو كاميرا الموبايل الخاص بك. وربما خلال فترة قصيرة سوف تصبح قادر على التقاط صور شبيهة بالصور الاحترافية التي تراها عبر الإنترنت أو ربّما تصبح مؤهّل للمشاركة في المسابقات العالمية للتصوير الفوتوغرافي والفوز ببعض الجوائز والمبالغ المالية.

التصوير الفوتوغرافي لا يتوقّف على التقاط صور جميلة وحفظها في جهازك الذكي أو حاسوبك، بل أصبح في الوقت الحالي من أهم الطرق لمشاركة اهتماماتك مع العالم من حولك، وطبعاً أصبح مصدر دخل ثابت بالنسبة للكثيرين من حول العالم. فإن كنت لا تعلم ذلك، عبر منصّات عالمية شهيرة مثل: Adobe StockK, Shutterstock, Etsy يمكنك رفع الصور التي تلتقطها وبيعها مقابل مبالغ مالية (في أغلب الأحيان مقابل مبالغ أكثر من جيّدة).

ولكن في نفس الوقت يمكن اتخاذ هذا المجال كهواية نستمتع بالقيام بها بشكل يومي، وهذه الهواية يمكن تنميتها مع الوقت لنصبح خبراء فيها.

هل يمكنك تعلّم  التصوير الفوتوغرافي بنفسك؟

بالطبع يمكنك ذلك! وإن كنت جديد في هذا المجال أودّ إخبارك أنّ الإنترنت مليء (حرفيّاً مليء) بفيديوهات ودروس وكورسات تعليم التصوير الفوتوغرافي مقدّمة من أفضل المصوّرين الفوتوغرافيين من حول العالم. فلست بحاجة للذهاب لأي مكان، وإنّما يمكن الحصول على جميع ما تبحث عنه ومن المنزل! وأي شخص في العالم يمكنه تعلّم التصوير الفوتوغرافي!

ربما الجميع يعتقد أنّه بحاجة لشراء كاميرا احترافية لالتقاط صور جميلة، هذا الكلام صحيح إن كنت ترغب بالتقاط صور احترافية لعرضها على National Geographic!، ولكن التقاط صور جميلة ومميّزة لا يعني أنّك بحاجة لكاميرا احترافية، والتطوّر الذي وصلت إليها الأجهزة الذكية في الوقت الحالي يساعدنا بشكل كبير على التقاط صور رائعة تضاهي جودة صور الكاميرات!

على كل حال سواء كنت تمتلك كاميرا أو جهاز ذكي بكاميرا جيّدة عبر هذه كورسات تعليم التصوير الفوتوغرافي يمكنك الانطلاق في رحلة تعلّم التصوير الفوتوغرافي والتحوّل من مصوّر عادي إلى مصوّر احترافي!.

اخترنا لكن عبر هذا المقال أهم الدورات المجانية والمدفوعة لتعلم التصوير الفوتوغرافي من المنزل. دعونا نبدأ مع أهم 4 دورات مدفوعة! لكن يمكنكم الانتقال للقسم اللاحق والذي يذكر أهم الدورات المجانية بالكامل.

أفضل الدورات المدفوعة لتعلم التصوير الفوتوغرافي

مع العلم أنّ الهدف من هذا المقال هو تعريفك بأفضل المصادر المجانية لتعلم التصوير الفوتوغرافي، لكن بعض الأحيان لا بأس باستثمار بعض المال لاحتراف هذا المجال! فما هي أهم دورات التصوير المدفوعة؟

إعلانات

كورس التصوير الفوتوغرافي iPhone Photography | Take Professional Photos On Your iPhone

واحد من أفضل الكورسات المتاحة على منصّة Udemy وأكثرها بيعاً. هذا الكورس الشامل سوف يساعدك على التقاط صور احترافية باستخدام هاتفك الذكي ودون الحاجة لشراء كاميرا احترافية. فإن كنت من هواة التقاط الصور ونشرها عبر وسائل التواصل الاجتماعي فهذا الكورس بالتأكيد مخصّص لك.

حتّى الوقت الحالي التحق بالكورس أكثر من 30 ألف شخص وحاصل على تقييم 4.7/5.

أهداف الكورس:

  • كيفية التقاط صور مذهلة باستخدام  Shot Composition.
  • كيفية تحسين إعدادات كاميرا iPhone الخاصة بك لالتقاط أفضل الصور.
  • كيفية إنشاء يepth في التصوير الفوتوغرافي الخاص بك
  • كيف / لماذا يخبر أفضل المصورين قصص في صورهم.
  • كيفية استخدام الضوء المحيط لإضاءة أهدافك بشكل صحيح.
  • كيفية تحرير الصور بشكل احترافي في Lightroom (مجانًا) على جهاز iPhone الخاص بك.
  • نصائح، حيل، وأكثر من ذلك بكثير!

مدّة الكورس: الكورس مكوّن من 23 درس ومدّته بالكامل هي ساعة و17 دقيقة.

لغة الكورس: اللغة الإنجليزية، مع وجود ترجمة مرفقة للغات الإندونيسية، الفرنسية والبرتغالية.

شهادة انتهاء من الكورس: متاح.

رابط الالتحاق بالكورس

دورة التصوير الفوتوغرافي Photography Masterclass: A Complete Guide to Photography

إحدى أفضل الدورات المتاحة عبر منصّة Udemy وأكثر مبيعاً في الوقت الحالي! مع حوالي 200 الف شخص ملتحق بهذا الكورس وبتقييم 4.7/5. يمكن اعتبار هذا الكورس من أفضل الكورسات المتاحة عبر المنصّات التعليمية في الوقت الحالي لتعلّم التصوير الفوتوغرافي من الصفر وحتّى الاحتراف.

أهداف الكورس:

  •  كيفية التقاط صور مذهلة لتبهر عائلتك وأصدقائك.
  • كيفية عمل الكاميرا، بحيث يمكنك التقاط صور أفضل باستخدام الإعدادات اليدوية.
  • كيفية التصوير في سيناريوهات مختلفة مثل صور الأسرة، المناظر الطبيعية، الجو، المنتجات، الحياة البرية، وغير ذلك.
  • كيفية تكوين الصور بشكل جميل باستخدام قواعد التصوير الأساسية.
  • كيفية إضاءة أهدافك بالفلاش والإضاءة الطبيعية.
  • كيفية تحرير صورك كمحترف.
  • كيفية كسب المال من التصوير الفوتوغرافي.
  • كيفية التقاط صور أفضل بهواتفك الذكية.

مدّة الكورس: الكورس ضخم جدّاً ومكوّن من 343 درس! ومدّته بالكامل هي 22 ساغة و23 دقيقة.

لغة الكورس: اللغة الإنجليزية، مع وجود ترجمة مرفقة للغات الفرنسية، الألمانية، الإندونيسية، الإيطالية، البرتغالية، الإسبانية.

شهادة انتهاء من الكورس: متاح.

رابط الالتحاق بالكورس

دورة Photography Composition & Portrait Photography Masterclass

دورة مميزة جدّاً جدّاً وستساعدك في الانتقال بمهارات التصوير الفوتوغرافي لديك إلى مرحلة متقدّمة! يمكنك عبر هه الدورة، إتقان اللغة المرئية للتصوير الفوتوغرافي، إتقان عملية التصوير الإبداعي وفن التصوير، التقاط صور احترافية بأي كاميرا لديك، فهم آلية عمل الإضاءة وأهميتها، التقاط صور ملونة أو بالأبيض والأسود، التقاط صور احترافية بالضوء الطبيعي أو بالإضاءة الاصطناعية، احتراف صور Portrait.

  • مدّة الكورس: 139 محاضرة، الطول الإجمالي 11 ساعة و33 دقيقة.
  • لغة الكورس: اللغة الإنجليزية.
  • شهادة انتهاء من الكورس: متاح.

رابط الالتحاق بالكورس

دورة Digital Photography for Beginners with DSLR cameras

عبر هذه الدورة المميزة تعرف على كيفية التقاط صور مذهلة من خلال إتقان الجوانب الفنية والإبداعية للتصوير الرقمي.

ستجد تعليمات حول كيفية حمل الكاميرا بشكل صحيح، والتي ستساعدك في الحصول على صور واضحة، نصائح حول كيفية اختيار عدسة الكاميرا المناسبة لكل موقف، الثقة اللازمة لتغيير أهم إعدادات الكاميرا بشكل صحيح وفي الوقت المناسب، مهارة اكتشاف فرص التصوير الفوتوغرافي الإبداعية، القدرة على التقاط صور مذهلة تحكي قصص إجازاتك ومغامراتك.

  • مدّة الكورس: 57 محاضرة، الطول الإجمالي 2 ساعة و19 دقيقة.
  • لغة الكورس: اللغة الإنجليزية.
  • شهادة انتهاء من الكورس: متاح.

رابط الالتحاق بالكورس

أفضل الدورات المجانية لتعلم التصوير الفوتوغرافي

قمنا بذكر أفضل كورسات تعليم التصوير الفوتوغرافي مهما كان مستواك وبشكل مجاني بالكامل، فتفقد معنا أهم المصادر!

دورة تعريفية في التصوير الفوتوغرافي

مقدّمة عبر منصّة Udemy وتركّز على أسرع طريقة لعدم الاعتماد على الوضع “التلقائي” وفتح الإمكانات الإبداعية للكاميرا. حتّى هذه اللحظة أكثر من 217 ألف شخص التحق بهذه الدورة وحاصلة على تقييم 4.6/5.

هناك العديد من الأسباب التي تجعل هذه الدورة التدريبية للتصوير الفوتوغرافي تحظى بشعبية كبيرة، ولكن التعليقات الأكثر شيوعًا هي أنها تُدرَّس بطريقة سهلة الفهم ودود للغاية – لا توجد كلمات معقدة، ولا توجد رسوم بيانية غير ضرورية أو نظرية غير ذات صلة.

  • لغة الكورس: اللغة الإنجليزية.
  • مدّة الكورس: 3 ساعات.
  • أنهى الدورة: 250 ألف شخص.

لمعلومات إضافية انظر دورة تعريفية في التصوير الفوتوغرافي

دورة أساسيات الكاميرا والتصوير الفوتوغرافي

الكورس مقدّم من منصّة Coursera ويعود لجامعة ولاية ميشيغان الأمريكية Michigan State University. سواء كنت تمتلك هاتفاً ذكيّاً أو كاميرا DSLR ، DSLR,  Compact or Mirrorless model. سوف تتعلم كيفية التحكم في التعريض الضوئي Exposure وفهم أساسيات التكوين Composition.

ستكتسب المعرفة والثقة التي ستساعدك على اتخاذ خيارات جيدة أثناء التصورير بينما تفكر في صفات الكاميرا التي تمتلكها وخصائص الأنواع الأخرى من الكاميرات الرقمية التي قد تستخدمها.

ستتعرف في هذه الدورة المجانية على كيفية إنشاء صور جميلة من خلال الاطلاع على جوانب Frame و Vantage Point لتفسير واستخدام المصطلحات القديمة بطرق جديدة.

  • لغة الدورة: اللغة الإنجليزية مع ترجمة للغة العربية ولغات أخرى.
  • مدّة الكورس: 18 ساعة.
  • أنهى الدورة: 210 ألف شخص.

لمعلومات إضافية انظر أساسيات الكاميرا والتصوير الفوتوغرافي

دورة احترف التصوير الفوتوغرافي بالوضع اليدوي

هذه الدورة المجانية لتعلم التصوير الفوتوغرافي مقدمة من منصة يوديمي الشهيرة. أيضاً تركّز على كيفية التخلّص من الوضع التلقائي Auto وتعلم كيفية التقاط صور رائعة باستخدام كاميرا DSLR يدويًا.

بحلول نهاية هذه الدورة التدريبية المجانية، ستفهم ما تفعله إعدادات الكاميرا وستكون في طريقك للتحكم في الكاميرا بدلاً من أن تتحكم الكاميرا بك!

الهدف هو تزويدك بالأدوات اللازمة لتتمكن من تدريب عقلك على التفكير مثل المصور. ستعرف أيضًا كيفية التحكم في الكاميرا بدلاً من تركها في الوضع التلقائي لالتقاط الصور.

  • مدّة الكورس: 5 ساعات.
  • لغة الدورة: اللغة الإنجليزية.
  • أنهى الدورة: 193 ألف شخص.

لمعلومات إضافية انظر دورة احترف التصوير الفوتوغرافي

كورس التصوير الفوتوغرافي Seeing Through Photographs

الكورس مقدّم من منصّة Coursera ويعود لمتحف الفن الحديث الأمريكي في نيويورك (The Museum of Modern Art (MoMA.

في هذه الدورة، ستنظر عن كثب في الصور الفوتوغرافية من مجموعة متحف الفن الحديث الأمريكي في نيويورك وسوف تستمع إلى مجموعة من وجهات نظر الخبراء حول ماهية الصورة والطرق التي استخدم فيها التصوير الفوتوغرافي عبر التاريخ: كوسيلة للتعبير الفني، كأداة للعلم والاستكشاف، كأداة للتوثيق، لرواية القصص وتسجيل التواريخ، وكأسلوب للتواصل والنقد في ثقافتنا البصرية المتزايدة باستمرار.

  • لغة الدورة: اللغة الإنجليزية مع ترجمة للغة العربية ولغات أخرى.
  • مدّة الكورس: 17 ساعة.
  • أنهى الدورة: 380 ألف شخص.

لمعلومات إضافية انظر دورة الرؤية من خلال الصور

دورة ممارسات التعرض للتصوير الفوتوغرافي

عبر هذه الدورة المجانية المقدمة من منصة يوديمي يمكنك تعلم كيفية التقاط صور إبداعية وتحسين صورك من خلال الاستخدام الإبداعي للضوء!

يعد التعرض الضوئي في التصوير الفوتوغرافي أحد أهم الطرق التي تمكّنك من استخدام الضوء للتأثير على جودة صورك ودقتها. في هذه الدورة التدريبية العملية، ستحصل على فهم واضح لمتغيرات التعريض الثلاثة: ISO وسرعة الغالق shutter speed  وفتحة العدسة aperture.

ستتعلم كيفية استخدام مثلث التعرض Exposure Triangle لإصلاح التعريض الضوئي الصحيح وأداة الرسم البياني لتحليل قراءات عداد الكاميرا أثناء التقاط الصور.

  • مدّة الكورس: ساعة واحدة.
  • لغة الدورة: اللغة الإنجليزية.
  • أنهى الدورة: 19 ألف شخص.

لمعلومات إضافية انظر دورة ممارسات التعرض للتصوير الفوتوغرافي

دورة التحكم بالكاميرا في التصوير الفوتوغرافي

مقدمة من منصة كورسيرا Coursera بالتعاون مع جامعة ولاية ميشيغان الأمريكية. عبر هذه الدورة سوف يتم التركيز على اكتساب المعرفة اللازمة للاستفادة من أوضاع التعرض Exposure Modes، وقياس الضوء Light Metering، وتأثيرات إعدادات ISO المختلفة، وخيارات العدسة، واستخدام Shutter Speeds.

ستقوم أيضًا بالتقاط صورك الأولى، وإذا كنت مشتركًا في التخصص الرئيسي للدورة، يمكنك تحميل الصور إلى معرض الويب والبدء في التفاعل مع زملائك المتعلمين في “المعرض”.

  • مدّة الكورس: 13 ساعة.
  • لغة الدورة: اللغة الإنجليزية مع ترجمة للغة العربية ولغات أخرى.
  • أنهى الدورة: 60 ألف شخص.

لمعلومات إضافية انظر دورة التحكم بالكاميرا في التصوير الفوتوغرافي

دورة احترف التكوين في التصوير الفوتوغرافي

عبر هذه الدورة المجانية المقدمة من منصة يوديمي، احترف استخدام العنصر الجوهري الثاني في التصوير الفوتوغرافي…. التكوين. تعلم من مصور محترف يمتلك 30 سنة خبرة في مجال التصوير.

التكوين في التصوير الفوتوغرافي هو المكون الثاني الرئيسي للحصول على صور استثنائية. هذه الدورة مثالية لأي نوع من أنواع التصوير الفوتوغرافي، وتم إنشاء هذا الفصل للمبتدئين في مجال التصوير الفوتوغرافي. ومع ذلك، قد يستفيد المصورون الأكثر تقدمًا من قواعد التكوين المستخدمة أيضًا.

  • مدّة الكورس: ساعتين.
  • لغة الدورة: اللغة الإنجليزية.
  • أنهى الدورة: 1000 شخص.

لمعلومات إضافية انظر دورة احترف التكوين في التصوير الفوتوغرافي

دورة مبادئ تكوين الصور الفوتوغرافية

مقدمة من منصة كورسيرا Coursera بالتعاون مع جامعة ولاية ميشيغان الأمريكية.

في أول وحدتين، ستكتسب فهمًا لعناصر التصميم التي استخدمها الفنانون عبر التاريخ لإنشاء تراكيب ناجحة. في الوحدتين 3 و 4، نقوم بالاطلاع على العناصر الأساسية لتكوين وتعديل الصور بعد التصوير باستخدام برنامج Adobe LIGHTROOM.

نظرًا لأن المصورين الذين يعتمدون غلى الكاميرا الرقمية (DSLR)، يقومون باستخدام الهاتف الذكي من حين لآخر لالتقاط الصور، والمصورين الذين يستخدمون الهاتف الذكي فقط، عادةً ما يُظهرون الرغبة بالانتقال إلى استخدام الكاميرا في وقت ما، لذلك تعتبر هذه الدورة مثالية لأي شخص مهتم بالتصوير الفوتوغرافي!

  • مدّة الكورس: 16 ساعة.
  • لغة الدورة: اللغة الإنجليزية مع ترجمة للغة العربية ولغات أخرى.
  • أنهى الدورة: 60 ألف شخص.

لمعلومات إضافية انظر دورة مبادئ تكوين الصور الفوتوغرافية

دورة احترف الإضاءة في التصوير الفوتوغرافي

الضوء هو العنصر الأساسي للتصوير الفوتوغرافي الاحترافي. عبر هذه الدورة المجانية المقدمة من منصة يوديمي، تعلم إتقان الضوء في التصوير الفوتوغرافي، من مصور فوتوغرافي محترف.

يعد فهم الضوء في التصوير الفوتوغرافي وكيف يمكن أن يؤثر على صورك هو المكون الرئيسي لصور أفضل. لا يهم نوع الكاميرا التي تستخدمها (أو حتى الهاتف الذكي). إتقان الضوء هو شيء جوهري للحصول على صور احترافية.

ستتعلم إعدادات الكاميرا الثلاثة التي ستساعدك على تحقيق رؤيتك الإبداعية، التعرض في لتصوير الفوتوغرافي للتخلي عن الوضع التلقائي، كيفية استخدام الفتحة Aperture للحصول على عمق ميدان depth-of-field مثالي، كيفية استخدام سرعة الغالق Shutter Speed لتشويش الحركة أو التقاط أجسام سريعة الحركة، كيفية استخدام ISO للحصول على أفضل النتائج.

  • مدّة الكورس: ساعتين.
  • لغة الدورة: اللغة الإنجليزية.
  • أنهى الدورة: 1000 شخص.

لمعلومات إضافية انظر دورة احترف الإضاءة في التصوير الفوتوغرافي

دورة أساسيات معالجة الصور والفيديو

دورة مجانية من منصة كورسيرا Coursera بالتعاون مع جامعة نورث وسترن الأمريكية. ستتعرف في هذه الدورة على المبادئ والأدوات الأساسية المستخدمة في معالجة الصور ومقاطع الفيديو وكيفية تطبيقها في حل المشكلات العملية ذات الاهتمام التجاري والعلمي.

ستغطي هذه الدورة أساسيات معالجة الصور والفيديو. لن تتعلم فقط النظرية الكامنة وراء مهام المعالجة الأساسية بما في ذلك تحسين الصورة / الفيديو والاسترداد والضغط – ولكن ستتعلم أيضًا كيفية أداء مهام المعالجة الرئيسية في الممارسة العملية باستخدام أحدث التقنيات والأدوات.

  • مدّة الكورس: 36 ساعة.
  • لغة الدورة: اللغة الإنجليزية مع ترجمة للغة العربية ولغات أخرى.
  • أنهى الدورة: 103 ألف شخص.

لمعلومات إضافية انظر دورة أساسيات معالجة الصور والفيديو

هذه كانت أهم كورسات تعليم التصوير الفوتوغرافي المجانية منها والمدفوعة، ونأمل أن تجد ما تبحث عنه في هذه القائمة الشاملة!

يمكنك الاطلاع على عشرات الفرص التعليمية عبر الإنترنت من خلال قسم التعليم عن بعد.

مقالات ذات صلة:

أفضل كورسات تعليم التصوير الفوتوغرافي من الصفر حتّى الاحتراف !
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!