10 قنوات بودكاست صينية لتسريع تعلم اللغة الصينية بطريقة مذهلة!

10 قنوات بودكاست صينية لتسريع تعلم اللغة الصينية بطريقة مذهلة!
إعلانات

يمكن وضع اللغة الصينية ضمن قائمة أصعب اللغات في العالم للتعلم، جنباً إلى جنب مع اللغة العربية واللغة اليابانية واللغة الكورية. لكن صعوبة اللغة أو سهولتها شيء نسبي بالنسبة للأشخاص العازمين على بذل الجهد الكافي لتعلمها، وكما هو الحال بالنسبة لأي لغة في العالم، اتباع الطرق الصحيحة لتعلم اللغة الصينية يجعل منها لغة بسيطة وسهلة بالنسبة لأي شخص. ولمساعدتك في الأمر، اخترنا لك عبر هذا المقال 10 قنوات بودكاست صينية مثالية لتعلم اللغة الصينية مجاناً، بطريقة مسلية وممتعة ومفيدة في نفس الوقت!

تعلم اللغة الصينية من البودكاست Podcast

إن كنت لا تمتلك الوقت الكافي لقضاء ساعات يومية في تعلم اللغة الصينية، فربما البودكاست سيكون صديقك الجديد في رحلة تعلم هذه اللغة خلال الأشهر القادمة! فحتى لو كنت تتعلم اللغة الصينية بطرق مسليّة مثل تعلمها عن طريق اليوتيوب أو عن طريق مشاهدة الأفلام الصينية، ما تزال هذه الطرق تحتاج منك للتركيز الكامل أثناء المشاهدة!

تتميّز المدونات الصوتية الصينية أو البودكاست بإمكانية الاستماع إليها في أوقات مختلفة على مدار اليوم، فلا تحتاج منك للتركيز في شاشة أو كتاب أو غيره، وإنّما تحتاج لتفعيل حاسة السمع فقط! والأهم أنّك  لا تحتاج لدفع أي مبالغ مالية لتقوية مستواك في اللغة الصينية وإنّما جميع المدونات الصوتية تكون مجانية للجميع.

وفي الحقيقة على مر السنين، اكتسبت صناعة البودكاست شعبية هائلة في الصين. يرجع هذا النمو السريع إلى نجاح منصة البث الصوتي الأكثر شعبية في الصين، Ximalaya. مع أكثر من 500 مليون مستخدم وأكثر من خمسة ملايين منشئ بودكاست، يوفر Ximalaya حجمًا ضخمًا من تسجيلات الصوت الرقمية.

يعتبر البودكاست أداة تعليمية قويّة جدّاً وفعالة في عملية تعلم أي لغة في العالم، وخاصّة عند الاستماع لأشخاص مفعمين بالحيوية أو يقدمون محتوى فكاهي أو تعليمي أو من الحياة الواقعية. حيث يمكن الاستماع لأشخاص ناطقين أصليين باللغة الصينية واكتساب عدد كبير من المفردات المستخدمة في الحياة اليومية والتعرّف على كيفية النطق الصحيح لها.

لذلك اخترنا لكم اليوم مجموعة من أهم قنوات بودكاست صينية والتي يمكن الاستماع إليها بين الحين والآخر لتقوية مستوى اللغة الصينية لدينا بشكل كبير والسير على الطريق الصحيح لإتقان وتحدث اللغة الصينية بسرعة فائقة!

أهميّة الاستماع إلى البودكاست في تعلم اللغة الصينية

أهم خطوة في رحلة تعلمك للغة الصينية هي تقوية مهارة الاستماع لديك، وهنا يأتي دور البودكاست، يساعدك على وضع كامل تركيزك في الاستماع إلى اللغة المنطوقة، فلست بحاجة للتركيز في ترجمة مصاحبة أو صور وفيديوهات، تركيزك الكامل سيكون حول كيفية نطق المفردات ومحاولة فهم الحديث.

وهنا يأتي دور الاستماع إلى البودكاست المتاح باللغة الصينية فقط، حيث ستحصل على نتائج إيجابية لا تُصدّق خلال فترة وجيزة.

إعلانات

مع ذلك، إن واجهتك أي مشكلة في الفهم أو وجدت أن الأمر صعب عليك في المرحلة الأولى، ستجد أنّ معظم تسجيلات البودكاست تكون مرفقة مع نصوص عن الكلام المذكور، والتي يمكنك تحميلها والاطلاع عليها دون أي مشكلة.

يضاف أنّ أي قناة أو برنامج بودكاست تتابعه عادة ما يقوم بنشر حلقات جديدة بشكل يومي أو أسبوعي، وبالتالي دائماً ما سيكون لديك شيء جديد لتتعلمه باللغة الصينية!

ولن ننسى ذكر أنّ اللغة في البودكاست الصيني عادة ما تعكس اللغة المستخدمة في الحياة اليومية للصينيين وبالتالي لن تقضي ساعات عديدة في تعلم مفردات أو جمل نادراً ما تستخدم من قبل الصينيين نفسهم، بل ستقوم بالتركيز على مصطلحات تهمك بالدرجة الأولى للتحدث باللغة الصينية من اليوم الأول لك!

قد يهمك تعلم اللغة الإنجليزية مجاناً عبر الإنترنت من جامعات أمريكية وبريطانية

كيفية تحقيق أقصى استفادة من البودكاست باللغة الصينية

  • كن مستخدمًا نشطًا: قد تشعر بأن الاستماع إلى البودكاست يساعد على تقوية مهارة الاستماع لديك فقط، لكن على العكس يمكنك اكتساب مهارة المحادثة باللغة الصينية أيضاً وبسهولة. لكن يجب عليك وضع المفردات والمصطلحات والقواعد التي تتعلمها موضع التنفيذ، حاول المشاركة في مجموعات تعلم اللغة الصينية عبر الإنترنت أو المشاركة  في التعليقات على وسائل التواصل الاجتماعي أو حاول التواصل مع متحدثين أصليين باللغة لوضع ما تعلمته قيد التنفيذ.
  • حاول الاستماع إلى بودكاست حول مواضيع مألوفة لديك: إن كان عنوان البودكاست عن موضوع لا تعرف عنه الكثير، حاول الابتعاد عنه واستهداف الحلقات التي تتحدث عن مواضيع معروفة. أو كخيار آخر، يمكنك البحث عن معلومات باللغة العربية عن الموضوع غير المالوف لديك ومن ثمّ الاستماع إليه باللغة الصينية.
  • حاول جعل العملية ممتعة ومسلية: يوجد حلقات من البودكاست صعبة بعض الشيء وأخرى بمستوى أسهل للفهم، لذلك لا تحاول الاستماع إلى مواضيع صعبة دائماً، هذا سيدفعك لفقد الاهتمام بالاستماع لاحقاً. حاول العثور على تسجيلات سهلة وممتعة ويمكنك الاستماع إلى تسجيلات صعبة بين الحين والآخر.

10 قنوات بودكاست صينية لتسريع تعلم اللغة الصينية

اخترنا لكم قنوات تناسب جميع المستويات، حيث ستجد قنوات تستهدف متعلمي اللغة الصينية وأخرى تستهدف الصينيين نفسهم! لذلك كخطوة أولى وجوهرية، يُفضل اختيار قنوات البودكاست التي تناسب مستواك.

1.قناة البودكاست iMandarinPod

تعتبر قناة البودكاست iMandarinPod إحدى أفضل المصادر المتاحة لتعلم اللغة الصينية بطريقة فعالة، حيث تزود هذه القناة المستمعين ببودكاست عالي الجودة وحلقات مناسبة لجميع المستويات في اللغة الصينية، مع خبرة تتجاوز ال14 سنة (تم إطلاقها في عام 2007).

تقوم هذه القناة الصينية بتغطية مجموعة كبيرة من الموضوعات المختلفة من الثقافة والحياة والأخبار الصينية. يمكن تقسيم ملفات البودكاست الخاصة بهم إلى خمس فئات مختلفة:

  • 传统 文化 (chuántǒng wénhuà ؛ الثقافة التقليدية): تقدم هذه الفئة بشكل أساسي الثقافة التقليدية الصينية، مثل القصص التاريخية والتعابير.
  • 日常 用语 (rìcháng yòngyǔ ؛ لغة الحياة اليومية): مكان مثالي للبدء للمبتدئين في اللغة الصينية، تقدم هذه الفئة المفردات وطرق إلقاء التحية والتحدث باللغة الصينية.
  • 历史 故事 (lìshǐ gùshì ؛ القصص التاريخية): هذه سلسلة رائعة لأولئك الذين يهتمون بالتاريخ والثقافة الصينية. تغطي الحلقات عادةً شخصيات تاريخية من سلالات مختلفة (مثل الإمبراطور تشين شي هوانغ، والإمبراطور وو من هان، وما إلى ذلك).
  • 今日 中国 (jīnrì Zhōngguó ، الصين اليوم): تقدم هذه الفئة بشكل أساسي مواضيع تتعلق بالأحداث الجارية وحالة التنمية في الصين اليوم.
  • 听 新闻 学汉语 (tīng xīnwén xué Hànyǔ ؛ استمع إلى الأخبار وتعلم اللغة الصينية): تقدم هذه السلسلة أخبارًا وقصصًا حول آخر الأحداث العالمية.

ضمن هذه القناة تتم قراءة المحتوى أولاً باللغة الصينية البطيئة ثم بالسرعة العادية، مما يتيح للمستخدمين التعود على المستويات الصينية الأكثر صعوبة وتقدمًا. ويمكن الاستماع إلى جميع ملفات بودكاست iMandarinPod مجانًا.

انظر تطبيق Rocket Languages لتعلم اللغات الأجنبية بسهولة l كل ما تحتاج معرفته

2.قناة البودكاست Chillchat

قناة Chillchat هي بودكاست مثالي لأولئك الذين يأملون في التعرف على محادثات فعلية يتم إجراؤها بين الناطقين الأصليين باللغة الصينية بشكل يومي. يغطي البودكاست نطاقًا واسعًا من المواضيع الشيّقة والمفيدة، حيث يوجد حلقات للمستوى المبتدىء في اللغة الصنينية وغيرها للمستويات المتوسطة أو المتقدمة من اللغة الصينية.

البودكاست ممتع ومسلي ومفيد في نفس الوقت، بسبب المحادثات الممتعة التي يقدمونها. يتواجد المتحدثون الأجانب أيضًا في بعض الأحيان ويشاركون بنشاط في الدروس، مما قد يكون مفيدًا وملهمًا للمتعلمين الجدد!

يمكن أيضًا تنزيل نصوص كل حلقة على موقع Chillchat الإلكتروني المذكور مسبقاً.

3.قناة البودكاست Coffee Break Chinese

قناة مثالية لتعلم اللغة الصينية للمبتدئين من الصفر، حيث أنّ صاحب البودكاست هو قناة Coffee Break Languages والتي تقدم ملفات صوتية عالية الجودة للعديد من اللغات مثل الفرنسية والإسبانية والألمانية وبخبرة تمتد لأكثر من عقد من الزمان. في عام 2017، أطلقوا رسميًا سلسلة حلقات البودكاست Coffee Break Chinese.

ويتم إطلاق هذا الاسم على هذه السلسلة (اسم استراحة القهوة!) نظراً لأنّ الحلقات التي يتم نشرها أشبه بمحادثة تتم بين الأصدقاء أثناء احتساء فنجان من القهوة معاً! وعادة ما تكون مدة الحلقات 20 دقيقة والمحتوى الخاص بها يكون ممتع ومسلي عن مواضيع متنوعة.

لكن يجب الانتباه إلى أنّه يتم استخدام اللغة الإنجليزية بشكل كبير في معظم حلقات هذا البودكاست.

4.قناة البودكاست MandarinPod

أحدث المقالات!

يعتبر هذا البودكاست من أهم قنوات بودكاست صينية، وهو مثالي للمستويات المتوسطة أو المتقدمة من اللغة الصينية ولا يُنصح به للمبتدئين في اللغة. وركّز بشكل كبير على تطوير مهارات المحادثة في اللغة الصينية بشكل كبير، لذلك يستهدف الأشخاص الذي يعلمون اللغة الصينية بشكل مسبق ويرغبون في الانتقال بمستوى المحادثة لديهم إلى مستوى متقدم.

تتراوح المواضيع التي يتم تناولها في هذا البودكاست من الانتخابات الرئاسية الصينية إلى مراجعات الأفلام، لذلك هناك الكثير من التنوع في الحلقات المقدمة.

5.قناة البودكاست 嘻谈录 (Xītánlù)

هذا البودكاست الأسبوعي، المسمى 嘻 谈 录 (Xītánlù) باللغة الصينية، مفيد جدّاً للأشخاص في المستوى المتقدم من اللغة الصينية. يحتل حاليًا المرتبة الثامنة على مخططات البودكاست الصينية، لذا فهو مشهور بشكل كبير في الصين. إنه بودكاست كوميدي بكل ما تعنيه الكلمة وعادة ما يتضمن مناقشات عامة حول المجتمعات والأشياء التي لا معنى لها في الحياة!

عادةً ما يكون ضيوف البودكاست كوميديين، لذا فإن الاستماع إلىه هو طريقة رائعة لمعرفة المزيد عن الفكاهة الصينية والترفيه! ومدة كل حلقة من 60 إلى 90 دقيقة تقريبًا.

اخترنا لك موقع يوديمي l كل ما تحتاج معرفته وأكثر عن أشهر مواقع التعليم عن بعد!

6.قناة البودكاست 大人 的 Small Talk (Dàrén de Small Talk)

هذا البودكاست هو برنامج تايواني تعليمي يستضيفه مستشارو الإدارة برايان وجو. الهدف المعلن من هذا البودكاست هو مشاركة المستمعين بالمعرفة التي يحتاجون إليها “ليصبحوا بالغين”.

تغطي الحلقات موضوعات مثل المثابرة في تحقيق النجاح المالي والوصول إلى أهدافك والتعامل مع الاكتئاب والتنمية الشخصية.

الوتيرة معتدلة وسهلة المتابعة، وعادة ما تكون الحلقات مدتها حوالي 20 دقيقة، مما يجعل هذا خيارًا رائعًا لأولئك الذين يرغبون في تخصيص وقت للاستماع إلى البودكاست الصيني ولكنهم يجدون صعوبة في التركيز أثناء الاستماع إلى برامج أطول.

7.قناة البودكاست 我們家的睡前故事

يُقال أنّ أفضل طريقة للاستماع إلى اللغة التي تتعلمها هي بالاعتماد على التسجيلات التي تستهدف الأطفال أو الصغار في العمر. ومن هذا المبدأ يُنصح بالاستماع إلى هذا البودكاست التايواني المميز والذي يعتبر سهل الفهم نظراً لأنّ المحتوى بالكامل موجه للأطفال.

عادة ما تكون مدة الحلقات هي 10 دقائق ويتم فيها ذكر قصص قصيرة باللغة الصينية، حيث يمكنك الاستماع إلى قصص مسلية وممتعة وتحقيق الفائدة الكبيرة في نفس الوقت!

8.قناة البودكاست Popup Chinese

Popup Chinese خيار مثالي من قنوات بودكاست صينية إن كنت تبحث عن مصدر مميز يقدم محتوى مفيد لجميع المستويات في اللغة الصينية. فبعد الانتقال إلى موقع البودكاست، يمكنك الاختيار من القائمة اليسرى المستوى المناسب، سواء للمبتدئين في اللغة الصينية أو للمستوى المتوسط أو المتقدم وعندها ستحصل على تسجيلات صوتية تبعاً للمستوى المختار.

معظم حلقات البودكاست مدتها 10 دقائق، مع إمكانية إيحاد تسجيلات بمدة زمنية أقل. عادة ما يتم استضافة كل بودكاست من قبل شخصين، أحدهما يتحدث اللغة الصينية بشكل أساسي والآخر يتحدث الإنجليزية بشكل أساسي. يبدأون بقراءة حوار معين عدة مرات، ثم يقسمونه جملة جملة لتسهيل الأمر على المستمع. يناقش المضيفون أيضًا النقاط الثقافية المهمة والمفردات ذات الصلة.

9.قناة البودكاست 狗熊有话说

هذا البودكاست مشهور بشكل كبير بالنسبة لمتعلمي اللغة الصينية، ويمكن الاستفادة منه في حال كان مستواك باللغة الصينية متوسط أو متقدم. وهو من البرامج التي فازت بجائزة iTunes Editor’s Choice في عام 2013 وظهر في الصحف في جميع أنحاء العالم.

يتطرق مُنشىء البودكاست “Bear” إلى مجموعة متنوعة من الموضوعات التي تتراوح بين مراجعات الكتب والتكنولوجيا وتصميم التطبيقات والتحسين الذاتي والإنتاجية. ومن أهم مميزات برنامجه إمكانية تحميل الحلقات بشكل مجاني، وأيضاً إمكانية التعديل على سرعة الصوت لجعله أسرع أو أبطىء للفهم.

انظر برنامج Grammarly مجاناً لتصحيح أخطاء الكتابة والقواعد في اللغة الإنجليزية

10.قناة البودكاست 听故事学中文

تعتبر القصص القصيرة من أفضل الطرق الممتعة والمفيدة لتعلم اللغة الصينية بشكل فعال، ولهذا السبب هذا البودكاست المشهور يلقى تفاعلاً كبيراً من قبل متعلمي اللغة الصينية، حيث يستخدم قصصاً قصيرة لتعليم اللغة وبأسلوب ممتع.

تتراوح مدة كل قصة وبودكاست من دقيقتين إلى حوالي 20 دقيقة. هذه القصص وشروحاتها مكتوبة بالكامل باللغة الصينية، لذلك يُوصى باستخدام هذا البودكاست من قبل الأشخاص ذوي المستوى المتوسط باللغة الصينية أو ذوي المستوى المتقدم.

مفردات في اللغة الصينية مرتبطة بالبودكاست مع الترجمة

قمنا بجمع أهم المفردات المتعلقة بالبودكاست بحيث يمكن البدء بتعلمها قبل الانطلاق برحلة الاستماع!

اللغة الصينية اللغة العربية اللغة الإنجليزية
播客 التدوين صوتي podcast
订阅 يشترك to subscribe
收听 يستمع to listen
听众 الجمهور audience
听众反应 ردة فعل الجمهور audience reaction
话题 موضوع topic
排行榜 المتصدرين leaderboard
推荐 ينصح to recommend
主持 يستضيف host
嘉宾 الضيف guest
聚会 يجمع to gather
节目 البرنامج program
平台 المنصة platform
下载 يُحمّل to download
电台 الراديو radio
发布 ينشر to publish
随选 على الطلب on-demand
串流 مشاهدة مباشرة streaming
内容 محتوى content
清单 قائمة التشغيل playlist
充实自己的生活 لإثراء حياة الشخص to enrich one’s life
对话访谈方式 مناقشة أشبه بالمقابلة interview-style discussion

وبهذه الطريقة نكون قد تعرفنا على 10 قنوات بودكاست صينية مثالية للانطلاق في رحلة تعلم وتقوية مستوى اللغة الصينية لدينا. وأخيراً لا تنسى أن تجعل من هذه العملية وسيلة مسلية وممتعة ومفيدة لتعلم اللغة الصينية!

يمكنكم الاطلاع على معلومات شاملة عن كيفية وتقنيات تعلم اللغات الأجنبية عبر قسم تعلم اللغات الأجنبية!

مقالات ذات صلة:

بعض المصادر:

studycli

10 قنوات بودكاست صينية لتسريع تعلم اللغة الصينية بطريقة مذهلة!
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!