10 قنوات بودكاست ألمانية لتسريع تعلم اللغة الألمانية بطريقة مذهلة!

إعلانات

ربما الفكرة السائدة عن اللغة الألمانية أنّها لغة صعبة التعلم، وهذا الأمر صحيح بالنسبة للأشخاص الذي لا يتبعون الطرق الصحيحة لتعلم هذه اللغة! لذلك إن بدأت بتعلم اللغة الالمانية بشكل صحيح، ستجد أنّ اللغة سهلة وغير معقدة أبداً كما يعتقد الجميع. ولمساعدتك في الأمر، اخترنا لك عبر هذا المقال 10 قنوات بودكاست ألمانية مثالية لتعلم اللغة الألمانية مجاناً وبطريقة مسلية وممتعة ومفيدة في نفس الوقت!

تعلم اللغة الألمانية من البودكاست Podcast

إن كنت لا تمتلك الوقت الكافي لقضاء ساعات يومية في تعلم اللغة الألمانية، فربما البودكاست سيكون صديقك الجديد في رحلة تعلم اللغة الالمانية خلال الأشهر القادمة! فpتى لو كنت تتعلم اللغة الألمانية بطرق مسليّة مثل تعلمها عن طريق اليوتيوب أو عن طريق مشاهدة الأفلام الألمانية، ما تزال هذه الطرق تحتاج منك للتركيز الكامل أثناء المشاهدة!

تتميّز المدونات الصوتية الألمانية أو البودكاست بإمكانية الاستماع إليها في أوقات مختلفة على مدار اليوم، فلا تحتاج منك للتركيز في شاشة أو كتاب أو غيره، وإنّما تحتاج لتفعيل حاسة السمع فقط! والأهم أنّك  لا تحتاج لدفع أي مبالغ مالية لتقوية مستواك في اللغة الألمانية وإنّما جميع المدونات الصوتية تكون مجانية للجميع.

يعتبر البودكاست أداة تعليمية قويّة جدّاً وفعالة في عملية تعلم أي لغة في العالم، وخاصّة عند الاستماع لأشخاص مفعمين بالحيوية أو يقدمون محتوى فكاهي أو تعليمي أو من الحياة الواقعية. حيث يمكن الاستماع لأشخاص ناطقين أصليين باللغة الألمانية واكتساب عدد كبير من المفردات المستخدمة في الحياة اليومية والتعرّف على كيفية النطق الصحيح لها.

لذلك اخترنا لكم اليوم مجموعة من أهم قنوات بودكاست ألمانية والتي يمكن الاستماع إليها بين الحين والآخر لتقوية مستوى اللغة الألمانية لدينا بشكل كبير والسير على الطريق الصحيح لإتقان وتحدث اللغة الألمانية بسرعة فائقة!

انظر طور مستواك في اللغة الألمانية! 20 طريقة للموافقة في اللغة الألمانية

أهميّة الاستماع إلى البودكاست في تعلم اللغة الألمانية

أهم خطوة في رحلة تعلمك للغة الألمانية هي تقوية مهارة الاستماع لديك، وهنا يأتي دور البودكاست، يساعدك على وضع كامل تركيزك في الاستماع إلى اللغة المنطوقة، فلست بحاجة للتركيز في ترجمة مصاحبة أو صور وفيديوهات، تركيزك الكامل سيكون حول كيفية نطق المفردات ومحاولة فهم الحديث.

وهنا يأتي دور الاستماع إلى البودكاست المتاح باللغة الألمانية فقط، حيث ستحصل على نتائج إيجابية لا تُصدّق خلال فترة وجيزة.

إعلانات

مع ذلك، إن واجهتك أي مشكلة في الفهم أو وجدت أن الأمر صعب عليك في المرحلة الأولى، ستجد أنّ معظم تسجيلات البودكاست تكون مرفقة مع نصوص عن الكلام المذكور، والتي يمكنك تحميلها والاطلاع عليها دون أي مشكلة.

يضاف أنّ أي قناة أو برنامج بودكاست تتابعه عادة ما يقوم بنشر حلقات جديدة بشكل يومي أو أسبوعي، وبالتالي دائماً ما سيكون لديك شيء جديد لتتعلمه باللغة الألمانية!

ولن ننسى ذكر أنّ اللغة في البودكاست الألماني عادة ما تكون اللغة المستخدمة في الحياة اليومية للألمان وبالتالي لن تقضي ساعات عديدة في تعلم مفردات أو جمل نادراً ما تستخدم من قبل الالمان، بل ستقوم بالتركيز على مصطلحات تهمك بالدرجة الأولى للتحدث باللغة الألمانية من اليوم الأول لك!

قد يهمك أفضل 10 تطبيقات لتعلّم اللغة الألمانية بسرعة وفعالية

كيفية تحقيق أقصى استفادة من البودكاست باللغة الألمانية

  • كن مستخدمًا نشطًا: قد تشعر بأن الاستماع إلى البودكاست يساعد على تقوية مهارة الاستماع لديك فقط، لكن على العكس يمكنك اكتساب مهارة المحادثة باللغة الالمانية أيضاً وبسهولة. لكن يجب عليك وضع المفردات والمصطلحات والقواعد التي تتعلمها موضع التنفيذ، حاول المشاركة في مجموعات تعلم اللغة الالمانية عبر الإنترنت أو المشاركة  في التعليقات على وسائل التواصل الاجتماعي أو حاول التواصل مع متحدثين أصليين باللغة لوضع ما تعلمته قيد التنفيذ.
  • حاول الاستماع إلى بودكاست حول مواضيع مألوفة لديك: إن كان عنوان البودكاست عن موضوع لا تعرف عنه الكثير، حاول الابتعاد عنه واستهداف الحلقات التي تتحدث عن مواضيع معروفة. أو كخيار آخر، يمكنك البحث عن معلومات باللغة العربية عن الموضوع غير المالوف لديك ومن ثمّ الاستماع إليه باللغة الالمانية.
  • حاول جعل العملية ممتعة ومسلية: يوجد حلقات من البودكاست صعبة بعض الشيء وأخرى بمستوى أسهل للفهم، لذلك لا تحاول الاستماع إلى مواضيع صعبة دائماً، هذا سيدفعك لفقد الاهتمام بالاستماع لاحقاً. حاول العثور على تسجيلات سهلة وممتعة ويمكنك الاستماع إلى تسجيلات صعبة بين الحين والآخر.

10 قنوات بودكاست ألمانية لتسريع تعلم اللغة الالمانية

اخترنا لكم قنوات تناسب جميع المستويات، حيث ستجد قنوات تستهدف متعلمي اللغة الألمانية وأخرى تستهدف الألمان نفسهم! لذلك كخطوة أولى وجوهرية، يُفضل اختيار قنوات البودكاست التي تناسب مستواك.

1.قناة البودكاست Slow German

هذه القناة الرائعة تحتوي على أكثر من 200 حلقة مختلفة والتي ستساعدك على تسريع عملية تعلم اللغة الألمانية بشكل كبير. قد يغرّك العنوان وتعتقد أنّه يتم التحدّث باللغة الألمانية بشكل بطيء جداً في هذه القناة! ولكن في الحقيقة ليست بطيئة كما تعتقد! مع ذلك تعتبر قناة مثالية لمتعلمي اللغة الألمانية ذوي المستوى المبتدىء أو المتوسّط.

الحلقات من تقديم أنيك Annik، الصحفية التي تعيش في مدينة ميونيخ في جنوب ألمانيا. بالنسبة للمبتدئين في اللغة الألمانية تعتبر هذه القناة إحدى أفضل 10 قنوات بودكاست ألمانية، هناك حلقات معينة تستهدف هؤلاء الفئة من متعلمي اللغة، حيث يتم التحدث فيها عن مواضيع متعلقة بالحياة في ألمانيا.

أنّا إن كان مستواك متوسط باللغة الالمانية، فغالباً ما ستفهم القسم الأكبر من الحلقات وخاصّة أنّ أنيك Annik عادة ما تستخدم لغة واضحة ومفهومة ولا تتحدث بسرعة كبيرة جدّاً.

أمّا الميزة الأهم في هذه القناة، أنّ كل حلقة مرفقة مع النص المرتبط فيها بالأسفل، لذلك إن كنت تجد صعوبة في الاستماع والفهم، انتقل للاطلاع على النص والقراءة أثناء الاستماع.

انظر ما هو اختبار TestAS؟ وهل تحتاجه للدراسة في ألمانيا؟ كل ما تحتاج معرفته

2.قناة البودكاست Learn German by Podcast

هذا البودكاست الألماني مثالي للمبتدئين في تعلم اللغة الالمانية، والذين يحتاجون إلى بدء تعلم هذه اللغة بالشكل الصحيح وخالٍ من الأخطاء. يمكن القول أنّها قناة عنيّة بالمحتوى التعليمي المفيد.

عادة ما تركّز الدروس في هذا البودكاست على مشهد يتم تمثيله ومن ثمّ يتم إعادته، لاحقاً يحصل المستمع على شرح كامل للحوار المذكور. يضاف أنّه مدعوم بالنص المرتبط به، وأمثلة عن كيفية استخدام بعض المفردات الرئيسية في سياقات أو أمئلة أخرى.

كل بودكاست مصحوب بمجموعة من المواد التعليمية بما في ذلك نسخة كاملة وقائمة مفردات وتمارين يمكن تجربتها.

3.قناة البودكاست Easy German

أي شخص تعلم اللغة الألمانية من قبل سيخبرك أنّه يوجد فرق شاسع بين اللغة الألمانية التي تتعلمها في المدرسة واللغة المستخدمة في الشارع! وعادة ما يواجه متعلمي اللغة الألمانية هذه المشكلة، يتعلمون اللغة لأشهر، وعندما يتعرضون لموقف يحتاجون فيه لاستخدام اللغة الألمانية يجدون صعوبة في ذلك!

بودكاست Easy German Podcast بالإضافة للقناة المرتبط به على اليوتيوب، يضمن لك تعلم اللغة الألمانية كما هي مستخدمة بالفعل من قبل الألمان. عبر نشر حلقات أسبوعية يتم فيها مناقشة العديد من الضيوف حول الثقافة والحياة في ألمانيا.

روح الفكاهة الموجودة في هذه القناة تجعلها مفضلة من قبل الكثيرين، يضاف أنّه عادة ما يتم شرح معاني بعض المفردات الصعبة باللغة الألمانية والإجابة على أسئلة المتعلمين في بعض الأحيان. لن ننسى ذكر أنّ كل حلقة مرفقة مع النص المرتبط بها والعديد من المصادر المساعدة على تعلم اللغة الألمانية.

4.قناة البودكاست GermanPod101

تساعدك هذه القناة المميزة على جعل رحلة تعلم اللغة الألمانية ممتعة ومسلية! ابتعد عن الروتين والطرق المملة وابدأ يالاستماع لها الآن!

يوجد في هذا البودكاست حلقات لجميع المستويات في اللغة الألمانية، من المستوى المبتدىء إلى المستوى المتقدّم. تتميز الدروس بمشاهد تمثيلية، مع حوارات مترجمة من قبل المضيفين، تشاك Chuck وجوديثJudith.

ثم يتعمق المضيفون في تصريفات الأفعال وجوانب أخرى من القواعد في اللغة الالمانية. هناك علاقة جيدة بينهم ويقدمون في بعض الأحيان بعض الأفكار الثقافية الشيقة، ويمكنك أيضًا متابعة هذه الدروس بقراءة النص المرفق معها.

5.قناة البودكاست news in slow german

هذا البودكاست مثالي للاستماع إلى حلقات جديدة باللغة الألمانية بشكل يومي وتقوية مهارات الاستماع بشكل كبير. لكن من الاسم نلاحظ أنّه يتحدث عن الأخبار في ألمانيا، بالتالي ستحتاج لمستوى متوسط من اللغة الألمانية لبدء الاستماع إلى هذا البودكاست!

من أهم ميزاته أنّه بالإمكان البقاء على اطلاع دائم بما يحصل في ألمانيا وتعلم اللغة الألمانية في نفس الوقت! الصوت المتحدث في الحلقات واضح ومفهوم بشكل كامل ويمكن القول أنّك ستخوض في تجربة ممتعة عبره.

بالنسبة للجزء الأول من كل حلقة، يتحدث المضيفون عن قصة إخبارية تحدث في ألمانيا، ثم يعرض الجزء الثاني عادةً موضوعًا أساسيًا في المجتمع.

اخترنا لك أفضل الكتب الصوتية لتعلّم اللغة الألمانية بسرعة وفعالية

6.قناة البودكاست Coffee Break German

يهدف برنامج Coffee Break German إلى إطلاعك على أساسيات اللغة الألمانية بأسلوب يشبه دروس تعلم اللغة الألمانية ولكن بطريقة أفضل وأكثر استمتاعاً. من السهل للغاية الاستماع إليه، حيث أنّ كل حلقة مدتها 20 دقيقة فقط، ويتم عرضها بأسلوب مميز، حيث تجد أستاذ ألماني الأصل (توماس) يقوم بتعليم إحدى طلابه (مارك) أساسيات اللغة الألمانية. ولهذا السبب تعتبر مثال على قنوات بودكاست ألمانية مثالية.

يتم تقسيم جميع العبارات إلى كلمات فردية. بعد إدخال عبارات جديدة، يتم تشجيع المستمعين على تكرارها مرة أخرى لممارسة النطق.

ميزة الاستماع إلى هذا البودكاست هي أن المتعلم (مارك) يبدأ من نفس مستواك. وغالبًا ما يطلب من الأستاذ (توماس) توضيحًا لعبارات معينة، بحيث تشعر أنّك تأخذ درس خصوصي مع توماس ولكن فعلياً أنت تستمتع فقط!

7.قناة البودكاست ?Was Jetzt

إن كنت تمتلك مستوى متوسط باللغة الألمانية فأنت جاهز للاستماع غلى ما يستمع إليه الألمان نفسهم! هذا  البودكاست الإخباري اليومي موجه للمتحدثين الأصليين باللغة الألمانية، لكن المضيف يتحدث بوضوح عن مجموعة واسعة من المواضيع، كلها تتعلق بالأخبار اليومية المهمة عن ألمانيا والدول من حول العالم.

كل حلقة تبلغ مدتها حوالي 10 دقائق فقط ، لذلك تعتبر طريقة ممتعة ومفيدة للاطلاع على أهم الأخبار التي يستمع إليها الألمان يومياً ولتقوية مستواك باللغة الألمانية في نفس الوقت!

8.قناة البودكاست  SBS German

هذا البودكاست هو عبارة عن برنامج حواري إذاعي ذو إنتاج ممتاز. في كل حلقة  يناقشون إما حدثًا عالميًا أو موضوعًا مثير للجدل داخل المجتمع. تضمنت الحلقات السابقة محادثات حول كأس العالم وكيفية البقاء في صحة جيدة ومواضيع أخرى متعلقة بالمجتمع الألماني.

يتحدث المضيفون بشكل طبيعي ومن السهل الاستماع إليهم، لكن يمكن القول أنّ بحاجة لمستوى متوسط أو متقدم من اللغة الألمانية لللاستماع لهذا البودكاست.

9.قناة البودكاست Langsam gesprochene Nachrichten 

الترجمة الحرفية للاسم هي “الأخبار المنطوقة ببطء” وكما يشير الاسم، فإن Langsam gesprochene Nachrichten يتضمن أخبار عن ألمانيا والعالم يتم التحدث عنها ببطء باللغة الألمانية لتسهيل علمية الاستماع لمتعلمي اللغة.

من إنتاج دويتشه فيله Deutsche Welle، المذيع الدولي العام في ألمانيا. يعد هذا البودكاست مثاليًا للمبتدئين. على عكس الكثير من القنوات المذكور مسبقاً فإن هذا البودكاست موجّه خصيصًا لمتعلمي اللغة الألمانية وليس المتحدثين الأصليين بها، وهذا سبب آخر للبدء بالاستماع إلى هذه القناة إن كنت جديد على تعلم اللغة الألمانية!

الحلقات متاحة يوميًا وكل حلقة مدتها 10 دقائق فقط.

انظر 11 قناة مثالية على اليوتيوب لتعلّم وإتقان اللغة الألمانية من المنزل

10.قناة البودكاست German LingQ

إن كنت تعتقد أنّ إتقان اللغة الألمانية يتطلب منك السفر والعيش في ألمانيا والاستماع للغة بشكل دائم، فأنت مخطىء! عبر قناة البودكاست هذه ستتمكن من الاستماع للألمان وهم يتحدثون عن مواضيع متعلقة بالحياة اليومية ومن المنزل!

استمع إلى Anke و Vera يتحدثان باللغة الألمانية عن مواضيع مختلفة، مثل قضاء يوم في حديقة الحيوان والتسوق وتناول الطعام بالخارج وما إلى ذلك. هناك ملفات بودكاست موجهة خصيصًا لكل من المبتدئين وذوي المستوى المتوسط باللغة الألمانية. يتوفر نص كامل لكل حلقة ولكن الأمر يتطلب منك إنشاء حساب مجاني على الموقع لكي تتمكن من الحصول عليه.

انظر أفضل النصائح والتقنيات لتقوية مهارة القراءة في اللغة الألمانية

وبهذه الطريقة نكون قد تعرفنا على 10 قنوات بودكاست ألمانية مثالية للانطلاق في رحلة تعلم وتقوية مستوى اللغة الألمانية لدينا. وأخيراً لا تنسى أن تجعل من هذه العملية وسيلة مسلية وممتعة ومفيدة لتعلم اللغة الألمانية!

يمكنكم الاطلاع على كامل المعلومات حول تعلم اللغة الألمانية عبر قسم اللغة الألمانية.

المصدر:

thelocal

10 قنوات بودكاست ألمانية لتسريع تعلم اللغة الألمانية بطريقة مذهلة!
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى