قسم المحادثة في اختبار التوفل TOEFL Test | كل ما تحتاج معرفته

قسم المحادثة في اختبار التوفل TOEFL Test | كل ما تحتاج معرفته
إعلانات

نواصل سلسلة مقالات الحديث عن اختبار التوفل ( TOEFL Test)، وهذه المرة ننتقل إلى القسم الثالث من الاختبار وهو قسم المحادثة Speaking. نُذكّر أنّنا قد بدأنا هذه السلسلة بمقال عام شمل معلومات الاختبار وأقسامه المختلفه وعملية التقييم وتوزيع الدرجات، راجع هذا الرابط للإطلاع على هذا المقال كاملا.

بعد ذلك إنتقلنا للتفصيل في أقسام الاختبار كلٌ على حدة، حيث بدأنا بمقال خاص بقسم القراءة (Reading) عبر هذا الرابط وبمقال آخر خاص بقسم الاستماع (Listening) عبر هذا الرابط. وفي هذا المقال سنواصل السلسلة للحديث عن قسم من المحادثة (Spekaing) من الاختبار.

مقالات ذات صلة:

قسم المحادثة في اختبار التوفل TOEFL Test بكامل تفاصيله

جدير بالذكر أنه بعد الانتهاء من قسمي القراءة والإستماع هناك استراحة قصيرة للممتحن لا تتجاوز عشرة دقائق قبل أن يبدأ في قسم المحادثة. هذه الاستراحة مهمّة جدّاً من ناحية أنها تمنح الممتحن تهيئة نفسية جيدة له بعد تجاوزه قسمين طويلين. ولذا ننصح بالإستفادة منها وترك قاعة الاختبار.

قسم المحادثة مدته 17 دقيقة فقط وهو يتكون من أربعة أنشطة. وما يميز قسم المحادثة في اختبار التوفل TOEFL Test أنه سيكون هناك استماع وقراءة في نفس الوقت. حيث يطلب منك التحدث فيما سمعت وفيما قرأت. وعموماً الهدف الأساسي في قسم المحادثة في اختبار التوفل هو قياس إمكانيات الممتحن وقدرته على التعبير لفظياً باللغة الإنجليزية. والان دعونا نتعرّف على أنواع الأنشطة الأربعة الخاصة بهذا القسم.

أنواع الأسئلة في قسم المحادثة Speaking من اختبار التوفل TOEFL Test

كما ذكرنا إذاً هناك أربعة أنشطة مختلفة في هذا القسم. النشاط الأول يسمى independent speaking task، لأنه يطلب منك الحديث عن آراء وأفكار شخصية تجاه موضوع معين وقد يكون أسهلها بالنسبة للممتحن.

أما الأنشطة الثلاثة الباقية فهي تسمى integrated speaking tasks، لأنها تلزم الممتحن بالدمج بين مهاراته في الاستماع والقراءة ومن ثم التحدث. وسيكون لدى الممتحن ما بين 15-30 ثانية للاستعداد قبل التحدّث وما بين 45-60 ثانية للتحدّث والإجابة.

الإجابات سيتم تسجيلها من خلال الميكروفون المرتبط بجهاز الكمبيوتر وسيتم إرسالها إلى منظمة ETS من أجل تصحيحها. بمعنى أخر لن تكون هناك مقابلة شخصية وجهاً لوجه في هذا القسم كما هو الحال في اختبار الأيلتس IELTS Test.

إعلانات

النشاط الأول في قسم المحادثة Speaking:

سيتم طرح موضوع ما للممتحن بدون أي متطلب آخر للقراءة أو الإستماع وسيكون هناك خمسة عشر ثانية فقط للاستعداد للإجابة ومن ثم الحديث لخمسة وأربعين ثانية. في هذا النوع من النشاط سيكون هناك عرض خيارين أو موقفين ويطلب رأيك الشخصي من بين الخيارين. أنظر للمثال التالي:

Some people think it is more fun to spend time with friends in restaurants or cafes. Others think it is more fun to spend time with friends at home. Which do you think is better? Explain why.

كما يمكن أن يكون السؤال عاماً كما في المثال التالي:

If friends from another country were going to spend time in your country, what city or place would you suggest they visit? Using details and examples, explain why.

وللمزيد من المعلومات، راجع هذا الفيديو المقدم من منظمة ETS المعدّة لاختبار التوفل.

النشاط الثاني في قسم المحادثة Speaking:

ستقرأ نصّاً قصيراً عن موضوع ما مرتبط بالحياة الجامعية كالتسجيل في المحاضرات أو بناء المراكز الجامعية أو الخدمات ومن ثم ستستمع لمحادثة قصيرة في نفس الموضوع وسيكون لديك 30 ثانية للتحضير للإجابة ومن ثم 60 ثانية للتحدّث.

وغالباً سيكون السؤال عن ماذا كان رأي المتحدّث في المادة السمعية وماهي أدلته وما علاقتها بالنص القصير الذي قرأته. بمعنى آخر فأنت تلخّص النص والمحادثة. أنظر للمثال التالي:

The man expresses his opinion of the university’s plan. State his opinion, and explain the reason he gives for holding that opinion.

شاهد هذا الفيديو للمزيد حول هذا النشاط.

النشاط الثالث في قسم المحادثة Speaking:

ستقرأ نصّاً قصيراً عن موضوع أكاديمي ثم ستستمع لجزء من محاضرة أكاديمية مرتبطة بالنص وسيكون لديك 30 ثانية لإعداد إجابتك و 60 ثانية لإلقاء الإجابة. وغالباً المواضيع الأكاديمية في هذا السؤال تتمحور حول التعريف بشئ ما (concept) مثل المقصود بمفهوم emotional intelligence. أنظر للمثال التالي:

Explain flow and how the example used by the professor illustrates the concept.

النشاط الرابع في قسم المحادثة Speaking:

ستستمع لجزء من محاضرة عن موضوع أكاديمي أيضاً. ولكن لاحظ أنه لا يوجد مادة للقراءة في هذا النشاط، فقط مجرد استماع لمحاضرة. أما مدّة الاستعداد فستكون 20 ثانية فقط ومدّة الإجابة 60 ثانية. المواضيع الأكاديمية في هذا النشاط من الممكن أن تكون التعريف بمفهوم أو قضية ما ويُطلب شرح المفهوم أو القضية. أنظر المثال التالي:

Using points and examples from the talk, describe the two different definitions of tools given by the professor.

وللمزيد حول النشاط الثالث والرابع، راجع الفيديو عبر هذا الرابط.

الدرجات والتقييم لقسم المحادثة في اختبار التوفل

يُقيم كل نشاط من أنشطة قسم المحادثة ما بين صفر – أربع نقاط ويختلف معيار التقييم بحسب ما إذا كان النشاط independent speaking task أو integrated speaking task. وفي كلا الحالتين يعتمد المعيار على أربع محاور محددة تتلخص في ما يلي:

  • الوصف العام (general description): يركز هذا المعيار على إتمام النشاط كما هو مطلوب في السؤال.
  • عملية التوصيل (delivery): هذا المعيار يختص بسهولة ووضوح إجابة الممتحن والنطق الصحيح للكلام والسرعة المتزنة.
  • استخدام اللغة (language use): يتمحور حول تنوع الكلمات المستخدمة وقواعد اللغة والتركيبات وبساطتها.
  • تطوير الموضوع والأفكار (topic development): هذا المحور يركّز على ترتيب الأفكار وترابط الكلام وتنسيقه مع وضوح الأفكار.

راجع الرابط لتفصيل التوصيف لكل المحاور الأربعة للنوعين.

جميع التسجيلات التي ستستمع لها والنصوص التى ستقرأها خلال قسم المحادثة ستظهر وتنتهي قبل معرفة السؤال. لذا عملية أخذ الملاحظات (note-taking) أثناء الاستماع والقراءة ليست اختيارية وننصح بشدّه بها.

نصائح عامة حول قسم المحادثة Speaking من اختبار التوفل TOEFL Test

تعتمد النصيحة التي نقدمها للممتحن بحسب المرحلة. فقبل الاختبار نُشجع الممتحن على حل الكثير من أنشطة المحادثة.

سجّل نفسك عند التمرين واستمع لما سجلته وصحح أخطائك. كرّر العملية عدّة مرات حتى تتعوّد وتطوّر من مستواك. أيضاً تجنب حفظ إجابات مسّبقة للاختبار.

أما أثناء الاختبار فإكتب ملاحظاتك (note taking) أثناء الاستماع. استغل وقت الاستعداد للإجابة (preparation time) استغلالاً جيّداً بكتابة رؤوس أقلام إجابتك فقط وتجنّب كتابة جمل كاملة حتى لا يضيع الوقت.

ولا يُطلب ترتيب إجابتك على شكل مقدّمة وتفصيل وخاتمة كما في حالة الكتابة. فقط تكلّم بشكل طبيعي واربط بين الجمل التي تتحدث بها عن طريق استخدام كلمات مثل because ، so ، after that..الخ. لا تتكلّم بسرعة، لا تكرّر الكلام أو الأفكار. وتذكّر معيار التقييم حتى تعرف كيف تجيب بحسب المطلوب في المعيار.

استمع إلى الكتب الصوتية والبودكاست:

  • دراسة النطق والنبرة والتنغيم.
  • اشترك في خدمة الاستماع إلى الكتب الصوتية باللغة الإنجليزية مثل تطبيق Audible أو ابحث عن عينات مجّانية من الكتب الصوتية عبر الإنترنت.

تدرب على التحدث عن القضايا اليومية ذات الصلة بحياة الطلاب:

  • اقرأ مقالات من النشرات الإخبارية للحرم الجامعي.
  • ناقش المقالات مع شريك أو صديق يتحدث اللغة الإنجليزية.
  • تدرّب على تلخيص المقالات والتعبير عن آرائك عنها.

استمع إلى الراديو وشاهد التلفاز والأفلام:

  • انتبه إلى الاستخدام الاصطلاحي للغة واللهجات المختلفة أو أنماط الكلام المستخدمة.
  • اكتب التعبيرات الجديدة التي تسمعها. استخدم التعبيرات في محادثاتك اليومية باللغة الإنجليزية.
  • اختر شخصية من فيلم أو برنامج تلفزيوني. كرّر كلمات الشخصية، باتباع أنماط التنغيم أثناء تحدّثها. قم بتضمين الإيماءات أو لغة الجسد الأخرى للشخصية التي تقلدها.
  • استمع إلى محطة راديو جامعية في منطقتك.
  • ضع قائمة بأنواع الموضوعات التي تتم مناقشتها.
  • استخدم القائمة لتوليد مواضيع مناقشة مع صديقك أو شريكك المتحدث.

هذه كانت بعض النصائح ويمكنكم تفقّد معلومات ونصائح إضافية عبر الروابط في الأسفل.

كما يمكن الاطلاع على مقالات مختلفة عن اسرار وخفايا تعلّم اللغات المختلفة عبر هذا الرابط.

مصادر ومراجع لقسم التحدث

فيديوهات منظمة ETS عن أسئلة قسم المحادثة

كورس شامل للتوفل عبر منصة edX

نماذج تدريبية لإمتحان التوفل

موقع جميل للمزيد من الأسئلة التدريبية

نماذج تدريبية لقسم المحادثة

المزيد من النماذج التدريبية لقسم المحادثة

نصائح جيدة لتحسين مهارات المحادثة

لمتابعتنا على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي من هنا :

Youtube

Facebook

Instagram

Telegrarm

قسم المحادثة في اختبار التوفل TOEFL Test | كل ما تحتاج معرفته
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!