قسم المحادثة في اختبار الأيلتس IELTS Test | كل ما تحتاج معرفته

قسم المحادثة في اختبار الأيلتس IELTS Test | كل ما تحتاج معرفته
إعلانات

نختتم سلسلة مقالاتنا عن اختبار الأيلتس بالحديث عن قسم المحادثة Speaking. حيث بدأنا هذه السلسلة بنبذة تعريفية عامة عن الأيلتس من خلال المقال في هذا الرابط. ثم إنتقلنا للحديث عن كل قسم كلٌ على حدة بدءً من قسم الاستماع Listening في هذا الرابط ومن ثم عن قسم القراءة Reading في هذا الرابط  وقسم الكتابة Writing في هذا الرابط.

قسم المحادثة هو القسم الرابع والأخير في اختبار الأيلتس وهو أقصرها ولا تتجاوز مدته 15 دقيقة ولكن يبقى له نفس الثقل من الدرجات كبقية الأقسام وهو عبارة عن مقابلة شخصية مع أستاذ معتمد يحاور فيها الممتحن.

مقالات ذات صلة:

قسم المحادثة في اختبار الأيلتس IELTS Test بكامل تفاصيله:

يتكون قسم المحادثة في اختبار الأيلتس من ثلاثة أجزاء parts:

الأول part 1:  مدته 4 دقائق تقريباً، وهو مقدّمة لهذا القسم. يبدأ فيها المشرف على الاختبار بسؤال الممتحن عن معلومات شخصية، مثل: العائلة، العمل، الاهتمامات، الأصدقاء أو أي شيء آخر شخصي. والهدف من هذا القسم هو جعل الممتحن يشعر بالثقة وبدخل في جو التحدّث.

الجزء الثاني part 2: مدته لا تتجاوز 4 دقائق أيضاً وفيه يقوم الأستاذ بإعطاء الممتحن بطاقة مكتوب فيها سؤالين أو ثلاثة حول موضوع معيّن، ويعطيه دقيقة واحدة لقراءتها وتدوين ملاحظات بهدف الإستعداد للتحدث. بعدها يحصل الممتحن على 2-3 دقائق للحديث عن موضوع البطاقة. لا تتوقّف عن الكلام قبل مرور دقيقتين لأنّك ستخسر درجات. عادة ما يقوم المشرف على الاختبار بإخبارك بالتوقّف بعد دقيقتين.

الجزء الثالث part 3: وهو الأطول. سيطرح المشرف على الاختبار أسئلة ترتبط بشكل مباشر أو غير مباشر بالجزء الثاني من الاختبار. وهكذا ينتهي قسم المحادثة في اختبار الأيلتس. سيتم تسجيل المحادثة كاملة من أجل التقييم.

التقييم في قسم المحادثة في اختبار الأيلتس IELTS Test:

الأمر شبيه بقسم الكتابة Writing. هناك عملية تقييم criteria assessment خاصّة بهذا القسم من الاختبار وتتكون من أربع عناصر أساسية:

إعلانات
  • الطلاقة والترابط المنطقي للكلام Fluency and coherence: وهذا يعني أن كلامك يخرج بسهولة بدون تمتمة أو تعثر وهناك ترابط منطقي بين الكلمات والجمل التي تقولها مما يُثبت تمكّنك من اللغة.

 

  • تنوّع الكلمات والألفاظ Lexical resources: الاستخدام الغزير للكلمات vocabulary شئ مهم ويساعد على تحقيق نتيجة عالية في قسم المحادثة. ولكن تجنّب استخدام الكلمات الخاطئة في غير سياقها، فهذا أيضاً يؤثر على النتيجة بشكل كبير جدّاً. حاول أن تستخدم كلمات غير شائعة لتثبت أنك متمكن من اللغة كأن تقول amazing أو incredible بدلا من good. عبر هذا الموقع يمكنك الحصول على كلمات أقوى للتعبير في اللغة الإنجليزية. فقط قم بوضع المفردة، لتظهر لك خيارات مشابهة لها.

 

  • تنوع القواعد والدقة Grammatical range & accuracy: كما التنوع في الكلمات، فإنّ التنوع في القواعد اللغوية مهم جدّاً. وعلى الرغم من أنّه يُنصح بإستخدام جمل بسيطة عند الحديث ولكن إدخال القواعد اللغوية يزيد من فرص الحصول على درجة عالية. تجنّب أيضاً أخطاء النحو قدر الأمكان.

 

  • اللفظ والنطق Pronunciations: النطق هنا لا يُقصد به ما نسميه اللكنة accent ولكن النطق الصحيح للكلمات والنغمة الصحيحة لإيصال المعنى.

هذه العناصر الأربعة ستُترجم إلى الباند band أو الدرجة لتصبح الدرجة العظمى من 9 كما في الأقسام الأخرى من الإمتحان. وأفضل نصيحة نقدمها لهذا القسم من الإمتحان هي الممارسة المستمرة والمكثفة practice, practice، وعدم الأكنفاء بالقراءة أو الاستماع إلى أمثلة من هذا القسم، بل التحدث واجب ومطلوب وحتى تسجيل record إجابتك ومراجعتها ما أمكن ذلك.

عبر هذا المقال يمكنك الاطلاع على أفضل التقنيات التي يمكن اتّباعها للتحدّث باللغة كالناطق الأصلي!

أقسام قسم المحادثة Speaking في اختبار الأيلتس IELTS Test:

كما ذكرنا مسبقاً يوجد ثلاثة أقسام أساسية، فدعونا نتعرّف عليها.

الجزء الأول part 1:

هذا الجزء هو الأسهل في قسم المحادثة ولذلك يجب استغلاله بشكل كامل! وخاصّة أنّه مجهّز لتهيئة الممتحت من الناحية النفسية، حتى يتمكّن من إكمال القسمين اللاحقين دون أي خوف أو مشاكل وخاصّة أنّ القسمين اللاحقين يعتبران أكثر تحدّياً.

وعموماً يبدأ الجزء الأول بتعريف الأستاذ بنفسه ومن ثم التحقق من هوية الممتحن وذلك من خلال الأسئلة التالية:

………Hello, my name is

?Could  you tell me your full name please

?What shall I call you

?Can you tell me where are you from

?Can I please see your identification

يجب الإجابة على هذه الأسئلة المبدئية ببساطة بدون توسّع أو إسهاب short and factual (أي الإجابة على قد السؤال!). أيضاً من الممكن أن تطلب من المشرف على الاختبار أن يُعيد السؤال اذا لم تفهمه فتقول: ?could you please repeat that. حيث لا يعتبر هذا عدم تمكّن من اللغة ما دام أنّك لا تطلب الإعادة عدة مرات.

وبعدها يبدأ الاختبار الحقيقي بأسئلة عامة setting the tone. كأن يسأل الأستاذ عن عملك

?what do you do أو مكان سكنك ?where do you live أو ماذا تدرس ?what do you study.

مثال: من الممكن أن يسأل المشرف على الاختبار فيقول:

?Where you do you live? In a big city or small city

وعندما تجيب على هذه السؤال لا تكتفي بقول big city أو small city بل يجب أن توسع إجابتك extend your answer كأن تقول:

I grew up in a small town but now I moved to a big city called Muscat. It is a beautiful city located by the coast

ومن هنا يمكن أن يتبع الأستاذ إجابتك بالمزيد من الأسئلة عن مدينتك وهكذا، كأن يسأل:

?What can people do for fun in your city

?Would you like to move to another place in future

ثم ينتقل إلى مواضيع عامة common topics كأن يسأل عن الأكل food، الرياضة sports، العائلة family، البرامج التلفزيونيةTV shows، الملابس cloths، المناسبات holidays، الصحة health إلى آخره من المواضيع العامة. فيقول مثلا:

?Let’s talk about cloths. What kind of cloths do you like wearing

?How often do you go shopping for cloths

?Do you prefer to shop for cloths alone or with someone else

?Has your style of cloths changed in recent years

الجزء الثاني part 2:

كما ذكرنا في هذا الجزء سيعطي الأستاذ الممتحن بطاقة مكتوب عليها موضوع ما به سؤالين الى ثلاث أسئلة. سيعطيك الأستاذ أيضاً ورقة وقلم لتكتب ملاحظاتك notes وسيُعطى الممتحن دقيقة واحدة ليرتب أفكاره قبل بدء التحدث. تجنب كتابة جمل كاملة، كل ما تحتاجه رؤوس عناوين لتساعدك على الكلام. ومن بعدها سيتاح لك التحدث في الموضوع لمدة دقيقتين متواصلتين. أنظر الى المثال التالي:

Take one minute to prepare a talk on the following subject

Take notes if you like and remember to include reasons and examples

You should then speak for between one and two minutes

Describe a museum

  • ?How often do you visit the museum
  • ?Which type of museum is popular in your country
  • ?Why do you want to visit the museum

لاحظ كيف أن الموضوع هو وصف متحف museum والأسئلة الثلاثة هي كم مرة تزور المتحف، ما نوعية المتاحف المشهورة في بلدك، ولماذا تزور الناس المتاحف؟

من المهم جدّاً عند بدء التحدث أن يكون الكلام سلس يخرج بكل سهولة وبدون مرمرة أو تردّد ولا يشترط حصر الإجابة في هذه الأسئلة الثلاثة فقط إذا ما كان هناك وقت للمزيد من التحدث. المهم أن لا تتوقف عن التحدث حتى يطلب منك الأستاذ بالتوقف.

أيضا لا يوجد إجابة صحيحة أو خاطئة فيمكن أن تؤلّف كلاماً من عندك حتى لو لم يكن صحيحاً لأنّك في موضع قياس لغتك الإنجليزية وليس قياس صحة المعلومات. أهم شئ هو أن تكون لغتك صحيحة. فمثلاً هناك من لم يزور متحفاً في حياته ويُطلب منه الحديث في هذا الموضوع، فلا يمكن أن تقول أنك لم تزور متحفاً وتنتهي إجابتك! بل يجب أن تضع نفسك في مكان شخص يزور متاحف بالفعل والتحدث من هذا المنظور.

الجزء الثالث part 3:

هذا الجزء هو تتمة للجزء السابق حيث سيطرح الأستاذ أسئلة لها علاقة بشكل مباشر أو غير مباشر بالجزء الثاني وستكون عبارة عن محادثة شبيهة بما حصل في الجزء الأول. ويغلب على هذا الجزء السؤال عن رأيك أو الرأي العام opinion أو توقعاتك المستقبلية predictions للموضوع والأسباب أو عقد مقارنات compare.

فعلى سبيل المثال في موضوع المتاحف الذي ذكرناه كمثال للجزء الثاني من الممكن أن يطرح الممتحن أسئلة كالتالي:

?Do you think it is important to visit museums

?Why museums are built

?Who is responsible for building museums

?So you think governments should pay attention to historical sites

?Is studying arts important in schools

?Will people still go to museums in future

وللإجابة على الأسئلة في هذا القسم يجب أن تتّبع إستراتجية الشرح explain عن طريق ذكر أمثلة أو شرح المزيد. وعندما تتعرّض لأسئلة صعبة وتحتاج المزيد من الوقت للتفكير يمكن أن تستخدم جملاً او كلمات filling كأن تقول:

I never thought about this

….Well, let me think about this for a second, I think

ببساطة حاول قدر الإمكان تجنّب الصمت عندما يكون الأستاذ ينتظر منك إجابة ما.

نصائح مفيدة للحصول على درجة مرتفعة في قسم المحادثة في اختبار الأيلتس:

  • لا تقوم بحفظ أجوبة لأسئلة معيّنة. في النهاية يوجد مئات المواضيع المطروحة في هذا الاختبار ولا تحاول القيام بذلك. وهنا نشير إلى القسم الأول من الاختبار بشكل خصوصي، فعندما تتحدّث كما لو أنّك خفظت شيء معيّن عن ظهر قلب فلن يبدو عفوي أبداً، ويمكن للمشرف على الاختبار ملاحظة ذلك.
  • لا تسخدم مصطلحات معقّدة لا تتقنها بشكل جيّد. صحيح أنّك قد تثير اهتمام المشرف على الاختبار في حال قمت باستخدام مفردات صعبة، ولكن في نفس الوقت كلّما صعب المفردات كلّما ارتفعت فرص ارتكاب الأخطاء، سواء في طريقة لفظ هذه المفردات أو طريقة استخدمها ضمن العبارة.
  • لا تقلق أبداً حول اللهجة Accent. أنت في هذا الاختبار بحاجة للفظ المفردات بشكل صحيح واللهجة غير مهمّة أبداً.
  • لا تقلق أبداً حول دقّة المعلومات التي ستذكرها أثناء التحدّث، فالمشرف لن يطلب منك مصادر لمعلوماتك! فقط استمر بالتحدّث حتّى ولو كنت تقوم بتأليف معلومات جديدة.
  • حاول الابتسام لأنّ ذلك يساعدك في تهدئة أعصابك وبالتالي يساعدك في النطق الصحيح باللغة الإنجليزية أثناء التحدّث.
  • حاول اكتساب بعض مهارات لغة الجسد والنغمة التي يستخدمها المتحدّثون الأصليون باللغة الإنجليزية. لا تنسى أنّك شخص مختلف تماماً عندما تتحدّث باللغة الإنجليزية، فأنت لا تمثّل لغة التحدّث وحسب، بل أنت بحاجة للتعبير عن ثقافتهم وعاداتهم أيضاً.
  •  قم بالتدرّب على المواضيع الأكثر طرحاً في اختبار الأيلتس. مثل: السياحة والسفر، التعليم، التنقّل، البئية، العائلة، الرياضة، الجريمة، الإنترنت وغيرها.

نماذج وأمثلة في قسم المحادثة Speaking في اختبار الأيلتس IELTS Test:

للإطلاع على أمثلة لهذا القسم من الاختبار إطلع على الروابط التالية: الأول، الثاني، الثالث.

مصادر ومراجع لقسم المحادثة Speaking:

موقع ieltsliz: موقع شهير للإعداد لاختبار الأيلتس بشكل عام.

موقع keithspeakingacademy: موقع جميل متخصص في قسم التحدث.

قناة English Speaking Success: قناة يوتيوب رائعة جدّاً عن قسم التحدث.

موقع ielts.com.

لمتابعتنا على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي من هنا :

Youtube

Facebook

Instagram

Telegrarm

قسم المحادثة في اختبار الأيلتس IELTS Test | كل ما تحتاج معرفته
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!