قسم الكتابة في اختبار التوفل TOEFL Test | كل ما تحتاج معرفته

قسم الكتابة في اختبار التوفل TOEFL Test | كل ما تحتاج معرفته
إعلانات
Loading...

نواصل سلسلة مقالات الحديث عن اختبار التوفل (TOEFL)، وهذه المرة ننتقل إلى القسم الرابع والأخير من الاختبار وهو قسم الكتابة Writing. نُذكّر أنه قد بدأنا هذه السلسلة بمقال عام غطّى الاختبار وأقسامه المختلفه وعملية التقييم وتوزيع الدرجات. راجع هذا الرابط للإطلاع على هذا المقال كاملاً.

بعد ذلك إنتقلنا للتفصيل في أقسام الاختبار كلٌ على حدة حيث بدأنا بمقال خاص بقسم القراءة (Reading) عبر هذا الرابط وبمقال آخر خاص بقسم الاستماع (Listening) عبر هذا الرابط. ومن ثم عن قسم التحدث (Spekaing) من خلال هذا الرابط.

مقالات ذات صلة:

قسم الكتابة في اختبار التوفل TOEFL Test بكامل تفاصيله

بشكل عام يهدف قسم الكتابة إلى قياس كفاءة الممتحن في الكتابة الأكاديمية والتي تتطلب مهارات كالقدرة على تقديم الأفكار بطريقة مرتبة، واضحة ومفهومة. وهو أشبه بالدراسة الجامعية عندما يُتَطلّب منا حضور محاضرات وقراءة كتب وأوراق أكاديمية ومن ثم الكتابة عنها (essays or responses).

وعليه فإن مهارة الكتابة تطلب في هذه الحالة: القدرة على أخذ ملاحظات لما نسمع ونقرأ (note-taking)، والتلخيص (summarization)، ومن ثم التخطيط (planning) والكتابة (writing).

وفي اختبار التوفل لا يختلف الأمر فيسمى هذا النوع من الكتابة بمسمى (integrated writing) لأنه يدمج بين مهارات الاستماع والقراءة والكتابة. كما أن هناك نوع آخر من الكتابة يعرف بإسم (independent writing) يهدف هو الآخر إلى معرفة رأي الكاتب والذي يلزم تدعيمه بالأدلة والتجارب الشخصية دون الحاجة للاستماع أو القراءة.

احجز درسك

قسم الكتابة Writing ككل مدته 50 دقيقة فقط وهو يتكون من نشاطين: integrated writing و independent writing.

سيبدأ الاختبار بالنوع الأول الذي يتضمن فقرتي قراءة لنص، ثم استماع لجزء محاضرة وبعدها الكتابة فيهما. ومدة إنجاز هذا النشاط هي 20 دقيقة. أما القسم الثاني فمدته 30 دقيقة ولا يوجد فيه فقرة استماع أو نص للقراءة بل مجرد كتابة رأي في موضوع ما. ةلنتعرف على النوعين بقليل من التفصيل.

أنواع الأسئلة في قسم الكتابة Writing من اختبار التوفل TOEFL Test

النوع الأول: Integrated Writing

يبدأ هذا النشاط بقراءة نص أكاديمي قصير يتكون من 230-300 كلمة والذي يجب أن تقرأه في 3 دقائق فقط مع امكانية كتابة ملاحظاتك أثناء القراءة.

يجب التركيز هنا على معرفة الفكرة العامة (main idea) في النص والتى عادة ما تكون في الفقرة الأولى. ومن خلال الفقرتين الثانية والثالثة يأتي بعدها الأفكار الداعمة (supporting points).

إعلانات
Loading...

بعد قراءة النص ستستمع لجزء من محاضرة في نفس الموضوع ولكن من وجهة نظر أخرى ويمكن أن تواصل كتابة ملاحظاتك هنا أيضاً. حاول أن تفهم العلاقة بين النص المقروء والمحاضرة لتكتب في ذلك. عادة مدة الاستماع لا تتجاوز دقيقتين.

بعد ذلك يأتي السؤال الذي سيتطلب منك كتابة ملخص لما قرأت وسمعت بحيث تربط بينهما وذلك بعدد كلمات يتراوح بين 150-225 كلمة. جديرٌ بالذكر بأن النص القصير الذي قرأته في البداية سيكون ظاهراً على الشاشة أثناء الكتابة ويمكن استخدامه كمرجع أثناء الكتابة، إلّا أن مادة الاستماع فتسمعها لمرة واحدة فقط.

فهنا ننبّه على أهمية أخذ الملاحظات أثناء الاستماع لكي تتمكن من الكتابة بشكل صحيح. كما ننبّه على عدم كتابة الكلام المسموع أو النص حرفياً كما هو الحال عند الكتابة، بل يجب إعادة الصياغة بكلماتنا وذلك بحسب الفهم في ما يعرف بعملية paraphrasing.

وهذه العملية تتطلب مهارة معرفة كلمات مرادفة عديدة وبالتالي نشجع على ممارسة اعادة صياغة نصوص ومواد سمعية حتى نطوّر من هذه المهارة. راجع هذا الرابط للإطلاع على نماذج من هذا النوع.

النوع الثاني: Independent Writing

كما ذكرنا سابقاً في هذا النشاط سيطلب منا الكتابة في موضوع ما مع إبراز الرأي الشخصي ويلزم كتابة 300 كلمة على الأقل في هذا النشاط. وعادة يبدأ هذا النشاط بواحد مما يلي:

  • Do you agree or disagree with the following statement? Use reasons and specific details to support your answer.
  • Some people believe [X]. Other people believe [Y]. Which of these positions do you prefer/agree with? Give reasons and specific details.

فكما تلاحظ من صياغة السؤالين يلزم التعبير عن الرأي الشخصي. ويجب أن تكون الكتابة هنا بشكل مرتب في فقرات تبدأ بفقرة المقدمة ومن ثم على الأقل فقرتين بفكرتين عامة وبعدها فقرة الخاتمة.

وقبل الكتابة هنا يجب التخطيط كيف نكتب بحيث نحدد الأفكار التي سنعرضها في كل فقرة. يمكن الإطلاع على نفس الرابط السابق للإطلاع أيضا على نماذج من هذا النوع.

الدرجات والتقييم في قسم الكتابة Writing

يُقيم كل نشاط من أنشطة الكتابة ما بين صفر وخمس نقاط ويختلف معيار التقييم بحسب ما إذا كان النشاط independent task أو integrated task.

فالنسبة للنوع الأول يعتمد التقييم على التنظيم، الإستخدام الصحيح للقواعد (grammar)، والكلمات (vocabulay)، ودقة إرتباط المحتوى بالموضوع المطروح.

أما النوع الثاني فيتم تقييمه على أساس الجودة العامة للكتابة والتي تتضمن تسلسل الأفكار وترابطها و الدقة في النحو والكلمات (grammar and vocabulary).

إعلانات
Loading...

ولا يهم رأي الكاتب في الموضوع حيث أن هذا الإختبار يركز على قياس اللغة وليس فيما إذا كان رأيك صحيح أم خاطئ. جدير بالذكر أن عملية التقييم تمر بمرحلتين في الأولى يتم إستخدام الذكاء الإصطناعي (artificial intelligence) للتقييم ومن ثم مرحلة أخرى عبر مصححين بشر وذلك لضمان تصحيح عادل.

راجع الرابط لتفصيل معايير التقييم بالنسبة لنشاطي الكتابة.

نصائح عامة حول قسم الكتابة Writing من اختبار التوفل TOEFL Test

قبل بدء الكتابة، خصوصاً في النشاط الثاني، يجب أن نخطّط كيف سنكتب من خلال تحديد الأفكار التي سنكتب فيها وكيف سنقوم بتضمينها في النص. تسمى هذه العملية بكتابة (outline).

وعند بدء الكتابة كذلك ننصح بتضمين كل فكرة في فقرة خاصة (paragraph) بحيث تبدأ الفقرة بالتعريف بالفكرة العامة أو ما يسمى topic sentence ومن ثم التفصيل في الفكرة من خلال الأدلة والأمثلة.

وهنا نذّكر بأهمية التهجئة (spelling) الصحيحة و علامات الترقيم (punctuation) المناسبة وكذلك إستخدام كلمات (vocabulary) متنوعة وقوية فبدلا من كلمة get نستخدم مثلا كلمة obtain وبدلا من nice نستخدم pleasant وبدلا من stuff نستخدم possessions وهكذا.

كذلك يجب أن نعمل على الربط بين الجمل والفقرات بحيث نستخدم ما يسمي transition words مثلadditionally ، furthermore ، on the other side ، In conclusion وهكذا.

أيضا من المهم أن تكون لدينا القدرة على إستخدام لوحة مفاتيح الكمبيوتر لكتابة النصوص حيث أن اختبار التوفل يكون على جهاز الكمبيوتر كما عرفنا مسبقاً، لذا سرعة الطباعة مهمّة جداً حتى لا تكون عائق لنا خلال الإمتحان.

وبالنسبة لنوع integrated writing فعلينا أن نطور مهارة فهم النصوص والمواد السمعية ومحاولة تلخيصها بكلماتنا الخاصة من خلال الممارسة. فيمكن مثلاً أن نستمع لمقطع من محاضرة ما أو نقرأ نصاً قصيراً ونحاول أن نلخص ما سمعنا وهكذا حتى نتعود على هذه العملية.

وفي نهاية المطاف علينا دائما وأبداً أن نراجع ما كتبنا حتى نصحح أيّة أخطاء. وللمزيد من النصائح والأمثلة نشجع لمن يرغب أن يمتحن التوفل الإطلاع على هذا الدليل الجميل من منظمة ETS حيث يحتوى على خطة إعداد جيدة للاختبار .

مصادر ومراجع لقسم الكتابة Writing

دليل منظمة ETS للإعداد للإمتحان

إعلانات
Loading...

فيديوهات منظمة ETS عن أسئلة قسم الكتابة الأول والثاني

كورس شامل للتوفل عبر منصة edX

نماذج تدريبية خاصة بقسم الكتابة

المزيد من النماذج التدريبية لقسم الكتابة

نماذج تدريبية أخرى لقسم الكتابة

إعلانات
Loading...

قسم الكتابة في اختبار التوفل TOEFL Test | كل ما تحتاج معرفته
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى