قسم القراءة في اختبار التوفل TOEFL Test | كل ما تحتاج معرفته

قسم القراءة في اختبار التوفل TOEFL Test | كل ما تحتاج معرفته
إعلانات

نشرنا سابقا مقالاً عاماً عن اختبار التوفل حيث قمنا فيه بالتحدث بشكل عام عن الإمتحان وأقسامه المختلفة وعملية التقييم وتوزيع الدرجات، وتحدثنا بإيجاز عن كل قسم من الإمتحان. راجع هذا الرابط للاطلاع على المقال كاملاً.

بدءًا من هذا المقال سنبدأ سلسلة التحدث عن كل قسم من أقسام اختبار التوفل بالتفصيل حيث سنخصّص مقالاً مستقلاً لكل قسم وسنبدأ في هذا المقال بالحديث عن أول جزء من الإمتحان وهو قسم القراءة Reading.

قسم القراءة في اختبار التوفل TOEFL Test:

كما ذكرنا في المقابل السابق فإنّ قسم القراءة Reading يتكون من 3-4 نصوص مختلفة، بحيث يتبع كل نص عشرة أسئلة متنوعة. مدّة القسم تترواح بين 54-72 دقيقة. ونذكّر أنّه في هذا القسم من الاختبار إذا ووجد أربعة نصوص فإنه ستدخل ثلاث نصوص فقط بأسئلتها الثلاثين في عملية التقييم (أي في هذه الحالة يوجد أسئلة ليس عليها درجات).

جميع أسئلة قسم القراءة في اختبار التوفل TOEFL Test لها ثلاثة أهداف نلخّصها فيما يلي:

  • القراءة للحصول على المعلومة Scanning For Information.
  • القراءة لفهم النص من أجل التوصل إلى الفكرة العامّة أو الأفكار الفرعية أو الحقائق أو الكلمات Comprehension.
  • القراءة للتعلّم ويتضمن ترتيب النص وفهم ترابط الأفكار والتخليص Learning.

أما بالنسبة للنصوص في قسم القراءة فهي نصوص مستخرجة من كتب تقع في الإطار الأكاديمي ومن الممكن أن تكون في مختلف المواضيع سواء علمية أو أدبية. ولا يشترط وجود خلفية في المواضيع حيث أنّ الإجابات ستكون موجودة في النصوص.

وبما أن اختبار التوفل TOEFL Test يكون عادة على الكمبيوتر فإنّه في قسم القراءة تقسم الشاشة إلى جزئين بحيث يُظهر إحداها النص والآخر يُظهر الأسئلة.

أنواع الأسئلة في قسم القراءة Reading من اختبار التوفل TOEFL Test

جميع أسئلة قسم القراءة في اختبار التوفل TOEFL Test هي اختيار من متعدد على عكس اختبار الأيلتس IELTS Test. وتنحصر هذه الأسئلة في ثلاثة أنواع نلخصها فيما يلي:

أسئلة الاختيار من متعدد الاعتيادية والتى هي عبارة عن اختيار خيار واحد فقط للإجابة الصحيحة من بين الأربع خيارات. انظر للمثالين التاليين لهذا النوع: (ملاحظة: جميع الأسئلة التالية مأخوذة من دليل الإعداد للتوفل الصادر عن منظمة ETS المسؤولة عن التوفل ويمكن الإطلاع على هذا الدليل عبر هذا الرابط)

  • The word “pose” on line 6 is closest in meaning to
  1. claim
  2. model
  3. assume
  4. present
إعلانات

لاحظ كيف أنّه في هذا السؤال هنالك كلمة يجب أن تستنتج معناها من خلال النص، ولديك أربع خيارات بحيث تختار جواب واحد فقط. هذا النوع من الأسئلة شائع جدّاً في اختبار التوفل ولا يشترط معرفة مسبقة بمعاني الكلمات للتمكن من الإجابة حيث يمكن استخدام مهارة استخراج المعنى وذلك من خلال النص. أنظر أيضا للسؤال التالي:

  • According to paragraph 3, how did scientists determine that a large meteorite had impacted Earth?
  1. They discovered a large crater in the Yucatán region of Mexico.
  2. They found a unique layer of sediment worldwide.
  3. They were alerted by archaeologists who had been excavating in the Yucatán region.
  4. They located a meteorite with a mass of over a trillion tons.

لاحظ كيف أنّه لا تقتصر أسئلة هذا النوع على أسئلة معاني الكلمات كما في هذا المثال، فهناك سؤال عام من أحد فقرات النص المحددة ويتطلب اختيار خيار واحد للإجابة. وللإجابة يتطلب ذلك إستخدام مهارات فهم ما تقرأ.

أسئلة إختيار بها اكثر من أربع خيارات ولها أكثر من إجابة

أنظر للمثال التالي:

  • An introductory sentence for a brief summary of the passage is provided below. Complete the summary by selecting the THREE answer choices that express the most important ideas in the passage. Some sentences do not belong in the summary because they express ideas that are not presented in the passage or are minor ideas in the passage. This question is worth 2 points.

Write your answer choices in the spaces where they belong. You can write in the number of the answer choice or the whole sentence.

A meteorite impact on Earth may have contributed to the mass extinction of species at the end of the Cretaceous period.
………………..…………………………………………………………………………………………………………………………….
………………..……………………………………………………………………..……………………………………………………..
………………..……………………………………………………………………..…………………………………………………….

 Answer choices

(1) Scientists had believed for centuries that meteorite activity influenced evolution on Earth.

(2) The site of the large meteorite impact at the end of the Cretaceous period was identified in 1990.

(3) There have also been large meteorite impacts on the surface of the Moon, leaving craters like Tycho.

(4) An iridium-enriched sediment layer and a large impact crater in the Yucatán provide evidence that a large meteorite struck Earth about 65 million years ago.

(5) Large meteorite impacts, such as one at the end of the Cretaceous period, can seriously affect climate, ecological niches, plants, and animals.

(6) Meteorite impacts can be advantageous for some species, which thrive, and disastrous for other species, which become extinct.

في هذا السؤال هناك ٦ خيارات تقريبا ويتطلب اختيار ثلاث منها. وكما هو واضح من السؤال المطلوب هو إختيار الجمل الثلاث التي تلخّص النص كاملاً. وفي حالة هذا النوع من الأسئلة ستكون الدرجة المستحقة أكثر من نقطة كما هو واضح في رأس هذا السؤال: درجتين.

أسئلة إختيار من أربع خيارات والتي تكون عادة عبارة عن إدخال الجملة المناسبة في النص

أنظر للمثال التالي:

Look at the four letters (A, B, C, and D) that indicate where the following sentence could be added to the passage in paragraph 6.

This is the criterion emphasized by Darwin’s theory of evolution by natural selection.

Where would the sentence best fit?

Impacts by meteorites represent one mechanism that could cause global catastrophes and seriously influence the evolution of life all over the planet.

A) According to some estimates, the majority of all extinctions of species may be due to such impacts.

B) Such a perspective fundamentally changes our view of biological evolution.

C) The standard criterion for the survival of a species is its success in competing with other species and adapting to slowly changing environments.

D) Yet an equally important criterion is the ability of a species to survive random global ecological catastrophes due to impacts.

Choose the place where the sentence fits best.

  1. Option A
  2. Option B
  3. Option C
  4. Option D

وفي هذه النوعية من الأسئلة يتم إعطاءُك جملة ويطلب منك إدخالها في المكان المناسب من النص من خلال أربع خيارات لأربع مواقع مختلفة من النص.

ولمزيد من هذه الأسئلة والتعود على أنواعها ننصح بالإطلاع على هذا الرابط  وهذا الرابط وهذا الرابط.

تقنيات حل الأسئلة في قسم القراءة من اختبار التوفل TOEFL Test

كما لاحظنا في القسم السابق رغم أنّ جميع الأسئلة هي إختيار من متعدد، إلّا أنّه تختلف التقنية التي ينصح بها في حل الأسئلة بناءً على نوع السؤال.

فالبنسبة للأسئلة التى تنطوي تحت هدف القرءاة للحصول على المعلومة، فننصح بإستخدام تقنية Scanning للنص للوصول إلى الإجابة الصحيحة مع التركيز على إيجاد الكلمات المماثلة Words With Similar Meanings.

أما تلك الأسئلة التي تنطوي تحت دائرة القراءة من أجل الفهم، فننصح بقراءة الفقرة الأولى كاملة ومن ثم قراءة الجملة الأولى فقط في الفقرات التالية وقراءة الفقرة الأخيرة بالكامل أيضاً. ومن خلال هذه القراءة نحاول أن نكوّن فكرة عامّة عن النص.

وبالنسبة للأسئلة التى تقع تحت دائرة القراءة من أجل التعلّم، والتي تكون الأصعب، فبالإضافة إلى التقنية السابقة يجب التركيز على عقد المقارنات بين فقرات النص والربط فيما بينها والتلخيص أيضاً.

الدرجات والتقييم لقسم القراءة

تتفاوت الدرجات في أسئلة قسم القراءة Reading من اختبار التوفل. فهناك أسئلة لها درجة واحدة فقط، وأخرى لها درجتين أو ثلاث أو ربما حتى أربع درجات! خصوصاً تلك الأسئلة التي لها أكثر من إجابة واحدة في الإختيار من متعدد. وككل وكحال الأقسام الأخرى تترواح درجة هذا القسم من 0-30.

نصائح عامة حول قسم القراءة Reading من اختبار التوفل TOEFL Test

دائماً وأبداً تبقى القراءة من أهم وسائل تطوير اللغة. وفي حالة اختبار التوفل فإنّه ينصح بممارسة القراءة بشكل مستمر خصوصاً الكتب الأكاديمية والمجلات العلمية والأدبية والمقالات. ويعتبر الإنترنت اليوم مصدراً سهلاً وغنياً بالمقالات المتنوعة التى تغطّي جميع المجالات.

فعلى كل واحد منّا أن يجعل القراءة عادة يومية يمارس معها تقنيات بسيطة تمكنه من تطوير مستواه اللغوي. فمثلاً عند القراءة يجب أن نتعلم كلمات جديدة ونركّز على جمل أفكار النص وترابطها وكذلك عملية الانتقال بين فقرات النص والربط فيما بينهما.

أيضاً من المهم تلخيص ما نقرأ حتى نتعود على الفهم واستنتاج المعلومات. ولا نغفل جانب القراءة السريعة مع الفهم فهذه واحدة من أهم الخطوات المفيدة جدّاً عند القراءة.

مصادر ومراجع لقسم القراءة من اختبار التوفل TOEFL Test

مقالات ذات صلة:

قسم القراءة في اختبار التوفل TOEFL Test | كل ما تحتاج معرفته
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!