قسم القراءة في اختبار الأيلتس IELTS Test | كل ما تحتاج معرفته

قسم القراءة في اختبار الأيلتس IELTS Test | كل ما تحتاج معرفته
إعلانات
Loading...

نشرنا سابقاً مقالاً عاماً عن اختبار الأيلتس تحدثنا فيه بشكل عام عن الاختبار وأقسامه المختلفه وعملية التقييم وتوزيع الدرجات وتحدثنا بإيجاز عن كل قسم من الإمتحان. راجع هذا الرابط للإطلاع على المقال كاملاً.

كما بدأنا في إفراد مقالاً خاصاً بكل قسم من أقسام إمتحان الأيلتس والبداية كانت مع قسم الاستماع Listening، راجع هذا الرابط للإطلاع أيضا على كامل المعلومات والمصادر المهمّة للتحضير لقسم الاستماع Listening في اختبار الأيلتس.

في هذا المقال سنواصل الحديث و سنركز هذه المرة على القسم الثاني من الإمتحان وهو قسم القراءة Reading وفي المرات القادمة سنخصص بمشيئة الله مقالات أخرى عن الأقسام المتبقية.

قسم القراءة في اختبار الأيلتس IELTS Test:

يمكن أن نصف هذا القسم في إختبار الأيلتس بأنه أكثر الأقسام تحديّاً لأنه يعتمد بشكل كبير على كيفية إستغلال الوقت المخصص له إلى جانب محتواه الدسم.

قسم القراءة Reading في إمتحان الأيلتس يتكون من ثلاث نصوص (Passages) مختلفة. بالنسبة للنسخة العامة (General IELTS) من الإمتحان فإن النص الأول والثاني يختلفان عن النسخة الأكاديمية (Academics IELTS) من حيث أنهما في قالب عملي (Training and work context) بينما النص الثالث فهو أكاديمي أو علمي.

انظر هذا الرابط لنموذج قد يظهر في النسخة العامة (General IELTS)، في النص الأول والثاني. عادة النص الأول يتعلق بالحياة اليومية بينما النص الثاني يتعلق بالحياة العملية. وقد يتضمن النصين مجموعة من النصوص القصيرة التى تعرض على شكل: إعلانات، جدول، تنبيهات، وظائف، قوانين عمل، نصوص إتفاقيات، عقود عمل وإلى ما ذلك.

احجز درسك

تتميز هذه النصوص بسهولة لغتها اذا ما قارنّاها بالنصوص الأكاديمية ولا نبالغ إذا قلنا أنه بسبب هذا فإن قسم القراءة Reading أسهل نسبياً في النسخة العامة عن الأكاديمية. وبطبيعة الحال فإن النص الثالث لا يختلف في كلا النسختين.

أما نصوص النسخة الأكاديمية الثلاثة فهي علمية أو أدبية بحتة. انظر الى النموذج في هذا الرابط كمثال على نص قد يظهر في النسخة الأكاديمية.  وبالعادة تزداد صعوبة النصوص تدريجيّاً بحيث أن النص الثالث يكون الأصعب والأطول. وتتفاوت المواضيع في هذا القسم ومن الممكن أن تكون في الصحة، الفلسفة، العلوم، البيئة، الزراعة، السياسة، الاقتصاد، التاريخ، الأدب، التقنية، الجغرافيا وغيرها.

انظر أبضاً: نماذج مجّانية لاختبار الآيلتس IETLS من مواقع غير معروفة

الأسئلة في قسم القراءة في اختبار الأيلتس IELTS Test:

في كلا النسختين (الأكاديمية والعامّة) من الإمتحان يحتوي قسم القراءة Reading بشكل عام على 40 سؤال (Questions) لكل سؤال درجة واحدة يتم بعدها تحويلها الى الباند (Band) بحيث تصبح الدرجة القصوى الممكن تحقيقها في الإمتحان هي 9.

إعلانات
Loading...

تتضمن الأسئلة اختيار من متعدد (multiple choice)، أسئلة قصيرة (short answers)، إكمال جملة (sentence completion)، ملخص (summarisation)، جدول (table completion)، رسم (flow chart completion)، تلخيص او إيجاد عنوان لفقرة (paragraph headings)، توصيل بين أفكار (Matching)، صح أو خطأ (True or False) أو معطى/غير معطى (Given/Not Given). سنقوم بتفصيل هذه الأنواع بعد قليل.

مدة هذا القسم ساعة واحدة فقط ولذا يُنصح بتخصيص ما لايتجاوز عن عشرين دقيقة لكل نص، والذي عادة ما يكون متبوعا بما بين 13-14 سؤالاً.

نذكر أنّه لا يتطلب أن يكون للممتحن معرفة أو اطلاع ثقافي للمواضيع حيث أنّ الفهم والاستيعاب سيعتمد على التمكن من اللغة وليس الثقافة في المواضيع وسيتم شرح الكلمات والمفاهيم الخاصة خلال النص للتسهيل على الممتحن. ومن الممكن أن يتضمن النص عناوين أو صور أو شروحات أو رسومات.

من الممكن أن تتراوح عدد كلمات النص بين 800 الى 950 كلمة ونظراً لطول النصوص وعدد الأسئلة فإنه يتحتم على الممتحن إستغلال الوقت بشكل مثالي وذلك من خلال اتباع تقنيات القراءة السريعة للإجابة على الأسئلة. وفيما يلي نفصل بعض من هذه التقنيات.

تقنيات القراءة السريعة (Reading Strategies):

يتطلب قسم القراءة Reading في اختبار الأيلتس مهارات في إدارة الوقت حيث أن ساعة واحدة تعتبر قصيرة نسبياً عند التعامل مع ثلاث نصوص وبأسئلتها الأربعين.  ولذا قبل الدخول إلى الامتحان يجب أن تختار التقنية المناسبة لك في القراءة بل والتدرب عليها جيّداً قبل الإمتحان. وعموماً ينصح باتباع الخطوات التالية للإجابة على أسئلة هذا القسم ومن الخطوة الثانية اختر التقنية المناسبة لك للقراءة:

1. ابدأ بقراءة الأسئلة سريعاً:

دقيقة إلى دقيقتين لقراءة أسئلة كل نص. لا تختلف هذه الخطوة في كل التقنيات)، انظر للخطوة التالية.

2. اختر أحد الطرق التالية لقراءة النص (3-5 دقائق فقط):

  • اقرأ الفقرة الأولى والأخيرة فقط من النص.
  • اقرأ الجملة الأولى والأخيرة فقط من كل فقرة في النص.
  • يمكنك دمج الطريقتين أعلاه اذا كنت من أصحاب القراءة السريعة كأن تقرأ الفقرة الأولى والأخيرة ومن ثم الجملة الأولى والأخيرة من كل فقرة.

ومهما كانت التقنية التي تتبعها انتبه لأشياء أخرى في النص مثل الأسماء والتواريخ وترتيب النص وتوزيع الأفكار حتى يسهل العودة اليها عند محاولة الإجابة على الأسئلة. أيضاً حاول أن تضع خط أو دائرة على الكلمات المهمّة في النص. وإذا ما كنت تستطيع اكتب ملخّصاً من عدة كلمات (note taking) أثناء القراءة بجانب فقرات النص، فقد يكون هذا مفيداً للعثور على الإجابات بسرعة.

هذه الخطوة اختيارية لكنها من الممكن أن تحفظ لك الكثير من الوقت. من خلال قراءتك السريعة في الخطوة السابقة، انظر إلى أي سؤال قد تستطيع الإجابة عليه فوراً بناءً على القراءة السريعة.

3. ابدأ بالسؤال الأول:

ضع خط او دائرة على الكلمات المهمة (keywords) ثم ارجع للنص للبحث عن الإجابة عن طريق (scanning). اذا لم تتمكن من الإجابة خلال دقيقة، خمّن او اترك السؤال وارجع له لاحقاً اذا ما سمح لك الوقت. تذكّر أن لا تترك أي سؤال بدون إجابة فالتخمين قد يوصلك للإجابة الصحيحة.

أيضاً قد لا تتمكن من الإجابة على سؤال ما ولكنك ومن خلال محاولاتك للإجابة على الأسئلة التالية قد تعثر على جواب سؤال سابق أو ربما تتمكن من تأكيد إجابتك السابقة.

4. انتقل إلى السؤال الثاني وكرّر الخطوة السابقة:

إعلانات
Loading...

أثناء الانتقال الى الأسئلة ستجد إجابات أسئلة سابقة قد مرّت عليك ولم تجب عليها بعد أو أجبتها خطأ. هنا عُد وصحّحها أو أجب عليها ولكن ركز على الوقت.

5. بعد مرور 20 دقيقة أو أقل انتقل الى النص الثاني ولا تستهلك وقتاً أكثر حتى لا ينتهي الوقت الخاص بالنصين التاليين.

انظر أبضاً: التحضير لاختبار الايلتس IELTS مجاناً عبر كورس باللغة العربية

أنواع الأسئلة في قسم القراءة في اختبار الأيلتس IELTS Test:

تتشابه أسئلة هذا القسم بعض الشئ مع قسم الاستماع، مع وجود بعض الاختلافات في طريقة التعامل معها وفيما يلي نستعرض هذه الأنواع:

الاختيار من متعدد (Multiple Choice):

نوع شائع جدّاً وببساطة هو اختيار إجابة واحدة فقط أو عدّة إجابات وذلك بحسب تعليمات السؤال. من الممكن أن يتم السؤال عن معلومة دقيقة جدّاً أو فكرة عامّة من نصوص القراءة. انظر لهذا الرابط للاطلاع على مثال.

 صح أو خطأ أو غير معطى، نعم أو لا أو غير معطى (True or False or Not given and Yes or No or Not given)

نوع آخر من الأسئلة يتطّلب تحديد فيما إذا كانت العبارة صحيحة أو خاطئة بناءً على المعلومات الواردة في النص. ما يجب الانتباه إليه هو خيار غير معطى (Not Given) فالكثير من الممتحنين يخلطون بين هذا الخيار وخيار خطأ (False).

تذكّر أن خيار غير معطى (Not given) ببساطة يعني أن المعلومة لم يرد ذكرها وليست خطأ، ويجب الانتباه لهذا الفرق. أيضاً البحث عن المعلومة للتأكد من عدم ورودها في النص قد يستهلك وقتاً كبيراً، وخاصّة أنّ الممتحن في بعض الأحيان يقوم بالاطلاع على النص كاملاً للتأكد من عدم ورود هذه المعلومة، هذا خطأ كبير ويسبب ضياع كبير في الوقت ولذا يجب الانتباه لهذه النقطة للحذر من تضييع الوقت.

ببساطة إذا لم تجد ما يثبت أو ينفي المعلومة في النص اختر هذا الخيار وانتقل للسؤال التالي بأسرع ما يمكن. راجع الرابط التالي للمزيد من المساعدة حول هذا النوع من الأسئلة. وأنظر للمثال في هذا الرابط حول هذا النوع من الأسئلة.

أسئلة المطابقة (matching questions)

تتعدد الأنواع لهذه الأسئلة أيضاً فقد يُطلب من الممتحن المطابقة (المزاوجة) بين مجموعة عناوين (headings) وفقرات النص (paragraphs). وفي هذا النوع يجب أن يرتبط العنوان (heading) بالفكرة العامة (main idea) الواردة في كل فقرة. لمعرفة هذا النوع، انظر لهذا الرابط.

كنوع آخر قد يُطلب من الممتحن توصيل بين معلومات واردة في النص (matching information). كمثال على هذا النوع، قم بالاطلاع على هذا الرابط.

إعلانات
Loading...

حتى الآن هذين النوعين من الأسئلة قد يستهلكان وقتاً كثيراً لأنه يتطلّب اطلاعاً مطوّلاً للنص. فمن المهم الانتباه لهذا الجانب والحفاظ على الوقت. أيضاً من الممكن أن تكون عملية التوصيل أو الملائمة لمجموعة أسماء أو أشياء أو حتى تواريخ أو ربما توصيل بين نهايات جمل. انظر لهذا المثال لمعرفة هذا النوع.

الأسئلة القصيرة أو أسئلة الإكمال (short answer / sentence completion)

نوع مباشر من الأسئلة يتطلب إكمال عبارات أو إجابة أسئلة قصيرة، وفي كلا الحالتين يتطلب العثور على الكلمات الناقصة من النص. ما يجب الانتباه له في هذا النوع من الأسئلة، هو عادة تحديد لعدد الكلمات المسموح الإجابة بها. انظر التعليمات جيّداً ربما قد تجد (write no more than three words). التحديد قد يكون لكلمة أو كلمتين أو حتى ثلاث كلمات فقط او ربما رقم. انظر للمثال في هذا الرابط.

إكمال ملخص/جدول/رسم (summary/table/diagram completion)

آخر نوع من الأسئلة و الأقل ظهوراً، شبيه بأسئلة الإكمال ولكن عادة تكون الأسئلة على شكل ملخّص أو جدول أو حتى إكمال رسم. قد يتركّز في فقرة معينة أو جزء محدد من النص. انظر هذه الأمثلة لهذا النوع: رابط ١، رابط ٢، رابط ٣.

انظر أبضاً: نصائح مهمّة لاختبار الآيلتس يجب على الجميع معرفتها

الدرجات والتقييم في قسم القراءة في اختبار الأيلتس IELTS Test:

التقييم في قسم القراءة Reading مشابه إلى حد كبير للتقييم في قسم الاستماع Listening نظراً لتساوي عدد الأسئلة في القسمين (أربعين سؤال)، علاوةَ على تشابه نوعية الأسئلة. يتم تحويل الأربعين سؤال الى الباند (الدرجة) لتصبح من 9 بحسب عدد الإجابات الصحيحة من خلال الجدول التالي:

عدد الإجابة الصحيحة الدرجة
 39-40 9
 37-38 8.5
 35-36 8
 32-34 7.5
 30-31 7
 26-29 6.5
 23-25 6
 18-22 5.5
 16-17 5
 13-15 4.5
11-12 4

نصائح عامة في قسم القراءة في اختبار الأيلتس IELTS Test:

تأتي الأسئلة عادة بالترتيب في النص فلا يمكن أن يكون السؤال الأول يتعلق بأخر فقرة في النص.

يجب تذكّر أن كل سؤال في قسم القراءة له نفس القيمة من الدرجات فلا يجب تخصيص وقت أكثر لأي سؤال، خصوصاً عندما لا نتمكن من الإجابة على السؤال خلال دقيقة واحدة. في هذه الحالة التخمين الجيد هو أفضل خيار لك. من الأفضل التمكن من الإجابة على الأسئلة السهلة بالنسبة لنا بدل من عدم كفاية الوقت.

في النسخة الورقية تذكّر أن تجيب مباشرة في نموذج الإجابة لأنه لن يكون هناك وقت إضافي لنقل الإجابة من دفتر الأسئلة إلى دفتر الإجابة كما في حالة قسم الاستماع.

معرفة الكثير من الكلمات ومعانيها يعتبر عاملاً مهمّاً في هذا القسم، لذا يجب الحرص على زيادة الحصيلة اللغوية من خلال ممارسة القراءة بشكل مستمر وليس فقط من أجل الأيلتس. يجب أن يكون هذا جزء من حياتنا اليومية.

انظر أبضاً: 6 مصادر لتعلّم النطق المثالي في اللغة الإنجليزية | ينصح بها الكثيرون

نصائح مهمّة حول أسئلة قسم القراءة اختبار الأيلتس IELTS Test:

إعلانات
Loading...

انتبه للأسئلة ذات التعليمات المحددة مثل تلك التي تطلب أن لا تكتب أكثر من ثلاث كلمات مثلاً (write no more than three words) أو تلك التي تتطلب إختيار أكثر من إجابة في حالة الإختيار من متعدد. قراءة التعليمات جيّداً ضروري جدّاً.

ومن أكثر الأسئلة تحديّاً في قسم القراءة Reading هي تلك التي تسأل عن عنوان فقرات النص أو تلك التي تسأل عن ما إذا كانت معلومة ما قد وردت في النص أم لا (Given/Not Given).

فبالنسبة لتلك التي تسأل عن العناوين، الاعتماد على الكلمات المهمّة (keywords) والربط فيما بينها ضروري جدّاً للتوصل للعناوين بدقّة. أما تلك التي تسأل عن ورود معلومة من عدمها فيجب الحذر من عدم الخلط بينها وبين False statements. وللتمييز في هذه الحالة اسأل في ما إذا كانت المعلومة تتعارض مع النص أم لم يتم ذكرها أصلاً.

محاولة الإجابة على الأسئلة السهلة أولا سيفتح المجال لفهم أفضل للنص وبالتالي الإجابة على الأسئلة الأصعب فيما بعد، ولهذا السبب لا يجب تضييع وقت أكثر من اللازم على الأسئلة الصعبة. بمعنى أنك قد تتمكن من الإجابة على هذه الأسئلة لاحقاً عندما تفهم النص بشكل أفضل من خلال تعاملك مع الأسئلة السهلة.

بالنسبة للكلمات (vocabularies) التي لا تعرف معناها حاول أن تخمّن معناها من خلال النص ولا تضيع الكثير من الوقت لفهم كل كلمة في النص. فهم بعض الكلمات قد يكون ضروريّاً للإجابة على بعض الأسئلة فقط.

الممارسة المكثّفة أفضل وسيلة لتحسين النتيجة في قسم القراءة Reading في اختبار الأيلتس بشكل خاص وجميع أقسام الأيلتس بشكل عام.

مصادر ومراجع لقسم القراءة اختبار الأيلتس IELTS Test:

الأول

 

الثاني

 

الثالث

 

الرابع

 

إعلانات
Loading...

الخامس

 

السادس

 

السابع

انظر أبضاً: تحدّث اللغة الإنجليزية بطلاقة من المنزل | 6 تطبيقات مجّانية

لمتابعتنا على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي من هنا :

Youtube

Facebook

Instagram

Telegrarm

إعلانات
Loading...
قسم القراءة في اختبار الأيلتس IELTS Test | كل ما تحتاج معرفته
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى