فيزا الدراسة في تركيا: ما هي شروط وخطوات التقديم للحصول عليها؟

فيزا الدراسة في تركيا - ما هي شروط وخطوات التقديم للحصول عليها؟.jpg
إعلانات

فيزا الدراسة في تركيا هي تصريح عبور للطالب لدخول الأراضي التركية للالتحاق والدراسة في إحدى المؤسسات التعليمية في البلاد. وللتقديم على فيزا تركيا الدراسية يتوجّب على الطالب تحقيق مجموعة من الشروط وتأمين جميع المستندات اللازمة للسفر والدراسة في تركيا. فما هي فيزا الدراسة في تركيا؟ كيف يمكن التقديم للحصول عليها، وما هي أهم المستندات المطلوبة؟ دعونا نتعرّف عبر هذا المقال على كامل المعلومات حول فيزا تركيا الدراسية.

هل أنت بحاجة للتقديم على فيزا الدراسة في تركيا؟

إذا كنت تخطط لبدء رحلة الدراسة في الخارج، وتركيا هي الوجهة القادمة لك، فغالباً ما ستحتاج للتقديم على تأشيرة طالب إلى تركيا تسمح لك بدخول البلاد والإقامة فيها بشكل قانوني بغرض الدراسة. والطلاب الوحيدون المعفيون من التقديم على تأشيرة الطالب في تركيا هم:

  • طلاب جمهورية قبرص الشمالية. 
  • الطلاب الذين يعيش أباؤهم في تركيا بتأشيرة عمل وتصريح إقامة ساري المفعول.
  • الطلاب حاملي البطاقة الزرقاء. 

وللحصول على فيزا الدراسة في تركيا، أنت بحاجة للتوجّه وتقديم طلب شخصياًَ في أقرب سفارة أو قنصلية تركية في بلدك الأم. ودخولك الأراضي التركية بهدف بدء الدراسة، محكوم بحصولك على هذه التأشيرة.

انظر: أرخص 8 جامعات خاصة في تركيا وتكاليف الدراسة في كل منها

شروط التقديم على فيزا الطالب في تركيا

بهدف تحقيق شروط التقديم على فيزا الطالب في تركيا، يجب تقديم المستندات المطلوبة التالية: 

  • جواز سفر ساري المفعول وصالح لمدة 90 يوماً على الأقل، بدءاً من تاريخ دخولك للبلاد.
  • طلب التقديم على فيزا الطالب مكتمل وموقّع من قبل الطالب. 
  • صور شخصية بحجم صورة جواز السفر (عدد 2).
  • القبول الدراسي من إحدى المؤسسات التعليمية التركية، يتضمن معلومات عن البرنامج الدراسي ومدته الكاملة. 
  • صورة عن الشهادات العلمية والدبلومات الحاصل عليها.
  • إثبات امتلاك تأمين صحي للطلاب
  • إثبات امتلاك تأمين للسفر.
  • تذكرة حجز الطائرة.
  • إثبات امتلاك مكان للإقامة عند وصولك إلى تركيا، سواء حجز فندقي أو دعوة للإقامة عند شخص مقيم هناك أو في حال العيش في السكن الجامعي، يمكن للجامعة أن ترسل للطالب إثبات السكن مع القبول الجامعي. 
  • امتلاك المصادر المالية الكافية للعيش في تركيا ودفع الرسوم الدراسية. يمكن تقديم إحدى الوثائق التالية: 
    • كشف حساب مصرفي يثبت أن لديك المبلغ المطلوب.
    • خطاب قبول في منحة دراسية في تركيا، مثل المنحة التركية أو أي منحة أخرى، بشرط أن تكون كاملة التمويل. 
    • خطاب رعاية، إذا كان والداك أو أي شخص آخر سيتكفل بإقامتك وتعليمك في تركيا.
  • دفع رسوم طلب التأشيرة: إنّ تكلفة أو سعر تقديم طلب فيزا الطالب إلى تركيا في القنصلية التركية تبلغ حوالي 758 ليرة تركية أو ما يعادل 75 دولار أمريكي. مع ذلك، تختلف هذه التكلفة من بلد لآخر. 

قد يهمك: أرخص 9 جامعات حكومية في تركيا وتكاليف الدراسة في كل منها

خطوات التقديم على فيزا الطالب في تركيا

فيما يلي، الخطوات التي تحتاج لاتباعها للتقديم والحصول على فيزا الطالب في تركيا:

1. تحصيل قبول دراسي في تركيا

 يعتبر مستند القبول في إحدى الجامعات أو الكليات أو المعاهد التركية المعترفة في البلاد، أمر جوهري لبدء مرحلة التقديم على تأشيرة الطالب إلى تركيا. وللحصول على القبول الدراسي، قد تحتاج لدفع قسم من الرسوم الدراسية في الجامعة التركية التي ترغب بالدراسة فيها.

إعلانات

2. احجز موعد في أقرب سفارة أو قنصلية تركية

 يجب تقديم الطلب للحصول على تأشيرة طالب إلى تركيا بشكل شخصي، بالتالي أنت بحاجة للتواصل مع القنصلية التركية في بلدك وحجز موعد لديها بهدف التقديم على فيزا الطالب التركية.

3. تعبئة طلب التأشيرة وتقديم كامل المستندات المطلوبة

 أثناء تواصلك مع القنصلية التركية لحجز موعد مسبق، يُنصح بسؤالهم أيضاً عن كامل المستندات المطلوبة للتقديم على فيزا الطالب. حتى لو كنت على علم بالمستندات الرئيسية المذكورة في هذا المقال أو أي مصدر آخر، قد توجد مستندات إضافية تطلب من طلاب بعض الدول بشكل خاص.

يُطلب منك تعبئة طلب تأشيرة الطالب إلى تركيا والذي يمكن تحميله من الموقع الإلكتروني للقنصلية التركية في بلدك أو يمكن طلبه عبر الإيميل. كما يتم تقديم المستندات الأخرى المطلوبة.

انظر: لماذا نتعلم التركية؟ 10 فوائد تدفعك لتعلم اللغة التركية !

4. تتبع طلبك

بعد تقديم الطلب بشكل كامل، عادة ما يتم إعادة التواصل معك في حال الحاجة لتقديم أي مستند إضافي. كما يتم إعطاؤك تاريخ تقديري لصدور النتيجة حول دراسة طلبك. أمّا في حال الرغبة بتتبع حالة الطلب، عادة ما يتم منح الطالب في القنصلية رقم تعريفي خاص بطلبه، يمكن استخدامه أثناء الرغبة بالتواصل مع القنصلية التركية لتتبع الطلب.  

5. التقدم بطلب للحصول على تصريح الإقامة

بعد صدور فيزا الطالب إلى تركيا، ووصوله إلى البلاد، يجب عليه التقديم للحصول على تصريح إقامة لأغراض تعليمية (Ikamet) من مديرية إدارة الهجرة في المقاطعة أو المنطقة التي يقيم فيها.

القراء يتصفحون

انتبه أنّ تأشيرة الطالب التي يتم وضعها على جواز السفر الخاص بك، قد تكون مدتها بين 30-90 يوماً فقط، ويجب عليك التقديم على تصريح الإقامة خلال الشهر الأول من وصولك إلى تركيا.

انظر: ما هي مميزات وعيوب الدراسة في ماليزيا للطلاب الأجانب؟ 

شروط التقديم على تصريح إقامة الطالب عند الوصول إلى تركيا

كما ذكرنا سابقاً، يتم منح تأشيرة الطالب إلى تركيا لمدة زمنية بين 30-90 يوماً، اعتماداً على المكان الذي يأتي منه الطالب. لذلك لا يجب تجاوز هذه المدة الزمنية في تركيا دون التقديم على تصريح إقامة الطالب في البلاد. للتقديم على هذا التصريح خلال الشهر الأول من وصولك إلى تركيا، أنت بجاجة لتقديم المستندات التالية: 

  • تعبئة طلب التقديم على تصريح إقامة الطالب مكتمل وموقّع.
  • إحضار جواز السفر ساري المفعول، ونسخة عنه، وأن تظهر فيه التأشيرة التي حصل عليه الطالب من القنصلية التركية في بلده.
  • 4 صور شخصية بحجم صورة جواز السفر. 
  • بطاقة الطالب، التي تصدرها الجامعة التركية المقبول فيها.
  • تقديم إثبات المصادر المالية الكافية من جديد. 
  • إثبات امتلاك التأمين الصحي لفترة الدراسة في تركيا. 

قد يتم طلب مستندات أخرى اعتماداً على جنسيتك والمنطقة التي تقيم فيها، لذلك يمكنك سؤال مديرية إدارة الهجرة في المقاطعة أو المنطقة التي يقيم فيها عن كامل المستندات المطلوبة لوضعك. 

وجب التنويه إلى أنّ أغلب الجامعات التركية تساعد الطلاب في الحصول على كامل المعلومات حول عملية التقديم على هذا التصريح. 

يكون تصريح إقامة الطالب في تركيا صالحاً لمدة سنة كاملة، وفي حال استمرار البرنامج الدراسي لأكثر من سنة، يجب التقديم على تجديد هذا التصريح قبل 60 يوماً من انتهاء صلاحيته، من خلال زيارة السلطات المحلية واستكمال نموذج طلب التجديد.

هل يمكن للطلاب العمل في تركيا أثناء الدراسة؟ 

نعم يمكن للطلاب العمل في تركيا أثناء الدراسة. بدايةً، يجب العلم أنّه لا يمكن لطلاب درجة البكالوريوس ودرجة الزمالة العمل في تركيا إلّا بعد الانتهاء من السنة الدراسية الأولى، حيث يحتاجون للتقديم على تصريح العمل بعد انتهاء السنة الأولى من دراستهم. أمّا بالنسبة لطلاب الماجستير والدكتوراه فيمكنهم العمل مباشرة أثناء الدراسة بعد التقديم والحصول على تصريح العمل. مع ذلك، وجب التنويه أنّه حتى مع حصول الطلاب على تصريح العمل لا يمكنهم العمل أكثر من 24 ساعة في الأسبوع.

أمّا العمل في تركيا بعد الانتهاء من الدراسة فهو متاح للطلاب الأجانب المتخرجين من جامعات تركية معترفة في البلاد. حيث ينص القانون التركي، على أنّ الطلاب الأجانب الحاصلين على شهادات معترفة في تركيا، يمكنهم البقاء والبحث عن عمل والتقديم للحصول على تصريح العمل في البلاد بعد إيجاد العمل المناسب.

انظر: هل تبحث عن عمل في تركيا؟ أفضل مواقع البحث عن عمل في تركيا

كم يستغرق من الزمن الحصول على فيزا الدراسة في تركيا؟ 

في حال كان طلب المتقدم للحصول على فيزا الدراسة في تركيا كامل ولا ينقصه أي شيء، فقد يستغرق إصدار فيزا الطالب التركية من قبل القنصلية التركية في بلدك أو البلد المقيم فيها بين شهر إلى 3 أشهر. 

هذه كانت أصدقائي كامل المعلومات التي تحتاجون معرفتها عن فيزا الدراسة في تركيا، فإن كنتم مستعدين لبدء رحلة الدراسة في هذا البلد الجميل، لابدّ من تحقيق جميع الشروط المذكورة بهدف دخول البلاد بشكل قانوني للدراسة فيها.

يمكن الاطلاع على كامل معلومات الدراسة في تركيا عبر مقالات قسم الدراسة في تركيا.

يمكن الاطلاع على فرص الدراسة في دول مختلقة من حول العالم عبر قسم الدراسة في الخارج.

بعض المصادر

فيزا الدراسة في تركيا: ما هي شروط وخطوات التقديم للحصول عليها؟
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!