ما هي شروط وخطوات التقديم للحصول على فيزا الدراسة في النرويج؟

ما هي شروط وخطوات التقديم للحصول على فيزا الدراسة في النرويج؟
إعلانات

أي طالب أجنبي يرغب بالالتحاق بإحدى المدارس أو الجامعات النرويجية والاستفادة من نظام التعليم المجاني في النرويج، يحتاج للتقديم على تاشيرة دراسية تمنحه حق الدخول إلى البلاد بشكل قانوني. حيث تختلف شروط فيزا الدراسة في النرويج تبعاً لمدّة البرنامج الدراسي ونوعه، وعملية التقديم على هذه الفيزا تتم بشكل مباشر في أقرب سفارة نرويجية إليك. فإن كانت النرويج هي وجهتك المستقبلية للدراسة في الخارج، عبر هذا المقال سوف تتعرف على شروط وخطوات التقديم للحصول على هذه التأشيرة!

من لا يحتاج إلى التقديم على تأشيرة طالب للدراسة في النرويج؟ 

الطلاب الذين يحملون جنسية إحدى الدول التالية: أيسلندا أو الدنمارك أو السويد أو فنلندا، أمّا بالنسبة للطلاب الذي يحملون جنسية إحدى دول الاتحاد الأوروبي، فيمكنهم الدخول للدراسة في النرويج دون تأشيرة دراسة لمدة 90 يوماً فقط، وإذا كانت مدة البرنامج الدراسي أطول من ذلك، يجب التقديم للحصول على  تصريح إقامة الطالب طويل الأمد. 

من يحتاج للتقديم على تأشيرة طالب للدراسة في النرويج؟ 

الطلاب من بقية الدول من حول العالم يحتاجون إلى التقدم للحصول على تصريح إقامة الطالب في النرويج إذا كانوا يرغبون بالدراسة في البلاد لمدّة تزيد عن 90 يوماً. ففي حال كانت مدة البرنامج الدراسي أقل من 90 يوماً وأنت قادم من دولة يتطلّب سكانها تأشيرة لدخول النرويج، عندها يمكنك التقديم على تأشيرة مختلفة عن تأِشيرة الطالب، نظراً لأنّ مدة البرنامج أقل من 90 يوماً.

في حال الحصول على تأشيرة وتصريح إقامة الطالب في النرويج، يمكنك عندها إكمال دراستك والعمل بدوام جزئي (20 ساعة في الأسبوع) خلال أوقات الدوام الرسمية، والعمل بدوام كامل خلال فترة العطل الرسمية.

تختلف شروط ومتطلبات تأشيرة الطالب للدراسة في النرويج تبعاً للمؤسسة التعليمية التي سيلتحق بها الطالب ونوع الدراسة. ولذلك دعونا نخوض بالتفاصيل !

تأشيرة الطالب لدراسة المرحلة الثانوية في النرويج

إن كنت ترغب للتقديم للالتحاق بإحدى المدارس الثانوية في النرويج لدراسة المرحلة الثانوية تحتاج إلى:

  • يجب عليك دفع رسوم التقديم.
  • أن يتم قبولك في مدرسة ثانوية.
  • يجب أن يكون لديك ما يكفي من المال للعيش.
  • يجب أن يكون لديك مكان للعيش فيه.
  • يجب أن تشير الظروف في بلدك إلى أنه من المحتمل أن تتمكن من العودة إلىه بعد الانتهاء من المدرسة.

المتطلبات المتعلقة بالتعليم الثانوي

يجب أن يحقق المتقدم واحد على الأقل من المتطلبات التالية:

  • تلقيت عرضاً للقبول في مدرسة نرويجية من خلال شراكة التبادل مع مقاطعة أو منظمة غير ربحية. أو
  • تقوم بالتقديم للدراسة في برنامج دراسة البكالوريا الدولية (International Baccalaureate). أو
  • ستلتحق إما بالكلية النرويجية للرياضة النخبة أو معهد بارات ديو Barrat Due للموسيقى أو أكاديمية باردار Bårdar.

الاستثناءات: إذا كنت تحمل تصريح إقامة في بلد آخر من بلدان الشمال الأوروبي، فلا توجد متطلبات تنطبق من ناحية القبول الدراسي.

إعلانات

تأشيرة الطالب للدراسة في كلية أو جامعة نرويجية

تأشيرة الطالب للدراسة في كلية أو جامعة نرويجية

في حال كنت حاصل على الشهادة الثانوية أو شهادة البكالوريوس وتسعى للالتحاق بإحدى الكليات أو الجامعات للدراسة في النرويج، ستحتاج إلى ما يلي:

  • دفع رسوم التقديم على التأشيرة (4900 كرونة نرويجية).
  • يجب أن يتم قبولك في مدرسة أو كلية أو جامعة نرويجية وتمتلك خطاب القبول الرسمي المرسل من الجامعة.
  • يجب أن تدرس في هذه الكلبة أو الجامعة بدوام كامل.
  • يجب أن يكون لديك ما يكفي من المال للعيش، على الأقل 123,519 كرونة نرويجية في السنة (يعادل 12,310 يورو). لكن في حال عدم امتلاك هذا المبلغ، يمكن تقديم إثبات عن قروض الطلاب أو المنح الدراسية. لتقديم إثبات بامتلاك المبلغ السابق، يجب أن تكون الأموال الخاصة بك في حساب بنكي نرويجي أو حساب إيداع للمؤسسة التعليمية أو مزيج مما سبق. إذا حصلت على وظيفة بدوام جزئي في النرويج، فقد يتم تضمين الدخل من هذا العمل وبالتالي يُطلب منك مبلغ أقل في الحساب البنكي. (يرجى ملاحظة أنه إذا لم يكن لديك حساب مصرفي في النرويج، فيمكنك استخدام الحساب المصرفي في المؤسسة التي ستدرس فيها. يجب عليك الاتصال بالمؤسسة التي ستدرس فيها للحصول على أي تفاصيل تتعلق بهذا الترتيب.)
  • إذا كان عليك دفع الرسوم الدراسية، فيجب أن يكون لديك أيضًا أموال لتغطية ذلك.
  • يجب أن يكون لديك مكان للعيش فيه.
  • يجب أن تشير الظروف السائدة في بلدك إلى أنه من المحتمل أن تتمكن من العودة إلىه بعد الانتهاء من دراستك.

متطلبات البرنامج الدراسي في الجامعة النرويجية

يجب أن تكون الكلبة أو الجامعة التي تم قبولك فيها، مدرجة ضمن قائمة الوكالة النرويجية لضمان الجودة في التعليم (NOKUT) للجامعات (المعتمدة) أو الكليات الجامعية أو المؤسسات الجامعية المتخصصة.

تأشيرة الطالب لإجراء البحوث العلمية في النرويج (للدكتوراه أو ما بعد الدكتوراه)

هذه التأشيرة مخصصة للأشخاص الذين يسعون لإجراء مرحلة الدكتوراه أو ما بعد الدكتوراه في النرويج ولكن دون عقد عمل مرتبط بالبحث في إحدى المؤسسات التعليمية النرويجية.

إذا كنت باحثاً وحصلت على عقد عمل كباحث في النرويج، فيجب عليك التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة كعامل ماهر skilled worker ولا يمكنك التقديم على تأشيرة الطالب.

ومن أهم شروط هذه التأشيرة:

  • يجب عليك دفع رسوم التقديم (4900 كرونة نرويجية).
  • يجب إجراء بحث في جامعة أو كلية جامعية أو معهد نرويجي أو ما شابه ذلك.
  • يجب أن يكون لديك ما يكفي من المال للعيش ، أي على الأقل 123,519 كرونة نرويجية في السنة (يعادل 123,10 يورو).
  • يجب أن يكون لديك مكان للعيش فيه.
  • يجب أن تشير الظروف السائدة في بلدك إلى أنه من المحتمل أن تتمكن من العودة إلىه بعد الانتهاء من دراستك.

مستندات التقديم على فيزا الطالب في النرويج

مستندات التقديم على فيزا الطالب في النرويج

أحدث المقالات!

عندما تحضر لموعدك مع الشرطة أو السفارة / القنصلية، يجب عليك تسليم هذه القائمة ونسخ من المستندات الموجودة في هذه القائمة. يجب عليك أيضًا تقديم المستندات الأصلية.

إذا كانت أي من مستنداتك بلغة مختلفة عن اللغة النرويجية أو الإنجليزية، فيجب عليك تسليم ترجمة للوثائق إلى اللغة النرويجية أو الإنجليزية. إذا لم يتم تسليم جميع المستندات ذات الصلة، فقد يؤدي ذلك إلى الانتظار لفترة أطول للحصول على إجابة قبول أو رفض لطلبك.

  1. جواز السفر ونسخة من جميع الصفحات المستخدمة في جواز السفر.
  2. رسالة تغطية Cover Letter موقع مع نموذج الطلب.
  3. صورتان حديثتان بحجم صورة جواز السفر بخلفية بيضاء.
  4. خطاب قبول بدوام كامل من مؤسسة تعليمية معتمدة، يوضح اسمك، والدراسات التي تم قبولك فيها، وفي أي مستوى هي الدراسات ومدة استمرار البرنامج.
  5. وثائق تفيد بأن لديك أموالاً كافية لتغطية نفقات معيشتك.
  6. الوثائق التي تفيد بأنك قادر على دفع الرسوم الدراسية (إذا كنت مطالباً بدفع أي رسوم دراسية).
  7. الوثائق التي تظهر أن لديك مكان للعيش في النرويج.*
  8. قائمة مراجعة UDI، معبأة وموقعة.
*إثبات مكان العيش في النرويج: يمكن أن يكون هذا منزلًا أو شقة أو غرفة في شقة مشتركة أو ما شابه ذلك. إذا كنت مستأجراً، فيجب عليك تسليم عقد إيجار مكتوب معتمد من مالك المنزل أو المدير أو التعاونية السكنية. يوصى (ولكن ليس مطلوبًا) أن يكون رقم الشقة (رقم المسكن) مذكورًا في العقد. إذا كانت المؤسسة التعليمية / المدرسة تنظم الإقامة لك، فيكفي أن تكون قد كتبت هذا في خطاب القبول الخاص بك، فلن تحتاج إلى تسليم عقد إيجار منفصل.

يرجى ملاحظة ما يلي: قد تطلب بعض السفارات مستندات إضافية بناءً على الظروف المحلية إذا كنت تقدم الطلب من الخارج.

كم تستغرق دراسة طلبات تأشيرة الطالب إلى النرويج؟

تختلف مدة دراسة طلب التقديم على تأشيرة الطالب في النرويج من بلد لآخر، لكن على العموم قد تستغرق بين شهر إلى شهرين بالمتوسط. لذلك يُنصح بالتقديم على هذه التأشيرة قبل بدء برنامج الدراسي بمدة 3 أشهر على الأقل. بعد تأكيد حصولك على تصريح إقامة الطالب في البلاد، يمكنك الذهاب إلى المكان الذي قدمت فيه الطلب والحصول على هذا التصريح في جواز السفر الخاص بك لكي تتمكن من دخول النرويج لحظة وصولك. 

بعد وصولك إلى النرويج، أنت مطالب بزيارة مركز الشرطة في المدينة التي تعيش فيها في غضون 7 أيام، حيث سيتم أخذ بصماتك وصور شخصية لك وخلال 10 أيام من هذه العملية يتم إرسال بطاقة الإقامة لك إلى منزلك الجديد في النرويج.

إذا قمت بتقديم طلبك في بلد آخر غير موطنك

تحتاج إلى وثائق تثبت حصولك على تصريح إقامة للأشهر الستة الماضية في هذا البلد إلّا في حال وجود استثناءات أخرى تبعاً للبلد.

إذا كان عمرك بين 15 و 18 عامًا

يجب عندها تقديم ما يلي:

  • شهادة الميلاد.
  • موافقة من والديك على دراستك في النرويج.
  • نسخة من جوازات سفر والديك أو بطاقة الهوية مع الصورة والتوقيع.
  • إذا كان أحد والديك فقط يتحمل المسؤولية الأبوية: وثائق من سلطة عامة توضح من يتحمل مسؤولية الوالدين.
  • في حالة وفاة أحد والديك: شهادة الوفاة.
  • إن لك تتمكن من تأمين أحد المستندات السابقة وفقاً للمطلوب، يمكنك تقديم شرح مكتوب عن سبب عدم تمكنك من تقديم واحد أو أكثر من المستندات المذكورة أعلاه.

فتح حساب بنكي في النرويج

من أجل فتح حساب مصرفي في أحد البنوك النرويجية، ستحتاج إلى رقم هوية نرويجي. يمكنك الاختيار بين البنوك المحلية أو الإقليمية، أو البنوك التي لها فروع في جميع أنحاء النرويج. بعض البنوك هي أيضاً بنوك قائمة عبر الإنترنت، وليس لها فروع فعلية.

تمتلك البنوك النرويجية حلولاً متقدمة للخدمات المصرفية عبر الإنترنت حتى تتمكن من إدارة حساباتك ودفع الفواتير وتحويل الأموال عبر الإنترنت. تُقبل بطاقات الائتمان الأجنبية على نطاق واسع في النرويج وتتوفر ماكينات الصرف بسهولة.

حقوق وواجبات المتقدمين الذين حصلوا على تصريح دراسة في النرويج

  • لا يمكنك العمل لحسابك الخاص أو إدارة عملك الخاص في النرويج.
  • إذا تم منحك تصريح دراسة، فسيتم منحك أيضًا إذناً تلقائياً للعمل بدوام جزئي لمدة تصل إلى 20 ساعة في الأسبوع بالإضافة إلى دراستك وبدوام كامل خلال العطل.
  • يمكنك التقدم بطلب للحصول على تصريح للعمل بدوام كامل لفترة محدودة إذا كان بإمكانك إثبات أن العمل مرتبط بدراستك.
  • يمكن للزوج / الزوجة والأطفال عادةً التقدم للعيش معك في النرويج. إذا تقدم أفراد عائلتك في نفس الوقت الذي تقدم فيه، فستتلقى الرد على طلباتك في نفس الوقت.
  • لا يتم احتساب الفترة التي تقيم فيها في النرويج عبر هذا التصريح إذا كنت ترغب لاحقاً في التقدم للحصول على تصريح إقامة دائمة.
  • يمكنك تجديد تصريح الدراسة الخاص بك من خلال بوابة التقديم عبر الإنترنت في النرويج قبل ثلاثة أشهر على الأقل من انتهاء صلاحيته.

هل يمكن العمل في النرويج بعد الانتهاء من الدراسة؟

يمكن للطلاب الدوليين البقاء في النرويج لمدة عام واحد بعد التخرج من جامعة أو كلية جامعية نرويجية من أجل البحث عن عمل. انتبه من أنه يجب عليك التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة كباحث عن عمل في النرويج (أو عملياً تأشيرة للبحث عن عمل في النرويج) قبل انتهاء صلاحية تصريحك الحالي وبعد الانتهاء من شهادتك.

هذه كانت أصدقائي أهم شروط وخطوات التقديم للحصول على فيزا الدراسة في النرويج، فإن كنت ترغب بالدراسة في هذا البلد الرائغ، الخطوة الأولى لك هي تحصيل القبول الدراسي من إحدى المؤسسات التعليمية النرويجية ومن ثمّ يمكنك الانتقال لتلبية بقية المتطلبات المتعلقة بتأشيرة الدراسة!

يمكنك الاطلاع على معلومات شاملة عن أفضل الدول في العالم للدراسة عبر قسم الدراسة في الخارج.

مقالات ذات صلة:

بعض المصادر

ما هي شروط وخطوات التقديم للحصول على فيزا الدراسة في النرويج؟
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!