20 موقع مجاني لإيجاد وتحميل فيديوهات بدون حقوق ملكية لدعم محتواك!

20 موقع مجاني لإيجاد وتحميل فيديوهات بدون حقوق ملكية لدعم محتواك!
إعلانات

لا يوجد مجال للشك أنّ الفيديوهات في أيامنا الحالية تعتبر من أفضل وسائل التسويق الإلكتروني ودعم المحتوى، فتبعاً لإحدى الدراسات الحديثة العهد، يوافق أكثر من 51% من المسوقين المحترفين على أنّ الفيديو يحقق أكبر عائد مقارنة مع أي نوع آخر من أنواع المحتوى. لهذا السبب نجد ارتفاع هائل في الطلب على مقاطع الفيديوهات القصيرة المجانية منها أو المدفوعة لاستخدامها في تصنيع الفيديوهات. فإذا كنت تبحث عن مواقع مجانية لإيجاد وتحميل فيديوهات بدون حقوق ملكية، اخترنا لك عبر هذا المقال 20 من أفضلها!

في الوقت الحالي، تصل الفيديوهات إلى أكثر من 85% من مستخدمي الإنترنت، وبعض الخبراء يشيرون إلى أنّ الفيديو هو حاضر ومستقبل التسويق الرقمي. لكن تصوير وإنشاء فيديوهات خاصّة بك يحتاج إلى ميزانية مالية ضخمة والكثير من الوقت، عدا عن الخبرة اللازمة في هذا المجال، فهل تمتلك ما يلزم للقيام بذلك؟. إن كان جوابك هو لا، فلا تقلق! أنت في المكان الصحيح للحصول على المساعدة. 

إيجابيات وقيود المواقع المجانية المتاحة لتحميل الفيديوهات

لإنشاء فيديوهات احترافية أنت بحاجة لمقاطع فيديوهات قصيرة خالية من حقوق الملكية، يمكن دمجها مع بعضها البعض (عبر برامج تحرير الفيديوهات) للحصول على فيديوهات احترافية تساعدك في دعم محتواك. 

المواقع المجانية التي تسمح لك بتحميل فيديوهات بدون حقوق ملكية، تكون عادة محدودة من ناحيتين: 

  • من الصعب إيجاد فيديوهات محددة تبحث عنها. 
  • بعض المواقع لا تتيح تحميل الفيديوهات ذات الدقة العالية بشكل مجاني، وإنّما تتطلب من المستخدم الترقية إلى النسخة المدفوعة. 

مع ذلك، تبقى هذه المواقع المجانية أدوات مفيدة جدّاً ولا غنى عنها لدعم فيديوهاتك، ومن أهم ميزاتها:

  • الحصول على لقطات عن أشياء وأماكن لا يمكنك تصويرها: على سبيل المثال، إن كنت مقيماً في إحدى الدول العربية وتحتاج إلى مقطع فيديو عن بعض التقاليد والعادات اليابانية، لست بحاجة للسفر إلى اليابان لتصويرها! هنا تأتي مقاطع الفيديوهات المصوّرة مسبقاً في متناول اليد. 
  • فيديوهات بدون حقوق ملكية: الفيديوهات التي يمكنك تحميلها عبر هذه المواقع، غير خاضعة لحقوق الملكية ويمكنك الاستفادة منها واستخدامها على أي منصة ترغب بها. العديد من الأشخاص يستخدمون هذه الفيديوهات لليوتيوب أو غيره ويمكنهم كسب المال منها أيضاً. 
  • عدم الحاجة للتصوير أو توظيف مصورين: لست بحاجة لاستخدام الكاميرا الخاصّة بك أو طلب خدمات المصورين الاحترافيين، بل يمكنك الحصول على مقاطع مجانية جاهزة للاستخدام على أي منصّة ترغب بها. 
  • فرصة رائعة للحصول على خدمات المصورين بأسعار مخفّضة: عبر الاطلاع على اسم المصور الذي يقوم برفع الفيديوهات على هذه المواقع، يمكنك التواصل معه وطلب خدماته لتصوير مقاطع معينة وبأسعار منخفضة جدّاً مقارنة مع صانعي الفيديوهات والأفلام العاملين في هذا المجال. 

أنواع حقوق الملكية التي يمكن أن ترافق الفيديوهات المتاحة

عادة ما تكون الفيديوهات التي يمكن تحميلها من هذه المواقع المجانية مرفقة مع علامات تشير إلى نوع الاستخدام العادل لها. دعونا نرى أهم هذه العلامات وما هو المعنى المرتبط بكل منها: 

  • CC0 Public Domain: يتيح هذا الترخيص استخدام المحتوى الذي ترغب بتحميله بحرية تامّة، دون أي قواعد صارمة. يمكن استخدام هذه الفيديوهات بأي وسيلة، يمكن توزيعها أو تعديلها دون الحاجة إلى إسنادها إلى صاحبها الأصلي.
  • CC BY  Attribution: يتيح لك هذا الترخيص استخدام الفيديوهات التي ترغب بها وتوزيعها وتحريرها كما تشاء، طالما أنّك تنسب العمل إلى المٌنشىء الأصلي له، كأن تضيف معلومات أنّ المحتوى يعود إلى اسم صاحبه. 
  • CC BY-SA Attribution-ShareAlike: يتيح لك هذا الترخيص استخدام المحتوى وتوزيعه وتحريره طالما أنّك تُنسب العمل إلى صاحبه وتقوم بمشاركة أي تعديلات تقوم بها على الفيديوهات وإرسالها إلى صاحب المحتوى وشركة الترخيص. 
  • CC BY-ND Attribution-NoDerivatives: يتيح لك هذا الترخيص استخدام المحتوى وتوزيعه كما يحلو لك طالما أنك تنسب العمل إلى المنشئ الأصلي، لكن لا يُسمح لك بإجراء أي تعديلات على هذا النوع من الفيديوهات. 
  • CC BY-NC Attribution-NonCommercial: يتيح لك هذا الترخيص استخدام المحتوى وتوزيعه وتحريره طالما أنك تُنسب العمل إلى المنشئ الأصلي. لكن مع هذا النوع من الترخيص، يجب أن توافق على عدم جني أي أموال من المحتوى أو أي نسخة مُعدلة منه.
  • CC BY-NC-SA Attribution-NonCommercial: يتيح لك هذا الترخيص استخدام المحتوى وتوزيعه وتحريره طالما أنك تُنسب العمل إلى المنشئ الأصلي. لكن يجب أن توافق على عدم بيع المحتوى أو أي نسخة معدلة منه.
  • CC BY-NC-ND Attribution-NonCommercial: يتيح لك هذا الترخيص استخدام المحتوى وتوزيعه طالما أنك تُنسب العمل إلى المنشئ الأصلي. لكن لا يمكنك إجراء أي تعديلات على المحتوى وعليك الموافقة على عدم بيع المحتوى.

المحتوى المثالي الاستخدام هو الذي يحمل ترخيص (CC0 (Public Domain لكي لا تقع في أي مشاكل متعلقة بحقوق الترخيص والملكية. لكن إن لم تتمكن من إيجاد الفيديوهات التي تحتاجها مع الترخيص السابق، يمكن اختيار الأنواع الأخرى لكن مع مراعاة شروط الاستخدام العادل لكل منها. 

20 موقع مجاني لإيجاد وتحميل فيديوهات بدون حقوق ملكية

موقع Videezy

الصفحة الرئيسية في موقع Videezy

إعلانات

يعتبر Videezy من أشهر المنصات المتاحة لمشاركة الفيديوهات المجانية وتحميلها، مع المئات من المصورين المبدعين الذي لا يتوقفون عن رفع ومشاركة مقاطع الفيديو المجانية العالية الدقة مع زوار الموقع. ما يميز الموقع أنّه يمكن إيجاد فيديوهات بدقة 4K للتحميل المجاني. 

يتنوع محتوى الفيديو على موقع Videezy من فيديوهات المناظر الطبيعية إلى المدن الكبيرة، والموقع مدعوم بميزة البحث ضمنه والعديد من المرشحات التي تساعدك في تسهيل إيجاد ما تبحث عنه. يضاف أنّ الموقع لا يدعم الفيديوهات المجانية القصيرة وحسب، بل يمكن إيجاد فيديوهات طويلة. 

وفقًا للتراخيص المتاحة، فإن تنزيل أي مقطع فيديو من موقع Videezy مجاني بالكامل للاستخدام التجاري والشخصي، ولكن في بعض الأحيان قد تحتاج إلى أن تنسب العمل إلى المٌنشئ الأصلي.

موقع Pexels

الصفحة الرئيسية في موقع Pexels

موقع Pexels هو مستودع ضخم جدّاً للصور ومقاطع الفيديو التي يمكن تحميلها بشكل مجاني، والأهم أنّ جميع المحتوى على هذا الموقع ذات جودة عالية. نوع الترخيض في هذا الموقع هو  CC0، هل تتذكر أي شيء عن هذا النوع من القسم السابق؟ صحيح! هذا النوع من الترخيص يتيح لك حرية تحميل الفيديوهات وتوزيعها وتعديلها بشكل دون أي قيود صارمة، ولست بحاجة إلى نسب العمل إلى المُنشىء الأصلي له.

يدعم الموقع عشرات الفئات من مقاطع الفيديو، كما يمكن إيجاد فيديوهات بأبعاد مختلفة تتناسب مع المحتوى الذي ترغب بإنشائه، مع خيار يسمح لك بإيجاد الفيديوهات ذات الدقة العالية فقط. أثناء عملية البحث عن الفيديوهات، يمكنك معاينة المحتوى بتمرير المؤشر فوقه فقط. 

في الحقيقة موقع Pexels هو الخيار الأفضل والأكثر استخداماً للحصول على مقاطع فيديوهات مجانية بدون حقوق ملكية ولا قيود على التراخيص. 

موقع Videvo

الصفحة الرئيسية في موقع Videvo

يُشبّه الكثيرون موقع Videvo بأنّه منجم ذهب مليء بفيديوهات بدون حقوق ملكية جاهزة للتحميل بنقرة زر. أيّاً كان المحتوى الذي تبحث عنه، ضمن آلاف الفيديوهات المتاحة على هذا الموقع، ستجد ما تبحث عنه بالتأكيد. بالإضافة إلى مقاطع الفيديو المتاحة، يدعم الموقع مجموعة واسعة من الموسيقى والمؤثرات الصوتية المجانية ومجموعة من الرسوم المتحركة أيضاً. 

حتى لحظة كتابة هذا المقال، يحتوى موقع Videvo على 125.000 ملف مختلف. لكن قبل البدء بتحميل المحتوى عبر هذا الموقع، ننصح بفهم آلية التراخيص المرتبطة مع المحتوى ضمنه: 

  • Videvo Attribution License: الفيديوهات التي تحمل هذا الترخيص، يمكن استخدامه بحرية تامة، لكن في أغلب الحالات أنت بحاجة لإنساب الفضل إلى صاحب العمل، وفي بعض الحالات إلى الموقع نفسه. 
  • Royalty-Free License: في هذا النوع من المحتوى، أنت بحاجة لدفع مبلغ مادي مبدئي للفيديوهات التي ترغب باستخدامها، عندها يمكنك استخدامها بحرية تامة دون الحاجة لنسب العمل إلى أي شخص. مع ذلك، لا يمكنك مشاركة الفيديوهات مع أي شخص آخر. 
  • Creative Commons 3.0 Unported: أي محتوى يحمل هذا الترخيص يجب أن يتم إسناده إلى صاحبه الأصلي، خاصّة إن قمت بمشاركة المحتوى على منصات ومواقع أخرى. 

إن قمت بالتمييز بين أنواع التراخيص السابقة وتقيّدت بشروطها، يمكن الاستفادة من موقع Videvo بشكل كبير لدعم محتوى بعدد هائل من الفيديوهات. يضاف أنّ خيار البحث المتطور في الموقع يساعدك على إيجاد ما تبحث عنه في ثوان معدودة. 

موقع Pixabay

الصفحة الرئيسية في موقع Pixabay

يتألف هذا الموقع من معرض ضخم من الفيديوهات والصور الجاهزة للتحميل المجاني، مع أكثر من 1.5 مليون نوع مختلف من المحتوى ضمنه. وأهم ميزة هي توفر مقاطع الفيديوهات بدقة HD و 4K، بعضها أطول من دقيقة واحدة، ويمكن تحريرها بحرية تامة.

ميزة البحث المتقدم في الموقع، تساعدك على إيجاد الفيديوهات المجانية بالكامل وذات الدقة العالية منها. ما يدفعك لاستخدام هذا الموقع دون تردد هو أنواع التراخيص المرتبطة مع الفيديوهات CC0، بالتالي يمكنك تحميل أي فيديو وتعديله ونشره ومشاركته دون أي قيود صارمة. 

موقع MotionElements

لدى هذا الموقع الرائع مكتبة واسعة من الفيديوهات المجانية منها والمدفوعة. للبدء بتحميل فيديوهات بدون حقوق ملكية عليك إنشاء حساب مجاني أولاً. لكن الاستخدام المجاني للموقع محدود بعض الشيء، على سبيل المثال، يمكنك تنزيل ما يصل إلى فيديوهات مجانية أسبوعياً، عدا عن المحدودية في قابلية الاستخدام والتراخيص المرافقة.  

موقع Footage Crate

هذا الموقع يحتوى على مجموعة واسعة أيضاً من الفيديوهات الجاهزة للتحميل بدون حقوق ملكية، كما يدعم أنواع أخرى من المحتوى ومنها المؤثرات الصوتية. للبدء باستخدام الموقع، أنت بحاجة لإنشاء حساب مجاني، ومن ثمّ يمكنك تنزيل ما يصل إلى 5 مقاطع فيديو يومياً.

جميع الفيديوهات التي يمكن تحميلها بشكل مجاني خالية من حقوق الملكية ويمكن استخدامها وتوزيعها وتعديلها ونشرها بحرية تامة على منصات أخرى. 

أحدث المقالات!

موقع OpenFootage

يتميز هذا الموقع المجانية بالتنوّع في المحتوى، ويعتبر من المواقع النادرة التي تتيح مقاطع فيديوهات بانورامية مجاناً. كما أنّ جميع الفيديوهات ضمن مرفقة مع شرح مفصّل عن المحتوى، مما يساعدك على إيجاد الفيديوهات التي تبحث عنها بكل سهولة. وستجد أنّ جميع مقاطع الفيديو موحّدة من حيث النمط والمواصفات والأسلوب.

موقع Dareful

مع أنّ المعرض في هذا الموقع يحتوي على عدد ضخم من الفيديوهات، إلّا أنّ المقاطع المجانية منها محدودة بعض الشيء. لكن الميزة أنّها متاحة بدقة 4K وبنفس المواصفات. المحتوى على هذا الموقع يتم تحديثه بشكل أسبوعي، وفي أغلب الحالات يتم نشر فيديوهات عن الطبيعة. 

موقع 123RF

صحيح أنّ موقع 123RF لا يمتلك شهرة واسعة مقارنة بالمواقع الأخرى، إلّا أنّه مليء بمقاطع الفيديو المجانية، ويدعم أكثر من 20 فئة من أنواع الفيديوهات، من المدن الكبرى إلى الطبيعة إلى الرياضة.

الموقع يحتوي أيضاً على مجموعة واسعة من الصور والملفات الصوتية التي يمكن تحميلها بشكل مجاني، والمحتوى بالكامل ضمنه خالي من حقوق الملكية ويمكن استخدامه بحرية تامة. وفي الحقيقة يحتوي الموقع على أكثر من 100 مليون ملف مختلف، مما يرفع من فرصك لإيجاد ما تبحث عنه! 

موقع Coverr 

يتم على هذا الموقع المميز تحميل سبعة مقاطع فيديو جديدة كل يوم اثنين. يتميز بوجود معرض مليء بالفيديوهات الجاهزة للتحميل والاستخدام المجاني في العديد من الفئات، ويشتهر بمقاطع الفيديو التي يمكن استخدامها كخلفيات لصفحة الويب. يمكنك استخدام فيديوهات موقع Coverr للاستخدام الشخصي والتجاري دون حقوق ملكية أو أي قيود صارمة، لكن لا يمكنك بيع الفيديوهات التي تقوم بتحميلها. 

موقع Mixkit

الصفحة الرئيسية في موقع Mixkit

هذا الموقع الجديد دخل الساحة مؤخراً بميزة فريدة من نوعها، ألا وهي رفع فيديوهات بدون حقوق ملكية عالية الدقة فقط ضمنه، مع عشرات مقاطع الفيديو التي يتم نشرها أسبوعياً. يمكن إيجاد فيديوهات في فئات مختلفة، من أنماط الحياة إلى فيديوهات الطبيعة والمدن الحضرية.

نظراً للميزات التي يقدمها هذا الموقع وأهمها إمكانية تحميل الفيديوهات عالية الدقة بشكل مجاني، فإن مستخدمي موقع Mixkit في تزايد دائم يوماً بعد يوم. لن ننسى إضافة أنّ جميع الفيديوهات على الموقع خالية من حقوق الملكية ويمكن تحميلها وتوزيعها وتعديلها وإعادة نشرها دون أي قيود صارمة. 

موقع XStockVideo

يضم هذا الموقع الرائع أكثر من 600000 عضو، بإمكانهم الوصول إلى مئات مقاطع الفيديو المجانية. جميع الفيديوهات التي يمكن تحميلها بدون حقوق و بدقة عالية والأهم أنّها قابلة للإستثمار على اليوتيوب مثلاً أو على أي منصة أخرى.

ما يميز الموقع هو تنوّع المحتوى، فقد تجد فيديوهات تعليمية فريدة، مقاطع فيديو عن الحيوانات أو عن الطبيعة وما إلى ذلك. لكن للاستخدام التجاري للفيديوهات، أنت بحاجة لشراء ترخيص تجاري. 

موقع CuteStockFootage

هذا الموقع عبارة عن معرض ضخم جدّاً من الفيديوهات، مخصص للأشخاص الذين يبحثون عن مقاطع فيديوهات قصيرة المدة لإنشاء ودعم المحتوى الخاص بهم. ما يهم المستخدم أنّ معظم الفيديوهات عبر موقع CuteStockFootage متاحة للتنزيل بشكل مجاني.

لكن قبل تحميل الفيديو، انتبه إلى بنود وشروط الاستخدام الشخصي والتجاري المرفقة معه. كما يدعم الموقع مجموعة ضخمة من الصور ومقاطع الصوت والتأثيرات الصوتية القابلة للتحميل والاستخدام بشكل مجاني. 

موقع Life of Vids

موقع Life of Vids هو مشروع لوكالة رقمية مقرها مونتريال، كندا. وفقاً للموقع، لا توجد أي قيود على حقوق الملكية سواء للاستخدام الشخصي أو التجاري للفيديوهات التي ترغب بتحميلها. لكن إن رغبت بمشاركة الفيديوهات ورفعها على مواقع إلكترونية أخرى، فيوجد بعض القيود الموضوعة.

جميع الفيديوهات المتاحة على الموقع مجانية بالكامل، لكن يوجد عدّة طرق لشكر المصورين المبدعين الذين يقومون برفعها، على سبيل المثال يمكنك شراء فنجان قهوة لهم، كطريقة للتعبير عن امتنانك! 

موقع SplitShire 

الصفحة الرئيسية في موقع SplitShire 

بدأ موقع SplitShire كمشروع شخصي من قبل Daniel Nanescu، الذي أراد مشاركة فنّه مع عامة الناس. في الوقت الحالي، الموقع يحتوي على مئات من مقاطع الفيديو المجانية، ومعظمها تم تصويره بواسطة المالك نفسه.

يمكنك تنزيل عدد محدود من مقاطع الفيديو وتعديلها واستخدامها في مشروعاتك، ووسائل التواصل الاجتماعي، وما إلى ذلك. لكن لا يمكنك إعادة بيع اللقطات أو إعادة مشاركتها على مواقع إلكترونية أخرى.

موقع Monzoom

يدعم هذا الموقع المميز العديد من أنواع الفيديوهات، فمثلاً يمكنك إيجاد فيديوهات إنترو أو فيديوهات لاستخدامها كخلفية وغيرها الكثير. مع أنّ القسم الأكبر من محتوى الموقع ليس مجاني، إلّا أنّه يمكن الضغط على خيار “إظهار الفيديوهات المجانية” الموجودة في الصفحة الرئيسية للموقع، لتظهر لك الفيديوهات التي يمكن تحميلها بشكل مجاني. 

موقع Stock Footage 4 Free

هذا الموقع مليء بالفيديوهات المتاحة للتحميل بشكل مجاني أيضاً. يحتوي على مقاطع عالية الدقة في فئات مختلفة منها الرياضة والطبيعة والسفر وغيرها الكثير. لكن قبل البدء من تحميل الفيديوهات عبر الموقع، ستحتاج لإنشاء حساب مجاني. 

موقع Mazwai

موقع Mazwai يركّز على الجودة أكثر من الكميّة، لهذا ستجد ضمنه حوالي 300 مقطع فيديو عالي الجودة فقط. جميع الفيديوهات المتاجة معروضة على الصفحة الرئيسية بحيث يمكنك تصفحها واختيار المناسب بينها لفيديوهاتك.

مدّة الفيديوهات تترواح بين 2-3 دقائق، لكن يجب الملاحظة أنّ جميع الفيديوهات محمية بموجب الترخيص (Creative Commons Attribution (CC BY والذي يتطلب منك إسناد الفيديوهات إلى المُنشىء الأصلي لها أثناء استخدامها على أي منصة أخرى. 

موقع Pond5

يشتهر هذا الموقع بأنّه أحد أكبر معارض الفيديوهات عبر الإنترنت، لكن معظم الفيديوهات المتاحة مدفوعة. مع ذلك يمكنك إيجاد ما يقارب ال1000 مقطع فيديو مجاني للاستخدام بدون حقوق ملكية. 

في الوقت الحاضر، تعتبر مقاطع الفيديو جزء لا يتجزأ من أي نشاط تجاري أو محتوى مشهور، لهذا السبب يُنصخ بإنشاء ونشر فيديوهات على مختلف المنصات التي تتواجد عليها لكي تنمّي القاعدة الجماهيرية لديك لتصل لأكبر عدد ممكن من المستخدمين. والآن يمكنك البدء بذلك دون الحاجة لاستثمار المال أو إضاعة الوقت في التقاط الفيديوهات. أصبح بإمكانك تحميل فيديوهات بدون حقوق ملكية مجاناً عبر قائمة المواقع التي ذكرناها سابقاً. 

هل تبحث عن فرص ووظائف للعمل وكسب المال عن بعد؟ تفقّد مقالات قسم العمل عبر الإنترنت.

بعض المصادر

20 موقع مجاني لإيجاد وتحميل فيديوهات بدون حقوق ملكية لدعم محتواك!
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!