لماذا نتعلم الإنجليزية؟ 8 فوائد تدفعك لتعلم اللغة الإنجليزية دون تردد!

لماذا نتعلم الإنجليزية؟ 8 فوائد تدفعك لتعلم اللغة الإنجليزية دون تردد!
إعلانات

اللغة الألمانية، الروسية، العربية، الصينية وغيرها؛ تعدّ جميعها من أهم اللغات العالمية التي يسعى الكثيرون لاكتسابها لما تمنحه من أبواب وفرصٍ عديدة في الدراسة وفي العمل في بلدان مختلفة. إلا أنه من أهم اللغات التي يمكن للمرء اكتسابها في حياته هي اللغة الإنجليزية. إذ يمكن القول أنها كانت ومازالت اللغة الأكثر طلباً واستخداماً من حول العالم. وفوائد تعلم اللغة الإنجليزية حاضرة بشكل كبير في الحياة الأكاديمية والمهنية والاجتماعية.

ومما يثبت ذلك، وجود أكثر من 1.5 مليار متحدث للغة الإنجليزية حول العالم، أي خمس إجمالي سكان العالم. وهي اللغة الرئيسية لأهم بعض البلدان المؤثرة اقتصادياً وثقافياً وسياسياً على مستوى العالم. كما تعدّ اللغة الإنجليزية هي اللغة الرئيسية للتواصل الدولي، بالإضافة لكونها اللغة المعتمدة في كل من الأعمال التجارية الدولية، الأوساط الأكاديمية، الطب، العلوم، التكنولوجيا والقانون.

ما هي فوائد تعلم اللغة الإنجليزية؟

وفي مقالنا هذا سنقدم لكم أهم 8 فوائد لتعلم اللغة الإنجليزية ، ستدفعنا لتعلمها وإتقانها في أقرب وقت.

1. الحصول على المزيد من فرص العمل

لابد وأنك في بحثك عن فرص عمل، ووجدت أن اللغة الأساسية والأكثر طلباً في الأعمال الدولية والمحلية هي اللغة الإنجليزية. فهي من أهم المهارات التي ستحسن سيرتك الذاتية، والتي غالباً ما سترفع من راتبك بنسبة (10٪ – 15٪).

كما ثبت إحصائياً أن المتقدمين للوظائف الذين يجيدون اللغة الإنجليزية حصلوا على المزيد من فرص إمكانية توظيفهم، وبالأخص في وقتنا الحالي، حيث ما زالت العديد من البلدان تعاني من الانكماش الاقتصادي والبطالة نتيجةً لوباء COVID-19.

ومن المعروف أهمية اللغة الإنجليزية في العديد من المجالات والمهن باعتبارها لغة دولية للكثير منها، كعالم الأعمال والتجارة، والعلوم والطب. وهي أيضاً اللغة الرئيسية للإنترنت، إذ يتم استخدام الانترنت من قِبل نحو 565 مليون شخص يومياً، وخلالها يتم زيارة ما يقدّر بـ 55.5٪ من مواقع الويب الأكثر زيارة في العالم باللغة الإنجليزية.

بالإضافة إلى أنها اللغة الأكثر استخداماً في عالم البرمجة والترميز، نظراً لأن شركات أمريكية مثل IBM و Microsoft من رواد التكنولوجيا هم من اخترع لغات البرمجة الأولى. وبالتالي من أهم فوائد تعلم اللغة الإنجليزية هو تأثيرها الإيجابي على الحياة المهنية. 

2. استكشاف العالم بكل ثقة

من فوائد تعلم اللغة الإنجليزية استكشاف العالم بكل ثقة

إعلانات

من المعروف أن اللغة الإنجليزية هي أهم عامل لمحبي السفر حول العالم، وما تزال إلى الآن. كونها اللغة الرئيسية لأشهر البلدان، مثل المملكة المتحدة والولايات المتحدة وكندا ونيوزيلندا وأستراليا. وأضف إلى ذلك أنها لغة رسمية ثانية لعشرات البلدان المختلفة، والتي تشمل ماليزيا، سنغافورة، فيجي، كينيا، هونغ كونغ، الهند، موريشيوس، والفلبين.

لذلك إذا كنت ترغب بالسفر واستكشاف العالم، احرص على تعلمك للغة الإنجليزية والتي ستشكل أهم أدوات الرحلة للتواصل بثقةٍ أكبر والتعرف على المزيد من عادات وثقافات البلدان التي تزورها.

3. الالتحاق بمؤسسات تعليمية عالية المستوى

دائماً ما نذكر أهمية تعلم اللغة الإنجليزية في مجال الدراسة، وهذا ما نعنيه هنا. إذ أن الدراسة في الخارج في أرقى الجامعات والمعاهد تتطلب إتقان اللغة الإنجليزية كجامعات المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية، أو الجامعات التي تستخدم اللغة الإنجليزية كلغة رئيسية لدوراتهم الدراسية.

وبالتالي ستحتاج لإتقان مهارة اللغة الإنجليزية إذا كنت تطمح للدراسة في إحدى الجامعات الناطقة باللغة الإنجليزية، مثل هارفارد، ستانفورد، أكسفورد، كامبريدج أو معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

حتى إن كنت ترغب بالدراسة في دولة غير ناطقة باللغة الإنجليزية، ستجد العديد من جامعاتها تتيح برامج باللغة الإنجليزية بالكامل. وبالتالي تبرز إحدى أهم فوائد تعلم اللغة الإنجليزية في توسيع قائمة الخيارات لدينا للدراسة في الخارج. 

بالإضافة لما سبق، تُقام الأحداث الرياضية الكبرى مثل الألعاب الأولمبية وغيرها، باللغة الإنجليزية، كما هو الحال بالنسبة للمؤتمرات الدولية.

وهنا تأتي أهمية تعلم اللغة الإنجليزية، إن كنت ترغب بالمشاركة في أي منها. فقد تجد نفسك مُجبر على حضور العديد من المؤتمرات والفعاليات كجزء من مسيرتك المهنية، وعندها ستجد أنّ تعلمك للغة الإنجليزية هو أداة لا تقدّر بثمن. 

4. تحسين القدرة المعرفية (قوة العقل)

لا يساعدنا تعلم لغة أخرى على التواصل والاستكشاف فقط، بل إنها تساعد على تقوية أدمغتنا أيضاً بغض النظر عن عمر المتعلم. كما أن التحدث بلغات عديدة يزيد من الابتكار والإبداع. فقط أُثبت علمياً أنها أحد أفضل الطرق لإبقاء عقلك في حالة تحدي ونشاط.

وأظهرت الدراسات أن الدماغ يخضع لتغيرات في النشاط الكهربائي وحتى في التركيب والحجم أثناء تعلم لغة جديدة، وهذه  التغييرات لا تحدث فعلياً عند تعلم أي أنواعٍ أخرى من المهارات.

كما أشارت بعض الدراسات إلى تأخر بداية الخرف ومرض الزهايمر عند ثنائيي اللغة، مما يعني أن معرفة لغة ثانية يمكن أن تساعدنا في الحفاظ على صحتنا العقلية لفترة أطول. ولكوننا بحاجة للغة الإنجليزية في معظم المجالات، فسيكون من الجيد تعلمها من الناحية المعرفية إلى جانب الناحية الصحية. وهنا تكمن فوائد تعلم اللغة الإنجليزية في الحياة الصحية. 

5. بدء حياة جديدة في بلد ناطق للغة الإنجليزية

من فوائد تعلم اللغة الإنجليزية بدء حياة جديدة في بلد ناطق للغة الإنجليزية

في حين يرغب الكثير من الأشخاص من تحسين وضعهم المعيشي أو بدء حياة جديدة والهجرة إلى الخارج والانتقال للعيش في مكان آخر؛ سيوفر اكتساب اللغة الإنجليزية فرصة الانتقال إلى بلد ناطق للغة أو يعتبرها كلغة رسمية.

فكما جميع البلاد، حتى تندمج في المجتمع، وتجد العمل المناسب لك ، وتتواصل بثقة مع من حولك من زملاء أو أصدقاء أو جيران، أو في الأماكن العامة؛ ستحتاج حتماً لإتقان اللغة الإنجليزية والتحدث بها بطلاقة.

لذلك لابدّ من بدء تعلم اللغة الإنجليزية في أقرب فرصة ممكنة، بحيث لا تقوم بإضاعة أي وقت إضافي عندما تصبح جاهز لبدء حياتك الجديدة في أي دولة ناطقة باللغة الإنجليزية في الخارج. 

وكنصيحة إضافية، حتى لو قمت بالسفر إلى دولة لا تتحدث اللغة الإنجليزية كلغة رسمية لها، مثل ألمانيا أو إسبانيا أو فرنسا، فإن معرفة اللغة الإنجليزية سوف يساعدك على التكيف في الفترة الأولى لوصولك إن كنت لا تتقن لغة البلد.

لأن القسم الأعظم من سكان العالم، وخاصّة الشباب، يتحدثون أو يفهمون اللغة الإنجليزية، وبالتالي يمكنك استخدام الإنجليزية كأداة مساعدة للتواصل وإتقان لغة البلد الذي انتقلت إليه. 

6. تحسين مهارات التواصل

يمكن أن يحسن تعلم اللغة الإنجليزية من مهاراتك في التواصل مع الغير من خلال اكتساب أساليب جديدة للتفكير والتعبير عن نفسك شفهياً وكتابياً.

فكما في كل لغةٍ جديدة نتعلم أساسيات المحادثة تبعاً لعادة وثقافة البلد، يساعدنا تعلم اللغة الإنجليزية على اكتشاف المزيد حول كيفية عمل اللغة نفسها وكيفية استخدامها للتواصل مع الآخرين في جميع أنواع البيئات الاجتماعية والتعليمية والمهنية. ومن هنا تأتي فوائد تعلم اللغة الإنجليزية في الحياة الاجتماعية.

انظر أسرار تعلم واكتساب لغة ثانية بمهارة وإتقان

7. بوابة لعالم من الترفيه واكتشاف الثقافة الشعبية

كما ذكرنا مسبقاً، اللغة الإنجليزية هي اللغة الرسمية للكثير من المهن والمجالات، كما أنّها تعدّ لغة إنتاج وإخراج أهم الأعمال الفنية في العالم. فقد تم إنتاج العديد من الأفلام والبرامج التلفزيونية ومعظمها في هوليوود باللغة الإنجليزية. بالإضافة إلى الأعمال الأدبية الشهيرة والتي تنتمي للغة الإنجليزية كأعمال الكاتب المعروف شكسبير.

وبتعلمك للغة الإنجليزية وتحدثك بها بطلاقة ستكون قادراً على التمتع بكل هذه الأعمال الفنية الكبيرة وفهمها دون الحاجة لإفساد المتعة بترجمتها. وحتى إن لم تكن طليقاً في اللغة، ستعمل مشاهدة وقراءة الوسائط باللغة الإنجليزية أيضاً على تحسين مهاراتك اللغوية، ولا سيما الاستماع والقراءة، بالإضافة لقدرتك على استخدامها للتدرب على المحادثة.

8. رفع الثقة بالنفس

من فوائد تعلم اللغة الإنجليزية برفع الثقة بالنفس

كيف يمكن أن يرفع تعلم اللغة الإنجليزية من ثقتنا بأنفسنا؟ إن تحدثك بلغات أخرى غير لغتك الأم مهارة مطلوبة في جميع أنحاء العالم.

وإن معرفتك بأنك ناطق لأكثر اللغات المطلوبة عالمياً والتي تعد أهم المزايا في العثور على فرص عمل، والسفر إلى وجهات مختلفة، وتمنحك القدرة على التواصل مع الناس من جميع أنواع الثقافات، سيرفع من ثقتك بنفسك ويمنحك المزيد من التحفيز لتعلم لغاتٍ أخرى.

وفي كل ما نجده من فوائد لتعلم اللغة الإنجليزية من تحسين الحياة المعيشية وفرص العمل والدراسة وتمرين العقل والتواصل، ليس من الغريب أن تكون من أوائل اللغات التي يجب تعلمها واكتسابها كلغةٍ ثانية أساسية لنكون فخورين بها ونسعى لتعلم المزيد من اللغات.

يمكنك الاستفادة من المقالات المنشورة في قسم تعلم اللغة الإنجليزية للحصول على أفضل المصادر المتاحة والموثوقة لتعلم اللغة!

إذا كنت تبحث عن مصادر موثوقة وطرق فعّالة لتعلم اللغات الأجنبية، ألقي نظرة على قسم تعلم اللغات الأجنبية!

بعض المصادر

لماذا نتعلم الإنجليزية؟ 8 فوائد تدفعك لتعلم اللغة الإنجليزية دون تردد!
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!