طريقة ضمان منحة الداد Daad ونماذج أسئلة للمقابلة

طريقة ضمان منحة الداد Daad ونماذج أسئلة للمقابلة
إعلانات

تعتبر منحة الداد Daad إحدى أهم وأفضل المنح الدراسية ليس في ألمانيا وحسب، وإنّما على مستوى العالم أيضاً. وسنوياً يتم تمويل أكثر من 100 ألف طالب من داخل ألمانيا وخارجها عن طريق هذه المنح الشهيرة. فإن كنت ترغب بالتقديم على منحة الداد الألمانية لابدّ أن تتعرف على أهم النقاط التي يجب الانتباه إليها رفع فرص قبولك في المنحة بشكل كبير. لذلك عبر هذا المقال سوف نتعرف على أهم النصائح والإرشادات حول عملية التقديم على منحة الداد خطوة بخطوة.

الخطوات الجوهرية لضمان منحة الداد الألمانية Daad Scholarship:

سوف نخوض في معلومات مهمّة جداً منقولة عن أشخاص حصلوا على منحة الداد من قبل وشاركوا تجاربهم الخاصّة في طريقة الحصول على المنحة عبر أربع خطوات جوهرية مفصّلة بشكل كامل عبر هذا المقال.

ابدأ بعملية التحضير للتقديم على منحة الداد الألمانية بشكل مبكّر:

معظم الأشخاص الحاصلين على المنحة ينصحون بالتحضير للتقديم على منحة الداد خلال سنة كاملة إن أمكن ذلك، أي تبدأ بالخطوة الأولى قبل سنة من بداية التقديم على المنحة.

عملية التحضير تشمل بحث مكثّف على Google عن البرنامج الذي ترغب بالتقديم عليه ضمن الجامعة المناسبة في ألمانيا مع تدوين ملاحظات حول شروط التسجيل على البرنامج والمؤهلات والمستندات المطلوبة.

لكن لماذا تحتاج لهذا الوقت؟ لأنّه لا يتوجب عليك فقط اختيار الجامعة والبرنامج المناسبين, وإنّما أيضاً أنت بحاجة لدراسة اللغة الإنكليزية والتحضير بشكل جيّد خلال هذه المدّة.

طبعاً ينصح أيضاً بتقديم اختبار الآيلتس أو التوفل خلال هذه المدّة من التحضير بحيث تمتلك وقت كافي للتقديم للاختبار أكثر من مرّة إن لم تحصل على نتيجة جيّدة في المرّة الأولى.

إن كنت تحضّر مسبقاً للتقديم هذه السنة يجب عليك الأخذ بعين الاعتبار أنّه إن لم يتم قبولك يتوجب عليك التحضير بشكل كامل خلال هذه السنة للتقديم من جديد في السنة القادمة.

انظر أيضاً: مقارنة بين إسبانيا وألمانيا | أيّهما أفضل للدراسة والعيش؟!

إعلانات

الأخطاء الشائعة أنثاء عملية التقديم على منحة الداد Daad:

لا تستمع للشائعات التي تخبرك أنّ المنحة سوف تمنحك سنّة تحضيرية من اللغة الإنكليزية أو الألمانية وركّز على لغة واحدة منهما, وطبعاً هي لغة البرنامج الذي ترغب بدراسته في الجامعة المرغوبة.

صحيح أنّ موقع المنحة يذكر أنّ المنحة تشمل كورس 6 اشهر تحضيرية للغة الألمانية قبل البدء بدراسة البرنامج، ولكن عليك المعرفة أنّ هذا الكورس مقدّم بشكل إجباري للأشخاص المقبولون بالمنحة سواء كان برنامجهم الدراسي باللغة الإنكليزية أو الألمانية.

بالتالي الكورس ليس مقدّم للأشخاص الذين يرغبون بالتقديم على البرامج باللغة الألمانية ولا يجيدون اللغة كما تخبرك معظم المواقع والقنوات. شيء آخر وهو أن معرفتك باللغة الألمانية ولو بشكل بسيط جداً سوف يساعدك كثيراً في الحصول على المنحة لأنّه بحد ذاته هو أمر يظهر لإدارة المنحة أنّك مسبقاً مهتم باللغة الألمانية.

وبالتالي الأسهل لك هو اختيار برنامج باللغة الإنكليزية وتعلّم اللغة خلال فترة التحضير مع تعلّم بعض المفردات من اللغة الألمانية. والنصيحة الأهم هنا هي عدم تعلّم اللغة الإنكليزية بالورقة والقلم وإنّما البحث عن مصادر للتدرّب على التحدّث مع أشخاص آخرين أو الانضمام إلى مدارس أو غروبات تساعدك في تحدّث اللغة الإنجليزية بطلاقة من المنزل.

انظر أيضاً: أفضل عشرة جامعات لدراسة الطب مجاناً وبجودة عالية في ألمانيا

إيجاد الجامعات الأمثل لبرنامجك الدراسي:

طالما انّه يمكنك وضع ثلاث رغبات دراسية ضمن الأبليكيشن الخاصّة بالمنحة, قم باختيار ثلاث جامعات للبرنامج الدراسي الذي اخترته وضع أسماء الجامعات بالترتيب من الأكثر رغبة للأقل رغبة.

قد تتسائل لماذا ينصح باختيار برنامج واحد ضمن أكثر من جامعة وليس أكثر من برنامج ضمن جامعة واحدة فقط. لأنّ رسالة الدافع الخاصّة بك في هذه الحالة تكون تقريباً نفسها في عملية التقديم ولن تحتاج لكتابة أكثر من رسالة لأكثر من برنامج دراسي.

لاحقاً في هذه الخطوة هنالك شيء مهم جداً عليك معرفته, معظم المتقدّمين يقومون باختيار البرنامج الدراسي ليس تبعاً لرغبتهم وإنّما تبعاً لعملية القبول ضمن البرنامج، وأعتقد أنّك واحد منهم.

أول شيء سوف تقوم به هو البحث عن البرنامج الذي لا يطلب مقترح بحثي أو لا يطلب مقابلة وحتى أنّك سوف تقوم بالبحث عن البرنامج الذي لا يطلب شرط اللغة الانكليزية (طبعاً آخر برنامج غير موجود لذلك توقف عن البحث).

التفكير بأسلوب مختلف عن الآخرين:

ما رأيك ببعض التغيير والتفكير المختلف؟ طالما أنّ الجميع يقوم بعملية التقديم على البرامج السهلة والأقل تعقيداً, لماذا لا تستهدف البرامج ذات المتطلّبات وتحاول أن تحقق جميع الشروط؟

قم بالتقديم على برامج قويّة وذات تصنيف مرتفع ولا تعتقد أنّه يوجد شيء معقّد في الأمر, أنت لست بحاجة لأن تكون عبقري ليتم قبولك, ولا تفكّر كثيراً بالشروط المطروحة حول الأبحاث السابقة لك! (عدم نشرك لأبحاث سابقة لا يعني أنّك غير مؤهل أبداً).

فقط يتوجب أن يكون لديك معرفة ومعلومات كافية في مجال دراستك. حيث أنّ بعض البرامج تحدد المواضيع التي سوف يتم طرحها في حال كان هنالك مقابلة وبالتالي إن كان برنامجك من أحدها قم بالتحضير للمواضيع التي قد يتم سؤالك عنها.

انظر أيضاً: الدليل الكامل للدراسة في إسبانيا | تكاليف المعيشة وفرص العمل والاستقرار

موعد إرسال المستندات إلى إدارة المنحة:

لا تقم بالتسجيل على المنحة قبل الموعد النهائي لإغلاق المنحة بعدّة أيام أو حتى أنّ بعضنا يُسجّل آخر يوم! بدلاً من ذلك عليك أن تظهر نفسك كشخص مهتم جداً بهذه المنحة وقام بالتحضير للتقديم عليها منذ زمن طويل, وبالتالي قم بعملية التسجيل والتواصل مع إدارة البرنامج الدراسي بأقرب وقت ممكن.

أهمّية رسالة الدافع (التحفيز) في منح الداد الألمانية DAAD:

يجب عليك ان تعلم أنّ هذا المستند هو من أهم المستندات المساعدة ليتم قبولك في المنحة. أول قاعدة هي أنّ رسالة الدافع لا يمكن كتابتها بين ليلة وضحاها! والبدء بها يكون قبل شهر من موعد التقديم على المنحة, حيث يجب عليك تخصيص وقت كافٍ لكتابتها.

يمكنك على سبيل المثال أن تركّز كل يوم على عنصر معيّن وتكتب ملاحظات جانبية وعندما تكتمل العناصر الهامّة لتكوين رسالة الدافع تحصل على رسالة دافع قويّة وأكاديمية.

مهم جداً جداً تضمين معلومات عن الأسئلة المطروحة من قبل الجامعة والتي يجب عليك الإجابة عنها ضمن رسالتك, وبالتالي كمثال حيّ, قد تطلب منك إحدى الجامعات أن تكتب في رسالة الدافع عن الاسباب التي جعلتك تختار الجامعة والبرنامج الدراسي المطلوب.

ومن ناحية أخرى, قد تطلب منك جامعة أخرى أن تركّز على ما هو الشيء الذي يهمّك بالدرجة الأولى ولماذا؟ بالتالي يمكننا أن نرى الاختلاف الواضح والكبير بين شروط الجامعتين. ومن هذا المنطلق، الشيء الأساسي الذي يجب التركيز عليه هو الأسئلة المطروحة.

أحدث المقالات!

نقطة مهمّة جداً أيضاً، كن مختصراً في الرسالة. عليك أن تعلم أنّه في منحة كبيرة كمنحة الداد يوجد الآلاف من الطلبات وبالتالي المدقق قد يخصص بين 30 ثانية إلى دقيقة لقراءة رسالة الدافع الخاصّة بك! وبالتالي حاول ألّا تتجاوز الصفحة الواحدة.

وفي النهاية وبعد إنهاء الرسالة قم بعرضها على أحد المختصيّن أو أساتذة اللغة الإنكليزية للتأكّد من صحتها قواعدياً وإملائياً.

التحضير للمقابلة الخاصّة بمنحة الداد Daad:

دعونا نخوض بالتفصيل في هذا القسم لأنّه مهم جداً ويحتوي الكثير من المعلومات المهمة التي تحتاجها :

هنا عليك أن تجاوب عن أي سؤال حول البرنامج الجامعي الذي اخترته، خططك المستقبلية، الأسباب الذي تدفعك للتقديم للبرنامج الدراسي، لماذا لا ترغب بالبقاء في بلدك وإكمال دراستك، كيف اخترت فرعك الدراسي ؟. هذه بعض الأسئلة النموذجية في المقابلة وبالتالي الكلمة المفتاحية في هذا القسم هي “لماذا”؟

عادة ما يتم مراجعة الأبليكيشن الخاصّة بك بتمعّن كبير والهدف من ذلك هو استخراج الأسئلة المناسبة منها. أي عملياً حسب خبرات الطلّاب السابقة معظم الأسئلة تتمركز حول المعلومات الموجودة في السيرة الذاتية أو رسالة الدافع الخاصة بك. لنأخذ أمثلة عن ذلك:

مثلاً البرنامج الخاص بك تابع لجامعة واقعة في العاصمة برلين, قد يتم سؤالك ماذا تعرف عن الجامعة؟ لماذا اخترت هذه الجامعة بالتحديد؟ أو حتى قد يتم سؤالك ماذا تعرف عن مدينة برلين؟، وقد يلجؤون لسؤالك عن أحداث هامّة حدثت في تاريخ المدينة أو أي شيء يتعلّق بالمدينة.

لنفرض أنّك أنهيت برنامج التجارة والاقتصاد، قد يطرح عليك سؤال حول اقتصاد ألمانيا مثلاً: ما رأيك باقتصاد ألمانيا مقارنة مع باقي الدول الأوروبية؟ وما تأثيره على الاقتصاد الأوروبي؟

انظر أيضاً: قانون الهجرة إلى المانيا 2021 ما هي المهن المطلوبة للهجرة والعمل؟

التركيز ثم التركيز ثم التركيز على المقابلة في منحة الداد DAAD:

توقّع أسئلة متعلّقة بالمعلومات التي ذكرتها ضمن طلبك. مثال آخر: بعض الأشخاص يقومون بوضع مستوى اللغة الألمانية لديهم B1، معتقدين بأنّ إدارة المنحة سوف تفضّلهم على أشخاص لا يجيدون اللغة الألمانية. لكن في حال قمت بذلك عليك الانتباه أنّه خلال المقابلة قد يتحدّثون معك باللغة الألمانية في بعض الأوقات, مع أنّ مقابلتك باللغة الإنجليزية.

بعض الدول العربية حاليا في حالة نزاعات وتراجع في مستوى التعليم, وبالتالي الكثير من المتقدمين من هذه الدول سوف يذكرون ذلك في سياق طلبهم. لكن عليك الانتباه إلى أنّ الكثير من الأسئلة قد تطرح في هذا السياق. مثلاً، لماذا ترغب بمغادرة بلدك؟ هل تخطط للعودة بعد انتهاء البرنامج الدراسي؟ ما هو التغيير الذي قد تحدّثه في بلدك بعد العودة إليه في المستقبل؟

بالتأكيد سوف تحتوي السيرة الذاتية الخاصّة بك على بعض الكورسات أو خبرات العمل التي حصلت عليها، وبالتالي قد يتم طرح أسئلة حول الخبرة التي كسبتها من دراستك وعملك السابق. خاصّة الأعمال التطوعية في حال وجودها! مثلاُ ما هي المهام التي كانت موكّلة إليك وما هو التأثير الإيجابي الذي أحدثته سواء مع منظّمة تطوّعية أو غيرها.

لذلك, قم بوضع قائمة بالأسئلة التي قمت بتجميعها وأبدأ بعملية التحضير للإجابة عنها وتدرّب على أجوبتك بصوت مرتفع لكي ترى كيف هو مستوى لفظك وتركيزك.

طبعاً عليك أن تعرف معلومات كثيرة عن الجامعة والبرنامج اللذان قمت بالتقديم عليهما. وأيضاً عليك معرفة السبب الذي دفعك لاختيار جامعة ما كرغبة أولى ضمن الأبليكيشن والجامعات الأخرى بالرغبتين اللاحقتين.

ابقى على تواصل دائم مع أساتذتك:

حاول التواصل بشكل مسبق مع احد الأساتذة الموجودين في الجامعة والمسؤولين عن البرنامج الدراسي وحاول أن تحصل منهم على معلومات عن البرنامج وعنهم أيضاً. حاول تقديم معلومات عن المقترح البحثي الذي ترغب بتقديمه, لأنّ الكثير من الأشخاص الخاضعين للمقابلة تم سؤالهم في حال قاموا بالتواصل مع أحد المشرفين على البرنامج الدراسي من قبل.

إلى هنا أصدقائي نكون قد شاركنا معكم جميع المعلومات التي حصلنا عليها بعد بحث كبير ونتمنى أن نكون قد ذكرنا جميع المعلومات المهمّة التي تبحثون عنها.

قم بإرسال المقال لأي شخص يهمّك وتعلم أنّه يرغب بالدراسة في ألمانيا عبر منحة الداد لأنّ هذه الفرصة قد تغيّر حياته بشكل كبير.

رابط موقع الداد والمنح المقدّ/ة سنوياً بالضغط من هنا :

موقع الداد.

مقالات ذات صلة:

للاطلاع على الفيديو الخاص بالمقال السابق من هنا :

لمتابعتنا على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي من هنا :

Youtube

Facebook

Instagram

Telegram

 

طريقة ضمان منحة الداد Daad ونماذج أسئلة للمقابلة
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!