كيف يمكنك زيادة نقاط الهجرة إلى أستراليا لضمان تأشيرة الهجرة؟ 

كيف يمكنك زيادة نقاط الهجرة إلى أستراليا لضمان تأشيرة الهجرة؟ 
إعلانات

تعتبر أستراليا من أكثر الدول في العالم استقبالاً للمهاجرين من كافّة الدول، مع ذلك، الهجرة إلى أستراليا ليست أمراً سهلاً يمكن أن يتم بين ليلة وضحاها. حيث أنّ أستراليا عادة ما تكون أول خيار لدينا في قائمة الوجهات التي يمكن الهجرة إليها. فالاقتصاد الأسترالي قوي ومستقر، والنظام التعليمي فيها أكثر من ممتاز ولن ننسى نظام الرعاية الصحية المتطور للغاية. وهذه من الأسباب التي تجعل من أستراليا المكان المثالي للهجرة والاستقرار والعمل. 

فإن كنت تخطط لبدء حياة جديدة في هذه القارة البعيدة، فهناك أشياء جوهرية لا بدّ من معرفتها قبل اتخاذ أي خطوة في هذا الطريق. وربما أهم شيء للتركيز عليه هو فهم آلية عمل نقاط الهجرة إلى أستراليا والعمل على زيادتها، فهي معادلة رياضية بسيطة، نقاط هجرة أعلى يؤدي لفرص قبول أعلى! لذلك إذا كنت تبحث عن كيفية زيادة نقاط الهجرة إلى أستراليا، ستجد في هذا المقال ما تبحث عنه وأكثر!

ما هي تأشيرة الهجرة الاسترالية؟

تأشيرة الهجرة الأسترالية هي تصريح العبور الذي يتم منحه للأشخاص الراغبين في الهجرة إلى أستراليا للعيش والاستقرار. عادة يتم تعريف مفهوم الهجرة على أنّه انتقال من مكان الإقامة الحالي، إلى منطقة جديدة بهدف العمل وبدء حياة جديدة، سواء لفترة زمنية قصيرة أو على المدى الطويل. 

عندما يرغب الشخص بالهجرة من بلد إلى بلد آخر، فإنه قطعاً يحتاج إلى تأشيرة تسمح له بذلك، هذه التأشيرة يتم منحها للشخص تأكيداً على أهليته الكاملة وإمكانياته المادية للانتقال والعيش والعمل في البلد الآخر. 

وعبر تأشيرة الهجرة إلى أستراليا، نشير إلى أي تاشيرة تسمح لك بالسفر ودخول البلاد بشكل قانوني والعيش ومن ثم العمل والاستقرار، سواء تأشيرة الدراسة أو العمل أو لم الشمل أو الزواج وغيرها. يمكنك الاطلاع على أنواع التأشيرات الأسترالية عبر هذا الموقع.

ما هي نقاط الهجرة إلى أستراليا؟ 

نقاط الهجرة الأسترالية، يتم منحها للمتقدم اعتماداً على عدّة معايير يتم تقييمها من قبل الحكومة الأسترالية، من أهمها العمر والشهادات العلمية والخبرة والمهارات التي يمتلكها وغيرها. 

دعونا نشبّه الأمر بطالب يدرس في المرحلة الجامعية، ونقاط الهجرة الأسترالية هي الدرجات التي يحصل عليها هذا الطالب الجامعي خلال رحلة دراسته. يحتاج الطالب إلى حد معين من الدرجات لكي ينجح في الجامعة ويحصل على شهادته، وحد النجاح بالنسبة لهذا الطالب، هو الحد الأدنى للنقاط التي تحتاجها للتقديم على الهجرة إلى أستراليا ( وهو 65 نقطة). 

والآن لنقم بتشبيه فرص الهجرة إلى أستراليا بفرص قبول هذا الطالب في مرحلة الماجستير بعد الانتهاء من الدراسة. كلّما كانت درجات الطالب أعلى، كلما ارتفعت فرصه في القبول في درجة الماجستير! وبالتالي كلما ازدادت عدد نقاط الهجرة لديك، ارتفعت فرص قبولك في الحصول على تأشيرة الهجرة إلى أستراليا. 

إعلانات

ما هي المعايير التي يتم تقييمها لمنح نقاط الهجرة الأسترالية؟ 

أثناء تقييم طلبك للحصول على تأشيرة الهجرة إلى أستراليا، يتم بشكل اساسي تقييم ما يلي:

  • العمر. 
  • مهارات اللغة الإنجليزية. 
  • خبرة العمل الحاصل عليها خارج أستراليا.
  • خبرة العمل الحاصل عليها داخل أستراليا.
  • المؤهلات والشهادات العلمية الحاصل عليها. 
  • مهارات ومؤهلات الزوج / الشريك
  • الترشيحات والرعاية (الفئات الفرعية 190 و 489 فقط).

ما هو الحد الأدنى من النقاط المطلوبة للهجرة إلى أستراليا؟ 

الحد الأدنى من نقاط الهجرة المطلوبة في أستراليا هو 60 نقطة. وكلما كانت عدد نقاطك أعلى، كلما تم دراسة طلبك بشكل أسرع وارتفعت فرصك في القبول. استخدم هذا الموقع للإجابة عن بعض الأسئلة وحساب عدد النقاط التي تمتلكها. 

كيف يمكنك زيادة نقاط الهجرة إلى أستراليا؟

كيف يمكنك زيادة نقاط الهجرة إلى أستراليا؟

الحصول على نقاط لدعم طلبك للهجرة إلى أستراليا يمكن أن يتم عبر التركيز على عدة معايير مطلوبة، ومن ثمّ بذل قصارى حهدك لتحسين الدرجات التي ستحصل عليها. 

1. التركيز على مهارات اللغة الإنجليزية

من أسهل الطرق لزيادة نقاط الهجرة إلى أستراليا التركيز على مهارات اللغة الإنجليزية لديك. حيث أنّ هذا المعيار يمكن تحقيقه من قبل أي شخص عبر دراسته للغة وممارستها بشكل جيد قبل بدء عملية التقديم. تحقيق شروط اللغة الإنجليزية المطلوبة قد يمكنك 20 نقطة! وهذا رقم كبير بالنسبة لمعيار واحد. 

ولأخذ فكرة أوضح عن الأمر ألقي نظرة على النقاط التي يتم منحها مقابل كل درجة لاختبار الكفاءة في اللغة الإنجليزية IELTS:

  • الحصول على درجة 6 في اختبار الأيلتس IELTS Test تحصل على 5 نقاط. 
  • الحصول على درجة 7 في اختبار الأيلتس IELTS Test تحصل على 10 نقاط. 
  • الحصول على درجة 8 في اختبار الأيلتس IELTS Test تحصل على 20 نقاط. 

اختبارات اللغة الإنجليزية المقبولة تشمل: IELTS أو PTE Academic أو OET أو CAE أو TOEFL iBT.

2. تلقي ترشيح من ولاية أو إقليم في أستراليا

في حال كنت تمتلك المهارات اللازمة ومجال عملك من المهن الأعلى طلباً في بعض الولايات الأسترالية، عندها يمكن ترشيحك من قبل ولاية أو إقليم وبذلك يمكنك التقديم للحصول على ترشيح الدولة الماهر (الفئة الفرعية 190) أو تأشيرة الماهرة الإقليمية (الفئة الفرعية 491). حيث يحصل المتقدمون على نقاط إضافية لترشيح الولاية أو الإقليم.

  • يتم منح 5 نقاط لمقدم طلب تأشيرة ترشيح الدولة الماهر (الفئة الفرعية 190) الذي تم ترشيحه من قبل وكالة حكومية للولاية / الإقليم.
  • يتم منح 15 نقطة لمقدم الطلب الإقليمي للعمل الماهر (الفئة الفرعية 491) الذي تم ترشيحه من قبل وكالة حكومية في الولاية / الإقليم أو برعاية أحد أفراد الأسرة. 

تفقد بعض المواقع الرسمي لأهم الولايات الأسترالية للتقديم للحصول على ترشيح منها: New South Wales, Queensland, Victoria, Western Australia, South Australia, Tasmania, Northern Territory

القراء يتصفحون

3. القيام بسنة تدريب مهنية

عبر التحاقك بأحد برامج التدريب المهني في أستراليا، والتي تكون مدته سنة كاملة وقائم على التدريب  في شركات أسترالية معينة، يمكنك كسب 5 نقاط إضافية. حيث أنّ برامج السنة المهنية متاحة للخريجين في مجال الهندسة والمحاسبة والحوسبة.

4. مهارات الزوج/ة

في حال التقديم للهجرة إلى أستراليا بشكل فردي، تحصل على 10 نقاط. أمّا أثناء التقديم على شريك/ة عندها قد يتم منحك بين 5-10 نقاط اعتماداً على مهارات الشريك/ة. في حال كان الشرك/ة أقل من 45 عاماً، لديه مستوى جيد باللغة الإنجليزية ومجال عمله من المهن المطلوبة، عندها تحصل على 10 نقاط إضافية. 

في حال كان الشرك/ة يتحدث اللغة الإنجليزية وأكبر من 45 عاماً تحصل على 5 نقاط إضافية (بدلاً من 10 نقاط).  

5. الحصول على خبرة عمل في أستراليا

يمكن للطلاب المقيمين في أستراليا الحصول على 5 نقاط هجرة إضافية في حال اكتساب خبرة عمل لمدة سنة كاملة في أستراليا في المجال التي يدرسون فيه. يجب أن يكون العمل مدفوع الأجر وبمعدل 20 ساعة في الأسبوع على الأقل، وفقط تُحتسب خبرة العمل المكتسبة بعد الانتهاء من الدراسة. 

أمّا حصولك على 3 سنوات خبرة عمل في أستراليا سيمنحك 10 نقاط، بالمقابل 5 سنوات خبرة تُكسبك 15 نقطة وأخيراً 8 سنوات خبرة عمل في أستراليا أو أكثر تُكسبك 20 نقطة!!

6. كن مترجماً معتمداً

قد يتلقى المتقدمون 5 نقاط هجرة إضافية في حال كانوا مترجمين معتمدين. يجب أن تصبح معتمداً كمترجم أو مترجم شبه محترف من قبل هيئة الاعتماد الوطنية للمترجمين والمترجمين الفوريين.

7. مؤهل STEM

يمكن الحصول على 10 نقاط إضافية في حال الانتهاء من درجة الماجستير أو الدكتوراه في مجالات محددة منها: العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات – STEM. يتم التركيز على هذه المجالات نظراً لأهميتها في الابتكار المستمر والنجاح الاقتصادي في أستراليا. 

لكن على العموم حصولك على درجة الماجستير أو الدكتوراه في مجالات أخرى يمنحك 20 نقطة هجرة مقارنة مع شهادة البكالوريوس والتي تمنحك 15 نقطة!

8. الالتحاق بإحدى الجامعات الأسترالية

من أجل تشجيع المتقدمين على الدراسة في أستراليا، يمكن للمتقدمين الحصول على 5 نقاط هجرة إضافية في حال التحاقهم بإحدى مؤسسات التعليم الأسترالية. طبعاً هذه النقاط الخمسة يتم إضافتها إلى النقاط التي تحصل عليها من حصولك على درجة جامعية.

9. الدراسة في الأقاليم الأسترالية

تريد الحكومة الأسترالية تشجيع الأجانب على الدراسة في المناطق الإقليمية. على هذا النحو، إذا كنت تعيش وتدرس في منطقة إقليمية لمدة عامين، فستحصل على 5 نقاط إضافية.

المناطق الإقليمية تشمل كل أستراليا باستثناء: سيدني وملبورن وبريسبان.

10. التقديم على الهجرة إلى أستراليا في العمر المناسب

من أهم خطوات زيادة نقاط الهجرة إلى أستراليا هي التقديم في العمر المناسب، ففي حال كان عمر المتقدم بين 18-24 عاماً يحصل على 25 نقطة، وفي حال كان عمره بين 33-39 عاماً يحصل على نفس عدد النقاط. لكن عند التقديم بين عمر 25-33 عاماً، يحصل المتقدم على 30 نقطة! ما يعني 5 نقاط إضافية. 

ما الذي يخفّض من نقاط الهجرة لديك؟؟

يوجد عدة عوامل تدفعك لخسارة النقاط بدلاً من اكتسابها، من أهمها ضعف مستوى اللغة الإنجليزية لديك وأن تقوم بالتقديم للهجرة إلى أستراليا بعد عمر 45 عاماً. 

متى يمكنك اكتساب أعلى درجة ممكن من نقاط الهجرة؟ 

المعايير التالية يمكن أن تساعدك في الحصول على أعلى درجة ممنوحة بالنسبة لنقاط الهجرة إلى أستراليا (ليست متطلبات إلزامية ولكنها مجرد نقاط تحصل على درجات عالية مقابلها):

  • العمر بين 25 و 33 سنة.
  • امتلاك مهارات فائقة في اللغة الإنجليزية.
  • 8 سنوات من الخبرة في المجال التطبيقي خارج أستراليا.
  • خبرة في المجال التطبيقي داخل أستراليا لمدة لا تقل عن 8 سنوات.
  • الحصول على درجة الدكتوراه إما من مؤسسة تعليمية أسترالية أو من مؤسسة معترف بها من الخارج.

هذه كانت أهم الخطوات التي يمكنك التركيز عليها بهدف زيادة نقاط الهجرة إلى أستراليا وضمان دراسة طلبك بفترة قياسية وحصولك على التأشيرة الأسترالية للهجرة. فمع أنّ بعض هذه الخطوات تعتبر صعبة بالنسبة للبعض، إلّا أنّ بعضها الآخر يمكن تحقيقه من قبل أي شخص دون أي صعوبات تذكر!

تعرّف على أفضل الدول للهجرة والعمل في الخارج عبر قسم الهجرة إلى الخارج!

بعض المصادر
pathwaytoaus, australianvisalawyer.com.au

كيف يمكنك زيادة نقاط الهجرة إلى أستراليا لضمان تأشيرة الهجرة؟ 
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!