كيف يمكن زيادة متابعين الانستقرام مجاناً ومن الصفر حتى الشهرة

كيف يمكن زيادة متابعين الانستقرام مجاناً ومن الصفر حتى الشهرة
إعلانات

ربما السؤال الأكثر تداولاً بين روّاد الانستقرام Instagram في أيامنا الحالية هو: كيف يمكن زيادة متابعين الانستقرام مجاناً؟ هل يجب عليّ دفع مبالغ مالية لكي ابدأ بداية قوية على انستقرام؟.

وهذا شيء طبيعي، حيث أصبح حساب الانستقرام حساباً أساسياً لروّاد وسائل التواصل الاجتماعي، وبالأخص حسابات المؤثرين والمسوقين والعلامات التجارية، إذ يُعتبر من أهم المنصات للتفاعل مع المتابعين وللتسويق للمنتجات والخدمات على حدٍ سواء.

فإذا كنت تسعى للحصول على حساب انستقرام قوي بهدف التسويق والعمل، وهنا نتحدّث عن حساب مدعوم بمتابعين حقيقيين ومتفاعلين، فهذا المقال موجه لك!

حيث سنقدم لك أكثر الطرق فاعلية لزيادة متابعين الانستقرام لديك وتحويل حسابك على انستقرام إلى حساب جذاب وبأفكار مبتكرة وجديدة، وفقاً لخوارزميات الانستقرام الحديثة وطريقة عمله بالتعرف على المنشورات المتشابهة وإظهارها لدى كل مستخدم بحسب اهتماماته وبالتالي قضاء المستخدمين أطول فترة ممكنة على المنصة وزيادة أرباحها.

10 استراتيجيات تساعد على زيادة متابعين الانستقرام مجاناً

بعد أن تعرفنا في مقال سابق عن أسرار الربح من الانستقرام 2021، إليكم عبر هذا المقال أهم الخطوات التي يجب اتباعها لتحظى بفرصة مناسبة للتسويق والترويج.

اعمل على تحسين حساب العمل الخاص بك “Business Account

قبل أن تتخذ أي خطوة خارجية لجذب المتابعين احرص على تحسين ملفك الشخصي بدءاً من الاسم بجعله بسيطاً وملفتاً للانتباه وسهل الوصول إليه، أو أن يكون تابعاً للشركة أو العلامة التجارية بشكلٍ واضح تبعاً لنوع الحساب.

ويجب كتابة لمحة عنك وعن مجالك واختصاصك وهدفك من الحساب كما عليك العمل لإظهاره بالشكل المناسب والذي يجعل الزائر يضغط على زر المتابعة فور زيارة حسابك.

ويفضل إضافة رابط موقعك الالكتروني في البايو الخاص بك أو استخدام أدوات تسمح لك بإضافة أكثر من رابط في نفس الوقت (مثلاً موقعك الإلكتروني، خدمات تقدّمها، متجر إلكتروني لك، قناتك على اليوتيوب وما إلى ذلك)، ومن أبرز الأمثلة لدينا أداة linktr.ee المجانية والتي تسمح لك بدمج أكثر من رابط ضمن رابط واحد تضعه في البايو، مما يمنح حسابك طابعاً رسمياً.

إعلانات

حافظ على نشر محتويات منتظمة ومنسقة

دائماً ما تحظى الحسابات المنظمة على الشهرة والمتابعين المتفاعلين. لذا عليك أن تنشر محتويات حسابك في أوقات منتظمة خلال اليوم وأن تتناسب مع أوقات الذروة لمتابعيك وفقاً لمجتمعك ولمجالك،

وإليك أداة sproutsocial والتي تقدم لك مميزات رائعة لجدولة منشوراتك بالإضافة لميزات أخرى تساعدك على تنسيق منشوراتك والتواصل مع جمهورك بسهولة.

أداة أخرى تدعى later تساعدك على جدولة المنشورات التي ترغب بنشرها على مدار الأسبوع أو الشهر وبشكل مجاني. حيث لا تحتاج للتقيد وإشغال نفسك يومياً لنشر منشورات عبر صفحتك، وإنّما يمكن جدولة منشورة يومية على مدار الأسبوع خلال أقل من ساعة!

ومن أهم ما يتوجب عليك فعله هو أن تحافظ على طابعٍ متناسق لمنشوراتك. فالاهتمام بمظهر المنشورات وإعطاؤها لمسة فنية خاصة وبجودةٍ عالية يجذب الزوار لمتابعتك والتفاعل مع منشوراتك.

فالعديد من المنافسين يقدمون أفضل المحتويات سواءً من الصور أو مقاطع الفيديو وخصوصاً الترويجية منها، لذا عليك الاهتمام بتلك التفاصيل والابتعاد عن المنشورات العشوائية والالتزام باختصاصك.

تجنب الحصول على أعداد متابعين مزيفة

ابتعد وبشكلٍ نهائي عن شراء المتابعين بهدف جذب المزيد لحسابك، قد يبدو الأمر سهلاً بالبداية حين ترغب في تنمية الحساب بسرعة، لكن تذكر أن ما يأتي بسهولة يذهب بسهولة. لذلك لا تقع في فخ استخدام برنامج أو برامج زيادة متابعين الانستقرام مجاناً!

فالأعداد الوهمية التي ستجلبها لن تساعدك حقاً في شراء أي شيء من المنتجات أو الخدمات بل ستخسر مصداقية الحساب وثقة الزوار من متابعين وشركات، وهذا شيء لن ترغب به في عالم التسويق على الإنستجرام!

لذلك كن صبوراً واعمل على بناء حسابك بالثقة المتبادلة مع متابعيك فأنت بحاجة لمتابعين متفاعلين مع منشوراتك بالإعجاب والمشاركة والتعليق لتحقيق هدف التسويق إما لك ولمجالك أو للعلامات التجارية.

ولا تقلق في حال مرّ شهر أو شهرين على إنشاء صفحتك ولم تجد النتيجة التي تبحث عنها! فالأمر يحتاج لبعض الوقت والجهد، وفي بعض الأحيان لبعض الحظ! فقد ينتشر منشور واحد فقط من صفحتك بين ليلة وضحاها ويصل لآلاف الأشخاص، وعندها يجب أن تكون صفحتك مدعومة بمحتوى غني لكي يقوم الزائرون بمتابعتك!

ننصح بالاطلاع على دليل صناعة فيديوهات تعليمية ناجحة

سوّق لحسابك

سوق لحسابك على انستقرام

كما ستعمل لترويج منتجات أو خدمات قم بالترويج لحسابك الانستقرام في كل مكان، فأنت بحاجة لتوصيله لأكبر عدد ممكن من الأشخاص.

ويمكنك بكل بساطة إدراجه على موقعك الخاص إذا تواجد، ومشاركته في كل حساباتك الأخرى على وسائل التواصل الاجتماعي ومشاركة منشوراتك المميزة على المواقع الأخرى بحيث تلفت انتباه الأشخاص وجلبهم لمتابعتك على المنصة.

وبالمناسبة فإن الترويج لحسابك وطلب المتابعة بين أصدقائك والمعارف ليس بالأمر السيء! بل على العكس ستحصل على متابعة محلية متفاعلة يمكنها جلب المزيد والمزيد من المتابعين لحسابك.

وعند ترويجك للحساب احرص على تقديم محتويات ملهمة للزائر وأن لا تقتصر على الترويج لحسابك والتسويق للمنتجات وطلب المتابعة فقط، بل قدم المحتويات المفيدة والممتعة كالنصائح في مجالك أو أن تعرض بعض من أعمالك الخاصة ليستمتع المتابعين بها.

ومن أفضل التقنيات للترويج لصفحتك بشكل مجّاني، هو استخدام منصّة أخرى فيها عدد متابعين معتبر وتقوم بوضع ملاحظة (أسفل كل منشور أو فيديو أو صورة على هذه المنصة الأخرى) تذكر أنّك نشط على الانستقرام ويمكن للمتابعين التواصل معك عبره! في هذه الحالة سينتقل المتابعون لإضافتك وإرسال استفساراتهم!

تعلم ما المحتويات التي يطلبها المتابعين

يبدو هذا معقداً بعض الشيء لكن معرفة ما يتطلبه جمهورك سيوفر عليك الكثير من الوقت لنشر المحتويات المطلوبة. ويتحقق هذا بمراقبة المنشورات الحاصلة على نسب تفاعلات عالية ومعرفة الأسباب للتفاعل معها، إما تبعاً لنوع المحتوى أو الوصف أو الهاشتاغات المستعملة والتي سنتحدث عنها لاحقاً في المقال.

وابق دائماً على اطلاع لأكثر المواضيع المتداولة وطرق التسويق الرائجة على الانستقرام والتي يمكن استغلالها لمواكبة التحديثات والبقاء في قمة الظهور.

وحقيقةً، لن تتمكن من معرفة المحتوى المطلوب إلا من خلال التجربة، فتحلى بالجرأة وفكر بطرق مبتكرة وجديدة لنشر محتوياتك مع الالتزام بمجالك، حافظ دائماً على هذه النقطة.

كما يمكنك إلقاء نظرة على حسابات منافسيك في المجال لربما يلهمك بأفكار جديدة لكن ابتعد عن عملية النسخ-لصق فهي لن تبين ثمار جهدك المبذول، حافظ على بصمتك الخاصة لمحتويات منشوراتك وحسابك.

اخترنا لك دليل التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

اكتب وصفاً مناسباً وصحيحاً للمنشورات

اكتب وصف طويل لمنشورات الانستقرام

أحدث المقالات!

ستجد في الانستقرام العديد من المنشورات التي تختلف نسبة التفاعل عليها رغم أنها من نفس الحساب! ستجد أن الوصف المرفق بالمحتوى يلعب دوراً مهماً في نشر المحتوى. لاحظ في الصورة السابقة، قمنا بنشر معلومات مفصلة ومهمة لدفع المتابعين لقراءة المقال الشامل عن موقع Preply التعليمي.

فإذاً اعمل على صياغة المحتوى بكلمات بسيطة ومعبرة تعطي الغرض من المنشور فور قراءتها ويمكنك إضافة بعض الرموز التعبيرية (الايموجي) والتي تعطي انطباعاً واضحاً عن هدف المنشور، كما يمكنك الإشارة لحسابات أخرى من مشاهير ومؤثرين بما يرتبط بموضوع المحتوى وبمجالك.

وقد وضحت بعض التجارب أن المنشورات طويلة الوصف بين (35-100) كلمة تؤدي لوصول المحتوى لعدد أكبر من المتابعين، ويعود السبب في ذلك لخوارزميات الانستقرام والتي تميل لنشر المحتوى المكتوب مما يزيد من التفاعل.

لذا قم بتقدير الوصف المناسب لمحتويات حسابك حتى تحصل على أولوية في توصيل منشوراتك للمكان الصحيح.

ابحث عن الهاشتاغات المناسبة

استخدم الهاشتاغ في الانستقرام بطريقة صحيحة
photo by freepik

تعدّ من أكثر الطرق المضمونة في الحصول على أعداد متزايدة من المتابعين. فقد أثبتت الهاشتاغات دورها الأساسي في نشر الحسابات والمنشورات عبر وسائل التواصل الاجتماعي بشكل عام، ولكن في الانستقرام استخدام الهائتاغ بطريقة سليمة هو شيء مهم جدّاً للنمو.

لكن لا تدخل في فضاء الهاشتاغات وتختار عشوائياً فهذا لن يأتي بالنتيجة المطلوبة. وكمسوّق عليك أن تبحث عن الهاشتاغات المرتبطة بمحتوى منشوراتك على انستقرام ومجال حسابك عموماً.

ولتجد الهاشتاغ المناسب ابحث عن هاشتاغات معروفة ولكن لا تحوي على الكثير من المنشورات بحيث لن تضطر للمزاحمة للظهور بين أكثر من مليون منشور يستخدم نفس الهاشتاغ على الانستقرام. جد الهاشتاغ الذي يستهدف جمهورك والذي يستقطب الأشخاص لزيارة حسابك وبالتالي زيادة متابعين الانستقرام مجاناً.

يتيح لك الانستقرام استخدام 30 هاشتاغ في المنشور الواحد، لذا استخدمها بذكاء ولا تكرر نفس الهاشتاغات في كل منشور، بل قم باختيارها بشكل متنوع بما يخص التسويق في مجالك ومحتوى المنشور.

ولا تنسى أنّه بإمكانك إنشاء هاشتاغ خاص باسم صفحتك، هذا الأمر سوف يساعد على نشر الاسم التجاري للصفحة، وقم بإرفاق الهاشتاغ الخاص بك ضمن جميع المنشورات التي تنشرها، بحيث تصبح كامل منشوراتك في مكان واحد من السهل الوصول إليه.

قد يهمك مواقع العمل أونلاين في التعليق الصوتي

كن على تواصل دائم مع جمهورك

من بين كل الجهد المبذول على بناء حساب عمل فإن المتابعين على انستقرام يقدرون فعلاً تواصلك معهم والرد بأسرع وقتٍ ممكن على التعليقات والرسائل.

كما يعدّ فتح المجال للمحادثة من خلال المحتويات المرئية الملفتة للانتباه النوع المفضل والأكثر رواجاً للتواصل بين المتابعين وأصحاب الحسابات عبر انستقرام وفقاً لآخر دراسة من موقع sprout social.

ودائماً ما يفضل الجمهور مناقشة كل جديد من منتجات أو خدمات العلامات التجارية والحسابات المؤثرة، لذا احرص على عرض كل جديد بأفضل صورة وقم بالتواصل والرد بأسرع وقت ممكن وعلى أكبر قدر ممكن من كم التعليقات والرسائل لكي تحافظ على علاقة من الثقة والمصداقية مع المتابعين، وبالتالي كلما زاد النقاش حول منشوراتك على الإنستجرام زاد عدد متابعيك، لذا فهذا يعمل لصالحك أيضاً.

التواصل مع متابعي حسابات منافسيك

تتمثل هذه الخطوة في التعليق ومشاركة منشورات الحسابات المنافسة في انستقرام. حيث يمكنك أن تكون على أسبقية في الرد المناسب والمفيد على تعليقات المتابعين في الحسابات التي تشبه مجالك واختصاصك، وربما فتح النقاشات بحسب الحاجة لذلك وأهمية المواضيع المطروحة.

هذا التفاعل الإيجابي سيجلب المزيد من المستخدمين لزيارة حسابك الذي عملت عليه جاهداً وبالتالي متابعتك.

وفي هذه الخطوة منفعة متبادلة لك ولحساب منافسك الذي ساهمت في نشر محتوياته بالتفاعل معها بالتعليق وربما مشاركة المنشور إذا كان مرتبطاً لحدٍ كبير بمجالك.

اتبع استراتيجية follow for follow, shoutout

اتبع استراتيجيات على الانستقرام

تعتمد طريقة shoutout على أن يقوم إحدى الحسابات المشابهة لمجالك بنشر حسابك على صفحته الشخصية ويطلب من جمهوره متابعتك، وهي من أسهل الطرق وأكثرها ضماناً بالحصول على متابعين متفاعلين.

ويمكن أن يتم الأمر إما بالمنفعة المتبادلة حيث تتبادلون ترويج الحسابات باستمرار وفي أوقات مختلفة، وإما بدفع مبلغ مالي مقابل النشر وطلب المتابعة، أو بتقديم بعض من خدماتك المجانية المتمثلة في اختصاصك، ويعود القرار في إبرام هذه الاتفاقات التجارية إلى الأشخاص أنفسهم بالوصول إلى وسيلة ترضي الطرفين.

أما بالنسبة لاستراتيجية follow for follow فهي أن تقوم بمتابعة حسابات متفاعلة لها اهتمامات تتعلق بمجالك يمكن أن تجدها في حسابات مشتركة لمشاهير ومؤثرين أو في التعليقات على منشوراتك.

فتقوم بمتابعتهم بهدف المتابعة بالمقابل، ويمكنك إلغاء متابعتهم بعد فترة إذا لم يقابلوك بالمتابعة.

لكن علينا أن ننوه أن اتباع هذه الطريقة باستمرار يعرضك للحظر من موقع الانستقرام. وسطياً يمكنك متابعة 20 حساب في اليوم، وفي كل الأحوال حين وصول حسابك ل10000 متابع فلن تحتاج لهذه الطريقة.

موضوع آخر مهم دليل العمل عبر الإنترنت في تحرير الفيديو

هذه كانت أصدقائي أفضل الاستراتيجيات التي يمكن الاعتماد عليها بهدف زيادة متابعين الانستقرام مجاناً. فعلياً هذه النصائح كافية لفتح آفاقك ولجعل حسابك أكثر جاذبية للمتابعين، وباتباعها والعمل بشكل صحيح ومبتكر ستبني علاقة وثيقة مع الجمهور.

لكن في نفس الوقت لا تلحّ كثيراً للحصول على أعداد متابعين كبيرة في وقتٍ قصير، فقط كن صبوراً واعمل على تقدمة محتويات مفيدة لكل المهتمين في اختصاصك وروّج لمنتجاتك وخدماتك بذكاء وستصل إلى هدفك بكل تأكيد.

هل تبحث عن فرص لكسب المال بكل سهولة من المنزل؟! تفقّد مقالات قسم العمل عبر الإنترنت.

مقالات ذات صلة:

بعض المصادر:

sproutsocial

alrab7on

كيف يمكن زيادة متابعين الانستقرام مجاناً ومن الصفر حتى الشهرة
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!