كندا تحقق رقم قياسي جديد في عدد الوظائف الشاغرة لعام 2021

كندا تحقق رقم قياسي جديد في عدد الوظائف الشاغرة
إعلانات

كشف تقرير الوظائف الشاغرة “ربع السنوي” الصادر عن هيئة الإحصاء الكندية عن تحقيق رقم قياسي جديد في عدد الوظائف الشاغرة في كندا خلال سنة 2021 في مجالات مختلف منها البناء والتصنيع والغذاء وخدمات الإقامة. حيث حقق مقياس الوظائف الشاغرة في كندا في الربع الثاني من عام 2021 أعلى نتيجة له خلال السنوات الفائتة، وفقاً لتقرير الوظائف الشاغرة الصادر عن الهيئة. 

رقم قياسي جديد في عدد الوظائف الشاغرة في كندا

يتم قياس معدل الوظائف الشاغرة في كندا عبر تقسيم العدد الكلي للوظائف المتاحة على عدد الوظائف المشغولة. فبين شهري أبريل ويونيو من عام 2021، بلغ معدل الوظائف الشاغرة 4.6 بالمئة وهو أعلى معدل يتم تحقيقه منذ بدء دراسة إحصائيات السوق الكندي في عام 2015. يشير ذلك إلى ارتفاع مستمر في أعداد الوظائف الشاغرة في السوق الكندي. 

من المثير للاهتمام، أنه في الربع الثاني من هذا العام 2021، كان هناك ما مجموعه 731,900 وظيفة شاغرة في كندا. وهذا أعلى بمعدل 26 بالمئة من الوظائف الشاغرة مقارنة بالفترة نفسها منذ عامين. في الحقيقة، في الربع الثاني من عام 2020 لم تقس هيئة الإحصاء الكندية معدلات الوظائف الشاغرة، لهذا السبب يمكن مقارنة النتائج الحالية مع نتائج 2019 فقط. 

يضاف أنّه يمكن ملاحظة زيادة في متوسط الأجور لساعة العمل في كندا خلال هذا العام. حيث بلغ متوسط الأجور للساعة 22.85 دولار كندي وهذا أعلى بمقدار 1.55 دولار مقارنة بعام 2019.

شهدت جميع المقاطعات الكندية هذه الزيادة في متوسط أجور ساعة العمل، باستثناء مقاطعتي نيوفاوندلاند ولابرادور وألبرتا. أمّا المقاطعات الكندية التي حققت أعلى زيادة في متوسط الأجور فهي مقاطعتي جزيرة الأمير إدوارد وكولومبيا البريطانية. 

الزيادة في عدد الوظائف الشاغرة، تم ملاحظتها في جميع المقاطعات الكندية دون استثناء. لكن أكثرها في مقاطعات كيبيك وأونتاريو وكولومبيا البريطانية. 

فقد أدى انخفاض أعداد المهاجرين إلى كندا في عام 2020، إلى زيادة النقص في اليد العاملة في البلاد. وهذا ما يدفع البلاد لزيادة أعداد دعوات الهجرة خلال هذا العام والأعوام المقبلة. 

وظائف كندية شاغرة في مجالات الرعاية الصحية

شهدت بعض القطاعات الوظيفية في كندا زيادة أعلى في الوظائف الشاغرة مقارنة مع قطاعات أخرى. وتشير الإحصائيات إلى أنّ 1 من كل 7 وظائف شاغرة في كندا مرتبط بمجال الرعاية الصحية والمساعدة الاجتماعية.

إعلانات

ففي عام 2019، بلغ عدد الوظائف الشاغرة في هذه المجالات 40.000 منصب شاغر. لكن في هذا العام ارتفع الرقم السابق لأكثر من الضعف ليبلغ 108.800 وظيفة شاغرة في مجال الرعاية الصحية. 

هذه الزيادة يمكن ملاحظتها في جميع القطاعات الفرعية لمجال الرعاية الصحية، وعلى وجه الخصوص في المستشفيات ومرافق الرعاية الصحية والسكنية. القسم الأكبر من المناصب الشاغرة يعود للممرضين والممرضين النفسيين، والذين يبلغ متوسط أجورهم في ساعة العمل 32.5 دولار كندي، بزيادة قدرها 6 بالمئة مقارنة مع عام 2019. 

يشير تقرير من CBC إلى أن كندا كانت تعاني من نقص من الممرضين قبل الوباء حتى، وعندما حدثت الجائحة وأصبحت ظروف العمل صعبة جداً، تفاقم الأمر سواءً.

زيادة في أعداد الوظائف الشاغرة في مجالات مثل البناء والبيع بالتجزئة والتصنيع وغيرها

الشواغر في قطاعات البناء في كندا سجلت رقماً قياسياً أيضاً، بلغ 62,600 وظيفة شاغرة. وقسم كبير من هذه المناصب الشاغرة مخصص  لمساعدي تجارة البناء والنجارين والكهربائيين. 

القراء يتصفحون

في حين أنّ الوظائف الشاغرة في قطاعات البيع بالتجزئة وصلت إلى 84,300 في الربع الثاني من هذه السنة، خاصّة في متاجر الأغذية والمشروبات ومواد البناء ومعدّات ولوازم الحدائق.

مندوبي مبيعات التجزئة والأشخاص الذين يعملون في المتاجر ومسؤولو الحسابات من بين أفضل 10 مهن مطلوبة في كندا في الوقت الحالي مع أعلى زيادة في أعداد الوظائف الشاغرة. 

بالإضافة لما سبق، يوجد عدد كبير من الوظائف الشاغرة في كندا في مجال خدمات الإقامة والطعام. وصل عدد المناصب الشاغرة في هذه القطاعات إلى 89,100 وظيفة شاغرة. وأبرز هذه الزيادة شُهِدت في قطاع الخدمات الغذائية وأماكن الشرب الفرعية، والتي كانت مقيّدة خلال فترة الجائحة المرضية. 

وتبعاً لإحصائيات هيئة الإحصاء الكندية، كانت ثاني أكبر زيادة في عدد الوظائف الشاغرة من نصيب موظفي الكاونتر والمساعدين في المطابخ ومهن الدعم ذات الصلة لها. حيث بلغ متوسط أجور ساعة العمل لهذه المهن 14.55 دولار كندي، مع زيادة بنسبة 6 بالمئة مقارنة مع عام 2019. 

تشير الخبيرة الاقتصادية في RBC “كاري فريستون” إلى أنّ الإغلاق الذي حدث في قطاعات الخدمات خلال عام 2020 أدى إلى مغادرة العديد من العمال لكندا. هذا ما سبب زيادة ملحوظة في أعداد الشواغر الوظيفية في قطاعات الخدمات الغذائية خلال هذا العام. 

وأخيراً، شهدت قطاعات التصنيع زيادة قياسية في أعداد الوظائف الشاغرة بما يزيد عن 65.900 منصب شاغر. وهذه الشواغر متوزعة على العديد من المجالات المرتبطة بالقطاع السابق. مع إمكانية تحقيق مكاسب مادية أكبر في مجالات معينة، منها تصنيع الأغذية والمنتجات الخشبية.

يمكن توقع المزيد من الوظائف الشاغرة في كندا

تقترح “كاري فريستون” أنّه من المتوقع حدوث ارتفاع في أعداد الوظائف الشاغرة في كندا خلال هذه الفترة. حيث أنّ العمال الذي أجلّوا تقاعدهم خلال فترة الوباء، سيبدأون بمغادرة سوق العمل الكندي في هذه الفترة. 

تشير دراسة هيئة الإحصاء الكندية إلى أنّ أكثر من 8 بالمئة من الشركات في كندا تتوقع أن تشهد زيادة في أعداد الوظائف الشاغرة خلال هذه الفترة من العام. وسيتم نشر معلومات إضافية عن أعداد الشواغر المتاحة في الشهر الثاني عشر (ديسمبر).

قد يهمك أيضاً مشاهدة فيديو المهن الأعلى طلباً في كندا والمقاطعات الأعلى دفعاً للأجور:

تعرّف على أفضل الدول للهجرة والعمل في الخارج عبر قسم الهجرة إلى الخارج!

هل أنت مهتم بالدراسة في الخارج؟ كل ما تحتاج لمعرفته ضمن مقالات قسم الدراسة في الخارج.

بعض المصادر

كندا تحقق رقم قياسي جديد في عدد الوظائف الشاغرة لعام 2021
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!