10 برامج رسوم متحركة مذهلة لتعلم اللغة اليابانية للمبتدئين

إعلانات

إن كنت قد بدأت رحلة تعلم اللغة اليابانية للتو، فقد تجد صعوبة في متابعة وفهم معظم أفلام ومسلسلات الدراما اليابانية، فلما لا تبدأ بداية صحيحة وتتوجّه لمشاهدة رسوم متحركة مخصصة للأطفال أو للمبتدئين لتعلم اللغة اليابانية؟ صحيح أنّ المحتوى الخاص بهذه البرامج قد لا يستهدف فئتك العمرية، لكن الفائدة التي يمكن تحقيقها عبر مشاهدة هذه البرامج البسيطة والسهلة الفهم تستحق منك تخصيص بعض الوقت لمشاهدتها والاستمتاع بها! 

بعض فوائد تعلم اللغة اليابانية من الرسوم المتحركة اليابانية

  • تعرّف على اللغة والثقافة اليابانية من الصفر: عندما تتعلم شيء جديد من الصفر، فأنت عملياً أشبه بالطفل الذي بدء مدرسته للتو! سيكون لديك فضول كبير لمعرفة أي شيء تشاهده أو تسمعه لأول مرة، وستجد الإجابة عن جميع استفساراتك في الرسوم المتحركة التي يتم فيها تبسيط كل شيء والتحدث عن مواضيع سهلة الفهم والاستيعاب. 
  • الرسوم المتحركة اليابانية سهلة المتابعة: نظراً لبساطة اللغة المستخدمة في الرسوم المتحركة، ستتمكن من التعرف على العبارات التي يمكنك استخدامها للتحدث باللغة اليابانية من اليوم الأول لك، وما سيساعدك على ذلك، هو أنّ الشخصيات تتحدث ببطء شديد وستحاول ربط بعض المفردات مع صور وفيديوهات توضيحية.
  • أسلوب تعلم فعّال: كلّما استمعت للغة اليابانية وفهمت ما تسمعه، كلّما زادت سرعة تعلمك للغة. تتميز الرسوم المتحركة بخاصية الحديث المتكرر، حيث يتم إعادة المفردات والجمل أكثر من مرّة في سياق الحديث وهذا ما يساعدك على الاستماع للمفردات الجديدة أكثر من مرّة، فإن وجدت صعوبة في فهم مفردة معينة، لا داعي لإيقاف ما تشاهده، فقد تتمكن من فهم المعنى من السياق عندما يتم استخدام هذه المفردة وتكرارها أكثر من مرّة.
  • شاهد، تعلم واستمتع: تشتهر الرسوم المتحركة اليابانية بإبداعها وبروح الدعابة، وفي الحقيقة يتم مشاهدتها من قبل الكبار أيضاً! بعد فترة قصيرة من الزمن، ستتمكن بكل تأكيد من فهم المعنى بشكل كامل والضحك على الدعابات التي يتم طرحها!

10 رسوم متحركة لتعلم اللغة اليابانية

1. برنامج サザエさん (さざえさん) – Sazae-san

Sazae-san هو أكثر من مجرد عرض للأطفال، إنه أطول سلسلة رسوم متحركة في العالم على الإطلاق! حيث تدور أحداث هذا البرنامج من الرسوم المتحركة حول عائلة إيسونوس الكبيرة والتي تعيش في مدينة طوكيو. الشخصية الأساسية في هذا البرنامج هي サ ザ エ، وهي امرأة صريحة في أوائل العشرينات من عمرها، تعيش مع زوجها وابنها وأبيها وأمها وأخوها وأختها تحت سقف واحد.

جميع الشخصيات في هذا البرنامج مضحكة وستقضي وقت ممتع جدّاً في مشاهدتها! 

2. برنامج ちびまる 子ちゃん (ちびまるこちゃん) – Chibi Maruko-chan

ماروكو ま る 子 هي طالبة صغيرة في العمر (في المدرسة الابتدائية)، طيبة القلب تعيش مع عائلتها الكبيرة في شرزوكا. تتبع كل حلقة من حلقات المسلسل حبكة بسيطة، فقد يتحدثون عن تعلم ركوب الدراجة أو لعب كرة القدم أو الذهاب للتسوق وهكذا. لكن هناك شيء مميز حول ماروكو والذي يجعلها أكثر متعة وذكاء من أصدقائها. ستستمتع بمشاهدة برنامج الرسوم المتحركة هذا بكل تأكيد وستحقق فائدة كبيرة إن كنت بمستوى المبتدئ أو المتوسط في تعلم اللغة اليابانية!

3. برنامج クレヨンしんちゃん (くれよんしんちゃん) – Crayon Shin-chan

تدور أحداث هذا المسلسل الكرتوني حول الشخصية الرئيسية  Shinnosuke، وهو طفل في مرحلة روضة الأطفال، يقوم دائماً بأشياء غريبة ومستفزة ودائماً ما يشير إلى أخطاء أبيه وأمّه. ويعتبر برنامج الرسوم المتحركة هذا من أشهر البرامج الموجّه للأطفال في اليابان، لذلك ستتمكن من فهم غالبية الحديث الذي يتم استخدامه إن كانت لديك أساسيات اللغة اليابانية.

إعلانات

4. برنامج ドラえもん (どらえもん) – Doraemon

يتفق الجميع في اليابان على أنّ برنامج الرسوم المتحركة Doraemon هو ملك الكرتون اليابانية. Doraemon هو روبوت على شكل قطة يأتي من القرن الحادي والعشرين لمساعدة الجد الأكبر لمالكه، نوبيتا نوبي. نوبيتا هو طالب مدرسة ابتدائية كسول يحصل على درجات سيئة، ودائماً ما يتعرض للصراخ في المنزل ويعتبر طفل مشاغب. 

لكن Doraemon يمتلك جيب رباعي الأبعاد (Yojigen Pocket)، والذي يمكنه من خلاله إنتاج جميع أنواع العناصر الرائعة لمساعدة نوبيتا في أوقات الحاجة.

تم ترجمة ودبلجة برنامج الرسوم المتحركة هذا إلى أغلب لغات العالم ومنها اللغة العربية! ستقضي وقتاً ممتعاً في مشاهدته والأهم أنّك ستتعلم الكثير من المفردات والجمل الجديدة باللغة اليابانية. 

5. برنامج はなかっぱ – Hana Kappa

هل تعلم من هو كابا か っ ぱ؟ هو مخلوق من الفولكلور الياباني يقال إنه يتربص في الأنهار والجداول. الحكايات والخرافات اليابانية التحذيرية مثل هذه ممتعة دائماً للمشاهدة. في الماضي، كان الآباء اليابانيون يخبرون أطفالهم قصص كابا か っ ぱ لتحذيرهم من اللعب في الماء. 

لكن في برنامج الرسوم المتحركة لتعلم اللغة اليابانية هذا، يتم تصوير كابا على أنّه مخلوق محبوب مع زهرة على رأسه. تتغير زهرة هانا كابا باستمرار اعتماداً على مزاجه، وهذا يحبطه لأنه يريد الحصول على نفس الزهرة طوال الوقت، مثل أصدقائه.

كل حلقة من هذا المسلسل مؤلفة من 10 دقائق فقط، وبالتالي يمكن تعلم الكثير في وقت قصير!  

6. برنامج ゲゲゲの鬼太郎(げげげのきたろう) – Gegege no Kitaro

أحدث المقالات!

تم عرض Gegege no Kitaro لأول مرة في عام 1968، وكان السبب في إحياء اليابان اهتمامها بوحوش الفولكلور الياباني 妖怪، よ う か い. تم إجراء العديد من التعديلات على هذه القصة على مر السنين، وآخر نسخة تم طرحها في عام 2018. 

تدور الأحداث حول فتى يدعى Kitaro، وهو نصف إنسان ونصف وحش، يمكنه سلك طريق يمتد بين عالمين مختلفين. يعيش في مقبرة مع والده، باعتباره العضو الأخير في Ghost Tribe. 7.

وعندما يقوم البشر بإثارة غضب الوحوش من جماعته، فإن الأمر متروك لكيتارو لإنقاذ الموقف وإحلال السلام بين كلا النوعين. يجمع هذا الفيلم الكلاسيكي بين عناصر من الفولكلور الياباني التقليدي واللغة المبسطة للرسوم المتحركة للأطفال. 

7. برنامج 鉄腕アトム(てつわんあとむ) – Tetsuwan Atom

يُعرف أيضًا باسم Astro Boy، ونظرًا لأنه تم عرضه لأول مرة في عام 1963، قد تجد بعض الآباء أو الأجداد شاهدوا هذا المسلسل عندما كانوا أطفالًا! في برنامج الرسوم المتحركة هذا، في عام 2003، يعيش البشر والروبوتات معاً في مجتمع مستقبلي. عندما مات ابنه توبيو في حادث سيارة، ابتكر البروفيسور تينما روبوتاً سماه “أتوم” في محاولة لإعادة ابنه إلى الحياة.

عندما فشل أتوم في تلبية توقعات تينما، قام ببيع أتوم إلى سيرك، حيث أنقذه البروفيسور أوتشانوميزو. تتميز كل حلقة من حلقات Tetsuwan Atom بمحاربة Atom ضد مختلف الروبوتات والأجانب لإنقاذ المواقف. متأكّد أنّك ستستمتع بكل حلقة من هذا البرنامج وستحقق فائدة كبيرة نظراً لسهولة اللغة اليابانية المستخدمة وبساطتها!

8. برنامج それいけ!アンパンマン (それいけ!あんぱんまん) – Sore Ike! AnPanMan

أحد أشهر الشخصيات الكرتونية للأطفال في اليابان، حيث يمكن العثور على AnPanMan في كل شيء في اليابان، من البطاقات البريدية إلى الملابس. عندما يسقط نجم سحري في مخبز ذات ليلة، تكتسب “أنبان” قوى خارقة.  أنبانمان يحارب الجراثيم الشريرة المسماة بايكنمان. يعيش مع العم جام، الخباز.

يقوم أنبانمان أيضاً بدوريات حول منزل العم جام، لمساعدة من حوله في مشاكلهم اليومية وحتى إعطاء أجزاء من رأسه لمن يعانون من الجوع – وهذا جزء من السبب الذي يجعل العم جام بحاجة إلى إصلاحه!

9. برنامج わがまま☆フェアリー ミルモでポン! – Wagamama☆Fairy Mirumo De Pon!

حصد هذا الأنمي جوائز لمانجا الأطفال في عامي 2003 و 2004، وهو قصة مؤثرة عن الحب والسحر. وهو قصة مؤثرة عن الحب والسحر. كايدي هي فتاة جميلة في الصف الثامن تشعر بالخجل الشديد حول صديقها، سيتسو. في يوم من الأيام بعد المدرسة، تشتري كوباً يحتوي على ملاحظة، تفيد بأنه من خلال سكب الكاكاو في هذا الكوب وصنع أمنية، ستظهر جنية الحب لتحقيق هذه الأمنية.

تظهر أمامها جنية حب صغيرة اسمها Mirumo لمساعدتها، ومع ذلك، فإن Mirumo تفضل الوقوع في المشاكل بدلاً من فعل أي شيء لمساعدة كايدي!

10. برنامج しましまとらのしまじろう – Shima Shima Tora no Shimajiro

يعتبر من أسهل برامج الرسوم المتحركة لتعلم اللغة اليابانية، نظراً لأنّ اللغة المستخدمة في هذا البرنامج بسيطة جداً، لذلك يعتبر خيار مثالي للاشخاص الذين بدأوا للتو. يدور هذا الكارتون حول نمر في مرحلة ما قبل المدرسة يُدعى Shimajiro يعيش في جزيرة التحدي مع والديه وأخته الصغيرة. يحضر روضة الأطفال مع أصدقائه ويخوض معهم كل أنواع المغامرات. يغطي هذا العرض دروساً في الحياة مثل الأخلاق الحميدة وتكوين الصداقات والمشاركة وما إلى ذلك.

لن تتعلم اللغة اليابانية من خلال هذا الكارتون فحسب، بل ستتعلم أيضاً أساسيات المجتمع الياباني والأخلاق التي من المتوقع أن يتعلمها الأطفال اليابانيون.

هذه قائمة أكثر من مثالية من رسوم متحركة لتعلم اللغة اليابانية للمبتدئين، لكن يمكن مشاهدتها أيضاً من قبل الأشخاص ذوي المستوى المتوسط لأنّهم سيتعلمون أشياء جديدة بكل تأكيد!

بعض المصادر

10 برامج رسوم متحركة مذهلة لتعلم اللغة اليابانية للمبتدئين
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!