دليل صناعة فيديوهات تعليمية ناجحة من الصفر وحتّى الشهرة!

دليل صناعة فيديوهات تعليمية ناجحة من الصفر وحتّى الشهرة!
شارك مع الأصدقاء!
إعلانات
Loading...

من منا لم يمضي أوقاتاً طويلة بمشاهدة مقاطع الفيديو التعليمية والمتوفرة بكثرة على مختلف المنصات والتي ترضي مختلف الاهتمامات. وعلى ما يبدو فإن الشرح التفصيلي في الفيديوهات التعليمية من أفضل طرق التلقين عبر الانترنت لتوصيل المعلومة بالشكل المناسب والتي تستهوينا جميعاً.

لذلك إن كنت راغباً بمشاركة معرفتك بموضوع ما وتعليم الآخرين بطريقة حيوية ومقنعة، فعليك بقراءة مقالنا واتباع المنهج الصحيح بهدف صناعة فيديوهات تعليمية ناجحة بنفسك.

ابدأ رحلتك في مجال صناعة فيديوهات تعليمية ناجحة

تظهر الأبحاث أنه عندما يبحث الأشخاص عن إجابات لأسئلتهم، فإنهم يفضلون البحث عن مقاطع فيديو توضيحية للحصول على الإجابة التي يبحثون عنها. في الحقيقة:

  • النسبة العظمى من الأشخاص يفضلون مشاهدة مقطع فيديو حول منتج معيّن، بدلاً من القراءة عنه عند اتخاذ قرار الشراء.
  • يُكمل اثنان من كل ثلاثة موظفين المهام بشكل أفضل عندما يتم تقديم التعليمات بشكل مرئي، ويستوعبون المعلومات بشكل أسرع بنسبة 7٪.
  • من المرجح أن يشاهد 7 من كل 10 أشخاص فيديوهات تعليمية عندما يبحثون عن الإجابة لسؤال ما.
  • تتم مشاهدة المحتوى التعليمي أكثر من مليار مرة في اليوم على YouTube.
  • رأينا ازدياد هائل في عدد مواقع الدورات التعليمية عبر الإنترنت مثل Udemy و Coursera و John Academy وهذا الازدياد من المرجّح أنّه لن يتوقّف في المستقبل.

فما هو الفيديو التعليمي؟

الفيديو التعليمي هو أي فيديو يوضح عملية ما أو ينقل المعرفة أو يشرح مفهومًا أو يوضح لشخص ما كيفية القيام بشيء ما.

لا يقتصر إنشاء مقاطع فيديو تعليمية على محترفي التصميم التعليمي، وإنّما يمكن لأي شخص في أي مجال ومن أي خلفية إنشاء مقاطع فيديو تعليمية خاصّة به ومشاركتها مع الآخرين. تتضمن أمثلة مقاطع الفيديو التعليمية التي يمكنك إنشاؤها ما يلي:

  • فيديوهات قصيرة: تركّز على تلسيط الضوء حول موضوع بسيط وعادة تكون مدتها أقل من دقيقة وتجذب مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي.
  • مقاطع فيديو تعليمية: يتم الانتقال فيها لتدريس عملية ما أو تقديم إرشادات خطوة بخطوة. عادةً ما يتراوح طول مقاطع الفيديو التعليمي ما بين 2 إلى 10 دقائق، وقد تستفيد من طرق تعليمية متعددة.
  • فيديوهات تدريبية:عادة ما يتم إنشاءها لتدريب محموعة من الأشخاص على موضوع معيّن ويتم استخدامها بشكل كبير من قبل الشركات من حول العالم.
  • فيديوهات توضيحية: تعمل مقاطع الفيديو التوضيحية على تبسيط الأفكار المعقدة إلى محتوى سهل الفهم، و هي مقاطع فيديو قصيرة (عادة ما تكون أقل من دقيقتين) ومن خلالها يمكن توضيح فكرة ما أو الترويج لمنتج ما ويستخدم فيها الرسوم المتحركة بشكل كبير.
  • مقاطع فيديو Screencast: مقاطع الفيديو هذه عبارة عن تسجيلات فيديو رقمية لشاشة الكمبيوتر وتتضمن عادةً سردًا صوتيًا.
  • فيديوهات العروض التقديمية.

إذاً دعونا نتعرف على التفاصيل التقنية والتي تلعب دوراً كبيراً في نجاح الفيديو وانتشاره، حيث سوف نركّز على تقنيات إنشاء مقاطع فيديو تعليمية مصوّرة:

احجز درسك

تجهيز المعدّات اللازمة للتصوير

عليك أولاً تحديد أداة التصوير سواء كان الهاتف الذكي أو الكاميرا الرقمية أو كاميرا تصوير الفيديو بتقنية عالية بالإضافة للميكرفون. ووفقاً للأجهزة المتوفرة ستأخذ بعين الاعتبار النقاط التالية لتصوير فيديو بطريقة سلسلة:

الإضاءة

يمكن القول أنها أهم نقطة، فالفيديوهات ذو الإضاءة الجيدة تمنح انطباعاً براقاً وتجذب المشاهدين. لذا احرص على توفر الإضاءة المناسبة في التصوير ومن الأفضل أن يتم التصوير في ضوء النهار حيث يعطي إضاءة طبيعية مشرقة.

الميكرفون

اختيار الميكرفون المناسب ليس كافياً؛ لكي تحصل على رسالة واضحة وبجودة عالية، عليك بتحديد موقع مثالي للميكرفون فمهما كان حجمه سيعطيك نتيجة أفضل.

كما أن اختيارك للأجهزة المناسبة يعتمد على أهدافك من الفيديو فإذا كنت تسعى لفيديوهات احترافية فإن تأمين معدّات عالية التقنية يستحق التجربة.

إعلانات
Loading...

اختيار موقع التصوير

يعتمد تحديد الموقع المناسب على ارتياحك بالتكلم والتصوير فيه ومدى جاهزيته لوضع الأجهزة والمعدّات اللازمة، واحرص على أن يكون المكان هادئاً وتقريباً خالي من الضجة والتي من الممكن أن تفسد عليك التصوير.

التعرف على أدوات تعديل الفيديو

يمرّ التصوير بعدة أخطاء تقنية أو غيرها ولهذا فإن أدوات التعديل مهمة جداً للقيام بالتعديلات المناسبة. أو إضافة صور لشرح مفصل.

لهذا يجب أن تكون أدوات وبرامج التعديل مألوفةً بالنسبة إليك مثل windows movie maker أو iMovie.

كما هناك أدوات أخرى تسمح لك بإضافة أشكال كرتونية والتحكم بعرضها كشرائح مثل Go!Animate ، Stupeflix وهناك Google story builder والذي تستطيع إنشاء الفيديوهات والأفلام القصيرة من خلاله.

وإن كنت جديد على هذا المجال، يمكنك الاطلاع على أفضل الكورسات المجّانية والمدفوعة لتعلّم تحرير الفيديو Video Editing أونلاين.

اختيار المنصة لعرض مقاطعك التعليمية

بالنسبة لمعرفة المنصة المناسبة لعرض الفيديوهات فعليك اختيارها نسبةً للفئة المستهدفة من مشروعك التعليمي.

إلّا أن الموقع العالمي موقع YouTube يعدّ مقصد الملايين والأفضل بما يقدمه من ميزات قوية للتحكم بالفيديوهات كالحفظ ومشاركة المقاطع مع المواقع الأخرى. فهو الخيار الأول لكل صنّاع الفيديوهات التعليمية.

جد ما يميز الفيديوهات الخاصة بك

من الخطوات الأساسية قبل قيامك بإنشاء مقاطعك الخاصة أن تقوم بالاطلاع على الفيديوهات التعليمية الموجودة؛ بالبحث السريع عن موضوعك الأساسي سيظهر لك عدة نتائج، وسيحوي العديد منها عل نفس أفكارك ولكن بطرق مختلفة.

يشعر البعض هنا بالتردد لنشر ما هو موجود أصلاً. لاتدع هذا السبب يردعك عن تقديم ما أنت عازم عليه، فكل شخص لديه منهج خاص ولكلٍ منهم متابعين.

كما أن الناس تسعى لمشاهدة أكثر من فيديو ولأكثر من شخص حتى تتعلم شيء جديد.

إعلانات
Loading...

لذا كل ما عليك فعله هو مشاهدة الفيديوهات وتقييمها، كما عليك تفقد المحتوى لتضمن شمول مشروعك على كافة المعلومات وتقديمها بطريقتك الخاصة والتي يجب أن تميزك وتبرز مقاطعك بين محتويات النت الأخرى.

وبعد الاهتمام بالتفاصيل التقنية ننتقل للمرحلة التالية، ألا وهي التحضير لصناعة محتوى مناسب أو بالأحرى صناعة فيديوهات تعليمية ناجحة باتباع الخطوات التالية.

التحضير لصناعة محتوى مناسب لعرضك التعليمي

التحضير لصناعة محتوى مناسب لعرضك التعليمي

حدد الموضوع الذي تود مشاركته

وإما أن يكون بشرح ما تعرفه من معلومات أو بتعلم شيء جديد ومشاركة تجربتك مع المشاهدين. ومن المهم جداً أن تقوم بتحديد نوعية الفيديو التعليمي؛ مما يعني هل تريد إعطاء معلومات نظرية فقط أم سيتخلل الفيديو نشاطات عملية. لذلك عليك بوضع مخطط تفصيلي عن كيفية سير الفيديو الخاص بك.

كتابة نص المحتوى

تعدّ كتابة النص المناسب والتدرب الكافي عليه مفتاحاً لنجاح الفيديو، كما عليك أن تتأكد من صحة الحقائق والمعلومات المقدمة في الفيديوهات قبل عرضها لأنها ستصل لأعداد كبيرة من الأشخاص والمصداقية أمرٌ ضروري.

وإن التدريب على النص وتكراره مراراً سيزيد من ثقتك بنفسك ويمنحك مصداقية واحترافية أكثر عند إلقائك للمحتوى أمام الكاميرا. وإذا كنت ممن يشعرون برهبة الوقوف أمام الكاميرا، إليك طريقة لتخلصك من ارتباكك:

  • قم أولاً بقراءة النص أمام مرآة وكن أنت الحكم على نفسك واحرص على تسوية أماكن الضعف في إلقائك.
  • تدرب على الإلقاء أمام صديق، فمن المفيد سماع رأي شخص آخر بمحتوى الفيديو الخاص بك قبل تصويره بشكل نهائي ونشره.
  • سيكون رائعاً لو استطعت أن تدرب على قول المحتوى دون قراءته أي بالاعتماد على حفظك وذاكرتك.

الحصول على ركائز كافية لدعم المحتوى

دائماً ما تحتاج لدعائم تستند إليها في توصيل رسالتك وإقناع المتابعين بفحوى الحديث.

لذا اختر ما يناسب موضوعك المطروح وما يثير الحماس لمشاهدة الفيديو، فلن تجد قاعدة محددة لاستخدام الدعائم.

فيمكنك اكتساب هذه الخبرة من خلال مشاهدة الفيديوهات التعليمية الأخرى وكيفية إدخالهم للدعائم المناسبة في محتواهم التعليمي.

قم بتأدية بروفة أمام الكاميرا

بعد أن تدربت أمام المرآة حان وقت تدريبك أمام الكاميرا. فكلما دربت نفسك أكثر بالإلقاء أمام الكاميرا كلما ظهر الفيديو بشكل أفضل، حيث يمكنك تقييم أدائك وتحسينه بعد مشاهدته مراتٍ عدة.

إعلانات
Loading...

كما يمكنك الاستعانة بصديق موثوق لدعمك برأيه ومساعدتك في إيجاد الهفوات والأخطاء المحتملة في الفيديو.

أما بعد التفاصيل التقنية وتجهيز المحتوى المناسب أصبحت مستعداً لصنع مقاطع الفيديو التعليمية، وإليك خطوات العمل لبدء التصوير ومشاركته

نصائح صناعة مقاطع الفيديو التعليمية

نصائح صناعة مقاطع الفيديو التعليمية

توظيف شخص ما لتصويرك

حاول أن تطلب المساعدة من أحدٍ ما ليقوم بالاهتمام بالكاميرا والتصوير في حين اهتمامك أنت بمحتوى الفيديو التعليمي.

حيث سيسهل عليك الأمر بانتباهه للتفاصيل التقنية من الإضاءة والصوت ويقدم لك ملاحظات فورية لإدراك الأخطاء وتفادي إعادة التصوير.

الظهور بمظهرٍ لائق

لا يقلّ هذا الأمر أهمية عن باقي تفاصيل الفيديو، حيث يسعى المشاهدون متابعة الخبراء في أي مجال، لذا عليك أن تبدو بمظهر الخبير في مجالك وترتدي ما يناسب محتوى الفيديو. فمثلاً إذا كنت تقدم موضوعاً عن كيفية إجراء مقابلات العمل، فحريٌ بك أن ترتدي ما يناسب لقاء العمل تماماً.

اختصار الفيديو قدر المستطاع

أظهرت الأبحاث أن متوسط مدى الانتباه والتركيز للأشخاص يتراوح بين 7-15 دقيقة فاحرص على اختزال الفيديو بما يناسب المحتوى التعليمي.

تحميل الفيديو للتعديل

بعد انتهائك من لقطات التصوير عليك بتحميل الفيديو لإجراء التعديلات المناسبة كما ذكرنا. واحرص على حفظ اللقطات الأصلية لديك حتى تتمكن من تعديلها وإجراء التغييرات المناسبة عليها في المستقبل.

ولا تنسى الاطلاع على مقالنا السابق عن الدليل الكامل عن العمل عبر الإنترنت في تحرير الفيديو Video Editing.

نشر الفيديو

وها قد أصبح الفيديو جاهز للنشر على منصات الانترنت، وبالتأكيد سنجد أن موقع YouTube هو الوجهة الأولى لإنشاء قناة والنشر من خلالها إذ يمكن أن يصل الفيديو من خلاله لأنحاء العالم.

إعلانات
Loading...

وبزيارة القناة الخاصة بإنشاء الفيديوهات يمكنك معرفة الميزات حيث يساعدك في بناء مهارات إنتاج الفيديو لديك، وتحسين قناتك، بالإضافة للتعرف على جمهورك

كما يمكنك الاطلاع على الرابط التالي لتعديل مقاطع الفيديو لليوتيوب كنقطة بداية.

وأخيراً يمكنك الاطلاع على قناة موندو على اليوتيوب وأخذ فكرة عم نوع المحتوى التعليمي الذي يمكن إنشاءه ومشاركته مع الجمهور!

اطلب التعليقات والاقتراحات من المشاهدين

أنت بحاجة للتواصل مع المتابعين ومعرفة آرائهم للتحسين من جودة الفيديوهات والارتقاء بالقناة للأفضل.

لذا احرص على قراءة التعليقات البناءة وتجاهل التعليقات السلبية أو المسيئة، ولا تعر انتباهاً للأشخاص الذين قد يهاجموك أو يوجهوا لك النقد المستمر دون فائدة.

راجع نتائجك باستمرار

من المهم معرفة نتائج مشاريعك وتأثيرها على المتابعين. فعلى سبيل المثال سيقدم لك موقع يوتيوب إحصائيات ستساعدك في معرفة مشاهدي الفيديو ويسمح لك بالاطلاع على أعمارهم ومواقعهم، بالإضافة لكمية المشاهدات ومدة مشاهدة الفيديو.

وهذا كل ما تحتاج معرفته عن صناعة فيديوهات تعليمية ناجحة والقيام بمشاركة خبرتك في أي مجال والتواصل مع المتابعين لإغنائك بالآراء المفيدة والتي ستدفعك دائماً لتقديم المزيد.

كما يمكنكم الاطلاع على أفضل فرص العمل وكسب المال عبر الإنترنت عبر قسم العمل عبر الإنترنت.

مقالات ذات صلة:

إعلانات
Loading...

المصدر

دليل صناعة فيديوهات تعليمية ناجحة من الصفر وحتّى الشهرة!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

اترك رد

تمرير للأعلى