دليل الدراسة في كندا كما لم تره من قبل l معلومات الدراسة والعيش والاستقرار

دليل الدراسة في كندا كما لم تره من قبل l معلومات الدراسة والعيش والاستقرار
شارك مع الأصدقاء!
إعلانات
Loading...

تعتبر كندا واحدة من أفضل الوجهات الدراسية في العالم والازدياد الواضح في أعداد الطلاب الأجانب في البلاد خلال الأعوام الماضية يثبت لنا قوّة وجودة التعليم في هذا البلد المتقدّم.

ولكن ربّما الأمر لا يتوقّف على جودة التعليم وحسب، وإنّما جزء كبير من الطلاب الأجانب يختار الدراسة في كندا نظراً للتسهيلات التي تقدّمها للطلاب، سواء لإيجاد عمل مناسب في البلاد أو للحصول على الإقامة الدائمة فيها.

ففي عام 2018، درس أكثر من 721000 طالب دولي في كندا، وأكثر من 60 ألف طالب منهم حصلوا على الإقامة الدائمة في البلاد!

لذلك عبر هذا المقال الشامل سوف نتعرّف على مميزات الدراسة في كندا، تكاليف الدراسة والمعيشة شروط وخطوات التقديم للدراسة والعمل في كندا.

كامل المعلومات التي تحتاج معرفتها عن الدراسة في كندا والعيش والاستقرار

تعتبر كندا من أكثر الوجهات الدراسية طلباً في العالم، وما يثبت لنا ذلك هو إحصائيات مبادرة Project Atlas المنشورة في العام 2019 حول أعداد الطلّاب الأجانب في الخارج، حيث نجد أنّ كندا تحتل المرتبة الثالثة على مستوى العالم بعدد طلّاب أجانب كلّي يتجاوز 435 ألف طالب وطالبة.

وفي الحقيقة، وتبعاً للمبادرة الرائعة التي تم نشرها مؤخراً من قبل الحكومة الكندية لدعم الطلّاب الأجانب في البلاد، تؤكّد الحكومة الكندية على أهميّة التنوّع الطلّابي وأنّ العمل على استقبال طلاب أجانب من كافة أنحاء العالم هو من أولويات الحكومة.

احجز درسك

مع العلم أنّ الحكومة الكندية خصّصت ما يقارب 147.9 مليون دولار لهذا الهدف على مدى السنوات الخمس المقبلة.

وتبعاً للحكومة الكندية، في عام 2018، ساهم الطلاب الدوليون في كندا بما يقدر بنحو 21.6 مليار دولار أمريكي في الناتج المحلي الإجمالي لكندا، ودعموا ما يقرب من 170 ألف وظيفة للطبقة المتوسطة في كندا. هذه مساهمة اقتصادية كبيرة – وهي مساهمة إيجابية في جميع أنحاء البلاد.

مميّزات الدراسة في كندا

  • قوّة الشهادة الكندية واعترافها من قبل جميع دول العالم. حيث تحتل كندا المرتبة الخامسة على مستوى العالم في قوّة نظام التعليم العالي، وذلك تبعاً لإحصائيات QS World Ranking للعام 2020.
  • تنوّع وقوّة الجامعات الكندية: حيث يوجد ما يقارب ال20 جامعة كندية بين أفضل 500 جامعة في العالم تبعاً لتصنيف QS World Ranking للجامعات للعام 2021.
  • الأمن والأمان في كندا: حيث تحتل كندا المرتبة السادسة على مستوى العالم كأكثر البلدان أماناً، وذلك تبعاً لتصنيف worldpopulationreview.
  • الدعم المقدّم للطلّاب الأجانب في كندا: فكما ذكرنا تعمل الحكومة الكندية بشكل دائم على دعم الطلاب الأجانب واستقبالهم أفضل استقبال في البلاد، مع وجود ميّزات كثيرة يحصل عليها الطالب الأجنبي خلال فترة الدراسة في كندا.
  • تنوّع ثقافي واجتماعي كبير: فنظراً لأن كندا تعتبر من أكثر الدول في العالم استقبالاً للهجرة على مر السنين، فالمجتمع الكندي هو مجتمع متعدد الثقافات.
  • مستوى معيشة ورفاهية مرتفعة: تخيّل أنّ كندا تحتل المرتبة الأولى على مستوى العالم عندما يتعلّق بجودة المعيشة وهذا تبعاً لتصنيف موقع usnews.
  • إمكانية الاستقرار والعيش في كندا بعد الانتهاء من الدراسة: فوجود عدّة برامج تدعم هجرة الطلّاب واستقرارهم في كندا، ومن أهمّها برنامج “Express Entry”، يجعل من كندا هي المكان المثالي للعيش بعد الانتهاء من الدراسة. حيث تعمل الحكومة الكندية جاهدة على إبقاء المؤهلين والذي التحقوا بجامعات كندية للعمل في البلاد وتقوم بمنحهم الإقامة الدائمة.
  • التقدّم والتطوّر التكنولوجي في كندا: تعتبر كندا من الدول الرائدة في مجال التكنولوجيا، وتعتبر من أفضل الدول لدراسة الاختصاصات المتعلقة بهذا المجال.

اخترنا لك أيضاً: الشركات الكندية تبحث عن موظفين | وظائف العمل المتاحة في كندا 2021

اللغات المستخدمة في كندا:

يوجد في كندا لغتين رسميتين وهما اللغة الإنجليزية واللغة الفرنسية. حيث أنّ 57% من تعداد السكان يتكلّم اللغة الإنجليزية وحوالي 21% يتكلم اللغة الفرنسية، وأخيراً 22% يتكلمون لغات أخرى. لكن في نفس الوقت حوالي 18% من السكان يتحدّث اللغتين الإنجليزية والفرنسية معاً.

ما هي أفضل الجامعات في كندا؟

أفضل 10 جامعات في كندا اعتماداً على تصنيف QS World University Rankings 2021
الترتيب في كندا
الترتيب العالمي
اسم الجامعة وموفعها الإلكتروني
1
 #25
2
  #31
3
  #45
4
 #118
5
  #119
6
  #144
7
  #166
8
  #203
=9
  #246
=9
  #246

ما هي تكاليف الدراسة في كندا؟

ما هي تكاليف الدراسة في كندا؟

إعلانات
Loading...

تعتبر تكاليف الدراسة في كندا مرتفعة بعض الشيء، ولكن في نفس الوقت تعتبر مقبولة أو منخفضة مقارنة مع دول أخرى مثل الولايات المتحدة، بريطانيا أو استراليا. حيث يمكنك الحصول على جودة تعليم مماثلة ولكن بتكاليف أقل في كندا.

سوف تجد أنّه يوجد اختلاف واضح في تكاليف الدراسة في كندا بين المقاطعات الكندية. فمثلاً أغلى مقاطعة كندية للدراسة حسب إحصائيات الحكومة الكندية هي مقاطعة Ontario. بينما أرخص مقاطعة كندية للدراسة هي Newfoundland and Labrador.

أيضاً يجب الأخذ بعين الاعتبار أنّ البلاد شهدت في الفترة الماضية ازدياد ملحوظ في الرسوم الدراسية الجامعية للطلّاب الأجانب. وتم نشر معلومات عن معدّل الزيادة، في السنة الفائتة 2019.

حيث أنّه حسب Statistics Canada الحكومية، ارتفعت الرسوم الدراسية لمرحلة البكالوريوس بمقدار 7,6%، عملياً تعتبر نسبة مرتفعة. أمّا لمرحلتي الماستر والدكتوراه فارتفعت الرسوم بنسبة 4,4 %.

وفي الوقت الحالي يمكن القول أنّ متوسط تكاليف الدراسة في كندا لمرحلة البكالوريوس يقدّر ب 20 ألف دولار للسنة الدراسية الواحدة. في بعض المقاطعات ربما تجد جامعات برسوم أقل تصل حتّى 10 آلاف دولار للسنة الدراسية.

أمّا متوسّط تكاليف الدراسة في كندا لمرحلتي الماستر والدكتوراه يقدّر ب 10 ألف دولار للسنة الدراسية الواحدة. في بعض المقاطعات الكندية قد تجد برامج متاحة ب 4000 دولار فقط.

ويمكنكم الاطلاع على موقع الحكومة الكندية لمعلومات إضافية وبالأرقام حسب المقاطعة الكندية.

ننصح بالاطلاع على أرخص المدن للعيش في كندا وبرواتب عمل مرتفعة للعام 2021

كيف يمكن الدراسة في كندا مجاناً؟

من أفضل المصادر التي يمكن الاعتماد عليها للدراسة في كندا مجاناً لدينا المنح الدراسية. حيث تعتبر كندا من أكثر الدول في العالم تقديماً للمنح الدراسية. والمنح الدراسية عادة ما تشمل تغطية للرسوم الدراسية المطلوبة من قبل الجامعة و/أو تكاليف المعيشة والسكن، وفي حالات معيّنة قد تشمل تكاليف السفر والتأمين الصحي وغيرها.

سوف تجد عدد كبير من الفرص التمويلية للدراسة في كندا مجاناً ولجميع المراحل الدراسية من البكالوريوس، الماجستير والدكتوراه.

إعلانات
Loading...

فإن كنت قد أنهيت المرحلة الثانوية مؤخراً، فقطعاً يجب عليك الاطلاع على منحة جامعة تورنتو الكندية الكاملة التمويل لمرحلة البكالوريوس، والتي تعتبر من أفضل المنح الدراسية في كندا

المواقع التالية مليئة، حرفيّاً مليئة، بالمنح الدراسية المقدمة للدراسة كندا مجاناً والتي يمكنم تفقّدها من هنا:

هل تحتاج لشهادة اللغة الإنجليزية من IELTS أو TOEFL للدراسة في كندا؟

لكي تكون مؤهّل للدراسة في أحد الجامعات الكندية، يتوجّب عليك إتقان اللغة الإنجليزية أو اللغة الفرنسية. وشروط مستوى اللغة تختلف من جامعة لأخرى وبالتالي قد تجد جامعات تشترط شهادة رسمية لإثبات مستوى اللغة الإنجليزية مثل شهادة اختبار الأيلتس IELTS Test أو شهادة اختبار التوفل TOEFL Test أو غيرها.

في المقابل، وفي حالات قليلة، قد تجد جامعات كندية تساعد المتقدمين في تعلم اللغة الإنجليزية في كندا عبر تقديم برامج تحضيرية للغة الإنجليزية تؤهّل الطالب للالتحاق بالجامعة.

لذلك الخطوة الأهم هي اختيار الجامعة المناسبة ومن ثمّ الاطلاع على شروط اللغة المطلوبة من البرنامج الدراسي المستهدف.

لكن على العموم معظم الجامعات الكندية تطلب نتيجة 6 في اختبار الأيلتس IELTS Test كحد أدنى. ومن الصورة نرى معلومات اللغة المطلوبة حسب المرحلة الدراسية.

هل تحتاج لشهادة اللغة الإنجليزية من IELTS أو TOEFL للدراسة في كندا؟

تعرّف على المهن المطلوبة للعمل في كندا | الرواتب والمقاطعات الأكثر دفعاً وطلباً

تكاليف المعيشة في كندا للطلاب

كما هو الحال في أي دولة في العالم، التكاليف تختلف من منطقة لأخرى. وحسب آخر إحصائية لمؤسّسة Mercer الأمريكية تعتبر تورنتو Toronto أغلى مدينة كندية.

من الصعب وضع رقم دقيق للتكاليف ولكن بعد أن بحثنا في الأمر يمكن القول أنّ المتوسّط هو 12000 دولار كندي للسنة الدراسية الواحدة.

وخاصّة أنّ الحكومة الكندية تشترط أن يمتلك الطالب مبلغ 10000 دولار كندي كحد أدنى للتقديم على الفيزا الدراسية (طبعاً هذا عدا عن الرسوم الجامعية).

إعلانات
Loading...

فمثلاً السكن في كندا يمكن أن يتم إمّا في السكن الجامعي أو السكن الخاص أو المشترك خارج الجامعة أو السكن مع عائلة.

بالنسبة للسكن الجامعي المشترك في كندا وحسب آخر إحصائيات العام 2019 تتراوح التكاليف بين ال2500-6000 دولار كندي للسنة الدراسية الواحدة (طبعاً يجب الانتباه إلى أنّ السنة الدراسية هي عملياً 8 أو 9 أشهر وليس سنة كاملة).

أمّا التأمين الصحي فهو إجباري والتكلفة تتراوح بين 450-600 دولار للسنة الكاملة. هذه فكرة مختصرة عن بعض التكاليف الطلّابية.

الأسعار خارج مقاطعة Quebec

الشخص القادم إلى كندا المبالغ المالية التي تحتاجها في السنة الواحدة (دون رسوم الجامعة) المبالغ المالية التي تحتاجها في الشهر (دون رسوم الجامعة)
التكاليف المطلوبة من الطالب CAN$10,000 CAN$833
مبالغ إضافية لفرد إضافي CAN$4,000 CAN$333
مبالغ إضافية لأي فرد آخر من العائلة تود اصطخابه معك CAN$3,000 CAN$255

مثال:
إذا رغبت بالقدوم للدراسة في كندا واصطحاب 2 من أفراد عائلتك إلى مقاطعة خارج كيبيك لمدة عام، فستحتاج إلى (بالدولار الكندي):

  • نفقات المعيشة: 10،000 دولار كندي (للطالب).
  • تكاليف المعيشة: 4000 دولار كندي (لأول فرد من العائلة).
  • نفقات المعيشة: 3000 دولار كندي (للفرد الثاني من العائلة).
  • المجموع: 17000 دولار.

ما هي خطوات التقديم للدراسة في كندا؟

ما هي خطوات التقديم للدراسة في كندا؟

عملية التقديم للدراسة في كندا تتم عبر إتمام عدّة خطوات جوهرية وهي:

  • اختيار البرنامج الدراسي المناسب: يعدّ اختيار البرنامج الدراسي أحد أهم الشروط للتقديم بهدف الحصول على فيزا طالب إلى كندا. ويفضّل دائماً اختيار برنامج مناسب بناءً على مؤهلاتك والدرجات العلمية الحاصل عليها.
  • التقديم على الجامعات الكندية: بعد اختيار البرنامج الدراسي، يمكنك البدء بالخطوة اللاحقة وهي التقديم للحصول على بطاقة الدعوة للدراسة في كندا. ويجب العلم أنّ كل جامعة كندية لها شروطها الخاصّة ويفضّل دائماً البدء بعملية التقديم قبل 6 أشهر على الأقل من بدء البرنامج الدراسي.
    كما يجب العلم أنّه عادة ما يوجد رسوم تقديم على الجامعات الكندية تترواح بين 100-250 دولار كندي.
  • التقديم على فيزا الطالب: فمع العلم أنّه يوجد مستندات جوهرية لتحصيل قبول جامعي، ستجد أنّه مطلوب أيضاً مستندات إضافية للتقديم على فيزا الطالب. من أهمّها إثبات امتلاك المصادر المالية الكافية.

لمعلومات شاملة عن خطوات التقديم ننصح بقراءة ما هي شروط وخطوات التقديم للحصول على فيزا الدراسة في كندا؟

هل يمكن العمل في كندا أثناء فترة الدراسة؟

حسب القوانين يسمح للطالب الملتحق ببرنامج دوام كامل أو full-time بالعمل لمدّة 20 ساعة أسبوعية خلال أيام الدراسة. ويمكن العمل بدون قيود (أي عملياً بعدد ساعات عمل أكثر) خلال أيام العُطل الرسمية. هذا يساعد في تعويض تكلفة التعليم ونفقات المعيشة.

يمكن للطالب البدء بالعمل بعد الحصول على رقم تأمين الاجتماعي (Social Insurance Number (SIN والذي تمنحه الحكومة الكندية لأي شخص يرغب بالعمل.

إذا كان برنامج دراستك يتضمن خبرة عملية، فقد تتمكن من العمل لأكثر من 20 ساعة خلال الفصل الدراسي. سيتم الإشارة إلى ذلك في خطاب القبول الخاص بك. إذا وافقت الحكومة على هذا الشرط، فسيتم منحك تصريح عمل وتصريح دراسة. سيسمح لك تصريح العمل هذا بالعمل في الحرم الجامعي فقط.

لمعلومات أكثر ننصح بالاطلاع على العمل في كندا للطلاب الأجانب | الشروط وفرص الحصول على الإقامة الدائمة

هل يمكن العمل في كندا بعد الانتهاء من الدراسة؟

إعلانات
Loading...

تمنح الدولة الفرصة للطالب بالعمل بعد إنهاء المرحلة الدراسية ولكن ضمن شروط معيّنة.

يجب أن يكون الطالب قد أنهى دراستَه في مؤسّسة تعليمية معترفة في البلاد (أي تخرّج من جامعة أو معهد معترف فيه في كندا). ولهذا السبب يوجد محرّك بحث خاص للتأكّد من المؤسّسات التعليمية التي تؤهّلك للعمل في كندا بعد الانتهاء من الدراسة فيها.

ومن المهم أيضاً أن تكون مدّة البرنامج الدراسي الذي أنهاه الطالب هي 8 أشهر كحد أدنى.

إذاً بعد تحقيق الشرطين السابقين:

الخطوة اللاحقة هي الحصول على تصريح للعمل في البلاد والذي يدعى (Post-graduation work permit (PGWP وهذا يتم بعد حصول الطالب على عقد عمل رسمي للبقاء في كندا.

لكن مهم جدّاً الانتباه إلى أنّه يوجد مدّة زمنية معيّنة للحصول على عقد العمل والتقديم على التصريح للبقاء في كندا والمدّة 180 يوماً كحد أقصى منذ لحظة إنهاء البرنامج الدراسي.

إن لم يتمكّن الشخص من الحصول على عقد عمل للعمل في كندا، في هذه الحالة يمكن التقديم على برنامج دراسي آخر لتمديد الإقامة في كندا والعمل بدوام كامل خلال هذه المدّة.

انظر أيضاً 6 دول تستقبلك للدراسة بشكل مجّاني وبجودة تعليم مرتفعة !

ما هي الرواتب في كندا؟

الحد الأدنى لأجور ساعة العمل يختلف من مقاطعة كندية لأخرى. نجد أنّ متوسّط الحد الأدنى لساعة العمل في كندا هو 12 دولار كندي، أي بصورة أوضح، هذا هو أقل مبلغ يمكن أن تحصل عليه في الساعة. وبالنسبة لبعض المهن قد يصل حتى 50 دولار كندي.

الحد الأدنى لأجور ساعة العمل في كندا هو الأفضل في مقاطعة British Columbia الكندية والأسوء في مقاطعة Saskatchewan الكندية.

يمكنك تفقّد الحد الأدنى لأجور ساعة العمل في كندا حسب المقاطعة الكندية (بالدولار الكندي):

  • Alberta: $15.00.
  • British Columbia:$14.60.
  • Manitoba: $11.90.
  • New Brunswick: $11.70.
  • Newfoundland & Labrador: $12.15.
  • Northwest Territories: $13.46.
  • Nova Scotia: $12.55.
  • Nunavut: $16.00.
  • Ontario: $14.25.
  • Prince Edward Island: $12.85.
  • Quebec: $13.10.
  • Saskatchewan: $11.45.
  • Yukon: $13.71.
إعلانات
Loading...

(المصدر)

هل يمكن التقديم للحصول على الإقامة الدائمة في كندا بعد الانتهاء من الدراسة؟

بعد إنهاء الطالب لبرنامجه الدراسي يمكنه البقاء في البلاد للعمل واكتساب الخبرة كما ذكرنا من قبل. هذا الشيء يزيد فرصه في التقديم للحصول على الإقامة الدائمة في كندا.

لأنّه ببساطة، الطالب يمتلك شهادة وخبرة عمل من نفس البلد (وطبعاً كلّما كانت الشهادة العلميّة أعلى كلّما ارتفعت فرص القبول، مثلاً شهادة دكتوراه أفضل من ماستر وماستر أفضل من بكالوريوس وهكذا). والفضل يعود إلى واحد من أفضل برامج الهجرة إلى كندا وهو برنامج Express Entry.

هل يمكن التقديم للحصول على الجنسية في كندا بعد الانتهاء من الدراسة؟

يمكن االتقديم للحصول على الجنسية الكندية، بعد حصول الشخص على الإقامة الدائمة في كندا. عادة بعد الحصول على الإقامة الدائمة يمكن التقديم على الجنسية بعد 3 سنوات.

اخترنا لك: أفضل 10 دول للحصول على جودة تعليم مرتفعة وبأقل التكاليف الممكنة!

وبهذه الطريقة أصدقائي نكون قد تعرّفنا دليل الدراسة في كندا بكامل المعلومات التي تبحثون عنها. شاركوا المعلومات مع أي شخص مهتم بالموضوع ولا تنسوا طرح استفساراتكم في التعليقات!

يمكنكم الاطلاع على فرص الدراسة في دول مختلقة من حول العالم عبر قسم الدراسة في الخارج.

مقالات ذات صلة:

المصادر:

canada.ca

دليل الدراسة في كندا كما لم تره من قبل l معلومات الدراسة والعيش والاستقرار

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

اترك رد

تمرير للأعلى