دراسة الطب في كندا: التكاليف والشروط والمنح الدراسية وكيفية تعديل الشهادة للأطباء

دراسة الطب في كندا - التكاليف والشروط والمنح الدراسية وكيفية تعديل الشهادة للأطباء.jpg
إعلانات

تتصدر كندا قائمة الدول المقصودة لدراسة الطب في الخارج. ففي تصنيف QS World university rankings يوجد 4 جامعات كندية ضمن أفضل 50 جامعة لدراسة الطب من حول العالم. ومع ذلك، تعتبر كندا من أرخص الدول الناطقة باللغة الإنجليزية لدراسة التخصصات الطبية بكافة مجالاتها. فإذا كنت تسعى لبدء مسيرتك الطبية في كندا، عبر هذا المقال سوف نتعرف على شروط ومدة ومعادلة الشهادة وتكاليف دراسة الطب في كندا، وهل يمكن العمل كطبيب في كندا بعد الانتهاء من الدراسة؟ 

معلومات عن دراسة الطب في كندا

قوّة نظام التعليم الطبي في كندا، يجعل المنافسة على مقاعد التخصصات الطبية في الجامعات الكندية كبيرة للغاية. لذلك من المهم معرفة متطلبات القبول لأي كلية طب كندية ترغب بالتقديم عليها، ومحاولة إبراز طلبك بين جميع المتقدمين. ومن البداية، سنخبرك أنّ رحلة دراسة الطب في كندا طويلة ومتعبة، لكن النتائج التي ستحصل عليها في النهاية تستحق منك هذا العناء بكل تأكيد. 

دراسة الطب في كندا تتم في كلية طبية متخصصة أو كلية تابعة لجامعة كندية، ويتم تقديم البرنامج الطب تحت اسم “دكتور في الطب (Doctor of Medicine (MD أو كبرنامج دكتور في الطب وماجستير في الجراحة (M.D., CM). ومع أنّ الشهادة الطبية في كندا لا يتم تسميتها “درجة البكالوريوس” بشكل مباشر، إلّا أنّها تعتبر درجة جامعية كالبكالوريوس.

يوجد في كندا 17 جامعة طبية تقدم برامج الطب وطب الأسنان والصيدلة والتمريض وغيرها، باللغتين الإنجليزية والفرنسية.

والجامعات الطبية في كندا هي واحدة من أكثر الجامعات تنافسية في العالم. وكدليل على ذلك، فقط 15% من الطلاب الكنديين الذين أنهوا الفترة التحضيرية للطب، يحصلون على القبول النهائي في كليات الطب في كندا. وفي عام 2021، بلغ عدد الطلاب الملتحقين بكليات الطب الكندية 11,500 طالب وطالبة فقط.

إليكم مجموعة من التخصصات المرتبطة بالمجال الطبي والمختارة من قبل الطلاب الدوليين للدراسة في كندا: 

  • علم النفس Psychology.
  • علم وظائف الأعضاء Physiology.
  • البحث الطبي Medical Research.
  • الصحة العامة Public Health.
  • التغذية Nutrition.
  • العلوم البيولوجية Biological sciences.
  • الكيمياء العضوية Organic chemistry.
  • العلاج البدني Physical therapy.
  • الكيمياء الصيدلانية Pharmaceutical chemistry.
  • الكيمياء الطبية Medicinal chemistry.
  • علم الأعشاب Herbology.
  • التمريض Nursing.
  • برامج المساعد البدني Physical assistant programs
  • علم الوراثة Genetics.
  • البيولوجيا الجزيئية Molecular biology.
  • الهندسة الطبية الحيوية Biomedical engineering.
  • تكنولوجيا الأشعة الطبية Medical Radiologic Technology.
  • العلوم البصرية Optical Sciences.
  • التصوير التشخيصي Diagnostic Imaging.

إيجابيات دراسة الطب في كندا

  • جميع الكليات الطبية في كندا لها مكانتها ضمن تصنيف جامعات الطب من حول العالم، وبعضها يتصدر القائمة جنباً إلى جنب مع الجامعات الأمريكية والبريطانية والسويدية. 
  • تتميز الجامعات الكندية بمعايير تعليمية عالية الجودة، وهي مشهورة بمخرجاتها البحثية ومراكزها ومشافيها الصحية المجهّزة بأحدث وأفضل التجهيزات الطبية على الإطلاق. فهي الجامعات التي اكتشفت الأنسولين وعمليات القلب المفتوح والخلايا الجذعية القابلة للزرع وأخرجتها للعالم. 
  • تكلفة دراسة الطب في كندا ميسورة مقارنة مع بقية الدول المتحدثة باللغة الإنجليزية مثل الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا. 
  • يمكن دراسة الطب باللغة الفرنسية وهذا خيار جيد للكثير من الطلاب الناطقين باللغة الفرنسية
  • إمكانية ممارسة المهنة كطبيب في كندا بعد الانتهاء من الدراسة وضمان مستقبل مهني ناجح على كافّة الأصعدة. 
  • ممارسة المهنة كطبيب في كندا تساعدك في الحصول على الإقامة الدائمة الكندية ومن ثمّ الجنسية الكندية. 

ما هي مدة دراسة الطب في كندا؟ 

لدراسة الطب في كندا، يُطلب من الطلاب إكمال دراسة درجة بكالوريوس في علم الأحياء أو المواد ذات الصلة، قبل التقديم على برنامج الطب في الجامعات الكندية. عادة ما تكون مدة دراسة البكالوريوس في هكذا مجالات بين 3-4 سنوات، لكن بعض الجامعات الكندية تشترط حد أدنى 60 ساعة معتمدة (حوالي سنتين).

بعد الحصول على درجة البكالوريوس، تتراوح مدة دراسة الطب في كندا من 3 إلى 4 سنوات. وفيما يلي بعض الجامعات الكندية مع مدة برنامج الطب في كل منها: 

إعلانات
اسم الجامعة الكندية عدد سنوات دراسة الطب
جامعة شيربروك University of Sherbrooke 4 سنوات
جامعة كوينز Queen’s University 4 سنوات
جامعة ماكماستر McMaster University 3 سنوات
جامعة تورنتو University of Toronto 4 سنوات
جامعة ماكجيل McGill University 4 سنوات
جامعة ميموريال Memorial University of Newfoundland 4 سنوات

ما هي تكاليف دراسة الطب في كندا؟ 

كما ذكرنا سابقاً، تعتبر تكاليف دراسة الطب في كندا مقبولة مقارنة مع باقي الدول المتحدثة باللغة الإنجليزية. وضمن 16 مؤسسة تعليمية كندية تقدم تخصصات الطب المختلفة، متوسط تكاليف دراسة الطب في كندا بين 30,000-100,000 دولار كندي في السنة الدراسية الواحدة. 

وفيما تكاليف دراسة الطب في بعض الجامعات الكندية:

اسم الجامعة الكندية تكاليف دراسة الطب فيها
`جامعة تورنتو University Of Toronto 91,000 دولار كندي. 
جامعة كوينز Queen’s University 88,000 دولار كندي.
جامعة ويسترن University of Western  66,000 دولار كندي
جامعة مينونايت الكندية Canadian Mennonite University 30,000 دولار كندي
جامعة ألبرتا University of Alberta 31,000 دولار كندي
جامعة ترينيتي ويسترن Trinity Western University 44,000 دولار كندي
جامعة دالهوزي Dalhousie University 36,000 دولار كندي.

شروط دراسة الطب في كندا

شروط دراسة الطب في كندا

تختلف الشروط المطلوبة لدراسة الطب في كندا من جامعة كندية لأخرى. مع ذلك، يوجد مجموعة من الشروط الأساسية للتقديم على الجامعات الكندية لدراسة الطب، وهي: 

1. الحصول على درجة البكالوريوس

للدخول في جامعات الطب في كندا، يُشترط على الطالب الحصول على درجة البكالوريوس في علم الأحياء أو العلوم أو التخصصات ذات الصلة، مع تحقيق الحد الأدنى من الدرجات المطلوبة (الحد الأدنى تحدده الجامعة الكندية التي ترغب بالتقديم عليها). ومن الصعب إيجاد جامعة كندية للطب تقبل الطلاب بعد المرحلة الثانوية مباشرة. 

2. إثبات إجادة اللغة الإنجليزية

يجب على الطالب الذي لم يدرس باللغة الإنجليزية من قبل، تقديم شهادة معتمدة تثبت إجادته للغة، مثل شهادة اختبار الأيلتس IELTS Test أو اختبار التوفل TOEFL Test. بالنسبة لشروط الأيلتس لدراسة الطب، فعادة لا يجب أن تقل درجة الأيلتس عن 6.5 وأن تكون أعلى من 80 في اختبار التوفل. 

3. اجتياز اختبار القبول في كلية الطب (MCAT)

اختبار MCAT هو عبارة عن اختبار موحّد يتضمن أسئلة متعددة الخيارات، لتقييم مهارات حل المشاكل والتفكير النقدي والكتابة الأكاديمية ومبادئ العلوم الأساسية. يتكون من 4 أقسام، وتتراوح الدرجات في كل قسم من أقسام اختبار MCAT بين 1-15 درجة. يتم إجراء الاختبار في مراكز معتمدة في كندا والولايات المتحدة وبعض الدول الأخرى. 

أمّا مدة الاختبار فهي 4 ساعات ونصف تقريباً ويمكن للطالب التقديم عليه من نهاية يناير إلى أوائل سبتمبر. كما يمكن إجراء الاختبار ثلاث مرات في السنة كحد أقصى. 

الدرجة المطلوبة في اختبار MCAT يتم تحديدها من قبل الجامعة الكندية نفسها، لذلك يُنصح بالاطلاع على شروط التقديم على الجامعة ودرجة اختبار MCAT المطلوبة قبل تقديم الاختبار. 

4. الأداء الأكاديمية والمعدل التراكمي

تقوم كليات الطب في كندا بتقييم الأداء الأكاديمي للمتقدمين ويتم النظر بشكل أساسي في المعدل التراكمي (GPA) لتحديد ما إذا كان المتقدمون لديهم عادات الدراسة الصحيحة والقدرة الفكرية لمتابعة الدراسات الطبية. وبالإضافة للمعدل الدراسي، يتم النظرفي نتيجة اختبار MCAT الذي تحدثنا عنه مسبقاً. 

فإن كنت تتسائل ما هو معدل قبول الطب في كندا، تعرف على شروط المعدل المطلوبة في بعض الجامعات الكندية:

اسم الجامعة الكندية المعدل التراكمي المطلوب
جامعة تورنتو University Of Toronto 3.6
جامعة كوينز Queen’s University 3.3
جامعة مينونايت الكندية Canadian Mennonite University 3.3
جامعة ألبرتا University of Alberta 3.5
جامعة دالهوزي Dalhousie University 3.7

5. رسائل التوصية

تطلب معظم كليات الطب الكندية رسائل توصية، والتي يمكن أن تأتي من أفراد مثل أفراد المجتمع أو أعضاء هيئة التدريس أو أرباب العمل السابقين.

6. النجاح في مقابلة الجامعة

بعد إرسال جميع المستندات المطلوبة وتحقيق كافة شروط الجامعة الطبية التي ترغب بالتقديم عليها، عادة ما يتم تنسيق مقابلة معك بشكل شخصي أو عبر الإنترنت. تختلف مدة المقابلة ومحتواها والأشخاص الذي يقومون بإجراءها معك من جامعة لأخرى. لكن ذكرنا هذه النقطة لكي تأخذه بعين الاعتبار.

أفضل الجامعات في كندا لدراسة الطب

أفضل الجامعات في كندا لدراسة الطب

تم نشر قائمة أفضل الجامعات في كندا لدراسة الطب للعام 2022 من قبل التصنيف العالمي Time Higher Education، ويتم ترتيب جامعات الطب في كندا وفقاً للجدول التالي:

اسم الجامعة الكندية التصنيف على مستوى كندا التصنيف بين أفضل جامعات الطب في العالم موقع الجامعة
جامعة تورنتو University of Toronto 1 5 تورنتو
جامعة ماكماستر McMaster University 2 19 هاميلتون
جامعة ماكجيل McGill University 3 29 مونتريال
جامعة كولومبيا البريطانية University of British Columbia 4 40 فانكوفر
جامعة ألبرتا University of Alberta 5 75 إدمونتون 
جامعة مونتريال University of Montreal 6 85 مونتريال
جامعة أوتاوا University of Ottawa 7 97 أوتاوا
جامعة كالجاري University of Calgary 8 101–125 كالجاري
جامعة ويسترن Western University 8 101–125 لندن، أونتاريو
جامعة كوينز Queen’s University 10 126–150 كينغستون

دراسة التخصص الطبي في كندا

بعد الانتهاء من دراسة الطب لأربعة سنوات في الجامعات الكندية، يحتاج الطبيب للتقديم على الجزء الأول من امتحان تأهيل المجلس الطبي الكندي (MCCQE) في غضون عام من التخرج.

النجاح في هذا الاختبار، يساعد الطبيب على شغل مناصب الإقامة السريرية في المشافي والمراكز الصحية الكندية. لذلك يُنصح بالبدء بالتحضير لاختبار (MCCQE) من العام الأخير من دراسة الطب. 

وللحصول على الإقامة الطبية في كندا medical residency، يحتاج الأطباء للتقديم من خلال نظام CaRMS. حيث يقوم الأطباء بترتيب تفضيلاتهم من التخصصات والمستشفيات الكندية التي يرغبون بالتخصص فيها. 

القراء يتصفحون

يختلف طول الإقامة الطبية بعد التخرج باختلاف التخصص المختار. طب الأسرة على سبيل المثال، هو برنامج مدته سنتان فقط ومعتمد من قبل كلية أطباء الأسرة في كندا (CFPC).

أمّا بقية التخصصات الطبية فمعظمها 5 سنوات. الطب الباطني وطب الأطفال عبارة عن برامج مدتها 4 سنوات يمكن فيها استخدام السنة النهائية لإكمال الزمالة في الطب الباطني العام أو طب الأطفال العام، أو استخدامها للحصول على زمالة أطول (مثل أمراض القلب). 

يستمر عدد قليل من الإقامات الجراحية، بما في ذلك جراحة القلب وجراحة الأعصاب وبعض برامج الجراحة العامة، لمدة 6 سنوات. 

منح لدراسة الطب في كندا

أغلب المنح الدراسية لدراسة الطب في كندا غير ممولة بالكامل. هذا يعني أنّه من الصعب جداً دراسة الطب في كندا مجاناً. عدا عن الحاجة لإثبات الأداء الأكاديمي الأكثر من ممتاز لكي يحصل الطالب على فرصة لتمويل جزء من دراسته الطبية في كندا. فيما يلي منح لدراسة الطب في كندا للطلاب الدوليين:

لمنح دراسية إضافية في كندا انظر مقال 12 برنامج منح دراسية في كندا – التمويل ومواعيد وطرق التسجيل.

ما هو راتب الطبيب في كندا؟ 

متوسط راتب الطبيب في كندا سيعتمد على العديد من المعايير، منها إن كان الطبيب يعمل في مركز صحي أو مستشفى أو لديه عيادته الخاصّة، بالإضافة إلى الولاية الكندية التي يعمل فيها، والأهم مما سبق هو التخصص الطبي. حيث يحدد التخصص الطبي المبلغ الذي تتقاضاه من المريض لكل زيارة. 

حيث أن متوسط راتب أطباء الأسرة السنوي في كندا هو 331,000 دولار كندي، وما يقارب 404,000 دولار كندي سنوياً للطبيب الأخصائي ومتوسط راتب 570,000 دولار كندي لأخصائي الجراحة. أمّا متوسط راتب الأطباء النفسيين في كندا فهو 318,000 دولار كندي وقد يتجاوز 800,000 دولار كندي سنوياً لأطباء العيون. 

عبر الجدول التالي، يمكن الاطلاع على متوسط الراتب السنوي للأطباء في كندا تبعاً للتخصص الطبي:

التخصص الطبي راتب الطبيب السنوي في كندا بالدولار الكندي
طب العيون $879,858
جراحة الصدر / القلب والأوعية الدموية $670,652
جراحة الاعصاب $602,130
أخصائيو الجراحة $573,586
جراحة المسالك البولية $572,164
الجراحة العامة $539,707
طب القلب $531,746
طب الأنف والأذن والحنجرة $523,053
جراحة تجميلية $514,086
جراحة العظام $507,807
مراض الجهاز الهضمي $493,060
أمراض النساء والولادة $472,548
الطب الباطني $464,759
الجلدية $457,191
الأخصائيين الطبيين $404,328
طب الأطفال $361,623
علم الأعصاب $356,913
الطب الطبيعي $341,008
طب الأسرة $331,615
الطب النفسي $318,984

هل يمكنك العمل في كندا كطبيب بعد الانتهاء من دراسة الطب؟

للعمل كطبيب في كندا، يجب الحصول على ترخيص المجلس الطبي الكندي (LMCC)، والذي يعتبر مطلب أساسي لجميع الأطباء في كندا. للحصول على الترخيص يجب النجاح في اختباري الترخيص السابق. يمكن البدء بإجراء هذه الاختبارات أثناء فترة التدريب والإقامة الطبية في كندا. 

يمكن التقديم للحصول على ترخيص المجلس الطبي الكندي للعمل كطبيب في كندا بعد إكمال السنة الأولى من فترة التدريب والإقامة الطبية، واجتياز الجزء الأول والثاني من اختبار MCCQE. وبعد الحصول على الموافقة، يحصل الطبيب على شهادة التسجيل والترخيص الخاصّة به لممارسة مهنة الطب في كندا.

تعديل شهادة الطب في كندا

تعديل شهادة الطب في كندا

إذا كنت خريجاً دولياً في الطب أو طالب طب دولي، فهناك العديد من الخطوات التي يمكن اتخاذها لتعديل شهادة الطب في كندا وبدء عملية أن تصبح طبيباً ممارساً في كندا:

1. تأكد من أن شهادتك الطبية معترف بها في كندا

ابحث في الدليل العالمي لكليات الطب (WDMS) عن الكلية أو الجامعة التي درست الطب فيها. 

2. التحق بالموارد التحضيرية عبر الإنترنت

 يعد الجزء الأول من امتحان تأهيل المجلس الطبي الكندي (MCCQE) أحد الاختبارات التي تحتاج إلى اجتيازها قبل أن تكون مؤهلاً لتعديل الشهادة الطبية وممارسة الطب في كندا. يمكنك اختبار استعدادك للجزء الأول من اختبار MCCQE عن طريق إجراء الاختبارات التدريبية.

تم تصميم هذه الاختبارات لمساعدتك على التعرف على أنواع الأسئلة التي قد تواجهها فيما يتعلق بمخطط Blueprint الجديد، بالإضافة إلى منصة التسليم عبر الإنترنت الخاصة بالجزء الأول من اختبار MCCQE. يتم إنشاء محتوى الاختبار السابق من قبل الأطباء والخبراء الذين لديهم خبرة في عملية تطوير محتوى MCC.

3. افتح حساب physiciansapply.ca

لإجراء الجزء الأول من اختبار MCCQE لتعديل شهادة الطب في كندا، يجب عليك أولاً التسجيل للحصول على حساب physiciansapply.ca. سوف تحتاج إلى دفع رسوم غير قابلة للاسترداد. بمجرد التسجيل، ستتمكن من تسجيل الدخول إلى حسابك لطلب خدمات متنوعة، بما في ذلك تخزين المستندات ومشاركتها، والتقدم للامتحانات والمزيد.

4. إرسال بيانات الاعتماد الطبية الخاصة بك لتتم دراستها

 ضمن حسابك في physiciansapply.ca، يمكنك إنشاء مجموعة من أوراق اعتمادك الطبية لمشاركتها بسهولة مع السلطات التنظيمية الطبية الإقليمية / الإقليمية والمنظمات الأخرى في النظام الطبي الكندي. قبل مشاركة بيانات الاعتماد الخاصة بك، يجب عليك أولاً إرسال نسخة من شهادتك الطبية النهائية إلى مركز MCC للتحقق من المصدر. لاحظ أنه يتم فرض رسوم على كل مستند ترسله للتحقق من المصدر.

5. خذ امتحان التأهيل للمجلس الطبي الكندي (MCCQE) الجزء الأول

 الجزء الأول من اختبار MCCQE هو اختبار قائم على الكمبيوتر يمكن إجراؤه في أكثر من 500 مركز اختبار حول العالم. يمكن التقدم بطلب لإجراء الجزء الأول من اختبار MCCQE من خلال حساب physiciansapply.ca الخاص بك.

6. خذ امتحان تعاون التقييم الوطني (NAC) أو انضم إلى برنامج التقييم بهدف للممارسة (PRA)

للتقديم على برامج التدريب والإقامة الطبية في كندا، يحتاج خريجو الطب من جامعة دولية إلى اجتياز اختبار تعاون التقييم الوطني (NAC). ويجب الانتباه إلى أنّه يمكن إجراء هذا الاختبار في كندا فقط.

أمّا في حال الرغبة بالحصول على ترخيص مؤقت حتى تتمكن من ممارسة مهنة الطب في كندا، فإن برنامج التقييم الجاهز للممارسة (PRA) خياراً جيداً لك. يتوفر هذا النوع من البرامج في عدة مقاطعات كندية، وهو مصمم للأطباء المدربين دولياً الذين تابعوا تدريبهم الطبي السريري في الخارج بعد التخرج. لمزيد من المعلومات، اتصل ببرنامج الدراسات العليا الطبي الدولي في المقاطعة.

7. احصل على ترخيص من المجلس الطبي الكندي (LMCC)

أدخل مركز MCC خدمة جديدة ليكون قادراً على منح الترخيص الطبي الكندي للأفراد الذين يستوفون جميع المعايير. حالما يحصل المتقدم على هذا الترخيص (LMCC)، يمكنه البدء بمزاولة المهنة كطبيب في كندا. 

هذه كانت أهم المعلومات التي يحتاج أي طالب لمعرفتها حول دراسة الطب في كندا. فكما رأينا، الحصول على شهادة الطب من إحدى الجامعات الكتدية، سيضمن لك مستقبل ناجح كطبيب. وإن وجدت صعوبة في عملية التقديم لدراسة الطب في الجامعات الكندية، يمكنك اختيار دراسة أحد التخصصات الأخرى المرتبطة بالمجال الطبي لأن نسبة القبول فيها أعلى بكثير.

لمعلومات إضافية  عن دراسة الطب في كندا والجامعات الكندية الطبية، ننصح وبشدة تحميل هذا المستند الرسمي.

كامل المعلومات التي تحتاجها عن الدراسة في كندا عبر مقالات قسم الدراسة في كندا.

معلومات شاملة عن أفضل الدول في العالم للدراسة عبر قسم الدراسة في الخارج.

دراسة الطب في كندا: التكاليف والشروط والمنح الدراسية وكيفية تعديل الشهادة للأطباء
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!