دراسة الطب في روسيا: كل ما تحتاج معرفته لبدء مسيرتك كطبيب ناجح!

دراسة الطب في روسيا - كل ما تحتاج معرفته لبدء مسيرتك كطبيب ناجح!
إعلانات

تشتهر روسيا بأنّها وجهة مقصودة من قبل الكثير من الطلاب الأجانب من حول العالم لدراسة التخصصات الطبية من طب وطب أسنان وصيدلة وغيرها. حيث تشير الإحصائيات أنّ القسم الأكبر من الطلاب الأجانب هناك يلتحق ببرامج متعلقة بالمجال الطبي. فما هي الأسباب التي تدفعهم لاختيار روسيا؟، ما هي شروط ومدة وتكاليف دراسة الطب هناك؟ وهل يمكن العمل كطبيب فيها بعد الانتهاء؟. تعرفوا عبر هذا المقال على كامل المعلومات التي تحتاجونها حول دراسة الطب في روسيا.

أثبتت روسيا حضورها على المستوى الدولي فيما يتعلق بجودة التعليم العالي في جامعاتها، فبعد احتلال نظام التعليم الروسي المرتبة 26 بين أفضل أنظمة التعليم في العالم في عام 2016 وفقاً لتصنيف QS Higher Education System Strength Rankings، ارتفعت مكانته لينضم إلى أفضل 15 نظام للتعليم العالي وفقاً لنفس التصنيف في العام 2018. أثبتت الجامعات الروسية بذلك قدرتها على المنافسة مع جامعات عالمية أخرى، مثل الجامعات السويدية والإسبانية والسويسرية وغيرها من الجامعات. 

وخلال الخمسة سنوات الفائتة شهدت الجامعات الروسية ارتفاع هائل في أعداد الطلاب الأجانب القادمين من الخارج للدراسة فيها، حيث تجاوز عدد هؤلاء الطلاب 315 ألف طالب وطالبة وفقاً لإحصائيات وزارة العلوم والتعليم العالي الروسية في عام 2020. لكن المفاجأة أنّه أكثر من نصف هؤلاء الطلاب، يقصدون روسيا للدخول في مجال الطب، سواء الطب البشري، طب الأسنان أو الصيدلة. 

حيث أصبحت روسيا في الوقت الحالي أحد أفضل الخيارات المتاحة لدراسة الطب في الخارج، بجودة تعليم مرتفعة وبأسعار منخفضة جدّاً مقارنة مع باقي الدول من حول العالم. ولحسن الحظ، سياسة نظام التعليم الروسي تفرض على الطلاب الأجانب دفع رسوم دراسية مشابهة للرسوم التي يدفعها الطلاب الروس، وهذا أحد أسباب انخفاض رسوم الدراسة في روسيا. 

فإن كنت تتسائل عن الأسباب التي تجعل من الطلاب يختارون دراسة الطب في روسيا بدلاً من أي دولة أخرى، دعونا نتعرف على أهم إيجابيات دراسة الطب في روسيا.

إيجابيات دراسة الطب في روسيا

  • تكلفة دراسة الفروع الطبية من طب بشري وطب أسنان وصيدلة في روسيا منخفضة نسبياً أو بالأحرى تعتبر روسيا من أرخص الدول في العالم لدراسة الطب في الخارج.
  • إجراءات القبول في جامعات الطب في روسيا غير معقدة أبداً: يمكن الانتهاء من التسجيل وتحصيل القبول خلال فترة زمنية قصيرة ويتم قبول الطلاب اعتماداً على ملفهم الشخصي وسيرتهم الذاتية. في أغلب الحالات لا يوجد اختبارات قبول أو مقابلات أو غيرها (بعض الجامعات ذات التصنيف المرتفع قد تفرض مقابلات واختبارات قبول على الطلاب).
  • تكلفة السكن والمعيشة في روسيا منخفضة وبالتالي يمكن تحمل نفقات المعيشة أثناء الدراسة من قبل غالبية الطلاب. 
  • شهادة الطب أو طب الأسنان أو الصيدلة من الجامعات الروسية المعترفة في البلاد، معترف بها في أي دولة من حول العالم. (الاعتراف لا يعني إمكانية مزاولة مهنة الطب في دولة أخرى غير روسيا، وإنّما إمكانية تقديم الشهادة الطبية إلى وزارة التعليم في الدولة التي ترغب بالذهاب إليها ليتم المصادقة عليها والاعتراف بها قبل مزاولة المهنة كطبيب). 
  • دراسة الطب في روسيا لا تقتصر على الدراسة باللغة الروسية فقط، وإنّما يمكن دراسة الطب باللغة الإنجليزية وبعض بعض الحالات باللغة الفرنسية. 
  • دراسة الطب في روسيا لا تحتاج لشهادات النجاح في اختبارات مطلوبة في أغلب الدول الاخرى، كشهادة الكفاءة في اللغة الإنجليزية  TOEFL أو IELTS أو اختبارات أخرى مثل SAT أو غيرها. 
  • معظم المشافي الجامعية في روسيا مجهزة بشكل أكثر من مثالي لممارسة التدريب السريري أثناء فترة دراسة الطب أو الاختصاص الطبي في روسيا. 
  • يوجد في روسيا حوالي 70 جامعة تقدم التخصصات الطبية المختلفة، وهي إمّا مؤسسات تعليمية طبية متخصصة أو كليات طبية خاصّة مرتبط بالجامعات الروسية. 
  • يمكن التقديم لدراسة الطب في روسيا مباشرة بعد الانتهاء من المرحلة الثانوية، حيث العائق الوحيد الذي قد يقف أمام الطالب هو إتقان لغة الدراسة، سواء اللغة الروسية أو الإنجليزية. ولهذا السبب عادة ما يخضع الطلاب لسنة تحضيرية للطب يتم فيها تعليم اللغة الروسية الطبية. 
  • يمكن دراسة الطب في روسيا مجاناً عبر منحة الحكومة الروسية الشهيرة، والتي تستقبل سنوياً أكثر من 15 ألف طالب وطالبة من مختلف دول العالم للدراسة في روسيا مجاناً. حيث أنّ منحة الحكومة الروسية تشمل التخصصات الطبية من طب بشري وطب أسنان وصيدلة وأيضاً تشمل التخصصات الطبية السريرية بعد الانتهاء من المرحلة الجامعية. 

شروط دراسة الطب في روسيا

من أهم شروط دراسة الطب في روسيا امتلاك الشهادة الثانوية أو ما يعادلها. عادة ما يتم النظر إلى درجات بعض المواد المرتبط بدراسة الطب مثل الكيمياء والفيزياء وعلم الأحياء. ومن ثمّ يأتي الشرط الثاني وهو إتقان اللغة الروسية للالتحاق بإحدى الجامعات الطبية في روسيا. عادة ما يلتحق الطلاب الأجانب بسنة تحضيرية للطب، يتم فيها تعليم اللغة الروسية التخصصية في الطب والتركيز على المعرفة المتقدمة في علم الأحياء والفيزياء والكيمياء.

إعلان

تختلف بنية السنة التحضيرية في روسيا من جامعة لاخرى، عدا عن أنّها قد تكون سنة تحضيرية لدراسة بكالوريوس في الطب أو دراسة الاختصاصات الطبية السريرية. مع العلم أنّه يمكن إجراء السنة التحضيرية الطبية في جامعة روسية معينة ومن ثمّ التقديم لدراسة الطب في جامعة روسية أخرى. 

في نهاية السنة التحضيرية الطبية، يخضع الطلبة لمجموعة من اختبارات القبول في أغلب الجامعات الطبية والتي تكون مرتبطة بالمعلومات التي درسوها خلال هذه السنة. 

تكاليف دراسة الطب في روسيا 

نظراً لوجود ما يقارب 70 جامعة طبية في روسيا، من الصعب وضع رقم دقيق لأسعار دراسة الطب هناك، وتختلف التكلفة من جامعة روسية لأخرى. حيث تكاليف دراسة الطب في روسيا تبدأ من 150 ألف روبل (2000 دولار) سنوياً وقد تصل حتى 550 ألف روبل (7500 دولار أمريكي) سنوياً في بعض الجامعات الروسية. يضاف أن تكلفة دراسة الطب باللغة الروسية تعتبر أخفض من تكلفة الدراسة باللغة الإنجليزية على العموم، لكن في بعض الجامعات قد تجد أسعار دراسة الطب متقاربة للغتين. 

أيضاً يوجد اختلاف بين تكاليف دراسة الطب البشري أو طب الأسنان أو الصيدلة، وفي الجداول التالية سنستعرض تكاليف الدراسة في بعض الجامعات الروسية المختارة لهذه التخصصات الطبية: 

تكاليف دراسة الطب البشري في بعض الجامعات الروسية

اسم الجامعة تكلفة دراسة الطب باللغة الروسية تكلفة دراسة الطب باللغة الإنجليزية عدد سنوات الدراسة موقع الجامعة
جامعة الشرق الأقصى الفيدرالية 230 ألف روبل في السنة 295 ألف روبل في السنة 6 سنوات فلاديفوستوك Vladivostok
جامعة ولاية نوفوسيبيرسك 4500 دولار أمريكي في السنة 6500 دولار أمريكي في السنة 6 سنوات نوفوسيبيرسك Novosibirsk
جامعة أموسوف شمال شرق الاتحاد الفيدرالية في ياكوتسك 130 ألف روبل في السنة 130 ألف روبل في السنة 6 سنوات ياكوتسك Yakutsk
جامعة قازان (منطقة فولجا) الاتحادية 330 ألف روبل في السنة 430 ألف روبل في السنة 6 سنوات قازان Kazan
جامعة ولاية لوباتشيفسكي الوطنية للبحوث 187 ألف روبل في السنة 240 ألف روبل في السنة 6 سنوات نيزهني نوفجورود Nizhniy Novgorod
جامعة بيلجورود الوطنية للبحوث 264 ألف روبل في السنة 360 ألف روبل في السنة 6 سنوات بيلغورود Belgorod

تكاليف دراسة طب الأسنان في بعض الجامعات الروسية

اسم الجامعة تكلفة دراسة طب الأسنان باللغة الروسية تكلفة دراسة طب الأسنان باللغة الإنجليزية عدد سنوات الدراسة موقع الجامعة
جامعة ولاية لوباتشيفسكي الوطنية للبحوث 220 ألف روبل في السنة 260 ألف روبل في السنة 5 سنوات نيزهني نوفجورود Nizhny Novgorod
جامعة بيلجورود الوطنية للبحوث 295 ألف روبل في السنة غير متاح 5 سنوات بيلغورود Belgorod
جامعة أموسوف شمال شرق الاتحاد الفيدرالية في ياكوتسك 130 ألف روبل في السنة غير متاح 5 سنوات ياكوتسك Yakutsk
جامعة قازان (منطقة فولجا) الاتحادية 330 ألف روبل في السنة غير متاح 5 سنوات قازان Kazan
جامعة ولاية لوباتشيفسكي الوطنية للبحوث 220 ألف روبل في السنة 280 ألف روبل في السنة 5 سنوات نيزهني نوفجورود Nizhniy Novgorod

تكاليف دراسة الصيدلة في بعض الجامعات الروسية

اسم الجامعة تكلفة دراسة الصيدلة باللغة الروسية تكلفة دراسة الصيدلة  باللغة الإنجليزية عدد سنوات الدراسة موقع الجامعة
جامعة الصداقة بين الشعوب في روسيا 264 ألف روبل غير متاح 5 سنوات موسكو Moscow
جامعة موسكو الطبية الحكومية 434 ألف روبل 434 ألف روبل 5 سنوات موسكو Moscow
جامعة الشرق الأقصى الفيدرالية 210 ألف روبل غير متاح 5 سنوات فلاديفوستوك Vladivostok
جامعة قازان (منطقة فولجا) الاتحادية 225 ألف روبل في السنة غير متاح 5 سنوات قازان Kazan
جامعة ولاية بتروزافودسك 187 ألف روبل في السنة غير متاح 5 سنوات بتروزافودسك  Petrozavodsk

على العموم يمكن ملاحظة أنّ تكلفة دراسة الطب في روسيا منخفضة مقارنة مع العديد من الدول من حول العالم، والتي من الصعب إيجاد برامج طبية فيها بتكلفة مشابهة، خاصّة بالنسبة للبرامج باللغة الإنجليزية. 

مدة دراسة الطب في روسيا

يعتبر الطب البشري جنباً إلى جنب مع برامج طب الأسنان والصيدلة من البرامج التخصصية في روسيا، فإن قمت بالبحث عن برامج الطب تحت مسمى البكالوريوس Bachelor فلن تجدها! حيث أنّها تندرج ضمن برامج التخصص Specialties. 

إعلان

تستمر مدة دراسة الطب في روسيا 6 سنوات بالكامل، أمّا دراسة طب الأسنان والصيدلة فتستمر حتى 5 سنوات، في حين أنّ التمريض مدة دراسته هي 4 سنوات. 

بعد الانتهاء من دراسة الطب في روسيا، يمكن الالتحاق ببرامج التخصصات السريرية Clinical Residency، والتي تتراوح مدتها بين سنة إلى سنتين، مع العلم أنّ أغلبها بمدة سنتين، بعدها قد تحتاج لإجراء الإقامة الطبية، وعندها اعتماداً على التخصص قد تستمر الدراسة بين 2-4 سنوات.

أحدث المقالات!

يمكن دراسة تخصصات طبية متعلقة بالطب البشري مثل: الأشعة، علم الأعصاب، جراحة الاعصاب، التخدير والعناية المركزة، طب التخدير والعناية المركزة، أمراض النساء والتوليد، الجراحة، التشخيص بالموجات فوق الصوتية، العلاج نفسي، التشريح المرضي وغيرها الكثير.

أما التخصصات السريرية لطب الأسنان فمن أهمها: جراحة الفم والوجه والفكين، تقويم الأسنان، أمراض اللثة وغيرها. 

أفضل جامعات الطب في روسيا

الآلية التي يتم فيها تقييم الجامعات الروسية قد تختلف من تصنيف لآخر، ولكن للحصول على تصنيف دقيق لأفضل جامعات الطب في روسيا، قمنا بالاعتماد على أشهر تصنيفين للجامعات من حول العالم وهما تصنيف QS World University Rankings وتصنيف Times Higher Education. حيث قامت هذه التصانيف بتقييم الجامعات الروسية في مجال الطب ووضع تصنيف عالمي لها مقارنة مع باقي الجامعات من حول العالم. 

عادة ما يعتمد تصنيف الجامعات الطبية من حول العالم على عدة معايير منها: آلية التدريس، قوّة البحث العلمي، تعامل الجامعة مع مؤسّسات تعليمية من الخارج واستقبالها للطلّاب الأجانب، آلية نقل المعرفة والعلم والمنح الدراسية المقدمة. بالتالي عندما ترى جامعات طبية روسية أفضل من غيرها في روسيا، هذا لأنّها تحقق نقاط أعلى في هذه المعايير. 

يمكنكم الاطلاع على آلية تقييم الجامعات من حول العالم عبر مقال: أفضل 10 جامعات في العالم تبعاً لتصنيف THE للعام 2021

نجد أنّ أفضل جامعات الطب في روسيا هي وفقاً لما يلي (التصنيف مرتبط بجودة دراسة الطب):

اسم جامعة الطب الروسية الموقع  تصنيف الجامعة في مجال الطب (QS World University Rankings) تصنيف الجامعة في مجال الطب وطب الأسنان (Times Higher Education )
جامعة لومونوسوف موسكو الحكومية Lomonosov Moscow State University موسكو 251-300 174
جامعة سيتشينوف Sechenov University موسكو 401-450 1001+
جامعة بيروجوف الروسية الوطنية للبحوث الطبية Pirogov Russian National Research Medical University موسكو 451-500 1001+
جامعة بافلوف Pavlov University سان بطرسبرج 451-500 ——
جامعة ولاية سانت بطرسبرغ Saint Petersburg State University سانت بطرسبرغ 451-500 601-800
جامعة ولاية نوفوسيبيرسك Novosibirsk State University نوفوسيبيرسك 601-650 601-800
جامعة ولاية تومسك Tomsk State University تومسك 501-600
جامعة قازان الفيدرالية Kazan Federal University إيركوتسك 601-800
جامعة RUDN University موسكو 801-1000
جامعة بيلغورود الحكومية الوطنية للبحوث بيلغورود 1001+

المستندات المطلوبة للتقديم لدراسة الطب في روسيا

بعد تحصيل القبول الجامعي لدراسة الطب في إحدى الجامعات الروسية، تأتي الخطوة التالية وهي التقديم للحصول على فيزا طالب للسفر إلى روسيا وبدء الدراسة. في هذه المرحلة عليك التواصل مع السفارة الروسية في بلدك وطلب موعد للتقديم على تأشيرة الطالب. من أهم المستندات التي يتم طلبها أثناء هذه العملية هي: 

  • جواز سفر ساري المفعول وصالح لمدة لا تقل عن سنة ونصف.
  • نموذج طلب التقديم على الفيزا والذي يمكنه طلبه من السفارة أثناء حجز الموعد. 
  • صورتان شخصيتان بحجم صورة جواز السفر.
  • خطاب القبول من الجامعة الروسية التي قبلتك لدراسة التخصص الطبي.
  • شهادة اختبار الإيدز (اختبار فيروس نقص المناعة البشرية).
  • تقرير طبي يثبت خلو المتقدم من الأمراض السارية والمعدية.
  • مستند غير محكوم عليه. 

هل يمكنك العمل في روسيا كطبيب بعد الانتهاء من دراسة الطب؟

بعد الانتهاء من دراستك الجامعية والتخصص الطبي يمكنك البقاء في روسيا والعمل كطبيب ولكن يجب أن تأخذ مجموعة من النقاط بعين الاعتبار. قد تكون عملية إيجاد وظائف في المستشفيات في روسيا صعبة بعض الشيء وخاصّة أنّك بحاجة للتحدث باللغة الروسية بشكل طليق لتتمكن من العمل. 

قد يجد بعض الطلاب صعوبة في اكتساب المستوى المناسب من اللغة الروسية للعمل في البلاد، لكن إن قمت بدراسة اللغة واتقنتها بشكل جيد خلال فترة الدراسة، سترتفع فرصك في التكيّف هناك وإيجاد عمل مناسب لك كطبيب. 

من المهم أيضاً تحويل تأشيرة الطالب التي تمتلكها إلى إقامة عمل في روسيا للعمل كطبيب، وللحصول على إقامة عمل أنت بحاجة لإيجاد عمل في البلاد والحصول على عقد عمل يؤهلك لتمديد إقامتك في روسيا والعمل بدوام كامل. 

يتم إصدار تصاريح العمل في روسيا من قبل دائرة الهجرة الفيدرالية. بمجرد تلقيك عرض العمل، سيقدم صاحب العمل الخاص بك للحصول على تصريح عمل نيابة عنك.

أما في حال الرغبة بالعودة إلى بلدك أو السفر إلى بلد آخر لممارسة مهنة الطب هناك، فلابدّ من القيام بإجراءات التصديق والاعتراف بشهادة الطب التي حصلت عليها في البلد الذي ستتوجه إليه. لا تلزم عملية التصديق إذا كان هناك اتفاق على الاعتراف المتبادل بالدبلومات بين روسيا وبلد الخريج.

هذه كانت أهم المعلومات التي يحتاج أي طالب لمعرفتها حول دراسة الطب في روسيا. فكما رأينا، سهولة الإجراءات وانخفاض تكاليف الدراسة والمعيشة في روسيا تجعلها من أفضل الوجهات لدراسة الطب في الخارج للطلاب الأجانب!

يمكنك الاطلاع على معلومات شاملة عن أفضل الدول في العالم للدراسة عبر قسم الدراسة في الخارج.

هل تبحث عن فرص للدراسة مجاناً في الخارج؟ تفقد أهم المنح الدراسية المتاحة.

دراسة الطب في روسيا: كل ما تحتاج معرفته لبدء مسيرتك كطبيب ناجح!
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!