دراسة الطب في ألمانيا: كل ما تحتاج معرفته لبدء مسيرتك كطبيب ناجح في ألمانيا!

دراسة الطب في ألمانيا - كل ما تحتاج معرفته لبدء مسيرتك كطبيب ناجح في ألمانيا!
إعلانات

تبرز ألمانيا كأفضل الوجهات على الإطلاق للدراسة في الخارج والحصول على جودة تعليم لا مثيل لها وبتكاليف تكاد لا تذكر. وهذا ما يجعلها الخيار الأول للكثير من الطلاب الأجانب لدراسة الطب في الخارج. حيث تتربّع الجامعات الألمانية على عرش أفضل الجامعات الطبية في العالم، والأهم أنّها تستقبل عدد كبير من الطلاب الأجانب سنوياً وتمنحهم الفرصة لبدء مستقبلهم المهني كأطباء ناجحين، سواء في ألمانيا أو أي دولة أخرى من حول العالم. فإذا كنت تسعى لبدء مسيرتك كطبيب في ألمانيا، عبر هذا المقال سوف نتعرف على شروط ومدة ومعادلة الشهادة وتكاليف دراسة الطب في ألمانيا، وهل يمكن العمل كطبيب في ألمانيا بعد الانتهاء من الدراسة؟ 

مميزات دراسة الطب في ألمانيا

يوجد عدد كبير من كليات الطب من حول العالم، فما هي الأسباب التي تدفعك لاختيار دراسة الطب في الجامعات الألمانية؟ 

  • جامعات طبية مرموقة: الأداء الأكاديمي المرتفع والالتزام الجاد بتطوير مناهج التدريس والبحث العلمي في الجامعات الطبية الألمانية يجعلها تتصدر كليات الطب الأعلى تصنيفاً، ففي تصنيف العام الحالي تحتل 5 جامعات ألمانية للطب مكانتها المرتفعة بين أفضل 100 جامعة للطب في العالم، وتليها الجامعات الألمانية الأخرى ضمن أفضل 500 جامعة. 
  • المرافق الطبية الحديثة: الممارسة هي جوهر النجاح في مجال الطب، ولهذا نجد الجامعات الطبية في ألمانيا مجهزة بأحدث المختبرات والمراكز الصحية والمشافي والتي تضمن للطالب اكتساب المهارات اللازمة للنجاح والتفوق في مسيرته المهنية. 
  • تكاليف دراسة الطب منخفضة جداً: مع أنّ ألمانيا من أفضل الدول في العالم لدراسة الطب، إلّا أنّها من أرخصها أيضاً! لن تحتاج سوى لدفع مبالغ زهيدة مقابل رسوم الفصل الدراسي الواحد. 
  • مجتمع طلّابي متنوّع: تستقبل ألمانيا أكثر من 350,000 طالب دولي من حول العالم، وهذا ما يجعلها المكان المثالي لعيش تجربة دراسة في الخارج فريدة من نوعها.
  • رفع قابلية التوظيف: حصولك على شهادة الطب من ألمانيا يفتح أمامك أبواب لا حصر لها. ستتمكن من إيجاد وظائف بسهولة في أفضل المراكز الصحية والمشافي سواء في ألمانيا أو أي دولة أخرى من حول العالم. 
  • حضور المؤتمرات الطبية: تعتبر ألمانيا من أكثر الدول استضافة للمؤتمرات الطبية العالمية، وهذا ما يمهّد الطريق أمامك لتوسيع شبكة معارفك من الأطباء المحليين والدوليين والمشاركة معهم في أعمال طبية أو بحثية أو تطوعية. 
  •  الحصول على التدريب السريري: بعد الانتهاء من دراسة الطب في ألمانيا ستتمكن من بدء تدريبك السريري والتخصص الطبي في أحد المشافي الألمانية على الفور، وستجد العديد من الخيارات للاختيار من بينها. 
  • نظام صحي متكامل: تتمتع ألمانيا بنظام خدمة صحة عامة متكامل، وقد تم تصنيف ألمانيا كواحدة من أفضل أنظمة الرعاية الصحية في العالم. 
  • فرصة لتعلم اللغة الألمانية وإتقانها: تعتبر اللغة الألمانية من أهم اللغات في العالم وأكثرها تعلماً وطلباً في سوق العمل، ودراسة الطب في ألمانيا هي فرصة مثالية لاكتساب أحد أفضل اللغات العالمية.
  • فرصة للعمل في أي دولة من الاتحاد الأوروبي: حصولك على شهادة الطب من ألمانيا يخوّلك للعمل في أي دولة تختارها من الاتحاد الأوروبي، وبالتالي ستصبح طبيب قادر على العمل في كافة أنحاء أوروبا. 

انظر: مميزات فيزا البحث عن عمل في ألمانيا وكيف تحصل عليها؟

معلومات عن دراسة الطب في ألمانيا

معلومات عن دراسة الطب في ألمانيا
توزع الجامعات الطبية في ألمانيا

يتم تنظيم دراسة التخصصات الطبية في ألمانيا بشكل صارم بموجب اللوائح الفيدرالية الخاصة بالتسجيل الطبي. هذا يعني أنّه، بغض النظر عن الجامعة الألمانية التي تختارها لدراسة الطب، يمكنك توقّع الخضوع لنفس المنهاج التعليمي وخطوات التدريب المماثلة بين جميع الجامعات الألمانية. 

تستمر دراسة الطب في ألمانيا حتى 6 سنوات و3 أشهر على الأقل، وتنتهي بإجراء الامتحان الطبي الموحد (Staatsexamen) والذي يمنح الطبيب الرخصة لممارسة مهنة الطب(Approbation) في ألمانيا. 

ما هي مراحل دراسة الطب في ألمانيا؟ 

  1. المرحلة الأولى هي مرحلة ما قبل السريرية Vorklinik: هذه المرحلة مدتها أربعة فصول دراسية (سنتان) وستعرفك بالأساسيات في العلوم الطبيعية والطب. وتنتهي بإجراء أول امتحان من امتحانات الترخيص الطبي في ألمانيا Erstes Staatsexamen (عددها 3 امتحانات).
  2. المرحلة الثانية هي المرحلة السريرية Klinik: وهي المرحلة الرئيسية للدراسة (ستة فصول دراسية – ثلاث سنوات) وتتألف من المواد الأساسية وتدرس في المحاضرات والدورات العملية والتدريب الداخلي والندوات. وفي نهاية هذه المرحلة يمكن تقديم الاختبار الثاني من امتحانات الترخيص الطبي Zweites Staatsexamen.
  3. المرحلة الثالثة هي السنة العملية Praktisches Jahr: وهي سنة واحدة من التدريب السريري في عيادة أو مستشفى، يتعرف فيها الطالب على الجوانب العملية للجراحة والطب الباطني وموضوع آخر من اختياره.
  4. المرحلة الرابعة والأخيرة هي فحص الدولة للطب: للحصول على رخصة مزاولة مهنة الطب في ألمانيا (Approbation)، لابدّ من اجتياز القسم الثالث والأخيرة من الاختبار الموحد للطب على مستوى ألمانيا Drittes Staatsexamen. 

التخصص الطبي في ألمانيا

بعد الانتهاء من دراسة الطب في ألمانيا، تستمر فترة التخصص الطبي بين 5-6 سنوات من الإقامة والتدريب السريري. وعادة ما يتم التدريب في عيادات الجامعة أو غيرها من المرافق المعتمدة في ألمانيا. ولإجراء التخصص الطبي، يمكنك الاختيار من بين 30 مجالاً مختلفاً للطب. 

وأثناء فترة التدريب التخصصي السريري، يتم التعامل معك كموظف بدوام كامل في عيادة طبيب أو عيادة جامعية أو مركز طبي أو مرفق رعاية طبية آخر، ويتم الدفع لك أيضاً كطبيب مساعد. 

لكن الفرق بين التخصص الطبي ودراسة الطب في الجامعات الألمانية، أنّ كل ولاية فدرالية في ألمانيا تضع قواعد وشروط التخصص الطبي الخاص بها.  يمكنك العثور على قائمة بجميع الجمعيات الطبية الحكومية في ألمانيا عبر هذا الرابط.

إعلانات

هل دراسة الطب في ألمانيا صعبة؟ 

هل دراسة الطب في ألمانيا صعبة؟ 

منذ زمن ليس ببعيد، كان القبول في جامعات الطب في ألمانيا تنافسياً للغاية وكانت أماكن التدريب في مجالات الطب محدودة. حتّى أنّ الجامعات الطبية كان لها حصّة محددة من المقاعد يتم منحها للطلاب اعتماداً فقط على درجاتهم في المرحلة الثانوية الألمانية Abitur أو أي درجة أجنبية معادلة لها. لذلك فقط كان يتم قبول الأشخاص بمعدلات تراكمية مرتفعة جداً.

لحسن الحظ، تم مؤخراً نشر قرار المؤتمر الدائم لوزراء التعليم والشؤون الثقافية بالولايات الألمانية لتغيير تخصيص الأماكن الجامعية لدراسة الطب في ألمانيا. واصبح توزيع مقاعد الطب في الجامعات الألمانية للطلاب الألمان والأجانب يعتمد على 3 معايير مختلفة وليس معيار المعدل التراكمي فقط. ويتم توزيع مقاعد دراسة الطب في جامعات ألمانيا وفقاً لما يلي:

  • 20% من الطلاب المقبولين لدراسة الطب، يتم اختيارهم اعتماداً على أدائهم الأكاديمي ومعدلهم التراكمي الممتاز. 
  • 80% من الطلاب المقبولين، يتم اختيارهم اعتماداً على معايير أخرى من أهمها:
    • الدرجات التي يحصلون عليها في اختبارات التقييم TMS التي تقوم بها الجامعات الألمانية لتحديد أهلية الطلاب لدراسة أحد الفروع الطبية من طب بشري وطب أسنان وصيدلة فيها. 
    • وجود تدريب مهني سابق في مجال مرتبط بالعلوم الصحية، كالحصول على تدريب مهني في مجال التمريض مثلاً. 
    • وجود خبرة عملية في مجال رعاية المرضى أو العمل المخبري.
    • كما تلعب المقابلات التي تجريها الجامعات مع الطلاب أو الجوائز الحاصل عليها المتقدم في مسابقات علمية سابقة، دوراً كبير في رفع فرص قبول الطلاب.

مع ذلك، يبقى تحصيل القبول لدراسة الطب في ألمانيا تنافسي للغاية. تشير الاحصائيات الألمانية إلى وجود ما يقارب 45000 طلب يتم تقديمه سنوياً لدراسة الطب في الجامعات الألمانية، مع ذلك، عدد مقاعد الطب المتاحة في هذه الجامعات مجتمعة يقارب 9000 مقعد فقط. كما تشير بعض المصادر إلى وجود ما يقارب 5% من مقاعد الطب في كل جامعة طبية ألمانية مخصصة للطلاب القادمين من خارج الاتحاد الأوروبي لدراسة الطب في ألمانيا.

ما هو اختبار TMS للطب في ألمانيا؟

اختبار TMS للطب في ألمانيا (Medizinertest) أو Test for Medical Studies هو اختبار للقدرات المعرفية، يهدف إلى تقييم قدرة الطالب على فهم وتحديد المشكلات العلمية الطبية.

مع أنّه ليس اختباراً إلزامياً، إلّا أنّ العديد من جامعات الطب في ألمانيا تعتمد على درجاته لقبول الطلاب في كليات الطب فيها. يتم إجراؤه وإدارته من قبل كلية الطب في هايدلبرغ، وتجدر الإشارة إلى أنّ الطالب قادر على إجراءه مرة واحدة فقط (لا يمكن إعادته لتحسين درجاتك). 

ما هو معدل القبول في كلية الطب في المانيا؟

الحد الأدنى لمعدل القبول في كلية الطب في ألمانيا هو 90%، مع ذلك، كلّما ارتفع المعدل التراكمي زادت فرص قبول الطالب. مع الأخذ بعين الاعتبار، أنّ القبول في جامعات الطب في ألمانيا لا يعتمد على المعدل التراكمي وحسب، بل إنّ اختبارات القبول المعرفية والمقابلات والجوائز العلمية ووجود تدريب مهني أو خبرة عملية سابقة في مجال مرتبط بالصحة كما ذكرنا سابقاً، لها دور كبير أيضاً في القبول في كلية الطب الألمانية. 

اخترنا لك: التأمين الصحي للطلاب في ألمانيا: ما هو التأمين المناسب لك؟ وماذا عن التكلفة؟

ما هي تكلفة دراسة الطب في ألمانيا؟

ما هي تكلفة دراسة الطب في ألمانيا؟

يمكن القول أنّ تكلفة دراسة الطب في ألمانيا للطلاب الأجانب تتراوح بين 200-300 يورو في الفصل الدراسي الواحد في الجامعات الألمانية الحكومية. يُستثنى جامعات ولاية بادن فورتمبيرغ والتي تفرض رسوم سنوية تبدأ من 3000 يورو على الطلاب الأجانب، والجامعات الألمانية الخاصّة التي تبدأ تكلفة دراسة الطب فيها من 5000 يورو في الفصل الدراسي. 

نظرياً، رسوم دراسة الطب هي مجانية للطلاب الألمان والدوليين على حد سواء، ولكن الرسوم الإدارية الفصلية هي مساهمة يتم دفعها مرتين في السنة للحصول على بعض الامتيازات وبطاقة الطالب الجامعي التي تمنحك مميزات عديدة منها استخدام وسائل النقل العامة في المنطقة التي يعيش فيها مجاناً.

يضاف أنّه اعتبارًا من تاريخ 1 كانون الثاني (يناير) 2021، يتوجب على الطالب الأجنبي إثبات امتلاك المصادر المالية الكافية للعيش في ألمانيا أثناء فترة الدراسة، حيث يجب امتلاك مبلغ لا يقل عن 10،332 يورو في حساب بنكي مغلق. 

لمعلومات إضافية انظر: 

هل يمكن دراسة الطب في ألمانيا باللغة الإنجليزية؟

إن كنت تبحث عن دراسة الطب في ألمانيا باللغة الإنجليزية، فيجب العلم أنّه لا يمكن دراسة الطب البشري في ألمانيا باللغة الإنجليزية، لأنّ كامل برامج الطب للبكالوريوس يتم تدريسها باللغة الألمانية. مع ذلك، يوجد برنامج درجة بكالوريوس واحد فقط مرتبط بالدراسات الطبية (وليس الطب) يمكن دراسته باللغتين الإنجليزية والألمانية، وهو بكالوريوس العلوم في إدارة المعلومات الصحية. حيث يتم تدريس هذا البرنامج في جامعة هانوفر الألمانية، ومدته 8 فصول دراسية.

لكن على مستوى الماجستير، يوجد 52 برنامج في المجال الطبي متاح للدراسة باللغة الإنجليزية تبعاً لمحرك البحث عن البرامج الخاص بمنظمة الداد الألمانية. ولكن يجب أن يكون المتقدم حاصل على درجة البكالوريوس في المجال الطبي ذي الصلة.

ما هي شروط دراسة الطب في ألمانيا؟

ما هي شروط دراسة الطب في ألمانيا؟

نظراً لأنّ دراسة الطب في ألمانيا منظمة فيدرالياً، فإنّ شروط التقديم عليها متشابهة في أغلب الجامعات الألمانية. بهدف التقديم لدراسة الطب في ألمانيا يجب أن تحقق الشروط التالية:

1. إتقان اللغة الألمانية لدراسة الطب

نظراً لأنّ جميع برامج الطب في ألمانيا يتم تدريسها باللغة الألمانية حصراً، فأنت بحاجة للغة الألمانية لدراسة الطب في ألمانيا. ولتحقيق شروط اللغة الالمانية لدراسة الطب، يجب أن يحصل المتقدم على شهادة بمستوى C1 باللغة الألمانية. 

لكن في حال التقديم لدراسة السنة التحضيرية قبل البدء بدراسة الطب في ألمانيا، يمكن قبول مستوى B1 من اللغة الألمانية لبدء السنة التحضيرية والعمل على تحسين مستوى اللغة الألمانية خلالها. 

اتظر مقال: ما هو مستوى اللغة المطلوب للدراسة في ألمانيا؟ (الألمانية والإنجليزية)
وأيضاً: تعلم اللغة الألمانية | دليل مجاني كامل لإتقان اللغة من المنزل!

2. الحصول على الشهادة الثانوية

في حال كانت الشهادة الثانوية للمتقدم من إحدى دول الاتحاد الأوروبي، فهي معترفة بشكل كامل تبعاً للاعتراف الأكاديمي المتبادل بين دول الاتحاد الأوروبي. أمّا بالنسبة للشهادات الثانوية من خارج الاتحاد الأوروبي، يجب على حاملها التقدّم بطلب للحصول على اعتراف مؤهل الالتحاق بالجامعة (Hochschulzugangsberechtigung (HZB بهدف التقديم لدراسة الطب في ألمانيا. 

لكن التقديم عبر الموقع السابق، بتم بعد التأكّد من أنّ الشهادة الثانوية للمتقدم معترف بها في ألمانيا. للقيام بذلك، يمكنك طلب مساعدة مكتب الطلاب الدوليين في الجامعة (Akademisches Auslandsamt) التي ترغب بالتقديم عليها أو يمكنك القيام بذلك بنفسك عبر قاعدة بيانات الاعتراف بالمؤهلات الأجنبية في ألمانيا (موقع anabin). 

لمعلومات إضافية عن كيفية استخدام موقع anabin للتأكد فيما إذا كانت شهادتك الثانوية معترفة في ألمانيا أم لا، يمكن الاطلاع على مقال دليل الدراسة في ألمانيا أو مشاهدة هذا الفيديو لشرح مفصّل:

أثناء عملية الاعتراف بالشهادة الثانوية لدراسة الطب في ألمانيا، قد يحصل المتقدم على 4 أنواع مختلفة من الاعتراف الألماني: 

  • معترف بالشهادة الثانوية بشكل كامل للتقديم على الجامعات الألمانية بشكل مباشر. أو 
  • معترف بالشهادة الثانوية فقط للتقديم على تخصصات جامعية محددة (يوجد قيود على البرامج التي يمكن التقديم عليها). أو 
  • يتم الاعتراف بالشهادة الثانوية، في حال كانت مرفقة مع دراسة سنة أو سنتين من الدراسة في الجامعة في بلدك. أو 
  • غير معترف بالشهادة الثانوية كمؤهل للالتحاق بالجامعة.

في حال لم تكن شهادتك الثانوية معترفة في ألمانيا، فلا تقلق! ما زال بإمكانك دراسة الطب في ألمانيا. لكن في هذه الحالة، لابدّ من الالتحاق ببرنامج السنة التحضيرية Studienkolleg (الدورة التأسيسية) لمدة عام واحد. السنة التحضيرية تنتهي بالخضوع لاختبار التقييم التأهيلي الخاص بالجامعات الألمانية Feststellungsprüfung، وبذلك يمكن للمتقدمين المحاولة مرّة أخرى للحصول على قبول لدراسة الطب في إحدى الجامعات الألمانية. 

3. المعدل التراكمي المرتفع

كما ذكرنا سابقاً، الحد الأدنى لمعدل القبول في كلية الطب في ألمانيا هو 90% وكلما ارتفع معدل الطلاب، ارتفعت نسبة قبوله في كلية الطب. 

4. النجاح في اختبارات القبول الطبية وغيرها 

أغلب الجامعات الطبية في ألمانيا تطلب من المتقدمين الخضوع لاختبارات قبول فيها لدراسة الطب، مثل اختبار TMS للطب في ألمانيا (Medizinertest) أو اختبار TestAS أو اختبار DSH أو اختبار Ham-Nat. 

بالإضافة إلى اختبارات التقييم، يتم النظر في معايير أخرى منها: التدريب المهني في مجال طبي، خبرة سابقة في المجال التطوعي، النجاح في المقابلات أو الامتحانات الشفوية التي قد يتم إجراؤها، المؤهلات السابقة،الأنشطة اللامنهجية والجوائز العلمية.

انظر:

5. معرفة قوية بالمواد العلمية

يجب أن يمتلك الطالب معرفة واسعة في المدرسة الثانوية بمواد علمية مهمة مثل البيولوجيا والكيمياء والفيزياء.

6. مستوى مقبول من اللغة الإنجليزية

على الرغم من أنّ جميع برامح الطب يتم تدريسها باللغة الألمانية، إلّا أنّ بعض الجامعات الألمانية قد تشترط امتلاك بعض مهارات اللغة الإنجليزية الضرورية لقراءة بعض المواد والأبحاث العلمية. 

منح دراسية مجانية لدراسة الطب في ألمانيا

منح دراسية مجانية لدراسة الطب في ألمانيا

يوجد العديد من المنح الدراسية لدراسة الطب في ألمانيا، وعبر هذه القائمة اخترنا لكم أهمها:

1. منح Kliniken Ostalb gkAöR

تشمل المنحة راتب شهري بقيمة 500 يورو لمدة 36 شهراً. لكن يجب على الطالب الالتزام بالعمل لمدة 3 سنوات في عيادة  Ostalb كجزء من تدريبه بعد التخرج. كما أنّه يمكن التقديم على المنحة بدأ من وصول الطالب لمرحلة الفيزيكوم Physikum أو الاختبار الأول من الاختبار الوطني الموحد للطب. 

2. منح الرابطة المهنية لأطباء الباطنية الألمان Berufsverband Deutscher Internisten

 عبر هذه المنحة يمكنك الحصول على منحة دراسية تصل إلى 1,000 يورو لكل فصل دراسي. فترة التمويل القصوى هي 8 فصول دراسية. وللتقديم على المنحة يجب أن تكون طالب طب في إحدى الجامعات الألمانية وترغب في العمل في مجال الطب الباطني لاحقاً. 

القراء يتصفحون

3. منح مؤسسة Stiftung Leben pur الألمانية

عبر هذه المنحة الألمانية يمكنك الحصول على راتب شهري بقيمة 650 يورو لمدة سنة كاملة في حال كنت أظهرت أداء أكاديمي ممتاز وكنت تجري أبحاثاً طبية حول الأشخاص ذوي الإعاقات. 

4. منح الجمعية الألمانية لأمراض القلب Deutsche Gesellschaft für Kardiologie

عبر هذه المنحة الألمانية، يمكن الحصول على تمويل يصل حتى 500 يورو كراتب شهري، مع فرصة للحصول على مبلغ إضافي للسفر يصل حتى 500 يورو. مدة المنحة هي سنة واحدة ويتم منحها سنوياً ل20 طالب للطب في ألمانيا. للتقديم على المنحة يجب أن تكون طالب دكتوراه في الطب في ألمانيا.

5. منح LVR-Klinikverbund في ألمانيا

يشمل التمويل في هذه المنحة راتب شهري يصل حتى 640 يورو شهرياً ويستمر التمويل حتى 48 شهراً كحد أقصى. وبما أنّ المنحة مقدمة من المركز الطبي LVR-Klinikverbund في ألمانيا، يُشترط أن يكون الطالب مهتم في مجال الطب النفسي وراغب بالعمل في العيادة المقدمة للمنحة بعد الانتهاء من دراسته. 

6. منح مؤسسة ديفي DIVI Foundation الألمانية

تدعم مؤسسة DIVI في ألمانيا الأبحاث العلمية والسريرية في مجال العناية المركزة وطب الطوارىء، وتقدم المنحة الألمانية بمبلغ 10,000 يورو. يجب أن يكون عمر المتقدم أقل من 40 عاماً وأن يكون عضو في جمعية  DIVI أو جمعية علمية طبية أخرى.

7. منح مركز Klinikum am Weissenhof الطبي الألماني

يصل التمويل في المنحة إلى راتب 700 يورو شهرياً لطلاب الطب حتى نهاية دراستهم الطبية. لكن من شروط المنحة أن يكون الطالب مهتم بدراسة الطب النفسي ومستعد لإجراء تدريبه السريري في مجال الطب النفسي في مركز Klinikum am Weissenhof المقدم للمنحة. 

8. منح الجمعية الألمانية لأمراض الدم والأورام وطب التغذية DGEM-DGHO

إن كنت طالب دكتوراه في جامعة ألمانية وفي مجال مرتبط بالعلوم الإنسانية، يمكنك الحصول على هذه المنحة المقدرة بمبلغ 800 يورو شهرياً لمدة سنة كاملة.

9. منح Landeskrankenhaus الألمانية

يمكن لطلاب الطب في ألمانيا أن يتقدموا على هذه المنحة قبل 6 فصول دراسية من انتهاء دراستهم. يمكنهم الحصول على تمويل بقيمة 600 يورو شهرياً لمدة 36 شهراً والحصول على سكن مجاني في السكن الخاص بالمركز الصحي المقدم للمنحة. 

10. منح جمعية Medisunited الألمانية

يمكن لطلاب الطب وطب الأسنان والطب البيطري في ألمانيا الحصول على منحة دراسية بقيمة 500 يورو شهرياً لمدة 5 سنوات كاملة من جمعية Medisunited الألمانية. بالإضافة إلى مساعدات أخرى مثل الكتب والمواد التعليمية ومنح مساعدات أخرى شهرية. والتسجيل على المنحة مجاني بالكامل. 

11. منح الجمعية الألمانية لجراحة العظام

تدعم منحة الجمعية الألمانية لجراحة العظام طلاب الدكتوراه في جراحة العظام والصدمات خلال أطروحتهم. يشمل التمويل راتب شهري يقدر ب 500 يورو، وللتقديم على المنحة يجب كتابة تقرير عن العمل البحث الذي تقوم به وإرساله إلى إدارة المنحة. 

12. منح صندوق Böhringer Ingelheim

إن كنت تدرس الطب في جامعة ألمانية وترغب بقضاء بعض الفصول الدراسية في جامعة خارجية كطالب تبادل، يمكنك الاستفادة من منحة MD من صندوق Böhringer Ingelheim والتي يصل التمويل فيها بين 1000-1600 يورو شهرياً لمدة 12 شهراً. 

13. منح مجموعة MediClin الطبية في ألمانيا

تُقدم هذه المنح الدراسية لمدة تتجاوز 24 شهراً وبتمويل يتراوح بين 150-400 يورو شهرياً. لكن التمويل يبدأ من الفصل الدراسي التاسع ويستمر حتى الفصل الدراسي الأخير من برنامج الطب في ألمانيا.

بالإضافة إلى إمكانية الحصول على دورة تحضيرية مجانية للتحضير للأقسام الثانية والثالثة من اختبار الطب الموحد الوطني في ألمانيا، والتي تبلغ مدتها 43 يوماً وتشمل السكن المجاني أيضاً. 

14. منح برنامج Deutschlandstipendium في ألمانيا

هذه المنحة الألمانية تشمل راتب شهري بقيمة 300 يورو. يمكن التقديم عليها بعد تحصيل القبول الجامعي لدراسة الطب أو أي تخصص آخر في أي جامعة ألمانية حكومية. 

15. منح مؤسسة Heinrich Boll الألمانية

يشمل التمويل الدراسي في هذه المنحة الألمانية 950 يورو لدراسة البكالوريوس و850 يورو لدراسة الماجستير وما يصل حتى 1200 يورو لدراسة الدكتوراه. تعتبر من أشهر المنح الدراسية في ألمانيا وسنوياً تموّل ما يصل حتى 1200 شخص. 

16. منح جامعة آخن الألمانية RWTH Aachen

يمكن التقديم على هذه المنحة الألمانية والحصول على تمويل شهري يصل حتى 300 يورو. والمنحة مقدمة لكامل فترة دراسة الطب أو أي تخصص دراسي آخر موجود في جامعة آخن الألمانية. 

17. منح الكسندر فون همبولت في ألمانيا

ممولة بالكامل من قبل  وزارة التعليم والبحث الفيدرالية الألمانية Federal Ministry of Education and Research. يمكن أن يصل قيمة التمويل في هذه المنحة الألمانية إلى 180،000 يورو  ولمدة 5 سنوات متتالية، مع إمكانية تمديد المنحة لمدة سنتين إضافيتين. لكن فقط طلاب الطب لمرحلة الدكتوراه يمكنهم التقديم على هذه المنحة البحثية. 

18. منح المنظمة الألمانية Evangelisches Studienwerk

التمويل في هذه المنحة الألمانية المميزة يصل حتى 752 يورو بالإضافة إلى 300 يورو لتكلفة الدراسة بالإضافة إلى امتيازات أخرى. والتمويل في هذه المنحة يستمر حتى نهاية دراسة برنامج الطب في ألمانيا. 

كما يجب التنويه إلى وجود مجموعة من المنح الدراسية المجانية التي تقدم لطلاب الطب فقط في ألمانيا، كردة فعل على نقص الأطباء في بعض المناطق الألمانية وخاصّة في المناطق الريفية.

حيث أنّ بعض الولايات الألمانية تقدم دعماً مالياً للطلاب القادرين على الالتزام كطبيب عام في منطقة ريفية تعاني من نقص الأطباء (غالباً لمدة 5 سنوات). ومن أبرز الأمثلة على ذلك نجد منحة مؤسسة “Meilenstein-Emsland والتي تساعد الطلاب الراغبين بالالتزام بالعمل في منطقة Emsland بعد تخرجهم. 

انظر أيضاً: ما هي أهم المنح الدراسية لتمويل دراستك ومعيشتك في ألمانيا للعام الجديد؟

ما هي أفضل جامعات الطب في ألمانيا؟

ما هي أفضل جامعات الطب في ألمانيا؟

يوجد في ألمانيا حوالي 40 جامعة تقدم الدرجات العلمية في مجال الطب، ويضاف إليها 60 جامعة شريكة من حول العالم يمكن إكمال وحدات من الممارسة السريرية فيها. تفقد كامل جامعات الطب في ألمانيا عبر هذه الخريطة. لكن ما هي أفضل جامعات الطب بينها؟ 

تبعاً لتصنيف QS World University Rankings لأفضل جامعات الطب في العالم فإنّ أفضل 10 جامعات للطب في ألمانيا هي: 

1. جامعة هايدلبرغ Ruprecht-Karls-Universität Heidelberg

تعتبر جامعة هايدلبرغ هي أفضل جامعة في ألمانيا لدراسة الطب وتحتل المرتبة 30 في قائمة أفضل جامعات الطب في العالم. وهي جامعة حكومية تقع في مدينة هايدلبرغ. وهي أقدم جامعة في ألمانيا، وواحدة من أقدم الجامعات في العالم، حيث تم تأسيسها في عام 1386 ويتجاوز عدد طلابها 30,000 طالب وطالبة. 

2. جامعة لودفيج ماكسيميليان في ميونيخ Ludwig-Maximilians-Universität München

تعتبر ثاني أفضل جامعة في ألمانيا لدراسة الطب وفي المرتبة 43 بين أفضل جامعات الطب في العالم. هذه الجامعة الحكومية تم تأسيسها في عام 1472 وتقع في ميونخ، بافاريا، ألمانيا. وهي سادس أقدم جامعة في ألمانيا ومن أكبرها من حيث عدد الطلاب الملتحقين، حيث تضم الجامعة أكثر من 50,000 طالب وطالبة. 

3. شاريتيه – جامعة الطب في برلين Charité – Universitätsmedizin Berlin

وهي ثالث أفضل جامعة لدراسة الطب في ألمانيا وتحتل المرتبة 58 في قائمة أفضل جامعات الطب في العالم. تم تصنيف مشفى الجامعة على أنّه أفضل مشفى طبي بين 1000 مشفى في ألمانيا وواحدة من أكبر وأفضل المشافي الجامعية الطبية في أوروبا. تقع الجامعة في العاصمة الألمانية، برلين وتم تأسيسها في عام 1710، ولا يتجاوز عدد طلابها 10,000 طالب وطالبة. 

4. جامعة ميونخ التقنية Technical University of Munich

جامعة ميونيخ التقنية هي رابع أفضل خيار لدراسة الطب في ألمانيا وواحدة من أفضل 67 جامعة للطب في العالم، ودائماً ما يتم تصنيفها بين الجامعات الرائدة في الاتحاد الأوروبي. تم تأسيس الجامعة في عام 1868 وتعتبر من أكبر الجامعات الألمانية من حيث المساحة (تتألف من 11 كلية تعليمية) ومن حيث عدد الطلاب الذي يتجاوز 50,000 طالب وطالبة. 

5. جامعة هامبورغ Universität Hamburg

نكمل قائمة أفضل جامعات الطب في ألمانيا وفي المرتبة الخامسة نجد جامعة هامبورغ والتي تحتل المرتبة 109 بين أفضل جامعات الطب في العالم. تقع هذه الجامعة الحكومية في مدينة هامبورغ الألمانية وقد تم تأسيسها في عام 1919 ويتجاوز عدد طلابها 48,000 طالب وطالبة. 

6. جامعة جوته فرانكفورت أم ماين Goethe-University Frankfurt am Main

جامعة جوته هي سادس أفضل جامعة للطب في ألمانيا وكما تتوضع في المرتبة 121 بين أفضل جامعات الطب في العالم. تقع في مدينة فرانكفورت الألمانية، تم تأسيسها في عام 1914 ويتجاوز عدد طلابها 45,000 طالب وطالبة. 

7. جامعة إبرهارد كارلس في توبنغن Eberhard Karls Universität Tübingen

بالإضافة إلى كونها سابع أفضل جامعة في ألمانيا لدراسة الطب، تحتل المرتبة 130 بين أفضل الجامعات الطبية في العالم. وهي جامعة حكومية تقع في توبنغن، بادن فورتمبيرغ، ألمانيا. تم تأسيس هذه الجامعة الألمانية في عام 1477 ويتجاوز عدد طلابها 30,000 طالب وطالبة.

8. جامعة ألبرت لودفيج Albert-Ludwigs-Universitaet Freiburg 

في المرتبة الثامنة تأتي جامعة البرت لودفيج والتي تحتل أيضاً المرتبة 135 بين أفضل الجامعات الطبية في العالم. تقع هذه الجامعة الألمانية في مدينة فرايبورغ. تم تأسيسها في عام 1457 وهي خامس أقدم جامعة في ألمانيا مع عدد طلاب يتجاوز 25,000. 

9. جامعة جوتنجن University of Göttingen

جامعة جوتنجن تأتي في المرتبة قبل الاخيرة في قائمتنا وفي المرتبة 151-200 بين أفضل جامعات الطب في العالم. بحيث يليها بالترتيب 3 جامعات ألمانية أخرى بين أفضل 151-200 جامعة طبية في العالم وهي: 

هل يمكن للطالب العمل في ألمانيا كطبيب بعد الانتهاء من دراسة الطب؟ 

إن أنهيت دراسة الطب في ألمانيا، فسواء كنت ألماني أو طالب أجنبي، يمكنك الحصول على الترخيص الدائم لمزاولة مهنة الطب في ألمانيا. يتم ذلك بعد الانتهاء من دراسة الطب وتجاوز الاختبار الثالث والأخير من اختبارات الترخيص الطبي الألماني. وبعد النجاح في الاختبار، تحصل على إجازة الطب في ألمانيا أو تعرف ب Approbation. وعندها يمكنك العمل في ألمانيا كطبيب.

الرخصة الطبية دائمة وصالحة في أي مكان في جميع أنحاء ألمانيا. إذا كنت من الاتحاد الأوروبي، فيمكنك العمل في ألمانيا دون الحاجة إلى تصريح عمل وستتمتع بنفس الوصول إلى سوق العمل.

إذا كنت من خارج الاتحاد الأوروبي، يمكنك التقدم بطلب لتمديد تصريح إقامتك لمدة تصل إلى 18 شهراً، من أجل العثور على عمل متعلق بدراستك.

تعتبر ألمانيا من أكثر الدول طلباً للأطباء من حول العالم، مما يخلق العديد من فرص العمل كأطباء للأجانب. كما أنّ الحصول على شهادة الطب من ألمانيا يسمح لك ببدء حياتك المهنية كطبيب ليس في ألمانيا وحسب، بل في أي دولة أوروبية أخرى. عدا عن ذلك، لا تقتصر فرص العمل كطبيب في ألمانيا على العيادة وحسب، بل يمكن العمل في التأمين أو التكنولوجيا الطبية أو كمستشار للصحة العامة.

قد يهمك:

ما هو راتب الطبيب في ألمانيا؟ 

يظهر تقرير StepStone أنّ متوسط راتب الطبيب في ألمانيا هو 89,539 يورو سنوياً، أي ما يعادل 7,462 يورو شهرياً. لكن الرواتب تختلف باختلاف التخصص الطبي والمكانة التي يحتلها الطبيب. على سبيل المثال، الراتب المبدئي للطبيب المساعد في ألمانيا هو 4938 يورو شهرياً في عيادات الجامعة وما يقارب 4694 في مستشفيات البلدية وما يصل حتى 5109 في المشافي الخاصّة.

في حين أن راتب الطبيب الأخصائي في ألمانيا بين 70000-95000 يورو سنوياً، والطبيب المشرف 90.000 – 165.000 يورو سنوياً والرئيس الأطباء بين 150.000 – 450.000 يورو سنوياً. 

بالنسبة للأطباء الذين يعملون لحسابهم الخاص، فإن طبيب الأشعة هو الأكثر كسباً في ألمانيا، بما يصل حتى € 850,000 سنوياً، يليه طبيب العيون بما يصل حتى 370,000 يورو وطبيب أمراض الجلدية براتب 284,000 يورو سنوياً.

انظر أيضاً: كم راتب الدكتور؟ راتب الطبيب في أفضل الدول العربية والأجنبية

لما لا تلقي نظرة على كامل معلومات الدراسة والمعيشة في ألمانيا عبر قسم الدراسة في ألمانيا.

قد يهمك أيضاً الاطلاع على وجهات الدراسة في الخارج عبر قسم الدراسة في الخارج.

يمكن تحميل هذا الملف لمعلومات إضافية عن دراسة الطب في ألمانيا. وقم بتحميل هذا الملف المتاح باللغة العربية عن تعديل الشهادة الطبية الأجنبية في ألمانيا.

دراسة الطب في ألمانيا: كل ما تحتاج معرفته لبدء مسيرتك كطبيب ناجح في ألمانيا!
شارك مع الأصدقاء!

تابعنا على مختلف وسائل التواصل

تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!